hits counter

28 سبب يجعل MGS V The Phantom Pain واحدة من أكبر خيبات الأمل هذا الجيل

Unknown

Fake Gamer
قلتها من وقتها بسالفة كوجيما وكونامي وازالة اسمه من اللعبه وانها اخر ميتل جير يطورها
اخذ تعاطف كبير وهذا يأثر بنقد اللعبه ومنها اخذت تقاييم عاليه غير مستحقه "تبقى ممتازه"
اللعبه مشابهه كثير لموضوع فف15 من ناحية الملاحظات ونقص بعض الاشياء هنا وهناك
لو نومورا مطورها وصار له نفس موضوع كوجيما واصدر نفس لعبة تاباتا .. بتاخذ فوق 90%
كلامي عن النقاد اما عن اللعبه اشوفها 8 او 8,5 .. التشابتر الثاني اعتبره شي سيء!


وبالمناسبه ويتشر 3 لعبة الجيل .. ريحوا نفسكم من نقاش منتهي :emoji_pray:
 

Good Hunter

True Gamer
اسوء شيئ حصل في السنين الاخيرة مابين جمهور اللاعبين هو الجدال اكثر من اللعب نفسه
انا مش فاهم ايه المشكلة اني اجد اللعبة الفلانية الاسطورية في رأي لاعب اخر انها لعبة عادية او اقل من عادية ولم تعجبني
ولا افهم ماهي المشكلة بالعكس
ولا افهم ماهي مشكلتي لو اللاعب الفلاني اساء للعبتي المفضلة
هو المفروض انا العب علشان استمتع ولا علشان اثبت للاخرين ان اعجابي او عدم اعجابي بلعبة هو مقياس حقيقي لجودة او عدم جودة لعبة ؟ / او ابداع او عدم ابداع فريق مطور
حيجي شخص اخر الان يرد علي ويقولي النقاش يثري الثقافة بين اللاعبين ويوضح وجهات النظر ..... الخ
ردي ان النقاش في الامور التقنية وايجابيات وسلبيات لعبة ما شيئ والنقاش في اعجابي او تبني رأي ضد او لصالح فريق تطوير شيئ اخر
الاراء النقدية والذوق الشخصي ليس محل نقاش او جدال انما هي اذواق ولست مجبر سواء انا او انت بان نقتنع بوجهة نظر مختلفة مادام المعيار الاساسي في الجيمز هو المتعة الشخصية اثناء اللعب التي لا يستطيع مليون شخص ان يؤثر فيها برأي
لن ينفعني رايك وتحليلك العميق وفصاحتك وقوة منطقك وادلتك وبراهينك في استمتاعي وانا العب من عدمه لان مايحكمه في الاخر هو ذوقي الشخصي وليس تحليلاتك الشخصية
فعلا كثير جدا اجد ان من تضييع الوقت هو النقاش الذي ليس له اي نتيجة لان كل شخص سيظل متمسك بذوقه وليس رأيه فقط لذلك بدلا من كل هذا وفر هذه الدقائق للعبة عندك لسه مالعبتها احسن صدقا :D

ملحوظة اخيرة اثارني رأي حسين @hussien-11 في برضه المقارنة مابين ويتشر 3 وفانتوم بين
طيب يا اخي لما زي مانت بتقول لا يجب المقارنة مابين اللعبتين ولان فانتوم بين ماينفع في عوالمها قرى صغيره ومهمات صغيره زي ويتشر 3 ليش من الاساس عملت فانتوم بين يا كوجيما عالم مفتوح مادام هي اساسا ماينفع في عالمها غير الفراغ ؟
كان قصر الطريق علينا وخلاها مش عالم مفتوح ومش شرط ان هذا يؤثر على الجيم بلاي اللي انت بتتغنى فيه كان ممكن يظل محتفظ بالجيم بلاي وعمقه واستراتيجيته بس بعوالم صغيره بدلا من الفراغ القاتل والمساحات الشاسعة اللي مالهاش اي فايدة
ايه الفايدة من ان الشابتر الثاني كله عبارة عن اعادة للشابتر الاول بصعوبة اكثر ؟ انا كلاعب استفدت ايه يعني وكله علشان خاطر الجيم بلاي !!!!!!!!!!!!
بالعكس ده يدل على ان كوجيما زي ماقلت وصل لمرحلة غرور لدرجة انه ظن ان اي شيئ منه سيكون مقدر من قبل اللاعبين حتى انه انتهت من الافكار لدرجة انه يعيد شابتر كامل
قمة الاستهانة في رأيي من كوجيما.
وبعدين التكرار اللي في ويتشر 3 اللي تتكلم عن انه عيب قاتل ما لقيتك بنفس الميزان توجه اصبع الاتهام لفانتوم بين بهذا العيب؟ على الاقل ويتشر 3 لما كررت في المهمات الجانبية احسنت من انها تجعل لك العالم فاضي وممل وتفضل تمشي فيه بالحصان حتى يصيبك الغثيان بالعكس كانت تخدم القصة الاساسية لكن في المقابل المهمات الاساسية ماشفتش فيها ايي تكرار ولا شابتر كامل مكرر
وبرضه في النهاية هو ذوقك الشخصي وذوقي الشخصي والناس فيما يعشقون مذاهب وانت لست مجبر على الاقتناع بوجهة نظري وما حقولك احترم لعبتي المفضلة وهذا الكلام الرخيص لاني غير مقتنع بهذا الامر لان اي لعبة او عمل فني معرض ومثار للانتقاد والاختلاف والحب والكره
لكن هي نقطة الخلاف ان يكون فيه انتقاص من راي اي شخص لاعب واعتبار نفسي رأي ستاندر المفروض يمشي عليه الجميع ( ما اقصدك شخصيا انا اتكلم مجازا )

اهلا.
انا مو قادر افهم شغلة وحدة بس، عالم مجس5 كيف ما رح يكون خالي؟
مش قادر اتخيله الا بهذا الشكل ، لانه اولا ومن ناحية منطقية العالم جالس يحاكي لك " مناطق صراع " ..
الامر الثاني ، اشوف ان مجس 5 مو المقصود منها انها تكون نسخة GTA او ويتشر من ميتل جير ، بل ان طبيعة العالم وتوزيع القواعد فيه يخدم نوع اللعبة الاساسي الذي صنعت من اجله, مجس هي لعبة تسلل بالمقام الاول, ومافيه افضل من غلاف اللعبة حتى يعطيك افضل وصف مناسب لطبيعة اللعبة tactical espionage operations ..
اللعبة ترميك في مناطق موزعة في عالم ضخم مع معسكرات وقواعد عسكرية حتى تبدأ تقتحمها بطريقتك الخاصة وتنهي " العملية " المطلوبة..
ايضاَ المساحات الشاسعة اللي في اللعبة تخدم نوعية اللعبة بشكل كبير جداً. لأن لعبة مجس لعبة تكتيكية درجة اولى, وانت تحتاج مساحة كبيرة حتى تعرف مداخل ومخارج القاعدة, تفهم تحركات الجنود فيها, تعرف الدوريات التي تنتقل من قاعدة الى قاعدة متى تروح ومتى تجي, او حتى تهرب من القاعدة نفسها..

ومثل ما ذكرت برد سابق, اللعبة تقدم نفس كونسبت بيس ووكر وبورتبل اوبس ولكن بقالب وسكيل اكثر ضخامة, في الماضي ان تنتقل من قاعدة الى قاعدة عن طريق قوائم, لا انت هنا تنتقل وتتجول في هذا العالم بنفسك انت وتختار البقعة اللي تبغا تكون فيها بكل حرية.

واما عن تكرار مهام الشبتر الثاني, هذا هو اسلوب كوجيما من ايام بيس ووكر .. تماماً مثل ما هو اسلوب تارو مع اوتوماتا .. مو شي جديد على السلسلة, يعطيك عشرات المهام المكررة علشان تطلع النهاية الحقيقية وبعضها صعبة لدرجة مفرطة..

واخيرا, نفسي اعرف ايش ممكن يضيف كوجيما في هذا العالم , انت تتكلم عن مناطق صراع وقتال مثل ما ذكرت وقبل كذا صحراء مافيها اي شكل من اشكال الحياة, هذي هي مناطق الصراع في الواقع ؟؟
نفسي اعرف .. ايش ممكن يضيف في العالم هذا اللي هو في الواقع اصلاً خالي بهذا الشكل ؟؟
 

Solay

Double Jumper
لكن حتى مع ملاحظتي لضعفها من حتى أول مهمه جانبيه مِنها لكن ما توقفه عن الإستمتاع فيها لأخر مهمه وصلتلها @@

وهذا اللي كنا نحاول نوصله من زمان.

سالفة استمتاعك بشي معين هاذي تعتمد على ذوقك ورأيك زي سالفة استمتاعك بالمهمات الجانبية وهالنقطة ما احد يقدر يناقشك فيها ويقول لك ليه استمتعت فيها؟، أما سالفة أن المهام مكررة هاذي حقيقة مهما حاول كم واحد انه يصرفها بأعذار مالها داعي.

نفس الكلام ينطبق على العالم الفارغ، اذا انت استمتعت أنك تقطع مسافات طويلة بدون أي فايدة وتشوف كمية الفراغ المضحكة بلعبة عالم مفتوح وانبسطت بهالشي كيفك والله يهنيك، بس موب يجي واحد يقول لي لا العالم موب فارغ لأني انبسطت فيه!

مثال ثاني: بنفترض أنه واحد هنا عاد انشارتد 4 ستين مرة ولا زال مبسوط فيها هل كلامه بيصير صحيح لو جاك وقال لك والله انشارتد 4 فيها ريبلاي فاليو عالي لأني عدتها ستين مرة؟ طبعا لا لأننا كلنا لعبناها وعارفين مستوى هالناحية فيها.

البعض يحتاج يفرق بين الآراء والأذواق وبين الحقائق.
 

Unknown

Fake Gamer
هنا ماخذت حتى ال GOTY وتبيها تاخذ لعبة الجيل :emoji_joy::emoji_joy:
ماله داعي الضحكتين بالاخير ::laugh:: .. خصوصا ان goty موقعنا من الاقليه الي اعطوها للعبه غير ويتشر 3
 

Super Shadow

True Gamer
ما أتفق نهائيا مع أغلب النقاط بالموضوع
حسين و فيتو وضحوا المسألة ، ميتل جير 5 مازلت أعتبرها من أفضل ألعاب الجيل و فوق هذا أفضل جزء بالسلسلة
و أحسن شي سووه أنهم تخلوا عن العروض السينيمائية الطويلة و صار التركيز على الجيم بلاي
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
أما سالفة أن المهام مكررة هاذي حقيقة مهما حاول كم واحد انه يصرفها بأعذار مالها داعي.

حقيقة ماذا؟ @@ لربما إنت تعوز التِكرار في فانتوم باين لسببين:
- إنت كُنت مترقب لمهام تتناسب مع ذوقك و رغبتك، و إنتهت بعدد مهمات قليل يلبي رغباتك و ذوقك، و اللي لعبت وجدته مضجر و مع الوقت حسيت بالتِكرار.
- إنتم عِندكم مفهوم مره محدود جِداً للتِكرار في تصميم الألعاب، و في حالة فانتوم باين إنت تحدد التِكرار بتشابهٍ مُحدد بسيط بين مهمات الكونتراكت، قد يكون أبسط شي كالأهداف فقط.

التنوع يكون في Elements كثيره و ليس محدود، بأصغر مِثال: أداه جديده تاخذها مع التقدم، تقديم عدو جديد يوفر خطر مختلف، إختلاف حجم المِنطقه، توزيع أصعب للأعداء، و إختلاف الهدف، هذي كُلها يحصل فيها تنوع!

فلا أدري لما نجي نذكر فانتوم باين يصبح التِكرار مفهوم محدود جِداً، إما بتِكرار الأهداف فقط، أو تِكرار هوية المهمات كمهمات كونتركت فقط، طيب ما مِن مهمه رئيسيه و أخرى تستطيع إحصاء إختلافات واضحه! تنوع!
و هذا بدون ما نذكر إن اللاعب يستطيع أن "يصنع" التنوع الخاص بِه فيها، و هذا يحصل في كثير من الألعاب ب حدود مُختلفه، في فانتوم باين الحدود "تقريباً" غير واضحه إطلاقاً.
أياً يكون، هذا شيء "سهل" تختلف معه، اللعبه يستطيع شخص أخر غيرك أن يراها متنوعه، و هذي أحكام تستطيع أن تطلقها لأسباب مختلفه على حسب ما ترى، لكن ما فيش حقيقه هُنا @@
 

Anaxiroshe’lir

Kojirō Sasaki
اهلا.
انا مو قادر افهم شغلة وحدة بس، عالم مجس5 كيف ما رح يكون خالي؟
مش قادر اتخيله الا بهذا الشكل ، لانه اولا ومن ناحية منطقية العالم جالس يحاكي لك " مناطق صراع " ..
الامر الثاني ، اشوف ان مجس 5 مو المقصود منها انها تكون نسخة GTA او ويتشر من ميتل جير ، بل ان طبيعة العالم وتوزيع القواعد فيه يخدم نوع اللعبة الاساسي الذي صنعت من اجله, مجس هي لعبة تسلل بالمقام الاول, ومافيه افضل من غلاف اللعبة حتى يعطيك افضل وصف مناسب لطبيعة اللعبة tactical espionage operations ..
اللعبة ترميك في مناطق موزعة في عالم ضخم مع معسكرات وقواعد عسكرية حتى تبدأ تقتحمها بطريقتك الخاصة وتنهي " العملية " المطلوبة..
ايضاَ المساحات الشاسعة اللي في اللعبة تخدم نوعية اللعبة بشكل كبير جداً. لأن لعبة مجس لعبة تكتيكية درجة اولى, وانت تحتاج مساحة كبيرة حتى تعرف مداخل ومخارج القاعدة, تفهم تحركات الجنود فيها, تعرف الدوريات التي تنتقل من قاعدة الى قاعدة متى تروح ومتى تجي, او حتى تهرب من القاعدة نفسها..

ومثل ما ذكرت برد سابق, اللعبة تقدم نفس كونسبت بيس ووكر وبورتبل اوبس ولكن بقالب وسكيل اكثر ضخامة, في الماضي ان تنتقل من قاعدة الى قاعدة عن طريق قوائم, لا انت هنا تنتقل وتتجول في هذا العالم بنفسك انت وتختار البقعة اللي تبغا تكون فيها بكل حرية.

واما عن تكرار مهام الشبتر الثاني, هذا هو اسلوب كوجيما من ايام بيس ووكر .. تماماً مثل ما هو اسلوب تارو مع اوتوماتا .. مو شي جديد على السلسلة, يعطيك عشرات المهام المكررة علشان تطلع النهاية الحقيقية وبعضها صعبة لدرجة مفرطة..

واخيرا, نفسي اعرف ايش ممكن يضيف كوجيما في هذا العالم , انت تتكلم عن مناطق صراع وقتال مثل ما ذكرت وقبل كذا صحراء مافيها اي شكل من اشكال الحياة, هذي هي مناطق الصراع في الواقع ؟؟
نفسي اعرف .. ايش ممكن يضيف في العالم هذا اللي هو في الواقع اصلاً خالي بهذا الشكل ؟؟

مطلوب من كوجيما بناء مدن وملاهي ويا حبذا اندية ليلية -المعذرة- للتنفيس عن سكان اللعبة واللاعبين كذلك. كما تعلم.. صحراء افغانستان لا يوجد بها أي شكل من اشكال الحياة وهي منطقة عسكرية حربية ومعرضة للتجارب والاشعاعات النووية! اشياء غريبة عجيبة وانواع من المبالغات .. تشعر ولو لوهلة الاخ titanfall كتب عنوان الموضوع: 30 سبب تجعل..... بس اكتشف انه ما عنده غير 28 سبب بالنهاية. ولا تشيل بخاطرك اخي titanfall ترى امزح معك (&)

أي شخص درس البرمجة ولغاتها راح يعرف أن TPP واحدة من اعظم الانجازات في مجال البرمجة ان لم يكن اعظمها.. بالعاب اخرى -بدون تسمية عشان لا ينفتح مواضيع اخرى دفاعا عنها- المبرمج يتعامل مع حالة أو حالتين أو ثلاثة بالكثير. ماذا إذا اللاعب مشي مع هالمسار؟ أو قرر يروح مع مسار ثاني او استخدم الطريقة الاخرى؟ اشياء محدودة سهل التعامل معها.

بTPP المبرمج يتعامل مع عشرات الاستراتيجيات والطرق.. المبرمج يحتاج يوسع تفكيره ويخرج خارج حدود المهمة نفسها. بعض المهمات بTPP بإمكانك تنهيها بدون الذهاب لموقع المهمة اصلا! كل هذا من المستحيل التعامل معه بدون AI من مستوى آخر. مافي لعبة بالسوق تعطيك معركة بين ذكائين اصطناعيين على مستوى عالي وباستراتيجية وتخطيط مثل TPP. الاستديوهات الاخرى ما قدرت توصل لهذا المستوى فقررت الحل الاسهل وهو تعطيك مرافق Invisible وبinfinite HP لحتى ما يخرب عليك التجربة. حل سهل وعملي.. لكن مبرمجين TPP اختاروا الحل الصعب والمستحيل -قبل TPP- واعطوك 3 مرافقين.

بالنسبة للسهولة.. كوجيما اعطاك حرية صنع تجربتك. تبي تجربتك تكون مقتصرة على المسدس المغناطيسي لك ذلك. تبي تجربتك تكون مقتصرة على كوايت عشان تسهل عليك اللعبة لك ذلك. تبي تجربتك تكون مفتوحة وتبدأ تصنع خطط وتجرب اسلحة مختلفة وادوات وتجرب المرافقين والدعم الجوي لك ذلك ايضا. مش فاهم وين المشكلة هنا؟ إذا منعك كوجيما من حاجة واحدة فالحرية هنا تنتهي وما اصبح لها أي قيمة باللعبة.. انت حر بصنع تجربتك. إذا كنت تفضل "التقييد" بدل الحرية, فهذا رأي مش عيب حقيقي باللعبة.

كمية المبالغات والاجحاف بهذا الموضوع ما لها مثيل.. حتى FFXII ما حصلت مثل هذا الاجحاف. بس يلا الاذواق تختلف ومش كل شخص يشوف نفس الشيء.

 

Good Hunter

True Gamer
وهذا اللي كنا نحاول نوصله من زمان.

سالفة استمتاعك بشي معين هاذي تعتمد على ذوقك ورأيك زي سالفة استمتاعك بالمهمات الجانبية وهالنقطة ما احد يقدر يناقشك فيها ويقول لك ليه استمتعت فيها؟، أما سالفة أن المهام مكررة هاذي حقيقة مهما حاول كم واحد انه يصرفها بأعذار مالها داعي.

نفس الكلام ينطبق على العالم الفارغ، اذا انت استمتعت أنك تقطع مسافات طويلة بدون أي فايدة وتشوف كمية الفراغ المضحكة بلعبة عالم مفتوح وانبسطت بهالشي كيفك والله يهنيك، بس موب يجي واحد يقول لي لا العالم موب فارغ لأني انبسطت فيه!

مثال ثاني: بنفترض أنه واحد هنا عاد انشارتد 4 ستين مرة ولا زال مبسوط فيها هل كلامه بيصير صحيح لو جاك وقال لك والله انشارتد 4 فيها ريبلاي فاليو عالي لأني عدتها ستين مرة؟ طبعا لا لأننا كلنا لعبناها وعارفين مستوى هالناحية فيها.

البعض يحتاج يفرق بين الآراء والأذواق وبين الحقائق.

المشكلة محد قال العالم مو فارغ ، كلنا قلنا انه فارغ لكن ذكرنا اسباب منطقية انه عن كيف ان تصميم العالم بهذا الشكل خدم طابع ونوع اللعبة بشكل كبير. المشكلة ان الاغلب يبي العالم مثل ذا ويتشر 3 او يبي مجس 5 مثل GTA.
محد ذكر او قال ايش ممكن يضاف بهذا العالم كل الاسباب اللي اسمعها " مالها داعي " مثل: ما عندي وقت امشي في هذا العالم واتنقل من قاعدة لقاعدة.

محد انكر حقيقة تكرار المهام ، وذكرت باول رد لي ان كل العاب العالم المفتوح تعاني من تكرار حاد في المهام الجانبية طبعا ما يحتاج اكرر نفس الامثلة اللي اذكرها لكن الجيمبلاي التجريبي والمنوع هو اللي يغطي هذا التكرار مثل ما تغطي القصص الدرامية تكرار مهام ذا ويتشر 3 او الكومبات سستم الخرافي يغطي تكرار مهام هورايزن زيرو دون.


صدقني لو تعيد النظر في اغلب الالعاب رح تكتشف ان مجس5 مش اللعبة الوحيدة اللي تعاني من تكرار المهام الجانبية..
اعرف لك لعبة عالم مفتوح فيها اكثر من عشرات المهمات من نوع صيد لي الضفادع الفلانية .. وفيها عشرات المهمات من صيد لي سمكة وارجع .. وعشرات المهمات من جيب لي الدوق تاق الفلاني .. وعشرات اخرى من نوع صور لي المكان الفلاني وكلها تسويها بنفس الطريقة .. لدرجة اني سحبت على المحتوى الجانبي بلا رجعة , اساساً اللعبة استحت وسكرت العالم المفتوح بالاخير بسبب مستوى المهام المضحك هذا وفقر عالمها المفتوح .. هذي اللعبة يسمونها جوتي 2016&&
ف نعم.. مجس مش الوحيدة اللي فيها تكرار مهام من نفس النوع ... لكن تكرار عن تكرار يفرق وتكرار مجس5 ممتع .. لاني قاعد اجرب واحاول واخطط والمذهل ان اللعبة تكافئني بأن كل تجربة اسويها تكون قابلة للتطبيق دون حدوث اي خطأ او خلل او قليتش.. هذي هي اللعبة اللي تجبرني بعد ما احللها ارجع العبها فقط من اجل المتعة والتجريب بعكس اللعبة التي ذكرتها واللي تحسسك ان مهامها عبء ثقيل عليك.

محد انكر حقيقة التكرار والعالم الفارغ, بس ذكرنا اسباب ووضحنا بعض الامور لكن الاغلب قاعد يدورنا ويرجعنا بنفس الحلقة.
 

k87

Banned
كل موضوع اوريدي ينذكر فانتوم بين هههه وأخيرا موضوع خاص به
عن نفسي نعم خيبة أمل في الاشياء اللي بذكرها على السريع..(طبعا اكيد ميكانيكية اللعبة خرافية)
البوسات عاديين
المهمات نفس الشيئ تقريبا وتكرار فظيع مع اني احاول انهي كل المهمات بطريقة مختلفة
(في مود بال PC يخليك غصبن عنك تلعب كل مهمة باعمق stealth بشكل خيالي..هفوة وانت ميت
حتى ان الجنود موزعين كل مكان حتى بالاماكن الخالية..شيئ واقعي وافضل بكثير من الاصلي)
التنقل بالهيلكوبتر مزعج وممل وطويل
اعادة المهمات بالشابتر الثاني بطريقة غبية حتى ان المشاهد نفسها cutscenes تنعاد..Wtf
skulface عبارة عن مقلب
لعبة غير مكتملة

ولكن بالنهاية اعجبتني اللعبة بس طبعا Overrated
 

Bill Cober

True Gamer
المشكلة محد قال العالم مو فارغ ، كلنا قلنا انه فارغ لكن ذكرنا اسباب منطقية انه عن كيف ان تصميم العالم بهذا الشكل خدم طابع ونوع اللعبة بشكل كبير. المشكلة ان الاغلب يبي العالم مثل ذا ويتشر 3 او يبي مجس 5 مثل GTA.
محد ذكر او قال ايش ممكن يضاف بهذا العالم كل الاسباب اللي اسمعها " مالها داعي " مثل: ما عندي وقت امشي في هذا العالم واتنقل من قاعدة لقاعدة.

محد انكر حقيقة تكرار المهام ، وذكرت باول رد لي ان كل العاب العالم المفتوح تعاني من تكرار حاد في المهام الجانبية طبعا ما يحتاج اكرر نفس الامثلة اللي اذكرها لكن الجيمبلاي التجريبي والمنوع هو اللي يغطي هذا التكرار مثل ما تغطي القصص الدرامية تكرار مهام ذا ويتشر 3 او الكومبات سستم الخرافي يغطي تكرار مهام هورايزن زيرو دون.


صدقني لو تعيد النظر في اغلب الالعاب رح تكتشف ان مجس5 مش اللعبة الوحيدة اللي تعاني من تكرار المهام الجانبية..
اعرف لك لعبة عالم مفتوح فيها اكثر من عشرات المهمات من نوع صيد لي الضفادع الفلانية .. وفيها عشرات المهمات من صيد لي سمكة وارجع .. وعشرات المهمات من جيب لي الدوق تاق الفلاني .. وعشرات اخرى من نوع صور لي المكان الفلاني وكلها تسويها بنفس الطريقة .. لدرجة اني سحبت على المحتوى الجانبي بلا رجعة , اساساً اللعبة استحت وسكرت العالم المفتوح بالاخير بسبب مستوى المهام المضحك هذا وفقر عالمها المفتوح .. هذي اللعبة يسمونها جوتي 2016&&
ف نعم.. مجس مش الوحيدة اللي فيها تكرار مهام من نفس النوع ... لكن تكرار عن تكرار يفرق وتكرار مجس5 ممتع .. لاني قاعد اجرب واحاول واخطط والمذهل ان اللعبة تكافئني بأن كل تجربة اسويها تكون قابلة للتطبيق دون حدوث اي خطأ او خلل او قليتش.. هذي هي اللعبة اللي تجبرني بعد ما احللها ارجع العبها فقط من اجل المتعة والتجريب بعكس اللعبة التي ذكرتها واللي تحسسك ان مهامها عبء ثقيل عليك.

محد انكر حقيقة التكرار والعالم الفارغ, بس ذكرنا اسباب ووضحنا بعض الامور لكن الاغلب قاعد يدورنا ويرجعنا بنفس الحلقة.
راجع ردود حسين وشوف ايش قال عن المهمات والتكرار

و اذا انتا شايف أن التكرار في فانتوم باين ممتع فهنيئا لك غيرك تململوا من التكرار وعانوا من حالة ضجر لم يعيشوها في الأجزاء السابقة وانا أولهم
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
راجع ردود حسين وشوف ايش قال عن المهمات والتكرار

و اذا انتا شايف أن التكرار في فانتوم باين ممتع فهنيئا لك غيرك تململوا من التكرار وعانوا من حالة ضجر لم يعيشوها في الأجزاء السابقة وانا أولهم

هو قصد تِكرار المهام الجانبيه.
 

Bill Cober

True Gamer
المهمات نفس الشيئ تقريبا وتكرار فظيع مع اني احاول انهي كل المهمات بطريقة مختلفة
(في مود بال PC يخليك غصبن عنك تلعب كل مهمة باعمق stealth بشكل خيالي..هفوة وانت ميت
حتى ان الجنود موزعين كل مكان حتى بالاماكن الخالية..شيئ واقعي وافضل بكثير من الاصلي)
التنقل بالهيلكوبتر مزعج وممل وطويل
اعادة المهمات بالشابتر الثاني بطريقة غبية حتى ان المشاهد نفسها cutscenes تنعاد..Wtf
skulface عبارة عن مقلب
لعبة غير مكتملة

ولكن بالنهاية اعجبتني اللعبة بس طبعا Overrated

عليك نووور ، انتا قلت الي في بالي :emoji_grinning:

محد أنكر أن فانتوم باين فيها تنوع في الاستراتيجية حتى تنهي المهمة لكن هل هذا يشفع لكوجيما ويجعلنا نتغاضى عن التكرار الممل في اللعبة ؟؟؟

 

Bill Cober

True Gamer
هو قصد تِكرار المهام الجانبيه.

المهمات الجانبية وحتى الرئيسية الي بشابتر ٢ فيهم تكرار

والأدهى والأمر أن بعض المهمات الفرعية هي الي تخليك تتقدم في القصة والرئيسية حاططها زينة وهذا اسمه (تخبط وعدم اتقان لترتيب المهمات)
 

Raulioo

Tarnished
لا أفهم، و سأشرح سؤالي بالتفصيل، التسلل في وضح النهار بسهولة التسلل في الليل؟ و هل التسلل في مهمة 16 بسهولة التسلل في المهمه 1؟ و هل التسلل أسهل لما يكون في صِراع مع الوقت؟
و هل التسلل أسهل لما أكون موجوب علي الحذر من كُل خطوه و الأعداء ليسو أمامي بعيداً بل من حولي و أنا تحت الAlert؟
هذا زي ما تقولي، إن الencounter في تشابتر متقدم في أنشتارتد 2 هو تِكرار فضيع جِداً عن الencounter رقم 2، لإنك تستخدم نفس الأسلحه و الخِيارات لتواجه مواقف "مختلفه"، هذا game design decision مش خطأ.
في دارك سولز مثلاً، كُل الوحوش في اللعبه من المُمكن هزيمتهم بالضرب و التفادي و الصد، الإختلاف إن مع كُل وحش صعوبة الصد و التفادي و توقيت الضرب تختلف عن الأخر، و هنا يتحقق التنوع، و التشالنج.
لكن عشان نبين فرع و متعلق بكلامك، في دارك سولز اللعبه توفرلك خيارات عشان تخلي الفوز أقل صعوبه، و هذا نفس الشيء لما فانتوم باين توفرلك خِيار أكثر سهوله مِثل كوايت، و مع ذلك، كوايت تواجه معوقات تتعلق بكونها تحتاج التطوير أولاً حتى تحصل سلاح أقوى يخلي المواقف أسهل و يتعلق بكون سلاح الكاتم مثلاً ما تقدر تنوم فيه العدو أبو خوذه من ضربه واحده، هُناك عوائق تتعرض ليها مع تجربتك مع كوايت، ليش تحسسني إنها أوفرباورد؟.
أوكي، لنتظرق للإنجاز الحقيقي في تصميم هذهِ اللعبه، في فانتوم باين اللعبه تتكيف على كُل إختياراتك، و في عُمقها الكثير و الكثير من التجارب من كُل مهمه صغيره و كبيره و ضخمه، و هذا "إنجاز" في التصميم سواءاً اللعبه أجبرتك على عصر كُل إختيار في اللعبه و إختيار إستراتيجات مختلفه أو لا، يبقى إن اللعبه جعلتك تجد شيئاً ذي قيمه من تجربة مهمه رئيسيه للمره "الخمسين"، لا أدري كيف مُمكن يُقلل من إنجاز كهذا!!!!!
ما مستوعب كيف تقارن بين لعبة مبنية بشكل اساسي على التسلل برتم بطيء مع العاب قايمة على المواجهات المباشرة والتعامل مع اصناف متعددة من الاعداء والزعماء باسلحة ونمط قتالي وتركيبة بيئية متجددة باستمرار تصنع المتغيرات بكل مواجهة جديدة.
هل بتقدر تستخدم نفس استراتيجية القتال مع القروين، مع الذئاب السوداء او الكهنة بالكنيسة؟ ، نفس الشي بانتشارتد هل بتواجه اصحاب السنايبر بنفس طريقة قتالك مع ملاك الرشاشات..او الشوتجنس؟ فانتوم باين تحمل اطنان الساعات مقارنة بانتشارتد وما ابالغ لو قلت ان معظمها كنت اطبق نفس الاستراتيجية مرارا وتكرارا، اخذ الكلب معي واحدد الاعداء والعالم/الرهينة، أخدر كل الموجودين (شكرا للمنطقة الواسعة والمفتوحة على مصرعيها اللي تجعل اخفائهم بسهولة جمع عددين أحاديين) واتمم المهمه..والاقصوصات الصغيرة بين كل مهمة والاخرى ما كانت عنصر مساعد ابدا
مناطق زي مهمة كود تاكر، أو كامب اوميجا بجراوند زيروز هي اللي كنا نطمح نشوف حاجات بمستواها بفانتوم باين..الاولى تعطيك الحرية على ابتكار طريقتك ومسارك المناسب لكن بنفس الوقت تعاقبك على اخطائك بتنفيذها او على اختيار الاسلوب والادوات الغير مجدية للمهمة، منطقة واسعة وفسيحة لكن الذكاء بتصميمها وبخلق الدوريات يعطيك احساس انها خانقة!..تشعر انك انجزت شي لما تنهيها..غير انها مزودة بلمسات قصصية ودرامية تزيد التوتر والاندماج بالمرحلة، اما مهمة كود تاكر تقدملك مساحة ضيقة ولازم تعرف تتصرف باحلك الظروف لان مواقف كثيرة غير متوقعة ممكن تحدث معك بأي لحظة..تحسها تصاميم متعوب عليها ومركزة وفيها فكر لسيناريوهات مختلفة مع الحفاظ على جمالية التحدي، المرحلة متل جيرية ابا عن جد...
شي ثاني ارجع لجراوند زيروز وشوف كيف حتى المهمات الجانبية كانت كل وحدة بميكانيكية خاصة او فكرة جديدة وتشعر فعلا ان متعوب عليها..للأسف كوجيما ما استغل شي منها باللعبة الاصلية!
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
طيب يا اخي لما زي مانت بتقول لا يجب المقارنة مابين اللعبتين ولان فانتوم بين ماينفع في عوالمها قرى صغيره ومهمات صغيره زي ويتشر 3 ليش من الاساس عملت فانتوم بين يا كوجيما عالم مفتوح مادام هي اساسا ماينفع في عالمها غير الفراغ ؟

لأنه يبغى يعطيك حرية كاملة في طريقة اللعب؟ يبغى يعطيك حرية كيف تروح للمهمة، من أي نقطة توصلها، من أي طريق؟ كيف تتعامل مع الدوريات ونقط الحراسة ؟ كيف تخطط لعمليتك التسللية ؟ في سنيك ايتر اللعبة كانت تبدأ بوصول سنيك للأدغال بنقطة محددة، ويشق طريقه للهدف، في فانتوم بين انت تسوي نفس الشيء، الفرق أن عندك تحكم كامل وين تروح وكيف تتحرك! كيف هذا شيء سلبي بنظركم ؟؟؟ هذا أكثر شيء يخدم gameplay وتجربة متل جير سوليد التسللية.

ايه الفايدة من ان الشابتر الثاني كله عبارة عن اعادة للشابتر الاول بصعوبة اكثر ؟ انا كلاعب استفدت ايه يعني وكله علشان خاطر الجيم بلاي !!!!!!!!!!!!

يا أخي بفهم ليش الجيمبلاي مزعلك ومزعل ناس كثيرين ! ايش لازم "تستفيد" لما تلعب لعبة ؟؟ علماً أن الشابتر الثاني مش "كله" إعادة للشابتر الأول، والمهمات المكررة تقدر تتجاوزها كاملة إن أردت وما تلعب أي واحدة منها، المهمات المكررة تمت إضافتها للوصول باللعبة إلى عمرها المعقول ورتمها المثالي في بناء القاعدة والأدوات/الأسلحة، خاصة وأن كونامي كانت قاعدة تعصر في فريق التطوير
ما حسيت انك استفدت لما واجهت challenge أعلى من السابق و "تغلبت" عليه ؟ هذا الشيء مش استفادة برأيك ؟ انت تلعب فيديو جيمز ليش ؟ مش علشان تواجه تحديات مختلفة وتتغلب عليها ؟ إذا تلعب بس علشان سرد القصة، فانتوم بين مش موجهة لك وما تناسبك، وهذا شيء عادي، مو كل product في السوق لازم يستهدفك.
 

Cizer Shnider

True Gamer
لأنه يبغى يعطيك حرية كاملة في طريقة اللعب؟ يبغى يعطيك حرية كيف تروح للمهمة، من أي نقطة توصلها، من أي طريق؟ كيف تتعامل مع الدوريات ونقط الحراسة ؟ كيف تخطط لعمليتك التسللية ؟ في سنيك ايتر اللعبة كانت تبدأ بوصول سنيك للأدغال بنقطة محددة، ويشق طريقه للهدف، في فانتوم بين انت تسوي نفس الشيء، الفرق أن عندك تحكم كامل وين تروح وكيف تتحرك! كيف هذا شيء سلبي بنظركم ؟؟؟ هذا أكثر شيء يخدم gameplay وتجربة

اولا تصدق انا طوال اللعبة تقريبا خصوصا مع انضمام كويت وانا استخدم استراتيجية واحدة
لكن السؤال المهم ايه الريواردنج لما استخدم استراتيجية مختلفة؟ هل بحصل على شيئ ثمين في اللعبة ؟ لا طيب برضة وصلت نفس السؤال ماهو الهدف او المغزى لكل اهدار الموارد والوقت والجهد للمطورين وللشركة في تطوير هذه اللعبة بهذه المساحة وفي النهاية اللعبة تعتبر اسكربتد يعني لاتقولي استخدامك لاستراتيجية مختلفة عني طلعلك نهاية مختلفة
انا فعلا متضامن مع كونامي ضد كوجيما لان الرجل اهدر وقت واموال وجهد على الفاضي.

يا أخي بفهم ليش الجيمبلاي مزعلك ومزعل ناس كثيرين ! ايش لازم "تستفيد" لما تلعب لعبة ؟؟ علماً أن الشابتر الثاني مش "كله" إعادة للشابتر الأول، والمهمات المكررة تقدر تتجاوزها كاملة إن أردت وما تلعب أي واحدة منها، المهمات المكررة تمت إضافتها للوصول باللعبة إلى عمرها المعقول ورتمها المثالي في بناء القاعدة والأدوات/الأسلحة، خاصة وأن كونامي كانت قاعدة تعصر في فريق التطوير
ما حسيت انك استفدت لما واجهت challenge أعلى من السابق و "تغلبت" عليه ؟ هذا الشيء مش استفادة برأيك ؟ انت تلعب فيديو جيمز ليش ؟ مش علشان تواجه تحديات مختلفة وتتغلب عليها ؟ إذا تلعب بس علشان سرد القصة، فانتوم بين مش موجهة لك وما تناسبك، وهذا شيء عادي، مو كل product في السوق لازم يستهدفك.

بالرحة بس ياعم حسين الله يرضى عليك
اولا هل انا بدر مني او في ردي اي نقد او انتقاص من الجيم بلاي؟ مين قال هذا الشيئ بالعكس وعلى فكرة انا منتقد مثلا لانشارتد 4 لان الجيم بلاي فيها كان ناقص واللعبة مش فاليو اني اعيدها ومش سرط ان فانتوم بين ماتعجبني يبقا لعبة سطحية زي انشارتد4 تعجبني او اني اكره العمق في الجيم بلاي. انا هنا انتقد فانتوم بين كلعبة لوحدها بدون مقارنة وان كوجيما مغرور ووسع في اللعبة على الفاضي والمشكلة التبرير الغريب له بان عالم اللعبة صحراء في افغانستان ولازم يكون فارغ وانها لعبة تاكتيكال وعبقريته البرمجية
اولا كوجيما طلع ميتال جير واتشهرت من اول جزء وهي تاكتيكال ومطنتش عالم مفتوح وعملت ثورة في عالم الالعاب فبلاش التسليكة الغريبة بتاعت اصلا لعبة تاكتيكال
ثانيا انا مش جاي اتعلم لغة برمجة واخراج سينمائي علشان العب فانتوم بين فبلاش تكبير الموضوع عن حده انا كاجوال جيمر ياعم عايز استمتع الموضوع مش متحمل جدية زائدة ولا صداع وفهم لغات برمجة علشان اقدر لعبة. انا بقدر العاب كوجيما من زمان فمش محتاج كل هذا التعقيد علشان اقدر فانتوم بين (هذه النقطة مش رد عليك دي على تسليك بعض الشباب لكوجيما)

وبالنسبة للتشابتر الثاني ياحسين باشا لا ماينفعش اعمله سكيب والا مش حتطلعلي النهاية الحقيقية وده من ضمن العيوب طيب يا عم كوجيما على الاقل طلعلي مهمات جديدة لكن التبرير له بانه عمل كده علشان تطلعلك النهاية الحقيقية والله عيب ولو طلعت من اي مطور ثاني كان اتشرشح. في راي اكرمله كان يحذف التشابتر الثاني ويطلع النهاية الحقيقية لكن هو عارف ان اللعبة بتكون قصيرة وبيتم الحش فيه من مجتمع اللاعبين.

بالنسبة للتشالنج الاعلى ياحسين باشا المفروض يكون ليا الحرية فيه مش مغصوب عليه يعني حبيت اغيد اللعبة بصعوبة اعلى زيها زي اي لعبة ثانية اوك ماحبيت هذا يرجعلي لو ماشفت ان اللعبة فاليو اني اعيدها لكن اجباري ويحسسني انه وصي علي علشان اطلع النهاية الحقيقية مش سليم.

وبعدين ماتحصرني في زاوية اني احب الالعاب السينمائية فقط. مين قالك ذلك ياحسين ؟ العاب كثير اعدتها على صعوبة اعلى ولعبتها وعجبني الجيم بلاي. ويتشر 3 مش لعبة سبنمائية ولعلتها وانهيتها حتى فانتوم بين نفسها لعبتها وطلعت النهاية الحقيقية لكن ماتخكم علي علشان انا ماحبيت لعبتك المفضلة اذا انا جيمر سطحي ! ما احب هذا منك وانت شخصيا بتزعل لما احد يشخصن معك النقاش لكن عموما انت حبيبي ومش حزعل منك.
وانا موافقك في النهاية مش كل منتج في السوق لازم يستهدفنا كلنا يعني حتى العاب ننتيندو انا عشقت سلسلة بروفيسور لايتون واعتبرها ايقونة اكثر من زيلدا نفسها ماعجبني منها الا جزء واحد ALBW ولعبة الاجيال اللي الجميع مجمع على عشقها اوكارينا اوف تايم ماقدرت اكملها وماستمتعت فيها لان مش لازم اجبر نفسي على لعبة غيري يحبها وهذا فعلا ما تعلمته من العام الفائت من اوكارينا اوف تايم هي اللي كانت السبب في اني ما اجبر نفسي على حب لعبة غيري يحبها .
 

Solay

Double Jumper
المشكلة محد قال العالم مو فارغ ، كلنا قلنا انه فارغ لكن ذكرنا اسباب منطقية انه عن كيف ان تصميم العالم بهذا الشكل خدم طابع ونوع اللعبة بشكل كبير. المشكلة ان الاغلب يبي العالم مثل ذا ويتشر 3 او يبي مجس 5 مثل GTA.
محد ذكر او قال ايش ممكن يضاف بهذا العالم كل الاسباب اللي اسمعها " مالها داعي " مثل: ما عندي وقت امشي في هذا العالم واتنقل من قاعدة لقاعدة.

أغلبية اللي انتقدوا اللعبه قالوا وش كان المفروض يصير وحلول موب بس منطقية الا حلول بديهية يا رجل:

- اذا تبي تخليها عالم مفتوح بكل بساطة حط لي محتوى بالعالم، فقط. عاد وش يبي يحط المطور بالضبط هاذي بكيفه، يحط لي شراينز يحط لي قرى يحط لي مهمات جانبية أصادفها بمكان معين، يحط اللي يبي أهم شي يحط لي محتوى.

- أو بكل بساطة ليه تتفلسف وتخليها عالم مفتوح أصلا من البداية اذا انت بتخلي العالم فارغ؟ وش استفدت أنا من العالم المفتوح كذا؟ بس موجود عشان العالم يقولون واو لعبة ميتل جير بعالم مفتوح؟ والا بس عشان تمشي مع موضة السوق؟ ويرحم والديك لا تقول لي العالم مصمم عشان يخدم المهمات، لأنه كلنا لعبنا جراوند زيروز وكلنا شفنا كيف أنه ممكن يكون فيه قاعدة ضخمه وفيه مساحات محيطه فيها غير مراقبه ويمديك تخطط منها على بعد وعلى كيفك، فوش لزمة المساحات الفارغه بين القواعد وحدودها؟ فأحد الحلول بكل بساطة جراوند زيروز.

محد انكر حقيقة تكرار المهام ، وذكرت باول رد لي ان كل العاب العالم المفتوح تعاني من تكرار حاد في المهام الجانبية طبعا ما يحتاج اكرر نفس الامثلة اللي اذكرها لكن الجيمبلاي التجريبي والمنوع هو اللي يغطي هذا التكرار مثل ما تغطي القصص الدرامية تكرار مهام ذا ويتشر 3 او الكومبات سستم الخرافي يغطي تكرار مهام هورايزن زيرو دون.


صدقني لو تعيد النظر في اغلب الالعاب رح تكتشف ان مجس5 مش اللعبة الوحيدة اللي تعاني من تكرار المهام الجانبية..

التكرار بالعادة يكون بالمهمات الجانبية بأغلبية ألعاب ذا الجنرا وعشان كذا أنا شخص أكره المهمات الجانبية بالألعاب الا ماندر، بس مشكلة فانتوم بين أن التكرار بالمحتوى الأساسي. المحتوى الجانبي المضحك ابغض النظر عنه كليا.

ليه تحط لي هالكمية من المهمات الأساسية اذا بتخلي أغلبها نفس الشي؟ خلاص اختصر علي وبدل العشرين مهمة المكررة خلها ثلاث مهمات، البلا موب هنا البلا أن مهمات زي كذا محطوطة كمهمات أساسية بينما بعض المهمات الأساسية الحقيقية محطوطة بالخانه الجانبية مثل مهمة انقاذ اوتاكون!!! يعني تشيل لي هاذي وتروح تحط لي المهمه المعفنه ذيك بس كذا؟ حشو؟ يمديك توصل لرقم المهمات اللي تبي بمهمات حقيقية موب لازم الخربطة هاذي.

