Anaxïmandrøs
True Gamer
أفضل الألعاب تقييما بالتاريخ على الMetacritic
أفضل لعبة تقييما بتاريخ شركة كابكوم هي رزدنت إيفل 4 (الأصلية) متمركزة "بنادي الثلاثين" (بمجموع تقييم 96).
ثاني أفضل لعبة تقييما بتاريخ الشركة هي العظبمة Devil May Cry و متمركزة "بنادي الثمانين" (مجموع تقييم 94)
ثالث أفضل لعبة تاريخيا عند كابكوم (كتقييم) هي Street Fighter 4 بمركز 101 (مجموع تقييمات 94)
رابع أفضل لعبة تقييما بتاريخ الشركة هي Resident Evil Code Veronica بال113 (مجموع التقييمات 94).
خامس أفضل لعبة هي Okami بال166 (مجموع تقييمات 93).
شركة عريقة متمرسة على مدى اكثر من 40 سنة أشوف إنه لازم تمتلك لعبة تدخل نادي ال10 او ال20 أفضل لعبة بالتاريخ -ولا أقصد اعتماد التصنيف بMC البهرجي كمقياس بذات نفسه- بقدر ما أتحدث عن البريستيج اللي أضافته العاب عظيمة و الموقع هو اللي تشرف بوجودها بقائمته و هي من أكسبته المصداقية اللي يعتمد عليها الكثيرين (خلينا صرحاء).
التوجه بالألعاب المستقبلية لشركة كابكوم (بإعتبار النجاحات القياسية بآخر 6 سنوات) أشوف انه لازم يحمل المزيد الطموح ، الكثير من الشجاعة ، و درجة صرف أعلى و اكثر سخاوة من أي وقت مضى حتى توصل للمرحلة اللي انا شخصيا اطمح اني أشوف الشركة فيها .. مع اني راضي تماما بالمستوى اللي وصلوا له بالجيل الماضي/الحالي (و بأغلب تاريخ الشركة الا باستثناء المرحلة السوداء)
لكن..
لكي تتطور بسوق تنافسي بشكل جدا عدواني و لا مجال فيه للتهاون ولا للبقاء على نفس المقياس ؟ و لأنه منافسيك (الأقوياء ماليا) مو نايمين و ممكن يقدمون الأشياء اللي بتقدمها إنت لكن بسكيل أكبر و بتسويق أقوى
لهذا يجب التقدم مع كل نجاح لمستوى أعلى أكثر و اكثر أو ستتراجع حتما (سنة الحياة)
الموضوع و ما فيه أنه حان الوقت لكابكوم بأن تنتج العاب بشجاعة أكبر.. مع الحفاظ على أسس و الآليات اللي بنت نجاحها والحفاظ على مدرستها التصميمية طبعا
إنتاج العاب تنحط بالمراكز الأولى أو بنادي العشرين .. و نادي العشرين أقصد به العاب من مستوى :
" GTA 5 , Super Mario Galaxy , Red Dead Reademption , Zelda : Breath Of The Wild "
و طبعا ما أقصد نسخ هذه التجارب بقدر ما أقصد نسخ "الطموح" خلف هذه التجارب
طبعا لعبة رزدنت ايفل 2 ريميك هي لعبة طموحة و جميلة أذهلت عشاق رعب البقاء وأثلجت صدورهم .. تبقى لعبة حلوة لكنها ملمومة على بعضها (أو لعبة AA) "لعبة عظيمة و بتسلطن بداخل غرفتها فقط" ..
كابكوم لازم تحاول تجمع مواردها المالية/البشرية لهدف صنع لعبة أكبر و أجرأ.. لازم تمسك بجميع الخيوط اللي تقودها لإنشاء DNA "الأسطرة" (اللي تتملكه الأسماء اللي ذكرتها فوق) ..
هي رزدنت ايفل 4 ريميك و 2 ريميك و مانستر هنتر وورلد و DMC طبعا كلها العاب أسطورية و ممتعة و كل شيئ لكن بداخل صندوقها.. و ما أقصد اي اهانة الا انها العاب ملمومة على نفسها و ملوك في غرفهم الخاصة مقارنة بالأسماء فوق اللي هم ملوك على نطاق شاسع..
"العاب كابكوم بالأغلب تحمل الاسطورية تبع الشباب الحلوين اللي بالمنتديات و تبع الصراعات الطريفة بالسوشل ميديا.. لأ هاذي أسطورية عن ذيك و لا هاذي أقل اسطرة و لعبتي جميلة و انا مسلطن فيها مع نفسي وإنت ملكش دعوة بيا.. "
المهم شيئ من ذاك الكلام اللذيذ اللي يحمسك انك تدخل على بلايثرو جديد و تستمتع فيه
لكن الألعاب فوق (العاب نادي العشرين اللي ذكرتها) ؟
هي من الاعمال اللي بتخليك تعيد بناء نظرتك للألعاب من جديد ، العاب امسكت عناصر النجاح من أطرافه .. العاب تعيش مع الزمن و راح يتم تذكرها لسنوات و سنوات قدام .. مزج الترفيه والتسلية الى جانب استعراض أفكار ترسخ في ذهن اللاعب و تجعله يتأمل .. العاب تحمل تجارب استثنائية رفيعة المستوى في سياق من المتعة والترفيه
نقدر نعتبر العاب كابكوم على سكيل فيلم Insomnia .. فيلم ملموم على نفسه و حلو و مرضي و عنده النيش تبعه و راضيين بصراعاتهم مع بعض حوله ، و في بالجهة الثانية Inception .. فيلم عظيم بسكيل مترامي الأطراف بتقنية عالية وقصة إستثنائية بطاقم خرافي بتصوير وإخراج مفيش بعد كده ، أو هاري بوتر مثلا .. أو Heat .. آه نجي لHeat و نقارنه بJohn Wick الأول مثلا..
فيلم جون ويك 1 قصة على قده و ملموم على نفسه و بيقدم عظمة بغرفته و ملك بالقعدة تبعه .. Heat عظيم و تاريخي بكل عناصره.. فيلم أكشن مسك المجد من كل أطرافه .. تقدر ترجع له مرات عديدة على مدار حياتك بس جون ويك تقدر ترجع له مرة او ثلاث مرات.
Inception و Heat و هاري بوتر طبعا أقصد بيه العاب نادي ال20 "اللي ذكرتها"
*بمناسبة Heat كان براد بيت هو المرشح لدور ڤال كيلمر لكن كان مرتبط بتصوير فيلم Se7en* (تخيل بس الطاقم الرهيب أصلا هذا و فوق منهم براد بيت!!).
أوكي انا متفق تماما على أن الألعاب مصممة اولا و أخيرا للترفيه.. لكن الطموح جميل أيضا ؟ و كابكوم الآن تعتبر شركة كبيرة بموارد كبيرة .. بصراحة ؟ أشوف انه قد حان الوقت حتى تنافس و تناطح العاب من هذا العيار
و مرشحي الأفضل للوصول لهذا المستوى بالمستقبل القريب هي لعبة من سلسلة Monster Hunter وليس Resident Evil.
بشكل عام العاب كابكوم عبر التاريخ دائما كانت العاب عظيمة و حلوة و انا من اكبر جمهور الشركة (كما يعلم الجميع) .. لكن الشركة تحتاج To Move Forwad و دفعة تكون Boost عالي بالإتجاه الصحيح ، بدراسة مركزة
الإنتقال للمستوى التالي في نظري اصبح ضرورة وليس مجرد خيار .. إنت حاليا كبير بمواردك ؟ طيب إرتقي لمستوى مواردك و أدهش جمهورك .. أطرب جمهورك .. فاجئ جمهورك بشكل إيجابي .. تشجع فما فاز باللذات الا كل مغامر ، و يموت بالحسرات كل جبان.
التعديل الأخير: