hits counter

نقاش أنمي "2007-2008" Clannad هل تريد البكاء؟ فاجلب كيس من كلنكس وشاهد

Royal Spark

Royal Guardian
^anro(راضي)
:whistle:
:whistle:
:whistle:
:whistle:
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
الرد القادم بيكون فيه سبويلر لأول 9 حلقات من كلاند. ولا ماراح أحطها بسبويلر تاج لأنها بتخرب تنسيق الرد تماما >_> ماشفتها لا تقرأه.. بكل بساطة.

clannad-fuko-tomoya-nagisa.png


قاعد أشوفه "إجبارياً" و السيف على رقبتي بسبب حسين @@ للتو خلصت من حلقة 9 و بها إنتهى آرك Fuko... رأيي عن المسلسل؟


  • طبعاً انا داخل من المسلسل و نافر منه خلقة... هذا يرجع للآرت الجميل - جداً - و كوني لست من عشاق الميلودراما.. دعك من تجربتي السلبية جداً مع الحلقات الأولى من ليتل باسترز، و اللي أصنفها من أسوأ ماشاهدت في حياتي و صدقوني ما أعطي هذا الوصف لأي أنمي.
  • مع هذا ماحاولت ألعب دور الناقد رغم أن البيئة مناسبة جداً.. توقعاتي من كلانيد كان أن يجعلني أتفاعل معه عاطفياً حين تأتي اللحظة المناسبة... هل إستطاع فعلها؟


  • قبل ما أجيب عن هذا بتحدث عن أول مشهد.. عن لقاء ناجيسا و توميا.. يا رباه على جمال هذا المشهد.
  • مشهد قتل كل مخاوفي و إنطباعاتي السلبية المبنية على تجربة Little Busters في لمح البصر. اللقاء بين كاره واقعه الراغب بالتغيير.. و عاشقة واقعها الخائفة من التغيير. و مع هذا إنسجما بكل سهولة، إنسجاماً كان كافياً لـ "تلوين" حياتهما كلها في لحظة.. كأنه مخطط من القدر.
  • ذاك اللحن و ذاك الإخراج... تلك النظرة الفنية التي جعلت من الآرت المقزز في لحظتها قطعة من الجمال.. علي أن أقول... رفع توقعاتي.


  • ثم هبطت بسرعة الضوء.
  • لأني أكتشفت أن النظرة الفنية في المشهد الأول مقصورة على مشاهد محدودة و مميزة و نادرة في السلسلة... باقي المشاهد؟ تصرخ فيجوال نوفيل.
  • الإخراج في الأنمي - بغض النظر إن كان متقصداً أم لا - لم يقدر على الخروج من ثوب الفيجوال نوفيل و تحويلها لأنمي مستقل بحد ذاته.. هذا تحدي صعب نجحت فيه روائع مثل Stein's Gate و فشلت فيه كوارث مثل Chaos Head.
  • كلاناد - في أغلبه - فشل في التحدي. إنتقال غير سلسل بين المشاهد.. إخراج يفتقر للحركة و الحيوية و يشعرك انك تشاهد صور ثابتة بأوقات كثير.. و توزيع "نوفيلي" بحت للألحان.
  • طبعاً أستثني بضع مشاهد نادرة حولها الإخراج لقطع فنية. و هذا الأمر محزن لأنه يثبت قدرات المخرج الذي فضل - لسبب ما - أن يتجاهلها و يكتفي بـ "تحريك" الفيجوال نوفيل أغلب الوقت.


  • بالنسبة للقصة نفسها...
  • حوارات عادية... كوميديا سيئة.. شخصيات قوالب.
  • الشخصيات القوالب ليست مشكلة كبيرة إن إستطاع الكاتب التعامل معها بطريقة مبتكرة أو إضافة لمسته المميزة عليها.. بضع من أنمياتي المفضلة شخصياتها قوالب (Bakemonogatari ييجي على البال) و بنفس الوقت من شخصياتي المفضلة على الإطلاق.
  • لكن قوالب كلاناد؟ للآن... مجرد قوالب.
  • الفتاة الخجولة الطيبة الباكية... الفتاة المتحمسة الطفولية... الفتاة المثقفة الإنعزالية... المسترجلة القوية.. الأخت الصغيرة الخجولة و الكبيرة المدافعة عنها.
  • بتصرفن و يتحدثن كما تتوقع من هذا القالب 100%.. ذكرت مثالاً بـ Bakemonogatari.. والذي رغم كون بطلته هيتاجي سينجوجاهارا - ظاهرياً - ضمن قالب التسونديري، لكنها دائماً تفاجئك بمحادثاتها و ردات فعلها الأبعد ماتكون عن التوقع.
  • كلاناد ليس كذلك.
  • و هذا مزعج.
  • الحوارات عادية كأغلب الفيجوال نوفلز... لكنها مسألة لا تهمني كثيراً شخصياً..
  • الكوميديا أيضاً لا تهمني كثيراً... لكن المشكلة ان الأنمي قاعد يضيع أغلب وقتي خلال مشاهدته عليها. و كلها سامجة. و صدقوني لم أتمنى شيئا أكثر من موت سونوهارو بأبشع طريقة ممكنة... سيرفع مستوى المسلسل درجة عندي.
  • المشكلة انهم ضيعوا فرص درامية كبيرة عليهم مقابل الكوميديا... بتطرق لهذا بعد قليل.



  • ماذا عن لب المسلسل نفسه؟ الدراما! ماذا عن الدراما؟
  • في هذا الآرك؟ لدي الكثير من المشاكل معها.
  • القصة تتحدث عن إيبوكي فوكو. فتاة في غيبوبة بالمستشفى منذ سنتين، يتحرك "شبحها" خارج جسدها في محاولة منها لإتمام زيجة أختها الكبرى و دعوة طلاب المدرسة إليها.. لكن سرعان ما تسوء حالتها الصحية و يبدأ الطلاب في نسيانها. قُدمت القصة في 6 حلقات.
  • يمكني أن ادقق بقصة الآرك كم أريد. يمكنني ان اتساءل كيف تسمح إدارة المدرسة بفتاة غريبة غير مسجلة بدخول المدرسة يوميا و توزيع الهدايا و الدعوات لزفاف أختها بينما تعنف ناجيسا المسكينة لدعايتها لنادي غير مسجل رسمياً..
  • لكني لن أفعل.
  • لأن كما قلت.. كل ما أريده من كلاناد أن يجعلني أتفاعل معه عاطفياً حين تأتي اللحظة المناسبة... حين أتت اللحظة المناسبة؟ لم أجد نفسي متفاعلاً.
  • كما قلت.. إستغرقوا برواية قصة فوكو 6 حلقات.. 4 حلقات من "البناء"... حلقتين من الدراما.. بناءهم كان فاشل.
  • الحلقة الخامسة في الآرك - الثامنة إجمالا - كان إعتمادها الدرامي "كــــــــامـــــــلاً" على إرتباط المشاهد بشخصية فوكو... أها هذا يفسر فترة البناء الطويلة!... لكن لحظة... حتى بعد كل هالبناء.. أنا مش مهتم بشخصية فوكو.
  • لأنه ماكان بناء! بدل ما يتعمقوا بتقديم الشخصية و يعطوها خلفية و مواقف مميزة... بدل مايخلوا المشاهد يحبها... قاعدين يحشرون مليون مشهد كوميدي سامج يعتمد على "إزعاج" فوكو و شخصيتها العنيدة المنفرة..
  • بدل ما يخلوني كمشاهد أتعلق بفوكو و أزعل اما يصيرلها شيء..... خلوني أشوفها طفلة مزعجة غثيثة تختفي تنحرق ينسوها إيش راح يفرق معي؟
  • و المضحك أن أجمل مواقفها مع البطلين و اللي ممكن تساهم فعلاً بتعلق المشاهد فيها كانت في الحلقة التاسعة و الأخيرة في الآرك!!!! أجل إيش فايدة الـ 4 حلقات بناء "الفارغة" لو جايين تستعرضوا عضلاتكم البنائية هنا!!
  • و لهذا... حلقة 8 ماعنت أي شيء لي... ماقدرت اهتم بفوكو... ماقدرت اتعاطف معها... ما ألوم نفسي... ألوم البناء السيء.



  • لــــكــــن... و للأمانة البحتة. الأحداث الأخيرة بالحلقة 9 كانت بديعة!!
  • تأثرت حقيقة بالمشاهد الاخيرة.. بمشهد الزفاف... بتذكر الطلاب.. النصف الثاني من حلقة 9 كان كل ما أريده من كلاناد!
  • لــــكــــن... كان هذا بفضل الإخراج الرائع الذي صنع لحظات عبقرية (لحظة تذكر فوكو و ظهورها يا رباااه!!) و الموسيقى العذبة... و ليس بسبب الـ 4 حلقات عديمة الفائدة في الحياة!
  • الـ 4 حلقات اللي بدل ماتبني للدراما القادما و تفيد الحدث أضرته!! و قتلت الحلقة الثامنة اللي كان ممكن تكون حلقة درامياً بديعة لو كانوا قدروا يبنوا عندي ذرة إهتمام في فوكو بالساعة و ثلث اللي أخذوها من عمري!
  • كلاناد يعاني من فكرة الفيجوال نوفيل و الإقتباس الحرفي.. حين يخلص إيشيهارا من قفص الفيجوال نوفيل؟ يقدم لي الفن! يقدم لي المشهد الإفتتاحي! يقدم لي الحلقة التاسعة!
  • ... لكنه سرعان مايرجع له بطيب خاطر ونرجع للحلقات الفارغة و الكوميديا السامجة و المشاهد اللا مترابطة... التي لا تبني شيئاً ولا تدعم القصة.
 
التعديل الأخير:

AMASJ1414

True Gamer
لوووووول وش فيه ليتل باسترز -__- الجزء الاول اقر انه سيء لكن الكلام فعليا سواء في كلاناد او ليتل باسترز في الثاني
 

FAROOS

True Gamer
Solid Sora

اتفق معاك باغلب نقاطك .

بالنسبه لي, الجزء الأول قعدت سنه كامله أتغصبه ويوم خلصته ماتت كل ذرة حماس للجزء الثاني وليومك هذا ما عندي أي رغبه في متابعته .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
خالد، ردك ممتاز حقيقة! بغض النظر عن النقاط الي أختلف معها أو النقاط الي أتفق معها

هناك نقطة أريدك أن تضعها بالحسبان، و لكن رح أتكلم عنها في سبويلر تاج، و هي عملية "البناء" الي انت احتجيت عليها بشكل كبير في ردك:

أنا أشوف أن عملية البناء ما كانت أبداً بالسوء الي انت توصفه للأسباب التالية

- الكوميديا ضحكتني!XD، ما أدري عنك، يمكن تقبلها يختلف من شخص لشخص، لكن هناك عدة مواقف ضحكتني

- التزام الإخراج بالمصدر الأصلي ليس مشكلة بالنسبة لي، لأنه أيضاً نجح في خلق المشاعر و الأحاسيس بالشكل المطلوب و هذا مش شيء سهل للأمانة، و نقطة يفشل بها الكثير من المخرجين

-لماذا أشوف البناء بهالحلقات جيد ؟ البناء لم يكن متمحوراً فقط حول شخصية فوكو :) هذا هو الشيء الوحيد الي غاب عن بالك فعلاً: البناء عرّفك بعدة شخصيات مهمة و لها دور في المستقبل، البناء عرّفك على علاقة الصداقة الحميمة بين أوكازاكي و الأشقر الرهيب الي انت كرهته :joy: سونوهارا، و بنى رابط بين ناجيسا و أوكازاكي و وراك كيف هم الاثنين متفاهمين و عندهم إحساس عالي تجاه الأشخاص الآخرين، و بنفس الوقت عرّفك على عائلة ناجيسا الرائعة و كيف يتصرفوا أبوها و أمها في المواقف الصعبة و يحاولوا يبتلعوا الأحزان، و بنفس الوقت وراك مشاكل أوكازاكي مع والده و معاناته ... لا تحسب أن كل هالأشياء مالها قيمة، كللللل عنصر من هذي العناصر رح يتم تمحيصه و تفحيصه في وقت ما

- الكوميديا في بداية المسلسل استمرت و خلتك تحس بالألفة و المعرفة مع الشخصيات، المشكلة ... انت عارف مسبقاً ايش تتوقع من العمل، سمعته الدرامية و تأثيره على المشاهدين معروف جداً، و التوقعات المسبقة مشكلة، تخيل نفسك تتفرج و انت ما عندك أي فكرة أن المسلسل فيه عنصر درامي قوي ؟ هذا كان جزء من قوة و شعبية أعمال Key بشكل كبير في بدايتها، عامل "الصدمة"، أنا تفاجئت فعلاً لما شفت آرك فوكو أول مرة، ما كنت متوقع أشوف يلمس الأحاسيس بهالشكل، كنت بعيد عن هايب المسلسل إجمالاً و ما كنت قاري عنه شي و لا أحد شايفه من حولي و يعطيني فكرة عنه، أسلوب الكاتب في تحويل مسار القصة من الكوميديا إلى التراجيديا بشكل مفاجىء و سريع و اقتباس نفس الأسلوب من المُخرج بارع جداً في رأيي :)

- طبعاً علشان نكون واضحين، من البداية و انتقاداتي على المسلسل مشابهة لانتقادتك، و أنا ملم جيداً بنقاط ضعفه، تذكر ايش كنت أقولك ؟ لا تتوقع أبدا انك جاي تشوف ماستربيس أو عمل مكتوب بشكل استثنائي، لأن العمل ليس كذلك. لكن هناك نقطة تعلمت أقدرها جيداً مع الوقت: مش كل أنمي عنده القدرة يدخل القلب مثل كلاند، حتى لو كان أكثر احترافية و أفضل بكثير، هذا شيء تعلمت اني أقدره أكثر من السابق، ببساطة العمل مكتوب من القلب و بعاطفة صادقة جداً سهل توصلك

- و هذا يقودنا إلى نقطة أخرى، الشخصيات أيضاً ليسوا مجرد قوالب كما يبدو لك، أقصد .. قوالب لكنهم ليسوا مجرد قوالب، الشخصيات الرئيسية بالتحديد .. ناجيسا، أوكازاكي، مع الوقت بتلاحظ تطور كبير فيهم و في علاقاتهم مع الآخرين، الشيء الي يخلي شخصيات كلاند محبوبة فعلاً انهم أشخاص عاديين .. فيهم simplicity كبيرة، بنفس الوقت تشوف كيف يتعرضوا لمواقف صعبة و تشوف كيف يتعاملوا معها و كيف تغير حياتهم و تفكر بالمعنى من وراء كل هذا .. شيء كان جميل بالمسلسل

بالنسبه لي, الجزء الأول قعدت سنه كامله أتغصبه ويوم خلصته ماتت كل ذرة حماس للجزء الثاني وليومك هذا ما عندي أي رغبه في متابعته .

شوفه فارس، يستاهل.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
حسون

التزام الإخراج بالمصدر الأصلي ليس مشكلة بالنسبة لي، لأنه أيضاً نجح في خلق المشاعر و الأحاسيس بالشكل المطلوب و هذا مش شيء سهل للأمانة، و نقطة يفشل بها الكثير من المخرجين

المحزن اما تشوف إبداع إشيهيارا أول مايطلع من "قيود" الفيجوال نوفيل و تتحسر ليش مش كل الأنمي كدة؟ ليش يكتفي بتحريك الفيجوال نوفل بينما يمكنه تقديم ماهو أفضل بكثير؟ أيضاً ألوم منسق النصوص اللي ماقدر يربط مشاهد الفيجوال النوفيل المتفرقة ببعضها البعض بشكل ملائم. شوف Stein's Gate على سبيل المثال و كيف يقدم نفسه كأنمي مستقل - بل و بحس سينمائي عالي أيضاً ! - بكل أريحية... مستحيل تعرف أن أصله فيجوال نوفيل إلا اما تبحث عنه... بينما كلاناد؟ قاعد يعاني من كون أصله فيجوال نوفيل في نظرتي المتواضعة.

لماذا أشوف البناء بهالحلقات جيد ؟ البناء لم يكن متمحوراً فقط حول شخصية فوكو هذا هو الشيء الوحيد الي غاب عن بالك فعلاً: البناء عرّفك بعدة شخصيات مهمة و لها دور في المستقبل، البناء عرّفك على علاقة الصداقة الحميمة بين أوكازاكي و الأشقر الرهيب الي انت كرهته سونوهارا، و بنى رابط بين ناجيسا و أوكازاكي و وراك كيف هم الاثنين متفاهمين و عندهم إحساس عالي تجاه الأشخاص الآخرين، و بنفس الوقت عرّفك على عائلة ناجيسا الرائعة و كيف يتصرفوا أبوها و أمها في المواقف الصعبة و يحاولوا يبتلعوا الأحزان، و بنفس الوقت وراك مشاكل أوكازاكي مع والده و معاناته ... لا تحسب أن كل هالأشياء مالها قيمة، كللللل عنصر من هذي العناصر رح يتم تمحيصه و تفحيصه في وقت ما

حسين اعتقد انك ملخبط شوية هنا... كل العناصر اللي تتحدث عنها تم بناءها في أول حلقتين بالمسلسل... و ليس حلقات الآرك البنائية التي أتحدث عنها. في الواقع؟ أغلب هالعناصر تم إستغلالها في الآرك و ليس بناءها... و كله في هدف واحد... فوكو. ومحزن جداً اما نشوف 4 حلقات من البناء تخرج بنتيجة هزيلة كهذه... إيش كان الهدف من جعل هذه الحلقات مشاهد كوميدية متفرقة لفوكا توزع نجوم البحر؟ تعويد المشاهد على وجود فوكو ثم سحبها منه؟ إن كان هذا الهدف - و هو التفسير الأوضح - فهذه كانت غلطة شنيعة. تذكر المشهد بحلقة 9 حين طلبت فوكو من البطلين أن يناديا بعضهما بأسمائهم الأولى؟ تخيل لو كان بكل حلقة من الأربعة موقف (واحد) كهذا لها... مش كان راح يفرق كثير اما يبدأ الجد؟ مش كان المشاهد بينظر لفوكو كإنسانة لها مواقف و ذكريات "دافئة" معه بدلاً من طفلة مزعجة توزع نجوم البحر و تهين البطل لـ 4 حلقات كاملة؟ هذه مشكلتي الرئيسية مع الآرك.

- الكوميديا في بداية المسلسل استمرت و خلتك تحس بالألفة و المعرفة مع الشخصيات، المشكلة ... انت عارف مسبقاً ايش تتوقع من العمل، سمعته الدرامية و تأثيره على المشاهدين معروف جداً، و التوقعات المسبقة مشكلة، تخيل نفسك تتفرج و انت ما عندك أي فكرة أن المسلسل فيه عنصر درامي قوي ؟ هذا كان جزء من قوة و شعبية أعمال Key بشكل كبير في بدايتها، عامل "الصدمة"، أنا تفاجئت فعلاً لما شفت آرك فوكو أول مرة، ما كنت متوقع أشوف يلمس الأحاسيس بهالشكل، كنت بعيد عن هايب المسلسل إجمالاً و ما كنت قاري عنه شي و لا أحد شايفه من حولي و يعطيني فكرة عنه، أسلوب الكاتب في تحويل مسار القصة من الكوميديا إلى التراجيديا بشكل مفاجىء و سريع و اقتباس نفس الأسلوب من المُخرج بارع جداً في رأيي

كلامك ممكن يكون صحيح و بيوضح أكثر اما اتقدم في المسلسل... لكن بكل أمانة لولا "سمعته الدرامية القوية" ماكنت راح اكمل 9 حلقات منه! لأن باقي عناصره لم تعجبني أي منها بالقدر الكافي لأتابع المشاهدة و الكوميديا بدل من أن تبني بيني و بين الشخصيات ألفة كانت حائط بيني و بين العمل يمنعني من دخول جوه بشكل كامل (يمكن عجبت البعض والكوميديا أكثر ما تختلف فيه الأذواق لذا... أتحدث عن نفسي هنا.)

مش كل أنمي عنده القدرة يدخل القلب مثل كلاند، حتى لو كان أكثر احترافية و أفضل بكثير، هذا شيء تعلمت اني أقدره أكثر من السابق، ببساطة العمل مكتوب من القلب و بعاطفة صادقة جداً سهل توصلك

كلام سليم جداً... و هذا مرة أخرى ليش قدرت اشوف 6 حلقات منه في ليلة واحدة رغم كل اعتراضاتي عليه.. الأنمي صادق و عفوي و رغم مشاكله ماحسيت بأي تصنع. ما أقدر أقول أنه "دخل قلبي".... لكن مايشعرني أنه عمل يحاول يكون إحترافي و جدي أكثر مما يحتمل.

و هذا يقودنا إلى نقطة أخرى، الشخصيات أيضاً ليسوا مجرد قوالب كما يبدو لك، أقصد .. قوالب لكنهم ليسوا مجرد قوالب، الشخصيات الرئيسية بالتحديد .. ناجيسا، أوكازاكي، مع الوقت بتلاحظ تطور كبير فيهم و في علاقاتهم مع الآخرين، الشيء الي يخلي شخصيات كلاند محبوبة فعلاً انهم أشخاص عاديين .. فيهم simplicity كبيرة، بنفس الوقت تشوف كيف يتعرضوا لمواقف صعبة و تشوف كيف يتعاملوا معها و كيف تغير حياتهم و تفكر بالمعنى من وراء كل هذا .. شيء كان جميل بالمسلسل

هذه نقطة أخرى ما اقدر احكم عليها قبل ما أكمل المسلسل... لكن فوكو بدأت قالب و إنتهت قالب بكل أسف.. أتمنى أن لا يحدث المثل لباقي الشخصيات.
 

BLACK WIZARD

Hardcore Gamer
Solid Sora

اتفق معاك باغلب نقاطك .

بالنسبه لي, الجزء الأول قعدت سنه كامله أتغصبه ويوم خلصته ماتت كل ذرة حماس للجزء الثاني وليومك هذا ما عندي أي رغبه في متابعته .

انت ماكملت افتر ستوري .....ضاع نص عمرك :sob:
 

boukou

Hardcore Gamer
الذي لا يحب الحرق لا يقرى كلامي
أول شيء أنا تابعت الجزء الثاني قبل الأول نسق الأحداث كان بطيء جدا في بداية الأنمي حتى تخرج تومويا (ما عدا بعض الأحداث الطريفة الكوميدية مثل خروج ساناي مع أوكازاكي على ما أظن و كذلك مبارات البيسبول ), من تلك النقط تغيرة الأحداث و أصبح تحفة فنية كل حلقة تشدني لمتابعة الحلقة القادمة مثل زواج ناغسا بتومويا ثم موت ناغيسا الذي فجر الأحداث لا أخفيكم أني بكيت كثيرا لم أتحمل, بعد موت ناغيسا تتغير الأحداث تماما و تتغير شخصية تومويا يصبح قاسي و يتخلى عن إبنته من هنا يبدأ تشويق آخر كيف سيصلح المخرج العلاقة بين الأب تومويا و إبنته يوشيو هنا تلعب فلاش باك الخاص بعلاقة تومويا مع أبيه و ينصلح الحال
لكن الذي خالاني أبكي كثيرا هو أن المخرج إستمر بقتل أهم الشخصيات لكن ما علينا النهاية كانت سعيدة بلمسة خفيفة من الخيال و هنا يأتي دور الفاصل القصير الذي يأتي في بداية كل قصة و نعلم ماذا أهميته ؟ لا أخفيكم أني في كل مرة كنت أتجاوزه نصيحة مني لا تفعلوا
بعد نهاية الأنمي و تعلم تومويا درسه حبيت أعرف كيف إلتقا ناغيسسا و تومويا فتفرجت الأوفا الأوفا حمستي كثيرا لمتابعة الموسم الأول و ذا الحين أنا أتابع الموسم الأول النسق فيه ممل بطيئ و رائع , هاه هنالك تناقض ممل و رائع , أقول نعم ممل لأنه مجرد تقديم للشخصيات المهمة و رائع في الحبكة الدرامية الواقعية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

IMTLD

True Gamer
1-14
أنهيت ثاني أرك في الأنمي وملاحظ إن الانمي عادي جدا:sleepy:, إلا بعض المشاهد خاصة المتعلقة بخبايا العالم الآخر,
طريقة عرض القصة مطابقة لطريقة الفيجوال نوفل, القصة تتمحور حول الشخصيات وكل شخصية لها أرك خاص, لمسة الانمي غير موجودة
الكوميديا جميلة وتعطي لمسة ممتعة للأنمي
سؤال لمن أكمل الأنمي هل باقي القصة بنفس المستوى ولا أفضل؟
 

IMTLD

True Gamer
أنهيت الجزء الأول
مستوى الجزء الأول ككل جيد الدراما جيدة ولكن ليست كما كنت آمل
الأرك الأول 1-9 كان أضعف الأركات, الأرك كان طريل بزيادة تقريبا 3 حلقات كانت تتمحور حول نفس الفكرة, والدراما كان مش ولابد, فقط المشهد الأخير في نهاية الحلقة التاسعة كان جميل والمشهد الأول في بداية الحلقة الأولى. وانتهى الأرك بدون أي توضيح وحتى بسيط عن فوكو وكيف موجودة معهم
الأرك الثاني 10-14 كان أفضل من الأول, بناء العلاقات في الأنمي ككل ممتاز لكنه طويل زيادة عن اللزوم
أخر أرك 15-23 كان الأفضل أول 3 حلقات كانت عن Fujibayashi وباقي الحلقات كانت عن Nagisa و Tomoya وعلاقتهم مع بعض
الجانب الكوميدي في الأنمي أعجبني وخاصة ملك الكوميديا Sunohara :joy::joy: الجانب الكوميدي برأيي كان أتقن من الدرامي
الحلقة الخاصة كانت أفضل من الأنمي والدراما بها كانت تحفة تمنيت لو الجزء الأول كامل عن Tomoya و Tomoyo
الرسم لاحضت انه أفضل من الجزء الأول
هل الحلقة غطت مسار Tomoyo كامل من الفيجوال نوفل ولا جزء منه فقط؟
 

Hozuki ari

True Gamer
أنا واحد من الحزب اللي شافوا الجزء الأول بدون الثاني، و لعبت بعض الراوتس من الفجوال نوفل (ما كان راوت ناغيسا واحد منهم) و بصراحة تكونت عندي عداوة ضد Key من يومها xD. الشخصيات بصراحة ما أقدر استحملها، اللعبة و المسلسل فيها أجزاء حلوة و بعض الكوميديا معقول ولو إني أكره سونوهارا، لكن أحس الشخصيات و الأحداث مو واقعية بالمرة. أنا كنت أفكر أشوف آفتر ستوري لكنه انحرق عليي حرق و أدري حتى لو شفته بدون ما ينحرق عليي كان ما بيعجبني بسبب البلوت تويستس المو منطقية. أنا أقدر أفهم ليش كثيرين يحبون كلاناد لكن سحر key و شخصياته ما تجذبني بالمرة :confounded:
 

alruqeishy

فريق الأنمي ๏̯๏
يا ويلك من وولفي :joy:
 

Black Wolf

Woolfe
من دون ما أعمل حملة هايب ولا حاجة الموضوع تلقائيا بنرفع وبصبح نشيط :::blush:::

أنهيت الجزء الأول
مستوى الجزء الأول ككل جيد الدراما جيدة ولكن ليست كما كنت آمل
الأرك الأول 1-9 كان أضعف الأركات, الأرك كان طريل بزيادة تقريبا 3 حلقات كانت تتمحور حول نفس الفكرة, والدراما كان مش ولابد, فقط المشهد الأخير في نهاية الحلقة التاسعة كان جميل والمشهد الأول في بداية الحلقة الأولى. وانتهى الأرك بدون أي توضيح وحتى بسيط عن فوكو وكيف موجودة معهم
الأرك الثاني 10-14 كان أفضل من الأول, بناء العلاقات في الأنمي ككل ممتاز لكنه طويل زيادة عن اللزوم
أخر أرك 15-23 كان الأفضل أول 3 حلقات كانت عن Fujibayashi وباقي الحلقات كانت عن Nagisa و Tomoya وعلاقتهم مع بعض
الجانب الكوميدي في الأنمي أعجبني وخاصة ملك الكوميديا Sunohara :joy::joy: الجانب الكوميدي برأيي كان أتقن من الدرامي
الحلقة الخاصة كانت أفضل من الأنمي والدراما بها كانت تحفة تمنيت لو الجزء الأول كامل عن Tomoya و Tomoyo
الرسم لاحضت انه أفضل من الجزء الأول
هل الحلقة غطت مسار Tomoyo كامل من الفيجوال نوفل ولا جزء منه فقط؟

- الارك من 1- 9 مع أنه طويل ولكن ما بنقدر نقول أنه كان فارغ أو يتمحور حول نقطة واحدة، أول تسع حلقات تم بناء علاقة الشخصيات، شفنا علاقة أوكازاكي مع أبوه، شفنا كيف أوكازاكي أصبحت علاقته مع والدي ناجيسا ..... ألخ هذا البناء يلي كان بالتسع حلقات هو من جعلك تندمج وتستمع بالحلقات يلي بعده، بغض النظر عن فكرة الارك الرئيسية المتحورة عن فوكو مع أني شخصيا حبيتها كثيرا، وهذا البناء الطويل رح تحس فيه من خلال الجزء الثاني وأنا متأكد رح تغير وجهة نظرك هذه من وراه :::blush:::

الجزء الاول ما ركز على الدراما كثيرا ولكن متل ما قلت هو ركز على بناء العلاقة بين الشخصيات وذلك تمهيدا للجزء الثاني.

Sunohara رهيييييب :laugh:::laugh::

بداية الجزء الثاني استمرار لنهج الجزء الاول ولكن عند نقطة معين يختلف العمل 180 درجة ونصيحة لا تأجل مشاهدة الجزء الثاني لوقت لاحق وأحضره مباشرة :::blush:::

أنا واحد من الحزب اللي شافوا الجزء الأول بدون الثاني، و لعبت بعض الراوتس من الفجوال نوفل (ما كان راوت ناغيسا واحد منهم) و بصراحة تكونت عندي عداوة ضد Key من يومها xD. الشخصيات بصراحة ما أقدر استحملها، اللعبة و المسلسل فيها أجزاء حلوة و بعض الكوميديا معقول ولو إني أكره سونوهارا، لكن أحس الشخصيات و الأحداث مو واقعية بالمرة. أنا كنت أفكر أشوف آفتر ستوري لكنه انحرق عليي حرق و أدري حتى لو شفته بدون ما ينحرق عليي كان ما بيعجبني بسبب البلوت تويستس المو منطقية. أنا أقدر أفهم ليش كثيرين يحبون كلاناد لكن سحر key و شخصياته ما تجذبني بالمرة :confounded:

ذكرتني بعضو هنا من دون ذكر أسماء هو بعرف نفسه :laugh::

ما عندي تعليق بصراحة ولكن بكل بساطة هذا العمل مش ألك :stuck_out_tongue_wi

العمل يخلط بين الخيال والواقعية فأكيد رح يكون في أمور غير واقعية

لكن الجزء الثاني يا أحمد عند نقطة معينة بقلب واقعي بدرجة كبيرة جدا وهذا ما أعطى طعم خاص للعمل بشكل عام ويلي فجر شعبيته بشكل خيالي

يا ويلك من وولفي :joy:

أيام زمان ولت أنا الان محترم وبريء وحنون لأبعد الحدود :whistle:
 

Takezo

Banned
أنا واحد من الحزب اللي شافوا الجزء الأول بدون الثاني، و لعبت بعض الراوتس من الفجوال نوفل (ما كان راوت ناغيسا واحد منهم) و بصراحة تكونت عندي عداوة ضد Key من يومها xD. الشخصيات بصراحة ما أقدر استحملها، اللعبة و المسلسل فيها أجزاء حلوة و بعض الكوميديا معقول ولو إني أكره سونوهارا، لكن أحس الشخصيات و الأحداث مو واقعية بالمرة. أنا كنت أفكر أشوف آفتر ستوري لكنه انحرق عليي حرق و أدري حتى لو شفته بدون ما ينحرق عليي كان ما بيعجبني بسبب البلوت تويستس المو منطقية. أنا أقدر أفهم ليش كثيرين يحبون كلاناد لكن سحر key و شخصياته ما تجذبني بالمرة :confounded:

تاكيزو القديم المتعصب لكلاناد كان بيقول لك : و يب هاروهي واقعية جدًا و قطعت أم المنطقية :smirk:

لكن الآن : سحر و دراما كي الجميلة مش لك :relieved:



:laugh::
 

Hozuki ari

True Gamer
@تاكيزو هاروهي كمسلسل قصة خيال فوق لتحت، لكن كشخصية أشوف صعب تقارنها بناغيسا من حيث الواقعية :sweat_smile:. أنا ما عندي مشكلة لو كي بدأت من البداية و قالت إنه العالم نفسه له بعد خيالي لكن الأحداث كلها تتحرك على أساس أنه هالشي مو موجود و السحر ما تجوفه إلا في وقت معين كلش نفس الكلايماكس يعني و ما يأثر على العالم باقي الوقت، أي إنهم يتجاهلونه أو ما يعرفون بوجوده( إعذرني لو ظلمت أعمالهم الباقية في هالنقطة لأني تابعت بس كلاناد اللعبة و المسلسل).

بس مثل ما قلت أقدر أفهم ليش كثيرين يحبون كي لكني بصراحة الشخصيات ما أقدر استحملها، و لين يجي السحر أحس كأنه الكتاب جابوا شي من كيسهم ما كان ليه بناء من قبل. في كل الأحوال أحمد ربي إني قابلت تاكيزو الآن و انرحمت شوية :stuck_out_tongue_cl و أرجوا تتقبل رأيي مثل ما هو، رأي :::grin:::
 

IMTLD

True Gamer
1-8 s2
مستوى الأنمي تحسن عن الجزء الأول أول 3 أركات مستواها ممتاز خاصة الأرك الثاني
في شي تكرر مرة ثانية وهو فكرة تحقيق الأمنيات عند الموت و... الفكرة مملة ومقتبسة, ربما لإني شاهدت angel beats وكان يمتلك نفس الفكرة

- الارك من 1- 9 مع أنه طويل ولكن ما بنقدر نقول أنه كان فارغ أو يتمحور حول نقطة واحدة، أول تسع حلقات تم بناء علاقة الشخصيات، شفنا علاقة أوكازاكي مع أبوه، شفنا كيف أوكازاكي أصبحت علاقته مع والدي ناجيسا ..... ألخ هذا البناء يلي كان بالتسع حلقات هو من جعلك تندمج وتستمع بالحلقات يلي بعده، بغض النظر عن فكرة الارك الرئيسية المتحورة عن فوكو مع أني شخصيا حبيتها كثيرا، وهذا البناء الطويل رح تحس فيه من خلال الجزء الثاني وأنا متأكد رح تغير وجهة نظرك هذه من وراه :::blush:::

الجزء الاول ما ركز على الدراما كثيرا ولكن متل ما قلت هو ركز على بناء العلاقة بين الشخصيات وذلك تمهيدا للجزء الثاني.

