hits counter

عن الـSetting في الألعاب

SAUD~F-16

True Gamer
Rapture.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- كنت ابفتح موضوع بسيط يتكون من عدة اسئلة لكن وجدت نفسي استرسل واستطرد بالكاتبة ، فقلت لما لا؟ و أسف على الإطالة قبل كل شيء.-
العصور وسطى ام المستقبل؟ خيالي ام خيال علمي؟ مظلم و Gothic؟ عصر النهضة ربما؟ مدني(Urban) او الغرب الأمريكي؟ ...

t1larg.jpg


أٌقدم لكم موضوع نقاشي متواضع يتناول احد اهم عناصر الميديا بشكل عام والألعاب بشكل خاص، ألا وهو "Settings" أو الثيم او الإطار أو الخلفية..الخ(للأسف لم استطع ان اجد ترجمة لهذا المصطلح تفي بالغرض). سأطرح وأحلل بعض النقاط الرئيسة في موضوعنا هذا.وسأطرح بعض الأسلة لكي ندفع بعجلة النقاش إلى التحرك. سنبداء عزيزي القارئ بتعريف السيتنج. على الرغم من اني مٌقين ان مجتمع TG لا تخفى عليه مثل هذه المصطلحات.
ملاحظة هذا الموضوع من مجهودي الخاص واعتذر اذا ورد فيه من خطأ لم اعلمه، وما يلي لا يمثل بالضرورة رأيي الشخصي عن لعبة بل هو مجرد محاولة مني للبحث والنقاش في موضوع السيتنج بشكل محايد ولابد من المرور والتعقيب على بعض الألعاب لأنه لايمكن الكلام في السيتنج بدون المرور بالألعاب.
• ما هو السيتنج؟ ليس هنلك من تعريف مختصر وبسيط بسبب ان السينتج عبارة عن عدة اشياء مدموجة لكن يسعنا القول ان السيتنج في اللعبة عبارة عن عالم اللعبة او عن مجموعة العناصر التي تُكون عالم اللعبة وبيئته وتحوي أحداث القصة وخلفيتها و التي تمثل ما يراه اللعاب.
• بتعريف عام شامل :هوالمكان والتاريخ والمجتمع الذي تحدث فيه مجريات القصة وهو ايضاً نمط الحياة وكل أشكالها، السيتنج لايعني بالضارورة مرحلة تاريخية كما يظن البعض، قد يكون مُجتمع مٌعين خيالي بلا تاريخ ولا يمثل مرحلة زمنية موجودة او سَتُوجد مستقبلاً
ربما لايهمك عزيزي القارئ ماسبق لأنه مجرد "فلسفة" انظر الأسفل لنبداء ربط المذكور اعلاه بما يعنينا "الألعاب"

بعد أن تعرفنا على السيتنج سنبدأ نغوص في اعماق هذا العنصر لتحليله ؛بغرض استنباط ما يهمنا فيه كلاعبين وما لا يهمنا ، ما نحب وما لانحب، ما يجذبنا وما يُنفرُنا.
اهمية السيتنج في الألعاب:
لاشك ان وجود السيتنج مهم كوجود اللعبة نفسها او اللعب، فحتى لو خلت اللعبة من القصة لابد ان تحتوي ولو على لمسات من سيتينج معين،والسيتنج هو ما يوضع ويحدد اولا لكي ترسم ملامح الأتجاه الفني والأ طار الذي سيحوي اللعبة. ايضا السيتنج يرسم حدود (الجيمبلاي) او اللعب والاتجاه الموسيقي للعبة. فعندما تكون العصور الوسطى هي إطار اللعبة سيعلم المطور انه سيحاط بحدود وضعها السيتنج فلا.يمكن ان نرى اسلحه اتوماتكيه او اجهزه متطورة ومن غير المنطقي ايضا ان تسمع موسيقى التِيكنو وانت تقاتل التنانين في سكايرم او دارك سولز.
انواعه:

انواع السيتجز كثيرة جداً ولا يمكن حصرها، نجد تاره الغابة مكاناً نُغامر فيه او الجزيرة كما يحدث مع الكثير من الألعاب ونجد ايضاً الصحراء مرتعاً لكثير من مغامرتنا في الألعاب ، ايضاً لا ننسى العصور المظلمة او الوسطى اذ احببت مع تميز العاب الأربيجي الغربية في هذا السيتنج،وبعيداً عن ما سبق كله نجد المحاكة الواقعية لعالمنا في الكثير من العاب الساندبوكس وخصوصاً العاب روك ستر، فنجد المحاكة التامة للمدن والأزمنة مع تغير بعض المسميات. نرى ايضاً ان الألعاب اليابانية خاصة تتميز بذاك اللسيتنج والمزيج الخيالي اللا منطقي في العابهم مث سلسلة فاينل فانتسي الشهيرة وغيرها وسنناقش هذا المزيج في نقطة خاصة له لاحقاً، لا ننسى القصر المهجور او المدينة المسكونة وارتباطهما الوثيق بالعاب الرعب، بالتأكيد لا يمكن نسياً الخيال العلمي و المستقبل والذي ارا ان الكثير والكثير من الألعاب استخدمته بشكل يطغى احيناً ونراه جلياً على الصناعة. الحروب العالمية ومن منا لم يسبق له ان لعب لعبة تأخذ مكاناً وزماناً في احد الحربين العالمية الأولى كانت ام الثانية؟الكوارث الطبيعية أوالغير طبيعية مثل العاب الزومبي. نجد ايضاً الـ SteamPunkوتميز احد الألعاب التي فجأتنا مؤخراً فيه اتحدث عنDishonored. نكتفي بهاذا القدر مع اني اعلم تماماً انني لم اغطي جميع السيتنجز نظراً لكثرتها.



• تأثير السيتنج في الألعاب:
بشكل عام: لك ان ان تتصور تأثير السيتنج على رواية او فلم او مسلسل، في الألعاب السيتنج تأثيره اعمق مما سبق من وسائل الترفيه؛ في الفلم او المسلسل هنالك محدودية في التفاعل والأندماج كذالك محدودية السيتنج تظهر فأنت لا تتفاعل معه كما تفعل باللعبة ولا تندمج في العالم كما تفعل في اللعبة التي تقضي فيها عشرات وربما مئات الساعات والتي تقضيها داخل إطار السيتنج عندما تلعب،السيتنج يُلمس ويُحس في الألعاب اما في الفلم فتأثيره على الشخصيات وعالمها على عكس اللعبة التي يؤثر فيها السيتنج على لُعبتك وطريقة لَعِبُها،على القصة وكيف يتم تناولها،بيئة اللعبة وكيف تُشاهدها،...
بشكل خاص: اقصد بشكل خاص "تأثيرة على صناعة اللعبة وتطويرها" بطبيعة الحال من يقرر متى واين تتخذ اللعبة "سيتنج" لها هي القصة وكاتبها وربما مخرج اللعبة، لا يهمنا هذا لكن ما يهمنا هو تأثيره على اللعبة نفسها وتطويرها. السيتنج هو الإطار الذي سيحوي هذه القطعة الفنية الرائعة، هو الذي سيرسم حدود لفريق تطوير اللعبة بأكمله، هو حجر الأساس ، لايمكن ان يبداء تطوير اللعبة بدون معرفة اين ومتى ستكون وكيف. عندها يبداء المطور يبدع داخل هذا الإطار ولا يخرج عنه الا في حالات نادرة مثل بعض الألعاب اللتي تجمع بين إطارين مختلفين تماما في الوقت والمكان مثل:assasins creed. السيتنج يحدد للقائمين على الإتجاه الفني للعبة(Art Direction) ما يمكنهم فعله وما لا يمكن فعله كذالك يحدد للمبرمج ما يستطيع فعله بطريقة اللعب(GamePlay ) وكذالك لا ننسى اكثر المتأثرين بالسيتنج، الموسيقى، يتم إختيار المؤلف الموسيقي بناءً على مدى براعته في تأليف المقطوعات لهذا السيتنج عن غيره ،وأحياناً لا، كما نرا في بعض الألعاب التي تقع في وقت وزمان وخلفية خيالية يجب على المؤلف الموسيقي ان يبتكر كما هو الحال مع الرسام والفنان. وارى انه في هذه الحالة تبرز براعة الرسام والملحن حقيقةً لأنه يجب عليه بناء عمله بدون خلفية سابقه عن العالم وهذا يتطلب إبداع على عكس اذا وجد خليفة يرتكز عليها لبناء عمله كما يحدث مع اغلب الألعاب التي تحاكي الحقب الزمنية.



• العاب أبدعت في السيتنج:
في هذه النقطة سأتحدث عن الألعاب التي تميزت بالسيتنج بشكل عام،لا اقصد انها اتت بسيتنج جديد بل اي ستنج حتى لو كان مستهلك فشاركوني أرائكم لأني لن استطيع ذكر جميع الألعاب التي تميزت فأرجوا منك اذا وجدت ان لعبة معينة تستحق ان تكون تحت هذه النقطة فلا تخبرني بذالك؛ إنسخ النقطة وضعها في ردك واستبدل كلامي بكلامك عن اللعبة التي تراها مستحقة.
GOD OF WAR:

god-of-war-jpg.172


الميثلوجيا الإغريقية لم تستهلك كثيراً على مر الحقب في الألعاب، على الرغم من انها غنية جداً بالشخصيات والعوالم والخيالية ولأساطير الرائعة والتي اثبتت قدرتها على إجتذابها للاعبين. هنا برزت لعبة GOW؛ تناولت اساطير الـGods الأولمبيون بعد صراعهم مع العمالقة(Titans) كخلفية لأحداث تدور خلال قصة اللعبة، وأوجدت شخصية كريتوس المحارب الأسبارطي الذي ضحى وبدأت حياته تتخذ مجرى تعيس وشد الرحال من أجل إنتقامه. تناولت اللعبة بإبداع شخصيات معروفة ومشهورة لمن اطلع على التاريخ الإغريقي، فنجد زوس وهيدس و هيليوس و اريس مٌتقنين كما لم يٌتقنوا من قبل و الأتجاه الفني للعبة لايمكن ان يكون اروع وكذالك الموسيقى من طراز عالٍ جداً.
BioShock:

Bioshock_Welcome.jpg


رابتشر ، اتذكر الصدمة التي كانت تعلوا ملامحي خلال اللحظات الأولى من بايوشوك الأولى، انها السيتينات الميلادية لكنها ليست كأي ستينات، انها رابتشر. سأحاول ان اتجنب الإحراق لذا لن أُطيل، عالم مليء بالفظاعة والرعب والبؤس لكن وفي نفس الوقت غامض، رائع وجذاب، خلفية ممتازة للقصة ، تِمثال اندرو راين الرجل الذهبي وخطابة الذي تراه وتستمع له خلال نزولك، الأخت الصغيرة والأب الكبير والعالقة بينهم ،لماذا وكيف؟ انه الأستخدام المذهل للسيتنج لجذبك الى هذا العالم الذي يقع تحت البحار ولقد نجحوا في مبتغاهم.
سأكتفي بهذا القدر لكي اترك لكم المساحة في هذه النقطة. جدير بالذكر ان RDR هي افضل من استفاد من سيتنج الغرب الأمريكي واعتقد انه من الصعب جداً الأختلاف على هذه النقطة. اليس كذالك؟
• الألعاب اليابانية والسيتنج:
عندما امعنت النظر في كثير من الألعاب اليابانية وجدت انها لا تحمل سيتنج\طابع\إطار مُعين او ان اعدت الصياغة :تحمل خليط من الكثير او القليل من السيتنجز والإطارات والطوابع؛مما اثار اعجابي وفضولي حقاً. لست ضليعاً في الألعاب اليابانية فعندما انظر الى رف العابي اجد ان المتنج الغربي يطغى على الياباني، لكن كانت لي تجارب عديدة في سابق الأجيال مع العاب يابانية لا تُنسى ولعل اغلب سلاسلي المُفضلة يابانية لكنها ماتت في وقتنا الحالي لذا انتقلت الى ما يشبع شغفي في مكان اخر، لا يهم ما سبق فلقد استغرقت بالحديث في غير موضوعنا. الخليط الذي رأيته أحياناً يولد لا منطقية، لاتتسرع وتطلق الحكم السيئ على اللامنطقية فهيَ بالنهاية لُعبة وليس الهدف منها المنطقية، عندما عرجت على سلسلة FF بالتحديد الجزء الثالث عشر، وجدت زمن وعالم وشخصيات خيالية؛ لاخلفية واقعية لما سبق، عدم تحديد الزمان خلق سيتنج لاحدودي على العكس مع ما يحدث عندما يكون السيتنج مقتبس حقبة زمنية او واقعي.وجدت اللامنطقية في اشياء كثيرة مثل: انزل من مركبة فضائية نفاذة ولسبب ما اذهب واقاتل وحش بسيف،لماذا لا تقاتل الشخصية سلاح متطور على اغرار بعض الأعداء الذين يطلقوا النار علي وانا اقاتلهم بسيف؟ هذه كانت جزئية من المزيج العجيب الذي اتحدث عنه، ايضاً يتجلى في نواحي فنية مثل أزياء الشخصيات التي لاتمثل اي حقبة او مكان كذالك نجد هذا المزيج يتجلى على الموسيقىى في اللعبة فتارة استمع للباسنوفا او موسيقى التيكنو وتارةً أُخرى استمع لمقطوعة بيانو؛ على حسب المنطقة التي انا فيها. هذه كانت نظرة على المزيج الياباني من خلال FF13 الذي نادراً مانراه في الألعاب الأخرى لكن يجب ان انوه ان هذه الطريقة ليست حصراً على الألعاب اليابانية ولا كل الألعاب اليابانية تتبعها.
• هل استهلكت بعض السيتنجز؟أنفذ الإبداع ؟
لاشك اننا تذمرنا كثيراً من رؤية سيتنج الحروب العالمية في الكثير من الالعاب عامةً والمنظور الأول خاصة،من منا لم سيتمتع بسلسلة ميدل اوف اونر؟ احد افضل التجارب من الجيل الماضي وضحية لجيلنا هذا نظرا الى تزاحم الألعاب من نفس النوع والسيتنج. كذالك لا انسى سيء\طيب الذكر سيتنج الـ(زومبي اباكليبس) فلقد استهلك كثيراً لدرجة انه اصبح له تفرعات كثيرة ولدرجة انه اصبح يستخدم كـطور إضافي في الكثير من الألعاب وعلى الرغم من ان اللعبة لا علاقة لها بالأحياء الأموات، فلا تنفك ان تنتهي سنة بلا وجود حفنة من الألعاب التي تحتوي على مخلوقات الزومبي، الا يكفي اننا مُحاطون بأفلام ومسلسلات الزومبي؟ اصبح هنالك تشبع لدينا من هذا الجنرا ومن الصعب جداً انكار ذالك، لكن لا انكر اننا نحصل على لعبة زومبي اباكليبس ممتازة الى جيدة بين الفينة والأخرى. الخيال العلمي، لقد حصل الخيال العلمي على حصته من "الحلب" لكن بدرجة اقل من غيره، لكن لدينا الكثير من السلاسل الممتازة التي تستخدم الخيال العلمي فربما مازل بأمكاننا استقبال المزيد منه؟


