hits counter

الموضوع الرسمي لpokemon sword & shield: أكره هذه اللعبة, وأحبها.

يا شباب خبراء اللعبة
ابي نصايحكم لواحد جاهل تماما بألعاب البوكيمون
كل اللي اعرفه اني كنت احب الانيمي و انا صغير بس ولا مره لعبت لعبة بوكيمون
- هل اللعبة تقتصر فقط على صيد البوكيمونات و تبادلهم و لعب المباريات؟
- ابي مثال على طريقة المباريات و خاصة هالجزء
- و أخيرا... هل sword and shield مدخل مناسب لي كمبتدئ بالسلسلة؟
 
يا شباب أتمنى ما تتأثروا بموجات و أفكار الناس السلبيين الموجودين على الشبكة

هذي شركة حرة كيف تبيع بضاعتها، احنا زبائن، مو وظيفتنا نقرر كيف يبيعوا لعبتهم، هم أحرار بنموذج و طريقة البيع، و احنا أحرار وين نصرف فلوسنا

لا يصير عندكم هوس الناس الي قاعدة تطقطق على المنتديات و تفكر نفسها عندها الأحقية أو حتى الاستطاعة تعلم شركات كبيرة كيف تشتغل (ما أقصدك أخوي ابراهيم)

هم نسختان و ليسا جزءان، و حرفياً هذه الفكرة هي التي فجرت شعبية بوكيمون كلعبة، كل شخص يشتري نسخة و يبادل البوكيمونات مع أصدقائه

كانت فكرة بيع عبقرية و creative من شيجيرو مياموتو، و بدون ما تكون creative في نموذج البيع عمرك ما بتحقق نجاحات

الناس الي قاعدة تطرح هالسؤال على بوكيمون و غرقانة في السلبية الي أنا تكلمت عنها، تلاقيها بكرا تركض تشتري الcomplete edition من اللعبة الفلانية، و نسخة الgoty من اللعبة العلانية، و تلاقيه يشتري لعبة وحدة 5 مرات على أجهزة مختلفة

انت مو مجبور بأي شكل تشتري أكثر من نسخة واحدة من بوكيمون، بادل الي ينقصك مع أصحابك و السلام.
طيب يعطيني خيار إني ابدأ البلايثرو ب شيلد او سورد في نسخة وحدة

ولا هي موجودة عشان يقولوا: هاه تذكروا فكرتنا العبقرية هذي ؟
 
طيب يعطيني خيار إني ابدأ البلايثرو ب شيلد او سورد في نسخة وحدة

ولا هي موجودة عشان يقولوا: هاه تذكروا فكرتنا العبقرية هذي ؟
هذه فكرتك أنت، هو حر كيف يبيع اللعبة، هو مالك اللعبة و هذا القرار الذي رأى أنه الأفضل لها، و فعلاً كان له أكبر دور في نجاحها

انت صمم لعبة صيد وحوش، و اصنع منها نسختين و بيعهم على كارتردج واحد.
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
هذي شركة حرة كيف تبيع بضاعتها، احنا زبائن، مو وظيفتنا نقرر كيف يبيعوا لعبتهم، هم أحرار بنموذج و طريقة البيع، و احنا أحرار وين نصرف فلوسنا
همممم

حسين

أرجوك قولي إنك بتطبق هذا الشيء حتى على نماذج البيع التي تنتقدها.
 
همممم

حسين

أرجوك قولي إنك بتطبق هذا الشيء حتى على نماذج البيع التي تنتقدها.
لا تقارن بين نموذج بيع إبداعي و مبتكر، و بين سياسات pay to win المُنحطة و غيرها من الحركات الطماعة في عالم الألعاب

بنتقدها لما يكون فيها شيء أحس انه يستغلني، لما أحس انه يبغى "يجبرني" أدفع فلوس زيادة بدون قيمة حقيقية، لكن أنا في حالة بوكيمون، لا يتم استغلالي بأي شكل من الأشكال، أنا أحصل على لعبة كاملة المحتوى، و لو أردتُ البوكيمونات الموجودة في النسخة الأخرى، أقوم بمبادلتها.
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
لا تقارن بين نموذج بيع إبداعي و مبتكر، و بين سياسات pay to win المُنحطة و غيرها من الحركات الطماعة في عالم الألعاب

بنتقدها لما يكون فيها شيء أحس انه يستغلني، لما أحس انه يبغى "يجبرني" أدفع فلوس زيادة بدون قيمة حقيقية، لكن أنا في حالة بوكيمون، لا يتم استغلالي بأي شكل من الأشكال، أنا أحصل على لعبة كاملة المحتوى، و لو أردتُ البوكيمونات الموجودة في النسخة الأخرى، أقوم بمبادلتها.
هو الحجة حقتك ممتازة بدون "هذي شركة حرة كيف تبيع بضاعتها" ... لو فرضاً فيه نقطة قوية تنقال بخصوص الإستغلال و طريقة بيع بوكيمون، حرية نينتندو في بيعها ليست دفاع جيد و تطرحك في التناقض لاحقا.

أنا أتفق مع طرفك في النقاش مع ذلك و أشوفك مع الطرف الأكثر منطقية بخصوص تعدد النسخ.
 
هو الحجة حقتك ممتازة بدون "هذي شركة حرة كيف تبيع بضاعتها" ... لو فرضاً فيه نقطة قوية تنقال بخصوص الإستغلال و طريقة بيع بوكيمون، حرية نينتندو في بيعها ليست دفاع جيد.

أنا أتفق مع طرفك في النقاش مع ذلك و أشوفك مع الطرف الأكثر منطقية بخصوص تعدد النسخ.
بالعكس يا عزيزي فارس، هذا ليس دفاع، أنا أعنيها حرفياً، هي كشركة حُرة كيف تبيع بضاعتها و كيف تعرضها و أنت حر تشتري هذه البضاعة أم لا، أنا دائماً أستهجن عبارات مثل: ليش ما يعملوا كذا و ليس ما يسووا كذا، يعني هل انت كلاعب تبغى تعلمهم كيف يشتغلوا و كيف يخلقوا لعبة جذابة للجمهور ؟ إذا مو عاجبك نموذج العمل، مو عاجبك المُنتَج، لا تشتريه
لكن هل النموذج بحد ذاته فيه شيء خاطىء؟ هل فيه شيء غير أخلاقي و استغلالي للزبون ؟ لا أبداً، هو ما يحرمك من بوكيمونات أي من النسختين، في الحقيقة هو عمره ما حط مخلوقات بوكيمون كDLC أو مايكروترانزاكشنز و باعك اياه بفلوس كما تفعل ألعاب القتال مثلاً، و لا يبيعك نسخة ديلوكس من اللعبة، و لا نسخة خاصة، و لا أي شيء، فقط تشتري اللعبة الأساسية و تبادل مع الآخرين، و تحصل على كل شيء تقدمه اللعبة دون أن تدفع قرش واحد أعلى من سعر اللعبة

لكن لا، خلينا نتحلطم ليش و كيف شركة "تجرؤ" انها تبيع لعبة بطريقة مختلفة عن البقية

هذا زي انك تنتقد ليش لعبة Deemo على السويتش تنباع كلعبة كاملة و تضطر تشتري كل الأغاني مرة واحدة، بينما نفس اللعبة تنباع كل أغنية لوحدها على الآيفون

ياخي هم أحرار كيف يبيعوا اللعبة، هم شايفين هذا النموذج مناسب لهذه المنصة، و ذاك مناسب لتلك، و انت حر بفلوسك

لا تقارن هذا بالألعاب التي تضع (قمار) و كازينوهات رقمية لسرقة اللاعبين ببيعهم (احتمال) من أجل سحب فلوسهم، و غيرها من سياسات الpay to win المُنحطة.
 
