الموضوع الرسمي لـ Pokemon X & Y | عصر الـ3D يبدأ الآن !

بادئ الموضوع #1
بسم الله الرحمن الرحيم




في البداية أردت أن أوضح بأن الموضوع يحتوي على معلومات و أقسام عديدة لذلك إذا كنت غير مهتم لكل هذا و أردت فقط الموضوع الرسمي لـPokemon X & Y فتستطيع البحث عن القسم عن طريق نسخ الرمز ثم البحث عنه في الصفحة (Ctrl+F).

__________________________________________________ __________________________________________________ ____________________________________________
[ctrl+f]عناصر الموضوع:-


[PH0] تاريخ البوكيمون:-

[PH1]ـ Satoshi Tajiri
[PH2]ـ Game Freak
[PH3] السلسلة الرئيسية
[PH4]مطورين ألعاب البوكيمون الجانبية (Spin-offs)
[PH5] سلاسل البوكيمون الجانبية (Spin-offs):
سلسلة Pikachu
[SO10]ـ Hey You, Pikachu!
[SO11]ـ Pokémon Channel
[SO12]ـ PokéPark Wii: Pikachu's Adventure​
[SO13]ـ PokéPark 2: Wonders Beyond​
لعبة Trading Card Game
[SO14]ـ Pokémon Trading Card Game​
سلسلة Pokémon Stadium & Battle Revolution
[SO15]ـ Pokémon Stadium
[SO16]ـ Pokémon Stadium 2
[SO17]ـ Pokémon Battle Revolution​
Pokémon Colosseum & XD: Gale of Darkness
[SO18]ـ Pokémon Colosseum
[SO19]ـ Pokémon XD: Gale of Darkness
سلسلة Pokemon Pinball
[SO20]ـ Pokémon Pinball
[SO21]ـ Pokémon Pinball: Ruby & Sapphire​
سلسلة Pokémon Mystery Dungeon
[SO22]ـ Pokémon Mystery Dungeon: Red Rescue Team
[SO23]ـ Pokémon Mystery Dungeon: Blue Rescue Team
[SO24]ـ Pokémon Mystery Dungeon: Explorers of Time and Explorers of Darkness
[SO25]ـ Pokémon Mystery Dungeon: Explorers of Sky
[SO26]ـ Pokémon Mystery Dungeon: Gates to Infinity​
سلسلة Pokémon Puzzle
[SO27]ـ Pokémon Puzzle League
[SO28]ـ Pokémon Puzzle Challenge
[SO29]ـ Pokémon Trozei!​
سلسلة Pokémon Ranger
[SO30]ـ Pokémon Ranger
[SO31]ـ Pokémon Ranger: Shadows of Almia
[SO32]ـ Pokémon Ranger: Guardian Signs​
سلسلة Pokemon Rumble
[SO33]ـ Pokémon Rumble Blast​
ألعاب متفرقة
[SO34]ـ Pokémon Snap
[SO35]ـ Pokémon Box Ruby & Sapphire
[SO36]ـ Pokémon Dash
[SO37]ـ Pokémon Conquest​

[XY0] الموضوع الرسمي لـ Pokemon X & Y :-

[XY1] المعلومات الأساسية
[XY2] الــقــصــة
[XY3]الشخصيات
[XY4] ما الجديد؟
[XY5] الفرق بين النسختين
[XY6] الصور و الفيديوهات
[XYP6] الصور​
[XYL6]النسخ المحدودة (Limited Editions)
[XYV6] الفيديوهات​
[XY7]ـPokemon Bank
[XY8]ـPokémon Global Link
[XY9] التقاييم و المراجعات
__________________________________________________ __________________________________________________ ____________________________________________

[PH0]

بدأ اسم Pokemon في إجتياح العالم عام 1996 و لكنها كانت تنبض بالحياة منذ أكثر من عقدين، لكن أولاً دعونا نتحدث في الفقرة الأولى عن الاسم اللامع لهذه السلسلة السيد Satoshi Tajiri (تاجيري)، ثم يتلوها في الفقرة الثانية الحديث عن شركة Game Freak و كيف تحولت من مجلة إلى شركة تطور الألعاب. أما في الفقرة الثالثة سأشرح كل واحدة من Creatures، و The Pokemon Company.
[PH1]
[TABLE]
[TR]
[TD]وُلد تايجيري عام 1965، فكانت هوايته و شغفه في صغره تجميع الحشرات، كان يذهب إلى المزارع و الغابات من أجل البحث عن حشرات جديدة لقد أصبح مشهور بين أقرانه بهذا الأمر حتى أصبحوا ينادونه بالدكتور حشرة. في آواخر السبعينيات من القرن العشرين (1970s) تم بناء المباني فوق الأماكن المفضلة لديه لذلك تحولت هواية تايجيري من ولعه لتجميع الحشرات إلى ألعاب الفيديو و الأركيد. أصبح يمكث الكثير من الوقت في صالات الألعاب حتى بات يهمل دراسته، عندها قلقى والديه عليه فظنوا أنهوا سوف يخفق في حياته، يقول تايجيري أن والداه قد بَكيا لأنه أصبح مهملاً.

لنتحدث قليلاً عن أبرز أصدقاء تايجيري في تلك الفترة، في بدايات العقد الجديد (1982) كان عمر تايجيري آنذاك سبعة عشر عاماً، فأسس مع مجموعة من رفاقه مجلة ألعاب سموها بـ Game Freak. أحد أصدقائه و من المساهمين مع في هذه المجلة السيد Ken Sugimori (سوجيموري). كان سوجيموري له الفضل في تصميم شخصيات اللعبة و تصميم جميع بويكيمونات الجيل الأول (بإستثناء Mew[SUP]*[/SUP])ـحتى الجيل الرابع، مع بداية تطوير Pokemon Black & White أدار سوجيموري مجموعة من 17 شخص حتى يساعدونه في تصميم شخصيات و بوكيمونات للعبة.

لنعد الآن لتايجيري، كلما تعلق تايجيري في الألعاب كلما إهتم أكثر في صنعها، فكان دائما يرى ألعاباً سيئة هنا و هناك فأراد بنفسة صنع ألعاب جيدة للاعبين. عند نزول جهاز العائلة (NES) إمتلك واحد منها ليتعلم التطوير على الجهاز، ففي عام 1987 توقف العمل على مجلة Game Freak ليبدأ حينها بتطوير أول لعبة له أسماها لاحقاً Quinty[SUP]**[/SUP]. ساعد أيضاً في تطوير لعبة The Legend of Zelda بإشراف ماياموتو، فكان تايجيري يرى ماياموتو مثله الأعلى، لكن يعتبر تايجيري مختلف عن المطورين الآخرين ففي بعض الدراسات الغربية و اليابانية تم تشخيص حالته على أنه مصاب بمتلازمة آسبرجر[SUP]*[/SUP]. فقد شرحت نينتندو هذا الأمر قبل عدة سنوات و قالت: "بالرغم من أن تايجيري مطور مبدع إلا أنه منعزل و غريب الأطوار". و هذا السبب الرئيسي في عدم شهرته كبقية المطوريين على الرغم من أنه صنع ثاني أكبر اسم مبيعاً في عالم الألعاب.

أما في صعيد الإنجازات فتوجد عدة مواقع منحت تايجيري بعض الإنجازات، فـ IGN وضع قائمة في أفضل 100 مطور ألعاب في التاريخ فكان تايجيري أحدهم[SUP]**[/SUP]،و EGMـ(Electronic Gaming Monthly) وضع قائمة في أكثر عشر مطورين تأثيراً على عصر الألعاب الحديث فأستحوذ تايجيري على المركز التاسع[SUP]**[/SUP].أيضاً لا ننسى بعض الإنجازات الغريبة من هنا و هناك فمجلة EDGE لديها قائمة لأوسم 100 مطور في العالم فوضعوا تايجيري في المركز 28.

[SUP]*[/SUP][SUP] تم تصميم Mew من قبل المبرمج Shigeki Morimoto بشكل سري بعد الإنتهاء من تطوير اللعبة.[/SUP]
[SUB]** [/SUB][SUB]تغيرت اسم اللعبة عندما نشرت في الغرب فسميت Mendel Palace.

[/SUB]
[SUB]*[/SUB][SUB] متلازمة آسبرجر (Asperger's syndrome) هي نوع من أنواع التوحد.
[/SUB]
[SUB]**[/SUB][SUB] في كلا القائمتين كان السيد [/SUB][SUB]Shigeru Miyamoto صاحب المركز الأول.[/SUB][/TD]
[TD][TABLE="width: 150"]
[TR]
[TD]
Satoshi Tajiri​
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]
Ken Sugimori​
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

[TABLE]
[TR]
[TD]
[PH2]ـ Game Freak

تأسست شركة Game Freak التي نعرفها الآن في 26 ابريل عام 1989، في بداياتها كانت شركة طرف ثالث حتى صدور Pokemon Red & Green. يقع مقرهم الرئيسي في طوكيو الطابق 22 في Carrot Tower. قبل تأسيس الشركة دعى تايجيري السيد Junichi Masuda (ماسودا) للإنضمام معهم في الشركة، فأصبحوا ثلاث مؤسسين للشركة و هم تايجيري و سوجيموري و ماسودا.

كان ماسودا له تأثيره الواضح لسلسلة البوكيمون الرئيسية فهو معروف بأنه مؤدي صوت الموسيقى و التأثيرات الصوتية في ألعاب البوكيمون، ليس هذا و فقط بل أنه ساعد الفريق في برمجة لعبتي Pokemon Red & Green لقلة الأيدي العاملة. لقد عمل ماسودا في كل مشروع مع Game Freak فكان في بعض المشاريع يعمل كمخرج أو منتج أو حتى كاتب سيناريو، أما منصبه الآن فهو عضو في مجلس إدارة الشركة.

بدأت Game Freak بعد تأسيسها بالتعاون مع أكبر شركتين في مجال الألعاب و هما Nintendo و Sega، فطورت عدة ألعاب لجهازيهما. عندما شاهد تايجيري الـGame Boy و الـLink Caple تخيل في ذهنه صورة حشرات تنتقل من قيم بوي إلى آخر عن طريق السلك، و كان أيضاً يحب مسلسل Ultraman و الذي كان فكرته هو إمتلاك الأبطال كبسولات و عندما يكون المواطنين في خطر يضغط البطل على الكبسولة ليتحولوا إلى عملاق ليساعد المواطنين. فهاتين الفكرتين (Link Caple + Ultraman) أعطت تايجيري فكرة وحوش بداخل كبسولات.

قرر تايجيري تطوير هذه اللعبة على الـ Game Boy فسمى اللعبة بـ Capsule Monsters ثم أخذ بهذه الفكرة إلى نينتندو، فرفضوا الفكره بسبب أن حقوق الاسم محفوظة و لم يفهموا أصلاً فكرة اللعبة، غير تايجيري اسم اللعبة فسماها CapuMon. عرضها على نينتندو مره آخرى، لكن ما زالت نينتندو لم تفهم فكرة اللعبة، فبعد عدة محاولات لإقناعها، رأى ماياموتو الفكرة فأعجبته و تم إعطاء تايجيري الضوء الأخضر لتطوير اللعبة، و تبدأ حينها أول خطوة لأطول لعبة بوكيمون تم تطوريها.

تطوير Pokemon Red & Green كان شاقً جداً على الفريق، فقلة الموارد المالية هي السبب الرئيسي لطول فترة التطوير و صعوبته، ففي بداية الأمر كان مخططاً على أن يبدأ تطوير اللعبة في خريف 1990 و إصدار اللعبة في ديسمبر 1991. لكن لم يتم الأمر كما هو مخطط، بالرغم من أن نينتندو مولتهم في بداية فترة التطوير إلا أن التمويل لم يكن كافي لإنهاء اللعبة فتم العمل على اللعبة حتى نهاية 1990، بعد ذلك قرر فريق العمل أن يستثمر باقي المال في تطوير ألعاب آخرى، حتى يتسنى لهم إكمال مشروعهم الكبير، و توقف العمل على لعبة البوكيمون بشكل مؤقت.[/TD]
[TD][TABLE="width: 150"]
[TR]
[TD]


Junichi Masuda​
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
في ديسمبر 1990 بدأ العمل على لعبة اسموها في بداية الأمر Jelly Bean على جهاز السوبر نينتندو، و في 1991 بدأوا بالعمل على لعبة آخر و هي Yoshi على القيم بوي و على الفاميكوم[SUP]*[/SUP]. خلال هذه الفترة قل المال لديهم و أفلس الفريق و أخبر تايجيري موظفينه بذلك، فخرج خمسة منهم و كان تايجيري يعمل لساعات طويلة غير مدفوعة، كل هذا من أجل إخراج اللعبة التي يحلم بها. قبل الإنتهاء من اللعبتين تغير اسم اللعبة الأولى من Jelly Bean إلى Jerry Boy[SUP]**[/SUP]، و في سبتمبر من نفس العام إنتهى تطوير لعبة Jerry Boy فنشرت سوني اللعبة في اليابان. في نهاية عام 1991 تحديداً في بداية شهر ديسمبر صدرت اللعبة الثانية على جهاز العائلة من نشر نينتندو، و في منتصف ديسمبر من نفس العام صدرت اللعبة نفسها على الفاميكوم[SUP]*[/SUP].

النجاح الساحق الذي حققته لعبة Yoshi جعل من Game Freak تستكمل مشروع البوكيمون (ما زالت اسمها CapuMon في ذلك الوقت). فعلاً في بداية عام 1992 بدأ العمل على اللعبة، فتم تطوير اللعبة حتى بداية عام 1993، فأفلس الفريق للمرة الثانية. لكن لم يكن بمقدورهم استكمال العمل على اللعبة كونها تبقى لها الكثير من العمل، لذلك تم عمل تصويت في داخل الفريق هل يجب على Game Freak استكمال هذه اللعبة أم لا، 80% من الفريق أرادوا استكمال اللعبة، فتوقف العمل عليها بشكل مؤقت للمرة الثانية.

في الشهور الأولى من عام 1993 تم العمل على لعبة جديدة، حتى يستفيدون من أرباح اللعبة في تمويل مشروع البوكيمون، اسم اللعبة التي أرادوا تطويرها هي Mario and Wario التي سوف تصدر على جهاز السوبر نينتندو. إنتهت لعبة Mario and Wario في اغسطس عام 1993 و تم نشر اللعبة من قبل نينتندو، لكن لم يقتنع الفريق من أرباح اللعبة أو أنها لم تكن كافية، لذلك أرادوا للمرة الرابع تطوير لعبة جديدة من أجل تحقيق مبلغ مال كافي لإنهاء مشروع البوكيمون بشكل كامل.

بدأ التطوير للعبة الجديدة التي اسموها في بداية الأمر Spark و المنصة التي كانت ستنزل عليها اللعبة هي Sega Genesis، تطوير اللعبة طال قليلاً حتى أصبحت أطول لعبة طوروها[SUP]*[/SUP]، في خلال فترة التطوير تغير اسم اللعبة إلى Pulseman ربما يكون السبب في ذلك عدم الإختلاط بينها و بين Sparkster[SUP]**[/SUP]. صدرت اللعبة آخيراً في جولاي من عام 1994، فحققت اللعبة المبلغ الكافي لاستكمال المشروع الرئيسي.

في صيف 1994 رجع الفريق لاستكمال لعبة البوكيمون، و هنا تغير اسم اللعبة إلى Pocket Monsters. عمل فريق Game Freak قرابة السنة على اللعبة فبذلوا أقصى جهودهم لإنهائها، و لم يتبقى الكثير لإنهاء اللعبة، و لكن كما حصل في السابق قلة الموارد المالية لديهم و أفلس الفريق للمرة الثالثة و ذلك تقريباً في الربع الثالث من عام 1995. تحطم الفريق من ذلك، لأنهم لا يريدون عمل لعبة جديدة كون هذه اللعبة لم يبقى بها إلا القليل، اضطر الفريق للبحث عن طريقة أسرع للحصول على المال، ففي الربع الأخير من نفس العام تعاقد فريق Game Freak و Creatures مع بعضها. لقد ضّحى فريق Game Freak بثُلث اسم البوكيمون لـCreatures من أجل تمويل المشروع حتى إنتهائه.

لقد تم تسجيل العلامة التجارية "Pocket Monsters" بشكل رسمي في سبتمبر عام 1995، وفي 27 فبراير عام 1996 صدرت Pokémon Red and Green آخيراً بعد تضحيات و إفلاسات نزلت اللعبة في الأسواق أو بشكل أدق نزلت العبتين في الأسواق على جهاز القيم بوي. كانت مبيعات اللعبتين في بداياتها متواضعة نوعاً ما، لكن ما إن اكتشف اللاعبون البوكيمون الإسطوري Mew إذ بعدها قامت مجلة CoroCoro بإعلان عن وجود عرض للبوكيمون الأسطوري و سوف يتم توزيعه على 20 مشترك. حصلت المجلة على أكثر من 70 ألف مشترك، و بعد هذا إنفجرت مبيعات اللعبتين.

ربما تضحك أو تحزن لما حدث لهذا الفريق في خلال تطويره لهاتين اللعبتين، لكن كما يقولون فلا يوجد طريق نجاح مفروش بالورود. بعد كل هذه التضحيات التي قاموا بها خلال الست سنوات الماضية أدت مفعولها، فقد أصبحت هاتين اللعبتين أكثر لعبتين RPG مبيعاً في التاريخ، و اسم البوكيمون الآن ثاني أكثر اسم مبيعاً في عالم الألعاب[SUP]*[/SUP].
[SUP]
* الفاميكوم (Famicom) هو الـ NES أو كما يعرف بجهاز العائلة.
** عندما صدرت في أمريكا تغير اسمها إلى Smart Ball
* أطول لعبة طوروها من بين هذه الألعاب (Jerry Boy - Yoshi - Mario and Wario)
** لعبة من تطوير و نشر كونامي على جهاز السوبر نينتندو
* أكثر اسم مبيعاً في عالم الألعاب هو Mario[/SUP]

[PH3]السلسلة الرئيسية

تستطيع القراءة أكثر عن السلسة الرئيسية في الموضوع الرسمي لـ Pokemon Black and White Versions 2
[PH4]

قد تحدثنا بالتفصيل عن المطور الأساسي لسلسلة الرئيسية، أما الآن فحان الوقت لنتحدث قليلاً عن مطورين ألعاب البوكيمون الجانبية. قد نذكر بعض الشركات و المطورين الذين تميزوا أو أشتهروا بسلاسل آخرى غير البوكيمون، لكن أي شركة أو مطور سنذكرهم هنا هذا يعني أنهم طوروا لعبة بوكيمون جانبية واحدة على الأقل.

(1) Creatures

في عام 1989 تأسست شركة اسمها Ape تابعة لنينتندو، و التي كانت مهمتها تطوير لعبة Mother على جهاز العائلة (NES). في عام 1991 أصبح السيد Ishihara (اشيهارا) نائب رئيس الشركة، خلال هذه الفترة بدأت Ape بالتعاون مع HAL Laboratory لتطوير لعبة Mother 2[SUP]*[/SUP]على جهاز السوبر نينتندو، فبعد الإنتهاء من Mother 2 قلة المشاريع لدى الشركة فلم يبقى لهم إلا Mario's Picross. عندما إنتهت Ape من تطوير Mario's Picross في سبتمبر 1995، قام اشيهارا بجمع معظم موظفين Ape و قام بإفتتاح شركة جديدة اسماها Creatures و هذا في نوفبمر عام 1995.

إن Creatures تملك ثُلث اسم البوكيمون[SUP]**[/SUP]، فكل لعبة بوكيمون أو أي منتج يتعلق بالبوكيمون ستجد اسمها موجود في هذا المنتج، فقد ساعدت هذه الشركة في تمويل Game Freak في تطوير أول لعبة بوكيمون كما شرحنا سابقاً في قسم Game Freak. لذلك لديها الأحقية بأن تطور ألعاب البوكيمون و تعطي التصاريح لتطوير أو إنتاج منتجات البوكيمون[SUP]*[/SUP]. قامت Creatures بالتعاون مع Game Freak بمساعدة Marigul Management و جميع استديوهاتها لتطوير الألعاب على جهاز الـN64.
[TABLE]
[TR]
[TD]الألعاب التي طورتها:


  • Pokémon Ranger - DS
  • Pokémon Ranger: Shadows of Almia - DS
  • Pokémon Ranger: Guardian Signs - DS
  • PokéPark Wii: Pikachu's Adventure - Wii
  • PokéPark 2: Wonders Beyond - Wii
`
[/TD]
[TD]
Tsunekaz Ishihara
[/TD]
[TD]

[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[SUB]* اسمها في الغرب Earthbound.
** نينتندو تملك ثُلث الاسم، و Game Freak تملك الثُلث، و Creatures تملك الثُلث.
* بوجود شروط و ضوابط محددة.
[/SUB]
(2) The Pokémon Company

هذه الشركة هي جزء من نينتندو، و وظيفتها الإهتمام باسم البوكيمون من ناحية إعطاء الرخص و التسويق. تم افتتاحها عام 1998 و رئيسها اشيهارا، و بعد إنتشار اسم البوكيمون في أنحاء العالم تم إفتتاح شركة و تعتبر جزء منها و هي تعطي الرخص و تسوق لاسماء البوكيمون خارج قارة آسيا، و اسمها The Pokémon Company International. بعض الأوقات تقوم الشركة بالمساعدة في تطور ألعاب البوكيمون أو تطوير الألعاب مثل: Pokémon Box Ruby & Sapphire.



(3) Genius Sonority

تأسست الشركة في يونيو 2002 علي يدي السيد Manabu Yamana بشراكة مع شركة البوكيمون و نينتندو. معظم موظفي الشركة في الحقيقة هم موظفين سابقين لـ Heartbeat (المطورين للعبة Dragon Quest VII). عدد موظفي الشركة 60 موظف على حسب آخر إحصائية عام 2008.
[TABLE]
[TR]
[TD]الألعاب البوكيمونية التي طورها:

  • Pokémon Colosseum - GC
  • Pokémon Colosseum - GC
  • Pokémon Trozei! - DS)
  • Pokémon Battle Revolution - Wii
`
[/TD]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
(4) Ambrella

أمبريلا هي شركة طرف ثاني لنينتندو و تركز في تطوريها على ألعاب البوكيمون الجانبية، لكن ما قصة هذه الشركة؟ نعود في الزمن لعام 1996 حينما أرادت نينتندو عمل عدة عناوين ذات طابع جديد لجهاز الـ N64 فأسست نينتندو شركة Marigul Managementـ(MM) بمشاركة إحدى الشركات اليابانية (Recruit). قامت Game Freak و Creatures بمساعدة MM لتطوير هذه الألعاب على الـN64. تمتلك MM خمسة إستديوهات تابعة لها آنذاك و إحدى هذي الإستديوهات هو استديو Ambrella. في مايو 2003 أرادت MM تسديد دين عليها، فتوقفت ثلاث استديوهات عن العمل و بقي Ambrella و Noise فقط في تطوير الألعاب لأجهزة نينتندو.
[TABLE]
[TR]
[TD]الألعاب التي طورتها:


  • Hey You, Pikachu! - N64
  • Pokémon Channel - GCN
  • Pokémon Dash - DS
  • My Pokémon Ranch - WiiWare
  • Pokémon Rumble - WiiWare
  • Pokémon Rumble Blast - 3DS
  • Pokémon Rumble U - Wii U.
`
[/TD]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

(5) Jupiter Corporation
هي شركة يابانية متخصصة في التطوير على الأجهزة المحمولة، فمنذ تأسيسها في يونيو عام 1992 قد عملت على مختلف المجالات، و رسالة الشركة تعتمد على شعارهم الذي يفتخرون به و هو "هيا نلعب! هيا نبتسم!". دلهم هذا الشعار في النهاية إلى مجال تطوير الألعاب. هدف الشركة الكبير هو توصيل منتجاتهم إلى أكثر من نصف مليار شخص، و وضع الإبتسامة على وجوههم. من توجهات الشركة هي عمل منتجات تفيد الذكر و الإنثى دون تمييز.
[TABLE]
[TR]
[TD]من الألعاب التي طوروها:


  • Pokémon Pinball
  • Pokémon Pinball: Ruby & Sapphire
`
[/TD]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

(6) Chunsoft
أو كما تعرف حالياً بـ Spike Chunsoft ففي أبريل عام 2012 اندمجت Chunsoft مع Spike. لكن لنتحدث قبل إندماجها فهي مشهورة بعمل ألعاب الـRPG و الـ Visual novels، فقد تم تأسيسها عام 1984 من قبل Koichi Nakamura المشهور بأعماله في تطوير و إخراج بعض ألعاب Dragon Quest.
[TABLE]
[TR]
[TD]من الألعاب التي طوروها:


  • Pokémon Mystery Dungeon: Red Rescue Team
  • Pokémon Mystery Dungeon: Blue Rescue Team
  • Pokémon Mystery Dungeon: Explorers of Time and Explorers of Darkness
  • Pokémon Mystery Dungeon: Explorers of Sky
.
`
[/TD]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[PH5]​

في هذا القسم سوف نذكر ألعاب البوكيمون الجانبية التي صدرت في أمريكا الشمالية. تم تقسيم الألعاب بالإعتماد على حسب نوع كل سلسلة. جميع تواريخ معتمدة على الإصدار الأمريكي، و الناشر لهذه الألعاب جميعها هي نينتندو إلا ما سيتم ذكره. سوف نذكر فقط الألعاب التي نزلت في أمريكا، فألالعاب التي لم تخرج خارج اليابان لن يتم شرحها بالتفصيل فقط بعض المعلومات إن إحجتنا إليها. أيضاً يجب أن تحتوي اللعبة على غلاف و تنزل بالأسواق، فالألعاب التي تحتوي على نسخة ديجيتال فقط قد نذكرها بشكل مبسط دون تفصيل.

بالنسبة لمبيعات الأرقام فهي مأخوذة من موقع VGChartz، يعتبر هذا الموقع عند بعض اللاعبين مصدر غير موثوق و السبب في ذلك أن مصادر أرقامه غير معروفة ولا يكشفها. و لديهم حق في ذلك فإحتمال وجود خطأ في أرقام المبيعات قد تصل إلى 100 ألف نسخة أكثر أو أقل من العدد الحقيقي لذلك هو غير دقيق أبداً، لكن هذا لا يمنع من وضع أرقام المبيعات من الموقع لمعرفة عدد مبيعات الألعاب بشكل تقريبي.

أما فيما يتعلق بطريقة اللعب في الألعاب الجانبية فكل سلسلة بالعادة تحتوي على طريقة لعب مختلفة، لكن الأمر يتعلق في الألعاب من نفس السلسلة لأن طريقة اللعب فيها متشابهة لذا سوف يتم شرح طريقة اللعب لأول لعبة في السلسلة، ثم في الألعاب التالية من نفس السلسلة سنتكلم عن الإضافات و الخصائص التي ميزتها عن نظيراتها. في الجزئية "قيل عنها" نقتبس بعضاً من مراجعات اللعبة في بعض المواقع، و التي تعطينا تصور كافي عن اللعبة.

سلسلة Pikachu

تنقسم هذه السلسلة إلى قسمين، القسم الأول تم تطويرة من قبل Ambrella و طوروا لعبتين لهذه السلسة Hey You, Pikachu! و Pokemon Channel، و القسم الثاني طوروه Creatures, Inc و ألعابهم PokePark Wii الجزء الأول و الثاني.

[SO10]ـ Hey You, Pikachu!
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: N64
تاريخ الإصدار:November 6, 2000
نوع اللعبة: Virtual pet
المطور: [SUP](4)[/SUP]Ambrella

معدل تقاييم اللعبة: 5.7/10
مبيعات اللعبة: 1.83 مليون.
مدة إنهائها: 9 ساعات تقريباً
الجيل: الأول

اسم هذه اللعبة في اليابان Pikachu Genki Dechu و معناتها "إن بيكاتشو بخير" فتغير الاسم عندما نشرت في أمريكا إلا ماهو عليه الآن. أمتدت فترة الترجمة إلى اللغة الأنجليزي سنتين و يعود السبب في ذلك لكثرة المحتوى المراد ترجمته، و كانت المشكلة أن خلال هذه الفترة تطورت القدرات الرسومية و أصبحت رسوم اللعبة شبه سيئة في وقت نزولها في أمريكا، لكن لم يكن هذا الأمر عائقاً كبيراً لأن اللعبة موجهه لصغار السن الذين لن يلاحظوا ذلك.

هذه اللعبة الوحيدة التي نُشرة في أمريكا و تستخدم أداة المايكرفون على جهاز N64، فكرة اللعبة هو إمتلاكك لبيكاتشو و تستطيع التواصل معه و إعطائه الأوامر عن طريق مايكرفون يأتي مع اللعبة. تبدأ قصتها عندما أخترع البروفيسور Oak جهاز يستطيع التحدث للبوكيمونات، فيطلب منك البروفيسور أن تجرب هذا الجهاز و عندها تذهب للخارج لتجربة هذا الجهاز، و بالمصادفة تقابل أول بوكيمون و هو بيكاتشو فتبدأ مغامرتك معه. في البداية يجب أن يثق بك بيكاتشو لكي يستطيع أن يعيش معك في المنزل، فبيكاتشو بمقدوره فهم 200 كلمة تقريباً.[/TD]
[TD][TABLE="width: 360"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
توجد ثلاث صعوبات في اللعبة، فكل صعوبة تستطيع الدخول لها من مكان مختلف في المنزل و كل واحد منها لديها مهام خاصة مثل مهمة البحث عن الكنوز و مهمة تجميع الفواكهة و غيرها من المهمات الأخرى، و عند إنتهائك من هذه المهمات ستحصل على Pika Points (العملة المتداولة في اللعبة) و من خلالها تفتح و تشتري أدوات من المتجر. تنتهي اللعبة بعد مرور 365 يوم سوف يظهر البروفسور Oak ليخبرك بأنه عليك إطلاق بيكاتشو في الغابة لأنه في الحقيقة بوكيمون بري. عندها ستذهب معه إلى الغابة و تودعة عدة مرات فيبتعد قليلاً ثم يفكر بأنه لا يستطيع العيش دونك فيرجع إليك و تستمر في اللعبة مره آخرى.

قيل عنها:

True Gaming قال:
بعد تركيب كل شئ هاهو بيكاتشو ينظر إلى الشاشة، انا بكل صوت طفولي “Hi Pikachu” ولاتوجد أي ردة فعل من بيكاتشو! حان الوقت للتأكد من أن كل شئ موصول بشكل جيد ولاتوجد مشاكل هنا، مجددا أنا “Hi Pikachu”، وبيكاتشو ينظر إلي عبر الشاشة بوجه غبي جدا وبدون أي ردة فعل.وبعد الكثير من الصراخ جاء التفاعل أخيرا منه لأجد دمعة الفرح على عيني، أخيرا أصبح لدي بيكاتشو وللأسف لم أكن أدرك أن هذا التفاعل الأول سيكون الأخيرا لنا، فبعد الصراخ ليوم كامل حتى أجعله يلعب معي رمي الكرة أدركت تماما بأن اللعبة “فاشلة” بكل ماتحمله الكلمة من معنى.
[SO11]ـ Pokémon Channel
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Game Cube
تاريخ الإصدار: December 1, 2003
نوع اللعبة: Virtual pet
المطور: [SUP](4)[/SUP]Ambrella

معدل تقاييم اللعبة: 5.5/10
مبيعات اللعبة: 380,000 نسخة
مدة إنهائها: 10 ساعات تقريباً
الجيل: الثالث

تعود لعبة Hey You, Pikachu بجزئها الثاني بطريقة مختلفة عن السابق، فالآن ستتواصل مع بيكاتشو بيد التحكم دون إستخدام أدوات إضافية كما في الجزء الماضي. هذه المره يعطيك البروفيسور Oak تلفاز جديد الصنع يحتوي على قنوات بوكيمونية، فيطلب منك إستخدام التلفاز و التفاعل مع القنوات الموجودة حتى تصبح معدل مشاهدات هذه القنوات عالية.

إن ألعاب بيكاتشو مستوحاة بشكل كبير من الأنيمي، فالأصوات و الرسومات مأخوذة من الأنيمي، ففي هذا الجزء توجد حلقة خاصة للإنيمي اسمها "Pichu Bros. in Party Panic" مقسمة إلى خمس أقسام متفرقة على مدار اللعبة و الطريقة الوحيدة لمشاهدتها هي الإستمرار في اللعب.

تحاكي اللعبة التوقيت الحقيقي لذلك يجب ضبط إعدادات الجهاز قبل البدء في اللعبة، و في كل يوم يجب أن تؤدي بعض المهام حتى تفتح لك قنوات و مشاهد جديدة من الحلقة الخاصة في اليوم التالي، عند إنهائك لمهمات اليوم السادس سوف تفتح الحلقة الخاصة كاملة لمشاهدتها.

إحدى المواقع صنفت اللعبة على أنها ثاني أسوء لعبة على جهاز الـ Game Cube[SUP]*[/SUP]، و معظم المراجعات كانت تشترك بأن اللعبة تحتوي على القليل من اللعب و الكثير من المشاهدة و خاصةً مشاهدة القنوات، لكن توجد بعض المراجعات أعطت اللعبة تقييمات متواضعه و يعود السبب في هذا لأنهم ينظرون أن اللعبة موجهه لصغار السن.[/TD]
[TD][TABLE="width: 245"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قيل عنها:
[TABLE]
[TR]
[TD]
Game Spot قال:
بالرغم من وجود بعض الخصائص المثيرة في اللعبة، إلا أن تم تطويرها بشكل سيء و رخيص مما يجعل تجربة اللعبة محبطة. لذلك إن كنت تفكر في المغامرة مع بيكاتشو، فأنصحك بأن تفكر مرةً آخرى.
[/TD]
[TD]
IGN قال:
تجعلك هذه اللعبة تمل من مشاهدة التلفاز، بالكاد أستطيع تحريك شي حتى اسمي هذه لعبة. إنني أعتبرها تجرب سيئة جداً حتى أنها لا تستطيع تحميسي لعدة دقائق.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[SUP]*[/SUP][SUP]أسوء لعبة وضعوها على جهاز الـ Game Cube هي Aquaman: Battle for Atlantis
[/SUP]

[SO12]ـ PokéPark Wii: Pikachu's Adventure
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Wii
تاريخ الإصدار:November 1, 2010
نوع اللعبة: Action, Adventure
المطور: [SUP](1)[/SUP]Creatures

معدل تقاييم اللعبة: 6.2/10
مبيعات اللعبة: 1.19 مليون نسخة
مدة اللعبة: 8 ساعات تقريباً
الجيل: الرابع

تختلف اللعبة عن نظيراتها في هذه السلسلة فالاعب يتحكم بشكل كامل ببيكاتشو، فقصة اللعبة تتمحور حول حجر قديم يسمى Sky Prism و يتواجد فوق الـ PokéPark، هذا الحجر يمثل و يحمي الصداقة بين البوكيمونات، إنقسم هذا الحجر إلى خمسة عشر جزءاً فانتشر 14 قسم في أرجاء الـ PokéPark. ذهب البوكيمون Mew ليبحث عن المساعدة فوجد في قرية صغيرة البوكيمون بيكاتشو و أصدقائه فطلب منهم المساعدة.

سوف تبدأ اللعب في الـ PokéPark عندها سوف تزور عدة مناطق لتجميع أجزاء الحجر، و لكن لن تأخذه بسهولة فيجب أن تشارك في بعض المسابقات و الألعاب للفوز بهذه القطع، و يجب عليك أولاً تجميع بعض من الـ Berries (العملة المتداولة في اللعبة) حتى تستطيع المشاركة في هذه المسابقات. كل مسابقة تختلف البوكيمون الذي ستلعب فيه و عند هزيمة المنافسين سوف يصبحون أصدقائك و ستستطيع اللعب بهم في مسابقات آخرى. توجد أنواع مختلفة من المسابقات مثل القتال بين بوكيمونين، أو الغميضة، أو حتى الإمتحانات.

عند الإنهاء من تجميع كل الأحجار بمقدورك الآن أن تسترجع الـ Sky Prism لشكلة الأولي عندما تزور الـ Sky Pavilion، و لكن لا تقلق فالقصة لم تنتهي بعد فتوجد تكملة للعبة في الجزء القادم.[/TD]
[TD][TABLE="width: 248"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قيل عنها:
[TABLE]
[TR]
[TD]
Official Nintendo Magazine UK قال:
من الواضح أن هذه اللعبة موجهه للاعبين الفتيان، و هؤلاء هم بالضبط من ستعجبهم اللعبة. أما البقية سوف يملون بسرعة.
.
`
[/TD]
[TD]
NZGamer قال:
لا تعطيك هذه اللعبة المحتوى الذي يجعلك ترجع لها مره آخرى. لذلك هذه اللعبة ستكون جيدة لدى الفتيان الذين يحبون الأمور البسيطة الغير معقدة، و لدى هواة التجميع الذين يشترون أي لعبة موجود على غلافها وجه بيكاتشو. لقد أعطيت اللعبة 5.8 من 10 و يخب عليها، و في الحقيقة أنا نادم على هذا التقييم العالي.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

[SO13]ـ PokéPark 2: Wonders Beyond
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Wii
تاريخ الإصدار: February 27, 2012
نوع اللعبة: Action, Adventure
المطور: [SUP](1)[/SUP]Creatures

معدل تقاييم اللعبة: 6/10
مبيعات اللعبة: 680,000 نسخة
مدة إنهائها: 12 ساعة تقريباً
الجيل: الخامس

تعتبر هذه اللعبة تكملة للجزء السابق و تحتوي أيضاً على نفس ميكانيكة الجزء الأول، و بعض خصائصها فهنا أيضاً تستخدم بيكاتشو للمغامرة و لعب المسابقات و القتال و غيرها من الفعاليات. لكنها في الحقيقة تملك إضافات آخر ففي هذا الجزء سيكون بمقدورك المغامرة ببوكيمونات البداية للجيل الخامس (Tepig - Snivy - Oshawott). توجد في اللعبة منطقتين رئيسيتين، المنطقة الأولى هي الـ PokéPark و التي يعيش فيها البوكيمونات، و المنطقة الثانية هي Wish Park و التي يبدو بأنها مصنوعة من الكعكة و الحلوى و تحاط المنطقة بهالة و بسببها تتصرف البوكيمونات بشكل غريب في هذه المنطقة.

تبدأ قصة اللعبة عندما يكتشف أصدقائنا الـ Wish Park فيذهبون لزيارته، فإذا ما دخلوا إلى هناك سيجدون بوكيمون يتعرض للهجوم من بوكيمون آخر فيذهبون إليه و يساعدونه، و يبدؤون الأبطال لتهدئة البوكيمونات في الـ PokePark و إيقاف الشر الموجود في الـ Wish Park.

فيما مضى في الجزء السابق كان التركيز كله على الفعاليات و المسابقات، لكن في هذا الجزء التركيز كله في المغامرة و إستكشاف المناطق، و تكوين صداقات مع البوكيمونات، عندما يصبح أحد البوكيمونات صديقك تستطيع إستخدامة في و البطولات الموجودة. يوجد مجموعة من الأدوات القابله للتجميع، بعض الأدوات ستحصل عليها بالمبادلة مع بوكيمونات آخرى. تم إضافة تعدد اللاعبين لأربع أشخاص في الفعاليات سواءاً كانت سباقاً أو مسابقة تجميع.[/TD]
[TD].
[TABLE="width: 248"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قيل عنها:
[TABLE]
[TR]
[TD]
NintendoWorldReport قال:
بشكل عام اللعبة تبدو جيدة، لكن لا يوجد فيها أي شي جميل. القصة و اللعب لا بأس بهم و لكن لا شيء مميز.
[/TD]
[TD]
GamingXP قال:
PokéPark 2: Wonders Beyond كان من الممكن أن تكون لعبة جيدة لمحبي بيكاتشو و أصدقائه، لكن اللعبة محبطة مع قصة سيئة و تحكم أسوأ.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
سلسلة Trading Card Game:

[SO14]ـ Pokémon Trading Card Game
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Game Boy Color
تاريخ الإصدار: April 10, 2000
نوع اللعبة: Strategy
المطور: Hudson Soft

معدل تقاييم اللعبة: 8.1/10
مبيعات اللعبة: 3.7 مليون نسخة
مدة إنهائها: 9 ساعات و نصف تقريباً.
الجيل: الأول.

قصة اللعبة مشابهة للسلسة الرئيسية ففي البداية يوجد ثلاث مجموعات من البطاقات و يجب أن تختار واحدة منها، و كل واحده منها تحتوي على واحد من البوكيمونات البداية للجيل الأول، ثم خلال اللعبة سوف تتحدى منافسك في عدة مواضع في اللعبة، و أيضاً تتكون اللعبة من ثمان قادة للنوادي. لكن كما قلنا اللعبة شبيهه فقط من ناحية القصة أما من ناحية اللعب فيه تختلف عن السلسلة الرئيسية بشكل كبير جداً فهي تعتمد على الإستراتيجية في لعب و جمع الأوراق و أختيار أفضلها للمنافسة مع الآخرين. بعد الإنتهاء من النوادي الثامنية ستواجة الـ Grand Master الأربعة و بعدها هزيمتهم ستصبح بطل اللعبة.

توجد لهذه اللعبة جزء ثاني لكنه لم يخرج خارج اليابان و اسمها Pokémon Card GB2: Here Comes Team GR! على جهاز الـ Game Boy Color، يحتوي الجزء الثاني على إضافات كاللعب بالشخصية الإنثى و زيادة بعض البطاقات، و الأفضل من هذا وجود قصة أفضل و عالم أكبر من الجزء الأول.[/TD]
[TD][TABLE="width: 300"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قيل عنها:
*
IGN قال:
سواءاً كنت تحب أو تكره هذه البوكيمونات، إذا استمرت نينتندو بعمل ألعاب البوكيمون بهذه الجودة، فهذه الكائنات لن تنقرض بسرعة*.يجب أن تأخذ في بالك بأن هذه اللعبة ليست مجرد إضغط و تحرك، بل يجب عليك التفكير جيداً في كل خطوه تخطوها قبل إتخاذك للقرار.
[SUP]*[/SUP][SUP]المراجعة في عام 2000، فلا تؤاخذوه.[/SUP]

سلسلة Pokemon Stadium & Battle Revolution:

[SO15]ـ Pokémon Stadium
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Nintendo 64
تاريخ الإصدار: February 29, 2000
نوع اللعبة: Battle Simulation
المطور: HAL Laboratory و Nintendo EAD

معدل تقاييم اللعبة: 7.9/10
مبيعات اللعبة: 5.54 مليون نسخة.
مدة إنهائها: 14.5 ساعة تقريباً
الجيل: الأول

في الحقيقة هذه اللعبة تعتبر Pokemon Stadium 2 في اليابان، لكن بما أنها لم تصدر خارج اليابان فتعتبر أنها أول جزء.

الكثير من الأطوار في هذه اللعبة لهذا سنركز على أهمها، طور الـ Free Battle و هو قتالك بشكل عادي مع صديقك أو لوحدك دون نقاط أو اي من هذا القبيل. طور الـStadium و هو من أهم الأطوار و أمتعهم و يوجد به أربع كؤوس كل كأس له شروطة الخاصة لدخولة. طور Gym Leader هو قتالك مع قادة الأوسمة من الجيل الأول حتى ثامن واحد ثم بعدها تقاتل الصفوة الأربعة. طور الـ Kids' Club و هو يحتوي على تسع ألعاب صغيرة كل واحدة أفضل من الآخرى.[/TD]
[TD][TABLE="width: 362"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قيل عنها:
[TABLE]
[TR]
[TD]
Cubed3 قال:
مفهوم Pokemon Stadium قد لا يصل بمستوى و روعة ألعاب البوكيمون الرئيسية، لكن أي شخص يحب السلسة الرئيسية أو يحب ألعاب الإستراتيجية يجب عليه شراء هذه اللعبة.
[/TD]
[TD]
RPGamer قال:
بالتأكيد Pokemon Stadium ليست أسوأ لعبة موجودة، لكنها لا تشدني طويلاً معها. اللعبة ليس فيها هدف معين بجانب الفوز بالكؤوس للحصول على بوكيمون إضافي أو هزيمة الصفوة الأربعة أو جعل لعبة البوكيمون أسرع على الـ Nintendo 64. المشكلة الحقيقة هي أنها ليست بها محتويات RPG، لذلك يجب أن أعطي اللعبة تقييم قليل.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

[SO16]ـ Pokémon Stadium 2
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Nintendo 64
تاريخ الإصدار: March 28, 2001
نوع اللعبة: Battle Simulation
المطور: HAL Laboratory و Nintendo EAD
معدل تقاييم اللعبة: 7.8/10
مبيعات اللعبة: 2.73 مليون نسخة
مدة إنهائها: 24 تقريباً
الجيل: الثاني

هذا الجزء الثاني من لعبة بوكيمون ستيديوم يحوي على الجيل الجديد بالإضافة للجيل السابق، فعدد البوكيمونات الموجود في اللعبة 251 بوكيمون. كما في الاجزء السابق فهذه اللعبة تستطيع من خلالها أن تلعب ألعاب السلسلة الرئيسة على التلفاز عن طريق أداة Transfer Pak.

بالنسبة للأطوار في اللعبة فيه نفس الأطوار الموجود في الجزء السابق و لكن بتعديلات بسيطة من هنا و هناك، فمثلاً طور قادة الأوسمة في الجزء السابق كان يحتوي على 8 قادة بالإضافة للصفوة الأربعة و البطل فالمجموع 13 شخص سوف تقاتله في الجزء الماضي، و لكن في هذا الجزء كما هو الحال في السلسلة الرئيسية في بـ Pokémon Gold & Silver بعد هزيمة الصفوة الأربعة سوف تتجه لإقليم Kanto و تحارب القادة هناك، فهنا أيضاً بعد هزيمة الصفوة الأربعة و بطل الدوري سوف تقاتل القادة من Pokemon Stadium الآولى. أيضاً بالنسبة للـ mini-games فيوجد 12 لعبة جديدة، و باقي الأطوار متشابهه تقريباً.[/TD]
[TD][TABLE="width: 363"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قيل عنها:
[TABLE]
[TR]
[TD]
IGN قال:
قسم The Pokemon Academy عبقريٌ بالفعل، و الـmini-games ممتعة جداً. لكن السؤال هل لعبت Pokemon Gold/Silver؟ هل استمتعت بالقتال؟ إذا كان جوابك نعم سوف تحب اللعبة، أما إذا كان غير ذلك فتجنب اللعبة.
[/TD]
[TD]
Gaming Age قال:
من المحتمل أن تكون أكبر مشكلة في Pokemon Stadium 2 هي طول عمر اللعبة. كل اللعبة تعتمد على القتالات، فلا يوجد هناك أي مهمة أو مغامرة مثل الموجودة في السلسلة الرئيسية.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

[SO17]ـ Pokémon Battle Revolution
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Wii
تاريخ الإصدار: June 25, 2007
نوع اللعبة: Battle Simulation
المطور: [SUP](2)[/SUP]Genius Sonority

معدل تقاييم اللعبة: 5.3
مبيعات اللعبة: 1.53 مليون نسخة.
مدة إنهائها: 26 ساعة تقريباً
الجيل: الرابع

Pokémon Battle Revolution هي تكملة لسلسلة Pokémon Stadium و Pokémon Colosseum و لكن تم تصنيفها على أنها من سلسلة Stadium للتشابه الكثير بينهم. تحتوي اللعبة على 493 بوكيمون كلهم بالـ3D و التي تستخدم قدرات الـ Wii. باتل ريفلوشن هي أول لعبة على الـWii التي تربط بينه و بين الـDS، فتستطيع أن تستخدم لعبتي Diamond & Pearl لنسخ بوكيموناتك في تلك اللعبتين و استخدامهم في باتل ريفلوشن، توجد العديد من الأطوار التي ستستخدم هذه الخاصية.

في الطور الفردي يوجد 10 مدرجات بمقدور اللاعب استخدامها، كل من هذه المدرجات يوجد مدرب بوكيمون سوف تقاتله ليختبر قدراتك. و توجد هنا ثمان مستويات من المدرجات التي فعلاً سوف تختبرك قوتك كمدرب للبوكيمون. بعد الفوز في تلك المستويات سوف تنهي اللعبة، و لكن بعد ذلك سوف ينفتح ثلاث مدرجات جديدة التي سوف تختبر فعلا إحترافيتك في اللعب، من ناحية توالد البوكيمونات و الـAbilities لدى بوكيموناتك.

يوجد طور تعدد اللاعبين الذين تستطيع اللعب ضد صديقك الذي بجانبك، و أيضا هذه أول لعبة تستخدم خاصية Wi-Fi في جهاز الوي، و معناتها أنك بمقدورك أن ستلعب مع صديق الذي تبادل معه الكود.[/TD]
[TD][TABLE="width: 249"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قيل عنها:

GamesRadar قال:
إنها تقدم التسلية لعدة أيام فقط، و هي ليست ممتعة أبداً للجديدين على السلسلة. سوف تستمع باللعبة بأفضل مافيها إذا كنت تملك لعبتي Diamond/Pearl و تستخدم خاصية نسخ البوكيمونات لها.

Pokemon Colosseum & XD: Gale of Darkness:

[SO18]ـ Pokémon Colosseum
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Game Cube
تاريخ الإصدار: March 22, 2004
نوع اللعبة: RPG
المطور: [SUP](3)[/SUP]Genius Sonority

معدل تقاييم اللعبة: 7.3/10
مبيعات اللعبة: 2.54 مليون نسخة
مدة إنهائها: 43 ساعة تقريباً.
الجيل: الثالث

الكثير من اللاعبين فكروا بأن هذه الجزء هي تكملة لسلسلة Pokemon Stadium، لكنها أصبحت شي أكبر من ذلك فهي تحتوي على نظام الـRPG بثلاثي الأبعاد. هذه اللعبة ليست كالـRPG الذي نعرفه في ألعاب البوكيمون، في الحقيقة يجب عليك أن تسرق البوكيمونات، و لن يكون بمقدورك صيدها. لكن ليس كل هذا هو محتوى اللعبة فقط، فيوجد في اللعبة طور القتال الذي تستخدم فيه إن شئت بوكيمونات من السلسلة الرئيسية، و سوف تراهم بشكل ثلاثي الأبعاد.

تحتوي اللعبة على طورين، الأول RPG، و الثاني طور الـ Colosseum. الطور الأول هو القصة و هو كونك واحد من عصابة شرير تستولي على البوكيمونات و تستغلها، بعد خروجك منها تحاول أن ترجع هذه البوكيمونات إلى طبيعتها و تقاتل عصابتك السابقة. الطور الثاني كما هو معروف في سلسلة Staidum.


قيل عنها:[/TD]
[TD][TABLE="width: 247"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
NintendoWorldReport قال:
في هذه اللعبة تركز على قتال المدربين. سيكون عار للاعبين البوكيمون أن لا يجربوا هذا النوع من القتال، هو مختلف إلى حد ما عن الطريقة التقليدية. لكن من يعلم ربما تكون هذه الطريقة التي يفضلها محبي البوكيمون.
[SO19]ـ Pokémon XD: Gale of Darkness
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Game Cube
تاريخ الإصدار: October 3, 2005
نوع اللعبة: RPG
المطور: [SUP](3)[/SUP]Genius Sonority

معدل تقاييم اللعبة: 6.6/10
مبيعات اللعبة: 1.25 مليون نسخة
مدة إنهائها: 38 ساعة تقريباً
الجيل: الثالث

هذه اللعبة هي جزء ثاني من Pokémon Colosseum، فهي تحتوي أيضاً على نظام الـRPG. فقصة اللعبة تحكي بعد خمس سنوات من أحداث Pokémon Colosseum، و عن كونك شخص يريد أن تحمي مختبرك و تنقذ صديقك من عصابة Cipher. و تريد العصابة السيطرة على العالم من خلال البوكيمونات، فهم يشبهون Team Rocket و غيرها من العصابات إلا أنهم لا يلبسون ملابس موحدة، و جميع العصابات الآخرى في نفس الإقليم يساعدونهم على مخططهم.

من الأشياء الجديدة في اللعبة، هي الحركات الجديدة التي تعلمها بوكيموناتك و التي لم تكن موجوده من قبل، و أيضا الرسومات هنا أفضل من الجزء السابق بشكلٍ واضح، و اسلوب الحركات تم العمل عليها من جديد. أيضاً سيكون بمقدورك أن تصيد في هذا الجزء ليس كما الجزء السابق، و بالرغم من أنها لعبة من الجيل الثالث إلا أنها تحتوي على بوكيمونين من الجيل الرابع. بالتأكيد لن ننسى الطور المتعارف عليه في مثل هذه الألعاب و هو طور تعدد اللاعبين، فهو متواجد هنا أيضاً.

قيل عنها:[/TD]
[TD][TABLE="width: 250"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

AceGamez قال:
اللاعبون القدامى سوف يجدون طور القصة في اللعبة سهل كلعبة RPG، المقصود من ذلك أن اللعبة موجهه للاعبين الجديدين على هذا النوع من الألعاب.

سلسلة Pokemon Pinball

[SO20]ـ Pokémon Pinball
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Game Boy Color
تاريخ الإصدار: June 28, 1999
نوع اللعبة: Pinball
المطور: [SUP](5)[/SUP]Jupiter Corporation
معدل تقاييم اللعبة: 8.2/10
مبيعات اللعبة: 5.31 مليون نسخة
مدة إنهائها: 19 ساعة.
الجيل: الأول

مثل أي لعبة Pinball الهدف من اللعبة هو تحقيق أعلى النقاط بشتى الطرق، لكن Pokemon Pinball لديها هدف ثاني و هو صيد جميع البوكيمونات (151 بوكيمون).

فطريقة اللعبة هي وجود طاولتين (أو مرحلتين) واحدة زرقاء و الآخرى حمراء فكل طاولة لديها تضاريسها و بوكيموناتها الخاصة. في بداية اللعبة سواءاً في الطاولة الزرقاء أو الحمراء ستظهر لك صور المناطق كالكهف أو الغابة و هي التي ستحدد نوع البوكيمونات التي ستظهر لك. في هذا الجزء توجد طريقة واحدة لإصطياد البوكيمونات و هي بعد سقوط الكرة ستحاول أن تظهر البوكيمون الموجود بإدخال الكرة في الموجودة في هذه الطاولة. و بعد إدخال الكرة في فم البوكيمونات سيظهر ظل البوكيمون المراد صيدة، فعليك تحقيق نقاط متتالية حتى يظهر لك البوكيمون، و بعدها عليك رمية بالكرة ثلاث مرات حتى تصيدة، و هكذا مع بقية البوكيمونات، و تسمى هذه الطريقة بـ Catch 'Em Mode.

هذا ليس كل شي، فيوجد مستويين إضافيين لكل طاولة لكن عليك أولاً بكشف الطريقة للوصول إليهم، فمثلا في الطاولة الحمراء يجب عليك رمي البوكيمون Diglett بالكرة عدة مرات حتى يظهر لك Dugtrio فترمي علية ثلاث مرات عندها سيذهب بك إلى المستوى الثاني، و لكن أحذر في هذا المستوى سيسمح لك باللعب بكرة واحدة فقط فإذا ما سقطت ستعيد من المستوى الأول. و أيضاً نفس القصة في المستوى الثاني فيجب عليك إكتشاف الطريقة للوصول للمستوى الثالث و الأخير دون إسقاط الكرة، فالأمر مشابه للطاولة الزرقاء.[/TD]
[TD][TABLE="width: 297"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قيل عن اللعبة:
[TABLE]
[TR]
[TD]
Game Spot قال:
تحتوي اللعبة على عدة مشاكل تجعل اللعبة ناقصة نوعاً ما كسوء فيزيائية اللعبة، و عدم وجود تعدد الكور و التي تعتبر من أساسيات ألعاب البينبول ...
بشكل عام بوكيمون بينبول تحاول المستحيل حتى لا تكون عار على اسم البوكيمون، لكن في الحقيقة بوكيمون بينبول هي من أفضل ألعاب البينبول، و كيف لا و هي تملك مجموعة رائعة من الذوق الرفيع.
`
[/TD]
[TD]
IGN قال:
لقد أحببت ألعاب الـ Pinball، و قد لعبت في السابق Kirby's Pinball Land حتى أنهيت الزعيم الأخير. بالرغم من أنني أفضل كيربي بينبول على بوكيمون بينبول، إلا أن بوكيمون بينبول تصميمها رائع كلعبة بينبول. إنها لعبة رائعة تجعلك تعود إليها و تلبعها بين الفترة و الآخرى و جلساتها قصيرة مما تجعلك تقول "فقط مرة أخرى"، حتى ظننت أنني سأجمع كل البوكيمونات في جلسة واحدة.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

[SO21]ـ Pokémon Pinball: Ruby & Sapphire
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Game Boy Advance
تاريخ الإصدار: August 25, 2003
نوع اللعبة: Pinball
المطور: [SUP](5)[/SUP]Jupiter Corporation

معدل تقاييم اللعبة: 8.1/10
مبيعات اللعبة: 1.56 مليون نسخة.
مدة إنهائها: 34.5 ساعة
الجيل: الثالث

هذي اللعبة هي الجزء الثاني لبوكيمون بينبول، فتوجد مجموعة من الإضافات و التعديلات لهذا الجزء، فتم زيادة ميكانيكة و التي زادت من ميكانيكة اللعبة و زادت أيضاً محتويات اللعبة، بالإضافة إلى كل هذا فتم إضافة البوكيمونات الموجودة في إقليم Hoenn. كما في الجزء الأول فتوجد طاول Ruby و طاولة Sapphire و كل واحدة لديها تضاريسها الخاصة.

حسناً كما قلنا سابقاً أن ألعاب البينبول هدفها تحقيق أعلى النقاط، فالجزء الأول أضافوا متعة آخرى للعبة و هو إصطياد جميع بوكيمونات الجيل الأول بطريقة بطريقة Catch 'Em Mode (تم شرحها بالتفصيل في قسم الجزء الأول). لكن في هذا الجزء توجد ثلاث طرق إضافية بجانب الطريقة السابقة، لتفعيل واحدة من هذه الطرق يجب أن تمر الكرة في نفس الممر ثلاث مرات متتالية، و كل ممر سيفعل واحد من الطرق التالية:

الطريقة الثانية تسمى بالـ Egg Mode، فهذي الطريقة سيظهر لك بيضة، بعد فقس البيضة سيظهر لك بوكيمون يتحرك و بعدها عليك رمية بالكرة ثلاث مرات لتصطادة قبل نهاية الوقت المحدد، و إن إنتهى الوقت قبل إصطيادك للبوكيمون سيرجع البوكيمون من حيث أتى.[/TD]
[TD][TABLE="width: 301"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
الطريقة الثالثة تسمى بالـ Evolution Mode، الطريقة هذي متعلقة بالطريقتين الماضيتين، فعند صيد البوكيمون سواءاً كان صدته بالطريقة الأولى أم الثانية فعليك ضرب مجموعة من الأزرار المنتشرة في أنحاء الطاول، بعد ضرب الأزرار يستطور البوكيمون إلى التطور الثاني و نفس الامر مع التطور الثالث إذا كان لديه.

الطريقة الرابعة تسمى بالـ Travel Mode، بعد تفعيل هذه الطريقة ستتغير المنطقة الموجودة في الطاولة و تصبح منطقة مليئة بالبوكيمونات النادرة.

قيل عن اللعبة:
[TABLE]
[TR]
[TD]
GamePro قال:
في النهاية إن لم تكن من أحد جمهور البوكيمون فبالتأكيد هذه اللعبة لن تغيير رأيك، لكن إن لم تمانع من وجود وحوش صغيرة في اللعبة فستجرب لعبة لها محتويات غريبة و ممتعة في نفس الوقت.
[/TD]
[TD]
Nintendo Power قال:
هي أكثر من مجرد جزء ثاني على جهاز الـGBA، بوكيمون بينبول الجديدة هي ثورة من ناحية اللعب، تدخلك اللعبة في عالم البوكيمون من حيث صيد البوكيمونات إلى بيئة اللعبة الحية، و بالطبع ستفتن هذه اللعبة محبي البوكيمون في أنحاء العالم.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
سلسلة Pokemon Mystery Dungeon
[TABLE]
[TR]
[TD][SO22]ـPokémon Mystery Dungeon: Red Rescue Team



الجهاز: Game Boy Advance
تاريخ الإصدار: September 18, 2006
نوع اللعبة: Dungeon crawler
المطور: Chunsoft

معدل تقاييم اللعبة: 6.7/10
مبيعات اللعبة: 2.06 مليون نسخة
مدة إنهائها: 38.5 ساعة
الجيل: الثالث
'
`
[/TD]
[TD][SO23]ـPokémon Mystery Dungeon: Blue Rescue Team



الجهاز: Nintendo DS
تاريخ الإصدار: September 18, 2006
نوع اللعبة: Dungeon crawler
المطور: Chunsoft
معدل تقاييم اللعبة: 6.2/10
مبيعات اللعبة: 1.99 مليون نسخة
مدة إنهائها: 38.5 ساعة
الجيل: الثالث


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
بالرغم من أن هاتين اللعبتين كل واحدة في جهاز إلا أنهما نفس اللعبة مع وجود بعض الفروقات، فكلا العبتين من تطوير Chunsoft و نشر نينتندو. لعبة Red Rescue Teamـ(RRT) صدرت على جهاز الـGBA بينما Blue Rescue Teamـ(BRT) صدرت على الـDS، من مميزات فريق الإنقاذ الأزرق (BRT) أن لديها خاصية اللمس الموجود في الـDS و أن رسوماتها أفضل من فريق الإنقاذ الأحمر (RRT)، ليست هذه فقط الفروقات فتوجد في كل لعبة ست بوكيمونات حصرية لا توجد في اللعبة الآخرى. نظراً لأن لعبة فريق الإنقاذ الأحمر صدرت متأخره من عمر جهاز الـGBA فكانت آخر لعبة باسم البوكيمون نزلت على الجهاز. فيما يتعلق بعدد البوكيمونات الموجودة في اللعبة فيوجد 386 بوكيمون، و هي جميع البوكيمونات من الجيل الأول و حتى الجيل الثالث.

تبدأ قصة اللعبة عندما يتحول اللاعب إلى بوكيمون، ففي بداية اللعبة سوف تطرح على مجموعة من الأسئلة التي ستحدد ماهو البوكيمون الذي ستتحول إليه، فيوجد 16 بوكيمون قابل للعب فيهم. عندما تستيقظ ستكون فاقد الذاكرة و ستقابل بعض البوكيمونات الآخرى فتنظم معاهم لتكوين فريق إنقاذ، لكن قبل ذلك يجب عليك إختيار شريكك. عندها تبدأ مغامرتك مع شريكك و أصدقائك لمعرفتك حقيقتك، ففي خلال اللعبة ستتذكر قليلاً قليلاً أنك تحولت إلى بوكيمون فيصبح هدفك هو الرجوع إلى شكلك الحقيقي، فيجب عليك في مغامرتك إنقاذ بعض البوكيمونات المحتاجة، و إكتشاف الكهوف و المغارات حتى ترجع إلى طبيعتك.

طريقة اللعب تعتمد على تنفيذ المهمات، كونك عضو في فريق إنقاذ هذا يعني مهمتك الأساسية هي مساعدة الآخرين، فستجد دائما مهمات أو وظائف تطلب منك بعض الأمور، فبعض المهمات تأتيك عن طريق رسالة في البريد، أو الذهاب لحائط المهمات لإيجاد مهمه لك، أو حتى خلال تنفيذ المهمات نفسها ستجد من يطلب مساعدتك. بعض المهمات تطلب منك توصيل غرض لأحد البوكيمونات في منطقة آخرى، و يوجد بعض البوكيمونات سيطلب منك حمايته حتى يصل إلى مكان يريده، بعد إنتهائك من تنفيذ المهمات بنجاح ستأخذ أداة معينة كهدية لك، و ستأخذ نقاط حماية (Rescue Points) و التي ستزيد من مستوى فريقك.

أغلب هذه المهمات إن لم يكن جميعها سيتم تنفيذها في الكهوف و المغارات، و توجد البوكيمونات البريه في هذه المناطق لذلك عليك قتالهم لإستكمال مهماتك، إذا ما سقطت أنت أو شريكك سيتم إعادتك إلى البداية و بعض أدواتك ستذهب منك، بينما إذا سقط أحد البوكيمونات الآخرى في فريقك سيذهب إلى مقر الفريق. عندما تقابل بوكيمون بري ستقاتلة بإسلوب turn-base في العالم الخارجي[SUP]*[/SUP]، و كل بوكيمون لديه أربع ضربات يستطيع استخدامها، و تعتبر هذه أول لعبة في اسم البوكيمون تستطيع تعليم البوكيمون نفس الضربة مرتين[SUP]**[/SUP].

قيل عن اللعبة:
[TABLE]
[TR]
[TD]
AceGamez قال:
ربما بعض اللاعبين الذين لعبوا "فريق الإنقاذ الأزرق" BRT على جهاز الـDS قد شعروا بأنهم قد خدعوا بسبب سوء خصائص شاشة اللمس السفلية، أو حتى سوء تطور الرسوم الموجودة في اللعبة مقارنة بما كانوا يتوقعونه. لكن ملاك الـGBA فهم يشعرون بالأمان كون اللعبة "فريق الإنقاذ الأحمر" RRT تظهر بشكل أفضل من اللعبة الآخرى و أمتع بالرغم من وجود شاشة واحد فقط.
[/TD]
[TD]
Nintendo Power قال:
Mystery Dungeon ليست كاملة، لكن لديها محتويات و نظام لعب رائع أفضل مما توقعه الكثير.
'​
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[SUP]* دون الدخول في قتال خاص مثل السلسلة الرئيسية.
** بدون استخدام الأخطاء البرمجية (Glitch).
[/SUP]

[SO24]ـPokémon Mystery Dungeon: Explorers of Time and Explorers of Darkness
[TABLE]
[TR]
[TD]
[/TD]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
الجهاز: Nintendo DS
تاريخ الإصدار: April 20, 2008
نوع اللعبة: Dungeon crawler
المطور: Chunsoft
معدل تقاييم اللعبة: 6/10
مبيعات اللعبة: 4.9 مليون نسخة
مدة إنهائها: 29.5 ساعة
الجيل: الرابع

تعتبر هذه اللعبة هي تكملة للعبتين السابقتين، لكنها تركز على الإكتشاف أكثر من الإنقاذ، فقصة اللعبة تحكي عن أكاديمية من الطراز الرفيع لتدريب البوكيمونات ليصبحوا كشافة محترفين. في تلك الفترة كان أحد البوكيمونات يمشي على الشاطئ و معه أداة ثمينة أثرية يحملها معه و هو محتار هل ينظم إلى هذه الأكاديمية أم لا، في خلال مشيه إذ يصادفك و أنت ساقط على الشاطئ إثر إعصار من الليلة الماضية. عندها يوقظك و تكتشف أنك تحولت إلى بوكيمون، في خلال محادثة معك تأتي أحد البوكيمونات فتسرق تلك الأداة من صاحبك الذي أوقضك، فتقوم بمساعدته لإرجاعها. بعدها سيخبرك بأنه يريد الإنظمام للأكاديمية لأن حلمه أن يكتشف من الصاحب الحقيقي لتلك الأداة الأثرية، عندها ستنظم معاه لتلك الأكاديمية حتى ترجع لشكلك الحقيقي و يكتشف هو سر تلك الأداة فيصبح شريكك.

في الجزء الماضي عندما تريد إنقاذ صديق معين فكان يتطلب من الذهاب بنفسك و إنقاذ ذلك الصديق، أما الآن فقد بات باستطاعتك أن ترسل أحد أعضاء فريقك لمساعدة صديقك و تنفيذ المهمة عنك. عند إنقاذ العديد من الفرق التي تحتاج إلى المساعدة، فإنه سينفتح لك نمط لعب جديد يسمح لك بزيارته لتجميع الأدوات و المال الذي تحتاجة للدخول للمراحة، و لكن لن تستطيع أن تزيد من قوتك و قوة فريقك في ذلك النمط. أيضا تم إلغاء الـ Wonder Mail[SUP]*[/SUP] الذي كان متوفراً الجزئين السابقيين، و السبب في ذلك أن اللاعبين أًصبحوا يستخدمونه للغش في اللعبة.

قيل عن اللعبة:

[TABLE]
[TR]
[TD]
Nintendo Power قال:
مما كانت تتميز به أول لعبة Pokemon Mystery Dungeon هي عمق قصتها، و هذا يطبق أيضاً بالنسبة لهذين الجزئين فلديهما عمق رائع في قصتهما.
[/TD]
[TD]
Eurogamer قال:
إذا ما كنت قد لعبت أول جزء في السلسلة فريق الإنقاذ الأحمر أو الأزرق، فالأمر الوحيد الذي يستحق منك شراء هذه اللعبة هو الإستخدامات الرائعة للـ Wi-Fi.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[SUP]* هي القائمة التي تعطيك مهمات، و عند إنهاء المهمة ستعطيك جائزة على حسب المهمة.
[/SUP]
[SO25]ـPokémon Mystery Dungeon: Explorers of Sky
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Nintendo DS
تاريخ الإصدار: October 12, 2009
نوع اللعبة: Dungeon crawler
المطور: [SUP](6)[/SUP]Chunsoft

معدل تقاييم اللعبة: 5.4
مبيعات اللعبة: 1.53 مليون نسخة
مدة إنهائها: 38 ساعة
الجيل: الرابع

حتى نوضح فكرة اللعبة بشكل مبسط فإن الشبه في هذه اللعبة مقارنةً باللعبتين السابقتين مثل الشبه في Pokemon Yellow مقارنةً بـ Pokemon Red & Blue. فهي تحتوي على أشياء كثيرة متشابهه لكن توجد بعض الخصائص و المزايا الإضافية.

فتوجد في هذه اللعبة العديد من التغيرات عن اللعبة السابقة، أولها إضافة أربع بوكيمونات جديدة قابلة للعب فيها، و أيضاً وجود العديد من المراحل و المغارات الإضافية للعبة، و المراحل في هذه اللعبة أصعب من الجزئين السابقين. من الإضافات الجديدة وجود خمس قصص جانبية في اللعبة، ففي خلال مغامرتك ستواجه خمس بوكيمونات كل واحد منهم لديه قصة يرويها لك، و لكن القصة هذه لن تلعبها أنت و شريكك بل ستلعب ببوكيمونات آخرى لديها طاقات و مستوى مختلف، فيوجد ثلاث قصص تلعبها بالماضي و قصة تلعبها بالحاضر و القصة الأخير تلعبها بالمستقبل[SUP]*[/SUP]. يوجد مكان جديد اسمه Spinda's Café و الذي تستطيع فيه أن تبادل أدواتك بأدوات آخرى و تأخذ مهمات حصرية في لذلك المكان.[/TD]
[TD][TABLE="width: 335"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قيل عن اللعبة:
[TABLE]
[TR]
[TD]
Game Revolution قال:
دائماً يتراود في ذهني هل ستكون اللعبة أمتع و أفضل لو أن Chunsoft لم تقم بإقتباس اسم البوكيمون لتطوير اللعبة؟ بالتأكيد نعم لأن ذلك سيقلل من قيمة اللعبة إلى النصف، لكن بالطبع لو كان بمقدوري أن أجني الكثير من المال في عمل قليل الجهد لفعلت ذلك أيضاً.
[/TD]
[TD]
9Lives قال:
إن لم تكن تطيق البوكيمونات فابتعد عن هذه اللعبة، و أيضاً إن لم تعجبك PMD: Explorers of Time and Explorers of Darkness فإبتعد عنها أيضاً؛ لأنه لا يوجد تلك الإضافات التي تستحق أن تشتري لعبة كاملة من أجلها. يختلف الأمر فيما يتعلق بعاشقوا السلسلة فمهما قلت سيلعبونها و سيحبونها، و أيضاً إن كنت جديد على السلسلة فربما تود أن تجرب اللعبة كون اللعبة كلها أمر جديد بالنسبة لك.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

[SUP]*يختلف الترتيب في القصص، فأول قصتين ستلعبها في الماضي و ثالث قصة بالحاضر و رابع قصة في الماضي والأخيره بالمستقبل.
[/SUP]


[SO26]ـPokémon Mystery Dungeon: Gates to Infinity
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Nintendo 3DS
تاريخ الإصدار: March 24, 2013
نوع اللعبة: Dungeon crawler
المطور: [SUP](6)[/SUP]Chunsoft

معدل تقاييم اللعبة: 5.9/10
مبيعات اللعبة: 870,000 نسخة
مدة إنهائها: 26 ساعة
الجيل: الخامس

قصة اللعبة كالمعتاد من سلسلة Mystery Dungeon هو تحولك إلى بوكيمون أنت تختاره ثم تختار شريكك الذي ستغامر معاه في اللعبة. بعد أن تبدأ اللعبة سيكون هدفك هو الرجوع إلى شكلك الحقيقي و خلال هذه الفترة ستساعد الآخرين و تنهي المهمات. لكن دعونا نتحدث عن الأمور الأهم و هي الإضافات و التغييرات في اللعبة.