• مدى تأثير تكرار السيتنج على سلسلة العاب:
نرى التكرار الوضح والجلي على كثير من السيتنجز مما يؤدي بأورق اللعبة الخضراء الى الذبول، الى جانب التكرار بالجيمبلاي طبعا، فمن الممكن جداً تكرار السيتنج مع التغير العميق في اللعب، لامشكلة هنا لدي، لكن تتحول اللامشكلة الى مشكلة عندما تعكس المعادلة السابقة، عندما يصبح التغير في السيتنج مع بقاء الجيمبلاي، سأوضح من خلال امثلة: لعبة CoD الشهيرة؛ استطاعت ان تحطم جميع الأرقام خلال وقت قياسي وبدون بذل جهد كبير على صعيد التغير والتطور،لكنها منذ ان بدأت غالباً السيتنج لكل جزء يختلف عن سابقه، هٌنا الخدعة -اذا صح التعبير- فنجد الجميع يتحدث عن لعبة كود الجديدة كلياً. ماذا جديدة؟ لا لاأعتقد ذالك؛ الجديد يجب ان يتغير فعلا ليصبح جديد بالمعنى الحقيقي وهنا نحن نتحدث عن لعبة والعنصر الأساسي هو اللعب وليس السيتنج، تغير السيتنج مع الأحتفاظ بنفس الجيمبلاي وتغير بعض الأسلحة والبريكس واضافة طور قصة جديد سطحي سينمائي لايجعل منها جديدة-صدق او لا تُصدق مٌحدثك مدمن كود سابقاً- ولكن جدير بالذكر أن من عملوا على طور الزومبي طوروه كثيراً منذ ان بداء مع COD:WAW .
uncharted_01-1024x576.jpg

يجب المرور على سلسلة أنشارتد ايضاً في ممن اشتهرت جداً بإبداعها في السيتنجز وتغيرها له. لكن على صعيد الجيمبلاي نرا الكثير من التذمر من اللاعبين ولك الخيار ان تزور موضوع احدث اجزائها لترى الأنطباعات المتفاوته، التغير الكبير في السيتنج "البيئة" تحديداً-فخلفية القصة وبعض الشخصيات موجودة منذ البداية- رائع جداً وارفع القبعة لستديو نوتي دوج فشتان بين انشارتد الثاني وبيئتها وعالمها وبين انشارتد 3 ، لكن هل التغير بالسيتنج كافٍ ،لم يراودني الشعور الرائع الذي راودني عندما لعبت انشارتد لأول مرة عند لعبي لجزئها الأخير، هنالك من وصفها بالمكرره ،لا اعترض على هذا الوصف ابداً لكن اضيف عليه لكي يصبح اصح: مكررة على صعيد اللعب. سؤال يؤرق الكثير من اللعابين يخطر في بالي الأن، ما هو التغير المطلوب في أي لعبة؟ ومتى تصبح اللعبة مكررة؟


• ارتباط بعض انواع الألعاب بنوع معين من السيتنجز:

هذه النقطة بسيطة وواضحة وسأختصرها لأني اطلت الحديث جداً.
جنرا الـFPS من الأنواع التي لا نرى فيها تنوع كبير للأسف ارتبط ارتباط وثيق بسيتنج معين وتكرر فيه كثيراً. اكاد اجزم ان النسبة العظمى من العاب هذا الجنر تقع في حروب عالمية متطوره او سابقه، عمليات خاصة و War Zones او ماشابه ذالك مما يخدم الأكشن.
جنرا RPG الغربي ايضا لا يتلون كثيراً فمن المألوف جداً ان نرى لعبة من هذا النوع تتخذ من العصور الوسطى(المظلمة) إطاراً لها، سلسلة ذا إلدر سكرولز و سلسلة عصر التنين وسلسلة سولز و سلسلة ذا ويتشر... وتطول القائمة.
جنرا البلاتفورمنج هو النوع الذي عودنا على المرور بعديد من السيتنجز لهذا غالباً ما يرتبط بجميعها(&)
سيتنجز مهمشة او لم تُستخدم بعد:
هنا تفضلوا بمشاركتي ايضاً فأنا واثق تماما انه لديكم بعض الأفكار.
مصر القديمة:
Ancient%20Egypt%201.jpg

أسئلة:
ماهو سيتنجك المفضل ولماذا؟
هل سبق وان أحببت لعبة بسبب ميولك لـSetting فقط ولا شيء غيره؟
ماهي الـSettings التي ترى انها يجب ان تستخدم اكثر او انها نادرة؟
وخيراً وليس اخراً اتمنى ان ينال هذا الموضوع على رضاكم و اعتذر على إطالة الموضوع فلا أُجيد الأختصار، الأن لكم الكيبورد.تم وبحمد الله.
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
وعليكم السلام، شكرا أخوي سعود على اجتهادك، يا ريت نشوف مواضيع أكثر متعوب عليها مثل موضوعك هذا :)
أكثر سيتنج يستهويني في الألعاب هو المزيج بين العصور الوسطى و السحر مثل فف9.

هل سبق وان أحببت لعبة بسبب ميولك لـSettng فقط ولا شيء غيره؟

فيه ألعاب "جذبتني" لهالسبب، لكن ما أقدر أقول انه سبب محبتي لها هو السيتنج فقط، و إن كان له دور بالتأكيد

ماهي الـSettings التي ترى انها يجب ان تستخدم اكثر او انها نادرة؟

التنويع دائما مطلوب
لكن سيتنج نادر ؟ الحياة المعاصرة و نقاش القضايا الاجتماعية و الإنسانية
 

Spartan-A34

Hardcore Gamer
impressed.gif

موضوع جميل سعود، ليش صرنا ما نشوف مثل هالمواضيع بالقسم.

عموماً

فعلاً السيتينج هو من أهم عوامل نجاح اللعبة و كل ما كان مضبوط أكثر راح يترك انطباع اقوى للاعبين (الي صار ذوقهم صعب هاليومين)

كنت ياي اقول ان سيتينج بايوشوك هو أقوى ما شهدته في حياتي القيمزية لكن سبقتني بذكره


و فيه العاب كثيرة ضبطت السيتينج بمختلف انواعها، من ناحية ألعاب الشوتر (و هو نوعي المفضل) أشوف ان Halo 3: ODST هي أكثر لعبة ضبطت السيتينج و أجواء اللعبة بشكل عام.

halo-3-odst-concept-art-city-night-wreckage.jpg

ماهو سيتنجك المفضل ولماذا؟

أحب السيتينج الواقعي، لو كان في الوقت الحاظر يكون أفضل، ما يمانع اذا كان خيال علمي، لكن اهم شي يكون شي يتصدق، و السبب يعود هو اني احب الواقعية بشكل عام.

هل سبق وان أحببت لعبة بسبب ميولك لـSettng فقط ولا شيء غيره؟

Assassin's Creed لعبة حبيتها عشان السيتينج، مب مهتم بقصتها ولا اي شي آخر، السيتينج هو اقوى ما في اللعبة.

ماهي الـSettings التي ترى انها يجب ان تستخدم اكثر او انها نادرة؟

الأزمن التاريخية اللي ليحين ما استعملوها مثل حضارة مصر القديمة و شرق اسيا.
 

Veeto

True Gamer
لست ضليعاً في الألعاب اليابانية فعندما انظر الى رف العابي اجد ان المتنج الغربي يطغى على الياباني، لكن كانت لي تجارب عديدة في سابق الأجيال مع العاب يابانية لا تُنسى ولعل اغلب سلاسلي المُفضلة يابانية لكنها ماتت في وقتنا الحالي لذا انتقلت الى ما يشبع شغفي في مكان اخر، لا يهم ما سبق فلقد استغرقت بالحديث في غير موضوعنا. الخليط الذي رأيته أحياناً يولد لا منطقية، لاتتسرع وتطلق الحكم السيئ على اللامنطقية فهيَ بالنهاية لُعبة وليس الهدف منها المنطقية، عندما عرجت على سلسلة FF بالتحديد الجزء الثالث عشر، وجدت زمن وعالم وشخصيات خيالية؛ لاخلفية واقعية لما سبق، عدم تحديد الزمان خلق سيتنج لاحدودي على العكس مع ما يحدث عندما يكون السيتنج مقتبس حقبة زمنية او واقعي

القياس مع احد اسوء اجزاء فاينل فانتاسي - في نظري اسواهم - غير منطقي .. السيتنج تستطيع ان تخلق نوع من التواصل والالفة معه ان كنت على معرفة به
لذلك كلما كان السيتنج واقعيا ( سهل ) كثيرا التعاطي معه والتواصل معه .. جزء كبير من قابليتنا كعرب لاساسين كريد 1 .. انه في اماكن نعرفها نتعايش معها

لكن مع ذلك اعتقد انا .. انا القمة تكمن في خلق السيتنج المناسب .. سواء كان خياليا او واقعيا .. سلسلة ماس ايفيكت تحديدا في جزئها الثاني
نجحت بشكل كبير جدا في نقلي الى سيتنج الفضاء الذي منذ طفولتي كنت احلم به .. الاعراق والاجناس المختلفة
المدن .. تصميمها .. التجوال بين الكواكب .. وكل هذه الامور نجحوا فيها نجاح كامل

بالعودة لليابانيين .. في ثلاثية فاينل فانتاسي على البلاي 1 .. لم يصنعوا السيتنج فقط .. بل صنعوا عوالم بتواريخ
كل لعبة من الثلاثية تحمل في طياتها إرث كبير .. كل مدينة لها رواية لها حكاية لا تعيشها فقط باحداث اللعبة
بل من خلال تلك الاحداث تعيش تاريخ تلك المدن والشخصيات .. والسيتنج بشكل عام

اليابانيين يعطون لبعض الامور لمسات شخصية اكثر .. الشخصيات الثانوية شخصيات مختلفة ( فريدة ) ليست مجرد كوبي بيست لنموذج معين باللعبة
المدن لديهم مختلفة .. بموسيقى خلفية مختلفة بعمران مختلف .. وهكذا

مؤخرا ان تم سؤالي عن السيتنج الاروع .. لن تبتعد اجابتي كثيرا عن ريد ديد .. التجسيد الاعظم للغرب الامريكي
السيتنج كان بطل اللعبة الحقيقي .. لم اعتقد ان روك ستار ستسحبني لداخل هذا العالم كما لم يسحبني اي ميديا آخر له بذات الطريقة والكيفية والتطبيق !

موضوع رائع جدا منذ قرن لم اقرء مواضيع جميلة مثله !
 

Raulioo

Tarnished
موضوع ثري جدا تشكر عليه سعود
مثل ما ذكرت السيتنج احيانا يكون عامل التسويق الاكبر للعبة، مثل ما هو الحال مع سلسلة اساسينز كريد اللي جزأها الثاني أعتبره احد افضل تجاربي بهذا الجيل والفضل الاكبر يعود للثيم الايطالي الساحر بكل توابعه من منشآت وموسيقات ومعالم وكوستمز وديكورات و و..لما تضع سيتنج من الواقع ومن بيئة وفترة محبب مشاهدتها وتحاكيه بشكل يقارب الاصل او تصور اللاعبين على الأقل وتبرزه بالعناصر الاخرى بتكون حققت المعادلة الصعبة.
السيتنجز باجزاء سويكودن ايضا لذيذ جدا لانه محتفظ بالطابع الياباني الاصيل بالعادات والتقاليد وملابس الشخصيات، والاوست ايضا ستايله ياباني بحت غير فكرة صناعة كم هائل من الشخصيات واغلبها قابل للمشاركة بالقتال ولها طريقة مخصصة لضمها لفريقك كل هذا ضمن اطار قصة ناضجة حربية سياسية.خروج كلي عن المألوف بهذا الجنرا واللي صنع طابع مميز لكل جزء بالسلسلة، سيتنجز واقعي مع لمسات خيالية مضافة بعناية وبشكل محدود
طبعا ما انسى سيتنجز سلسلة بورتال الأخّاذ حتى لو ما كان نقطة قوته الرئيسية.اجواء المختبر الرهيبة ما ينمل منها مهما حليت الغاز فيها،المكعبات الشهيرة والآليات الناسفة @@ وجو الوحدة والعزلة مع عناصر الالغاز المتجددة كل ما تتقدم..
بخصوص العاب الرعب اعتبر احد اهم سماتها اللي تخلق كمية رعب حقيقي فيها هي المباني والقصور الضخمة المهجورة مع الخرائط الكلاسيكية، خصوصا لما يكون الجزء الأكبر من المغامرة فيها بعكس المناطق المفتوحة اللي غالبا تسبب بطغيان جزأية الشوتر وفقدان اللعبة لاتموسفيرها وحتى الليفل ديزاين يفقد قيمته، بجانب ان اللمسات الفنية من الصعب ان تجدها فيها..
 

MaxPro

True Gamer
موضوع رائع اخ سعود وياريت نشوف مواضيع مثله أكثر وأكثر هنا .

بنظري السيتينغ من اهم الاشياء في اللعبة، فهو الفكرة التي تكون عند المطور قبل كل شي غالبا، السيتينغ احيانا قد يحدد جنرا نفسها للعبة ...
في هالجيل شفنا نماذج مذهلة للسيتينغ في ألعاب مثل اساسينز كريد وريد ديد وبايوشوك .


ماهو سيتنجك المفضل ولماذا؟

اي شي تاريخي، وانا اتكلم عن كل انواع الميديا هنا .

هل سبق وان أحببت لعبة بسبب ميولك لـSetting فقط ولا شيء غيره؟

سبق ان لعبت العاب بسبب السيتينغ فقط مثل اساسينز كريد، لكن ماحبيت لعبة بسبب السيتينغ فقط .

ماهي الـSettings التي ترى انها يجب ان تستخدم اكثر او انها نادرة؟

الحرب العالمية الاولي ... مش بالضروري العاب الحروب لكن السيتينغ نفسه .
عموما حتي الحرب العالمية الثانية استخدامها ضيق جدا في الالعاب ويتمحور غالبا في العاب الحروب المنظور الاول وجنود الجبهات .

هالحربين بيئة خصبة للجواسيس والمؤامرات التي شكلت وجه العالم كما نعرفه اليوم، بالاضافة للحالة الاجتماعية التي كان البشر يعيشها تلك الفترة .. دول كثيرة في ذلك الزمن كانت تصوير حرفي للأبوكاليبس .. هي مش مجرد حروب في جبهات وفقط .
 