و فانتوم بين كسولة موب بس لأنها تقدم لك نفس النوعية من المهمات بشكل مقرف، لا. فانتوم بجيحة لدرجة أنها تخليك تعيد نفس القاعدة ونفس المكان بمهمة شبيهة وكل اللي يسوونه هو راندوملي جينريت لأماكن الأعداء وقوتهم! فانتوم بين بجيحة لدرجة أنها تعطيك شابتر قصصي ثاني وتحط فيه نفس المهمات بالضبط بس بصعوبة أعلى.

محد انكر حقيقة التكرار والعالم الفارغ, بس ذكرنا اسباب ووضحنا بعض الامور لكن الاغلب قاعد يدورنا ويرجعنا بنفس الحلقة.

ممكن أنت ما انكرتها و متقبل ذا الحقيقة بس خذ لك لفه على بعض تعليقات محبي اللعبة وشف الإنكار على أصوله.

تقول للشخص المهمات مكررة يقول لك لا أنت يمديك تغير أسلوبك باللعب. بالله؟ يعني اذا اللعبة قدمت لك تنوع بأسلوب اللعب كذا المفروض عادي أنها تكرر بالمهمات وتحلبها حلب وكذا صارت موب مكررة؟

تقول لشخص المناطق فارغة يقول لك شايف اللعبة GTA وش تبيهم يحطون لك اللعبة بمناطق نائية!!! طيب ليه من البداية تحطها عالم مفتوح اصلا اذا بتخليه فارغ!

و ذولي بالضبط جزء من الأعذار اللي كنت أقول عنها "مالها داعي"، و تعليقي ترا هو على الردود والأفكار مع كامل الاحترام للأشخاص اللي يقولون هالكلام.
 

Sultan/X

Banned
غريبة؟ ماعندكم مشكلة مع التكرار تقريبا اغلبكم قال نفس كلامة بالظبط بموضوع اللعبة، بس يله مو مشكلة نكرر معكم. ٨٩٪‏ من كلامك تايتن عبارة عن حقائق، الموضوع هو الغوص ومحاولة جدال الحقيقة اللعبة يا جماعة ابدا علي غير مستوى رجل عبرقي مثل كوجيما وبكرر شي قاله مليون عضو مليون مرة واللهي ثم واللهي ان القيم بلاي عميق وسلس وجذاب وساحر وطريقة اداء المهمات يمتلك حريات ماقد جربت زيها ومستحيل لاعب شغوف ومتكمن يقدر يجادلك بالشي، الباقي عبارة عن حشو، كل شي عرفناه عن هذي السلسلة العريقة بالخامس كان بأضغف مستوياتة ومدري ليه الناس تنكر واضح للعيان مثل الشمس بس ساعات السالفة تكبر براس الشخص ويصير وصل لمرحلة يصعب فيها تغيير الاراء خوف من الكبرياء. انا كنت من المدافعين عن اللعبة بالبداية لحد مانهيتها وشفتها بصورة اوسع وادركت الضعف اللي هيا فية.


تعروفوا وين كانت ميتل قير ٥ الحقيقة كانت بقراوند زيرو، انا اشوف قراوند زيرو عبارة عن ميتل قير اللي كلنا نحبها مع قيم بلاي خرافي مع عالم شبهه مفتوح يساعد اللعبة والتجسس بأفضل حلة،كانت الخلطة المثالية ومشهد باز مع المقطوعة الموسيقية الجميله ونهاية قراوند زيرو اللي كانت خليط ساحر بين اكشن الخطية والحرية بالاداء والتويست الكوجيمي اخر اللعبة تركتني بحماس للخامس لايطاق، وبعدين انطق صاروخ خرافي بالمقدمة للعبة ميتل قير ٥ بالمستشفى وبعدها هبط الصاروخ فيني هبوط مخجل مع مهمات جميله نادرة خلال اللعبة، انا اقول في اسرار بمرحلة التطوير ما اتوقع نقدر نعرفها وليه اللعبة طلعت بالشكل ذا لان انا علي يقين تاااام ان كوجيما ابدا مو راضي علي المنتج النهائي.

وفي شخص اول تجربة له بالسلسلة كانت ميتل قير ٥ قال وين العبقرية اللي بكوجيما ازعجونا فيها علي مر السنوات لحد ما اجرب الثالث والرابع وانصدم جلس يقرا عن اللعبة يتاكد انها من نفس المخرج.
 

titanfall

Tarnished
هذي الجمله Forced بشكل! إذا إنت تشوف إنك عِندك قوه كبيره بإنتقادك على مِزاجنا العام في اليوم، ليش فتحت الموضوع من الأساس؟ هذا الشيء كررته كثير هُنا، و أنا مش فاهمه إطلاقاً، و خصوصاً في الشريحه هُنا اللي تحب فانتوم باين....شوف حسين، فيتو، و بيج دادي، أكثر من ردو عليك، ردو عليك بنقاطهم الواضحه مع إحترام لرأيك، ما طلبنا مِنك توقف "خبط" فينا لإننا تعورنا، الشيء اللي أعرفه، إننا "نثق" في إيجابيات اللعبه و نفهم و نتفهم تماماً منتقدي فانتوم باين لإننا نفهم منشأ هذي الإنتقادات، و نفهم تصميم فانتوم باين و تركيزها الاساسي جيداً جيداً، مع إنتقادات أنشتارتد 4 ما أعتقد عِندك نفس قدرتنا في ضبط إحترامك للأخرين، لإنك تفتقد للثِقه في اللعبه أصلاً و لا تتتفهم منشأ أي من الإنتقادات على اللعبه، و حلك الرهيب، هو إنك تحاضرنا بكوننا لازم نتوقف عن هذا الفِعل الأخلاقي الشنيع و إننا نزعجك من غير قصد، و إننا نقلل من أنشتارتد 4، أتمنى الموضوع هذا علمك الفرق!

أحسن شيء إني لازم أنا أوقف إنتقاد عشان ما أذيك، و إنت تنتقد اللعبه اللي تحلو لك بدون ما أحد يفكر فيك أصلاً، تذكرني بأحد الأشخاص اللي ذبحنا على فف15 إلين كتب رأي طويل عنها يذكر نفس إنتقاداتنا و يوافقها.
هو ينتقد و إحنا لا؟ لول.

إنت في منتدى، DEAL WITH IT.
شكرا لتقديم المحاضرة رقم مليون لي

انا ما اعتقد مرة دافعت عن انشارتد 4 بهذي الطريقة، بيج دادي و فيتو كتبوا ردود محترمة، ف لا تحط ردك إلى جانب ردودهم، رد حسين كان عندي عليه ملاحظات و هذا حقي لأن موجه لي و اقدر اعمل لك اقتباسات حتى أبين أن الرد كان حاد، بس ما راح اسوي هذا الشيء لأن مو ذنب حسين انك جاي في الوقت الضائع حتى تتدخل في نقاش بيني و بينه، ردك انت يبدأ بإنتقاد لشخصي و بعدين يتحول لنقاط نقاش

بقولها مرة ثانية، انا ما قلت أني راح أناقش نقاط إلي يناقش نقاطي، انا طرحت رأيي و ما راح يتغير رأيي، و ناقشتك انت و حسين مرات و مرات و ما تغير رأيي، لذلك ما في هدف من مناقشة النقاط مرة ثانية.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
شكرا لتقديم المحاضرة رقم مليون لي

انا ما اعتقد مرة دافعت عن انشارتد 4 بهذي الطريقة، بيج دادي و فيتو كتبوا ردود محترمة، ف لا تحط ردك إلى جانب ردودهم، رد حسين كان عندي عليه ملاحظات و هذا حقي لأن موجه لي و اقدر اعمل لك اقتباسات حتى أبين أن الرد كان حاد، بس ما راح اسوي هذا الشيء لأن مو ذنب حسين انك جاي في الوقت الضائع حتى تتدخل في نقاش بيني و بينه، ردك انت يبدأ بإنتقاد لشخصي و بعدين يتحول لنقاط نقاش

بقولها مرة ثانية، انا ما قلت أني راح أناقش نقاط إلي يناقش نقاطي، انا طرحت رأيي و ما راح يتغير رأيي، و ناقشتك انت و حسين مرات و مرات و ما تغير رأيي، لذلك ما في هدف من مناقشة النقاط مرة ثانية.