متتظر انطباعك بشغف هو اللي بيحدد شرائي للعبة ^^
اووو :$.. كنت ناوي استنى اخلصها قبل ما اكتب الرد لكن دام الموضوع كدة يلا نشارك انطباعات. ليش لا.

3 جيمز. 12 ساعة.

بوكيمون سورد اند شيلد رائعة. فعلاً، فعلاً، رائعة. وshaping up to be واحدة من أفضل الأجزاء عندي.

وهذا غريب، لأني اقدر بسهولة على رؤية المآخذ. واقدر بسهولة اشوف ليش في قطاع كبير من الفانز زعلانين. في اشياء غائبة في اللعبة بشكل غريب فعلاً، وخطوات للخلف الـ cynic بداخلي يقول انها حصلت من أجل تسويق خدمة Pokemon Home القادمة في فبراير.

لكن هذا ليس موضوع هذا الرد. المحادثة حول سورد اند شيلد سيكون لها رد آخر في مكان آخر، اما هذا الرد فهو رأيي فيما تقدمه اللعبة وليس ما لا تقدمه. وما تقدمه هو -

  • موت القتالات العشوائية

حدث في Let's Go، لكن كانت هناك الإحتمالية انه حدث فقط لأن Let's Go لا تحتوي الا على 151 بوكيمون، والتطبيق لم يكن مثالياً في Let's Go.

اما هنا فحدث مع 400 بوكيمون غالبهم يمكنك ان تراهم يتمشون في العالم، ومشاكل التطبيق في Let's Go حلت هنا. البوكيمونات تتفاعل مع البيئة ومعك بشكل أكثر اقناعاً وتشعر بأنها جزء منها بشكل أفضل. والأهم، thrill مقابلة بوكيمون في العشب وعدم معرفة من هو حتى تقاتله مازال موجود. كيف؟ عن طريق علامات تعجب تظهر في العشب احياناً ولديك الخيار ان كنت تريد التقدم لها ام لا. علامات التعجب تلك تخفي وراءها بالعادة البوكيمونات الأكثر ندرة وقوة.

هذا حل ذكي يحافظ على مزايا القتالات العشوائية ويتخلص من كل عيوبها في نفس الوقت، وراق لي كثيراً كم ان العالم حيوي والبوكيمونات تمشي حولك بكل مكان حتى خارج العشب، خصوصاً بالـ Wild Area.

بعض الناس يتساءلون ماذا قدمت سورد اند شيلد من جديد للسلسلة، وانا اجيب انها ان لم تقدم الا نظام الـ encounters الجديد لكفاها، واستغرب من تهميشه بالكامل بالمحادثة.

  • جالار

أول اربع اجيال من بوكيمون كانت تجري أحداثها بمنطاق مستمدة من مقاطعات يابانية مختلفة، ثم من الجيل الخامس قررت السلسلة الخروج من اليابان واستمد اونوفا استلهامه من نيو يورك، لكن لم يكن التطبيق بالجودة المطلوبة ولم يعطي اونوفا شعوراً مختلفاً حقاً عن الأقاليم الأربعة الأولى فعلاً. حصلت محاولات خفيفة في تمييز كالوس في XY كفرنسا، لكن الانتصار الحقيقي كان في الولا، الذي كان مستلهماً من هاواي وبان هذا على كل جوانبه، معطياً الإقليم روحه الخاصة المختلفة عن أي اقليم آخر سبقه.

سؤال كان يحيرني في حقبة ما بعد Sun/Moon هو، هل كان الولا حالة شاذة؟ هل كان بهذه الحيوية والطاقة والإختلاف لأنه هاواي، وهل لن يتكرر هذا مجدداً؟

الإجابة على كل هذه الاسئلة هي لا. جالار وضع فيه نفس الجهد والإهتمام بالتفاصيل والحياة التي تم وضعهم في الولا.

من معمارية المباني، الى مظهر الحقول، الى الموسيقى اوروبية الطابع، الى حتى الحوار، واستعمال مردفة Mum بدلاً من Mom، وكلمات مثل Mate وغيرها. انت دائماً تتذكر انك تلعب في بريطانيا بوكيمون.

لكن الأمر ليس Aesthetic فقط، بل يمتد ايضاً الى themes اللعبة وثقافة الاقليم، ولعل أوضح مثال على هذا هو هوس جالار برياضة قتالات البوكيمون، والذي يستلهم بشكل واضح من الهوس الإنجليزي بكرة القدم (وسأتحدث عن هذا بالتفصيل بالنقطة التالية)، لكن يمكنك رؤية ما أتحدث عنه بغالب جوانب اللعبة الأخرى.

مثلاً، هناك وفرة غير طبيعية من بوكيمونات اونوفا التي تعيش في جالار، وهذا منطقي عندما تتذكر ان جالار بريطانيا للولايات المتحدة التي هي اونوفا، وبالغالب الكثير من بوكيمونات اونوفا أصلها من جالار.

ماذا عن ثيم تلوث البيئة الواضح في الكثير من البوكيمونات هذا الجيل مثل الـ Galarian Cursola وEiscue الذين وصلوا لشكلهم الحالي بسبب الاحترار الأرضى، او الـ Galarian Weezing الذي عاش بين دخان المصانع مايكفي حتى وصل لشكله الحالي. هذا بلا شك مستمد من كون بريطانيا هي حيث حدثت الـ Industrial Revolution التي قادت العالم لهذه النقطة.

هناك الكثير من التفاصيل والتفاصيل الذي تجعل جالار واحداً من اروع المناطق بتاريخ سلسلة بوكيمون، وربما هو في المركز الثاني لدي بعد الولا (ساتأكد من هذا حين انهي اللعبة). ان كان هذا هو الستاندراد الجديد للأقاليم في العاب بوكيمون، فأنا في غاية السعادة.

  • قتال البوكيمون كرياضة فائقة الشعبية

كون عالم بوكيمون مهووس بالبوكيمون، ليس جديداً. لكن الـ Pokemon League لم يكن قط... كيف أقولها... شيء يبدو ان العالم في غاية الاهتمام به. هناك انت ومنافسك تحاولان الصعود للقمة، وباقي العالم يمارس حياته الطبيعية بعيداً عن ذلك. الجيمز غرف مغلقة صغيرة تقاتل فيها الليدر ليعطيك وسامك وتتجه للمدينة التالية with little fanfare وهكذا.

هذا شيء لم الاحظه ابداً من قبل، حتى تحدته سورد اند شيلد.

بشكل مستلهم بوضوح من الهوس الإنجليزي بكرة القدم، جالار مهووس برياضة قتال البوكيمون. هي في هذا الإقليم حدث رياضي prestigious من الدرجة الأولى، والعالم يدور حوله فعلاً.

من اللحظة الأولى تعرفك اللعبة بالتشامبيون Leon، الرجل الذي لم يخسر قتال بوكيمون في حياته قط، وتريك كم هو celebrity بهذا العالم كونك تراه للمرة الأولى على التلفاز بين آلاف المشجعين في ستاديم عملاق. هذا هو الـ target الذي عليك الوصول عليه.

ولتؤكد اللعبة ان هذا الـ League مختلف عن أي آخر قد لعبته بحياتك، انت لا يمكنك دخوله فقط بكل بساطة، بل تحتاج endorsement من جهة مهمة تثبت كون لديك ماتقدمه لصناعة الـ entertainment الضخمة هذه. ومبكراً جداً، ترى الـ Gym Leaders كلهم باستعراض عملاق، ترى منافسينك الـ endorsed من جهات مختلفة عنك، وتفهم ان هذه المرة القصة ليست عن فريق شرير وبوكيمون اسطوري بالضرورة. القصة هنا، في غالبها، عن الـ League نفسه. عن هذا الحدث الرياضي الـ prestigious.

الـ Gym Battles مختلفة تماماً عن السابق. يبدأ الجيم بـ trial تشبه كثيراً الـ trials بالولا، وتتراوح حتى الآن بين دنجنز وميني جيمز مسلية وقتالات بشروط مثيرة للإهتمام. كل Gym Trial قدم لي تجربة مختلفة عن الذي سبقته وكان مسلياً حقاً.

ثم الحدث الرئيسي عندما تدخل على الـ Gym Leader.. وهنا يظهر الأبجريد الضخم بالبريزنتيشن في هذه اللعبة. القتال مع الـ Gym Leader يحدث في ستاديم ضخم، وسط آلاف المشجعين، مع هذا اللحن الصاخب الأيقوني اولريدي الممتزج باصوات المشجعين في الخلفية. اللحن يتغير بناء على مجرى القتال، الـ Gym Leader يحدثك خلال القتال، وعندما يحدث الـ Dynmax (الحصري فقط للـ Gyms) تشعر حقاً انك تقاتل Boss Fight حقيقي. بأجزاء بوكيمون السابقة، خصوصاً الأخيرة، نادراً ماكنت تشعر أن الـ Gym Leader يختلف حقاً عن اي Trainer آخر قاتلته بالطريق له. سورد اند شيلد، بالفرق الضخم في البريزنتيشن، حصرية الديناماكس، بالإضافة لزيادة عامة بصعوبة اللعبة (يب)، تبني الـ Gym Leaders كـ Boss Fights لا يمكنك حقاً الا تميزهم عن باقي المدربين.

المنافسين لا يقلون تسلية. بهذا الجزء لديك 3 منافسين، كل منهم endorsed من جهات مختلفة وبشخصيات مختلفة. بين المسالم الصديق والمغرور المتعجرف والكوول الهادئة، لكن يجمعهم هدف واحد هو ان يصبحوا مدرب البوكيمون الأقوى في جالار. لكل منهم لحنه الخاص (الرائع) والتفاعل معهم دائماً بغاية التسلية. احياناً يقاتلون بعضهم ايضاً وقتالاتهم تقود لدراما في القصة، ولعمري ان هذه الدراما الرياضية التي تذكرني بـ Tournament Arcs الشونين القتالي هو شيء كان عليه ان تقوم به بوكيمون منذ زمن بعيد.

هل وضحت بما يكفي كم احب جالار والثيم الرياضي التنافسي الجديد للعبة؟ جيد.

  • البوكيمونات الجديدة

على عكس الكثيرين، لست اكبر محب لبوكيمونات الأجيال القديمة، وخصيصاً الأول، وأرى ان الجيلين السادس والسابع هما الأفضل في السلسلة بتصميم البوكيمونات. جالار انضم اليهما لكن مع فرق، امتيازه ليس فقط بالتصميم هذه المرة.

انا لا اصدق للحظة أن حذف البوكيمونات القديمة حدث من أجل balance اللعبة او اي من هذا الهراء، هو حدث لأنه كان inevitable على أي حال وجيم فريك شعروا أن الإنتقال للـ HD قد تكون لحظة مناسبة لحدثوه مع إطلاق Pokemon Home. اما بعد، الحق يقال، هناك اهتمام كبير بـ competitiveness البوكيمونات هذه المرة. البوكيمونات الجديدة تمتلك في معظمها قدرات مثيرة للاهتمام، الأدوات الجديدة والضربات الجديدة مثيرة للإهتمام اكثر. حتى البوكيمون السنجاب من الطريق الأول، لديه gimmicks ممتعة جداً بالقتال الاحترافي.

هذه اشياء تحتاج وقت اكبر لاختبارها، لكن بين التصاميم والأفكار والأبيلتيز، هذا الجيل يبدو انه على طريقه ليكون احد اجيالي المفضلة على الإطلاق من ناحية البوكيمونات.

  • ماتبقى بشكل عام لأن الرد طال مني أكثر من ما توقعت

هناك الكثير من التحسينات والأشياء التي أعجبتني في اللعبة سأذكرها الآن بشكل عام، بما أني غطيت النقاط التي اعتقد انها الرئيسية بجعل هذا الجزء landmark بالنسبة لي بالتفصيل.

  1. اطنان من تحسينات الـ QoL. الـ Fast Travel يفتح مبكراً، لديك access دائم للـ PC، اضافة اداة تسمح لك بالهروب من المعارك الصعبة وبالتي تشجعك على استكشاف الـ Wild Area أكثر.
  2. ابجريد واضح بالصعوبة. اللعبة ليست دارك سولز او اي شيء، وانا العب Nuzlocke الآن فلست أفضل من يمكنه التحدث عن هذا، لكن اللعبة بشكل واضح أنها موزونة حول الـ exp. share لأول مرة، والـ trainers يمتلكون بوكيمونات أكثر واقوى بكثير من المعتاد للسلسلة خصوصاً باجزاءها الأخيرة. الجيم الرابع (نصف اللعبة) تمتلك 4 بوكيمونات اولريدي. هذا نفس العدد الذي كان يمتلكه منافسك في XY بعد ان تختم اللعبة.
  3. قل ما تريد عن الجرافيكس وكيف هي لعبة 3DS متنكرة. انا اعتقد ان اللعبة هذه جميلة للغاية على العين ومطربة للأذن. لعبة دافئة لعبها يجلب السعادة. الآرت دايركشن جميل للغاية والموسيقى أجمل. تصاميم الشخصيات البشرية بسهولة الأفضل في السلسلة.
  4. الـ Max Raids اضافة ممتازة وممتعة للغاية وrewarding. مشكلتي معها انها rewarding أكثر مما ينبغي بشكل يكسر اللعبة لهذا أجلتها حتى اختمها.
  5. الـ Wild Area كذلك اضافة ممتازة جداً وفيها بوتينشل كبير للمستقبل، لكن لم يرق لي ابداً قرارهم بأن يمنعوك من صيد البوكيمونات القوية ليوزنوها، واتمنى ان يزيلوه بالجزء اللاحق.
  6. خيارات الـ customization في الملابس والشعر وشكل الشخصية عادت مثل XY وافضل اخيراً. الـ League Card يعطي مساحة اكبر للكوستميزيشن والتعبير عن الذات احببتها جداً.
  7. هناك الكثير من العلاقات والماضي الملمح له في اللعبة والمذكور في بطاقات الـ Gym Leaders والمنافسين يعطي العالم بعداً اضافياً ويغمسك أكثر في شخصياته. الـ Gym Leaders هنا شخصيات للمرة الأولى خارج مانجا بوكيمون ادفنشر.
  8. أبجريد كبير في الـ pacing حدث بفضل السماح لك بتجاوز اغلب الـ tutorials، غياب القتالات العشوائية، وبعض القرارات الذكية الأخرى المتناثرة.
  9. البوكي كامب اكثر شيء كيوت بالحياة.

والكثير والكثير والكثير من التفاصيل الصغيرة.

هل هذا يعني ان Sword and Shield لعبة مثالية؟ قطعاً لا. اللعبة اخذت خطوة عملاقة للخلف في الـ Online Play جداً ازعجتني، ولا اصدق ان XY على الـ 3DS كان اللعب فيها مع اصدقاءك اسهل!

وبعض الروتس أقصر مما ينبغي واعتقد ان هذا كان ثمن الـ Wild Area. أعتقد ان هناك حلاً للتوفيق بين الإثنين بشكل أفضل. على عكس بعض الإشاعات هناك dungeons ثو، ولا اراهم يختلفون في الطول كثيراً عن الأجزاء القديمة. قد يبدون اقصر لأن لديك خيار تفادي البوكيمونات بدلاً من القتالات العشوائية.

لكن، والحق يقال، هذه أكثر مرة استمتعت فيها بلعب مين ستوري بوكيمون منذ زمن بعيد. بصراحة، جزء كبير من هذا يعود لكوني العبها Nuzlocke، وجزء آخر يعود لأني العبها مع @Novrī stré Víena XIII و @Yuki بقوانيننا الخاصة، وصدقاً ان التجربة الاجتماعية هي دائماً ماتجعل بوكيمون لعبة استثنائية، لكن جزء كبير آخر يعود لكون Sword and Shield لعبة بوكيمون ممتازة.

ان كنت تريد نسخة بوكيمون من بريث اوف ذا وايلد، هذه ليست هي، وتلك بالغالب لن تحدث ابداً ولست متأكداً ان كنت اريدها ان تحدث لأسباب قد نتحدث عنها لاحقاً.

لكن ان كنت محباً للسلسلة وعالمها وتريد تجربة بوكيمون ممتازة نقاط قوتها تكمن بالجوانب التي ذكرتها بالرد، لا اعلم لماذا انت لا تلعب سورد اند شيلد الآن. الشيء الذي أخرني بالتحدث عنها حتى الآن (وكنت انوي أكثر) هو أن تركها للتحدث عنها في حد ذاته تحدي. اللعبة pure joy.

قفزة جيم فريك للـ HD لم تكن بلا خسائر، لكن على عكس اغلب قفزات المطورين اليابانيين الآخرين بتاريخ هذه الصناعة، لا يمكنني القول اني غير راضٍ بالنتيجة.
 
التعديل الأخير:
اووو :$.. كنت ناوي استنى اخلصها قبل ما اكتب الرد لكن دام الموضوع كدة يلا نشارك انطباعات. ليش لا.

3 جيمز. 12 ساعة.

بوكيمون سورد اند شيلد رائعة. فعلاً، فعلاً، رائعة. وshaping up to be واحدة من أفضل الأجزاء عندي.

وهذا غريب، لأني اقدر بسهولة على رؤية المآخذ. واقدر بسهولة اشوف ليش في قطاع كبير من الفانز زعلانين. في اشياء غائبة في اللعبة بشكل غريب فعلاً، وخطوات للخلف الـ cynic بداخلي يقول انها حصلت من أجل تسويق خدمة Pokemon Home القادمة في فبراير.

لكن هذا ليس موضوع هذا الرد. المحادثة حول سورد اند شيلد سيكون لها رد آخر في مكان آخر، اما هذا الرد فهو رأيي فيما تقدمه اللعبة وليس ما لا تقدمه. وما تقدمه هو -

  • موت القتالات العشوائية

حدث في Let's Go، لكن كانت هناك الإحتمالية انه حدث فقط لأن Let's Go لا تحتوي الا على 151 بوكيمون، والتطبيق لم يكن مثالياً في Let's Go.

اما هنا فحدث مع 400 بوكيمون غالبهم يمكنك ان تراهم يتمشون في العالم، ومشاكل التطبيق في Let's Go حلت هنا. البوكيمونات تتفاعل مع البيئة ومعك بشكل أشعر وتشعر بأنها جزء منها بشكل أفضل، والأهم، thrill مقابلة بوكيمون في العشب وعدم معرفة من هو حتى تقاتله مازال موجود. كيف؟ عن طريق علامات تعجب تظهر في العشب احياناً ولديك الخيار ان كنت تريد التقدم لها ام لا. علامات التعجب تلك تخفي وراءها بالعادة البوكيمونات الأكثر ندرة وقوة.

هذا حل ذكي يحافظ على مزايا القتالات العشوائية ويتخلص من كل عيوبها في نفس الوقت، وراق لي كثيراً كم ان العالم حيوي والبوكيمونات تمشي حولك بكل مكان حتى خارج العشب، خصوصاً بالـ Wild Area.

بعض الناس يتساءلون ماذا قدمت سورد اند شيلد من جديد للسلسلة، وانا اجيب انها ان لم تقدم الا نظام الـ encounters الجديد لكفاها، واستغرب من تهميشه بالكامل بالمحادثة.

  • جالار

أول اربع اجيال من بوكيمون كانت تجري أحداثها بمنطاق مستمدة من مقاطعات يابانية مختلفة، ثم من الجيل الخامس قررت السلسلة الخروج من اليابان واستمد اونوفا استلهامه من نيو يورك، لكن لم يكن التطبيق بالجودة المطلوبة ولم يعطي اونوفا شعوراً مختلفاً حقاً عن الأقاليم الأربعة الأولى فعلاً. حصلت محاولات خفيفة في تمييز كالوس في XY كفرنسا، لكن الانتصار الحقيقي كان في الولا، الذي كان مستلهماً من هاواي وبان هذا على كل جوانبه، معطياً الإقليم روحه الخاصة المختلفة عن أي اقليم آخر سبقه.

سؤال كان يحيرني في حقبة ما بعد Sun/Moon هو، هل كان الولا حالة شاذة؟ هل كان بهذه الحيوية والطاقة والإختلاف لأنه هاواي، وهل لن يتكرر هذا مجدداً؟

الإجابة على كل هذه الاسئلة هي لا. جالار وضع فيه نفس الجهد والإهتمام بالتفاصيل والحياة التي تم وضعهم في الولا.

من معمارية المباني، الى مظهر الحقول، الى الموسيقى اوروبية الطابع، الى حتى الحوار، واستعمال مردفة Mum بدلاً من Mom، وكلمات مثل Mate وغيرها. انت دائماً تتذكر انك تلعب في بريطانيا بوكيمون.

لكن الأمر ليس Aesthetic فقط، بل يمتد ايضاً الى themes اللعبة وثقافة الاقليم، ولعل أوضح مثال على هذا هو هوس جالار برياضة قتالات البوكيمون، والذي يستلهم بشكل واضح من الهوس الإنجليزي بكرة القدم (وسأتحدث عن هذا بالتفصيل بالنقطة التالية)، لكن يمكنك رؤية ما أتحدث عنه بغالب جوانب اللعبة الأخرى.

مثلاً، هناك وفرة غير طبيعية من بوكيمونات اونوفا التي تعيش في جالار، وهذا منطقي عندما تتذكر ان جالار بريطانيا للولايات المتحدة التي هي اونوفا، وبالغالب الكثير من بوكيمونات اونوفا أصلها من جالار.

ماذا عن ثيم تلوث البيئة الواضح في الكثير من البوكيمونات هذا الجيل مثل الـ Galarian Cursola وEiscue الذين وصلوا لشكلهم الحالي بسبب الاحترار الأرضى، او الـ Galarian Weezing الذي عاش بين دخان المصانع مايكفي حتى وصل لشكله الحالي. هذا بلا شك مستمد من كون بريطانيا هي حيث حدثت الـ Industrial Revolution التي قادت العالم لهذه النقطة.

هناك الكثير من التفاصيل والتفاصيل الذي تجعل جالار واحداً من اروع المناطق بتاريخ سلسلة بوكيمون، وربما هو في المركز الثاني لدي بعد الولا (ساتأكد من هذا حين انهي اللعبة). ان كان هذا هو الستاندراد الجديد للأقاليم في العاب بوكيمون، فأنا في غاية السعادة.

  • قتال البوكيمون كرياضة فائقة الشعبية

كون عالم بوكيمون مهووس بالبوكيمون، ليس جديداً. لكن الـ Pokemon League لم يكن قط... كيف أقولها... شيء يبدو ان العالم في غاية الاهتمام به. هناك انت ومنافسك تحاولان الصعود للقمة، وباقي العالم يمارس حياته الطبيعية بعيداً عن ذلك. الجيمز غرف مغلقة صغيرة تقاتل فيها الليدر ليعطيك وسامك وتتجه للمدينة التالية with little fanfare وهكذا.

هذا شيء لم الاحظه ابداً من قبل، حتى تحدته سورد اند شيلد.

بشكل مستلهم بوضوح من الهوس الإنجليزي بكرة القدم، جالار مهووس برياضة قتال البوكيمون. هي في هذا الإقليم حدث رياضي prestigious من الدرجة الأولى، والعالم يدور حوله فعلاً.

من اللحظة الأولى تعرفك اللعبة بالتشامبيون Leon، الرجل الذي لم يخسر قتال بوكيمون في حياته قط، وتريك كم هو celebrity بهذا العالم كونك تراه للمرة الأولى على التلفاز بين آلاف المشجعين في ستاديم عملاق. هذا هو الـ target الذي عليك الوصول عليه.

ولتؤكد اللعبة ان هذا الـ League مختلف عن أي آخر قد لعبته بحياتك، انت لا يمكنك دخوله فقط بكل بساطة، بل تحتاج endorsement من جهة مهمة تثبت كون لديك ماتقدمه لصناعة الـ entertainment الضخمة هذه. ومبكراً جداً، ترى الـ Gym Leaders كلهم باستعراض عملاق، ترى منافسينك الـ endorsed من جهات مختلفة عنك، وتفهم ان هذه المرة القصة ليست عن فريق شرير وبوكيمون اسطوري بالضرورة. القصة هنا، في غالبها، عن الـ League نفسه. عن هذا الحدث الرياضي الـ prestigious.

الـ Gym Battles مختلفة تماماً عن السابق. يبدأ الجيم بـ trial تشبه كثيراً الـ trials بالولا، وتتراوح حتى الآن بين دنجنز وميني جيمز مسلية وقتالات بشروط مثيرة للإهتمام. كل Gym Trial قدم لي تجربة مختلفة عن الذي سبقته وكان مسلياً حقاً.

ثم الحدث الرئيسي عندما تدخل على الـ Gym Leader.. وهنا يظهر الأبجريد الضخم بالبريزنتيشن في هذه اللعبة. القتال مع الـ Gym Leader يحدث في ستاديم ضخم، وسط آلاف المشجعين، مع هذا اللحن الصاخب الأيقوني اولريدي الممتزج باصوات المشجعين في الخلفية. اللحن يتغير بناء على مجرى القتال، الـ Gym Leader يحدثك خلال القتال، وعندما يحدث الـ Dynmax (الحصري فقط للـ Gyms) تشعر حقاً انك تقاتل Boss Fight حقيقي. بأجزاء بوكيمون السابقة، خصوصاً الأخيرة، نادراً ماكنت تشعر أن الـ Gym Leader يختلف حقاً عن اي Trainer آخر قاتلته بالطريق له. سورد اند شيلد، بالفرق الضخم في البريزنتيشن، حصرية الديناماكس، بالإضافة لزيادة عامة بصعوبة اللعبة (يب)، تبني الـ Gym Leaders كـ Boss Fights لا يمكنك حقاً الا تميزهم عن باقي المدربين.

المنافسين لا يقلون تسلية. بهذا الجزء لديك 3 منافسين، كل منهم endorsed من جهات مختلفة وبشخصيات مختلفة. بين المسالم الصديق والمغرور المتعجرف والكوول الهادئة، لكن يجمعهم هدف واحد هو ان يصبحوا مدرب البوكيمون الأقوى في جالار. لكل منهم لحنه الخاص (الرائع) والتفاعل معهم دائماً بغاية التسلية. احياناً يقاتلون بعضهم ايضاً وقتالاتهم تقود لدراما في القصة، ولعمري ان هذه الدراما الرياضية التي تذكرني بـ Tournament Arcs الشونين القتالي هو شيء كان عليه ان تقوم به بوكيمون منذ زمن بعيد.

هل وضحت بما يكفي كم احب جالار والثيم الرياضي التنافسي الجديد للعبة؟ جيد.

  • البوكيمونات الجديدة

على عكس الكثيرين، لست اكبر محب لبوكيمونات الأجيال القديمة، وخصيصاً الأول، وأرى ان الجيلين السادس والسابع هما الأفضل في السلسلة بتصميم البوكيمونات. جالار انضم اليهما لكن مع فرق، امتيازه ليس فقط بالتصميم هذه المرة.

انا لا اصدق للحظة أن حذف البوكيمونات القديمة حدث من أجل balance اللعبة او اي من هذا الهراء، هو حدث لأنه كان inevitable على أي حال وجيم فريك شعروا أن الإنتقال للـ HD قد تكون لحظة مناسبة لحدثوه مع إطلاق Pokemon Home. اما بعد، الحق يقال، هناك اهتمام كبير بـ competitiveness البوكيمونات هذه المرة. البوكيمونات الجديدة تمتلك في معظمها قدرات مثيرة للاهتمام، الأدوات الجديدة والضربات الجديدة مثيرة للإهتمام اكثر. حتى البوكيمون السنجاب من الطريق الأول، لديه gimmicks ممتعة جداً بالقتال الاحترافي.

هذه اشياء تحتاج وقت اكبر لاختبارها، لكن بين التصاميم والأفكار والأبيلتيز، هذا الجيل يبدو انه على طريقه ليكون احد اجيالي المفضلة على الإطلاق من ناحية البوكيمونات.

  • ماتبقى بشكل عام لأن الرد طال مني أكثر من ما توقعت

هناك الكثير من التحسينات والأشياء التي أعجبتني في اللعبة سأذكرها الآن بشكل عام، بما أني غطيت النقاط التي اعتقد انها الرئيسية بجعل هذا الجزء landmark بالنسبة لي بالتفصيل.

  1. اطنان من تحسينات الـ QoL. الـ Fast Travel يفتح مبكراً، لديك access دائم للـ PC، اضافة اداة تسمح لك بالهروب من المعارك الصعبة وبالتي تشجعك على استكشاف الـ Wild Area أكثر.
  2. ابجريد واضح بالصعوبة. اللعبة ليست دارك سولز او اي شيء، وانا العب Nuzlocke الآن فلست أفضل من يمكنه التحدث عن هذا، لكن اللعبة بشكل واضح أنها موزونة حول الـ exp. share لأول مرة، والـ trainers يمتلكون بوكيمونات أكثر واقوى بكثير من المعتاد للسلسلة خصوصاً باجزاءها الأخيرة. الجيم الرابع (نصف اللعبة) تمتلك 4 بوكيمونات اولريدي. هذا نفس العدد الذي كان يمتلكه منافسك في XY بعد ان تختم اللعبة.
  3. قل ما تريد عن الجرافيكس وكيف هي لعبة 3DS متنكرة. انا اعتقد ان اللعبة هذه جميلة للغاية على العين ومطربة للأذن. لعبة دافئة لعبها يجلب السعادة. الآرت دايركشن جميل للغاية والموسيقى أجمل. تصاميم الشخصيات البشرية بسهولة الأفضل في السلسلة.
  4. الـ Max Raids اضافة ممتازة وممتعة للغاية وrewarding. مشكلتي معها انها rewarding أكثر مما ينبغي بشكل يكسر اللعبة لهذا أجلتها حتى اختمها.
  5. الـ Wild Area كذلك اضافة ممتازة جداً وفيها بوتينشل كبير للمستقبل، لكن لم يرق لي ابداً قرارهم بأن يمنعوك من صيد البوكيمونات القوية ليوزنوها، واتمنى ان يزيلوه بالجزء اللاحق.
  6. خيارات الـ customization في الملابس والشعر وشكل الشخصية عادت مثل XY وافضل اخيراً. الـ League Card يعطي مساحة اكبر للكوستميزيشن والتعبير عن الذات احببتها جداً.
  7. هناك الكثير من العلاقات والماضي الملمح له في اللعبة والمذكور في بطاقات الـ Gym Leaders والمنافسين يعطي العالم بعداً اضافياً ويغمسك أكثر في شخصياته. الـ Gym Leaders هنا شخصيات للمرة الأولى خارج مانجا بوكيمون ادفنشر.
  8. أبجريد كبير في الـ pacing حدث بفضل السماح لك بتجاوز اغلب الـ tutorials، غياب القتالات العشوائية، وبعض القرارات الذكية الأخرى المتناثرة.
  9. البوكي كامب اكثر شيء كيوت بالحياة.

والكثير والكثير والكثير من التفاصيل الصغيرة.

هل هذا يعني ان Sword and Shield لعبة مثالية؟ قطعاً لا. اللعبة اخذت خطوة عملاقة للخلف في الـ Online Play جداً ازعجتني، ولا اصدق ان XY على الـ 3DS كان اللعب فيها مع اصدقاءك اسهل!

وبعض الروتس أقصر مما ينبغي واعتقد ان هذا كان ثمن الـ Wild Area. أعتقد ان هناك حلاً للتوفيق بين الإثنين بشكل أفضل. على عكس بعض الإشاعات هناك dungeons ثو، ولا اراهم يختلفون في الطول كثيراً عن الأجزاء القديمة. قد يبدون اقصر لأن لديك خيار تفادي البوكيمونات بدلاً من القتالات العشوائية.

لكن، والحق يقال، هذه أكثر مرة استمتعت فيها بلعب مين ستوري بوكيمون منذ زمن بعيد. بصراحة، جزء كبير من هذا يعود لكوني العبها Nuzlocke، وجزء آخر يعود لأني العبها مع @Novrī stré Víena XIII و @Yuki بقوانيننا الخاصة، وصدقاً ان التجربة الاجتماعية هي دائماً ماتجعل بوكيمون لعبة استثنائية، لكن جزء كبير آخر يعود لكون Sword and Shield لعبة بوكيمون ممتازة.

ان كنت تريد نسخة بوكيمون من بريث اوف ذا وايلد، هذه ليست هي، وتلك بالغالب لن تحدث ابداً ولست متأكداً ان كنت اريدها ان تحدث لأسباب قد نتحدث عنها لاحقاً.

لكن ان كنت محباً للسلسلة وعالمها وتريد تجربة بوكيمون ممتازة نقاط قوتها تكمن بالجوانب التي ذكرتها بالرد، لا اعلم لماذا انت لا تلعب سورد اند شيلد الآن. الشيء الذي أخرني بالتحدث عنها حتى الآن (وكنت انوي أكثر) هو أن تركها للتحدث عنها في حد ذاته تحدي. اللعبة pure joy.

قفزة جيم فريك للـ HD لم تكن بلا خسائر، لكن على عكس اغلب قفزات المطورين اليابانيين الآخرين بتاريخ هذه الصناعة، لا يمكنني القول اني غير راضٍ بالنتيجة.
يعطيك العافية رد كافي ووافي وليس بغريب عليك ، بالغالب الرد هذا هو اللي يخلي اللعبة Must بالنسبة لي فجزيت خيرا ^^
 
بعيدا عن خرافات وكلام الناس ،،،
وصلت حاليا الى الوسام الثاني واقولها هذي افضل لعبه بوكيمون في تاريخ السلسله !!!
اللعبه فيها اضافات بسيطه بس تخلي المتعه الف الف زياده
لعبت بوكيمون سن اند مون من قبل و قتلتني من الملل اما سورد اند شيلد فيها شي يشدك طول الوقت ما ودك تبند اللعبه
الاوبن ايريا و الاونلاين و الكامبينغ وحتى الدينماكس افضل شي حصل للسلسه ....

وحتى الان موفاهم سالفه الناس مع الجرافكس والبوكي ديكس ياخي عشان هالاشياء التافه في الكثير من الاشياء الايجابيه وانا اتوقع ان السلسله راح تواصل المشوار على نفس الطريق واتمنى هالشي
 
إذن بوكيمون تُحقق ثاني أفضل افتتاحية في تاريخ السلسلة في بريطانيا، خلف Sun & Moon فقط بنسبة 39%

الأمر هو، هذا يتعلق بالفيزكال فقط

إذا تم احتساب الديجيتال فإن السيف و الدرع إما أقل بقليل من الشمس و القمر، أو حتى أعلى منها، لأن نسبة مبيعات الديجيتال ارتفعت بصورة كبيرة جداً مع عروض قسائم الشراء vouchers و وصلت في بعض الحالات إلى 50% من المبيعات، و السوق البريطاني بالذات يمتلك نسبة شراء مرتفعة

اللعبة انفجرت بشكل حقيقي، و التفوق على X/Y و Black/White فقط من مبيعات الفيزكال و بسعر أعلى 20$ هو أيضاً إنجاز.
 
لمن يشتكي من مظهر اللعبة، مجموعة من المودرز يعملون على إضافة HD textures و تحسين مظهر اللعبة، المود ليس له أي تأثير على أداء اللعبة على السويتش.

و حسب قولهم النسخة النهائية من المود ستكون حتى أحسن بكثير من الصور


 

Eye

Projection mode
لمن يشتكي من مظهر اللعبة، مجموعة من المودرز يعملون على إضافة HD textures و تحسين مظهر اللعبة، المود ليس له أي تأثير على أداء اللعبة على السويتش.

و حسب قولهم النسخة النهائية من المود ستكون حتى أحسن بكثير من الصور


ياشيرو المود على الاغلب بيكون بطريقة غير نظامية ولا .. للامانة ما اشوف ارتقاء الجرفيكس شي مؤثر او حتى مهم باللعبة .. مظهرها ممتاز على المحمول ومنعش
 
ياشيرو المود على الاغلب بيكون بطريقة غير نظامية ولا .. للامانة ما اشوف ارتقاء الجرفيكس شي مؤثر او حتى مهم باللعبة .. مظهرها ممتاز على المحمول ومنعش
بصراحة ما عندي مشكلة مع المظهر لول، فقط أثار انتباهي البوست في تويتر و حبيت اشاركه لأنه رأيت جدل على مظهرها،

بحثت الان بالموضوع و اكتشفت أن الامر معقد كثير حتى تطبق المودز على السويتش و يلزمه تهكير، فقط الاصدارات الاولية التي تقدر تهكرها مع مخاطرة البان @@
 
الإعجابات: Eye
بوكيمون طول عمرها فيها موسيقى جيدة لممتازة حسب الجزء.. لكن الموضوع هنا استهبال.. صار واضح ليا ان هذا افضل البوم بالسلسلة.

من الحان الوايلد آريا المنعشة، للمدن الدافئة المليئة بالاتموسفير، لألحان المنافسين والجيم ليدرز اللي تعطيك احساس كون كل قتال معاهم event يستحق التوقف بغض النظر عن صعوبة القتال نفسه.... شيء جداً جداً فخم.

ابداً ماتوقعت أن بوكيمون بيكون عندها أفضل ألبوم موسيقي في 2019.. بس ها نحن.
 
سمعت انها نفس نظام سن و مون تبين الضربات الافيكتف والسوبر والعادي!
هل فية طريقة لالغائها
الضربات الافيكتيف تظهر بعد ما تواجه العدو ،،
اذا اول مره تواجه البوكيمون ما يظهر لك شنو الافكتيف
 

Eye

Projection mode
خلونا نحكي .. خلونا نعبر .. خلونا نريح ونرتاح .. اخ بس يا قلبي.. فلترقد بسلام يا فريقي وذكراك ستبقى بالقلب
بعد ٦ اوسمة ومغامرة في حقول المملكة المتحدة .. تبا للورع هوب وارنبه كريستيانو .. لولا ان فريقي مصاب ولا كان دمرت احلامه!!

انا العب بطريقة Nuzlocke .. اللي هي طريقة من اختراع الفانز وفيه اكثر من طريقة وكلها ترتكز على اطلاق البوكيمون لما يموت .. الطريقة اللي اتبعتها كالآتي:
- صيد بوكيمون من المواجهة الاولى فقط
- البوكيمون اللي يموت في المعركة يموت للابد
- بدون مستشفى للعلاج
- تدريب البوكيمونات بمواجهات الناس فقط
- عدم تخطي لفل الجيم




الان رجعت للبداية ادرب نزليف ١٥ - وابحث عن بوكيمونات جديدة .. شكرا هوب لانك قتلت فريقي .. ستبقى يدك ملطخة بالدماء يا ورع!
 
خلونا نحكي .. خلونا نعبر .. خلونا نريح ونرتاح .. اخ بس يا قلبي.. فلترقد بسلام يا فريقي وذكراك ستبقى بالقلب
بعد ٦ اوسمة ومغامرة في حقول المملكة المتحدة .. تبا للورع هوب وارنبه كريستيانو .. لولا ان فريقي مصاب ولا كان دمرت احلامه!!

انا العب بطريقة Nuzlocke .. اللي هي طريقة من اختراع الفانز وفيه اكثر من طريقة وكلها ترتكز على اطلاق البوكيمون لما يموت .. الطريقة اللي اتبعتها كالآتي:
- صيد بوكيمون من المواجهة الاولى فقط
- البوكيمون اللي يموت في المعركة يموت للابد
- بدون مستشفى للعلاج
- تدريب البوكيمونات بمواجهات الناس فقط
- عدم تخطي لفل الجيم




الان رجعت للبداية ادرب نزليف ١٥ - وابحث عن بوكيمونات جديدة .. شكرا هوب لانك قتلت فريقي .. ستبقى يدك ملطخة بالدماء يا ورع!
والله خوش فكره هذي <_<
صار خاطري اجرب العب بهذي الطريقه بس انا الحين وصلت للوسام السابع :sweatsmile: مادري اعيد اللعبه ؟!
 
الإعجابات: Eye
خلونا نحكي .. خلونا نعبر .. خلونا نريح ونرتاح .. اخ بس يا قلبي.. فلترقد بسلام يا فريقي وذكراك ستبقى بالقلب
بعد ٦ اوسمة ومغامرة في حقول المملكة المتحدة .. تبا للورع هوب وارنبه كريستيانو .. لولا ان فريقي مصاب ولا كان دمرت احلامه!!

انا العب بطريقة Nuzlocke .. اللي هي طريقة من اختراع الفانز وفيه اكثر من طريقة وكلها ترتكز على اطلاق البوكيمون لما يموت .. الطريقة اللي اتبعتها كالآتي:
- صيد بوكيمون من المواجهة الاولى فقط
- البوكيمون اللي يموت في المعركة يموت للابد
- بدون مستشفى للعلاج
- تدريب البوكيمونات بمواجهات الناس فقط
- عدم تخطي لفل الجيم

ههههه ذكرتني بالnuzlocke في Ultra sun & moon
كل الأمور تمشي تمام بدون أي ضحايا، إلى أن قرروا جيم فريكز أنهم يدخلوا في الrage mode مع Ultra Necrozma @@
 
الإعجابات: Eye

Eye

Projection mode
والله خوش فكره هذي <_<
صار خاطري اجرب العب بهذي الطريقه بس انا الحين وصلت للوسام السابع :sweatsmile: مادري اعيد اللعبه ؟!
للامانة لها طعم مختلف وتخليك تلعب بكامل قوتك وتنوع في البوكيمونات ..

ههههه ذكرتني بالnuzlocke في Ultra sun & moon
كل الأمور تمشي تمام بدون أي ضحايا، إلى أن قرروا جيم فريكز أنهم يدخلوا في الrage mode مع Ultra Necrozma @@
تايب الدوراغون او بي بزيادة .. ومع سايكيك .. استر يا ستار!!! لما ينمسح فريقك وترجع نقطة الصفر يشتعل فيك حقد غير طبيعي ::laugh::
 
خلصت المين كويست. اخذت 32 ساعة.



قوانين النزلوك خاصتي كانت اللي يموت يوم للأبد، لازم تعطي نيكنيمز، وتصطاد اول بوكيمون (جديد في جين 8) تشوفه في كل منطقة. الفريق اللي انهيت بيه اللعبة:



وقفة حداد للضحايا الللي ماوصلوا خط النهاية: كوثر، تيل، فاطمة، وفتحية. خالدون في قلبي ماحييت.

ولحظة احترام لفريق الإحتياط اللي ماجات الفرصة اني استعمله. النزلوك كان smooth ride لأغلبه. الخسارة الوحيدة المؤلمة اللي جات متأخرة كانت فتحية، my main water pokemon، لكن لحسن الحظي فتحي كان ينتظر في الإحتياط.

في مجهود حقيقي بجعل اللعبة اصعب هالمرة، والـ NPCs عندهم فرق اقوى واكثر اكتمالاً وهذا شيء حبيته. للأسف مابين Pyro Ball سارة وسيتب فنجانة ماكان بيدهم كثير يسووه.

اللعبة قطعاً واحدة من أفضل كامبينز بوكيمون. القصة ما تلمس هايز Sun & Moon لكن الرتم وسلاسة اللعب خلت التجربة ادمانية. المدن والمناطق هي الأفضل بالسلسلة، وانصعقت حقاً بجمال Ballonlea والـ Glimwood Tangle خصيصاً. الموسيقى والطابع الرياضي التنافسي للعبة تكلمت في مدحهم كثير اولريدي.

بالنهايات القصة تقوم ببعض الأشياء حسيتها من باب العرف. ان هذه لعبة بوكيمون فأكيد لازم في واحد يحاول يحرر بوكيمون اسطوري وأكيد الـ stakes بتعلى والعالم بيكون في خطر.. وبصراحة ماش. ما حبيت وخربت رتم الساعات الأخيرة شوية. لو ركزت اللعبة بالكامل للنهاية على الـ Leage كالعمود الفقري الأوحد لقصتها كان احسن. لأن كل الأشياء الحلوة هناك.

الشيء اللي قاعد افكر فيه الحين هو... جيمفريك عندهم العادة انه الأفكار ما تنتقل من جيل لجيل، وماعمري كان عندي مشكلة كبيرة مع هذا. لكن هالمرة اجد نفسي متوتر شوية. بانحبط كثير لو عدنا للـ Pokemon Leagues التقليدية الجيل الجاي بعد الشغل الأسطوري اللي سووه في ليج جالار. بنحبط جداً لو الجيم فايتس رجعت غرف ضيقة. بزعل كثير لو الـ Raids ما رجعت، وبزعل أكثر لو رجعنا لإيليت 4 بعد التشامبيونشيب الخرافية اللي حصلت هنا.

Sun and Moon كان "مختلف" كثير عن العاب بوكيمون اللي قبله، بشكل يبرر انه نقدر نفكر فيه كحالة شاذة، كإستثناء وكسر لتقاليد السلسلة، كـ One time thing. لهذا مابهتم لو افكار زي الـ Island Trials والـ Totem Pokemon وخلافه بقت حصرية ليه. لكن Sword And Shield اقرب لتطوير لهيكل السلسلة الكلاسيكي، ولو افكاره بقت حصرية ليه مابقدر بشوف اي عودة لما كانت السلسلة عليه من قبل بهذه النواحي الا كخطوة للخلف.

أتمنى Sword And Shield يكون تيمبلت للسلسلة لكم جيل قدام على الأقل. جداً جداً جداً حبيت الشغل اللي سووه في هذه اللعبة، وفي مجال كبير للتحسين والبناء على هذه الأفكار.
 
أنا أتفق مع الانطباعات التي كتبها @Punished Noctis في الموضوع. هذه واحدة من أفضل و أمتع ألعاب بوكيمون على الإطلاق و لكن هناك أشياء يجب أن يتم وضعها في الحُسبان لكل من ينوي أن يلعب اللعبة:

- هذه لعبة محمول و صُممت كلعبة محمول، الscale هو scale لعبة محمول، حتى الكاميرا الثابتة هي من خصائص الأجهزة المحمولة في العادة و التي قلما امتلكت أنالوغ أيمن، لا تتوقع من اللعبة إطلاقاً إطلاقاً عوالم ضخمة و مفتوحة مثل دراغون كويست و زينوبليد، بل عليك أن تتوقع من بوكيمون أن تكون... بوكيمون، هذه لعبة لم تُصنع بفلسفة (أكبر و أضخم) المُرافقة للألعاب المنزلية في المعتاد، بل هي لعبة لطيفة تتمحور حول تجميع البوكيمونات، تتمحور حول أن تُصبح أفضل مُدرب بوكيمون، هذه هي بوكيمون و ما زالت كذلك. إذا فكرت بشراء اللعبة عليك أن تعرف نوعية اللعبة و ما الذي تُقدمه حتى لا "تتفاجأ" بمُنتَج يختلف عن توقعاتك.

- كما توقعت لا أرى أن اللعبة أقصر أو أقل محتوى من الأجزاء الأساسية السابقة بل هي لعبة "أسرع" بطبيعتها. حركة الشخصية الأساسية سريعة، ليس هناك معارك عشوائية، الحوارات و الtutorials أقل من الجيل السابع بصورة ملحوظة.

- على العكس مما قيل أن GF لا يستمع إلى الفانز، اللعبة مصممة بالكامل لعلاج انطباعات الفانز عن سلبيات أجزاء ال3DS: هاو مثلاً (المنافس في الشمس و القمر) مكروه من عشاق السلسلة و هو فعلاً كان مُستفز بالنسبة لي، كثير الكلام، شغوف بالطعام، و ليس "تنافسي" إطلاقاً و لا يناسب الروح التنافسية لألعاب بوكيمون"، إلا أن "هوب" في سورد شيلد يبدو لي كمنافس حقيقي و شغوف من بداية اللعبة، المنطقة المفتوحة أتت كرد على انتقادات عشاق السلسلة، زيادة الصعوبة حصلت (ليست صعبة، لكنها موزونة بشكل أفضل من ألعاب ال3DS) حصلت أيضاً كرد على انتقادات عشاق السلسلة و إرضاءً لهم.

- المنطقة المفتوحة هي مشابهة بفكرتها لمنطقة Gran Pulse من فاينل فانستي 13 أو Bionis Leg من زينوبليد كرونكلز، و لكن الفرق أن الWild Area في بوكيمون موجودة في بدايات اللعبة، عكس منطقة فاينل فانتسي 13 الموجودة في أواخر اللعبة، الفكرة و التطبيق في بوكيمون أفضل، و المنطقة لديها مزايا متعددة تحث اللاعب على العودة إليها. هذه إضافة رائعة و مُرحب بها بشدة من طرفي، ستُقابل في المنطقة بوكيمونات أعلى منك ب10 و 15 ليفل، و ستُشاهد الحياة البرية للبوكيمونات و تصرفاتها بطريقة لم تظهر من قبل. هذه هي حتماً خطوة في الاتجاه الصحيح، و concept ممتاز أتمنى التوسع به مستقبلاً و عدم جعله حصرياً لإقليم Galar.

- الأجواء البريطانية في إقليم Galar هي أفضل أجواء شاهدتُها من بين كل أقاليم بوكيمون، و أكثر إقليم يُتقن الculture الذي يقتبس منه إن كان في أسماء الشخصيات، الملابس، الموسيقى، الشغف بالرياضة أو الطراز المعماري.

- صدقاً، لا أعلم كيف يُمكن أن يقول أي شخص أن بوكيمون سورد شيلد ليست جميلة. نعم هي ليست cutting edge لكنها لعبة جميلة سواء على التلفاز أو في وضعية المحمول، هي لعبة تملك روح و سحر ألعاب بوكيمون، لعبة مليئة بالألوان و ذات طابع جميل ينبض بالحياة، كما أنها تملك تصميم قوائم مميز و جذاب و هو أمر مهم جداً للعبة rpg.

- التخلص من المعارك العشوائية قد يكون أفضل ما حصل للسلسلة في السنوات الأخيرة، و مع ذلك ما زال بالإمكان أن تواجه بوكيمونات لا تعرف هويتها.
 
هو الحجة حقتك ممتازة بدون "هذي شركة حرة كيف تبيع بضاعتها" ... لو فرضاً فيه نقطة قوية تنقال بخصوص الإستغلال و طريقة بيع بوكيمون، حرية نينتندو في بيعها ليست دفاع جيد و تطرحك في التناقض لاحقا.

أنا أتفق مع طرفك في النقاش مع ذلك و أشوفك مع الطرف الأكثر منطقية بخصوص تعدد النسخ.
لول هي مهي حجة مبتكرها حسين، هذي هي فكرة البوكيمون فعلياً، هي لعبة تبادل بوكيمونات وهذي من أساسيات البوكيمون لو حطوا كل البوكيمونات في نسخة واحد بتصير عملية التجميع سهلة.

وأصلاً ماتحتاج أنك تشتري نسختين، تقدر تقوم بهذي العملية من خلال التبادل.

سابقاً بعهد القيم بوي كان بكيبل/سلك، ثم تطور عن طريق الواير ليس، ثم عن طريق الانترنت.

هذا فيديو يشرح عملية التبادل بالجزء الجديد:


وأيضاً هناك تشجيع على التبادل من خلال أن هناك بوكيمونات لا تتطور إلا من خلال عملية التبادل مثل جينجار:



وهذي قائمة كاملة بتلك البوكيمونات:

https://www.serebii.net/pokedex-bw/evo/trade.shtml