Gates to Infinity هي أول لعبة من سلسلة Mystery Dungeon تصدر على جهاز الـ3DS و لذلك هي 3D بالكامل. هذه اللعبة تحتوي على على بوكيمونات إقليم Unova التي من الجيل الخامس، و تستطيع اللعب بخمس بوكيمونات Pikachu أو Snivy أو Tepig أو Oshawott أو Axew، و يوجد في اللعبة 144 بوكيمون من مختلف الأجيال. واحدة من الأشياء الجيدة في اللعبة هي الـ mini-games و التي ستعطيك جوائز عندما تبلي جيداً في إحدى الألعاب. حسناً من الجيد أن اللعبة تحتوي على Demo في الـe-Shop إذا ما كنت تريد تجربتها أو معرفة أسلوب اللعب.

لأول مرة في هذه السلسلة تستطيع تنزيل محتويات قابلة للتنزيل (DLC)، فيوجد هناك 12 محتوى قابل للتنزيل أول محتوى هو مجاني و الباقي تختلف أسعارهم ما بين 2$ ~ 3.5$. تعطي هذه المحتويات مناطق جديدة تحتوي على أدوات نادرة في القصة الرئيسية و في هذه المحتوى تسهل عليك الحصول عليها، و البعض الآخر تساعدك على زيادة مستواك و قوتك. بعض هذه المحتويات تتطلب من أن تنهي اللعبة حتى تستطيع لعبها.[/TD]
[TD][TABLE="width: 338"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قيل عن اللعبة:
[TABLE]
[TR]
[TD]
Pocket Gamer UK قال:
Pokemon Mystery Dungeon: Gates to Infinity لعبة رائعة من النوع Dungeon-crawler للأولاد، لكن من أهم أكبر من ذلك سوف يجدونها مملة جداً.
`
[/TD]
[TD]
Eurogamer قال:
Pokemon Mystery Dungeon هي سلسلة غريبة نوعاً ما، و هذه اللعبة ليست استثناء، فهي إما تحبها أو تكرها. تملك اللعبة رسومات جيده جداً لكنها تملك طريقة لعب ذات متأخرة ثمان سنوات دون تغيير أو تطور يذكر، و ليس لديها حتى لمسة نينتندو السحرية. يبدو لي بأن اللعبة مستواها متوسط، من يحب هذه السلسة سوف يجدها ممتعة و يلعب بها عدة ساعات، أما البقية فمن الأفضل إنتظار Pokemon X/Y.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
سلسلة Pokémon Puzzle

[SO27]ـPokémon Puzzle League
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Nintendo 64
تاريخ الإصدار: September 25, 2000
نوع اللعبة: Puzzle
المطور: Intelligent Systems و Nintendo Software Technology

معدل تقاييم اللعبة: 8.1/10
مبيعات اللعبة: 450,000 نسخة.
مدة إنهائها: 7 ساعات تقريباً
الجيل: الأول

قصة اللعبة و رسوماتها تم تطويرها بالكامل بإقتباسهم من الإنيمي لكن إسلوب اللعبة يعتمد على Puzzle League. صدرت اللعبة أولاً في أمريكا الشمالية فقط و التي تجعلها أول لعبة بوكيمون تصدر في أمريكا قبل اليابان، لكن في الحقيقة هي لم تصدر في اليابان حتى، و السبب في ذلك هي قلة قاعدة المستخدمين لأجهزة الـN64، و أيضا هي مقتبسة من إنيمي البوكيمون المدبلج بالإنجليزية.

إسلوب اللعب في الـ Puzzle League شبيه بـ Panel de Pon التي صدرت على جهاز السوبر نينتندو بتطوير Intelligent Systems. طريقة اللعب لهذا النوع من الألعاب هو أن ترتب البلوكات (Blocks) المتشابهة بشكل عامودي أو أفقي حتى تزيلهم من منطقتك، و يجب أن تكون على هناك ثلاث بلوكات أو أكثر حتى تزيلهم. تتجدد البلوكات في أسفل المنطقة فهي تخرج من تحت ثم تبدأ بالتصاعد، لذلك عليك بإزالة هذه البلوكات لسببين أولاً حتى لا تصل إلى السقف و تخسر، و الثاني إذا ما قمت بإزالة العديد من البلوكات سيتم إرسالها إلى منطقة منافسك على شكل بلوك كبير، و كلما استمريت بشكل متواصل سترسل له المزيد و المزيد من البلوكات المعيقة له، يخسر اللاعب عندما تصل بلوكاته إلى القمة أولاً.[/TD]
[TD][TABLE="width: 343"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
توجد عدة أمور تختلف عن Panel de Pon أولها أن هذي على بإسلوب البوكيمون، و ثانياً عند بداية كل لعبة سيختار كل لاعب شخصية من بين 14 شخصية في الإنيمي لكن هذه الشخصيات ليس لها تأثير في اللعبة أبداً. من الأمور الجديدة في هذه اللعبة هو وجود طور جديد و هو نفس اسلوب اللعب الماضي لكن بثلاثي الأبعاد، مما يعطي اللعبة تفكير أسرع و صعوبة أكبر. طريقة اللعب في هذا الطور تأتي على شكل أسطوانة تحتوي على 18 بلوك بشكر عرضي، بينما في طور الثنائي الأبعاد الذي تحدثها عن في السابق فيوجد 6 بلوكات بشكل عرضي، و يجب عليك إزالة البلوكات و إرسالها لمنافسك.

قيل عن اللعبة:
[TABLE]
[TR]
[TD]
GamePro قال:
بالرغم من أنها شبيهه بلعبة Tetris إلا أن Pokemon Puzzle League لديها أطوار و عمق في اللعبة رائعة، و يجب أن تحترف اللعبة حتى تستطيع أن تعمل كومبوات و سلاسل بشكل متواصل.
[/TD]
[TD]
Hot Games قال:
تحتوي اللعبة على الكثير من الأطوار (نظام تنافس لاعبين، نظام لعب بالوقت، و الكثير)، و أيضاً يوجد بعض الأطوار المغلقة و التي يجب عليك أن تفتحها. و الكثير من الأمور التي لن تجعلك تمل.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[SO28]ـPokémon Puzzle Challenge
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Game Boy Color
تاريخ الإصدار: December 4, 2000
نوع اللعبة: Puzzle
المطور: Intelligent Systems

معدل تقاييم اللعبة: 9/10
مبيعات اللعبة: غير معروف
مدة إنهائها: غير محدد
الجيل: الثاني

هذه اللعبة تحتوي على نفس أسلوب اللعب في Pokemon Puzzle League، لكنها لم تُقتبس من الإنيمي و صدرت في اليابان قبل. تمت إضافة الجيل الثاني و أطوار إضافية في هذه اللعبة، أما طور الـ3D فهو غير متواجد هنا، فالأطوار الموجود في اللعبة هي كالتالي:

طور الـ Challenge: و هذا الطور يسمى أيضاً بطور القصة، و هي تشبه قصة السلسلة الرئيسية، فتلعب بشخصية اسمها Ethan و تقتاتل جميع قادة الأوسمة في إقليم Johto ثم تذهب إلى الصفوة الأربعة و حتى تصبح البطل.

طور الـMarathon: فهذا الطور غير منتهي، و الهدف منه الوصول لأعلى النقاط، و ينتهي عندما تصل البلوكات للسقف.

طور الـ Garbage: شبيه جداً بطور الماراثون لكن يوجد فرقين، الأول هو سقوط بلوكات كبيره من البداية و عليك إزالتها بإستمرار، كبر و صغر البلوكات الساقطة تعتمد على مستوى فكلما زاد كلما كبرت، و هي تزداد مع الوقت. الإختلاف الثاني هو أن سرعة البلوكات المتجددة لا تزداد فهي ثابتة.[/TD]
[TD][TABLE="width: 305"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
طور الـ Line Clear: أما في هذا الطور فتوجد 6 جولات في كل جوله توجد 5 مراحلة، أي بالمجموع توجد 30 مرحلة. بعد الإنتهاء من جميع المراحل ستقاتل قادة الأوسمة.

طور الـ Puzzles: الهدف من هذه الطور هو إزالة جميع البلوكات بعدد من الخطوات تتراوح ما بين خطوه إلى خمس خطوات، فكل لغز او مرحلة لديه عدد خطوات المحدد.

طور الـ Time Zone: في هذا الطور لديك فقط دقيقتين لتحقيق أعلى النقاط، فأزل البلوكات بشكل مستمر و متواصل حتى تحصل على ذلك.

قيل عن اللعبة:
[TABLE]
[TR]
[TD]
IGN قال:
بشكل عام فإن هذه اللعبة مدمن للاعبين، لا أظن بأن هذه اللعبة ستسبب إدمان الكثيرين في العالم كما فعلت Tetris، لكن يا للهول فهي قريبة جداً لذلك. تطلب اللعبة تفكير نظيف حتى تصنع سلاسل و كومبوات بشكل مستمر و بسرعة، و هذا ما يجعلك تدمن على اللعبة و تلعبها لساعات طويلة...كـ Tetris.
[/TD]
[TD]
GameSpot قال:
غياب طور الثلاثي الأبعاد الذي كان متواجد في لعبة N64 أثر من قيمة اللعبة بشكل عام، لكن فقط بشكل بسيط. بوجود 25 بوكيمون و 6 أطوار مميزة و مجموعة رائعة من الأمور التي تستطيع فتحها خلال اللعبة، و أكثر من ملف للتسجيل. لا شك في ذلك أن اسم البوكيمون يفتخر بوجود مثل هذه اللعبة.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[SO29]ـPokémon Trozei!
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Nintendo DS
تاريخ الإصدار: March 6, 2006
نوع اللعبة: Puzzle
المطور: [SUP](3)[/SUP]Genius Sonority

معدل تقاييم اللعبة: 7.4/10
مبيعات اللعبة: 580,000 نسخة
مدة إنهائها: غير محدد
الجيل: الثالث

تحكي قصة اللعبة عن الشخصية ...Luf أقصد Lucy و التي يستدعيها البروفيسور P في مقرة في بداية اللعبة. يطلب البروفيسور من البطلة بإرجاع البوكيمونات التي تم سرقتها عن طريق Phobos Battalion، فيعطيها البروفيسور أداة خاصة لإرجاعهم، فتبدأ مهمتك حينها لهزيمة السارقون و إرجاع البوكيمونات.

تختلف هذه اللعبة عن اللعبتين السابقتين بالرغم من أنها تحتوي على نفس الفكرة. طريقة اللعب هي عن طريق استخدام شاشة اللمس السفلية لتحريك السطور إما بشكل أوفقي أو بشكل عامودي، فعندما تحرك سطر بشكل أفقي بإتجاه اليمين فإن جميع البوكيمونات ستتحرك إلى اليمين و البوكيمون الموجود في آخر اليمين سوف تنتقل إلى اليسار. الأمر شبية بالإتجاه العامودي، فعند تحريك إحدى السطور بإتجاه الأسفل فإن جميع البوكيمونات بذاك السطر العامودي ستنزل إلى الأسفل و آخر بوكيمون في الأسفل سوف يسقط من الأعلى. هدفك في اللعبة هو ترتيب البوكيمونات المتشابه مع بعضها البعض، و عندها ستحصل على النقاط.

تحتوي اللعبة على أربع أطوار، الطور الأول هو طور القصة، و الطور الثاني اللانهائي و هو كما هو متعارف أن تحصل على أعلى النقاط بوقت غير منتهي. الطور الثالث و الرابع هو استخدام رائع للخاصية الجديدة في الـDS فعن طريق الـWireless Link ستقوم إما بمنافسة صديقك و هو الطور الثالث، أو اللعب مع بعضكما البعض و هو الطور الرابع.[/TD]
[TD][TABLE="width: 333"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قيل عنها:
[TABLE]
[TR]
[TD]
Armchair Empire قال:
كلعبة ألغاز قصيرة اللعب و طويلة الجلسة كان من المفترض أن تحتوي أطوار أكثر للعب.
`
[/TD]
[TD]
Nintendo Power قال:
Pokemon Trozei قد تبدو لك سهلة لكنها في الحقيقة مستوى التحدي فيها جيد، و سوف تشغل محبي هذا النوع من الألعاب لفترة طويلة.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
سلسلة Pokemon Ranger

[SO30]ـPokémon Ranger
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Nintedno DS
تاريخ الإصدار: October 30, 2006
نوع اللعبة: Action RPG.
المطور: HAL Laboratory و [SUP](1)[/SUP]Creatures

معدل تقاييم اللعبة: 6.9/10
مبيعات اللعبة: 2.12 مليون نسخة.
مدة إنهائها: 19 ساعة.
الجيل: الثالث

توجد قصة اللعبة في إقليم Fiore، هذا الإقليم ليس فيه بوكيمونات جديدة فهو يحتوي على مجموعة من بوكيمونات الجيل الأول حتى الثالث. أيضا لا يوجد في إقليم Fiore مدربين البوكيمون، فكل البوكيمونات هنا يجب أن تخرج خارج Poké Balls، و جميع البوكيمونات تعتبر كحيوانات أليفة و يمنع تدريبها، بالنسبة للشرطة الذين يعيشون في الأقليم فهم يعتبرون من الجّوالة (Rangers). يقع الإقليم بعيداً عن بقية الأقاليم فهي تعتبر جزيرة صغيرة مليئة بالجبال. هدفك في اللعبة هو توقيف Team Go-Go و الذي يسبب المشاكل و المتاعب في أنحاء الإقليم.

تختلف الطريقة اللعب هنا عن السلسلة الرئيسة بشكل كبير، فكما ذكرنا لا يوجد كرات البوكيبول هنا، لذلك الجّوالة هنا يمتلكون جهاز يسمى Capture Styler و فكرته هي ترويض البوكيمونات التي تقابلها عن طريق إستخدام شاشة اللمس السفلية بتدوير دوائر سريعة حول البوكيمون عدة دوائر، لكن إذا ما لمس البوكيمون جزء من الخط ستنكسر هذه الدوائر و عليك البدء مجدداً. كل بوكيمون تقابلة لدية عدد من الدوائر المحدد التي إذا ما حققتها ستروض البوكيمون و سيساعدك. عندما تروض البوكيمون سيساعدك مره واحد إما عن طريق ترويض بوكيمون أو استخدامه لمساعدتك في حل مشكلة ما في العالم الخارجي، فمثلاً إذا ما كان هناك شجرة تحترق فعليك بالبحث عن بوكيمون مائي و تروضه ثم تجعله يساعدك في إطفاء تلك الشجرة، بعد مساعدك سيذهب البوكيمون عنك.[/TD]
[TD][TABLE="width: 334"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قيل عن اللعبة:
[TABLE]
[TR]
[TD]
Official Nintendo Magazine UK قال:
بوكيمون رينجر ليست عميقة كالسلسة الرئيسية، لكن بالنسبة كلعبة جانبية فهذه من أفضل الألعاب. بسيطة لكن المغامرة فيها ممتعة.
`
[/TD]
[TD]
Game Spy قال:
يوجد بعض العناء عند ترويض بعض البوكيمونات، فعند الإنتقال من منطقة إلى آخر يجب عليك تحرير البوكيمونات التي روضتها. في النهاية فأنت من الجّواله و يجب عليك التأقلم على مقولة " التناغم في الطبيعة" لذلك لا يجب عليك جر البوكيمونات خارج منطقتهم كما يفعل مدرب البوكيمون. بشكلٍ عام هذه اللعبة رائعة فهي تفتح إسلوب لعب جديد لاسم البوكيمون.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

[SO31]ـ Pokémon Ranger: Shadows of Almia
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Nintedno DS
تاريخ الإصدار: November 10, 2008
نوع اللعبة: Action RPG
المطور: HAL Laboratory و Creatures

معدل تقاييم اللعبة: 6.8/10
مبيعات اللعبة: 2.25 مليون نسخة
مدة إنهائها: 31 ساعة
الجيل: الرابع

تبدأ قصة اللعبة مع البطل Kellyn أو البطلة Kate بالإعتماد على من ستختار في البداية. يكون البطل في أكاديمية الجّوالة، و عند بداية اللعبة سيتم إعطائك مهمة إذا أنجزتها ستتخرج من الأكاديمية و تصبح من الجّوالة. أحداث اللعبة تقع في إقليم جديد بالرغم من أنها تعتبر جزء ثاني للعبة السابقة، و اسم الإقليم Almia. عند تعمقك في اللعبة ستتركز أحداث اللعبة بتنفيذ مهمات المواطنين الذين تعرضوا للأذى من قبل Team Dim Sun، نوايا الفريق مجهولة و لكنهم يملكون جهاز يسمى بـ Gigaremos و يعمل عن طريق بلورة سوداء، يقوم هذا الجهاز بالتحكم بعقل البوكيمونات و السيطرة عليهم، بعد مساعدة المواطنين سيعطونك هدايا و جوائز ستساعدك في رحلتك.

