بوسيف39
True Gamer
الموضوع يحتوي حرق لكل اللعبة.
الفترة الماضية أثنين من الشباب لعبوا اللعبة وجلسوا يبثوها بديسكورد فهذا بطبيعة الحال خلال متابعتنا لهم نتناقش عنها، وهذه الحوارات التي دارت بيننا خلتي أفكر بسؤال الموضوع وجوابي هو نعم مبالغ في تقديرها.
أتصور كلنا شفنا فيديوهات عنها وقرينا كلام العشاق وسمعنا عبارات عن هذا الجزء من قبيل "وحدة من أحسن الألعاب في التاريخ" و "تحفة فنية" وما نحوها من أمور، وأعتقد اللعبة جيدة، تجربتي مع السولز مبنية على إني خلصت هذا الجزء وخلصت بلدبورن ولعبت كمية بسيطة من دارك سولز 3 يمكن الربع أو الخمس، لكن لو نتكلم عن دارك سولز 1 فهي غير مستحقة للقب تحفة فنية وعندي ثلاث محاور أساسية بتكلم عنها.
الصعوبة والنشاز
أتوقع كل أحد عنده صورة ولو ضبابية عن ماهية الصعوبة العادلة، ومستوى الصعوبة يختلف من لاعب لآخر لأن فيه نسبة ذاتية تعتمد على خبرة اللاعب وسرعة فهمه لنمط اللعبة، لكن ممكن نقول الصعوبة العادلة لما اللعبة تعطيك تحدي وتلمح لك وتعلمك اللعبة أفكارها، وويش بتواجه وتعطيك الخيارات المناسبة عشان تعامل معه، ودارك سولز 1 تسوي هذا الشي بالعادة لين تمارس النشاز بدون سابق إنذار.
أحسن مرحلة توضح ذي الفكرة sen's fortress:
المرحلة تجمع بين محاسن اللعبة وسيئاتها بمكان واحد، مرحلة فيها أفخاخ ووحوش صعبين وفيها تحدي محترم، تلقى المرحلة لما تستكشفها تلقى جوايز وحركات بس نشاز الصعوبة فيها واضح، أول ما تدخل عادي تضغط رز يطلق عليك أسهم ويقتلك، وصحيح تقدر تستعمل الفخاخ ضد الأعداء بس بعضها يأتيك بدون تمهيد أو أي شي، وفوق هذا المرحلة فيها ممرات ضيقة وتواجه فيها عبط قدرة الأعداء على أن أسلحتهم تخترق الجدران بس أسلحة اللاعب ترتد وذي السالفة كل وحوش اللعبة عندهم ذي القدرة بس اللاعب الغلبان سلاحه يرتد، غش أكبر من كذا ما شفت، ولذلك المرحلة ذي صعبة بنشاز أوضح من الشمس.
أتوقع ذي المرحلة مثال كافي على فكرة النشاز، ومذهول صراحة من دعوى أن اللعبة صعوبتها عادلة، والعبارة الي صارت ميم حاليا هي git gud كانت تنقال لأي واحد ينتقد اللعبة أو صعوبتها، اللعبة الأصل فيها تقدم تحدي عادل لحد ما بس نشازها كثير بشكل ملحوظ، لدرجة ما أعتقد ممكن يقال عنها لعبة صعوبتها عادلة، وعموما أتصور أكتفي بهذا عن ذي النقطة ونتقل للعالم والمترويدفينا.
المترويدفينا والنص الثاني
من أكثر الأشياء الي تنمدح عليها اللعبة هو عالمها المترابط وتصميم مراحلها، كيف المراحل تترابط مع بعضها البعض ومصممة بشكل يسهل عليك الحفظ بدون الخريطة، ومن بعد المراحل الأولى تقدر تروح لكذا مرحلة مش لازم ترتبط بترتيب معين للمراحل، وعندك مرحلة مثل Blighttown:
تقدر تدخلها من جهتين وأعتقد أنها مرحلة جيدة، فيها تصميم عمودي تنزل من مصعد شوية شوية وممكن تطيح لين توصل للأرض الي تكون كلها سم ويحتاج تعالج نفسك وتوزن مقادر التسمم عشان ما تموت، وعن نفسي أفضّل المراحل لما يكون فيها فكرة مثل ذي تطغي على المرحلة مع كونها مرحلة متشعبة أفتش فيها عن جوايز، بس كل هذا يطيح بالنص الثاني.
لكن قبل عن أتكلم عن النص الثاني مرات البعض يحسسني كأن دارك سولز 1 أول لعبة بالدنيا سوت الشي، يا جماعة فيه تصنيف جانبي كامل اسمه مترويدفينيا مبني على فكرة أنك تكتشف الخريطة شوية شوية، سواء عن طريق أنك تحصل قدرات جديدة أو مفاتيح أو تقتل زعماء أو غيره، ويمكن من أحسن الأمثلة عليه Super Metroid على ال SNES:
لين الحين اللعبة محافظة على جمالها وممكن تلعب المراحل بأكثر من ترتيب، بسببها استغرب من المدح حال تصميم العالم الي يحسسني كأن مافيه غيرها، وممكن يقول قائل هذيك 2D وهي 3D وجوابي هو Metroid Prime أيش تكون؟ سمبوسة D؟
أتمنى ما ينفهم كلامي إني أقول تصميم عالم دارك سولز 1 سيئ، بالعكس النص الأول مترابط بشكل جميل يصنع مغامرة مثيرة لكن ما أشوفه أحسن تصميم عالم وأشوف سوبر مترويد أفضل منه بكثير خاصة عشان النص الثاني فضيحة.
النص الثاني عبارة عن خمس مراحل وهي:
New Londo Ruins
The Duke's Archives+Crystal Cave
Demon Ruins+Lost Izalith
The Catacombs+Tomb of the Giants
Kiln of the First Flame
حسبت كم مرحلة مع بعض لأنها فعليا كتلة وحدة، المرحلة الأخيرة والبوس الأخير شكل بس بالنسبة لي، بس شي قصير وسريع لكن غير مؤثر.
مرحلة الهياكل العظمية لها لحظاتها بس أظن ما قدرت استمتع بيها لأني لعبت الثلاث مراحل التعبانة الي قبلها، لو أن نهايتها بوس له لحظاته.
أرشيف الدوك مرحلة نمطية بذي اللعبة صراحة، اللهم أن فيها حركة أن فيه درج وتلفه بس ما أشوف فيها شي مميز، لكن الكهف فكرته شينة، ممر مخفي تعرفه عن طريق ثلج يطيح عليه، بسهولة تطيح وتموت وفيه أعداء كريستالين أقوياء بالممر الي يزحلق على فكرة، فكرة المرحلة ما أشوفها تمشي مع قدرات اللاعب كلش، واخرتها تضارب بوس شين.
نيو لندو تجمع ما بين الغش والعبط، الحين بدل ما أسلحة الأعداء تخترق الجدار هم بأنفسهم يخترقوا الجدران، وسهل يلتموا عليك عشرين واحد ويذبحك وصارت لصديقي وأنا أشوفه يلعب، وطريق التعامل معهم لازم تستعمل ايتم يخلص عليك عشان تضربهم، الشي الزين بذي المرحلة الشينة أن البوس الفور كينج يقلب اللعبة ترن بيسد، فله نكهة مميزة.
مرحلة البراكين ما أعرف لو كانت من أسوأ المراحل الي لعبتها بحياتي لأني أحتاج أفكر أكثر بالمراحل الخايسة الي لعبتها، لكن عموما المرحلة كلها نسخ لصق ومافيها أي شي ينفع ينمدح، الوحوش الي فيها توزيعهم عشوائي بشكل ما طبيعي ولا هي فنيا فيها شي مميز وفوق هذا ما تستاهل تستكشفها أو أي شي، وعادي تشوف خمس أعداء مع بعض مسوين لهم كوبي بست بشكل جدا عشوائي.
لكن أسوأ شي فيها أنك تقاتل ثلاث زعماء الأخير يخليك تحس من خياسه أن الي قبله كانوا زينين، Bed of Chaos زعيم فكرته بسيطة، تكسر شي يمين وشي يسار وشي بالنص وتخلص، عشان تسوي ذا الشي تتعامل مع عشوائية عبيطة لدرجة المطورين يحفظوا تقدمك بالزعيم، تكسر شي يمين أو يسار يكسر مساحة كبيرة من الأرض وبضرب بسيطة فجأة تطيح وتموت، مافي أي استراتيجية منطقية ممكن تقاتله بيه أنت وحظك فقط.
بالنسبة لي دعواي في هذا المحور عبارة عن ثلاث أمور أركبها فوق بعض، الأول النص الأول جميل بس ما أحسن شي شفته بذا التصنيف، والأمر الأخر فيه ألعاب أخرى طبقت ذا بشكل أفضل ومش اللعبة الوحيدة ال 3D الي تسوي كذا وأخيرا النص الثاني الي أغلبه شي يمنع اللعبة من كونها تحفة فنية، لكن بقي اخر محور.
بناء العالم والاهتمام بالتفاصيل
من بين كل النقاط الي ذكرتها، أتصور هذه أكثر وحدة ذاتية من بينها، نقطة نشاز الصعوبة أتصور أنها تمس وتر قريب من الموضوعية لأن الغباء باللعبة موجود، نقطة جودة العالم أقدر أتفهم لو واحد جلس يجادل فيها بس أتصور ذي أكثر وحدة ذاتية.
سالفة السرد القصصي عن طريق الاتيمز والبيئة شي ما أحبذه شخصيا، لكن هذا توجهم وهم أحرار فيه، ودايما أسمع مدح عظيم على هذا الشي من قبيل أن الأعداء مهتمين بيهم بعناية بحيث تلقى الوحوش منطقي يكونوا بذي البيئة، أو هذه البيئة تحكي حكاية أو أشياء مثل هذه، وفعلا هذا الشي موجود باللعبة بس سؤالي هو ليش هذا الشي الحديث عنه كأنها اللعبة الوحيدة الي تسوي هذا الشي؟
يعني لو نتمسك بمثال سوبر مترويد أتصور كل لعبوها يعرفوا لأي درجة اللعبة أتقنت صنع أجواء خاصة بيها متميزة عن أي شي ثاني، ومن خلال تسكعك بالبيئة بتفهم ويش صاير، ونفس الشي وأنا أكتب ذي الكلمات جاء ببالي مثال غريب وهو Mario & Luigi: Superstar Saga، بداية اللعبة تشوف بيت ماريو ولويجي وفيه تفاصيل كثيرة بالخلفية تنقل شعور أن هذا فعلا بيت ماريو.
أتصور ممكن البعض يشوف أن حتى لو اللعبة مش الوحيدة الي تسوي هذا الشي بس هي تسويه أحسن من غيرها وهذا شي أتفهمه واختلف معه، لو نتكلم عن السولز حصرا بلدبورن أفضل منها من هذه الناحية، أقل شي بلدبورن ما فيها مرحلة خايسة ما تقول أي شي يذكر مثل مرحلة البراكين.
وعموما أتصور المحور الثالث ممكن يكون أضعف محور من محاوري بس لما اللعبة يكون نصها الثاني ضعيف كذا، بالإضافة لأن صعوبتها فيها نشاز واضح لا تحاول تقول لي أنها تحفة فنية لأن التحفة يلزم منها أن يكون مستواها عالي وما فيها هكذا خلل جذري.
عموما قلت أفتح هذا الموضوع عشان أفتح باب النقاش عن هذا الموضوع لأني كنت أفكر فيه بهذه الفترة، وعندي فضول أشوف وجهات نظر عن هذا الموضوع.
الفترة الماضية أثنين من الشباب لعبوا اللعبة وجلسوا يبثوها بديسكورد فهذا بطبيعة الحال خلال متابعتنا لهم نتناقش عنها، وهذه الحوارات التي دارت بيننا خلتي أفكر بسؤال الموضوع وجوابي هو نعم مبالغ في تقديرها.
أتصور كلنا شفنا فيديوهات عنها وقرينا كلام العشاق وسمعنا عبارات عن هذا الجزء من قبيل "وحدة من أحسن الألعاب في التاريخ" و "تحفة فنية" وما نحوها من أمور، وأعتقد اللعبة جيدة، تجربتي مع السولز مبنية على إني خلصت هذا الجزء وخلصت بلدبورن ولعبت كمية بسيطة من دارك سولز 3 يمكن الربع أو الخمس، لكن لو نتكلم عن دارك سولز 1 فهي غير مستحقة للقب تحفة فنية وعندي ثلاث محاور أساسية بتكلم عنها.
الصعوبة والنشاز
أتوقع كل أحد عنده صورة ولو ضبابية عن ماهية الصعوبة العادلة، ومستوى الصعوبة يختلف من لاعب لآخر لأن فيه نسبة ذاتية تعتمد على خبرة اللاعب وسرعة فهمه لنمط اللعبة، لكن ممكن نقول الصعوبة العادلة لما اللعبة تعطيك تحدي وتلمح لك وتعلمك اللعبة أفكارها، وويش بتواجه وتعطيك الخيارات المناسبة عشان تعامل معه، ودارك سولز 1 تسوي هذا الشي بالعادة لين تمارس النشاز بدون سابق إنذار.
أحسن مرحلة توضح ذي الفكرة sen's fortress:
المرحلة تجمع بين محاسن اللعبة وسيئاتها بمكان واحد، مرحلة فيها أفخاخ ووحوش صعبين وفيها تحدي محترم، تلقى المرحلة لما تستكشفها تلقى جوايز وحركات بس نشاز الصعوبة فيها واضح، أول ما تدخل عادي تضغط رز يطلق عليك أسهم ويقتلك، وصحيح تقدر تستعمل الفخاخ ضد الأعداء بس بعضها يأتيك بدون تمهيد أو أي شي، وفوق هذا المرحلة فيها ممرات ضيقة وتواجه فيها عبط قدرة الأعداء على أن أسلحتهم تخترق الجدران بس أسلحة اللاعب ترتد وذي السالفة كل وحوش اللعبة عندهم ذي القدرة بس اللاعب الغلبان سلاحه يرتد، غش أكبر من كذا ما شفت، ولذلك المرحلة ذي صعبة بنشاز أوضح من الشمس.
أتوقع ذي المرحلة مثال كافي على فكرة النشاز، ومذهول صراحة من دعوى أن اللعبة صعوبتها عادلة، والعبارة الي صارت ميم حاليا هي git gud كانت تنقال لأي واحد ينتقد اللعبة أو صعوبتها، اللعبة الأصل فيها تقدم تحدي عادل لحد ما بس نشازها كثير بشكل ملحوظ، لدرجة ما أعتقد ممكن يقال عنها لعبة صعوبتها عادلة، وعموما أتصور أكتفي بهذا عن ذي النقطة ونتقل للعالم والمترويدفينا.
المترويدفينا والنص الثاني
من أكثر الأشياء الي تنمدح عليها اللعبة هو عالمها المترابط وتصميم مراحلها، كيف المراحل تترابط مع بعضها البعض ومصممة بشكل يسهل عليك الحفظ بدون الخريطة، ومن بعد المراحل الأولى تقدر تروح لكذا مرحلة مش لازم ترتبط بترتيب معين للمراحل، وعندك مرحلة مثل Blighttown:
تقدر تدخلها من جهتين وأعتقد أنها مرحلة جيدة، فيها تصميم عمودي تنزل من مصعد شوية شوية وممكن تطيح لين توصل للأرض الي تكون كلها سم ويحتاج تعالج نفسك وتوزن مقادر التسمم عشان ما تموت، وعن نفسي أفضّل المراحل لما يكون فيها فكرة مثل ذي تطغي على المرحلة مع كونها مرحلة متشعبة أفتش فيها عن جوايز، بس كل هذا يطيح بالنص الثاني.
لكن قبل عن أتكلم عن النص الثاني مرات البعض يحسسني كأن دارك سولز 1 أول لعبة بالدنيا سوت الشي، يا جماعة فيه تصنيف جانبي كامل اسمه مترويدفينيا مبني على فكرة أنك تكتشف الخريطة شوية شوية، سواء عن طريق أنك تحصل قدرات جديدة أو مفاتيح أو تقتل زعماء أو غيره، ويمكن من أحسن الأمثلة عليه Super Metroid على ال SNES:
لين الحين اللعبة محافظة على جمالها وممكن تلعب المراحل بأكثر من ترتيب، بسببها استغرب من المدح حال تصميم العالم الي يحسسني كأن مافيه غيرها، وممكن يقول قائل هذيك 2D وهي 3D وجوابي هو Metroid Prime أيش تكون؟ سمبوسة D؟
أتمنى ما ينفهم كلامي إني أقول تصميم عالم دارك سولز 1 سيئ، بالعكس النص الأول مترابط بشكل جميل يصنع مغامرة مثيرة لكن ما أشوفه أحسن تصميم عالم وأشوف سوبر مترويد أفضل منه بكثير خاصة عشان النص الثاني فضيحة.
النص الثاني عبارة عن خمس مراحل وهي:
New Londo Ruins
The Duke's Archives+Crystal Cave
Demon Ruins+Lost Izalith
The Catacombs+Tomb of the Giants
Kiln of the First Flame
حسبت كم مرحلة مع بعض لأنها فعليا كتلة وحدة، المرحلة الأخيرة والبوس الأخير شكل بس بالنسبة لي، بس شي قصير وسريع لكن غير مؤثر.
مرحلة الهياكل العظمية لها لحظاتها بس أظن ما قدرت استمتع بيها لأني لعبت الثلاث مراحل التعبانة الي قبلها، لو أن نهايتها بوس له لحظاته.
أرشيف الدوك مرحلة نمطية بذي اللعبة صراحة، اللهم أن فيها حركة أن فيه درج وتلفه بس ما أشوف فيها شي مميز، لكن الكهف فكرته شينة، ممر مخفي تعرفه عن طريق ثلج يطيح عليه، بسهولة تطيح وتموت وفيه أعداء كريستالين أقوياء بالممر الي يزحلق على فكرة، فكرة المرحلة ما أشوفها تمشي مع قدرات اللاعب كلش، واخرتها تضارب بوس شين.
نيو لندو تجمع ما بين الغش والعبط، الحين بدل ما أسلحة الأعداء تخترق الجدار هم بأنفسهم يخترقوا الجدران، وسهل يلتموا عليك عشرين واحد ويذبحك وصارت لصديقي وأنا أشوفه يلعب، وطريق التعامل معهم لازم تستعمل ايتم يخلص عليك عشان تضربهم، الشي الزين بذي المرحلة الشينة أن البوس الفور كينج يقلب اللعبة ترن بيسد، فله نكهة مميزة.
مرحلة البراكين ما أعرف لو كانت من أسوأ المراحل الي لعبتها بحياتي لأني أحتاج أفكر أكثر بالمراحل الخايسة الي لعبتها، لكن عموما المرحلة كلها نسخ لصق ومافيها أي شي ينفع ينمدح، الوحوش الي فيها توزيعهم عشوائي بشكل ما طبيعي ولا هي فنيا فيها شي مميز وفوق هذا ما تستاهل تستكشفها أو أي شي، وعادي تشوف خمس أعداء مع بعض مسوين لهم كوبي بست بشكل جدا عشوائي.
لكن أسوأ شي فيها أنك تقاتل ثلاث زعماء الأخير يخليك تحس من خياسه أن الي قبله كانوا زينين، Bed of Chaos زعيم فكرته بسيطة، تكسر شي يمين وشي يسار وشي بالنص وتخلص، عشان تسوي ذا الشي تتعامل مع عشوائية عبيطة لدرجة المطورين يحفظوا تقدمك بالزعيم، تكسر شي يمين أو يسار يكسر مساحة كبيرة من الأرض وبضرب بسيطة فجأة تطيح وتموت، مافي أي استراتيجية منطقية ممكن تقاتله بيه أنت وحظك فقط.
بالنسبة لي دعواي في هذا المحور عبارة عن ثلاث أمور أركبها فوق بعض، الأول النص الأول جميل بس ما أحسن شي شفته بذا التصنيف، والأمر الأخر فيه ألعاب أخرى طبقت ذا بشكل أفضل ومش اللعبة الوحيدة ال 3D الي تسوي كذا وأخيرا النص الثاني الي أغلبه شي يمنع اللعبة من كونها تحفة فنية، لكن بقي اخر محور.
بناء العالم والاهتمام بالتفاصيل
من بين كل النقاط الي ذكرتها، أتصور هذه أكثر وحدة ذاتية من بينها، نقطة نشاز الصعوبة أتصور أنها تمس وتر قريب من الموضوعية لأن الغباء باللعبة موجود، نقطة جودة العالم أقدر أتفهم لو واحد جلس يجادل فيها بس أتصور ذي أكثر وحدة ذاتية.
سالفة السرد القصصي عن طريق الاتيمز والبيئة شي ما أحبذه شخصيا، لكن هذا توجهم وهم أحرار فيه، ودايما أسمع مدح عظيم على هذا الشي من قبيل أن الأعداء مهتمين بيهم بعناية بحيث تلقى الوحوش منطقي يكونوا بذي البيئة، أو هذه البيئة تحكي حكاية أو أشياء مثل هذه، وفعلا هذا الشي موجود باللعبة بس سؤالي هو ليش هذا الشي الحديث عنه كأنها اللعبة الوحيدة الي تسوي هذا الشي؟
يعني لو نتمسك بمثال سوبر مترويد أتصور كل لعبوها يعرفوا لأي درجة اللعبة أتقنت صنع أجواء خاصة بيها متميزة عن أي شي ثاني، ومن خلال تسكعك بالبيئة بتفهم ويش صاير، ونفس الشي وأنا أكتب ذي الكلمات جاء ببالي مثال غريب وهو Mario & Luigi: Superstar Saga، بداية اللعبة تشوف بيت ماريو ولويجي وفيه تفاصيل كثيرة بالخلفية تنقل شعور أن هذا فعلا بيت ماريو.
أتصور ممكن البعض يشوف أن حتى لو اللعبة مش الوحيدة الي تسوي هذا الشي بس هي تسويه أحسن من غيرها وهذا شي أتفهمه واختلف معه، لو نتكلم عن السولز حصرا بلدبورن أفضل منها من هذه الناحية، أقل شي بلدبورن ما فيها مرحلة خايسة ما تقول أي شي يذكر مثل مرحلة البراكين.
وعموما أتصور المحور الثالث ممكن يكون أضعف محور من محاوري بس لما اللعبة يكون نصها الثاني ضعيف كذا، بالإضافة لأن صعوبتها فيها نشاز واضح لا تحاول تقول لي أنها تحفة فنية لأن التحفة يلزم منها أن يكون مستواها عالي وما فيها هكذا خلل جذري.
عموما قلت أفتح هذا الموضوع عشان أفتح باب النقاش عن هذا الموضوع لأني كنت أفكر فيه بهذه الفترة، وعندي فضول أشوف وجهات نظر عن هذا الموضوع.