hits counter

فليكن مختلفا يا سوني | DS vs PSP الجولة الثانية (هالمرة من دون تعصب رجاءاً!)

G7Ga7

True Gamer
السلام عليكم. مقالة حلوة من البسيمي بالصفحة الرئيسية:



قبل عدة أيام وضع أحد أصدقائي و هو عبدالرحمن المديهيم رسالة في تويتر تحتوي على صورة شهيرة من أيام إطلاق الـPSP و الـDS لأول مرة. تلك الصورة تذكرنا بالتوقعات الخاطئة الكبيرة التي صنعها النقاد و الجماهير في عقولهم عند صدور الجهازين. جهاز سوني PSP كان دائما حسن المظهر و السمعة، خصوصا و هو يتألق بشكل واضح أمام الـDS ضعيف التقنية و قبيح المظهر في تصميمه الأول. لكن سرعان ما اكتشفنا أن نظرتنا تلك ما كانت الا تحليلا سطحيا بسيطا بعيدا عن الواقع الذي ينتظرنا خلال الشهور التي تلت إصدارهما.
التكملة هنا: http://www.true-gaming.net/home/18183

أنا مو أكبر فان للبي اس بي أمانةً, ما لقيت وقت ألعبه, والألعاب الي كانت عليه ما شدتني أبداً, وكنت أتمنى انها تكون على البي اس 3 أصرف لي. فمن هالناحية أنا اتفق مع محمد تماماً في رأيه.

لكن أتوقع كونه مجرد جهاز كونسول محمول ما كان أكبر سبب لفشله. في رأيي أسباب فشل البي اس بي هي:

1) سعر الإطلاق المجنون. 250$ كان سعر كونسول مو سعر جهاز محمول. خاصة لما تكون المنافسة المباشرة أرخص منك بـ100$, وعليه ألعاب أكثر من بالعدد, وواعدة أكثر. وان ما كنت غلطان أرخص. والي يقودني لنقطتي الثانية.
2) غياب الكيلر آب لفترة طويييييلة وانعدام الهويّة. بينما ننتندو قاعدة ترمي كيلر آب ورى كيلر آب للدي اس. سوني كانت تعاني من وجود اللعبة الي تخلي الناس تبرر انها تدفع 250$ عليه. كان فيه اكثر من محاولة, لكن كلها ما كانت مركزة, وكانت عشوائية لدرجة انك تلقي نظرة على الجهاز, تقول وش المفروض يكون؟ جهاز للألغاز؟ (مجس: آسيد) جهاز لألعاب آركيدية؟ (ريج ريسر - ليومينس؟) جهاز لألعاب بلاتفورمر صغيرة؟ (باتابون) ألعاب آكشن (لعبة فبس نسيت اسمها كانت فاشلة). الجهاز ما كان له هوية, وما كان له وظيفة معينة. بالضبط مثل الي حصل مع الاكس بوكس الأول في بداية عمره. أنواع العاب من كل بحر, وما استقر على هوية معينة حتى وصلت هيلو. والوضع هذا استمر لفترة طويلة على البي اس بي. الناس بدأت تزهق من الجهاز لأنه مكتبة ألعابة ما كانت كبيرة وما كانت تشهي الواحد. طبعاً خلال السنتين الأخيرة الوضع اختلف, والبي اس بي وجد هويته كجهاز ألعاب للآر بي جيات اليابانية والعناوين اليابانية بشكل عام, لكنه للأسف واجه مشكلة أكبر, وهي نقطتي الثالثة.
3) القرصنة. على حسب ما أذكر قرصنة البي اس بي بدأت بوقت مبكر جداً بعمر الجهاز. وكان سهل جداً لدرجة انه أي واحد يقدر يقرصن ألعابه. مع الوقت للأسف الوضع أصبح اسوأ واسوأ. والآن شبه مستحيل تلقى لعبة بي اس بي تحقق أرقام كبيرة في امريكا أو اوروبا.
4) البي اس بي جهاز ألعاب.... مشغل أفلام؟ وات؟ نرجع لسالفة فقدان الهوية. سوني صرفت فلوس وطاقة وجهد واهتمام عشان تثبت ان البي اس بي جهاز يشغل أفلام..... المشكلة انها استخدمت الـUMD السقيم, الي محد قد سمع عنه وأغلب استوديوات الأفلام ما تبغى تغامر وتنزل أفلام عليه لأنها ما تدري وش هدفه من الحياة. هالشيء أدى لخسارة الفلوس والطاقة والجهد والإهتمام على شيء مات أسرع من أي شيء ثاني.
5) تأجيل ألعاب, كنسلة ألعاب, ووعود ما تحققت. لما توعد الناس في وقت الاصدار انهم بيلعبون ألعاب مثل مجس حقيقية, و جي تي محمولة وكلام كبير... خليك عند كلمتك ونزلها في أقرب وقت ممكن طالما الناس لا زالت متحمسه وعندها هايب. مو بعد اطلاق الجهاز بـ4 سنوات.
6) أوه تقدر تنقل ألعابك من البي اس 3 إليه؟ أوه تقدر تشبك أونلاين وتحمل ألعاب من هناك وتشغلها على البي اس 3؟ أوه تقدر تلعب ألعاب بي اس 3 من خلال البي اس بي باستخدام الريموت بلاي؟ أوه آد هوك؟ البي اس بي مليااااان مميزات خرافية. لكن للأسف سوني ماهي قاعدة تشرح للناس وش فيه. جاء يوم قلت ابشغل البي اس بي حقي بعد انقطاع طويل واشوف وش فيه جديد. انبهرت من الأشياء الموجودة. طبعاً نصها اضطريت اني ابحث في الانترنت عن فائدتها أو اسأل اصدقائي عنها. وأنا متأكد أغلب مستخدمين الجهاز ما يدرون وش هي من الأساس.

هذي في رأيي من أهم الأسباب الي مُجتمعة مع بعضها تحكي لنا ليه البي اس بي جهاز ميت في أمريكا وأوروبا, والمفروض اليابان, لكن شكراً كابكوم.

بالنسبة للبي اس بي 2, فأتوقع سوني عندها فرصة كبيرة تقلب الطاولة على ننتندو وتفوز بالجولة الجاية من حرب أجهزة الألعاب المحمولة. أول شيء لازم سوني تعرف ان العاب كونسول مصغرة ما راح تكون كافية لجعل جهازك شعبي بين الناس الي تشتري أجهزة ألعاب لأطفالها أو مهما كان. لازم الجهاز يكون فيه قيميك. سواءاً 3D ولا أي شيء. لازم يكون فيه hook تخلي الناس العامة تلتفت وتنتبه لمنتجك. لو كان نقطة بيع البي اس بي 2 الوحيدة لهالناس انه جهاز جبار تقنياً... صدقني محد بيهتم. لأنهم ما اهتموا لما كان البي اس بي جهاز جبار تقنياً, ولا اهتموا لما كان البي اس 3 جبار تقنياً, ولا اهتموا لما كان القيم جير جهاز جبار تقنياً ولا اهتموا لأي جهاز محمول واجه الجيم بوي وكان أقوى منه تقنياً. فما أتوقع فجأة بيهتمون للبي اس بي 2 لأنه قوي تقنياً. هذا حلي للكلام الي قاله محمد البسيمي. الآن حلولي المقترحة لكل مشكلة من المشاكل الي فوق:

1) نزلة بسعر رخييييييييييييص. والآن الفرصة مفتوحة على مصراعيها. إحتمال كبير جداً ننتندو تبيع جهازها بـ250$ أو أعلى ممكن. لو سوني تنزل البي اس بي 2 بشاشة 3D وبسعر أرخص راح تكسب جمهور كبير جداً مو مستعد يدفع 250$ على كمبيوتر ألعاب.
2) هدوا اعصابكم هالمرة. البي اس بي الأول له 6 سنوات في السوق الآن. خذوا وقتكم مع تحليل السوق ووش الألعاب الي ضبطت مع البي اس بي الأول, وحاولوا تكملون عليه وتبدون من هناك. تعلموا من مايكروسوفت والنقلة بين الإكس بوكس الأول والاكس بوكس 360. لما ينزل البي اس بي 2 لاااااااااازم يكون فيه لعبة وحدة تجذب الناس كلها. إيه نعم كلها, مو بس الكاجوالز, ولا بس الهاردكورز. لازم تكون لعبة حلوة وممتعة ومانسبة للجهاز وللكل.
3) الناس المسؤولة عن نظام حماية البي اس 3 رجعوهم هنا ودبّلوا رواتبهم عشان يسوون أفضل نظام حماية من القرصنة. لازم تكون من أولويّات تطوير البي اس بي 2 انه يكون ضد القرصنة. محاربة القرصنة لازم تكون من أولويات سوني.
4) البي اس بي فشل كمشغل اغاني, فشل كمشغل أفلام, فشل كمشغل مسلسلات, فشل كمشغل ميني جيمز, فشل كمشغل كوميكس... ونجح كجهاز ألعاب أولاً وآخراً. ركزوا كل الميزانية والاهتمام على توفير ألعاب ولا شيء غير الألعاب.
5) قاعدة عندنا في هندسة البرمجيات, وفي كل المجالات بشكل عام: "Don't over promise & Under Deliver..... Always under promise & over deliver". بالعربي بتكون شيء زي كذا "لا توعد كثير وتحقق قليل.... أوعد قليل وحقق كثير". وقت اطلاق الجهاز لا تقولون "ترى فيه وفيه وبنسوي وبنّزل ونحط" ومدري ايه. وقت الإطلاق سوي ونزّل وحط. لا ترفع توقعات الناس فوق وقت الاعلان, بعدين تنسون وعودكم. لا تستعجلون باطلاق الجهاز وتبلشون انه ما عندكم ألعاب حقيقية, بل كل الي عندكم كلام فاضي ما راح يودي ولا يجيب في عين المستهلك العادي. اصبر حتى تبني مكتبة ألعاب ممتازة واثق فيها بعدين اطلق الجهاز معاها. سالفة اطلق الجهاز, ولحقه بوعود ممكن تصير وممكن لا ما ضبطت مع البي اس بي الأول.
6) وضحوا المميزات من خلال إعلانات على التلفزيون أو في أي مكان. وجود مميزات من دون ما الواحد يعرف عنها مالها فايدة. لازم يكون فيه تركيز على مميزات الجهاز بشكل مستمر ولازم يتم تذكير المستخدم فيها كل مرة يشغل الجهاز أو يفكر في الجهاز.

هذا من ناحية البي اس بي 2. الـ3DS له فرصة كبيرة يتفوق على ابي اس بي ويكمل نجاحه بسهولة لأن الاسم موجود في كل بيت في العالم. وكلنا نعرف ان ننتندو عندها خبرة حول 20 سنة في سوق المحمول, ودائماً تعرف وش يبغون الناس من اجهزتها المحمولة.

أتمنى أشوف نقاشات وتوقعات في هالموضوع عن مستقبل البي اس بي 2 والـ3DS, وكيف ممكن واحد يفوز وواحد يخسر وكذا. وأتمنى نكون كبرنا عن اساليب النقاش الي كنا نخوضها قبل 6 سنوات وما يكون فيه تعديات شخصية أو تعصب أو ردود عاطفية.... لكن انا في تي جي, يعني ما يحتاج أوصي حريص ;)
 

JIN KAZAMA

True Gamer
تسلم اناملك ياابن البسيمي , كما تسلم اناملك يابا الجحاجيح :
من ناحيه التفوق , الجهاز اللي راح يقدم العاب محمول (ركزوا محمول ) ممتازه هو اللي راح ينتصر , احد اشهر اسباب خسارة البسب انه العابه المفروض تكون على الكونسول , العابه كلها رهيبه ولكن للاسف مكانها مش المحمول (اللي يقدم تجربه ناقصه ) يعني العاب مثل ميتل جير وجود اوف وور , بعكس الدي اس اللي قدم مكتبه رهيبه وبسيطه والكل يقدر يلعبها
وكمان السعر له دور زي ماقال عبود , البسب غالي كجهاز محمول , وايضا تشتت الجهاز في عده اشياء (مشغل اغاني - افلام ...الخ ) وعدم تقديمها بشكل مناسب كمان احد الاسباب فمن هنا اظم صوتي لعبود على اهميه توفير الالعاب
انا الصراحه متوقع الجيل القادم راح يفوز العدس ولكن البسب القادم راح يقطع شوط كبير باتجاه القمه (الا اذا سوني غبيه ومواصله على اخطائها في الجهاز الاول -___-)
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أول شي مين قال انه الـPSP فشل ؟ لو بنتكلم من ناحية تجارية بحتة ، الجهاز باع بشكل ممتاز P:

لكن لو بنتكلم من ناحية سوفتوير ، هنا ممكن نتحدث عن فشل فعلا خصوصا في الأسواق الغربية

لي حديث عن الموضوع و بيكون لي رد طويل و مفصل ان شاء الله ، شكرا عبد الرحمن
 

JIN KAZAMA

True Gamer
أول شي مين قال انه الـPSP فشل ؟ لو بنتكلم من ناحية تجارية بحتة ، الجهاز باع بشكل ممتاز P:

بس بالنسبه للمنافس فالجهاز فشل (صح ولا انا غلطان ؟)
 

G7Ga7

True Gamer
أول شي مين قال انه الـPSP فشل ؟ لو بنتكلم من ناحية تجارية بحتة ، الجهاز باع بشكل ممتاز P:

لكن لو بنتكلم من ناحية سوفتوير ، هنا ممكن نتحدث عن فشل فعلا خصوصا في الأسواق الغربية
الجهاز ناجح جداً في اليابان. وفعلاً اطلاق كلمة فاشل عليه ممكن ما تكون كلمة مناسبة. لكن نقطة مهمة انك اذا تبيع أجهزة كثير من دون ما تبيع سوفتوير هذا ما يعد ربح بالضرورة. شركة مثل سوني تبيع أجهزة عالية التقنية وتكلف كثير في صناعة وتجميعها مو بالضرورة تربح كل مرة جهاز يبيع. عشان كذا كل سنة نشوف شكل جديد وموديل جديد للبي اس بي. مع مرور الوقت سوني مالها إلا انها تنزل جهاز جديد بتكلفة انتاجية أقل عشان إما خسارتهم على بيع كل جهاز تقل أو ربحهم يزيد مع كل جهاز, وهذا في توقعي هدف كل موديل بي اس بي جديد.
 

Talal kinenju

Hardcore Gamer
راح اتكلم عن سيرتي مع الpsp اولا شريت الجهاز تقريبا من اول صدورة الجهاز عجبني واايد بس للأسف ماعجبتني الألعاب يلي انصدرت علية في اول سنة وثاني سنة الى الأن!! ماعدا birth by sleep
قبل ماشريت الpsp كنت اقول ان الds جهاز غبي رغم اني ماكنت اعرف عنه اي شيئ ماعدا انه يحتوي على شاشتين والسبب هو الأحباط يلي جاني من نينتندو على عدم صدور gameboy جديد وتسألت ليه ماسمو الds على جهاز gameboy مثلا gameboy ds بس يوم نزل بوكيمون بيرل ودايموند على الds قلت لازم اجربة لأني مدمن بوكيمون وجربتة:) ونتقل العشق بلصدفة من الgameboy الى الds.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
الجهاز ناجح جداً في اليابان. وفعلاً اطلاق كلمة فاشل عليه ممكن ما تكون كلمة مناسبة. لكن نقطة مهمة انك اذا تبيع أجهزة كثير من دون ما تبيع سوفتوير هذا ما يعد ربح بالضرورة. شركة مثل سوني تبيع أجهزة عالية التقنية وتكلف كثير في صناعة وتجميعها مو بالضرورة تربح كل مرة جهاز يبيع. عشان كذا كل سنة نشوف شكل جديد وموديل جديد للبي اس بي. مع مرور الوقت سوني مالها إلا انها تنزل جهاز جديد بتكلفة انتاجية أقل عشان إما خسارتهم على بيع كل جهاز تقل أو ربحهم يزيد مع كل جهاز, وهذا في توقعي هدف كل موديل بي اس بي جديد.

أكيد عبد الرحمن عارف هذا الكلام

لكن الـPSP من فترة طويلة و سعره عالي و التقنية لإنتاجه صارت قديمة جدا مع الوقت، سوني قاعدة تربح كثير من مبيعات الجهاز من أقل شي سنتين هذا اذا مو 3 حتى ، الأجهزة المحمولة تطورت بشكل هائل خلال الفترات الماضية

طيب نرجع للموضوع ، أول شي بناقش النقاط الممتازة الي انت طرحتها هنا بخصوص الـPSP الأول

غياب الكيلر آب لفترة طويييييلة وانعدام الهويّة

الكيلر اب انوجد في اليابان أخيرا مع موسنتر هنتر ، لكن خارج اليابان ؟ لا يوجد حتى هذه اللحظة أي لعبة قدرت تكون "هيلو" أو "ماريو" الـPSP


بصراحة انا لا أتفق مع السبب هذا أبدا

الـDS يتقرصن بشكل أسهل بكثير ، و حجم ألعابه أصغر بكثير أيضا و مع ذلك ؟ مبيعات ممتازة جدا للسوفتوير في جميع الأسواق ، يمكن مشكلة ألعاب الـPSP الأساسية .. انها ما وصلت لمرحلة تخلي المستهلك "مقتنع" يدفع عليها فلوس مع بعض الاستثناءات

و غير هيك الـPSPGO ما تعدل إلا من فترة قريبة ، و الـPSP3000 لحد الان ما يتعدل بشكل مثالي على حد علمي ، سوني حدت من القرصنة إلى حد ما و الوضع ماتحسن و لا بأي شكل .

تأجيل ألعاب, كنسلة ألعاب, ووعود ما تحققت. لما توعد الناس في وقت الاصدار انهم بيلعبون ألعاب مثل مجس حقيقية, و جي تي محمولة وكلام كبير... خليك عند كلمتك ونزلها في أقرب وقت ممكن طالما الناس لا زالت متحمسه وعندها هايب. مو بعد اطلاق الجهاز بـ4 سنوات.

ضيف عليهم ديفل ماي كراي P: و ريزدنت ايفل @@

والمفروض اليابان, لكن شكراً كابكوم.

لا تنسى سكوير ، بصراحة هي أول من أحيا الجهاز في اليابان مع كرايسس كور ، وعندك كينجدوم هارتس ، ثيرد بيرثداي باعت بشكل جيد على الجهاز و ديسديا أيضا و لسه عندهم مشاريع كثيرة عليه .

لازم الجهاز يكون فيه قيميك. سواءاً 3D ولا أي شيء. لازم يكون فيه hook تخلي الناس العامة تلتفت وتنتبه لمنتجك

نقطة سليمة إلى حد بعيد ، مع انها مش ضرورية تماما لكن ليها دور كبير ، تكلمنا عنها بالبودكاست الجديد

) نزلة بسعر رخييييييييييييص. والآن الفرصة مفتوحة على مصراعيها. إحتمال كبير جداً ننتندو تبيع جهازها بـ250$ أو أعلى ممكن. لو سوني تنزل البي اس بي 2 بشاشة 3D وبسعر أرخص راح تكسب جمهور كبير جداً مو مستعد يدفع 250$ على كمبيوتر ألعاب.

اذا كان الجهاز "بلاي ستيشن3 محمول" حسب ما فهمنا ، فالنقطة هذي مستحيلة تماما و ما أتصورها بأي شكل ، إلا اذا سوني باعت الجهاز بخسارة مالية ( كبيرة ) و أشوف انه هالشي مستبعد بالوضع الحالي

أتوقع أقل سعر ممكن للجهاز هو 350$ و الله أعلم

دوا اعصابكم هالمرة. البي اس بي الأول له 6 سنوات في السوق الآن. خذوا وقتكم مع تحليل السوق ووش الألعاب الي ضبطت مع البي اس بي الأول, وحاولوا تكملون عليه وتبدون من هناك

هذا الكلام أيضا ما رح يصير و الله أعلم

بالنسبة لي واضح جدا انه سوني بترمي بكل ثقلها هالمرة مع المطور الغربي :)

وهالشي واضح من المستوى التقني + الدوال أنالوج

سوني رح تراهن على وضعية و شعبية المطور الغربي في الوقت الحالي ،و هذا بيكون سلاحها قدام ننتندو هالمرة :)

البي اس بي فشل كمشغل اغاني, فشل كمشغل أفلام, فشل كمشغل مسلسلات, فشل كمشغل ميني جيمز, فشل كمشغل كوميكس... ونجح كجهاز ألعاب أولاً وآخراً. ركزوا كل الميزانية والاهتمام على توفير ألعاب ولا شيء غير الألعاب.

انا أشوف العكس ، الجهاز كان يبيع و الألعاب ما تبيع ، ايش معنى هالكلام ؟ انه فيه كثير ناس فعلا كانت تشتريه لهذي المميزات ، و سوني رح تستمر بنفس الطريقة هذي بدون شك ، دعم متكامل للملتميديا .. لكن تركيز أكبر على الألعاب هالمرة

لا توعد كثير وتحقق قليل.... أوعد قليل وحقق كثير".

هم من الان بيحكولك أنشارتد3 ممكنة على الجهاز P:

بالنسبة لي سوني رح تشتغل بالطريقة التالية و الله أعلم :


- تركيز كامل على المطور الغربي و دعمه و سمعته الحالية في السوق ، الـPSP2 مع مواصفاته الافتراضية جهاز ممكن يقدملك كرايسس و Rage و أنشارتد على جهاز محمول و بتجربة كاملة ! خصوصا مع الدوال أنالوج و الدعم المتوقع للأونلاين، ما تستبعد لو شفت الأسماء هذي و أسماء أخرى من الجيل الحالي على الجهاز .

- الـPSP2 ما رح يركز بشكل كبير على السوق الياباني و الله أعلم ،المطور الياباني مش أحسن شخص يتعامل مع أجهزة بهذا التقدم التقني ، اذا على الكونسولز مو عارفين يزبطوا وضعهم تمام .. و تكلفة الألعاب بتكون عالية ، سوني رح تراهن بكل ما تملك على السوق الغربي


بالنسبة للـ3DS ، ننتندو - والله أعلم - جابت كل عوامل النجاح و لعبت لعبتها بطريقة ذكية

- أول شي الـ3DS بالغالب رح يتواجد بالأسواق قبل منافسه بسنة كاملة على أقل تقدير ، ننتندو بيكون عندها يوزربيس + مكتبة ألعاب + دراسة لوضع السوق والتعامل معاه و سوني توها رح تبدأ

- ننتندو رح تفوز بعوامل مهمة جدا مثل السعر الي تقدر تتحكم فيه و تخفضه مثل ما بدها بأي وقت ، و مثل عمر البطارية الي تقدر تزيده بشكل كبير في المستقبل ، وحتى حجم الشاشة و تحسين مدى رؤية الشاشة بالثري دي ، بينما سوني رح تتغلب كثير و تواجه مصاعب و تحديات بمسألة السعر و عمر البطارية و غيره ، و الله يستر ما نشوف مشاكل تقنية

- ننتندو هالمرة - والله أعلم - رح تكسب المطور الياباني أيضا بشكل أكبر و أكبر ، قاعدين نشوف مع الـ3DS حتى الي ما اشتغل مع الجهاز الأول قاعد يشتغل على الثاني ، المطور الياباني رح يدعم ننتندو بأكبر شكل ممكن هالمرة و الله أعلم

- خاصية الثري دي بدون نظارات و الهوس الي قاعدة تسويه ، عامل كفيل بتحقيق انطلاقة ممتازة للجهاز ، و المستوى التقني مقبول و جيد حتى لو كان بيكون أقل بكثير من الـPSP2

- شعبية ننتندو في المحمول و خبرتها الطويلة فيه ، أسماء و شعبية ألعاب ننتندو ، قوة براند الـDS و الجيم بوي و تواجدهم من خلال الـBC على الجهاز كلها عوامل تصب في مصلحة ننتندو

بانتظار المذبحة المنتظرة P:
 

F ZERO

Hardcore Gamer
أنا الي معجبني بماكروسوفت أنها محترمة نفسها وعارفة أن سوق المحمول له سيد واحد فقط.
 

أماني

فريق الأنمي
psp فشل بسبب واحد :
-مطورون الطرف الأول لسوني مسغولين بي ps3 و ما فينهم يتركونه و لا مكرسوفت تقضي عليه و ما في عناوين للطرف الثالث جيده غير تابعه للسلسلة
هذا السبب باختصار حتى لما حاول مطورون سوني ينزول ألعاب لل psp كلها كانت تابعه لأجزائهم ما كان في عنوان خاص بجهاز psp إلا ماعدى لعبتين للنون جيمز
على عكس ds يلي كان فيه آلعاب مثل آس انفتوري و برفسور لبتون و غيرها من الألعاب المتتازه ، psp كان فقط يصنعون له أجزاء لألعاب آخرى مثل ما حدث بي mgs و silent hill .. آلخ

- سبب فرعي برأي : ال psp أسوء تصميم لجهاز ألعاب محمول جربته على الأطلاق بعد لعب حوالى أربع ساعات فيه آلام باليد فظيفعه على عكس كل من ds و gbc يلي كان اللعب فيهم بساعات لا يسبب أي ألم على الأطلاق و محاولة سوني جعله جهاز بمستوى ps2 بدون وجود أزرار أضافيه كان و مازالت أغبى فكره ، أما أجعلي جهازك بسيط بتحكم بسيط للألعاب بسيطه أو أجعليه جهاز قوى لألعاب قويه بتحكم كامل

برأي سبب نجاح psp الحالي هو القرصنه
المهكرين قاموا بعمل خيالي بأضافة مميزات خياله و محكيات من كل الأنواع الأشكال مثل nes,gba .. الخ ، بالأضافه لكل ألعاب ps1 الذي يحمل الاعب بها و حتى مؤخراً تمكن فريق من المهكرين من تنزيل برنامج يجعل psp يلعب الألعاب بشكل 3d و كل ماتحتاجه لتك الألعاب هي نظاره 3d
مقارنة بما أعطى المهكرين للجهاز بما فعلته سوني للجهاز يشعر أي شخص بالعار و رغبت بتهكير جهاز ، و خاصة مشكلة umd الذي يمكني أن اعطيه ببساطه جائزة اسوء أختراع على الأطلاق بغض النظر أذا اشتريت فلم لا يمكن استخدامه إلا لل psp و لكن أيضاً بطئه الشديد بالألعاب أنا بنفسي أنصدمت من مقارنة سرعة اللعب عند استخدام umd و عند كونها على الجهاز، المشكله من ناحية القرصنة الناس يبدئون أنهم فقط يهكرون الجهاز علشان التحكم الكامل و تنزيل الألعاب يلي يشترونها على psp و بعدين يقولن لنفسه خليني أحمل اللعبه أحسن ما أروح أشتريها و ما أحب أسلوب لعبها و بعدين يقعد يلعب اللعبه و يخصلها و لا يشتريها .

أقتراحات لل psp القادم
فقط كلمه سوني توقفي عن تصميم التكلوجيا للتكلوجيا بمختصر ليس من الداعى أن يكون جهازك به أحدث أنواع التكلوجيا و بالنهايه fun للجهاز صفر على الشمال ، على حسب ما سمعت سوني تفتخر بكون psp2 بقوة ps3 و هذا يعني برأي ألعاب صعبة التطوير يأدى إلى ألعاب تتأخر بالنزول و يأدى إلى الفشل ، أتمنى سوني أن تنظر إلى آبل و نتيندو في أجهزهم المحموله جهاز ذات مواصفات عاديه و ألعاب بمستوى ممتاز و متعه عاليه
 

14/08

True Gamer
أنا امتلكت الجهاز لفترة بسيطة علشان MGS:pW وبكل صراحة حسسني بإحباط لقلة الألعاب الموجودة عليه فاللعبتين الوحيدتين اللي أعجبوني MGS و GOW أما الباقي إما تكون بورت أو سيئة .

1) نزلة بسعر رخييييييييييييص.

إنسى.gif
 

xxamerxx

TG News Editor
بتكلم بعدة نقاط
3ds :
اكثر شيء يخوفني بالجهاز هو توجهه شبيه بتوجه psp من ناحيه الافلام + اغلب الالعاب المعلنه على الجهاز شبيه بنوع معين تواجد على psp وما حقق النتائج المطلوبه منها ( على حد علمي ) + احس الجهاز راح تكون عليه خدمات فلسفيه وراح تضيع المستخدم مثل الوضع الحالي للpsp + قائمة الالعاب المعلنه ما فيها روح الds بال روح جديده كليا ( بستثنائات بسيطه ) وممكن تأثر على الجهاز + التحذيرات من 3d ممكن تأثر على الجهاز .
اليميز الجهاز انه مهما حصل ستظل له شخصيته من ناحيه اسم نينتندو والعابها لكن الخوف من توجه الطرف الثالث .

psp2 :
اذا كان التوجه شبيه بالpsp فالجهاز مصيره معروف , قضيه وضع العاب الكونسل على محمول امر جدا سيئ , الجهاز بحاجه ان يكون لها شخصيه معروفه شخصيه يشار لها وتكون جذابه ( ماريو & هيلو ) التطور التقني دائما اشوفه نقطه سلبيه للجهاز التاريخ يثبت هذي النظريه . ودي اتكلم اكثر لكن مافي معلومات عن الجهاز اقدر اتكلم فيها واحكم بشكل مبكر
 

squall leonhart

True Gamer
لو تنزل عليه كود محمولة بانتاج ممتاز و مميزات اونلاين قريبه من الكونسول فاعتقد ان المنافسه بتكون مثيرة للاهتمام في امريكا .. يعني لو يقنعون جمهور كود العريض انهم يقدروا يلعبون اللعبة باي مكان و بجرافكس مشابه لاجهزة الكونسول الحالية بيكون شي كبير

في اليابان سوني لازم تقاتل على حصرية مونستر هنتر .. في اوربا كم لعبة رقص مع كل لعبة كاجول بتمشي الحال ..

اضافة مهمة اتمنى تتحقق هي تحسين ربط الجهاز بالتلفزيون .. الميزة هذي موجوده باخر موديلين من الجهاز .. و بيكون شي خيالي لو اقدر العب بالعاب الجهاز في البيت على شاشة كبيرة و خارج البيت بالشاشة الصغيرة ..
 

Emirates

True Gamer
اذا سوني تبي تنافس بال PSP2 لازم تبتكر شي يميزه

سالفة الالعاب فقط ابدا ما تاكل عيش لازم تقنيه جديده غير مالوفه او شي مثير للاهتمام طبعا وبسعر مقبول
 

Sora Diersly

True Gamer
قبل عدة أيام وضع أحد أصدقائي و هو عبدالرحمن المديهيم رسالة في تويتر تحتوي على صورة شهيرة من أيام إطلاق الـPSP و الـDS لأول مرة. تلك الصورة تذكرنا بالتوقعات الخاطئة الكبيرة التي صنعها النقاد و الجماهير في عقولهم عند صدور الجهازين. جهاز سوني PSP كان دائما حسن المظهر و السمعة، خصوصا و هو يتألق بشكل واضح أمام الـDS ضعيف التقنية و قبيح المظهر في تصميمه الأول. لكن سرعان ما اكتشفنا أن نظرتنا تلك ما كانت الا تحليلا سطحيا بسيطا بعيدا عن الواقع الذي ينتظرنا خلال الشهور التي تلت إصدارهما.

انا ماني فاهم مسألة الإنحيازية العجيبة اللي في الموقع. مو المفروض ان الموقع يكون حيادي شوي؟! يعني بغض النظر عن ارباح وافضلية, المفروض يكون محايد وفقط يتكلم بدون اي داوفع شخصية. اللغة هنا في الخبر هذا كأنها قاعدة تقول " البسب فاشل والدي إس كان الكل يقول عنه وع واللحين صار احسن شي في الدنيا "
 

hussien-11

Senior Content Specialist
انا ماني فاهم مسألة الإنحيازية العجيبة اللي في الموقع. مو المفروض ان الموقع يكون حيادي شوي؟! يعني بغض النظر عن ارباح وافضلية, المفروض يكون محايد وفقط يتكلم بدون اي داوفع شخصية. اللغة هنا في الخبر هذا كأنها قاعدة تقول " البسب فاشل والدي إس كان الكل يقول عنه وع واللحين صار احسن شي في الدنيا "

هذا الموضوع تم نشره في هاردكور كافيه وهو يمثل وجهة نظر كاتبه فقط ، هذا القسم فقط علشان المحررين يطرحوا اراء شخصية بتعمق لمواضيع معينة ، الموضوع ما هو مقالة تمثل اراء فريق العمل

مع ذلك ، انا ماني شايف بالكلام حاجة غلط صراحة ، مجرد تلخيص لواقع حصل حرفيا و بكل حيادية ، الظاهر لازم تشوف كلام محمد قبل ما يصدر الـDS أيام جيم ماستر .. خخخخ
 

F ZERO

Hardcore Gamer
انا ماني فاهم مسألة الإنحيازية العجيبة اللي في الموقع. مو المفروض ان الموقع يكون حيادي شوي؟! يعني بغض النظر عن ارباح وافضلية, المفروض يكون محايد وفقط يتكلم بدون اي داوفع شخصية. اللغة هنا في الخبر هذا كأنها قاعدة تقول " البسب فاشل والدي إس كان الكل يقول عنه وع واللحين صار احسن شي في الدنيا "

sonyfanboys.jpg
 

Dark Master

فريق الأنمي
لازم نوع الألعاب يكون مختلف عن العاب الكونسول زي لوكو روكو مثلاً
وال RPGs لازم تكون أكثر وبشكل افضل
دعم افضل من الطرف الثالث وعناوين حصرية للجهاز
تجربة مختلفة بشكل عام وشيء جديد بالجهاز
كدا حكون مبسوط ..
 

Sora Diersly

True Gamer

متوقع ردك اصلا هههه ومتوقع وش بتسوي. يعني وبعدين؟؟ ههههههه معلييييش xD *ميت ضحك* من جد الموقف ironic بقوة xD

حسين, اوكي بما انه في قسم خاص بنقاشات شخصية اجل مش مشكلة. علما اني ماقريت موضوعك ياعبد الرحمن لأن المُقارنة بالنسبة لي شخصيا سيئة في الوقت الحالي. ابغى انتظر البسب2 واشوف ساعتها اقارن مين
 

Raziel

True Gamer
أعتقد أوراق نينتندو وسوني لم تنكشف حتى الآن , لكن يبدو لي العدس قاعد يسير بنفس خطى البسب :
- مجموعة ألعاب كونسول بورتات/ريميكات في جهاز محمول
- سعر مبالغ فيه
- بطارية ضعيفة والأسوء مدة الشحن أطول من مدة اللعب :D
- مافي شيء جديد باستثناء ثري دي بدون نظارات

متأمل سعر العدس يتغير بعد أول سنة , لأنه يتعدى سقف اللي حاطه ببالي لجهاز ماراح يشكل غير 30%
من وقتي اللي اخصصه للجيمنج ..

في المقابل بسب2 بيكمل نفس النهج ومصر على أن ألعاب الكونسول تقدر تلعبها على محمول :(
البسب2 علشان ينجح برأيي لازم تكلفة التطوير عليه تكون رخيصة وهذا استبعده تماماً مع هوس سوني التقني
+ تقاتل على حصريات معينة تميّز البسب عن غيره , وبالأخص بلاي3 لأن منطقياً محد عنده استعداد يلعب نفس ألعاب بلاي3 بداونجريد

نقطة ممكن تكون في صالح سوني لو استغلتها , لو اتاحت فرصة اللعب بألعاب psn - psx - minis - psp1 بيكون إضافة رهيبة

وبشكل عام سوق المحمول بيتضح أكثر في فترة 2012-2013 وقتها كل فريق عنده أسلحته وأدواته والكل يعرفها ويميزها
فعلى سبيل المثال الـumd ممكن وقتها ينجح ويغزو السوق وشركات إنتاج الأفلام تدعمه أكثر وفي المقابل فكرة الشاشتين
واستخدام القلم للمس كان ممكن تكون فكرة عبيطة وماتلائم الجيمنج أبد ! المقصد إن كل شركة عندها رهانات هالرهانات
مانقدر نجزم إنها موفقة 100% , الناس بعد ماتجرب وتعجب بتطبيقات معينة تبدأ تحكم aka السوق هو اللي يحكم بالنهاية .


أنا الي معجبني بماكروسوفت أنها محترمة نفسها وعارفة أن سوق المحمول له سيد واحد فقط.


واحد بالله يسوي ماتش بين المشاركتين أو بالأحرى مشاركات العضو علشان يطلع بنتيجة وحدة = Nin Fanboy :laugh::
 

persona

True Gamer
اذا بتكثر سوني من التوزيع الالكتروني وتقلل من القرصنة ، وتعمله شبكة خاصة فيه بدل ماتحتاج تدش للadhoc بكون جداً راضي وراح اشتري الpsp2 ..
 

Nintendo

TG editor-in-chief
فيه عدة نقاط للنقاش بخصوص الPSP2.

اول شئ سوني لازم تفهم انه الاعتماد على العابها من شركات الطرف الاول والثاني ماراح ياكلهم عيش, صعب اذا مش مستحيل تنافس جهاز محمول من ننتندو بأسماء سوني, الحل الوحيد (والمشكلة انه لليابان فقط) هو الحصول على حصرية مونستر هنتر.

سوني لازم تبطل فكرة منافسة الجميع بجهاز واحد, يعني من البداية يطلعوا من راسهم فكرة انه الجهاز جاي ينافس الايبود وال 3DS وكل مشغلات الموسيقى والافلام والخ الخ ويركزوا على شئ واحد وهو الالعاب لانه مثل ماذكروا الشباب هو الشئ الوحيد اللي نجح على الجهاز الاول.

اذا كان الجهاز حرفيا راح يعتمد على العاب المولتي مع الجيل الحالي من الاجهزة المنزلية فعليه السلام قبل لا يبدأ, الجهاز لازم لازم لازم لازم يكون له شئ مختلف, شئ يعطيه شخصيته الخاصه واتمنى من كل قلبي مايكون بلايستيشن3 محمول فقط لاننا شفنا البلايستيشن3 جايب العيد بدون مساعده من احد والمفروض سوني تتعلم الدرس من بدري.

لازم تشوف المنافسين وش قاعدين يعملوا ويستغلوا كل اخطائهم, يعني سوني بجيل البلايستيشن الاول ما اعلنوا عن سعر الجهاز الا بعد ماعرفوا كم سعر السيجا ساترن وهوب الجهاز ارخص ب 100 دولار وكان شئ بصالحهم جدا. الحين ننتندو كشفت عن كل اوراقها وسوني لازم تستغل كل الاخطاء ويمكن الشئ الوحيد اللي ماراح يساعدهم حكاية انه ال3DS بيصدر قبل وانه شركات الطرف الثالث داعمه للجهاز بقوه من بدري عكس الدي اس.

طبعا مش شرط سوني تنافس ننتندو, سوق المحمول ضخم جدا ويمكن لاكثر من جهاز ينجح فيه, عشان كذا اقول انه سوني لازم تفكر بنجاح جهازها مش بمنافسة غيرها, الPSP قدم دروس كثيرة لسوني واذا تعلمت منها شئ فعندهم فرصة ياخذوا نصيب افضل من سوق الاجهزة المحمولة.
 

Raziel

True Gamer
سوني لازم تبطل فكرة منافسة الجميع بجهاز واحد, يعني من البداية يطلعوا من راسهم فكرة انه الجهاز جاي ينافس الايبود وال 3DS وكل مشغلات الموسيقى والافلام والخ الخ ويركزوا على شئ واحد وهو الالعاب لانه مثل ماذكروا الشباب هو الشئ الوحيد اللي نجح على الجهاز الاول.

في هذي النقطة أخالفك أنت وجحجاح , وش المشكلة لو الجهاز يدعم container فيديوات زي mkv - avi - mp4 أو يدعم أنماط الصوتية زي mp3 wma ؟
ما أقول يفتحون لهم آيتونز وكل أغنية بدولار إلا 10 سنت :laugh:: , لكن يسوو دعم لفورمات معروفة ومستخدمة بين الناس ..

ما أشوف هالشيء يعيق تقديم البسب2 كجهاز ألعاب محمول ، إلا إذا سُوق بشكل مختلف ؟
 

Hiroshi Yamauchi

Hardcore Gamer
تخيل الجيل هذا من غير ds ...... وتخيل الجيل من غير psp ....

الجيل من غير الds .... ينقصه الكثير

الpsp قدم جرافكس رهيب ايامها لكن اعتقد انه كان معقد زيادة عن اللازم في وقتها ...ولم يستغل الجرافكس الا في كم لعبة اغلبها تجربة كونسول عنها هاندهيلد بدون زيادة شيء في التجربة ....
الtouch كان حاااسم هذا الجيل ايضا
 

إحساس

True Gamer
في هذي النقطة أخالفك أنت وجحجاح , وش المشكلة لو الجهاز يدعم container فيديوات زي mkv - avi - mp4 أو يدعم أنماط الصوتية زي mp3 wma ؟
ما أقول يفتحون لهم آيتونز وكل أغنية بدولار إلا 10 سنت , لكن يسوو دعم لفورمات معروفة ومستخدمة بين الناس ..

ما أشوف هالشيء يعيق تقديم البسب2 كجهاز ألعاب محمول ، إلا إذا سُوق بشكل مختلف ؟

هو مو معناته ان هالشي راح يكون نقطه سلبيه للجهاز .. بالعكس .. لكن الشي الغلط ان سوني تركز عليه بشكل اكبر مثل ماسوت في جهازها الماضي واللي ماكان لهالشي دور ابدا ..

اشوف ان التركيز على الالعاب بشكل اكبر راح يكون نقطه ايجابيه لـ سوني .. واحنا شفنا دور الالعاب في نجاح الجهاز الماضي ..
 

Burdegation

True Gamer
الصراحه انا ودي الجهازين القادمين يفشلون فشل ذريع عشان العابهم تنزل على الكونسول, المكان الطبيعي لهم

العاب المحمول الفعليه اهيا اللي بالايفون و الاندرويد, العاب بسيطه و عبقريه تلعبها بأي وقت بأي مكان
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اذا كان الجهاز حرفيا راح يعتمد على العاب المولتي مع الجيل الحالي من الاجهزة المنزلية فعليه السلام قبل لا يبدأ, الجهاز لازم لازم لازم لازم يكون له شئ مختلف, شئ يعطيه شخصيته الخاصه واتمنى من كل قلبي مايكون بلايستيشن3 محمول فقط لاننا شفنا البلايستيشن3 جايب العيد بدون مساعده من احد والمفروض سوني تتعلم الدرس من بدري.

بس يا عمر البلايستيشن3 عنده منافس شرس وهو الإكس بوكس 360

بينما الـPSP2 ما رح يكون عنده منافس من ناحية انه يقدملك ألعاب الكونسول محمولة ، انت عارف الأمريكان مجانين جرافيك و تقنيات .. لو الجهاز حصل الدعم المتوقع من المطور الغربي مع ألعاب الـfps و هاي الأشياء .. ممكن تشوفله نجاح أكبر من المتوقع في الغرب حقيقة
 

hussien-11

Senior Content Specialist
العاب بسيطه و عبقريه تلعبها بأي وقت بأي مكان

هذا الكلام موجود على الـDS أيضا و بشكل أحسن من أي ايفون

ميزة الأجهزة المحمولة أيضا مش بس الألعاب الي تلعبها بأي مكان ، لكن لما تجيك لعبة مثل دراجون كويست ،تحس انك حصلت على تجربة اربيجي محترمة بنفس مزايا الكونسولز ، لكن تقدر تلعبها في أي مكان في البيت و بدون ما تقعد بمكان واحد فقط ، وبدون ما تتهاوش مع البقية علشان التلفزيون !XD الخ ..

أجهزة الألعاب المحمولة ليها مزايا كثيرة حتى داخل المنزل
 

Burdegation

True Gamer
ميزة الأجهزة المحمولة أيضا مش بس الألعاب الي تلعبها بأي مكان ، لكن لما تجيك لعبة مثل دراجون كويست ،تحس انك حصلت على تجربة اربيجي محترمة بنفس مزايا الكونسولز ، لكن تقدر تلعبها في أي مكان في البيت و بدون ما تقعد بمكان واحد فقط ، وبدون ما تتهاوش مع البقية علشان التلفزيون !XD الخ ..
بس هذه النقطه اللي انت ذميتها قبل شلون صارت ميزه الحين, ان العاب الكونسول المفروض ماتنزل على المحمول

اما بالنسبه لالعاب الدي اس اللي فعلا هي العاب محمول فهذه اكثرها تعتمد على التتش مثل بروفيسور ليتون و التيرن بيسد اربيجي بسهوله تقدر اتحطها على الايفون عادي بس المشكله بالحجم
 
أعلى