حسناً لا يوجد الكثير من الأمور الجديدة أو التغيرات الكبيرة عن اللعبة السابقة، لكن من الأمور الجديدة هو تركيز اللعبة على بوكيمونات الجيل الرابع مع وجود بعض البوكيمونات من الأجيال السابقة فيوجد 270 بوكيمون في اللعبة. الأمر الجديد هو وجود مهمات خاصة تنزلها مجاناً عن طريق الـ Nintendo Wi-Fi باستخدام أداة الـ Ranger Net.[/TD]
[TD][TABLE="width: 333"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قيل عن اللعبة:
[TABLE]
[TR]
[TD]
Gameplanet قال:
تحتوي Shadows of Almia إختلاف عن المتعارف عليه بألعاب البوكيمون، فهي تعطيك RPG بسيط و مغامرة رائعة لكل الأعمار. العديد من الألغاز و العديد من البوكيمونات من الجيل الرابع التي تعطي للعبة مظهر رائع و تجعلك تعشقها.
[/TD]
[TD]
GameSpy قال:
إذا كنت في مزاج بسيط في الدخول عالم البوكيمون فسوف تستمتع بـ Shadows of Almia، لكن أولئك الذين يبحثون عن الطريقة المتعارف فيها بالسلسلة الرئيسية سوف يحبطون قليلاً.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

[SO32]ـ Pokémon Ranger: Guardian Signs
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Nintendo DS
تاريخ الإصدار: October 4, 2010
نوع اللعبة: Action RPG
المطور: HAL Laboratory و [SUP](1)[/SUP]Creatures

معدل تقاييم اللعبة: 6.8/10
مبيعات اللعبة: 1.25 مليون نسخة
مدة إنهائها:19 ساعة تقريباً
الجيل: الرابع

كعادة سلسلة Pokemon Ranger فيوجد إقليم جديد مع كل جزء، لكن هذه الأقاليم لا يوجد بها بوكيمونات جديدة، و إنما مجموعة من البوكيمونات من الأجيال السابقة. إقليم هذا الجزء هو Oblivia، يتكون هذا الإقليم من مجموعة من الجزر، و في هذه الجزر توجد المناطق الأثرية و الجبيلة و غيرها.

قصة اللعبة تحكي عن أشخاص يقومون بإصطياد و التحكم بالبوكيمونات عن طريق Control Gauntlets، بعدها بفترة تجمعوا أولئك الأشخاص و قاموا بعمل عصابة سميت بـ The Pokémon Pinchers. عندما تبدأ اللعبة ستختار إما الذكر (Ben)، أو الإنثى (Summer)، فإذا أحدهما سيصبح الآخر صديقك/صديقتك الذي سيذهب معك. يقوم البروفيسور Hastings بالشك بالإوضاع الموجودة في ذلك الإقليم، فيرسل البروفيسور جّوالين أنت و صديقتك/صديقك لمعرفة الأوضاع هناك، و إيقاف كل من له شأن إن لزم الأمر ذلك. لا ننسى أيضاً بأن العديد من الشخصيات القديمة من الأجزاء الماضية سوف تظهر في هذا الجزء و ستكون شخصيات لها أثرها في القصة.[/TD]
[TD][TABLE="width: 335"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
من الجيد أن هذا الجزء تحديداً توجد إضافات أكثر للسلسلة، فمن هذه الإضافات هو عند ملاحقتك لأشخاص تحت الماء يجب عليك أن تمسك الـDS بشكل عامودي. الآن بمقدورك أن تستخدم البوكيمونات الطائرة في العالم الخارجي للإنتقال من منطقة إلى آخرى، و بالحديث عن العالم الخارجي، ففي السابق كما ذكرنا أن بعض الأشخاص سيحتاجون إلى مساعدتك سواءاً لإطفاء حريق أو غيره في هذه الجزء بعض الأهداف ستتطلب منك استخدام العديد من حركات البوكيمونات في العالم الخارجي لإنهاء فقط هدف معين. بات بإستطاعتك أداتك الآن أن تستدعي العديد من البوكيمونات سواءاً كانت اسطورية أم لا، لكن نوع البوكيمون الذي ستستدعيه يعتمد على جنس لاعبك. من أفضل الإضافات في اللعبة هو وجود طور تعدد اللاعبين المحلي و الذي ستسمح بوجود أربع لاعبين كأكثر حد للعب المهمات مع بعضهم.

قيل عن اللعبة:
[TABLE]
[TR]
[TD]
Nintendo Life قال:
Guardian Signs ليست عميقة أبداً. ميكانيكة اللعب سطحي جداً، و القصة ليست رائعة و تعتبر من القصص التي تنساها لحظياً، لكن التحدي في اللعبة هي التي تجعلك تستمر فيها.
`
[/TD]
[TD]
IGN قال:
إذا كنت تبحث عن لعبة بوكيمون مغامرة ولا تمانع من رسم الدوائر مرات و مرات لأكثر من 16 ساعة، فجرب Pokemon Ranger: Guardian Signs. من الجانب الآخر إذا كنت في السابق قد جربت الألعاب السابقة من هذه اللعبة و كرهت تلك الألعاب، فلا تحاول تجرب هذه اللعبة لأنه لا يوجد ذاك التغيير الذي سيغير من رأيك.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
سلسلة Pokemon Rumble

[SO33]ـPokémon Rumble Blast
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Nintendo 3DS
تاريخ الإصدار: October 24, 2011
نوع اللعبة: Action RPG
المطور: [SUP](4)[/SUP]Ambrella

معدل تقاييم اللعبة: 5.6/10
مبيعات اللعبة: 1.04 مليون نسخة
مدة إنهائها: 15 ساعة تقريباً
الجيل: الخامس

يعتبر هذا الجزء مكمل للجزء السابق الذي صدر على الـ WiiWare في 2009، و أيضاً تعتبر هذه اللعبة هي أول لعبة بوكيمون صدرت على جهاز الـ3DS، و عندما صدرت في أوروبا تغير اسمها إلى Super Pokemon Rumble. في الجزء الماضي كانت اللعبة تحتوي على بوكيمونات من الجيل الرابع و الأول فقط، لكن في هذه اللعبة فتحتوي على جميع البوكيمونات من الجيل الأول إلى الجيل الخامس، إلا كم بوكيمون ظهروا لاحقاً في الجيل الخامس.

تمتلك هذه اللعبة قصة بعكس الجزء الأول، فتبدأ اللعب ببيكاتشو في Toyland و عند إكتشافك للمدينة ستصادف بأن Light Springs قد جف في أرجاء Toyland، بعد البحث قليلاً ستعرف أن البوكيمون Cobalion هو السبب في ذلك. مهمتك هي إيقافه هو و تابعيه لإرجاع الـ Light Springs لأرض الألعاب.

طريقة اللعب مشابهه للجزء الأول فاللاعب يختار أحد البوكيمونات ليقاتل و يغامر به و تستطيع تغيره متى شئت، ستواجه الكثير من المراحل و البوكيمونات خلال مغامرتك، و عند إنتهائك من كل مرحلة ستواجه أقوى بوكيمون في تلك المرحلة. في كل منطقة يوجد فيها آلة لتشتري ضربات جديدة، أو تطلق بوكيموناتك إن كان قائمتك ممتلئة، و آخيراً نافورة لديها القدرة على تعبئة طاقتك.[/TD]
[TD][TABLE="width: 337"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
توجد خمس أطوار في اللعبة، فالطور الأول هو طور القصة التي تحدثنا عنه، و أما الأطوار الآخرى هي:

طور الـ Battle Royale: كان هذا الطور موجود في الجزء السابق، أما طريقته فسوف تختار ثلاث بوكيمونات سوف تنزل جميعها في حلبة مغلقة فيها العديد من البوكيمونات، و مهمتك هي هزيمته هذه البوكيمونات، و عند هزيمتهم سوف تقابل بوكيمون كبير و هو الزعيم. هذا القتال له وقت محدد لإنهائه.

طور الـ Team Battle: حسناً هذا الطور جديد و شبيه بالسابق لكنك ستتحكم بجميع الثلاث بوكيمونات في نفس الوقت.

طور الـ Charge Battle: حتى هذا الطور جديد فهو مختلف عن الأطوار السابقة، لأنك ستتحكم بمجموعة كبيرة من البوكيمونات في نفس الوقت، و يجب أن تكون قوتك أقوى من قوة عدوك و لفعل هذا يجب أن تستخدم حركات بوكيموناتك بشكل متناسق.

طور الـ Street Pass Battle: من الاسم سوف تعرف ماهو، فإذا ما واجهة أحد بوكيمونات صديقك سيكون بوكيمونه كبير كأنه زعيم، فإذا هزمته ستحصل على جائزة.

في 29 أغسطس في هذا العام صدرت جزء جديد من السلسلة على الـeShop على جهاز Wii U و اسمها Pokemon Rumble U، تحتوي اللعبة على 649 بوكيمون و تلعب حتى أربع لاعبين. طريقة اللعب شبيهه بالألعاب السابقة إلا أنها تقوم على مبدأ المهمات في الحلبات، فتختار حلبة معينة و ثم تختار الزعيم المراد مواجهته، في كل زعيم توجد عدة مهمات إذا أنجزتها ستحصل على الجوائز و بوكيمونات إضافية تستطيع اللعب بها.

قيل عن اللعبة:
[TABLE]
[TR]
[TD]
Nintendo Life قال:
Pokemon Rumble Blast لعبة جيدة لكن لنواجة الحقيقة، لقد لعبناها في السابق على الـWiiWare. الـ3DS أعطى لنينتندو طرق آخرى لعمل اللعبة كالـ3D، لكن يبدو بأنك سوف تسعد إذا ما تركت اللعبة جانباً لوحدها.
[/TD]
[TD]
IGN قال:
إذا كنت تبحث عن لعبة سهلة و تملك اسم البوكيمون فـ Pokemon Rumble Blast هي لك. من الجهة المقابلة يوجد العديد من الألعاب على الـ3DS التي تستحق أن تدفع مالك فيها.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

سلاسل متفرقة

[SO34]ـPokémon Snap
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Nintendo 64
تاريخ الإصدار: July 30, 1999
نوع اللعبة: First person rail shooter
المطور: HAL Laboratory

معدل تقاييم اللعبة: 7.7/10
مبيعات اللعبة: 3.63 مليون نسخة
مدة إنهائها: 4 ساعات و نصف.
الجيل: الأول

بطل اللعبة Todd أو كما يعرف بـ Snap و هو مدرب بوكيمون و مصور محترف، و قد تم توظيفة من قبل البروفيسور Oak لكي يأخذ صور البوكيمونات الموجودة في الجزيرة من أجل بعض الأبحاث. تبدأ رحلتك لتصوير الـ60 بوكيمون الموجودين في اللعبة و مهمتك هي تصويرهم و توثيقهم، ستكون المهمة أسهل كلما تقدم في اللعبة لأنك سوف تأخذ على أدوات متطورة.

سوف تحصل على نقاط بالإعتماد على طريقة صورك لهذه البوكيمونات، فستحسب لك نقاط على حسب حجم البوكيمون الموجود في الصورة، و إذا ما كان يفعل حركة معينة أو لا، فالبوكيمونات تفعل حركات على حسب الأدوات التي تستخدمها أثناء التصوير، و أيضاً تحسب لك نقاط إذا ما كان البوكيمون موجود في نصف الصورة، إذا ما قمت بتصوير بوكيمونين متشابهيين في نفس الصورة فستحسب لك نقاط إضافية.[/TD]
[TD][TABLE="width: 362"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
في نهاية كل مرحلة سوف تشاهد الصور التي صورتها مع النقاط و سيجمعها لك ثم يعطيك النقاط النهائية لهذه المرحلة، فإذا ما رجعت مرة آخرى لهذه المرحلة ستشاهد أعلى نقاطك لهذه المرحلة حتى تحاول أن تتجاوزها و تعطيك المزيد من التحدي. عندما صدرت هذه اللعبة على Wii Virtual Console في ديسمبر 2007 بات بإستطاعتك حفظ الصور التي تريدها و مشاركتها مع أصحابك.

قيل عن اللعبة:
[TABLE]
[TR]
[TD]
Gaming Maxx قال:
إذا كنت مدمن لألعاب البوكيمون فهذه اللعبة بالتأكيد لك، و إذا كنت غير كذلك فإنها تستحق أن تستأجرها على الأقل حتى تجربها، فهي مميزة و ممتعة أيضاً
`
[/TD]
[TD]
Gaming Age قال:
Pokemon Snap لعبة ضعيفة مقارنةً بألعاب نينتندو، واضح بأنهم استعجلوا بإصدار اللعبة من أجل الحصول على المال كون تلك الفترة بداية عصر البوكيمون في العالم. كان من الممكن تطوير اللعبة لست شهور زيادة لإضافة المزيد من المناطق و إضافة جميع الـ151 بوكيمون الموجودين في تلك الفترة، عندها ستكون اللعبة أفضل بكثير.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

[SO35]ـ Pokémon Box Ruby & Sapphire
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Game Cube
تاريخ الإصدار: July 11, 2004
نوع اللعبة: Utility - للفائدة
المطور: [SUP](2)[/SUP]The Pokémon Company

معدل تقاييم اللعبة: 4/10
مبيعات اللعبة: 280,000 ألف نسخة.
مدة إنهائها: -
الجيل: الثالث

في الحقيقة هذه ليست لعبة كما تبدو، بل هي لعبة مهمتها فقط تخزين و ترتيب البوكيمونات فيها، يستفيد منها مدربين البوكيمون، مثل الموجوده في الـLab في Pokemon Stadium 1 & 2. توجد في اللعبة أربع خصائص، الخاصية الأولى هي التي تحفظ بوكيموناتك في صناديق فيوجد 25 صندوق و كل صندوق يكفي لـ60 بوكيمون أي تستطيع تخزين 1500 بوكيمون. الخاصية الثانية تريك أرقام و معلومات البوكيمونات بشكل مفصل و أوضح، فأما الخاصية الثالثة فهي تريك مجسمات البوكيمونات التي تمتلكها. الخاصية الآخير و تعتبر ثاني أفضل خاصية بعد خاصية حفظ البوكيمونات، و هي تستطيع لعب Pokémon Ruby & Sapphire على شاشة التلفاز*.






[SUP]* مثل التي كانت موجودة في Pokemon Stadium و التي تستطيع لعب بوكيمون Red أو Blue أو حتى Yellow.[/SUP][/TD]
[TD][TABLE="width: 249"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[SO36]ـPokémon Dash
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: Nintendo DS
تاريخ الإصدار: March 14, 2005
نوع اللعبة: Racing
المطور: [SUP](4)[/SUP]Ambrella

معدل تقاييم اللعبة: 4.6/10
مبيعات اللعبة: 760,000 نسخة
مدة إنهائها: 12 ساعة تقريباً
الجيل: الثالث

تعتبر بوكيمون داش أول لعبة بوكيمون على جهاز الـ DS و أول لعبة تكشف عن البوكيمون Munchlax بالرغم أنه من الجيل الرابع و هذه اللعبة من الجيل الثالث. في هذه اللعبة ستلعب فقط بالبوكيمون بيكاتشو، و طريقة اللعبة هي عن طريق تحريك القلم بالإتجاه الذي تريده من بيكاتشو الذهاب إليه، و كلما حركت القلم بشكل أسرع كلما سرع بيكاتشو. السباق في هذه اللعبة ليس مجرد خط بداية و نهاية فهي تعتمد على نقاط أو مناطق منتشر في المضمار و يجب عليك أن تمشي و تتعدى هذه المنطقة.

توجد ثلاث أنواع من الأطوار في كل طور توجد خمس كؤوس و هي Green Cub، White Cup، Blue Cup، Yellow Cup، Red Cup. و كل كأس يوجد خمس مضامير، في كل طور تختلف المضامير في هذه الكؤوس، و أنواع هذه الأطوار كالتالي:-

الطور الأول و هو Regular : في هذا الطور تتسابق البوكيمونات من نقطة البداية حتى نقطة النهاية و كلها محددة و يجب على المشي على بالترتيب. يتنافس معك في هذا الطور كلاً من هذه البوكيمونات Muchlax، و Bulbasaur ،و Teddiursa، و Torchic، و Meowth.[/TD]
[TD][TABLE="width: 336"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
الطور الثاني و هو Hard: مشابه للطور الأول و لكن البوكيمونات التي تسابقك تختلف و هي: Charmander، و Wynaut ، و Pichu، و Mudkip، و Jigglypuff، و Torchic.

الطور الثالث و هو Expert: يختلف الأمر هنا، فالآن في بداية السباق سوف تنزل عن طريق منطاد و ستحدد أنت بنفسك نقطة البداية لك، و بعد ذلك يجب عليك المشي على النقاط الآخرى حتى آخر نقطة، فهذا الأمر يعطي إحتراف أكثر من الأطوار السابقة. أما البوكيمونات التي ستنافسك فهي Aipom، و Mightyena، و Treecko، و Marill، Pikachu، Blaziken.

قيل عن اللعبة:
[TABLE]
[TR]
[TD]
Electronic Gaming Monthly قال:
لعبة فاتنة و ممتعة و لديها طور تعدد لاعبين جيد، و لكنها قصيرة و محتوياتها قليلة.
[/TD]
[TD]
1UP قال:
في الغلاف الخلفي من اللعبة مكتوب "إنها ممتعة و سريعة صدقونا!" و صدقوا صديقنا المراجع فبوكيمون داش ليست كذلك.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

[SO37]ـPokémon Conquest
[TABLE]
[TR]
[TD]الجهاز: DS
تاريخ الإصدار: June 18, 2012
نوع اللعبة: Turn-based strategy RPG
المطور: Tecmo Koei

معدل تقاييم اللعبة: 8/10
مبيعات اللعبة: 920,000 نسخة
مدة إنهائها: 18 ساعة
الجيل: الخامس

هذه اللعبة فريدة من نوعها فهي تجمع بين أجواء البوكيمونات و شخصيات Nobunaga's Ambition[SUP]*[/SUP]، تقع أحداث اللعبة في إقليم Ransei و التي تحتوي على مجموعة من البوكيمونات من الجيل الأول حتى الجيل الخامس.

تحكي قصة اللعبة عن اسطورة تقول بأن من يوحد الـ17 مملكة الموجودة في إقليم Ransei ستكون لديه الفرصة لمقابلة البوكيمون الأسطوري المسؤول عن هذا الإقليم. أراد المحاربين و القادة العسكريين من مختلف ممالك الإقليم هذا الشرف في مقابلة البوكيمون الأسطوري، فبدأت الحروب و بدؤوا في إحتلال ممالك بعضهم البعض، فأرادا بعضهم في توحيد هذه الممالك ليس من أجل مقابلة البوكيمون الأسطوري فقط بل من أجل جلب السلام و توقيف الحروب في هذا الإقليم. بعد إنهاء القصة الرئيسية ستظهر لك ثمان قصص جديدة بثمان شخصيات جديدة، ليس هذا فقط عند الإنتهاء من هذه القصص الثمانية سيظهر المزيد و المزيد من القصص.[/TD]
[TD][TABLE="width: 335"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
طريقة اللعب ستبدأ بالبطل و معاه البوكيمون Eevee لتقاتل المحاربين و رؤساء الممالك، و عند هزيمتهم سوف تحكم مملكتهم و رئيس تلك المملكة سوف يصبح حليفك. بعد إمتلاكك لأي مملكة ستستطيع أن تدخلها و تصيد البوكيمونات الموجودة فيها أو تقاتل البوكيمونات البرية في تلك المملكة، و ستستطيع أن تشتري من المحلات المتوفرة في المملكة. فيما يتعلق في القتال ففي بداية كل قتال ستوجة إليك شروط الفوز و شروط الخسارة، ففي بعض القتالات شروطها أن تهزم جميع بوكيمونات العدو، و قد تجد شرطاً آخر في قتال آخر مثل أن تستحوذ على أكبر قدر ممكن من الأعلام لأطول فترة ممكنة، و هكذا.

كل بوكيمون لدية حركاته و خطواته الخاصة، أيضاً كل محارب أو رئيس مملكة لدية قدرة خاصة فمثلاً أحد حلفائك ستكون لديه قدرة إعادة معظم طاقة أحد بوكيموناتك، لكن لن تستطيع استخدامها إلا مره واحد في كل قتال. أيضاً كل محارب سيرتبط ببوكيمون واحد فقط في القتال، يستطيع تغييره لاحقاً لكن خارج القتال، يتطور البوكيمون عندما تزيد علاقته مع مدربة، فالعلاقة بين البوكيمون و مدربة فستصل إلى 100% فقط مع بوكيمون واحد و باقي البوكيمونات ستكون لديها علاقة أضعف، و أيضاً لكي تصل العلاقة إلى أقصى حد مع بوكيمونك فيجب أن يكون نوع البوكيمون و قدرة المدرب متشابهة. بالنسبة للأدوات و الضربات فكل بوكيمون يستطيع أن يحمل أداة واحدة فقط و يستخدم ضربة واحد فقط، فمثلا قد تملك بوكيمون بيكاتشو لديه ضربة Thunder Shock و قد تجد بيكاتشو آخر بري لديه ضربة Thunderbolt.

قيل عن اللعبة:
[TABLE]
[TR]
[TD]
Nintendojo قال:
Pokemon Conquest هي واحد من تلك الألعاب التي تكون بشعة في مظهرها لكن عبقرية في جوهرها.
`
[/TD]
[TD]
GamingTrend قال:
إن هذه اللعبة فيها محتويات تستحق المبلغ الذي دفعته من أجلها، بعد إنهائك للقصة الرئيسية ستخرج المزيد من القصص، و كل قصة لديها أهدافها الخاصة لإنهائها. بعد إنهاء 33 قصة ستظهر قصة آخرى مشابهة للقصة الرئيسية، و غير هذا ستستطيع أن تحمل قصص إضافية عن طريق Nintendo WFC. كل هذه القصص مع تعدد اللاعبين ستجعلك تلعب 100 ساعة و أكثر.
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[SUP]* صدرت هذه اللعبة في مارس 1983 على الـPC و صدرت لاحقاً على العائلة سنة 1987، نوع اللعبة Turn-based strategy RPG من تطوير و نشر Koei.

[/SUP]
[XY0]


[XY1]

تاريخ الإصدار: October 12, 2013 في جميع أنحاء العالم
المطور: Game Freak
الناشر: Nintendo و The Pokemon Company
نوع اللعبة: RPG
المنصة: 3DS
التقييم العمري: الأمريكي E | الأوروبي +7 | الياباني A
حجم اللعبة: 13,700 بلوك (1.7 GB)
السعر: 40$


[XY2]
[TABLE]
[TR]
[TD]توجد أحداث اللعبة في إقليم Kalos المستوحاه من فرنسا، فقد صرح رئيس The Pokemon Company السيد Ishihara أن فرنسا واحد من الدول التي ركزت على الجمال، فالجمال في Pokemon X & Y هي واحده من مميزات اللعبة، فأردنا أن نضع هذا الجمال في اللعبة. إقليم Kalos كبير جداً لدرجة أن الـ Pokédex يقسم الإقليم لثلاثة مناطق: شرق الإقليم(Mountain Kalos Pokédex)، وسط الإقليم (Central Kalos Pokédex)، غرب الإقليم(Coastal Kalos Pokédex).

قصة اللعبة تبدأ في Vaniville Town عندما يبدأ البطل في هذه القرية بإختيار أحد بوكيمونات البداية Chespin،أو Fennekin، أو Froakie و بعدها ستحط رحالك مع أصدقائك إلى Santalune City لتبدأ أول خطوه لتكون Pokemon Master.[/TD]
[TD][TABLE="width: 241"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[TABLE]
[TR]
[TD]

[XY3]

Calem & Serena
هاتين الشخصيتين هما أبطال اللعبة ستختار إما الذكر (Calem) أو الأنثى (Serena)، إذا ما اخترت Calem ستكون Serena جارتك و منافستك، بينما إذا أخترتي Serena سيكون Calem جارك و منافسك. في الحقيقة يدل اسم Calem على الهدوء بينما تدل اسم Serena على الصفاء.


Professor Sycamore
يعتبر البروفيسور هو أفضل الباحثين عن البوكيمونات في إقليم كالوس، سيرسلك أن و أصحابك إلى المغامره في هذا الإقليم. يعتبر البروفيسور Sycamore أول بروفيسور ستتقاتل معه بين الحينة و الآخرى.


Shauna
هي فتاة تعيش في نفس قريتك، و هي متحمسة و نشيطة دائماً، عند مغامرتها ستكتشف حلمها الحقيقي.


Tierno
بالرغم من أن تايرنو سمين قليلاً إلى أنه يحب بوكيموناته و يحب الرقص بشكل كبير و يريد أن يكون فريق بوكيموني راقص. يحب مراقبة البوكيمونات و مشاهدتها و هي تتحرك، ليكتشف رقصات جديدة. يعيش في بالقرب منك و ينطلق في البداية للمغامرة معك.


Trevor
تريفور هو واحد من الثلاث الشخصيات السابقة الذين يسكون في قريتك و يغامرون معك. تريفور مجتهد في دراسة البوكيمونات و يحب التطلع عليهم، و هو الذي سوف يعطيك الـPokédex. يحب تريفور أيضاً المنافسة ليكون الأول دوماً.


Alexa
هي الأخت الكبرى لواحدة من قادة الأوسمة، تعتبر أليكسا فتاة طموحة في مغامراتها و لديها دار للنشر في Lumiose City.


Diantha
داينثا هي نجمة و مدربة للبوكيمون مشهورة في إقليم كالوس، ستتقابل معها عدة مرات في مغامرتك و ستتقاتل ضدها. تملك داينثا في قلادتها Key Stone التي تجعل بعض البوكيمونات تتطور إلى تطور الـ Mega.


Team Flare
في كل لعبة توجد هناك منظمة تحاول تحقيق هدف ما لأسباب و طرق شريرة. ففي هذه اللعبة Team Flare هي المنظمة التي تحاول تغيير العالم لأسباب مجهولة، من الممكن أن يكون هذا السبب الرئيسي لرؤسائهم، لكن أعضاء هذا الفريق لديهم أهداف جانبية ككسب المال عن طريق بيع البوكيمونات.[/TD]
[TD][TABLE="width: 150"]
[TR]
[TD]
Calem​
P.Sycamore​
Tierno​
Trevor​
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[TD][TABLE="width: 150"]
[TR]
[TD]
Serena​
Diantha​
Alexa​
Shauna​
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]


[XY4]


جـيـل جـديـد:

هذه اللعبة هي الجيل السادس من أجيال البوكيمون، و كما هو متعارف فكل جيل يحتوي على مجموعة كبيرة من البوكيمونات الجديدة منها بوكيمونات البداية[SUP]*[/SUP] التي بالعاده تكون أنواعهم عشبي، و مائي، و ناري. أيضا من هذه المجموعة الجديدة من البوكيمونات يوجد بوكيمونين اسطوريين و هما Xerneas (زيرنياس) و Yveltal (إيفيلتال)، بالإضافة إلى بوكيمونات الجيل السادس أصبح الآن يوجد أكثر من 700 بوكيمون.

[SUP]* Starters Pokemon
[/SUP]

إضافة الـ3D للسلسلة

حتى نوضح الصورة دون إختلاط الأفكار، المقصود بـ"خاصية الـ3D" هي التي موجوده في الـ 3DS و الإحساس بعمق فيها، أما المقصود بالـ "رسومات 3D" فقط فهو المتعارف عليه بالرسوم ثلاثية الأبعاد. Pokemon X و Pokemon Y هي نفس اللعبة تقريباً لكن توجد بينهم بعض الإختلافات (سنذكرها لاحقاً)، لذلك سأعتبرهم لعبة واحدة و أرمز لهم بصيغة المفرد "لعبة بوكيمون X & Y".

لعبة بوكيمون X & Y هي أول لعبتين من السلسلة الرئيسية تدعم رسومات الـ3D و خاصية الـ3D. لكن في الحقيقة خاصية الـ3D موجوده فقط في أثناء القتال و أما العالم الخارجي فهي غير مفعلة، ربما يكون الخبر سيء لكن قد يتم الإستفادة من ذلك لزيادة أمور آخرى في اللعبة، أما العالم الخارجي و أثناء القتال فهو مرسوم بالـ3D بالكامل. بالنسبة لتاريخ الإصدار فهي أول مره تصدر اللعبة في جميع مناطق العالم بتاريخ إصدار واحد ! و يعتبر هذا الخبر من أفضل الأخبار التي يريدها جمهورها البوكيمون في جميع أنحاء العالم.


تطورات الـ Mega

هذا النوع من التطورات جديد كلياً في السلسلة، فهو موجود فقط لبعض البوكيمونات و ليس جميعها. يعطي هذا التطور شكل جديد للبوكيمون و طاقات مختلفة أو حتى نوع إضافي عن البوكيمون التي تطور منه مثلاً: Mewtwo نوعه Psychic فقط فعندما يتحول إلى Mega Mewtwo X في بوكيمون X يصبح نوعه Psychic/Fighting. لكن ينتهي مفعول هذا التطور عن الإنتهاء من القتال، ففي كل قتال بإستطاعتك أن تطور بوكيمون واحد فقط إلى تطور الـ Mega.

أسماء البوكيمونات في تطورات الـ Mega مشابهة لأسماء البوكيمونات التي تطور منها بإضافة كلمة Mega قبل أسمائهم، فمثلا Charizard عندما يتطور تطور الـ Mega يصبح اسمه Charizard Mega. أما عن كيفية تطويرهم فيجب عليك أولاً أن تأخذ الـ Mega Ring عندها عندها يجب أن يحمل البوكيمون الأداة الخاصة له في الـ Mega Stone.


نوع جديد من البوكيمونات (Fairy-type)

لأول مره منذ Pokemon Gold & Silver يتم إضافة نوع جديد لسلسلة، فهذا النوع يعطي توازن أفضل في القتال فهو يؤثر على الـDragon-type بينما في السابق كان الـDragon-type يتأثر فقط من نفسة و من الـ Ice-type. بجانب البوكيونات الجديدة فيوجد العديد من البوكيمونات السابقة التي تم أكتشاف بأنها تحتوي هذا النوع مثل: Jigglypuff و Marill.

في الجدول التالي يبين مدى تأثر و تأثير الـFairy-type على باقي الأنواع:

[TABLE="class: grid, width: 700, align: center"]
[TR]
[TD]الـوضعـيـة/الـنـوع[/TD]
[TD]Fairy[/TD]
[TD]Steel[/TD]
[TD]Dark-[/TD]
[TD]Dragon[/TD]
[TD]Ghost[/TD]
[TD]Rock[/TD]
[TD]_Bug[/TD]
[TD]Psychic[/TD]
[TD]Flying[/TD]
[TD]Ground[/TD]
[TD]Poison[/TD]
[TD]Fighting[/TD]
[TD]Ice-[/TD]
[TD]Electric[/TD]
[TD]Grass[/TD]
[TD]Water[/TD]
[TD]_Fire[/TD]
[TD]Normal[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]يؤثر (Given)[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 0.5[/TD]
[TD]x 2[/TD]
[TD]x 2[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 0.5[/TD]
[TD]x 2[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 0.5[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]يتأثر (Received)[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 2[/TD]
[TD]x 0.5[/TD]
[TD]x 0[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 0.5[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 2[/TD]
[TD]x 0.5[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[TD]x 1[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

المواجهة الجماعية (Horde Encounters)

المواجهة الجماعية هي نوع جديد من القتال، و التي تتضمن مواجهة أول بوكيمون في قائمتك ضد مجموعة من البوكيمونات البرية. في هذا النوع من القتال بإمكانك أن تقابل حتى خمس بوكيمونات برية، بالعادة سوف تواجه مجموعة بوكيمونات المتشابهة و بعض الأوقات قد يتواجد بوكيمون أو إثنين مختلفين عن بقية البوكيمونات لكنهم من نفس الصنف. هذا النوع من القتال يعطي الكثير من نقاط الخبرة(EXP) و لذلك هو مفيد جداً، ولا ننسى أيضا بأن هناك ضربات ستضرب جميع البوكيمونات التي تواجهها مثل Rock Slide.

نوع جديد من التدريبات (Super Training)

منذ ظهور التدريبات للنقاط المستحقة (EV training) و هي خفية لن تستطيع معرفتها بالضبط و يجب أن تتابعها بدقة، و لزيادة الـEV لبوكيمونك يتطلب عليك القتال مع بوكيمونات آخرى أو استخدام الفيتامينات، لكن مع وجود الـ Super Training فأصبح الأمر أسهل من السابق فالآن بإمكانك أنت تتابع و تزيد الـEV لدى بوكيمونك بشكل أوضح. بإمكانك دخول هذا التدريب من أي مكان و أي وقت في اللعبة و هو موجود في الشاشة السفلية.

الـ Super Training هو مجموعة من الـ mini-games، و حتى الآن لم يعرف إلا نوع واحد من هذه الألعاب و هو وجود بوكيمون في الساحة تتحكم به عن طريق الشاشة السفلية أو عصا التحكم لتصد مجموعة من الكرات البالونية لتحمي هدفك و خلال ذلك يجب أن ترمي كرات آخرى و توجهها لمرمى عدوك.

بعد الإنتهاء من جميع الـ mini-games سوف تذهب إلى Core Training و في هذه التدريب سوف تمتلك مجموعة من Training Bags بحسب آدائك في الـ mini-games السابقة، و هذه الحقائب هي التي سوف تزيد من مستوى(Level) البوكيمون و تعطيه نقاط الـEV لتشاهد مدى تطور بوكيمونك.

أداة الـ Player Search System

من بعد الجيل الأول و بدايةً من الجيل الثاني دائماً توجد هناك أداة تأخذها في اللعبة تعطيك بعض الخصائص التي تسهل عليك الأمور سواءاً كانت توفر ساعة رقمية أو خريطة أو غيرها، في الجيل السادس هذه الأداة هي الـPSS و هي إختصار لـ Player Search System، هذه الأداة تأخذها في خلال القصة و هي مشابهة لأداة C-Gear الموجودة في الجيل الخامس، لكنها تحتوي على بعض الإضافات الرائعة و الجديدة سنذكرها بالتفصيل.

- Battle:
هذه الخاصية هي أول خاصية ستتوفر عندك، و هي تسمح لك بالقتال ضد أشخاص معينين سواءاً كانوا بالقرب منك (Local) و أنك أضفتهم في قائمة أصدقائك و تريد قتالهم عن طريق الأونلاين، دون الحاجة للذهاب للـPokemon Center.

-Trade:
هذه الخاصية شبيه بخاصية القتال السابقة لكنها تعتمد على المبادلة مع أشخاص محددين قريبين منك أو عن طريق الأونلاين.

-Battle Spot
لقد كانت موجودة هذه الخاصية في Pokemon Black & White لكن كانت تسمى بـRandom Matchup، و في هذا الجيل فقد تغير اسمها إلى Battle Spot و أصبح الدخول لها أسهل من السابق فتستطيع دخولها متى شئت عن طريق الـPSS بدلا من الذهاب لمركز البوكيمون. في هذه الخاصية توجد نوعين من القتال:
Free Battles (1: تلعب مع شخص عشوائي دون تحديد مستوى أو وجود نقاط.
Ranked Battles (2: تلعب مع شخص عشوائي مع تحديد المستوى و إعطاء نقاط للفائز. سوف توضع هذه النقاط في الـPokémon Global Link.
و يوجد إضافة جديدة بهذا الخصوص، ألا و هي خصم نقاط من الشخص الذي يُقطع إتصاله في خلال القتال، ففي الجيل الماضي لم تكن هذه الإضافة موجودة.

-Wonder Trade
بالعادة عندما تبادل شخص ما فإنك تختار البوكيمون الذي تريد مبادلته و البوكيمون الذي تريده من الشخص الآخر. لكن في الـWonder Trade أضافوا شيئاً جديداً فهذه الخاصية ستجعلك تضع البوكيمون الذي تريد مبادلته و لن تختار أو حتى تعرف من هو البوكيمون الذي ستستقبله حتى تتم المبادلة، لذلك فهذه الخاصية تعتبر مغامره فيوجد إحتمال أن تضع بوكيمون نادر و تستقبل بوكيمون شائع و العكس صحيح أيضاً.

-Global Trade Station
حسنا هذه الخاصية ليست جديدة لكن أصبح الوصول إليها أسهل و أسرع من السابق. فهذه الخاصة هي إحدى أمرين:
1) تضع بوكيمونك و تختار شروط البوكيمون المراد.
2) تبحث عن بوكيمون معين و تحقق شرطه لتأخذه
المقصود بالشروط هي تحديد البوكيمون الذي يريده الآخر مع الجنس المحدد بالمستوى المحدد، لكن في هذا الجزء تستطيع البحث عن جميع البوكيمونات حتى لو لم تكن تراها، ففي السابق كان يتطلب منك البحث عن البوكيمون هو أن تراه مره واحد على الأقل.

-O-Powers
شبيه بالـ Pass Powers من الجيل الماضي مع بعض الإضافات الآخرى، مثل: ستسمح لك بزيادة ستات البوكيمون خلال القتال أو زيادة إحتمالية صيد البوكيمون. مع الـ O-Powers ستستطيع مشاركتها عن طريق الإنترنت و مع أصدقائك.

-Shout Out
من خلال هذه الخاصية سترسل الرسائل لأصدقائك في القائمة أو اللاعبين الموجودين حالياً.

-Holo Caster
لهذه الخاصية فائدتين:
1) سوف تجلب لك الأخبار الموجودة في الـ Pokémon Global Link.
2) سوف تستعملها في القصة للتحدث مع العديد من الشخصيات في اللعبة، مثل الـ Xtransceiver في 2 Pokemon Black 2 & White.

-Trainer PR Videos
مقطع مدته 10 ثواني ستعدل عليه و تضيف بعض من لمساتك و بمصاحبة بوكيموناتك، ستشارك هذا المقطع مع اللاعبين الآخرين عن طريق الـPSS.

-Friends
مع الـPSS سيكون لك الحرية الكاملة مع أصدقائك سترى من المتصل حالياً و ماذا يفعلون، و تستطيع طلب قتالهم في أي وقت.

-Profile
مع الـPSS سيتوفر لدي ملف خاص ستضع فيه بعض التفاصيل عنك معلوماتك، و صورة لشخصيتك و بوكيمونك المفضل.

القتالات الجوية (Sky Battles)

إضافة ميكانيكة جديدة في القتال و هو القتال الجوي، بالطبع النوع الوحيد التي بمقدورهم القتال في الجو هو Fly-type، أو من لديهم مهارة الـ Levitate. يوجد العديد من اللاعبين في اللعبة سيطلبون من هذا النوع من القتال، و لكن بالطبع فهو غير أجباري لأنه من الممكن أنك لا تملك بوكيمون بمقدورة القتال في الجو.

إضافة الـ Pokémon-Amie[SUP]*[/SUP]


هذه من الإضافات التي تستطيع إستخدامها في أي مكان في العالم الخارجي، بمجرد أختيارها في الشاشة السفلية ستظهر لك حالياً. الـ Pokémon-Amie هي إضافة لزيادة العلاقة مع بوكيموناتك، فعند تشغيلها سيظهر لك بوكيمونك لتعطيه الأكل أو تُدلِـله أو حتى أن تلعب معه، عندها ستقلد حركاتهم أو تتحكم بهم عن طريق الشاشة السفلية. من الأمثله على التفاعل مع البوكيمون: عند لمس الشاشة السفلية ستقدم له PokéPuff[SUP]**[/SUP] و ستعطيها للبوكيمون، و لكن عند تركك لشاشة اللمس سوف يسقط الأكل و سيغضب عليك.

توجد ثلاث ستاتات(Stats) يتم تطويرها في الـ Pokémon-Amie و هي:

- Friendliness (الودية): تخبرك مدى سعادة بوكيمونك معك.
- Hunger (الجوع): تخبرك مدى إحتياج بوكيمونك للأكل.
- Play (اللعب): تخبرك مدة لعبك مع بوكيمونك.

في الحقيقة لم يتم الإفصاح بالكامل عن مدى فائدة هذه الستات في اللعبة لكن ما نعرفه الآن أنها تفيدك في قتالك مع الآخرين و ستزيد من عمق اللعبة، فكلما زادت هذه الستات سيكون بوكيمونك يملك معدل Critical Hit أكثر و Evasion أفضل، و أيضاً قِيل أنه عندما يتأثر البوكيمون في وسط القتال بـ Paralysis سيستطيع أن يشفي نفسه إذا كانت علاقتك معاه رائعة.
[SUP]
* معناة mon amie بالفرنسي هي "صديقي"
**طعام خاص للبوكيمونات
[/SUP]

أنواع جديدة من المواصلات

بدأت السلسلة الرئيسية بالمواصلات عن طريق المشي و الدراجة الهوائية، و في الجيل الثالث أضيف الركض عن طريق الأحذية رياضية. أما هذه اللعبة أضافوا طريقتين في التنقل ألا و هم Rollerblades و ركوب البوكيمونات، و من الجدير بالذكر أن التنقل أصبح و لأول مره في ثمان إتجاهات بدلاً من أربع.

لنتحدث بشكل مختصر عن الـRollerblades فهي مركبة في الحذاء لأعطائِه سرعة أكبر و يوجد بعض الألغاز التي يتطلب منك استخدامه،و أيضاً لم يستبدلوا الـ Rollerblades بالدراجات الهوائية فهي ما زالت موجودة. أما فيما يتعلق بركوب البوكيمونات فهي أول شي تم ملاحظته عندما تم عرض اللعبة لأول مره، و ستكون البوكيمونات التي تركبها تتفاعل مع العالم الخارجي كتكسير الصخور أو عبور مناطق مكسرة. بعض البوكيمونات تستطيع أن تركبهم في مناطق معينه فقط فمثلاً البوكيمون Skiddo ستركبة في المناطق البرية، بينما Rhyhorn في المناطق الجبلية.

إكتساب نقاط خبره عند صيد البوكيمونات (Capture Experience)


في السابق عندما تواجه بوكيمون بري الطريقة الوحيدة لإكتساب الـEXP هو هزيمة هذا البوكيمون، و عندما تصطاد هذا البوكيمون لن تحصل على أي EXP. حسناً كل هذا أصبح من الماضي فمنذ الآن عندما تصطاد أي بوكيمون سوف تحصل على EXP، لكن لم يتم ذكر هل هو نفس الـEXP التي ستحصل عليه لو أنك هزمت البوكيمون أم أقل.

التعديل على اللاعب (Trainer customization)

عند بداية اللعبة و بعد إختيارك للشخصية و جنسك سيكون لك الخيار في إتخاذ شكل لاعبك لإحدى ثلاث أشكال. كما هو موجود في الصور الإختلافات مبنية على الشعر و لون الجلد، عليك الإختيار جيداً قبل إتخاذك للقرار لأن ليس بإستطاعتك أن تغيرها لاحقاً في اللعبة.

توجد محلات ملابس منتشرة في أغلب مدن الإقليم ستوفر هذه المحلات جميع أنواع الملابس و الإكسسوارات، و كل محل لديه أشكال مميزة الملابس و الإكسسوارات على حسب ثقافة المدينة الموجود فيها المحل. عند تغيير مظهرك و ملابسك ستتجد معلوماتك و مظهرك في PSS[SUP]*[/SUP] و في PGL[SUP]**[/SUP] بشكل تلقائي.

[SUP]*Player Search System
** Pokemon Global Link
[/SUP]

مناطق للتصوير (Photo Spots)

في أماكن عديده محددة في الإقليم تستطيع أن تجعل شخصاً يصورك خلف معالم و مناظر طبيعية، و أيضا بمقدورك تعديل هذه الصور كيفما تشاء، بعد أخذ الصورة سوف ترفع لـPokémon Global Link حتى تشاركها مع أصدقائك في المواقع الإجتماعية.


[XY5]
لم يتم الإفصاح كثيراً فيما يتعلق بالإختلافات بين النسختين، لكن لدينا بعض البوكيمونات التي ستكون موجوده فقط لإحدى النسختين:

[TABLE]
[TR]
[TD]


  • البوكيمون الأسطوري Yveltal
النوع: Dark/Flying





  • أداة الـ Mewtwonite Y:
التي تجعل البوكيمون Mewtwo يتطور إلى Mega Mewtwo Y​
النوع : Psychic




  • أداة الـ Charizardite Y:
التي تجعل البوكيمون Charizard يتطور إلى Mega Charizard Y​
النوع: Fire/Flying


  • بعض البوكيمونات الآخرى: Spritzee - Skrelp

.
`
[/TD]
[TD]


  • البوكيمون الاسطوري Xerneas
النوع: Fairy


  • أداة الـ Mewtwonite X:
التي تجعل البوكيمون Mewtwo يتطور إلى Mega Mewtwo X​
النوع: Fighting/Psychic


  • أداة الـ Charizardite X:
التي تجعل البوكيمون Charizard يتطور إلى Mega Charizard X​
النوع: Fire/Dragon


  • بعض البوكيمونات الآخرى: Clauncher - Swirlix
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]


[XY6]
[XYP6] الصور

بوكيمونات البداية:


Froakie - Chespin - Fennekin على التوالي، و من داخل اللعبة:



صور من اللعبة:






[XYL6] النسخ المحدودة (Limited Editions)



النسخ لا تحتوي على اللعبة، و سعر كل نسخة 200$ و تاريخ إصدارها 27 سبتمبر الماضي.

[XYV6] الفيديوهات

عرض من اللعبة

[video=youtube;r4qPSRgdI1s]http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=r4qPSRgdI1s[/video]

عرض آخر من اللعبة

[video=youtube;CJOPnT8dutc]http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=CJOPnT8dutc[/video]

عرض تطورات الـMega

[video=youtube;YTHgE0vtOXU]http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=YTHgE0vtOXU[/video]



[XY7]
[TABLE]
[TR]
[TD]Pokemon Bank هو تطبيق و خدمة في Pokemon X & Y تسمح لك بتخزين و تنظيم بوكيموناتك في صناديق خاصة لك عن طريق الإنترنت. هذه الخدمة تتطلب إشتراك سنوي لاستخدامها، لقد تم تحديد سعر الإشتراك في اليابان فقط و ربما يتغير قليلاً في أرجاء العالم، الإشتراك السنوي هو 5$ سنوياً. عند تنزيل التطبيق سيكون لديك شهر مجاني للتجربة و بعدها سيتطلب إشتراك، خدمة الشهر المجاني ستكون متوفرة حتى 31 يناير 2014.

في الـPokemon Bank سيكون لديك 100 صندوق في كل صندوق توجد مساحة لـ30 بوكيمون بمعادله رياضية سيكون بمقدورك تخزين 3000 بوكيمون في هذه الخدمة السحابية، في لعبة Pokemon Box[SUP]*[/SUP] على القيم كيوب و My Pokemon Ranch[SUP]**[/SUP] على الوي تستطيع تخزين حتى 1500 بوكيمون. في هذه الخدمة تستطيع أن تأخذ و تضع البوكيمونات من الجيل السادس و لكن إذا ما أردت وضع بوكيمونات من الجيل الخامس فيتطلب عليك استخدام الـ Poké Transporter.[/TD]
[TD][TABLE="width: 250"]
[TR]
[TD]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]





الـPoké Transporter هو تطبيق يأتي مع الـPokemon Bank مخصص لنقل البوكيمونات من الجيل الخامس إلى الجيل السادس، لكن بالطبع لن تستطيع إرجاع البوكيمونات التي ترسلها عن طريقة. يتطلب منك استخدامه أن تكون متصلاً بالإنترنت مع وجود جهاز 3DS أو 2DS واحد فقط، ففي السابق كان يتطلب منك وجود جهازين على الاقل لنقل البوكيمونات من الجيل القديم إلى الجديد، الطريقة الجديدة سهلة سريعة لأنها ستسمح لك بنقل مجموعة من البوكيمونات دفعة واحدة إلى الـ Pokemon Bank و بالتأكيد لن يسمح لك بنقل البوكيمونات المهكرة.

بالإضافة إلى كل ما سبق فطريقة البحث في الـ Pokemon Bank سهلة و غير معقدة أبداً، بل العكس ستجد بوكيمونك الذي تريده من بين مئات البوكيمونات في ثواني.


[SUP]*تم ذكرها بالتفصيل.
** نزلت على الـWiiWare في 2008.
[/SUP]


[XY8]

الـ Pokémon Global Link (اختصاره PGL) هو موقع على الإنترنت متصل باللعبة، فالأشياء التي سوف تراها و تفعلها في الموقع ستتغير بناءاً على تقدمك في اللعبة، و العكس أيضاً بعض الأمور التي ستفعلها في PGL ستغير أشياء في اللعبة و قد تعطيك بعض الأفضلية. من أجل الإستعداد لإطلاق Pokemon X & Y سيغلق الموقع من 1 أكتوبر حتى موعد صدور اللعبة 12 اكتوبر مع تصميم كامل للموقع. بعد إفتتاح الموقع في 12 اكتوبر ستسطيع تسجيل لعبتك في الموقع عن طريق وضع الكود للـGame Sync ID في الموقع، لكن عليك أولاً التسجيل في الموقع.

من خلال الـ Rating Battles في الـ Player Search System سترى نتائج مبارياتك في الموقع، و ترى ترتيبك في العالم و مع أصدقائك. أنواع القتالات في Pokemon X & Y خمسة، أربعة أنواع قديمة و واحدة جديدة و هم: Single، Double ، Triple، Rotation، و الجديد هو Special Battle و هو نظام قتال شبيه بإحدى الأنواع السابقة بإضافة بعض الشروط و التي ستتغير في كل موسم، فمثلا في أول موسم و الذي سيبدأ في نهاية ديسمبر 2013 سيكون نوعه شبيه بالـSingle Battle و لكن بشرط أن البوكيمونات المسموحة هي بوكيمونات الجيل السادس فقط.

بعد تسجيلك في الـ PGL و عند استخدام الـ Game Sync الموجود في الموقع لمزامنة اللعبة مع الموقع سيندرج في الموقع معلوماتك و سجلك الموجود في اللعبة، و سيعرض كـ Timeline في الموقع، بإستطاعته تغيير من بمقدوره رؤية هذه المعلومات عن طريق الموقع لتشاركه مع أصحابك في المواقع الإجتماعية.


[XY9]
[TABLE]
[TR]
[TD]
[/TD]
[TD]

معدل تقاييم اللعبة:

8.8/10







.[/TD]
[/TR]
[/TABLE]


------------------
شكر خاص للأخ منصور (العضو m5050) لتصميمه البانر و الفواصل.
------------------

ملاحظة: الموضوع تم مراجعته مره واحد و بشكل سريع، فإذا ما وجدت كلمة خاطئة يرجى مراسلتي، و أما إذا وجدت معلومة غير صحيحة يرجى مراسلتي مع ذكر مصدر لمعلومتك.
 
التعديل الأخير:
#4
واو، كمية المعلومات في الموضوع تخرع.
بعد قراءة الموضوع، قررت أشتري النسخة الديجيتال من اللعبة مع العلم إني ما كنت ناوي ألعبها، لكن موضوعك غير رأيي.

*تصفيق*
 
التعديل الأخير:
#5
تسلم يا غالي عالموضوع الضخم ، استفدت منه كثير واسمتعت فيه أكثر ، أشوف لو تنحط منه نسخة بالرئيسية لأنه فعلاً يستحق ، رايح أشتري لي نسخة الواي ويمكن بعدين الإكس .

اسئلة بسيطة :

كم عدد البوكيمونات الكلي باللعبة ؟
لو كان عندي أكثر من حجر تطوير ، هل أقدر أطور أكثر من بوكيمون للميجا ؟
هل راح يكون في بوكيمون اكس و واي 2 ؟
ايش أفضل ستارتر ممكن ابدأ فيه ؟
 
التعديل الأخير:
#7
عثمان و موضوع آخر يمتلك فيه! ابدااااع يا ولد ما شاء الله عليك!

بقراه كله الليلة على رواقة! طبعا ناوي على Pokemon Y و نباريكم كلكم قريبا ان شاء الله

*منذهل من الموضوع*
 
بادئ الموضوع #10
شكراً شباب، هذا أقل شي ممكن اسويه للمنتدى.

بالمناسبة حطيت استفتاء بالموضوع أي نسخة بتاخذ X ولا Y بس طلع لي ايرور و يوم رجعت لمنتدى الألعاب لقيته حط الموضوع XD

طوابير اليابان:











باقي الصور http://www.true-gaming.net/home/187555/
 
#22
كنت داخل بنية صالحة حتى اضيف استفتاء للموضوع فحررته..ونسيت الصفحة مفتوحة لفترة ولما رجعت حسبتها لوضع رد جديد وجبت أكبر عيد بتاريخ تي جي p=
عموما لما ينضاف الموضوع بتنمسح كل هالردود لعدم تشويه الموضوع وللحفاظ على سمعتي @@
 
#24
كنت داخل بنية صالحة حتى اضيف استفتاء للموضوع فحررته..ونسيت الصفحة مفتوحة لفترة ولما رجعت حسبتها لوضع رد جديد وجبت أكبر عيد بتاريخ تي جي p=
عموما لما ينضاف الموضوع بتنمسح كل هالردود لعدم تشويه الموضوع وللحفاظ على سمعتي @@
حمد الله ، كنت ناوي أجهز ساطور
 
#26
كنت داخل بنية صالحة حتى اضيف استفتاء للموضوع فحررته..ونسيت الصفحة مفتوحة لفترة ولما رجعت حسبتها لوضع رد جديد وجبت أكبر عيد بتاريخ تي جي p=
عموما لما ينضاف الموضوع بتنمسح كل هالردود لعدم تشويه الموضوع وللحفاظ على سمعتي @@
لا تخاف نبي نسوي برنت سكرين للذكرى ، يعني ما فرقت لو مسحت الردود (&)
 

Eye

Projection mode
#27
ههههههههه ، اللي صاير مش ممكن ، تكفى صادق أرشيف ، تعابير الشباب والأتموسفير اللي صاير لازم ينحفظ

والله موضوع رهيب :joy:

تعديل :
عثمان أنت أرهب شخص بالعالم! موضوع جباار أحييك وأشكرك بحرارة عليه ، توتي السنة بالراحة ، وأفضل موضوع بتي جي
أطلب من المشرفين رفع الموضوع والحفاظ عليه! هذا موضوع تاريخي المفروض ينرفع للموقع!

توتي = Thread Of The Year
 
التعديل الأخير: