يا اخي ما حطيت هالمقارنة وقلت انه الاكس بوكس x جهاز ضعيف تقنيالنتكلم عن لعبة تعد من اكبر الالعاب عالم المفتوح وادقها تفصيلا هذا الجيل
شاهد المقارنة بين البرو والاكس ون اكس
بالمناسبة تسويق اللعبة كان من سوني
يا اخي ما حطيت هالمقارنة وقلت انه الاكس بوكس x جهاز ضعيف تقنيا
حرفيا متى شفت هالشي في ردي
حطيت المقارنة قصدت انه بالاول والاخير هالشي راجع للشركات المطورة اذا كانت شركة تشتغل بضمير او متكاسلة
لو الاكس بوكس اقوى في المواصفات بس ما استفاد منها لانه المطورين كسالى او ممكن صار في خلل معين معيب للعبة احنا شراح نستفيد كلاعبين
ليش نروح بعيد على اساس انه الاكس بوكس القديم كان افضل في المواصفات من ps2 بس الكلام كله حبر على ورق
في ذاك الجيل اكثر العاب ps2 كانت متفوقة على الاكس بوكس القديم العاب محدودة اللي تفوقت من الاكس بوكس لا واغلبهم بورت مثل العاب fatal frame
اتذكر ذيج الايام اللعبة منصتها كانت ps2 ونزلت بعدها باشهر اذا ما كانت سنة وكانوا متفاخرين انه لعبتهم اقوى في الجرافكس لوول
نوتي دوغ ما بيحتاجوا نيثن دريك يمشي بين جدارين كل 5 دقائق.
كلامي مبني على خزعبلات سيرني في الاستعراض التقني
هل ستتحول لواقع ام لا .. هذا شيء ثاني
في الوقت الحالي يتفنن المطورين في (( اخفاء )) شاشات اللودنج
مثلا في جاو .. عندما تنتقل من منطقة لاخرى تدخل في ذلك االباب وتبقى تدور في متاهة الى ان ينتهي التحميل وثم يظهر الباب .. كلامهم ان هكذا خدع ستنتهي
ايضا في انتشارتد .. المشي بين الجدران او ببعض الالعاب المصاعد مثلا .. في العاب العالم المفتوح .. يضعون القلعه في ممرات جبلية ضيقة وانت تمشي بتلك الممرات يقوم الجهاز بعمل التحميل
كل ذلك كلام نظري .. الى ان تنزل الاجهزة ونكتشف حقيقته
اذا كان هذا صحيح .. ففعلا ربما من مدة بعيدة لم نرى شيء يساعد في تغيير فلسفة تصميم الالعاب نفسها
انت تقصد ال lead console او بمعنى الجهاز اللي طورت عليه اللعبه وانتقلت للجهاز الثاني
جيل 360 كانت معظم العاب الطرف الثالث تطور عليه ولما ينقلونها للبلاي3 كانت تطلع مضروبه وفيها الكثير من المشاكل لاختلاف المعالج
باختصار الجهاز الاسهل على المطور هو بيكون الرئيسي له وبينقلها بورت للاجهزه الثانية
نعم على المستوى التقني خصوصاً على مستوى البطاقة الرسومية السيريس اكس يتفوق ، العدد الكبير من الوحدات الحسابية راح يفيدهم أكثر في معالجة تقنيات الـ Ray Tracing ، لأن حسب كلام AMD ان أداء معالجة الـ RT يرتفع مع عدد الوحدات الحسابية ، حتى على مستوى المعالج السيريس اكس يعطي المطورين خيارين ، أولها تعطيل الـ SMT و رفع سرعة التردد الى 3.8 جيجاهرتز ، الاستفادة هنا راح تكون مباشرة خصوصاً في تشغيل الألعاب على المحركات الحالية و نقل مكتبة الجهاز الحالية و مكتبة الباكوورد لأجهزة الاكسبوكس القديمة.حلوة مناقشاتكم او هوشاتكم تضحك
المشكلة انه في ناس حسمت الموضوع لصالح الاكس وبعدها الاجهزة مانزلت
اتوقع السؤال الاهم هل الشركات المطورة للالعاب راح تدعم الاكس بوكس اليديد وصولا لاقصى دقة جرافكس يتحملها الجهاز؟
نعم صحيح الاكس بوكس في جهازه الاخير كان الاقوى في مجال الجرافكس بس صراحة هذا مو كل شي
خلوني اعطيكم مثال
نفترض انه الاكس بوكس x متفوق تقنيا ولو اني ما اشوف اي فرق صراحة
نسخة الاكس بوكس x مظلمة تحس اللعبة من الاساس معمولة للبلاي ستيشن حتى مع انفكاك الحصرية
الون اكس متفوق في ألعاب الطرف الثالث ، دقة وضوح أعلى و اضافة خصائص رسومية هنا و هناك بعضها تم جلبها من اعدادات نسخ البي سي العالية ، تفوقه كذلك يظهر في ألعاب مثل Gears 5 ، اللعبة تستخدم محرك UE4 بكفاءة عالية و تستهدف 60 اطار أثناء اللعب على الأقل و نجحت في ذلك على دقة وضوح عالية جداً قريبة من الـ 4K ، على المستوى التقني هي من الألعاب الخارقة.يا اخي ما حطيت هالمقارنة وقلت انه الاكس بوكس x جهاز ضعيف تقنيا
حرفيا متى شفت هالشي في ردي
حطيت المقارنة قصدت انه بالاول والاخير هالشي راجع للشركات المطورة اذا كانت شركة تشتغل بضمير او متكاسلة
لو الاكس بوكس اقوى في المواصفات بس ما استفاد منها لانه المطورين كسالى او ممكن صار في خلل معين معيب للعبة احنا شراح نستفيد كلاعبين
ليش نروح بعيد على اساس انه الاكس بوكس القديم كان افضل في المواصفات من ps2 بس الكلام كله حبر على ورق
في ذاك الجيل اكثر العاب ps2 كانت متفوقة على الاكس بوكس القديم العاب محدودة اللي تفوقت من الاكس بوكس لا واغلبهم بورت مثل العاب fatal frame
اتذكر ذيج الايام اللعبة منصتها كانت ps2 ونزلت بعدها باشهر اذا ما كانت سنة وكانوا متفاخرين انه لعبتهم اقوى في الجرافكس لوول
في الجزء الثاني أخذوا هالتقنيات هذي الى مستوى ثاني ، Halo 2 من ناحية المظهر مقارنةً بالجزء الأول كأنهم على جهازين مختلفين ، من كثر ما الـ Geometry كان متفوق و بكثافة عالية و معقدة ، هي أول لعبة كونسول يحصل لها الـ Pop in المشهور في جيل الـ 360 بسبب محدودية حجم الذاكرة المتوفرة وقتها.It's one of the first game to focus on programmable shaders in a big way, for one thing. Detailed, bump mapped textures, per-pixel dynamic lighting, specular effects and other detailed effects were used throughout the game.
لكن الالعاب الموجودة بالسويتش والبليستيشن ٤ مع بعض مثل كراش تيم ريسنج او ويتشر ٣ تكون نسخة السويتش اسرع بالتحميل فعلا لانها بالكارتدرجز والجهاز نفسه يشتغل اسرع بفرق، اذن هو الجهاز الافضل .لا اسرع ولا اقوى من الناحيتين متراجع .
المضحك بالامر ان الالعاب بالفعل تقوم بهذا الشيء منذ بداياتها، كل مافي الامر ان كثير العاب ما تخجل من شاشات التحميل وتعتبره عيب من الاساس، العاب جراند ذيفت اوتو وريد ديد ريديمشن عندهم شاشة تحميل قد ايش كبرها لكن اول ما تبدا اللعب الفعلي تقدر تتجول العالم بكل اريحية وبسرعة كبيرة لو ركبت طائرات مثلا.كلامي مبني على خزعبلات سيرني في الاستعراض التقني
هل ستتحول لواقع ام لا .. هذا شيء ثاني
في الوقت الحالي يتفنن المطورين في (( اخفاء )) شاشات اللودنج
مثلا في جاو .. عندما تنتقل من منطقة لاخرى تدخل في ذلك االباب وتبقى تدور في متاهة الى ان ينتهي التحميل وثم يظهر الباب .. كلامهم ان هكذا خدع ستنتهي
ايضا في انتشارتد .. المشي بين الجدران او ببعض الالعاب المصاعد مثلا .. في العاب العالم المفتوح .. يضعون القلعه في ممرات جبلية ضيقة وانت تمشي بتلك الممرات يقوم الجهاز بعمل التحميل
كل ذلك كلام نظري .. الى ان تنزل الاجهزة ونكتشف حقيقته
اذا كان هذا صحيح .. ففعلا ربما من مدة بعيدة لم نرى شيء يساعد في تغيير فلسفة تصميم الالعاب نفسها
كلامي الي كتبته في ذاك الموضوع بعيده لك اهنيلكن الالعاب الموجودة بالسويتش والبليستيشن ٤ مع بعض مثل كراش تيم ريسنج او ويتشر ٣ تكون نسخة السويتش اسرع بالتحميل فعلا لانها بالكارتدرجز والجهاز نفسه يشتغل اسرع بفرق، اذن هو الجهاز الافضل .
المضحك بالامر ان الالعاب بالفعل تقوم بهذا الشيء منذ بداياتها، كل مافي الامر ان كثير العاب ما تخجل من شاشات التحميل وتعتبره عيب من الاساس، العاب جراند ذيفت اوتو وريد ديد ريديمشن عندهم شاشة تحميل قد ايش كبرها لكن اول ما تبدا اللعب الفعلي تقدر تتجول العالم بكل اريحية وبسرعة كبيرة لو ركبت طائرات مثلا.
ببساطة "تغيير فلسفة الالعاب" يعنوا بها "الرجوع لتصميم الالعاب الاعتيادي اللي الريدي تقوم بها كثير من الالعاب ما تتحسس من وجود شاشات تحميل "
اساسا برأيي خدع انشارتد وجود اوف وار وريميك ٧ بالممرات الضيقة الخ تخلي الالعاب دي اوتديتد اكثر من لو كان عندها شاشات تحميل اعتيادية ، لأن دي سهل تتخلص منها بجهاز اقوى او SSD وما يحتاج تغير تصميم اللعبة، لكن لو حبيت اعيد اي لعبة سينمائية مليانة ممرات ضيقة ومتاهات، مافي مفر منها، لازم اعيد كل الملل دا كله والبطء الشديد مع ان اللعبة الريدي حملت المطلوب، فقط عشان المطورين خايفين من كم شاشة تحميل بسيطة "يكسروا الimmersion " او شيء زي كذا، الالعاب دي بتكون عالقة بفلسفة التطوير دي للابد بينما اي لعبة ثانية طبيعية بشاشات تحميل بتصمد بالزمن اكثر.
يعني تشوف ان البليستيشن ٤ والاكسبوكس ون بنفس القوة ومافي اي فرق رسومي صح؟كلامي الي كتبته في ذاك الموضوع بعيده لك اهني
الفروق بين سوني ومايكرو في الجرافيكس لا تذكر والي بيفرق بينهم هي سرعة ال ssd الي سوني متفوقة فيه لذلك قلت هامش التغيير في الجرافيكس والرسوم لم يعد مهم لأن لم يعد في قدرة على ملاحظته منذ جيل البلايستيشن 3
الفروقات بين سوني ومايكرو وبين ننتيندو تذكر لأنه فرق بين السما و الارض في الرسوم والانيمشن والجرافيكس لذلك سرعة السويتش ماتشفع لهم بظل جهاز متخلف تقنيا من جميع الجوانب .
انا عارف هذا الشي، بس مصطلح انه هتتغير طريقة تصميم العوالم توحي لك بشيء كبير، شيء مثل انتقال التصميم من ال2d الى ال3d، بينما في الاخر الالعاب هتضل زي ماهي اللهم الفرق زي ماقال حسين واللي اأكد لك ان انشارتد الجيل القادم هيضل نيثن يمشي بين جدارين كل فترة وفترة XD, لانها صارت علامة للسلسلة
مافي اي فرق رسومي قوي ممكن يلاحظه الاعب العادي لأن الفروقات الكبيرة بين الجهازين في الجرافيكس والانيمشن اختفت منذ جيل البلايستيشن ٣ ..البلايستيشن ٤ نجح بسبب زخم الألعاب عليه واستغلال كلي لقدراته من شركات سوني الطرف الاول نوتي دوغ مع انشارتد ٤ وسانتا مونيكا مع جاو والاكس بوكس فشل بسبب قلة الالعاب عليه اما فوارق الجرافيكس والرسوم محد يفرق بينهم حاليا .يعني تشوف ان البليستيشن ٤ والاكسبوكس ون بنفس القوة ومافي اي فرق رسومي صح؟
مافي اي فرق رسومي قوي ممكن يلاحظه الاعب العادي لأن الفروقات الكبيرة بين الجهازين في الجرافيكس والانيمشن اختفت منذ جيل البلايستيشن ٣ ..البلايستيشن ٤ نجح بسبب زخم الألعاب عليه واستغلال كلي لقدراته من شركات سوني الطرف الاول نوتي دوغ مع انشارتد ٤ وسانتا مونيكا مع جاو والاكس بوكس فشل بسبب قلة الالعاب عليه اما فوارق الجرافيكس والرسوم محد يفرق بينهم حاليا .
البلايستيشن ٥ والاكس بوكس الجديد نفس الحالة ماراح تشوف اي فرق يذكر بين الجهازين في الجرافيكس والرسوم والانيمشن والتيرافلوبس وه الخرابيط لكن الخواص الاخرى مثل سرعة ال ssd الخارقة عند سوني تعطيهم افضلية كبيرة واذا تم استغلالها من الاستيديوهات بشكل ممتاز بتلاحظ الفوارق بشكل واضح و كبير.
الـ Flash Memory اللي يتم صنع الـ SSD منه هو عودة للماضي بالأساس ، لو تسأل نفسك ليش الأجهزة الكلاسيكية و الننتندو 64 ما فيها شاشات تحميل على الاطلاق و كل شي فيها سلس ، مع العلم ان الننتندو 64 كل ألعابه ثلاثية أبعاد ، السبب انهم كانوا يستخدمون الكارتردج اللي هو بنفس فكرة الـ SSD و الـ Flash Memory لكن الفرق انه يستخدم كـ ROM أي Read Only Memory ، حتى الـ NVMe هو نفسه الـ IDE او PATA اللي كانت أجهزة البي سي تستخدمه اذا احد يذكره اللي يتم ربطه عن طريق سلك اشبه بحزام امان قبل الانتقال للـ Sata ، مع الـ Sata وصلوا الى طريق مسدود فسألوا نفسهم كيف نرفع سرعة القراءة و الكتابة أكثر ، ما وجدوا الا انهم يرجعوا للأصول و هنا تم و لادة الـ NVMe ، شاشات التحميل ما شفناها الا يوم انتقلنا للـ Spinning Drives سواءاً القرص الميكانيكي الصلب او الأقراص المدمجة و الرقمية و البلو راي.لكن الالعاب الموجودة بالسويتش والبليستيشن ٤ مع بعض مثل كراش تيم ريسنج او ويتشر ٣ تكون نسخة السويتش اسرع بالتحميل فعلا لانها بالكارتدرجز والجهاز نفسه يشتغل اسرع بفرق، اذن هو الجهاز الافضل .
المضحك بالامر ان الالعاب بالفعل تقوم بهذا الشيء منذ بداياتها، كل مافي الامر ان كثير العاب ما تخجل من شاشات التحميل وتعتبره عيب من الاساس، العاب جراند ذيفت اوتو وريد ديد ريديمشن عندهم شاشة تحميل قد ايش كبرها لكن اول ما تبدا اللعب الفعلي تقدر تتجول العالم بكل اريحية وبسرعة كبيرة لو ركبت طائرات مثلا.
ببساطة "تغيير فلسفة الالعاب" يعنوا بها "الرجوع لتصميم الالعاب الاعتيادي اللي الريدي تقوم بها كثير من الالعاب ما تتحسس من وجود شاشات تحميل "
اساسا برأيي خدع انشارتد وجود اوف وار وريميك ٧ بالممرات الضيقة الخ تخلي الالعاب دي اوتديتد اكثر من لو كان عندها شاشات تحميل اعتيادية ، لأن دي سهل تتخلص منها بجهاز اقوى او SSD وما يحتاج تغير تصميم اللعبة، لكن لو حبيت اعيد اي لعبة سينمائية مليانة ممرات ضيقة ومتاهات، مافي مفر منها، لازم اعيد كل الملل دا كله والبطء الشديد مع ان اللعبة الريدي حملت المطلوب، فقط عشان المطورين خايفين من كم شاشة تحميل بسيطة "يكسروا الimmersion " او شيء زي كذا، الالعاب دي بتكون عالقة بفلسفة التطوير دي للابد بينما اي لعبة ثانية طبيعية بشاشات تحميل بتصمد بالزمن اكثر.
ياحبيبي اتكلم عن فرق الاجهزة في نفس الجيلاسف كان المفروض اسال سؤال احسن، ما تشوف فرق بين البليستيشن ٣ و ٤ كبير، صح؟ فرق ما يلاحظه اللاعب العادي صح؟ وبالتالي يمكن تجاهله وما يعتبر عيب، صح؟
دا كل اللي احتاجه، خصوصا انك قلت ان الفرق بين انشارتد 3 و4 مش ذاك الفرق الكبير المهم.البلايستيشن ٣ والبلايستيشن ٤ مافي تلك القفزة الرسومية في الجرافيكس الي تخليك تقوول وااو لكن في قفزة جيدة في انيمشن الشخصية ونعومة وسلاسة الحركة .
هي راح تحل مشكلة "التحميل" ، لكن في مشكلة جديدة و هي زيادة حجم الألعاب ، اذا في الجيل الحالي بعضها وصل لـ 200 جيجا ، سوني قدمت الـ CD حتى تحل مشكلة الحجم المحدود في الكارتردج و تكلفته العالية.معناها سوني "تحل" مشكلة هي قدمتها للصناعة بشكل مينستريم ومشهور اصلا
ههههههههههههههههههه احمد ربك جابت لك السيديات ولا طول عمرك بتظل تلعب ماريو وزيلدا بدون مقاطع سينمائيةبالحقيقة اللي جاب شاشات اللودنج للمينستريم من الأساس كان جهاز البليستيشن 1 واشهاره لتقنية الCD وقتها -مع وجود سيجا CD و3DO قبله-، معناها سوني "تحل" مشكلة هي قدمتها للصناعة بشكل مينستريم ومشهور اصلا .
اذن بناء على معايير السرعة ترتيب الاجهزة يكون كالآتي : SNES=Genesis=N64>Switch>PS4
معناه اكثر جهاز متخلف فيهم
ههههه بخصوص باقي كلامك عن السويتش كان شغل ويتشر ٣ وفاينل فانتسي 15 من اول يوم بنفس اداء ال4 لازم المطور يحول اللعبة من رمان الى بصلة عشان تشتغل على السويتشدا كل اللي احتاجه، خصوصا انك قلت ان الفرق بين انشارتد 3 و4 مش ذاك الفرق الكبير المهم.
اذن البليستيشن 3 قوي ومش هين دام انه القفزة بينه وبين البليستيشن 4 مش كبيرة.
السويتش اقوى من البليستيشن 3، معناه الفرق بينه وبين البليستيشن 4 اقل واقل حتى، كونه يقدر يشغل ويتشر 3 ودووم مثلا ومعناه مش جهاز متخلف.
اذن العامل المهم هنا هو السرعة، والسويتش اسرع.
وتدري وش اللي اسرع من البليستيشن 4 والسويتش مع بعض في السرعة وانعدام شاشات التحميل على الاطلاق؟
جهاز Nintendo 64 ، وجهاز الGenesis من التسعينات، اذن بما ان العامل المهم هو السرعة فهذي الاجهزة مافي شاشات تحميل اصلا والالعاب نفسها تعمل بشكل فوري وسريع، معناه ان "ثورة سوني المزعومة" تم تحقيقها منذ اربعين سنة اصلا، بالحقيقة اللي جاب شاشات اللودنج للمينستريم من الأساس كان جهاز البليستيشن 1 واشهاره لتقنية الCD وقتها -مع وجود سيجا CD و3DO قبله-، معناها سوني "تحل" مشكلة هي قدمتها للصناعة بشكل مينستريم ومشهور اصلا .
اذن بناء على معايير السرعة ترتيب الاجهزة يكون كالآتي : SNES=Genesis=N64>Switch>PS4
معناه اكثر جهاز متخلف فيهم
ههههه بخصوص باقي كلامك عن السويتش كان شغل ويتشر ٣ وفاينل فانتسي 15 من اول يوم بنفس اداء ال4 لازم المطور يحول اللعبة من رمان الى بصلة عشان تشتغل على السويتش
هو دي مشكلتي الاساسية بالجيل الجاي، هو تقنيا الSSD الخارق حقهم يننقل حجم بيانات هائل، بس لو انت تبغى تستغله فعلا مع كل هالسرعة تحتاج لعبة حجمها اكبر من اكبر العاب هالجيل بمراحل اصلا، اتخيل احتاج لعبة حجمها 500 جيجا مثلا اذا مش اكبر ووصل لواحد تيرا مثلا لا قدر الله،500 جيجا شيء ياخذ نصف مساحة التخزين، والSSD غالي خلقة، دي مصيبة كبيرة لو "فعلا" تبغى تستغل كل هالسرعة اللي مالها داعي اصلا.هي راح تحل مشكلة "التحميل" ، لكن في مشكلة جديدة و هي زيادة حجم الألعاب ، اذا في الجيل الحالي بعضها وصل لـ 200 جيجا ، سوني قدمت الـ CD حتى تحل مشكلة الحجم المحدود في الكارتردج و تكلفته العالية.
هو تقدر تعمل باك اب على قرص خارجي لملفات اللعبة كحل رخيص لكن ما تقدر تلعبهم مجرد باك أب ، لكن اذا نويت انك تزيد السعة لازم تضيف درايف M.2 NVMe تجاري من السوق بمواصفات معينة راح تنشرها سوني لاحقاً بعد اجراء الاختبارات ، لأن مو كل درايف يشتغل حسب كلامهم ، بمعنى انك راح تدفع مبلغ و قدره ممكن يعادل نصف قيمة الجهاز نفسه حتى ترفع السعة لتخزين الألعاب و لعبهم.هو دي مشكلتي الاساسية بالجيل الجاي، هو تقنيا الSSD الخارق حقهم يننقل حجم بيانات هائل، بس لو انت تبغى تستغله فعلا مع كل هالسرعة تحتاج لعبة حجمها اكبر من اكبر العاب هالجيل بمراحل اصلا، اتخيل احتاج لعبة حجمها 500 جيجا مثلا اذا مش اكبر ووصل لواحد تيرا مثلا لا قدر الله،500 جيجا شيء ياخذ نصف مساحة التخزين، والSSD غالي خلقة، دي مصيبة كبيرة لو "فعلا" تبغى تستغل كل هالسرعة اللي مالها داعي اصلا.
Ps3 جهاز احتوى على اشياء قوية لو تم استغلالها بدون تعقيد لشفنا نقلة ضخمة زي cpu القوي جدادا كل اللي احتاجه، خصوصا انك قلت ان الفرق بين انشارتد 3 و4 مش ذاك الفرق الكبير المهم.
اذن البليستيشن 3 قوي ومش هين دام انه القفزة بينه وبين البليستيشن 4 مش كبيرة.
السويتش اقوى من البليستيشن 3، معناه الفرق بينه وبين البليستيشن 4 اقل واقل حتى، كونه يقدر يشغل ويتشر 3 ودووم مثلا ومعناه مش جهاز متخلف.
اذن العامل المهم هنا هو السرعة، والسويتش اسرع.
وتدري وش اللي اسرع من البليستيشن 4 والسويتش مع بعض في السرعة وانعدام شاشات التحميل على الاطلاق؟
جهاز Nintendo 64 ، وجهاز الGenesis من التسعينات، اذن بما ان العامل المهم هو السرعة فهذي الاجهزة مافي شاشات تحميل اصلا والالعاب نفسها تعمل بشكل فوري وسريع، معناه ان "ثورة سوني المزعومة" تم تحقيقها منذ اربعين سنة اصلا، بالحقيقة اللي جاب شاشات اللودنج للمينستريم من الأساس كان جهاز البليستيشن 1 واشهاره لتقنية الCD وقتها -مع وجود سيجا CD و3DO قبله-، معناها سوني "تحل" مشكلة هي قدمتها للصناعة بشكل مينستريم ومشهور اصلا .
اذن بناء على معايير السرعة ترتيب الاجهزة يكون كالآتي : SNES=Genesis=N64>Switch>PS4
معناه اكثر جهاز متخلف فيهم
السعر .. هو عامل القياس الانسب .. ننتظر تسعيراتهما ونقررأفضّل أن يكون جهازي أبطأ بثانية - ثانيتن على أن يكون أضعف بتيرافلوب أو اثنتين
السعر .. هو عامل القياس الانسب .. ننتظر تسعيراتهما ونقرر
خلوني اعطيكم مثال
سوني شركة ذكية في هذه الأمور، التكلفة الإنتاجية لرقاقة الSoC الخاصة بالبلايستيشن5 أقل من تكلفة إنتاج تلك الخاصة بالإكس بوكس
سوني مع البلايستيشن5 درست كل الاحتمالات و وضعتها في الحُسبان:
- كيف تحصل على أدفانتج عن طريق الcustom design (مدى الاستفادة منه على أرض الواقع هو شيء نترقبه) لأن سوني لا تحب أن تلعب بقواعد الآخرين و لا تحب أن تسير على الستاندرد الذي يضعوه (مثل تقنية تتبع الأشعة، سوني ستتبناها أو تُركز عليها فقط عندما ترى أن هذا مناسب)
- كيف تُقلل من كلفة التصنيع دون التضحية بالقوة التقنية
- كيف تحصل على أدفانتج إعلامي
لكن الأدفانتج في الأداء على أرض الواقع (لمن يهتم؟)، ما زلت عند رأيي، 100% سيكون لصالح الإكس بوكس.
حتى ال series x بيكون عنده custom ssdبس انا اشوف الssd هيعمل لهم مشكلة بالتسعيره، شخصيا مش هستغرب لو السيريس اكس هيكون ارخص، لان الssd هيكون مكلف
بس انا اشوف الssd هيعمل لهم مشكلة بالتسعيره، شخصيا مش هستغرب لو السيريس اكس هيكون ارخص، لان الssd هيكون مكلف
حتى ال series x بيكون عنده custom ssd
هو في الأساس حجمه أصغر من الستاندرد الطبيعي، هذا أتى لخدمة التصميم و في نفس الوقت لتقليل الكلفة (بدل استخدام 1.6 تيرابايت مثلا).
المُحلل دانييل أحمد في السابق أكد أن تكلفة تصنيع البلايستيشن5 هي في حدود 450$، و أن تكلفة تصنيع الإكس بوكس هي أعلى بقليل من ذلك
سوني تُريد الأدفانتج على الناحيتين (السعر، و المستوى التقني على الأقل في وسائل الإعلام)
لكن وسائل الإعلام اليوم و حتى اللاعبين أكثر وعيًا بكثير مما كانوا عليه في السابق.