hits counter

هل دارك سولز 1 مبالغ في تقديرها؟

بوسيف39

True Gamer
الموضوع يحتوي حرق لكل اللعبة.

dark-souls-remastered---button-1515700382346.jpg




الفترة الماضية أثنين من الشباب لعبوا اللعبة وجلسوا يبثوها بديسكورد فهذا بطبيعة الحال خلال متابعتنا لهم نتناقش عنها، وهذه الحوارات التي دارت بيننا خلتي أفكر بسؤال الموضوع وجوابي هو نعم مبالغ في تقديرها.

أتصور كلنا شفنا فيديوهات عنها وقرينا كلام العشاق وسمعنا عبارات عن هذا الجزء من قبيل "وحدة من أحسن الألعاب في التاريخ" و "تحفة فنية" وما نحوها من أمور، وأعتقد اللعبة جيدة، تجربتي مع السولز مبنية على إني خلصت هذا الجزء وخلصت بلدبورن ولعبت كمية بسيطة من دارك سولز 3 يمكن الربع أو الخمس، لكن لو نتكلم عن دارك سولز 1 فهي غير مستحقة للقب تحفة فنية وعندي ثلاث محاور أساسية بتكلم عنها.

الصعوبة والنشاز

أتوقع كل أحد عنده صورة ولو ضبابية عن ماهية الصعوبة العادلة، ومستوى الصعوبة يختلف من لاعب لآخر لأن فيه نسبة ذاتية تعتمد على خبرة اللاعب وسرعة فهمه لنمط اللعبة، لكن ممكن نقول الصعوبة العادلة لما اللعبة تعطيك تحدي وتلمح لك وتعلمك اللعبة أفكارها، وويش بتواجه وتعطيك الخيارات المناسبة عشان تعامل معه، ودارك سولز 1 تسوي هذا الشي بالعادة لين تمارس النشاز بدون سابق إنذار.

أحسن مرحلة توضح ذي الفكرة sen's fortress:
dark-souls-remastered-sens-fortress-entrance.jpg


المرحلة تجمع بين محاسن اللعبة وسيئاتها بمكان واحد، مرحلة فيها أفخاخ ووحوش صعبين وفيها تحدي محترم، تلقى المرحلة لما تستكشفها تلقى جوايز وحركات بس نشاز الصعوبة فيها واضح، أول ما تدخل عادي تضغط رز يطلق عليك أسهم ويقتلك، وصحيح تقدر تستعمل الفخاخ ضد الأعداء بس بعضها يأتيك بدون تمهيد أو أي شي، وفوق هذا المرحلة فيها ممرات ضيقة وتواجه فيها عبط قدرة الأعداء على أن أسلحتهم تخترق الجدران بس أسلحة اللاعب ترتد وذي السالفة كل وحوش اللعبة عندهم ذي القدرة بس اللاعب الغلبان سلاحه يرتد، غش أكبر من كذا ما شفت، ولذلك المرحلة ذي صعبة بنشاز أوضح من الشمس.

أتوقع ذي المرحلة مثال كافي على فكرة النشاز، ومذهول صراحة من دعوى أن اللعبة صعوبتها عادلة، والعبارة الي صارت ميم حاليا هي git gud كانت تنقال لأي واحد ينتقد اللعبة أو صعوبتها، اللعبة الأصل فيها تقدم تحدي عادل لحد ما بس نشازها كثير بشكل ملحوظ، لدرجة ما أعتقد ممكن يقال عنها لعبة صعوبتها عادلة، وعموما أتصور أكتفي بهذا عن ذي النقطة ونتقل للعالم والمترويدفينا.

المترويدفينا والنص الثاني

من أكثر الأشياء الي تنمدح عليها اللعبة هو عالمها المترابط وتصميم مراحلها، كيف المراحل تترابط مع بعضها البعض ومصممة بشكل يسهل عليك الحفظ بدون الخريطة، ومن بعد المراحل الأولى تقدر تروح لكذا مرحلة مش لازم ترتبط بترتيب معين للمراحل، وعندك مرحلة مثل Blighttown:

050151.jpg


تقدر تدخلها من جهتين وأعتقد أنها مرحلة جيدة، فيها تصميم عمودي تنزل من مصعد شوية شوية وممكن تطيح لين توصل للأرض الي تكون كلها سم ويحتاج تعالج نفسك وتوزن مقادر التسمم عشان ما تموت، وعن نفسي أفضّل المراحل لما يكون فيها فكرة مثل ذي تطغي على المرحلة مع كونها مرحلة متشعبة أفتش فيها عن جوايز، بس كل هذا يطيح بالنص الثاني.

لكن قبل عن أتكلم عن النص الثاني مرات البعض يحسسني كأن دارك سولز 1 أول لعبة بالدنيا سوت الشي، يا جماعة فيه تصنيف جانبي كامل اسمه مترويدفينيا مبني على فكرة أنك تكتشف الخريطة شوية شوية، سواء عن طريق أنك تحصل قدرات جديدة أو مفاتيح أو تقتل زعماء أو غيره، ويمكن من أحسن الأمثلة عليه Super Metroid على ال SNES:
SQbmU6n.png


لين الحين اللعبة محافظة على جمالها وممكن تلعب المراحل بأكثر من ترتيب، بسببها استغرب من المدح حال تصميم العالم الي يحسسني كأن مافيه غيرها، وممكن يقول قائل هذيك 2D وهي 3D وجوابي هو Metroid Prime أيش تكون؟ سمبوسة D؟

أتمنى ما ينفهم كلامي إني أقول تصميم عالم دارك سولز 1 سيئ، بالعكس النص الأول مترابط بشكل جميل يصنع مغامرة مثيرة لكن ما أشوفه أحسن تصميم عالم وأشوف سوبر مترويد أفضل منه بكثير خاصة عشان النص الثاني فضيحة.

النص الثاني عبارة عن خمس مراحل وهي:

New Londo Ruins
The Duke's Archives+Crystal Cave
Demon Ruins+Lost Izalith
The Catacombs+Tomb of the Giants
Kiln of the First Flame

حسبت كم مرحلة مع بعض لأنها فعليا كتلة وحدة، المرحلة الأخيرة والبوس الأخير شكل بس بالنسبة لي، بس شي قصير وسريع لكن غير مؤثر.

مرحلة الهياكل العظمية لها لحظاتها بس أظن ما قدرت استمتع بيها لأني لعبت الثلاث مراحل التعبانة الي قبلها، لو أن نهايتها بوس له لحظاته.

أرشيف الدوك مرحلة نمطية بذي اللعبة صراحة، اللهم أن فيها حركة أن فيه درج وتلفه بس ما أشوف فيها شي مميز، لكن الكهف فكرته شينة، ممر مخفي تعرفه عن طريق ثلج يطيح عليه، بسهولة تطيح وتموت وفيه أعداء كريستالين أقوياء بالممر الي يزحلق على فكرة، فكرة المرحلة ما أشوفها تمشي مع قدرات اللاعب كلش، واخرتها تضارب بوس شين.

نيو لندو تجمع ما بين الغش والعبط، الحين بدل ما أسلحة الأعداء تخترق الجدار هم بأنفسهم يخترقوا الجدران، وسهل يلتموا عليك عشرين واحد ويذبحك وصارت لصديقي وأنا أشوفه يلعب، وطريق التعامل معهم لازم تستعمل ايتم يخلص عليك عشان تضربهم، الشي الزين بذي المرحلة الشينة أن البوس الفور كينج يقلب اللعبة ترن بيسد، فله نكهة مميزة.

مرحلة البراكين ما أعرف لو كانت من أسوأ المراحل الي لعبتها بحياتي لأني أحتاج أفكر أكثر بالمراحل الخايسة الي لعبتها، لكن عموما المرحلة كلها نسخ لصق ومافيها أي شي ينفع ينمدح، الوحوش الي فيها توزيعهم عشوائي بشكل ما طبيعي ولا هي فنيا فيها شي مميز وفوق هذا ما تستاهل تستكشفها أو أي شي، وعادي تشوف خمس أعداء مع بعض مسوين لهم كوبي بست بشكل جدا عشوائي.

لكن أسوأ شي فيها أنك تقاتل ثلاث زعماء الأخير يخليك تحس من خياسه أن الي قبله كانوا زينين، Bed of Chaos زعيم فكرته بسيطة، تكسر شي يمين وشي يسار وشي بالنص وتخلص، عشان تسوي ذا الشي تتعامل مع عشوائية عبيطة لدرجة المطورين يحفظوا تقدمك بالزعيم، تكسر شي يمين أو يسار يكسر مساحة كبيرة من الأرض وبضرب بسيطة فجأة تطيح وتموت، مافي أي استراتيجية منطقية ممكن تقاتله بيه أنت وحظك فقط.

بالنسبة لي دعواي في هذا المحور عبارة عن ثلاث أمور أركبها فوق بعض، الأول النص الأول جميل بس ما أحسن شي شفته بذا التصنيف، والأمر الأخر فيه ألعاب أخرى طبقت ذا بشكل أفضل ومش اللعبة الوحيدة ال 3D الي تسوي كذا وأخيرا النص الثاني الي أغلبه شي يمنع اللعبة من كونها تحفة فنية، لكن بقي اخر محور.

بناء العالم والاهتمام بالتفاصيل

من بين كل النقاط الي ذكرتها، أتصور هذه أكثر وحدة ذاتية من بينها، نقطة نشاز الصعوبة أتصور أنها تمس وتر قريب من الموضوعية لأن الغباء باللعبة موجود، نقطة جودة العالم أقدر أتفهم لو واحد جلس يجادل فيها بس أتصور ذي أكثر وحدة ذاتية.

سالفة السرد القصصي عن طريق الاتيمز والبيئة شي ما أحبذه شخصيا، لكن هذا توجهم وهم أحرار فيه، ودايما أسمع مدح عظيم على هذا الشي من قبيل أن الأعداء مهتمين بيهم بعناية بحيث تلقى الوحوش منطقي يكونوا بذي البيئة، أو هذه البيئة تحكي حكاية أو أشياء مثل هذه، وفعلا هذا الشي موجود باللعبة بس سؤالي هو ليش هذا الشي الحديث عنه كأنها اللعبة الوحيدة الي تسوي هذا الشي؟

يعني لو نتمسك بمثال سوبر مترويد أتصور كل لعبوها يعرفوا لأي درجة اللعبة أتقنت صنع أجواء خاصة بيها متميزة عن أي شي ثاني، ومن خلال تسكعك بالبيئة بتفهم ويش صاير، ونفس الشي وأنا أكتب ذي الكلمات جاء ببالي مثال غريب وهو Mario & Luigi: Superstar Saga، بداية اللعبة تشوف بيت ماريو ولويجي وفيه تفاصيل كثيرة بالخلفية تنقل شعور أن هذا فعلا بيت ماريو.

أتصور ممكن البعض يشوف أن حتى لو اللعبة مش الوحيدة الي تسوي هذا الشي بس هي تسويه أحسن من غيرها وهذا شي أتفهمه واختلف معه، لو نتكلم عن السولز حصرا بلدبورن أفضل منها من هذه الناحية، أقل شي بلدبورن ما فيها مرحلة خايسة ما تقول أي شي يذكر مثل مرحلة البراكين.

وعموما أتصور المحور الثالث ممكن يكون أضعف محور من محاوري بس لما اللعبة يكون نصها الثاني ضعيف كذا، بالإضافة لأن صعوبتها فيها نشاز واضح لا تحاول تقول لي أنها تحفة فنية لأن التحفة يلزم منها أن يكون مستواها عالي وما فيها هكذا خلل جذري.

عموما قلت أفتح هذا الموضوع عشان أفتح باب النقاش عن هذا الموضوع لأني كنت أفكر فيه بهذه الفترة، وعندي فضول أشوف وجهات نظر عن هذا الموضوع.
 

هوتارو

صاهرةٌللعوالمِ،نورٌساطعٌ-في ظلمةِ الليلِ،شمسٌ بادع
> هل دارك سولز 1 مبالغ في تقديرها؟

sigh-yamadakun-and-the-seven-witches.gif


جدا. البودكاست الي أتابعه حاليا يسولف عنها على وقت صدورها وردة فعلهم عليها كانت أنها لعبة كويسة... مش المديح الي تسمعه لها اليوم الي يحسسك انها Ocarina of Time عصرها ولا سكايرم عصرها ولا جينشين إمباكت عصرها ولا ماينكرافت عصرها ولا هالف لايف عصرها.
 

AzureFlame

Moderator
مشرف


الفيديو هذا ممتاز جدا عنها، وعن نفسي للحين أشوفها ماستربيس، ثقل الشخصية، Level Design والأماكن نفسها جدا Memorable، الحرية اللي تعطيك وما تستحي بأنها تعذبك بشكل جدا ممتع، الضياع وال Secrets وأشياء كثيرة مذكورة بالفيديو نفسه.

وكل هذا صارله داونجريد ملحوظ ب Dark Souls III خاصة و Bloodborne قبل الDLCS، هي الألعاب اللي مبالغ بتقدريها (&).
 

شيطون

Fortnite Lover
بعيد عن انها منفوخة ولا لا

اخر مرة لعبتها خلتني اغير رايي عنها وعجزت اكملها اصلا
النص الاول استثنائي بس بعد انور لوندو يحصل دروب كبير واتذكر وصلت لمنطقة Lost Izalith وقلت طز وحذفت ابوها
 

White Soul

Pokétrainer
رغم أني أتفق معاك في النتيجة النهائية لكن أختلف معاك قليلًا في الأسباب، خصوصا السبب الثالث.

بالنسبة لي شخصيا سلبية دارك سولز الكبرى هي أنها لعبة تعتمد على القتال بشكل أساسي، لكنها تفشل في توفير نظام قتالي جيد.
 

Eye

السوسة
رغم أني أتفق معاك في النتيجة النهائية لكن أختلف معاك قليلًا في الأسباب، خصوصا السبب الثالث.

بالنسبة لي شخصيا سلبية دارك سولز الكبرى هي أنها لعبة تعتمد على القتال بشكل أساسي، لكنها تفشل في توفير نظام قتالي جيد.

هيا خذ لك ، مو عشانك فشلت في فهم النظام يعني انه فشل

النظام القتالي مبني على المهارة والاستراتيجية ، اذا تتوقع انه بتكفيك تضغيط الازارير فانت مخطئ ، قراءة العدو وتموقعك واختيار المدخلات والانتباه للعدادات هذي كلها عناصر استراتيجية لازم توظفها بالقتال

فلا تلوم اللعبة ، لوم فهم اللاعب
 

FCB-Kratos

  
يب، إذا بتقارنها بألعاب الاستيديو اللي بعدها
Bloodborne و Sekiro و DSIII و ER أفضل منها بمراحل
 

Lighter

Hardcore Gamer
النصف الاول منها افضل ما توصلت له الألعاب. النصف الثاني غثيث و نفسي اوقف لعب لمن اوصل له.
 

White Soul

Pokétrainer
هيا خذ لك ، مو عشانك فشلت في فهم النظام يعني انه فشل

النظام القتالي مبني على المهارة والاستراتيجية ، اذا تتوقع انه بتكفيك تضغيط الازارير فانت مخطئ ، قراءة العدو وتموقعك واختيار المدخلات والانتباه للعدادات هذي كلها عناصر استراتيجية لازم توظفها بالقتال

فلا تلوم اللعبة ، لوم فهم اللاعب

ما هو المشكلة أنه الالتصاق بمؤخرة الزعيم وتضغيط الأزرار لوحده يكفيك فعلًا (&) وما صلحوا هالمشكلة إلا مع زعماء الDLC..... وإلى كان أفضل من اللعبة الأصلية بمليون مرة.

ولا تخليني أتحدث عن الوحوش العادية، لأن بعد كم ساعة لعب يصيروا مكررين في تصرفاتهم والاختلاف الوحيد في أشكالهم كما لو كانوا مجرد skins.

نسبيا للعبة طويلة تعتمد على القتال بكثرة، نظام القتال في دارك سولز يشيخ بسرعة.
 

Eye

السوسة
ما هو المشكلة أنه الالتصاق بمؤخرة الزعيم وتضغيط الأزرار لوحده يكفيك فعلًا (&) وما صلحوا هالمشكلة إلا مع زعماء الDLC..... وإلى كان أفضل من اللعبة الأصلية بمليون مرة.

على اساس واقفين ويقولون لك تفضل ، المشكلة على الحل السهل هذا تلقى الملايين يصيحون من صعوبتها ، ياللمفارقة

ولا تخليني أتحدث عن الوحوش العادية، لأن بعد كم ساعة لعب يصيروا مكررين في تصرفاتهم والاختلاف الوحيد في أشكالهم كما لو كانوا مجرد skins.

لا ابوي تحدث خذ راحتك ، ترا التعميم مشكلة

هو كل كلاس من الاعداء طبيعي يتشابهون بالاتاك ، الاعداء البشرين بيضربونك بالسيف بيدهم مش برجلهم ، مع ذلك تشوف تنوع بين العوائل المختلفة ، الهولو تجيهم حالات هيستيرية ، الافاعي يرمون عليك برق ، الجنود قتال عادي وهكذا

نسبيا للعبة طويلة تعتمد على القتال بكثرة، نظام القتال في دارك سولز يشيخ بسرعة.

هذا اغرب تعليق سمعته عن اللعبة ، اللعبة تعطيك ٥٠ سلاح باصناف مختلفة وكل سلاح له سرعة ومحور وثقل وبويز ودامج ، لا وتجبرك تنوع بوضع انواع العقبات قدامك وتخليك دايما تبحث عن الافضلية

نظام العقوبات لوحده ما يخلي مواجهتين زي بعض ، كمية الخيارات اللي تعطيك اياها اللعبة بالتجاوب في القتال موزونة صح واستراتيجية

الا عاد لو بتتطرق للتشيز فهذي معضلة كل الالعاب تتشيز
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
يب
-النصف الاول ممتاز لكن بعض مناطق النصف الثاني سيئة بشكل غريب وواضح انها مهي كاملة
-الرؤساء سهلين بشكل غريب ما عدا رئيس واحد في الDLC
-اشياء غبية مثل كيف احيانا ضربات الاعداء تتخطى الجدران
-bed of chaos

الجزء الثالث افضل
 

abdullah-kh

رجل من العامة
السياق الزمني مرة مهم هي صدرت بوقت كان يدور نقاش كبير ان سوق الالعاب تكجول وان الشركات صايرة تخفف من احترافية الالعاب بهدف جذب جمهور اكبر فلما تصدر لعبة تنساق لفلسفة قديمة ومش متسامحة او متساهلة وتنجح تخلق فانبيس وفي هنا تشوف قوة التأثير.

اعرف انك تتكلم عنها كلعبة لكن اتكلم عن تأثيرها كلعبة.
 

Evil Ryu

Hardcore Gamer
لابد أن تلعبها في وقت نزولها كي تقدرها ، من أفضل ما لعبت في حياتي ، كل شيئ فيها بيرفيكت ::involve::
 

S30D1999

True Gamer
لا ….

رجعت لعبتها ولازالت عظيمة عنده افضل ترابط وتصميم عوالم شفته في لعبة …. الفصل الثاني نزل المستوى بس اللعبة انتهت بشكل رائع مع غوين.

لكن انا افضل الثالث عليها كلعبة هو افضل لكن الاول …. تأثيره اكبر على الصناعة
 

Eye

السوسة
انا ما افهم كيف النصف الثاني سئ ، مناطق منوعة وبوسز رهيبين وجيميكز منطقية

ما اقدر الوم الا المنوبة اللي يبون تلقمهم انسة ملعقة
 

S30D1999

True Gamer
انا ما افهم كيف النصف الثاني سئ ، مناطق منوعة وبوسز رهيبين وجيميكز منطقية

ما اقدر الوم الا المنوبة اللي يبون تلقمهم انسة ملعقة
لا معليش المنطقة اللي قبل الbed of chaos والزعيم نفسه واضح انه في مرحلة البيتا حتى الباقية جيدة
 

Eye

السوسة
لا معليش المنطقة اللي قبل الbed of chaos والزعيم نفسه واضح انه في مرحلة البيتا حتى الباقية جيدة

وشو بالزبط اللي واضح انه في مرحلة البيتا؟
 

Eye

السوسة
الاعداء نفسهم مظهر المرحلة الزعيم الكارثي

الزعيم جيميك ، ماني شايف فيه كارثية

الاعداء نفس الكونسبت ملخبط ومشوه

وذا بيت القصيد ، لوست ايزاليث منطقة مشوهة بسبب النار اللي حاولت الساحرة اعادة صنعها

ف بالنهاية اللي جالس تحسه انه غير مكتمل ومخربط ذا شي مقصود
 

S30D1999

True Gamer
الزعيم جيميك ، ماني شايف فيه كارثية

الاعداء نفس الكونسبت ملخبط ومشوه

وذا بيت القصيد ، لوست ايزاليث منطقة مشوهة بسبب النار اللي حاولت الساحرة اعادة صنعها

ف بالنهاية اللي جالس تحسه انه غير مكتمل ومخربط ذا شي مقصود
لا ماعتقد فرومسوفت قصدهم كذا ولو على كلامك ليه ماصار في باقي المناطق ؟ الريدي العالم منتهي ومشوه.

الزعيم مكسور الاستراتيجية خلفه غير واضحه والحل من اغبى مايكون غير ان ماله hitbox واضح … يعني الريدي اليوتيوب مليان مقاطع تشرح المعاناة
 

Crazy Diamond

Hardcore Gamer
لعبة فروم سوفتوير الوحيده اللي اول ماخلصتها رميتها مباشرة بالزبالة، مستعد ارجع للجزء الثاني ولا ارجع للأول اللي مليان حاجات سيئة وقرارات تصميميه خاطئة .. اضعف لعبة فروم سوفتوير بوضوح من البقية
 

Eye

السوسة
لا ماعتقد فرومسوفت قصدهم كذا ولو على كلامك ليه ماصار في باقي المناطق ؟ الريدي العالم منتهي ومشوه.

الزعيم مكسور الاستراتيجية خلفه غير واضحه والحل من اغبى مايكون غير ان ماله hitbox واضح … يعني الريدي اليوتيوب مليان مقاطع تشرح المعاناة

اذا السالفة بالاعتقاد ، فتقدر تقول اللعبة بكبرها بيتا وهذا لا يصح عقلا ولا خيالا

العالم مشوه في لوست ايزاليث وذكرت لك السبب ، وحتى اللور يدعم كلامي

نقطة ثانية وهي ان الالعاب في الحقبة الذهبية ما تلقمك انسة ملعقة ، اللعبة تتطلب منك تجرب وتكتشف ، اي شخص عاصر التسعينات عارف كيف الوضع

الزعيم قلنا لك جيميك ، مطلوب منك تجرب وتعلق وتحاول ٢٠ مرة عشان تكتشف ، هذي فلسفة الالعاب زمان وفرومسوفت مجرد استرسلو فيها

عموما تجربتك الشخصية محط اعتبار ، عن نفسي ما حسيت باللي انت حسيته فنقدر نقول انها رأي شخصي

الا لو تقدر تجيب لنا مقابلة ميزاكي ، اتذكر تطرق لشي من ذا القبيل بس ذلحين ناسي يا ولد
 

Caelum

True Gamer
لا
وأنا أتكلم طبعا من وجهة نظر شخص لعبها بوقتها على البس3.. لان ماينفع نقيمها بمعايير الآن

الهندسية الي شفتها في اللفل ديزاين هو أفضل شي شفته في لعبة
حاجة حتى ألعاب الميترويدفانيا ماتحلم توصلها وأنا أقول هالكلام كعاشق لهالنوع من الألعاب
الترابط الي في دارك عجيب ومدروس وتحسه هندسيا واقعي
كل منطقة تؤدي لكل منطقة، وحرية الاستكشاف فيها عجيبة والتحدي الي كسر الكاجولية المسيطرة في ذاك الوقت كان حاجة جريئة وريفرشنج

الربع الأخير من اللعبة >خصوصا لوست ايزاليث< اشوفه أسوأ شي في اللعبة وسقطة كبيرة نعم
لكن اللعبة ككل مازالت ثورية، تنوع أساليب اللعب والبيلدز، اللور والاستكشاف و قتالات الزعماء مازالت توب! طبعا تجاوزتها في هذا الشئ دارك3 على حساب حاجات ثانية مثل اللفل ديزاين لكن تطور طبيعي للسلسلة
حتى الي تبعوها دارك3-بلودبورن-سيكيرو-الدن رينج ماجابوا نص الترابط في اللفل ديزاين الي كان في دارك1

بالنسبة للباتل سستم البعض يشوفه بدائي لكن على وقتها ايش كان فيه ألعاب ماتعتمد على repeated patterns او gimmicks للزعماء والأعداء؟
أسأل سؤال فعلي لأني ما اذكر بس الألعاب المتخصصة بالباتل سستم مثل الهاك اند سلاش هي الي كانت تعطيني جيمبلاي محترم ومميز مثل دمك4 في 2011
فمستغرب الي ينقدون الكومبات وقتها مقارنة بباقي الألعاب

الألحان ؟ رائعة وعمرت كويس
القصة ؟ رائعة وعمرت كويس
الأتموسفير؟ مازالت رائعة وفنيا جميلة
فيها عيوب؟ اي الجزئية الأخيرة من اللعبة مقارنة بالأولى فيها هبوط في المستوى خصوصا لوست ايزاليث. لكن كثير ألعاب للذكرى فيها عيوب -كحكح واتر تيمبل-

تحفة فنية ؟ ايه وتستاهل.
 

m7tram

True Gamer
أوكرينا اوف تايم والي هي تعتبر افضل لعبه بالتاريخ .. انا لعبتها بعدها ب٥ سنين يمكن وماقدرت اكملها من الملل بل ماخلصتها الا مع نسخه الثري دي اس واعتبرها لعبه كحد اقصى ٨ .. لكن هل هذا مستواها؟ لأ طبعا لازم تكون موجود بوقتها وتعاصرها علشان تحس بالشيء هذا .

نفس الموضوع دارك ١ لازم تكون معاصرها بحزتها وبذات اذا كنت جاي من ديمونز سولز وعارف كل الميكانيكس وفاهم اللعبه شنو هي .. وتشغلها وتنبهر بالترابط والخريطه والحريه والليفل ديزاين لعبه كانت سابقه عصرها .. الالعاب الي بعدها تعدتها من ناحيه كثيره أمور لكن الى الان ماكو انبهار نفس الي حصلته مع دارك١ لذلك مو قادر اتخطاها
 

Z E R O

True Gamer
الاول هو دارك سولز الحقيقية قبل تتلوث من بلودبورن.

وبخصوص ذا
النص الثاني عبارة عن خمس مراحل وهي:

New Londo Ruins
The Duke's Archives+Crystal Cave
Demon Ruins+Lost Izalith
The Catacombs+Tomb of the Giants
Kiln of the First Flame

حسبت كم مرحلة مع بعض لأنها فعليا كتلة وحدة، المرحلة الأخيرة والبوس الأخير شكل بس بالنسبة لي، بس شي قصير وسريع لكن غير مؤثر.

مرحلة الهياكل العظمية لها لحظاتها بس أظن ما قدرت استمتع بيها لأني لعبت الثلاث مراحل التعبانة الي قبلها، لو أن نهايتها بوس له لحظاته.

أرشيف الدوك مرحلة نمطية بذي اللعبة صراحة، اللهم أن فيها حركة أن فيه درج وتلفه بس ما أشوف فيها شي مميز، لكن الكهف فكرته شينة، ممر مخفي تعرفه عن طريق ثلج يطيح عليه، بسهولة تطيح وتموت وفيه أعداء كريستالين أقوياء بالممر الي يزحلق على فكرة، فكرة المرحلة ما أشوفها تمشي مع قدرات اللاعب كلش، واخرتها تضارب بوس شين.

نيو لندو تجمع ما بين الغش والعبط، الحين بدل ما أسلحة الأعداء تخترق الجدار هم بأنفسهم يخترقوا الجدران، وسهل يلتموا عليك عشرين واحد ويذبحك وصارت لصديقي وأنا أشوفه يلعب، وطريق التعامل معهم لازم تستعمل ايتم يخلص عليك عشان تضربهم، الشي الزين بذي المرحلة الشينة أن البوس الفور كينج يقلب اللعبة ترن بيسد، فله نكهة مميزة.

مرحلة البراكين ما أعرف لو كانت من أسوأ المراحل الي لعبتها بحياتي لأني أحتاج أفكر أكثر بالمراحل الخايسة الي لعبتها، لكن عموما المرحلة كلها نسخ لصق ومافيها أي شي ينفع ينمدح، الوحوش الي فيها توزيعهم عشوائي بشكل ما طبيعي ولا هي فنيا فيها شي مميز وفوق هذا ما تستاهل تستكشفها أو أي شي، وعادي تشوف خمس أعداء مع بعض مسوين لهم كوبي بست بشكل جدا عشوائي.

لكن أسوأ شي فيها أنك تقاتل ثلاث زعماء الأخير يخليك تحس من خياسه أن الي قبله كانوا زينين، Bed of Chaos زعيم فكرته بسيطة، تكسر شي يمين وشي يسار وشي بالنص وتخلص، عشان تسوي ذا الشي تتعامل مع عشوائية عبيطة لدرجة المطورين يحفظوا تقدمك بالزعيم، تكسر شي يمين أو يسار يكسر مساحة كبيرة من الأرض وبضرب بسيطة فجأة تطيح وتموت، مافي أي استراتيجية منطقية ممكن تقاتله بيه أنت وحظك فقط.

بالنسبة لي دعواي في هذا المحور عبارة عن ثلاث أمور أركبها فوق بعض، الأول النص الأول جميل بس ما أحسن شي شفته بذا التصنيف، والأمر الأخر فيه ألعاب أخرى طبقت ذا بشكل أفضل ومش اللعبة الوحيدة ال 3D الي تسوي كذا وأخيرا النص الثاني الي أغلبه شي يمنع اللعبة من كونها تحفة فنية، لكن بقي اخر محور.
كالعادة مع كلام اليويتيوبرز اللي للأسف صار القيمرز يعتبرونه مسلمة ويرددونه كالببغاوات.
النص الثاني من دس1 رائع و نيو لوندو و دوك اركايفز من افضل مناطق السلسلة، الcatacombs+tomb of the giants تكرهه بالبداية، بس اذا عديته تقدره لانه عطاك تحدي حقيقي وتجربة تفاعلية، بحيث تفكر وتحسب حساب كل خطوة مثل Sen Fortress. استغرب من اللي يعجبه Blighttown و Sen بس يكره هذي؟
نعم lost izalith كان مش لا وبد، لكنهم اساسا ما كملوا تطويره واضطروا يصدرونها بسرعة. نعم مش عذر ولكن منطقة وحدة لا تفسد النص الثاني كله، ناهيك انها سهلة وتعديها بسرعة.
 

بوسيف39

True Gamer
الاول هو دارك سولز الحقيقية قبل تتلوث من بلودبورن.

وبخصوص ذا

كالعادة مع كلام اليويتيوبرز اللي للأسف صار القيمرز يعتبرونه مسلمة ويرددونه كالببغاوات.
النص الثاني من دس1 رائع و نيو لوندو و دوك اركايفز من افضل مناطق السلسلة، الcatacombs+tomb of the giants تكرهه بالبداية، بس اذا عديته تقدره لانه عطاك تحدي حقيقي وتجربة تفاعلية، بحيث تفكر وتحسب حساب كل خطوة مثل Sen Fortress. استغرب من اللي يعجبه Blighttown و Sen بس يكره هذي؟
نعم lost izalith كان مش لا وبد، لكنهم اساسا ما كملوا تطويره واضطروا يصدرونها بسرعة. نعم مش عذر ولكن منطقة وحدة لا تفسد النص الثاني كله، ناهيك انها سهلة وتعديها بسرعة.
أول حاجة لو نتكلم عن تهمة: "كلام اليويتيوبرز اللي للأسف صار القيمرز يعتبرونه مسلمة ويرددونه كالببغاوات." فويش رايك أقول أن هذا الكلام يمشي مع مدح دارك سولز1؟ شوف أنا ما بجيب لك أي فيديو لا يويتيوبر مشهور ويمدحها، يكفي أن بدر جاب فيديو عشان يوضح حبه للعبة:



الفيديو هذا ممتاز جدا عنها، وعن نفسي للحين أشوفها ماستربيس، ثقل الشخصية، Level Design والأماكن نفسها جدا Memorable، الحرية اللي تعطيك وما تستحي بأنها تعذبك بشكل جدا ممتع، الضياع وال Secrets وأشياء كثيرة مذكورة بالفيديو نفسه.

وكل هذا صارله داونجريد ملحوظ ب Dark Souls III خاصة و Bloodborne قبل الDLCS، هي الألعاب اللي مبالغ بتقدريها (&).

يعني الحين بدر ما كون رأيه بنفسه وببغاء لهذا اليوتيبور؟

لو مدحنا اللعبة تقدر تقول يوتيوبر، لو سبيناها تقدر تقول يوتيوبر، بس ترا أنا لعبتها وشفت أصدقائي يلعبوها قريب وهذا الكلام قلته من عندي، وبعدين ويش الفرق بين أنك تتأثر من يوتيبور أو تتأثر بكلام الشباب بالمنتدى؟كلهم تأثر عادي.


أما بخصوص استغرابك من إني ما حبيت مرحلة الهياكل العظيمة فقلت إني لعبتها اخر وحدة بعد ثلاث مراحل كرهتها ووضحت أسبابي، وما باقتبس الكلام لأن الموضوع موجود، وبلايتاون حبيتها لكن حصن فروترس معليش فيه نشاز بالصعوبة واضح.
 

Z E R O

True Gamer
أول حاجة لو نتكلم عن تهمة: "كلام اليويتيوبرز اللي للأسف صار القيمرز يعتبرونه مسلمة ويرددونه كالببغاوات." فويش رايك أقول أن هذا الكلام يمشي مع مدح دارك سولز1؟ شوف أنا ما بجيب لك أي فيديو لا يويتيوبر مشهور ويمدحها، يكفي أن بدر جاب فيديو عشان يوضح حبه للعبة:



يعني الحين بدر ما كون رأيه بنفسه وببغاء لهذا اليوتيبور؟

لو مدحنا اللعبة تقدر تقول يوتيوبر، لو سبيناها تقدر تقول يوتيوبر، بس ترا أنا لعبتها وشفت أصدقائي يلعبوها قريب وهذا الكلام قلته من عندي، وبعدين ويش الفرق بين أنك تتأثر من يوتيبور أو تتأثر بكلام الشباب بالمنتدى؟كلهم تأثر عادي.


أما بخصوص استغرابك من إني ما حبيت مرحلة الهياكل العظيمة فقلت إني لعبتها اخر وحدة بعد ثلاث مراحل كرهتها ووضحت أسبابي، وما باقتبس الكلام لأن الموضوع موجود، وبلايتاون حبيتها لكن حصن فروترس معليش فيه نشاز بالصعوبة واضح.
واضح انك مب فاهم. ما قلت اللي يذمها او يمدحها ماخذ رايه من يوتيوبرز، حددت جزئية معينة من كلامك واللي هي ان النص الثاني من اللعبة سيء او لا يرقى للأول، واللي هو كلام يتردد كثير باي نقاش عن اللعبة ولا اشوفله اي صحة. الموضوع بدأ من رؤية قاصرة عن ليش اللعبة بالنص الثاني تعطيك فاست ترافل وما عاد تعتمد على الترابط؟ خلاص النص الاول افضل يعني النص الثاني سيء. والغريب يوم هالاراء تجي من من ناس يحبون بلودبورن و دارك سولز 3 اللي مافيها مترويدفينيا اساسا.
 
أعلى