هممم
شكلك ما فِهمت الرساله المبطنه من هذا الموضوع و موضوع أنشتارتد 4 اللي إنت فتحته زماان، نحنُ ننتقد أنشتارتد 4 و نبدأ نِقاش معك و إنت دائماً تخرج عن نقطة النِقاش الأساسيه و تبدأ تستعمل أساليب دِفاعيه خاطئه.
نِقاشي معك في موضوع ناوتي دوج الأخير كمِثال، غنت خرجتنا كثير من صلب النقطه عشان فقط تنتقد ألعاب أخرى و إعتبرني مبالغ و مُقلل من أنشتارتد 4 و غيره، حزر فزر، إحنا خليناك تفتح موضوعين الأن بدون ما ننزعج من أراءك بنفس ما إنت تنزعج من أراءنا تِجاه ألعابك المفضله اللي تدافع عنها، و هذهِ هي الرساله المبطنه و اللي إنت لازم تتعلمه، و اللي كان دايماً لازم تتعلمه لما تناقش في منتدى متنوع جِداً، فقط.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كن السؤال المهم ايه الريواردنج لما استخدم استراتيجية مختلفة؟

يعني انت ما تشوف أن تقديم لعبة تدعم طرق لعب مختلفة عديدة هو شيء rewarding لك كلاعب ؟ ما تشوف أن لعبة تسمح لك تستخدم أي ستايل لعب يناسبك وأي مرافق يعجبك وأي سلاح و أي أدوات وتطورها كما تُريد، شيء rewarding ؟ ايش الريوارد الي انت تنتظره في الألعاب ؟ فقط cutscene ورا الثاني؟ مرة أخرى، إذن فانتوم بين لعبة ما تناسبك.

للمطورين وللشركة في تطوير هذه اللعبة بهذه المساحة وفي النهاية اللعبة تعتبر اسكربتد يعني لاتقولي استخدامك لاستراتيجية مختلفة عني طلعلك نهاية مختلفة
انا فعلا متضامن مع كونامي ضد كوجيما لان الرجل اهدر وقت واموال وجهد على الفاضي.

ممكن أفهم كيف اللعبة الي تسمح لك تلعب بأي شكل تبغاه وتنفذ أي مهمة بطريقتك الخاصة هي لعبة "سكربتد" ؟ مين قال لك أن سكربتد يُقصد فيها ظهور نفس الcut-scene ؟ أعتقد فيه إساءة فهم واضحة هنا لكلمة "سكربتد"، انت في متل جير سنيك ايتر، تقدر تبدأ تنفيذ مهماتك من أي مكان تبغاه ؟ تقدر تلعب بأي شريك يناسبك في أي مهمة باللعبة؟ تقدر تطور أسلحتك وأدواتك الخاصة وتستعملها متى ما تريد وكيفما تريد ؟ تقدر تنسحب من مهمة وترجع لها ؟

ما تقدر تشوف الفرق بين لعبة خطية انت مقيد فيها بكل خطواتك، ولعبة ساندبوكس تعطيك حرية اللعب والسيطرة الكاملة على كل ما يجري بها ؟ مو لازم يعجبك الشيء، بس تقدر تشوفه على الأقل وقتها بتعرف ليش الغالبية تعشق اللعبة (نعم، الغالبية)

والان كوجيما أهدر أموال ووقت وجهد عالفاضي؟ كوجيما جلب لكونامي أنجح مشروع في تاريخ سلسلة متل جير سوليد على صعيد تجاري، جراوند زيروز و فانتوم بين (الي هم مشروع واحد بcost واحد على كونامي) هم متل جير الأكثر مبيعاً في تاريخ السلسلة، وإلى هذه السنة اللعبة كانت الأعلى تقييماً من بين جميع ألعاب الجيل

يا ريت بقية المطورين يتعلموا إهدار المال والوقت والجهد إذا فانتوم بين كذلك.

اولا هل انا بدر مني او في ردي اي نقد او انتقاص من الجيم بلاي؟

انت تسأل "ايش الفائدة لما ألعب"، إذا تشوف أن تجربة اللعب والتغلب على تحديات مختلفة مالها قيمة، فهذا شيء شخصي يرجعلك، الفائدة مو لازم تكون مقطع قصصي، ما فكرت انك تستفيد لما تنفذ جزئية لعب بأنك تحصل reward أحسن في اللعب نفسه ؟ استخدامك لكل شيء علمتك اياه اللعبة من البداية وكل الأسلحة والأدوات الي أعطتها لك من أجل التغلب على تحديات أكثر صعوبة، هذي مش تجربة rewarding ؟

بالنسبة للتشالنج الاعلى ياحسين باشا المفروض يكون ليا الحرية فيه مش مغصوب عليه يعني حبيت اغيد اللعبة بصعوبة اعلى زيها زي اي لعبة ثانية اوك ماحبيت هذا يرجعلي لو ماشفت ان اللعبة فاليو اني اعيدها لكن اجباري ويحسسني انه وصي علي علشان اطلع النهاية الحقيقية مش سليم.

بس انت مش مغصوب تعيد اللعبة بصعوبة أعلى ~__~
على كل حال، هذا انتقاد عادل تجاه اللعبة، لكن في النهاية المفروض اللوم يتوجه لكونامي، الي ما أعطت مشروع ثوري زي هذا حقه الكامل وما قدرت تخليه يوصل للبونتشال الحقيقي الي يقدر يوصله، والي كان بيكون مذهل أكثر مما هو مذهل بشكله الحالي، كونامي فرضت صدور جراوند زيروز (الي هي في الأصل برولوغ اللعبة الحقيقي) لأسباب تجارية ولأن اللعبة طولت في التطوير، ومع ذلك عاملوا كوجيما فريقه المبدع بأسوأ شكل ممكن، وهو قاعد يصنع لهم أفضل لعبة TPS في السوق، وأعتقد بدون مبالغة له الفضل بعد الله في أن كونامي كشركة توصل للحجم الي وصلته، جاب لهم سلسلة باعت 50 مليون لعبة وإيرادات بمئات الملايين.

وبعدين ماتحصرني في زاوية اني احب الالعاب السينمائية فقط. مين قالك ذلك ياحسين ؟ العاب كثير اعدتها على صعوبة اعلى ولعبتها وعجبني الجيم بلاي. ويتشر 3 مش لعبة سبنمائية ولعلتها وانهيتها حتى فانتوم بين نفسها لعبتها وطلعت النهاية الحقيقية لكن ماتخكم علي علشان انا ماحبيت لعبتك المفضلة اذا انا جيمر سطحي !

أنا قلت سرد القصة وما قلت cut-scene، وأعتقد انت بنفسك في موضوع سابق قلت انك تلعب الألعاب لأجل القصص، وفانتوم بين لعبة ما تصممت علشان الرتم القصصي، القصة فيها هو شيء يكسر رتم الجيمبلاي فقط. أنا ما قلت لازم تحب اللعبة، بس مش غلط لو تقدر أن اللعبة ممتازة وما ناسبت ذوقك، صح ؟ عندك انتقاداتك وهذا شيء مفهوم، بس ما في إشكال لو تشوف الأمور من منظور الطرف الآخر في النقاش

وماحد قال عنك جيمر سطحي، لكن الناس أذواق والأذواق تختلف، لعبة ما ناسبتك ما يعني أن اللعبة سيئة.

اكثر من زيلدا نفسها ماعجبني منها الا جزء واحد ALBW ولعبة الاجيال اللي الجميع مجمع على عشقها اوكارينا اوف تايم ماقدرت اكملها وماستمتعت فيها لان مش لازم اجبر نفسي على لعبة غيري يحبها وهذا فعلا ما تعلمته من العام الفائت من اوكارينا اوف تايم هي اللي كانت السبب في اني ما اجبر نفسي على حب لعبة غيري يحبها .

أوكارينا اوف تايم لعبة عظيمة جداً، لكنها الآن صارت لعبة قديمة، وطريقة اللعب فيها صارت شوية outdated، مش أحسن مدخل ممكن لتجربة زيلدا ثلاثية الأبعاد، عناصر اللعب في أوكارينا كلها تطورت كثير مع مرور الوقت ولذلك مش الكل يقدر يرجع لها، لو تبغى تجرب زيلدا عصرية بطريقة لعب متقدمة جداً وعظيمة بكل المقاييس، العب Breath of the Wild.

وبكل الأحوال، أكيد، ماحد يطلب من أي أحد يحب لعبة "بالغصب"، بالأخير هذي هواية، والهدف منها نستمتع فيها مش نغصب أنفسنا عليها : )
 

titanfall

Tarnished
هممم
شكلك ما فِهمت الرساله المبطنه من هذا الموضوع و موضوع أنشتارتد 4 اللي إنت فتحته زماان، نحنُ ننتقد أنشتارتد 4 و نبدأ نِقاش معك و إنت دائماً تخرج عن نقطة النِقاش الأساسيه و تبدأ تستعمل أساليب دِفاعيه خاطئه.
نِقاشي معك في موضوع ناوتي دوج الأخير كمِثال، غنت خرجتنا كثير من صلب النقطه عشان فقط تنتقد ألعاب أخرى و إعتبرني مبالغ و مُقلل من أنشتارتد 4 و غيره، حزر فزر، إحنا خليناك تفتح موضوعين الأن بدون ما ننزعج من أراءك بنفس ما إنت تنزعج من أراءنا تِجاه ألعابك المفضله اللي تدافع عنها، و هذهِ هي الرساله المبطنه و اللي إنت لازم تتعلمه، و اللي كان دايماً لازم تتعلمه لما تناقش في منتدى متنوع جِداً، فقط.
سؤال الحين، لما اناقشكم عن لعبة انا أحبها يصير هجوم عليكم و عدم احترام، لكن لما تكتبوا ردود دفاع عن العابكم المفضلة و فيها سخرية مبطنة من الرأي تصير احترام لرأيي؟ كيف وصلت إلى هذا الاستنتاج؟ إذا كانت ردودكم مو أكثر حدة من ردود دفاعي فهي بنفس مستواها على الأقل، بس لا، هذي مو هجوم و انا ردودي هجوم

