hits counter

الموضوع الرسمي للقراءة | وخير جليس في الزمان كتاب

Jasmine

Hardcore Gamer
276501986.jpg

أول كتاب أقتنيه لهذا العام هو الرواية التي اقتبسها فيلمي المفضل من ستديو جيبلي :hearteyes:
أنهيت قراءة الرواية قبل يومين

CX995rYWkAQIOGb


دائمًا تخطر في بالي هذه الصورة عندما أقارن فليمًا بالكتاب المقتبس عنه، ومهما يكن الفيلم ممتعًا ومُبهرًا فلا زلت أميل للاعتقاد أن الكتاب سيتفوق، لكن في حالة (قلعة هاول المتحركة) احترت حقًا، ولأكون منصفةً فالرواية أفضل من الفيلم بدرجة لأنها وضحت أمورًا صغيرة ظللت أجدها مبهمة في الفيلم أو غير مقنعة ولأنها ذكرت تفاصيلًا تغاضى الفيلم عن ذكرها، وإني لأجد هذا من الأمور التي تُضفي سحرًا على الرواية...

تُصنف هذه الرواية تحت أدب الأطفال، وكما ذُكر في الإهداء فمن اقترح فكرة الرواية (القلعة المتحركة) هو طفل في مدرسة زارتها الكاتبة.
قصتها لا تختلف عن الفيلم كثيرًا إلا في بعض الجزئيات التي سأذكرها آنفًا، وكما ذكرت المترجمة تحفل الرواية بعدة موضوعات أبرزها المصير والتقدم في العمر والشجاعة والحب.
ورغم أني أحفظ أهم الأحداث عن ظهر قلب، إلا أني استمتعتُ بالقراءة جدًا، ولا زلت أتساءل كيف كنت سأتخيل القلعة والشخصيات وكل الأشياء السحرية الموصوفة لو لم أشاهد الفيلم!

تم اقتباس الفيلم ببراعة وأعتقد أن ميازاكي ضمنه رسالة مفادها بشاعة الحرب ونبذها، فالرواية لم تتطرق لموضوع الحرب إلا بشكلٍ عارض ولم يكن هدف هاول إيقافها أو شيئًا كهذا. أما عن الشخصيات فشخصيتا هاول وصوفي جاءتا في الرواية أقل مثالية من الفيلم... كلامي هذا لا يذم الفيلم قطعًا فلم تزده الرواية فيَّ إلا حبًا.

لصوفي أختان أصغر منها واحدة ظهرت في الفيلم والتي تعمل في مخبز وواحدة أخرى لم تظهر، للأختان علاقة بالأحداث لكن ليس بشكل كبير.
صوفي كانت تعيد الحياة للأشياء عندما كانت تُحادثها أي أنها كانت تملك قوى سحرية. وظلت حتى قرابة النهاية ترتعب من الفزاعة التي كانت تطاردها.
ساحرة اليباب ظلت عدوًا حتى نهاية الرواية ووصفها مختلف عن الصورة التي ظهرت عليها في الفيلم وهذه واحدة من الجزئيات التي فضلت الرواية على الفيلم فيها أكثر.
إضافةً أن الفيلم بدا رومانسيًا أكثر من الرواية والشخصيات والمغامرات أكثر بطبيعة الحال.

أحببت الرواية وأثق أنني سأستمتع بقراءتها مرة أخرى كما سأستمتع بالفيلم لو شاهدته مئة مرة.
 
التعديل الأخير:

Othmane

VoidSprinter

رواية هيلو توفرت باللغة العربية في السعودية! شي ما كنت اتوقعه تماما ولو بعد 10 سنوات!.

الي يعشق الخيال العلمي انصحه بـ سقوط ريتش، سوى كان فان للعبة او لا، شي فاخر جدا وهي الرواية الاولى من حيث الترتيب.
 

بوسيف39

True Gamer
قرأت 11 كتاب هذا العام، وهذه هي الكتب مع تعليقاتي عليها.

============================================================

1-يسمعون حسيسها

Screenshot_20231009-190539_Drive.jpg


رواية كتبها أيمن العتوم عن أحد سجناء سجن تدمر، مبنية على قصة حقيقية ويبدو أنها مخففة عن الواقع كما وضّح بالصفحات الأولى.

لكن قبل كل شيء لماذا نقرأ في أدب السجون وفيه من النكد ما فيه؟ أقول من أراد أن يعرف عدل حاكم بعينه، فعليه أن يسأل السجون، هل يعامل المسجون معاملة دون البشر؟ إن كان نعم فأحسبك تعرف عدل الحاكم حينها، والقراءة في أدب السجون يصدق عليها المثل الشهير: من رأى مصيبة غيره هانت عليه مصيبته، فأي مصيبة فوق مصيبة سلب الحرية المزينة بالعذاب؟ وأخيرا بعض النكد حياة للقلب.

تبدأ الرواية بنظرات على حياة بطلها نشأته وعمله ونحو ذلك، مرورا بلحظة اعتقاله وبدأ الرعب مع العذاب الذي يراه أو يعيشه من جلد دون رحمة، تعذيب بالكهرباء، قتل أحدهم أمامه بالخازوق، وأقل العذاب سيل الشتائم الذي لا ينتهي.

أحسب أول مائة صفحة وصفت التعذيب حتى توقف الوصف بهذا التفصيل، وانتقل لغير ذلك من أمور مثل الشخصيات التي نلتقيها وحلاوة الأخوة والمشاكل الكثيرة في المهجع وطرق حلها، يحاول الكتاب تحسين الإيقاع ببعض الفصول التي تروي أفكار البطل وحديثه مع ذاته، مثل فصل يتذكر فيه ابنته ويسرح في أفكاره عنها، ولو أنني لا أخفي عليكم أن بعض تلك الفصول أصابتني بشيء من الملل لكنه لحسن الحظ لا تطول.

أحسب أكثر ما أعجبني بالرواية هي كل الأمور المتعلقة بالمهجع والأخوة المتكونة هناك والشخصيات المختلفة، مثل رئيس المهجع الرقيب الحليم الوقور، أو غرابة طبيعة قسطنطين المسيحي الحافظ للقرآن الكريم، وكثيرة هي المشاكل التي تواجه السجناء وصبرهم ومحاولتهم لحلها تستحق الوقوف عليها احتراما وتقديرا، ولكن بعض المصائب لها ثقل كبير على النفس وأكتفي بالإشارة لمصيبة أب مع أبنائه الثلاثة.

طبعا لغة الأديب ووصفه لأحداث القصة يذيبك في أحداثها وأحسب هذا أمر مشهور عنه ولا يحتاج تزكية، لكني أنصح من أراد أن يقرأ الرواية وما زال مترددا خوفا من حدة كآبتها أن يشاهد الجزء الأول من تقرير خالد البديع عنها، فيه يعيد حكاية الرواية بأسلوبه وأحسبها طريقة حسنة لتحديد رغبتك بقراءة الرواية من عدم ذلك.

============================================================

2-هندسة الجمهور

Screenshot_20231009-192917_Drive.jpg


لأن الكتاب يتحدث عن الإعلام وتأثيره على الجمهور وما إلى ذلك من الأمور، ولست من المطلعين أو الملمين بهذا الموضوع، ويمكن أقرب كتاب يمس هذا الموضوع مما قرأت هو سيكولوجية الجماهير ففي حديثي هذا لا أريد الحديث عن موضوع الكتاب وإنما عن نقطة يتيمة ليس سوها وهي مسألة المصادر والإحالة إليها.

أتصور أي قارئ جاد في طلب المعرفة لما يفتح كتاب يتحدث عن أي موضوع، بيروح لظهر الكتاب يقرأ التعريف، يفتح الفهرس عشان ياخذ فكرة عن مواضيع الكتاب وطبعا يروح لاخره أو اخر الفصول عشان يشوف المصادر، ولما رحت آخر الكتاب ما لقيت المصادر، قلت ماشي مشكلة يمكن باخر الفصول بعد مافي مراجع.

طريقة إحالة الكاتب لمصادره إما اقتباس لشخص بدون إحالة لمصدر بعينه، وهذا بحد ذاته ما مشكلة لأنه يجوز يكون الاقتباس شهير للغاية وأنا جاهل، وهذا مثال عليه:

Screenshot_20231004-205851_Drive.jpg


بس معقولة كلهم اقتباساتهم أشهر من نار على علم؟ أو يحيلنا لكتاب معين بدون الإحالة لصفحة بعينها، وهذه مقبولة لحد ما بس غير عملية، لأنه يصعب عملية البحث والمتابعة، أو أنه بكل بساطة يحيلنا لمقالة من صحيفة مع تاريخ النشر ويمكن اسم الكاتب بس سبحان الله ينسى العنوان، وأغرب من هذا كله أنه ذكر اقتباسات لبرامج توك شو مصرية باللهجة المصرية مع رابط الفيديو مثل هذا:

Screenshot_20231004-205755_Drive.jpg


وطالما عنده المقدرة على الإحالة الدقيقة فليش ما يسويها مع ما سبق؟ هذا سؤال لا أعرف جوابه، لكني أعرف أن طريقة الإحالة هذه لم تعجبني البتة، والحق يقال أنه ليس وحيدا في فعله، وهذه ليست مراجعة للكتاب وإنما تعليق على هذه النقطة اليتيمة ليس إلا.

============================================================

3-ما وراء الخير والشر

6481498._UY630_SR1200630_.jpg


قرأت ما وراء الخير والشر لنيتشه وفهمت فقرة وتعسر فهم فقرات كثر، لغموض أسلوب نيتشه وصعوبته وقربه لطبيعة الشعر ورمزيته، ولا جدوى من الحديث عن فائدة القراءة لأن هذا الموضوع قتل بحثا حتى في عالم الموتى، ولكن ماذا عن القراءة في ما لا تفهم وجدواها؟

أقول قراءة أمور يصعب عليك فهمها يجبرك على البحث، ويحثك على الصبر وتكرار القراءة وإعادة النظر والبحث عن شروح لما قرأت، وهو تحدي قد يحرقك ولكن حين ستفهم النص ستكون كطائر الفينيق الذي يحترق ويولد من رماده من جديد، حينها يرتفع مستواك المعرفي ضرورة، ستكون لحظة في غاية اللذة والمسألة أشبه بتلك العبارة الدارجة:"ما لا يقتلك يقويك" التي قالها نيتشه ذات مرة، وهذا كله يصب فيما قاله أحدهم "أقرأ فيما يؤرقك" لأنه سيرفعك.

ولكني أصدقكم القول أن لحظة الاحتراق تلك لم تحن بعد، ولعلي في المستقبل لأعيد فتح ملف نتيشه مستعينا بما كتبه عبدالرحمن بدوي في لاحق الأيام.

============================================================

6-4: أعداد من سلسلة ما وراء الطبيعة

قرأت ثلاث أجزاء منها هذا العام وهي:
  1. أسطورة عدو الشمس
  2. أسطورة المينتور
  3. أسطورة رعب المستنقعات
سلسلة ما وراء الطبيعة من أحب السلاسل إليَّ وهي خياري حين أريد أن أقرأ ولا أعرف ماذا أقرأ، وبحكم أني قرأت ثلاثة أعداد هذا العام لذا أظن الأفضل أن أكتب تعريفا بها وبمحاسنها قبل التعليق على الأعداد المقصودة.

السلسلة بشكل أساسي تتكلم عن مغامرات بطلها د.رفعت اسماعيل واحتكاكه مع عالم ما وراء الطبيعة، والدكتور بعيد عن الصورة النموذجية للبطل لأنه رجل كبير نسبيا أظنه بالأربعينات، أعزب متشائم بشكل كبير لا يتمتع بسمات مميزة مثل فصاحة الخطاب أو الكاريزما أو رشاقة بدنية لكنه يحمل قدرا معتبرا من الذكاء، وتطلع منه تعليقات ساخرة رايعة على مختلف الأمور الي يواجهها فمعطي جو عجيب للقصص.

والقصص أكثرها تتناول أساطير أو حكايات من مختلف بقاع الدنيا، مرات الكاتب يلتزم بالحكاية وطبيعتها ومرات يعدّل عليها عشان يقدم قصة جديدة من وحي القصة الأصلية، وهذا من محاسن السلسلة بنظري أنها ممكن تعطيك نظرة على مختلف القصص أو تكون المقدمة الي تتعرف من خلالها على أبعاد هذه الحكاية، وعادة تعديلاته موفقة مثلا أسطورة المينوتور كل الي سواه أن جعل المنتور والمتاهة ماله شي حقيقي ونشوف عمال الآثار يتعاملوا مع الموضوع.

ومن محاسنها كذلك أن فيه نزعة واضحة لتجربة أشياء جديدة، صحيح أن السلسلة بشكل أساسي تتكلم عن رفعت إسماعيل لكن فيه كم عدد انتقل لشخصيات أبطال اخرين مثل الكاهن الأخير الي قصصه تصير أقرب لأفلام الكونجو فو، وفيه شخصيتين زوجين قصصهم ذات طابع خيال علمي، وزيادة على هذا فيه عدة أساليب سرد حاول الكاتب يجربها، مثلا في أسطورة رعب المستنقعات كانت القصة تسرد من خلال مذكرات إحدى الشخصيات، وبأسطورة حارس الكهف كان السرد مبعثر ويتنقل من أزمان مختلفة، فهذا التجديد بالسرد واستعمال قصص من مختلف بقاع الدنيا، وزيادة عليه لغة الكاتب السهلة البسيطة الطريفة وذكره لمعلومات متناثرة من خلال ما يكتب تخلي قراءة السلسلة من أريح ما يكون، وطبعا ما ينفع أنسى أن حجمها جدا صغير، دايما تكون قرابة المائة صفحة وتكون بخط كبير وعدد الكلمات قليل نسبيا بالصفحة الواحدة.

وبعد هذا بقول كم تعليق مختصر عن الأعداد الي قريتها لأنها بصراحة ما فيها ذاك الشي الي يستحق التوقف عنه، وعلى فكرة الي يظن أن السلسلة فيها سوالف عميق أو ثيمات خطيرة وتتعامل معها بشكل ذكي أو شي كذا فتراه غلطان، هي حلاوتها ببساطتها وسهولته وخفتها.

4-أسطورة رعب المستنقعات:
عجبتني سالفة استعمال المذكرات لسرد القصة، وعجبتني أجواء المكان وشعور الرعب الطاغي فيه، لكن إن لم تخني الذاكرة فذروة القصة ما كانت موفقة وهذه مشكلة تكررت باخر كم عدد قريت، بل أكاد أقول نادر صرت أقرا عدد وتكون ذورة القصة تحل المشكلة بشكل مرضي.

5-أسطورة المينوتور:
أكثر شي عجبني بذي القصة هي التلاعب بسالفة المينوتور وووصفه والتعامل معه، وأنه حقيقي هو ومتاهته، غير هذا مافي شي يستحق الذكر سوى أن ذروة القصة كذلك غير مرضية.

6-أسطورة عدو الشمس:
قصة ذات طابع خيال علمي نوعا ما، لكن ما أذكر فيها شي يستحق التوقف عليه.

============================================================

7-خلف الأسلاك الشائكة

%D8%AE%D9%84%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%83%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D9%83%D8%A9%20-%20%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A.jpg


أتصور أن ياسر البحري وقصة سجنه معروفة، وأظن أن من الأشياء الي ساعدته يشتهر بجانب كون قصته مثيرة هو أسلوب الرجل نفسه، تقليده للأصوات واللكانات، استعماله لملامح وجهه لإيصال الفكرة، لغة جسده، وكونه ينطلق بالكلام وغالبا فيديوهاته تتسجل دفعة وحدة لأني ما ألاحظ القصقصة فيها، وهو الي تشوفه بالشاشة نفسه الي بالواقع أو هذا الانطباع الي كونته من خلال لقائي القصير معه بمعرض الكتاب.

عجنبي هيكل الكتاب جدا لأن نصه الأول عبارة عن دراما قانونية إن صح التعبير وتبدأ من سالفة اتهامه بالجريمة وسوالف المحاكم الي صارت لين لحظة إدانته، أما النص الثاني فهو عبارة عن يومياته بالسجن، قصص قصيرة مبعثرة تدور حول الأشياء الي صارت له بالسجن مالها ترتيب معين واضح، وكل هذا ذكره بقناته باليوتيوب بسلسلتي قاعدة ياسر وسلسلة يوميات ياسر، إلا يمكن تفاصيل صغيرة هنا وهناك، أو سالفة هناك وهناك جديدة ما مرت علي بالفيديوهات، لكن أغلب الكتاب نفسه باليوتيوب وأزعم أن تجربة المشاهدة بتكون أفضل لأن أسلوب الرجل بالحديث أمتع بكثييير من أسلوبه بالكتابة، الأسلوب نفسه ما سيئ لكن فيه مشاكل واضحة فيه منها الأخطاء الإملائية، ومنها الترجمة غير الموفقة لعبارات مثل great و understood إلى مفهوم وعظيم، فصايرة تنقل انطباع أنها ترجمة حرفية ركيكة، وبجانب هذا ما لقيت شي معين أقدر أمدحه بأسلوبه.

عموما لأن الحق يقال استمتعت بقراءة الكتاب لحد ما وأتصور جزء كبير من هذا لأنه كتاب خفيف، ومقسم بشكل يسهل على القارئ يقرا جزء منه ويخلصه بسرعة لأنه فصوله ما تطول، وسعيد أن هذا أول كتاب موقّع أحصل عليه ولو إني أفضل وأنصح بفيديوهات اليويتيوب لأنها تروي الحكاية بشكل أفضل وأمتع.

============================================================

8-عائد إلى حيفا

6f80345c-31b5-482a-b4a7-f639c8b33cfb.png


أتوقع أن الأدب الفلسطيني واسم غسان كنفاني وجهان لعملة واحدة، ولا داعي للتعريف بمن هو أشهر من نار على علم. ذات صباح جميل قمت من النوم ولدي رغبة عارمة في قراءة رواية تراجيدية لسبب أجهله، وبينما أبحث عن رواية بعينها تذكرت أني قرأت رجال في الشمس ولم أقرأ عائد إلى حيفا، فقرأتها في يوم واحد.

الظاهر أن الميزة العامة لأعمال غسّان كنفاني أنها قصيرة -طول رجال في الشمس وعائد إلى حيفا أقل من ال100 صفحة- واللغة الساحرة وتمكنه من أساليب السرد القصصي، رجال في الشمس هيكل القصة كان عدة قصص صغيرة تصب في قصة كبيرة، وكل قصة يبدأ بمشهد من الماضي ثم ينتقل إلى الحاضر ويكمل الدائرة ببراعة عالية، أما هنا في عائد إلى حيفا هي قصة واحدة، مرة بدأ قصة جانبية وأغلقها في توقيت معين عشان يفيد إيقاع القصة وثيمتها، لكن في بداية الرواية مارس مزج الماضي بالحاضر ببراعة عالية.

الثيمة الأساسية إن صح التعبير بهذه الرواية هي أحداث ما بعد النكبة، نشوف زوجين اغتصب بيتهم رغم عنهم، يرجعوا لمدينتهم حيفا، يرجعوا لبيتهم الي سرقه الصهاينة ويجدوا أن المدينة تكاد تكون نفسها إلا أن الناس ليسوا أهل المكان، فيه شعور طاغي بالقهر والغصة بالرواية، فكرة أن يجي أحد ويسرق بيتك ويطردك منه مرعبة، فما بالك لما ترجع للمكان وتلقى كل شي مكانه، ومافي شي انضاف إلا شي شي بسيط، حتى الصحون والملاعق هي نفسها.

لو كان الأمر بيدي لأجبرت كل دوائري الخاصة على قراءة عائد إلى حيفا ورجال في الشمس، لأن فلسطين قضيتنا نحن المسلمين، بل أقول أنها قضية كل إنسان شريف يعرف حيثيات الموضوع ويمتلك شيء ولو يسر من الإنصاف في صدره، والإنسان في نهاية المطاف قضية.

============================================================

9-حلم البراءة - مالكوم إكس

Screenshot_20231009-193214_Drive.jpg


عتبي الوحيد على هذا الكتاب أن هناك تكرار بسيط واضح لبعض الجزئيات وكان من الممكن إعادة صياغتها بشكل مختصر طالما المؤلف ذكرها سلفا، لكن غير هذا الكتاب في غاية الجمال ومسرور أن قرأته.

هذا الكتاب يتكلم بشكل أساسي عن مالكوم إكس، لكنه يبدأ بوضع مقدمة تاريخية عن تاريخ العبودية في أمريكا إلين نوصل لنقطة مالكوم إكس عشان يضعنا في السياق التاريخي، يستعرض أهم ملامح حياته ونضاله من أجل حقوقه، يحدثنا عن نشأته وتعليمه، ودخولة لجماعة "نيشن أوف إسلام" وإسهاماتها فيها، ويحدثنا عن خطاباتها وتأثيره في صراعة السود من أجل حقوقهم، وعن انفصاله عنهم بعد أن تبين له أن معتقدات الجماعة فاسدة.

من أكثر الأشياء الي أعجبتني بالكتابة الفصل الي جلس المؤلف يقارن بين مالكوم إكس ومارتن لوثر كنج، وكذلك أعجبني الفصل الي جلس يحدثنا عن تأثيره على جماعات أخرى خارج أمريكا، عن نفسي دايما كان عندي فضول أعرف أكثر عن مالكوم إكس وأتصور هذا الكتاب كان الجواب الشافي لأسئلتي المختلفة.

============================================================

بقي كتابين برجع لهم في وقت قريب بإذن الله.
 

بوسيف39

True Gamer
10-الغريب

Screenshot_1404.png


أول مرة أقرأ لألبير كامو، الفيلسوف الوجودي العبثي والمولّع كذلك، لأنه أقرب لممثل سينمائي شكليا لا فيلسوف.

1567542458_albertcamus.jpg


تسرد أحداث الرواية من منظور الشخص الأول بحيث أننا نسمع أفكار وتعليقات البطل على كل شيء ونشوف الأمور من خلال عينه، هذا بحد ذاته ما شي سلبي لكن الأحداث وشخصية كانت مملة بشكل قاتل، الأحداث والأشياء الي تصير كثير منه أعطتني نظرة أن البطل شخصية لا مبالية لدرجة عالية، وحياته وكيانه فارغ كذلك بشكل غير جذاب ويخليه ممل.

أما الأحداث فكثير منها عادية باستثناء تلقي البطل وتعامله مع حادثة موت أمه الي بأول الكتاب، وحادثة معينة تجي بعدين يطلع نتيجتها مشهد معين عجبني، وأقصد مشهد المحاكمة غير هذا فيه راتبة طاغية على الأحداث.

لو بشبه الأحداث بشكل بقول كأنك تسمع تفكير مبرمج وتعليقاته على أحداث يومية روتينية، المبرمج لما يكتب الكود لازم يكتبه خطوة خطوة ويتعامل مع الكمبيوتر على أساس أنه غبي، فيعطيه الأمور خطوة خطوة، وهنا نفس الشي يعني يروح الشاطي، يلقي صديقه يعلق على صديقه على زوجة صديقه يروح يشرب شاي، مرة يعلق على جاره الشايب وكلبه العجوز، مرة على ماعرف ويش، الرواية بالنسبة لي كانت كومة ملل غير طبيعية، يمكن كامو يريد يخبرنا من خلالها أن حياة البطل فارغة وعبثية وتفتقر لأي شي يميزها وهو لا مبالي، وهذه هي الدنيا، بس أتصور ممكن تقول ذا الشي بدون لا تكون ممل كذا، وممكن أنا الملل وفيه سوالف وثيمات خفية ما لقطتها، لكن بصراحة أنا مليت لدرجة ما أريد أعرفها وأفضّل أكون ممل.

على الهامش:
النسخة الي قريتها ملحقة بيها قصص قصيرة أخرى، لكن الرواية سدت نفسي وهي كانت مناي وغايتي لكنها كانت محبطة، عن نفسي عندي اهتمام نوعا ما بإني أشوف تصوير العدمية والعبثية بالأعمال الفنية، والظاهر سارتر وكامو كان لهم هذا النزوع لأنهم اشتغلوا بالأدب، من الي عرفته عن فكر العدمية والعبثية غير أنه لا يمشي على رجلين لكنه لا يعاش، ما أعرف كيف ممكن الفرد وهو يعتقد أن من العبث البحث عن معنى للحياة.
 

MarukoChan

Casual Gamer
آخر كتاب قريته "مكتبة منتصف الليل" حق مات هيغ
رواية ممتعة جدا خلصتها بيومين لاني ماعرفت اوقف
تخلي القارئ يطلع منها بفكرة "خياراتك اهي الي تحدد حياتك"، كل شي يدور على قرار ممكن انت تشوفه صغير
بس يغير منعطفات وايد بحياتك .

عن نفسي حسسني بالرضا نوعا ما عن امور مختلفة وعطاني نظرة تفاؤلية للحياة .

حبيت الموضوع حيل واستانست ان في هالنوعية من الطرح بالمنتدى.
 

بوسيف39

True Gamer
11-حلم العم

9786144721353.png


أول ما أقرأ لدوستويفسكي، وأقدر أقول أنها أعجبتني وإني عانيت مع الأسماء الروسية عسيرة الحفظ، وأتصور جزء ليس بهين بإعجابي بالرواية أنها خفيفة وكون ترجمة د.سامي الدروبي رائعة.

بعض الأعمال المترجمة لغتها ركيكة لدرجة تنقل شعور أنها ترجمة حرفية لآلة لا بشر، ولما تقراها بعدك تشعر أنها نص مترجم، وبعضها المترجم يكون متمكن من ناحية اللغة فينقل النص إلى العربية بعذوبة والقى تراكيب الجمل والألفاظ كأنها كتبت بالعربية بالأصل لولا الأسماء الأعجمية ونحوها من أمور وهذا حال ترجمة الدروبي.

القصة عن وصول أمير لمدينة، ومحاولات نساء الطبقة العليا التقرب منه وخاصة ماريا ألكسندروفنا التي تحاول جاهدة تزوجه ابنتها، يمكن أحسن ينقال شي عن الرواية أنها دراما حريم -وأعذروني على هذه العبارة-، لكنها تغرق في صراعات النساء والنمائم والإشاعات وما إلى ذلك من أمور، في ظني أحسن ما فيها شخصية البطلة وكيف ماريا ألكسندروفنا متلاعبة فصيحة اللسان، تحرك بقية الشخوص مثل البيادق بكلماتها، وبعض الشخصيات الأخرى فيها شيء من هذه الجودة، لكنها قصة زين إني قريتها ومش بالضرورة أنصح بها.
 

MarukoChan

Casual Gamer
11-حلم العم

9786144721353.png


أول ما أقرأ لدوستويفسكي، وأقدر أقول أنها أعجبتني وإني عانيت مع الأسماء الروسية عسيرة الحفظ، وأتصور جزء ليس بهين بإعجابي بالرواية أنها خفيفة وكون ترجمة د.سامي الدروبي رائعة.

بعض الأعمال المترجمة لغتها ركيكة لدرجة تنقل شعور أنها ترجمة حرفية لآلة لا بشر، ولما تقراها بعدك تشعر أنها نص مترجم، وبعضها المترجم يكون متمكن من ناحية اللغة فينقل النص إلى العربية بعذوبة والقى تراكيب الجمل والألفاظ كأنها كتبت بالعربية بالأصل لولا الأسماء الأعجمية ونحوها من أمور وهذا حال ترجمة الدروبي.

القصة عن وصول أمير لمدينة، ومحاولات نساء الطبقة العليا التقرب منه وخاصة ماريا ألكسندروفنا التي تحاول جاهدة تزوجه ابنتها، يمكن أحسن ينقال شي عن الرواية أنها دراما حريم -وأعذروني على هذه العبارة-، لكنها تغرق في صراعات النساء والنمائم والإشاعات وما إلى ذلك من أمور، في ظني أحسن ما فيها شخصية البطلة وكيف ماريا ألكسندروفنا متلاعبة فصيحة اللسان، تحرك بقية الشخوص مثل البيادق بكلماتها، وبعض الشخصيات الأخرى فيها شيء من هذه الجودة، لكنها قصة زين إني قريتها ومش بالضرورة أنصح بها.

حلو كيد النسا خاصة اذا الي كاتب عنه رجل
شوقتني اقراها والله ..
 

بوسيف39

True Gamer
حلو كيد النسا خاصة اذا الي كاتب عنه رجل
شوقتني اقراها والله ..

Screenshot_1408.png


من الصفحة الأولى وصف البطلة على طول سحبني، ما أعرف صراحة لو أنصح بيها أو لا لأنها أول رواية أقراها له وأعماله الأخرى خاصة الإخوة والجريمة والعقاب أكيد أنها أجود.
 

Jasmine

Hardcore Gamer
11-حلم العم

9786144721353.png


أول ما أقرأ لدوستويفسكي، وأقدر أقول أنها أعجبتني وإني عانيت مع الأسماء الروسية عسيرة الحفظ، وأتصور جزء ليس بهين بإعجابي بالرواية أنها خفيفة وكون ترجمة د.سامي الدروبي رائعة.

بعض الأعمال المترجمة لغتها ركيكة لدرجة تنقل شعور أنها ترجمة حرفية لآلة لا بشر، ولما تقراها بعدك تشعر أنها نص مترجم، وبعضها المترجم يكون متمكن من ناحية اللغة فينقل النص إلى العربية بعذوبة والقى تراكيب الجمل والألفاظ كأنها كتبت بالعربية بالأصل لولا الأسماء الأعجمية ونحوها من أمور وهذا حال ترجمة الدروبي.

القصة عن وصول أمير لمدينة، ومحاولات نساء الطبقة العليا التقرب منه وخاصة ماريا ألكسندروفنا التي تحاول جاهدة تزوجه ابنتها، يمكن أحسن ينقال شي عن الرواية أنها دراما حريم -وأعذروني على هذه العبارة-، لكنها تغرق في صراعات النساء والنمائم والإشاعات وما إلى ذلك من أمور، في ظني أحسن ما فيها شخصية البطلة وكيف ماريا ألكسندروفنا متلاعبة فصيحة اللسان، تحرك بقية الشخوص مثل البيادق بكلماتها، وبعض الشخصيات الأخرى فيها شيء من هذه الجودة، لكنها قصة زين إني قريتها ومش بالضرورة أنصح بها.
ردك ذكرني أني أفتقد قراءة الأدب الروسي من فترة...

أنصحك بـ (مذلون مهانون) رائعة، ومن أوائل ما قرأت لدوستويفسكي ومن أحب أعماله لي.
الجريمة والعقاب غنية عن الذكر كذلك.
 

MarukoChan

Casual Gamer
توني خلصت كتاب:الأمير صاحب الكأس الصغيرة ‏حق إميلي دو توركهايم.

يتكلم عن رزا ويومياته كلاجئ وتعامله مع اللغة اليديده الي لازم يتعلمها ، كمية مشاعر توصفها الكاتبة من خلال اللحظات الي عاشتها معاه تخلي الواحد يحس ان معاهم .. ابدعت صراحة بالوصف .
يوميات حلوة بس في احداث تندرج تحت الكوميديا السودا تضحك بس تعور القلب بنفس الوقت .
 

MarukoChan

Casual Gamer
_


صباح الخير
بما أن معرض الكتاب بالكويت اخر هالشهر
شنو كتب او روايات ترشحونها وتنصحون فيها
 

Gavroche

World history is a court of judgment
_


صباح الخير
بما أن معرض الكتاب بالكويت اخر هالشهر
شنو كتب او روايات ترشحونها وتنصحون فيها

همم لو تقولين ميولج علشان نعرف ننصح بالكتب المناسبة اذا فيه &
 

بوسيف39

True Gamer
_


صباح الخير
بما أن معرض الكتاب بالكويت اخر هالشهر
شنو كتب او روايات ترشحونها وتنصحون فيها
لو قلبك يتحمل شيء من النكد فأنصح بروايتي غسان كنفاني رجال في الشمس وعائد إلى حيفا، تعطيك نظرة على موضوع القضية الفلسطينية.
 

MarukoChan

Casual Gamer
همم لو تقولين ميولج علشان نعرف ننصح بالكتب المناسبة اذا فيه &

الأدب الأفغاني ، الأدب الروسي
تاريخ / سياسة
سير ذاتية


لو قلبك يتحمل شيء من النكد فأنصح بروايتي غسان كنفاني رجال في الشمس وعائد إلى حيفا، تعطيك نظرة على موضوع القضية الفلسطينية.

عاد حاطة ببالي القضية الفلسطينية كتابين
الطنطورية حق رضوى عاشور ورأيت رام الله حق مريد البرغوثي
واكيد ماراح اطوف غسان كنفاني
شكرا لك على المساعدة
 

Jasmine

Hardcore Gamer
الأدب الأفغاني ، الأدب الروسي
تاريخ / سياسة
سير ذاتية
من السير الجميلة التي قرأتها كتاب (عرق الضفدع) لأكيرا كروساوا يتحدث عن حياته وعن فترة تاريخية من حياة اليابان وعن أعماله السينمائية وعلى الرغم أني لست من مُحبي السينما ولا أفهم بها لكنه أعجبني
امرأة في برلين كذلك جيد

الكتابين من دار المتوسط

الطنطورية حق رضوى عاشور ورأيت رام الله حق مريد البرغوثي
اختيارات موفقة
رأيت رام الله لغته جميلة وسلسة لأنه مُريد البرغوثي شاعر بالأصل

أرشح أيضًا أعراس آمنة وزمن الخيول البيضاء لإبراهيم نصر الله
 

MarukoChan

Casual Gamer
من السير الجميلة التي قرأتها كتاب (عرق الضفدع) لأكيرا كروساوا يتحدث عن حياته وعن فترة تاريخية من حياة اليابان وعن أعماله السينمائية وعلى الرغم أني لست من مُحبي السينما ولا أفهم بها لكنه أعجبني
امرأة في برلين كذلك جيد

الكتابين من دار المتوسط


اختيارات موفقة
رأيت رام الله لغته جميلة وسلسة لأنه مُريد البرغوثي شاعر بالأصل

أرشح أيضًا أعراس آمنة وزمن الخيول البيضاء لإبراهيم نصر الله

ياسمين راح اضيف عرق الضفدع بدون تردد طريقة شرحج له حسسني بجو خاص :hearteyes:
وشكرا لانج ذكرتي دار النشر سهلتيها علي
وايد مشكورة على الاقتراحات
 

بوسيف39

True Gamer
الأدب الأفغاني ، الأدب الروسي
تاريخ / سياسة
سير ذاتية




عاد حاطة ببالي القضية الفلسطينية كتابين
الطنطورية حق رضوى عاشور ورأيت رام الله حق مريد البرغوثي
واكيد ماراح اطوف غسان كنفاني
شكرا لك على المساعدة
هذا الرد خلاني أعرف بشكل غير مباشر أن هذان والدا تميم البرغوثي، طلع طالع من عايلة مشتغلة بالأدب والكتابة وما شابهها من أمور.
 
التعديل الأخير:

Gavroche

World history is a court of judgment
الأدب الأفغاني ، الأدب الروسي
تاريخ / سياسة
سير ذاتية

فيه كتاب سيرة ذاتية جيد عن رئيس وزراء سنغافورة الاول لي كوان يو، يتكلم كيف صارت الدولة من كيان تابع الى دولة مزدهرة ويضرب فيها المثل على مستوى العالم. وطبعا يتكلم عن حياته وتجاربه والكتاب ضخم جدا.

بخصوص السياسة انصحج تقرين كتب علي عزت بيغوفيتش خصوصا كتاب الاسلام بين الشرق والغرب وحضارة العرب لغوستاف لوبون كان منصف فيه وكتاب قيم من وجهه نظري.

ايضا فيه كتاب جميل جدا اسمه معنى الحياة في العالم الحديث لعبدالله الوهيبي من دار تكوين السعودية.
 

MarukoChan

Casual Gamer
فيه كتاب سيرة ذاتية جيد عن رئيس وزراء سنغافورة الاول لي كوان يو، يتكلم كيف صارت الدولة من كيان تابع الى دولة مزدهرة ويضرب فيها المثل على مستوى العالم. وطبعا يتكلم عن حياته وتجاربه والكتاب ضخم جدا.

بخصوص السياسة انصحج تقرين كتب علي عزت بيغوفيتش خصوصا كتاب الاسلام بين الشرق والغرب وحضارة العرب لغوستاف لوبون كان منصف فيه وكتاب قيم من وجهه نظري.

ايضا فيه كتاب جميل جدا اسمه معنى الحياة في العالم الحديث لعبدالله الوهيبي من دار تكوين السعودية.


كتاب الاسلام بين الشرق والغرب قاريته عميق حيل ،، من الكتب الثقيلة الي احتجت اقراها اكثر من مرة .. واسلوب الكاتب الفلسفي الي يترس الراس شي ثاني تماما من المتعة الي ما تخلص .. اقتراح حلو صراحة شجعتني اشوف الكتب الثانيه لانها مو مارة علي .



شكرا لك على الاقتراحات و المساعدة .
 

SanTana

Gamer
قرأت 11 كتاب هذا العام، وهذه هي الكتب مع تعليقاتي عليها.

============================================================

1-يسمعون حسيسها

Screenshot_20231009-190539_Drive.jpg


رواية كتبها أيمن العتوم عن أحد سجناء سجن تدمر، مبنية على قصة حقيقية ويبدو أنها مخففة عن الواقع كما وضّح بالصفحات الأولى.

لكن قبل كل شيء لماذا نقرأ في أدب السجون وفيه من النكد ما فيه؟ أقول من أراد أن يعرف عدل حاكم بعينه، فعليه أن يسأل السجون، هل يعامل المسجون معاملة دون البشر؟ إن كان نعم فأحسبك تعرف عدل الحاكم حينها، والقراءة في أدب السجون يصدق عليها المثل الشهير: من رأى مصيبة غيره هانت عليه مصيبته، فأي مصيبة فوق مصيبة سلب الحرية المزينة بالعذاب؟ وأخيرا بعض النكد حياة للقلب.

تبدأ الرواية بنظرات على حياة بطلها نشأته وعمله ونحو ذلك، مرورا بلحظة اعتقاله وبدأ الرعب مع العذاب الذي يراه أو يعيشه من جلد دون رحمة، تعذيب بالكهرباء، قتل أحدهم أمامه بالخازوق، وأقل العذاب سيل الشتائم الذي لا ينتهي.

أحسب أول مائة صفحة وصفت التعذيب حتى توقف الوصف بهذا التفصيل، وانتقل لغير ذلك من أمور مثل الشخصيات التي نلتقيها وحلاوة الأخوة والمشاكل الكثيرة في المهجع وطرق حلها، يحاول الكتاب تحسين الإيقاع ببعض الفصول التي تروي أفكار البطل وحديثه مع ذاته، مثل فصل يتذكر فيه ابنته ويسرح في أفكاره عنها، ولو أنني لا أخفي عليكم أن بعض تلك الفصول أصابتني بشيء من الملل لكنه لحسن الحظ لا تطول.

أحسب أكثر ما أعجبني بالرواية هي كل الأمور المتعلقة بالمهجع والأخوة المتكونة هناك والشخصيات المختلفة، مثل رئيس المهجع الرقيب الحليم الوقور، أو غرابة طبيعة قسطنطين المسيحي الحافظ للقرآن الكريم، وكثيرة هي المشاكل التي تواجه السجناء وصبرهم ومحاولتهم لحلها تستحق الوقوف عليها احتراما وتقديرا، ولكن بعض المصائب لها ثقل كبير على النفس وأكتفي بالإشارة لمصيبة أب مع أبنائه الثلاثة.

طبعا لغة الأديب ووصفه لأحداث القصة يذيبك في أحداثها وأحسب هذا أمر مشهور عنه ولا يحتاج تزكية، لكني أنصح من أراد أن يقرأ الرواية وما زال مترددا خوفا من حدة كآبتها أن يشاهد الجزء الأول من تقرير خالد البديع عنها، فيه يعيد حكاية الرواية بأسلوبه وأحسبها طريقة حسنة لتحديد رغبتك بقراءة الرواية من عدم ذلك.

============================================================



============================================================

7-خلف الأسلاك الشائكة

%D8%AE%D9%84%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%83%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D9%83%D8%A9%20-%20%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A.jpg


أتصور أن ياسر البحري وقصة سجنه معروفة، وأظن أن من الأشياء الي ساعدته يشتهر بجانب كون قصته مثيرة هو أسلوب الرجل نفسه، تقليده للأصوات واللكانات، استعماله لملامح وجهه لإيصال الفكرة، لغة جسده، وكونه ينطلق بالكلام وغالبا فيديوهاته تتسجل دفعة وحدة لأني ما ألاحظ القصقصة فيها، وهو الي تشوفه بالشاشة نفسه الي بالواقع أو هذا الانطباع الي كونته من خلال لقائي القصير معه بمعرض الكتاب.

عجنبي هيكل الكتاب جدا لأن نصه الأول عبارة عن دراما قانونية إن صح التعبير وتبدأ من سالفة اتهامه بالجريمة وسوالف المحاكم الي صارت لين لحظة إدانته، أما النص الثاني فهو عبارة عن يومياته بالسجن، قصص قصيرة مبعثرة تدور حول الأشياء الي صارت له بالسجن مالها ترتيب معين واضح، وكل هذا ذكره بقناته باليوتيوب بسلسلتي قاعدة ياسر وسلسلة يوميات ياسر، إلا يمكن تفاصيل صغيرة هنا وهناك، أو سالفة هناك وهناك جديدة ما مرت علي بالفيديوهات، لكن أغلب الكتاب نفسه باليوتيوب وأزعم أن تجربة المشاهدة بتكون أفضل لأن أسلوب الرجل بالحديث أمتع بكثييير من أسلوبه بالكتابة، الأسلوب نفسه ما سيئ لكن فيه مشاكل واضحة فيه منها الأخطاء الإملائية، ومنها الترجمة غير الموفقة لعبارات مثل great و understood إلى مفهوم وعظيم، فصايرة تنقل انطباع أنها ترجمة حرفية ركيكة، وبجانب هذا ما لقيت شي معين أقدر أمدحه بأسلوبه.

عموما لأن الحق يقال استمتعت بقراءة الكتاب لحد ما وأتصور جزء كبير من هذا لأنه كتاب خفيف، ومقسم بشكل يسهل على القارئ يقرا جزء منه ويخلصه بسرعة لأنه فصوله ما تطول، وسعيد أن هذا أول كتاب موقّع أحصل عليه ولو إني أفضل وأنصح بفيديوهات اليويتيوب لأنها تروي الحكاية بشكل أفضل وأمتع.

حياك الله يا أستاذ يوسف، الحقيقةً، من الجميل أن تنوع قراءتك في كل فن رغم أن هذا الأمر على الضد من التخصص، ولكن هذه المعرفة التراكمية سوف تفيدك لاحقاً، خصوصاً اذا دخلت أي تخصص علمي يندرج ضمن العلوم الإنسانية، حينها سوف تطلّ كل هذه الكُتب برأسها.

أدب السجون من المؤلفات التي شَرعت بقراءتها، بغض النظر عن هوية المؤلف وانتماءه الإيديولوجي، وهي مقياس لعدة أمور، مثلًا في كتاب (السجينة) لمليكة أوفقير، تعلم أنه إلى أي حد ممكن أن يصل الحاكم إن نازعته على حكمه، وفي كتاب (البلاء الشديد والميلاد الجديد) للكندري؛ تَستعذب النظرة الشرعية التي تُستلخص من الحدث، فأنت أمام شيء مزدوج سرد ووعظ بقالب أدبي، هاذين الكتابين هما أفضل من قرأت في أدب السجون.

ولابد فيما أظن أن تكون القراءة في هذا الباب وفق سؤال يختمر في ذهن القارئ ليخرج بأكبر فائدة، مثل السؤال التي استفتحت به مقالك، أو حتى يكون أدب السجون مادة خام لعلماء النفس للنظر الى الحد الأقصى الذي قد يصل بالإنسان وفق ظروف معينة، وهذه القراءة قد تستلهم البعض لعيشها ويستخلص منها الدروس والعبر كصاحبي كتاب (هبة الالم)، وقد يَشتبك الحدث في السجن مع التاريخ السياسي في دولة ما، لتوثيق بشكل أو بآخر سياسة دولة وكيف كانت تتعامل وتفكر مع المناوئين لها، ويترفع من ذلك أيضاً دراسة تاريخ بعض الحركات السياسية؛ وهذا تجده في كثير من المؤلفات ليس هذا مجال ذكرها.

ولكن تبقى إشكالية الإغراق في هذا النوع من القراءة تؤدي الى تبلد الحس، إلى درجة التلذذ أثناء قراءتها، رغم أنها كتب يشمئز منها الشخص السوي، وقد تحدث أثراً سيئاً على نفسية قارئها.

وأما بخصوص كتاب الروائي أيمن العتوم، أظن هذا الشخص استفتح دخوله الأدب من باب أدب السجون، كتابه هذا يعتبر سيرة ذاتية، وأما روايته الأخرى (يسمعون حسيسها) فهي رواية قيلت على لسان الدكتور إياد في سجن تدمر، نفس الشيء فعله أيمن العتوم في روايته الضخمة (أسمه أحمد) التي سرد فيها حكاية الجندي أحمد الدقامسة، وتبقى إشكالية سرد الحوادث التاريخية وفق رواية = إشكالية تواجه المؤرخين الذين يَصعب عليهم الفصل بين الحقيقة والخيال في الحبكة الروائية.
الأدب الأفغاني ، الأدب الروسي
تاريخ / سياسة
سير ذاتية

ربما يعتبر (بائع الكتب في كابول) للصحفية الاستقصائية آسني سييرستاد خليط بين ثلاث أمور ذكرتيها، فهو سير ذاتية (نوعاً ما ولكن في أفغانستان مع شخص مهتم بالأدب والتاريخ الأفغاني)، طبعاً آسني سييرستاد لها كتب أخرى وكلها تقريباً تندرج ضمن أدب الرحلات، وأغلب هذه الدول التي زارتها قد زارتها في فترة حرب -مما تجعلك تشك عن هوية هذه المراة أو الدور المناط بها-، فمن كتبها أيضاً (ملاك قروزني) التي كتبته عندما كانت في الشيشان بين الحرب الاولى والثانية، وكتبها عموماً تفيد المهتم بالأنثروبولوجيا الاجتماعية.
 

MarukoChan

Casual Gamer
ربما يعتبر (بائع الكتب في كابول) للصحفية الاستقصائية آسني سييرستاد خليط بين ثلاث أمور ذكرتيها، فهو سير ذاتية (نوعاً ما ولكن في أفغانستان مع شخص مهتم بالأدب والتاريخ الأفغاني)، طبعاً آسني سييرستاد لها كتب أخرى وكلها تقريباً تندرج ضمن أدب الرحلات، وأغلب هذه الدول التي زارتها قد زارتها في فترة حرب -مما تجعلك تشك عن هوية هذه المراة أو الدور المناط بها-، فمن كتبها أيضاً (ملاك قروزني) التي كتبته عندما كانت في الشيشان بين الحرب الاولى والثانية، وكتبها عموماً تفيد المهتم بالأنثروبولوجيا الاجتماعية.

كان (بائع الكتب في كابول) من الكتب المفضلة عندي لأني كنت أشوف ان الي ذكرته الكاتبة انطباع حقيقي عن الحياة في افغانستان خاصة انها بالأصل صحفية وكانت هناك وعاشت ببيت هذا البايع، فلمن كانت تتكلم وتوصف الشخصيات كنت احس باستمتاع لأنها تستفيض وتعطي القارئ التفاصيل بأريحية الشخص العارف ابسط تفاصيل شخصياته واعمقها.

بس الي يضحك ان البايع نفسه بطل الكتاب رفع قضية على المؤلفة لمن قراه ، ومو بس جذي نشر كتاب يرد فيه عليها سماه كان يا ما كان بائع كتب في كابول .

عشان جذي صار عندي شك بكتاب آسني وبنفس الوقت فضول اقرا كتاب البايع الي نشره عقبها.

ماكنت ادري ان للمؤلفة كتب ثانية شجعتني اشوف كتابها ملاك قروزني ،، شكرا على الاقتراح و المساعدة .
 

بوسيف39

True Gamer
حياك الله يا أستاذ يوسف، الحقيقةً، من الجميل أن تنوع قراءتك في كل فن رغم أن هذا الأمر على الضد من التخصص، ولكن هذه المعرفة التراكمية سوف تفيدك لاحقاً، خصوصاً اذا دخلت أي تخصص علمي يندرج ضمن العلوم الإنسانية، حينها سوف تطلّ كل هذه الكُتب برأسها.

أدب السجون من المؤلفات التي شَرعت بقراءتها، بغض النظر عن هوية المؤلف وانتماءه الإيديولوجي، وهي مقياس لعدة أمور، مثلًا في كتاب (السجينة) لمليكة أوفقير، تعلم أنه إلى أي حد ممكن أن يصل الحاكم إن نازعته على حكمه، وفي كتاب (البلاء الشديد والميلاد الجديد) للكندري؛ تَستعذب النظرة الشرعية التي تُستلخص من الحدث، فأنت أمام شيء مزدوج سرد ووعظ بقالب أدبي، هاذين الكتابين هما أفضل من قرأت في أدب السجون.

ولابد فيما أظن أن تكون القراءة في هذا الباب وفق سؤال يختمر في ذهن القارئ ليخرج بأكبر فائدة، مثل السؤال التي استفتحت به مقالك، أو حتى يكون أدب السجون مادة خام لعلماء النفس للنظر الى الحد الأقصى الذي قد يصل بالإنسان وفق ظروف معينة، وهذه القراءة قد تستلهم البعض لعيشها ويستخلص منها الدروس والعبر كصاحبي كتاب (هبة الالم)، وقد يَشتبك الحدث في السجن مع التاريخ السياسي في دولة ما، لتوثيق بشكل أو بآخر سياسة دولة وكيف كانت تتعامل وتفكر مع المناوئين لها، ويترفع من ذلك أيضاً دراسة تاريخ بعض الحركات السياسية؛ وهذا تجده في كثير من المؤلفات ليس هذا مجال ذكرها.

ولكن تبقى إشكالية الإغراق في هذا النوع من القراءة تؤدي الى تبلد الحس، إلى درجة التلذذ أثناء قراءتها، رغم أنها كتب يشمئز منها الشخص السوي، وقد تحدث أثراً سيئاً على نفسية قارئها.

وأما بخصوص كتاب الروائي أيمن العتوم، أظن هذا الشخص استفتح دخوله الأدب من باب أدب السجون، كتابه هذا يعتبر سيرة ذاتية، وأما روايته الأخرى (يسمعون حسيسها) فهي رواية قيلت على لسان الدكتور إياد في سجن تدمر، نفس الشيء فعله أيمن العتوم في روايته الضخمة (أسمه أحمد) التي سرد فيها حكاية الجندي أحمد الدقامسة، وتبقى إشكالية سرد الحوادث التاريخية وفق رواية = إشكالية تواجه المؤرخين الذين يَصعب عليهم الفصل بين الحقيقة والخيال في الحبكة الروائية.

الله يحيك ولكني لست أستاذا وإنما محض غوريلا.

أشكرك لتعليقك الرائع وأود التعليق على نقاط محددة ليس إلا، ومنها مسألة الإكثار في قراءة أدب السجون ففعلا قد يصبح الموضوع تلذذ إن أكثر القارئ من ذلك ولكني قرأت فيها وخرجت بأمرين: الأول أنه يهون علي كثير مما أمر به من نكد، يعني يخليني أصلب ويذكرني بأن هذا "البلاء" دون ما مر به أولئك بكثير، والمسألة الأخرى أن بعض النكد حياة للقلب، ما وصلت مرحلة التلذذ بس صار الشي الي يجيب لي النكد يحتاج يكون عيار عالي، على سبيل المثال لا الحصر قبل فترة شفت وثائقي بعنوان Tell Me Who I Am ونعت بأن مشاهدته تجمع بين التعب والجاذبية والحزن، وأقدر أتفهم هذا القول لكن شفته وحزنت أقل بكثير من أحلام صناعه، وأشوف هذا شي زين على كل.

أما بخصوص سالفة إشكالية السرد الحوادث التاريخية عن طريق الرواية فهي فعلا مشكلة لكن لما نتكلم عن رواية يسمعون حسيسها فيه حل بسيط، مقارنة روايات ما حدث في ذات السجن للناس الي طلعوا منه، ومن الأشياء الي مررت عليها لقيت أن فيها الكثير من الصحة بما كتبه العتوم.
 

MarukoChan

Casual Gamer
انتهيت من رواية هندباء برية حق ياسوناري كوابوتا آخر رواية له ماكملها لأن انتحر بسبب اكتئابه .. وهذا كان له انعكاس كبير وواضح على الرواية الي ركز فيها على فكرة الصراع النفسي لشخوصه و صعوبة الحياة أحيانا .

رغم ان الرواية مبتورة ونهايتها مفتوحة للقارئ بس وايد حزينة لي درجة تسبب اكتئاب مع ان أسلوب الترجمة كان رشيق وسلس بس ظل طابع الحزن فيها قوي .
 

بوسيف39

True Gamer
12-النحو الصغير:

هذا متن صغير للمبتدئين صنفه أ.د سليمان العيوني وشرحه موجود باليوتيوب وقد وفق جدا فيه، أتصور عنوان الكتاب يوضح محتواه وفك لي أزمة النحو لكني أحتاج أعيد المحاضرات عشان أتمكن من النحو وأفهمه فهما دقيقا.

*قريت الكتاب وأنصت للشرح.

13-الأب الغني والأب الفقير:


7233.png


من أشهر الكتب الي تتكلم عن المالية والاستثمار وهذه الأمور، ويقال هو جيد يكون بداية المجتهد ولا يصح أن يكون نهاية المقتصد، وأشوفه كتاب جيد خاصة لواحد مثلي ما كان يعرف أي شي معتبر عن هذه الأمور.

المؤلف يحدثنا عن أهمية الاستثمار والتعليم واستغلال الفرص ويضع نصائح عامة وتجارب مختلفة عشان نتعلم منها، وهذا كله جميل بس مشكلته أن أسلوبه ركيك حد الضجر، الفصل الأول فيه حكاية بايخة تصير بينه وبين أبو صديقه (الأب الغني) وتسرد بشكل ممل ومتعب للقارئ، زين أن من بعدها صار يكتب بشكل طبيعي لو أنه لا يحسن إيصال المعلومة بشكل يجمع ما بين الإمتاع والإفادة، أتوقع أنه من الكتب الي ضرته ترجمته خاصة نسخة جرير، اكتفي بالقول أنهم ترجموا المدرسة الثانوية إلى المدرسة العليا.


14-أم سعد:

Screenshot_-_2023-12-24T204515.231.png


رواية قصيرة لغسان كنفاني تحكي مقتطفات من حياة أم سعد، امرأة قوية مكافحة تعيش ظروف عسيرة في فلسطين المحتلة، أقل قصصيا منرجال في الشمس وعائد إلى حيفا بفارق معتبر لأن السرد هنا يميل لكونه اعتيادي، لكنها قصيرة و"خفيفة" بالمقارنة بتلك الروايتين.


15-بيليه أم مارادونا؟ الإجابة ميسي


20231117_184411.jpg


ما ظنيت يوم من الأيام بقرا كتاب عن المملة المستديرة، لأني حاولت في فترة من عمري أحبب نفسي بالكورة وفشلت فشلا ذريعا، لكن هوس وهوى مشجعيها دايما يسحرني، والمستوى الثقافي العالي بنقاشاتهم يذهلني، لو جلست مع أحد محبي ريال مدريد مثلا ما بيكون واحد يعرف أسس اللعبة وحال النادي الآن وكفى، لا بتلقاه يعرف تاريخ ناديه كامل ونادي برشلونة ضرورة وأحوال الدوري الإسباني ويمكن دوريين اخرين فوق البيعة، والبقية ولو بشكل سطحي وتلقاه صعبة تسمي عليه لاعب يعتبر من العظماء إلا ويعرف عنه شي ولو بسيط.

لو تقارن هذا المحب الاعتيادي بواحد من محبي بليستيشن مثلا بتلقى فجوة كبيرة، أقلها عادي الحين واحد يقول لك أنا من حزب سوني بس لو تسأله عن حصريات البس2 عادي يقول لك ما لعبها، والشاهد بالموضوع أن معرفة المشجع العادي لكرة القدم عالية جدا عندنا بشكل عجيب غريب، وهذا في ظني الي يخلي نقاشاتهم مسلية بجانب التعصب الي يطلع مد وجزر ممتع بالنقاشات، أو هذه نظرتي باعتباري واحد أحب أسمع هذه النقاشات على أرض الواقع وإن كنت لا أفهم كثيرا مما يقال فيها.

وهذه نقطة قوة الكتاب في نظري، لأن مؤلفه جمع مقالات مختلفة تتناول مواضيع منوعة من لاعبين وأحداث كوروية شهيرة وغيرها، مرة يحدثنا عن ميسي وعظمته، مرة عن إبراهيموفتش، مرة عن مونديال سنة بعينها، مرة عن نظرة الطبقة المثقفة لكرة القدم وغيرها من أمور في أسلوب حسن سهل الهضم، لعل الكتاب مناسب للقارئ الفضولي الذي لا يعرف شيء يذكر عن كرة القدم حتى يخرج منه وارتقى عن هذا المستوى المعرفي بهذه الرياضة ولو قليلا.


هذا العام أهملت القراءة كثيرا.
 

العميل 00M

Casual Gamer
موضوع جميل ومفيد وشيق في داخل عالم الكتب أنت تصنع شخصية مختلفة لك عما أنت خارجه و القراءة هي السبيل الوحيد للإبداع وتكوين المبدعين والمخترعين والأدباء والمفكرين والأمم القارئة هي الأمم القائدة
 

بوسيف39

True Gamer
16- بين العلم والإيمان
17- الأم الكبيرة وقصص أخرى.

قريتهم من فترة ونسيت أحطهم.
 

Jasmine

Hardcore Gamer
هل نحتاج موضوعًا جديدًا لـ2024 أم نتابع في هذا؟
-

l


كتاب من اختيارات أختي، قررت قراءته نظرًا لحجمه الصغير (62 صفحة) ولم أتوقع أن يحمل هذا الجمال وللترجمة الممتازة دور في ذلك.
نص مسرحي على شاكلة مونولوج (حوار داخلي)، ناقش كثيرًا من الأفكار بسلاسة لكني علقت عند فكرة "رحابة العالم" وطرحها المغاير هنا...
أود قراءته مرة ثانية، ومشاهدة الفيلم المقتبس بالتأكيد!

أقتبس:
"الحياة مثل بيانو، لا تعد مفاتيحه ولا تحصى/
...
هل رأيت الطرقات؟/
كان هنالك الآلاف من الطرقات. كيف تستطيعون أن تختاروا طريقًا واحدة لا غير/
كيف بوسعكم أن تختاروا امرأة واحدة فقط/
وبيتًا واحدًا وأرضًا واحدة، ومنظرًا واحدًا، تشرفون عليه، وطريقة واحدة للموت/
كل ذلك العالم/
كل ذلك العالم حولكم، الذي لا أحد يعرف أين ينتهي/
ذلك العالم الشاسع/
ألا تخافون أن تنفجروا إذا ما فكرتم، مجرد تفكير، في رحابته؟! فتخيلوا ما الذي سيحدث لكم، لو عشتم فيه... /"
 
التعديل الأخير:

Eye

السوسة
هل نحتاج موضوعًا جديدًا لـ2024 أم نتابع في هذا؟
-

l


كتاب من اختيارات أختي، قررت قراءته نظرًا لحجمه الصغير (62 صفحة) ولم أتوقع أن يحمل هذا الجمال وللترجمة الممتازة دور في ذلك.
نص مسرحي على شاكلة مونولوج (حوار داخلي)، ناقش كثيرًا من الأفكار بسلاسة لكني علقت عند فكرة "رحابة العالم" وطرحها المغاير هنا...
أود قراءته مرة ثانية، ومشاهدة الفيلم المقتبس بالتأكيد!

أقتبس:
"الحياة مثل بيانو، لا تعد مفاتيحه ولا تحصى/
...
هل رأيت الطرقات؟/
كان هنالك الآلاف من الطرقات. كيف تستطيعون أن تختاروا طريقًا واحدة لا غير/
كيف بوسعكم أن تختاروا امرأة واحدة فقط/
وبيتًا واحدًا وأرضًا واحدى، ومنظرًا واحدًا، تشرفون عليه، وطريقة واحدة للموت/
كل ذلك العالم/
كل ذلك العالم حولكم، الذي لا أحد يعرف أين ينتهي/
ذلك العالم الشاسع/
ألا تخافون أن تنفجروا إذا ما فكرتم، مجرد تفكير، في رحابته؟! فتخيلوا ما الذي سيحدث لكم، لو عشتم فيه... /"

افتحي موضوع جديد عشان يكون التنسيق اجمل
 
396581.jpg


جني ظريف وحلم القططية

العنوان مُلفت فكيف لجني أن يكون ظريفاً و نحن نخاف مِنهم؟ وهل القطط السوداء مخلوقات شريرة ؟
رواية عن عائلتين، عائلة من الانس و عائلة من الجن و الوصلة بينهم هو تنكر الجن على هيئة القطط
وعلى عكس الروايات الأخرى فالجن هُنا أخيار وصالجون، ويتشكلون على هيئة قطط لطيفة للاستمتاع بوجبات هنية من عائلة الانس.

وعلى غير المتوقع تنقلب حياة الجني أشهب بطل الرواية رأساً على عقب ويعيش مالم يتوقع ويخاف.

الشخصيات في القصة متنوعة وجميلة وخاصة شخصية الجد البشري اللذي سيكون له دور جميل.
 
أعلى