Sunohara رهيييييب :laugh:::laugh::

:whistle:
أنا ما قلت فارغ لكن ممل, وبشكل عام الجزء الأول الأركات كانت طويلة بزيادة حتى لو كان الهدف علاقات الشخصيات أعتقد أن الاستديو كان يقدر يزيد نسق الحلقات

حتى مع بداية الجزء الثاني الأنمي يبدو كوميدي أكثر من درامي مع ان الجانب الدرامي تحسن والفضل يعود الى الملك Sunohara :joy:
أعتقد من الحلقة القادمة بيبدأ الأرك الملحمي لكن اللي مثبط توقعاتي ان اهم حدثين في الجزء الثاني انحرقوا علي:::sweat::::::sweat:::
موت ناغيسا وان موتها كان في العالم الآخر والأغلب ان الأخير بيفسد لمسة الأنمي المميزة

تبا للي ما يحط سبويلر!!:persevere:
 

IMTLD

True Gamer
وماتت ناغيسا:sob::sob:
نشوف كيف بمشي الأحداث

تبا,تبا, ليش انحرق علي:sob:
موت ناغيسا في العالم الآخر
الخاتمة بكرا:dizzy_face:
 

IMTLD

True Gamer
أنهيت الموسم الثاني قبل ثلاث أيام
الأرك الأخير كان أفضل أرك(من جدك؟:::innocent:::) بخلاف النهاية الغير منطقية اخر الحلقات بعدما ماتت ناجيسا كانت أفضل حلقات الأنمي والمشهد الأخير عند موت يوشيو في نهاية الحلقة 21 من أفضل المشاهد المؤثرة التي شاهدتها
النهاية خربت نسق الأنمي بعد تطوير شخصية تومويا تأتي النهاية لتنهي كل شيء ودون أي توضيح, الحلقة الأخير لم توضح كيف عاد تومويا الى الوراء وكيف التقى ناجيسا مرة ثانية عند التل وكيف انهم متذكرين بعض Just all of a sudden
بحثت عن شرح للنهاية وكان مأخوذ من الفيجوال نوفل, ربما كان منطقيا (قليلا) لكن الاستديو ما عرف كيف يعرض النهاية بالطريقة المناسبة. مع اني كنت أفضل ان يكتفي بحلقة 21 بدلا من النهاية السعيدة المصطنعة
Story
القصة لا غبار عليها, ما أتوقع ممكن تلقى أنمي درامي رومانسي بقصة أجمل من كلاناد, علاقة الشخصيات وتطور الأحداث وحتى الكوميديا أعطت نكهة رائعة (جدا) للأنمي, المشكلة في القصة هي النهاية الضعيفة وطول القصة الزائد
من ميزات قصة كلاناد أنها تعمقت في علاقة الحب وبعد الزواج والمشاكل التي وجهت تومويا و ناغيسا بخلاف أغلب الأعمال الرومانسية التي تبدأ وتنتهي من نفس النقطة
قصص الحلقات الخاصة لا تقل بشيء عن الأنمي حلقة واحدة تعرض قصة فخمة تشابتر تومويو أعجبني أكثر من الأنمي نفسه :::blush:::
9.5
Sound
ألحان الانمي كانت مناسبة تماما لجو الأنمي لكن بعد نص الموسم الأول بدأت تتكرر بشكل ممل وخاصة ان الموسم الثاني احتوى على نفس الأحان, ال opening و ending لا بأس بها
8.5
Characters
10 حقيقة لا جدال بها
art
الرسم كان جميل ولم أشعر بتلك النمطية التي يشتكي منها الجميع, تصاميم الشخصيات والبيئة المحيطة كانت ممتازة, فقط تمنيت لو كان رسم ناجيسا أجمل:::blush:::
10
Enjoyment
كنت اتمنى أن استمتع أكثر بالانمي لكن للأسف (ما دخلت جو مع الأنمي) ربما لانني شاهدته في وقت غير مناسب أو لإنني انشغلت بالنهاية التي أعرفها مسبقا أو....
قبل مشاهدة الموسم الأول كنت أتوقع عمل سأعتبره من أفضل ما شاهدت وخاصة أن أحد أصداقي (ذوقنا في الانمي مختلف 100%) قال أن الانمي كان سيء جدا:::smile::: لكن ما حسيت ان الأنمي لمس مشاعري إلا في مشاهد قليلة
6
الموسم الثاني بتابعه مرة ثانية في المستقبل لعل وعسى يكون أحسن
 
التعديل الأخير:
أعلى