انا مش عارف بس حاسس أن في موجة معينة في المنتدى تحدد الألعاب الي لازم الكل ينتقص منها و الألعاب إلي الواحد يخاف ينتقدها، شوف رد واحد من الشباب في أول صفحة من الموضوع و كيف قال إني أحاول اتحاشى انتقاد اللعبة لأن عارف النتيجة؟ هذا يعني أن الموجة إلي تحدد الألعاب الي يمكن انتقادها هي إلي تخليهم يترددوا

متأكد لو واحد كتب رد تجريح في فف 15 كان انت شجعته بلايك، بينما فانتوم بين مستعدين تشخصنوا النقاش حتى تدافعوا عنها، ليش لازم تبدأوا نقاش الموضوع بذكر سجل العضو الي كتب الموضوع/الرد؟ هل هذا احترام للرأي؟ ابغي اعرف شنو دخل نقاشاتي معكم عن انشارتد 4 هنا؟ أنا ما ذكرت اسم أي لعبة في الموضوع، بالرغم من هذا لازم تبدأوا بذكر نقاشات سابقة بداية الموضوع، انا تعجبني انشارتد 4 و ما تعجبني فانتوم بين، هل صعب تقبل رأيي؟ تعجبني زيلدا نفس البرية إلي تركز على ال Game Design و ما تعجبني فانتوم بين، أنا تعجبني زيلدا أكثر من ويتشر 3 إلي تركز على السرد القصصي كثير، ليش لازم طعن في ذوقي في الألعاب و إني أفضل الألعاب بشكل افلام و سخرية من ذوقي و إعجابي بألعاب ثانية، ليش؟ و أنا إلي كنت أظن أن علاقتنا ما فيها غير الإحترام المتبادل

ما ادري بس واحد هنا قال أن يبغي يفتح موضوع انتقاد ل انشارتد 4 و انا أشجعه على هذا الشيء، و اوعدكم إني ما راح أدخل أو أشارك في الموضوع، فرغوا انتقاداتكم فيه و هذا من حقكم، ما ينقصني النضج حتى انزعج من موضوع انتقادات اشوف كل يوم مثله في جاف، و يزعجني إلي يحكم على ردودي و يقول ردك Forced و ما إلى ذلك، انا انتقدت اللعبة و ما في أي جملة من كلامي قللت فيها من فئة من اللاعبين ف ما بالك بأعضاء محددين.
 

شيطون

Fortnite Lover
، شوف رد واحد من الشباب في أول صفحة من الموضوع و كيف قال إني أحاول اتحاشى انتقاد اللعبة لأن عارف النتيجة؟

مو لحاله
حتى انا تحاشيت الحديث عن انشارتيد 4 لفترة طويلة
لاني عارف ان الهجوم اللي تعرض له @hussien-11 من جيش الجرار رح اتعرض له :emoji_joy::emoji_joy:
 

titanfall

Tarnished
مو لحاله
حتى انا تحاشيت الحديث عن انشارتيد 4 لفترة طويلة
لاني عارف ان الهجوم اللي تعرض له @hussien-11 من جيش الجرار رح اتعرض له :emoji_joy::emoji_joy:
انا فتحت موضوع للدفاع عن انشارتد 4 لكن تحول لموضوع انتقاد انشارتد 4، كان باقي بس يتغير عنوان الموضوع و يكون "موضوع انتقادات انشارتد 4" بالعكس أنا من القليلين إلي كانوا يدافعوا عن اللعبة و ما رديت على معظم الانتقادات و أتحدى فارس يثبت غير هذا الكلام لكن ما راح يقدر

و بقول شيء و محد يقدر ينكره، لما لعبة محبوبة من فئة مثل فانتوم بين و واحد يكتب رد للدفاع عنها و حتى لو شخصن أو هاجم أو سخر من رأي الطرف الثاني، يحصل لايكات، ليش؟ لأن مو مشكلة طالما هذا الشخص يدافع عن واحدة من العابي المفضلة مو مهم كيف أسلوبه في الرد و حتى لو هاجم أعضاء، رد فارس مثال على ذلك، يبدأ بشخصنة لكن لأن يدافع عن لعبها نحبها ف مو مشكلة.
 

k87

Banned
الخلاصة..بما ان الموضوع صار Uncharted : Phantom Pain
اللعبتين فيها بعض المزايا والكثير من العيوب
في النهاية both overrated..
Capeshhhhhh

لو كانت فانتوم بين بس نفس الاتموسفير والهيبة في Ground Zero
لكان كلام ثاني
 

Suzuki Yu

True Gamer
اعادة المهمات بالشابتر الثاني بطريقة غبية حتى ان المشاهد نفسها cutscenes تنعاد..Wtf
فعلا أكبر what the.. ممكن تنقال!!!
من الاشياء اللي فجرت دماغي من قوة العبط! ووحدة من الاشياء اللي خلتني أبصم بالعشرة ان المشروع مر بمراحل كارثية قبل التسليم.
 

KAIN

سابقاً Ghost of Sparta K
TG دراما ::mad::, كالعاده الموضوع انحرف عن مساره و تحول لشخصنه
 
  • Like
Reactions: k87

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
انا مش عارف بس حاسس أن في موجة معينة في المنتدى تحدد الألعاب الي لازم الكل ينتقص منها و الألعاب إلي الواحد يخاف ينتقدها، شوف رد واحد من الشباب في أول صفحة من الموضوع و كيف قال إني أحاول اتحاشى انتقاد اللعبة لأن عارف النتيجة؟ هذا يعني أن الموجة إلي تحدد الألعاب الي يمكن انتقادها هي إلي تخليهم يترددوا

رد واحد فقط من الشباب يقول هذا و صار إثبات إنك ما تقدر تنتقد فانتوم باين في تروجمنج؟
طيب ماذا عن كُل نِقاطنا اللي في صلب الموضوع الرئيسي، كُل محاولتنا للنِقاش هُنا؟ لا تثبت شيء لكن الرد الواحد ذاك يثبت شيء!، و نفس الشخص اللي إنت تتكلم عنه قعد يناقش حسين بأريحيه بدون ضغط.

يا بني أدم إنت فاتح موضوع ينتقد فانتوم باين في 28 نقطه و ما جاك شيء، و هذا بعض النِقاط كانت لمجرد ذِكر السلبيات و زيادة العدد، و ما جاك أي ضغط مِنا عشان تقول رأي غير اللي نبغاه، إحنا نحترم رأيك فِعلاً.

سؤال الحين، لما اناقشكم عن لعبة انا أحبها يصير هجوم عليكم و عدم احترام، لكن لما تكتبوا ردود دفاع عن العابكم المفضلة و فيها سخرية مبطنة من الرأي تصير احترام لرأيي؟ كيف وصلت إلى هذا الاستنتاج؟ إذا كانت ردودكم مو أكثر حدة من ردود دفاعي فهي بنفس مستواها على الأقل، بس لا، هذي مو هجوم و انا ردودي هجوم

عِندي هُنا رد على صادق، على خالد، على سولاي، و حتى على نِقاطك، كُلها في صلب الموضوع الرئيسي، و إطلاقاً ما هاجمت على أحد و لا كانت لي سخريه مبطنه على رأي أحد إطلاقاً، إنت تتكلم عن شخص أخر.

هل هذا احترام للرأي؟ ابغي اعرف شنو دخل نقاشاتي معكم عن انشارتد 4 هنا

توقيت الموضوع يا أخي، و ردودك معي و مع غيري في الموضوع السابق، و كونك تقول: "ما أبغى أزعج عشاق اللعبه بإنتقاداتي على فانتوم باين" و عايدها هنا، و أنا و حسين قلنا نفس الفِكره ليك في بداية ردودنا.
إحترم أراءنا عن ناوتي دوج و أنشتارتد 4 مِثل ما إحنا أظهرنا القدر الكافي من الإحترام ليك في هذا الموضوع و في مواضيع سابقه، و لا تعتبر إنتقاداتنا على أنشتارتد 4 مسأله شخصيه بيننا و بينك.

زي ما إنت تحس بعدم الإحترام لردودك زي ما تزعم، إحنا برضو نقدر نحس بهذا، و لا ضير من الإعتراف بالخطأ!

هل صعب تقبل رأيي؟ تعجبني زيلدا نفس البرية إلي تركز على ال Game Design و ما تعجبني فانتوم بين، أنا تعجبني زيلدا أكثر من ويتشر 3 إلي تركز على السرد القصصي كثير،

مره أخرى، أنا مش الشخص المقصود بهذا الرد، إنت تجمعني مع أشخاص أخرين.

و يزعجني إلي يحكم على ردودي و يقول ردك Forced و ما إلى ذلك، انا انتقدت اللعبة و ما في أي جملة من كلامي قللت فيها من فئة من اللاعبين ف ما بالك بأعضاء محددين.

أنا أسف على كلمة فورسد هذه @@ لكن أنا فِعلاً ما كان قصدي فيها رأيك عن فانتوم باين بل الكلام اللي إنت تقوله عن إن الإنتقاد بيزعج أحد أو يضر أحد، و هذا هو ما أزعجنا.
 
أعلى