SAUD~F-16

True Gamer
التنويع دائما مطلوب
لكن سيتنج نادر ؟ الحياة المعاصرة و نقاش القضايا الاجتماعية و الإنسانية
فعلاً هذا شيء نادر، اعتقد العاب ديفيد كيج لامست بعضاً منه ربما، ايضاً العاب كثيرة تناولت قضايا اجتماعية وإنسانية لكن ما سبق وان كان الإطار الرئيسي للعبة، مثلا العاب روك ستار ، الى جانب العصابات والقتل والهروب وكل هذا الأكشن احياناً يتم تناول بعض من الدراما لكن طبعاً بشكل جانبي، وهل راح يُفيد الصناعة ان تتناول مثل هذه السيتنجز بمفرده؟ هل هذا مايريد الـAvrage Player؟ أو السؤال اللي يؤرق البعض هنا في TG :laugh::هل الصناعة قادرة على تناول مثل هذه المواضيع؟ دائماً هنالك حجة ان الفلم والرواية والمسلسل هم الوجه الصحيحه لمن اراد المواضيع آنفة الذكر.

تذكرت بعد كلام حسين لعبة تناولت سيتنج نادر جداً رؤيته، وتناولته بشكل مميز وممتاز
huk.jpg

GTA لكن استبدل العصابات والشرطة بالمدرسين والطلاب والأسلحة والقنابل بالعُصيّ و"النُبِيلات":laugh::
المدرسة جزء كبير من حياة كل انسان، نمر فيها بمراحل جميلة وقاسية؛مشاكل إجتماعية ودراسية ،صداقات وعداوات،انتصارات وخسارات، لاشك انه كل واحد فينا راح يقدر يرتبط بهذا السيتنج بشكل كبير اذا قدم بشكل مناسب.

القياس مع احد اسوء اجزاء فاينل فانتاسي - في نظري اسواهم - غير منطقي .. السيتنج تستطيع ان تخلق نوع من التواصل والالفة معه ان كنت على معرفة به
لذلك كلما كان السيتنج واقعيا ( سهل ) كثيرا التعاطي معه والتواصل معه .. جزء كبير من قابليتنا كعرب لاساسين كريد 1 .. انه في اماكن نعرفها نتعايش معها

لكن مع ذلك اعتقد انا .. انا القمة تكمن في خلق السيتنج المناسب .. سواء كان خياليا او واقعيا .. سلسلة ماس ايفيكت تحديدا في جزئها الثاني
نجحت بشكل كبير جدا في نقلي الى سيتنج الفضاء الذي منذ طفولتي كنت احلم به .. الاعراق والاجناس المختلفة
المدن .. تصميمها .. التجوال بين الكواكب .. وكل هذه الامور نجحوا فيها نجاح كامل

بالعودة لليابانيين .. في ثلاثية فاينل فانتاسي على البلاي 1 .. لم يصنعوا السيتنج فقط .. بل صنعوا عوالم بتواريخ
كل لعبة من الثلاثية تحمل في طياتها إرث كبير .. كل مدينة لها رواية لها حكاية لا تعيشها فقط باحداث اللعبة
بل من خلال تلك الاحداث تعيش تاريخ تلك المدن والشخصيات .. والسيتنج بشكل عام

اليابانيين يعطون لبعض الامور لمسات شخصية اكثر .. الشخصيات الثانوية شخصيات مختلفة ( فريدة ) ليست مجرد كوبي بيست لنموذج معين باللعبة
المدن لديهم مختلفة .. بموسيقى خلفية مختلفة بعمران مختلف .. وهكذا

مؤخرا ان تم سؤالي عن السيتنج الاروع .. لن تبتعد اجابتي كثيرا عن ريد ديد .. التجسيد الاعظم للغرب الامريكي
السيتنج كان بطل اللعبة الحقيقي .. لم اعتقد ان روك ستار ستسحبني لداخل هذا العالم كما لم يسحبني اي ميديا آخر له بذات الطريقة والكيفية والتطبيق !

موضوع رائع جدا منذ قرن لم اقرء مواضيع جميلة مثله !

بالنسبة للإستخدام FF13 كمقياس، انا استخدمتها لأني اعرف عنها اكثر مما اعرف عن غيرها من اجزاء السلسلة لكن انا واثق تمام الثقة انه نفس الطريقة في صُنع السيتنج(ذاك الخليط) اللي يجمع ثقافات كثيرة ومختلفة تم إستخدامها مع أكثر اجزاء السلسلة ان لم يكن اغلبها. وطبعاً هذا شيء مو سهل اتقانه ابداً ويحتاج ابداع،بالنسبة لمدى القبول لهذه العوالم؛ اعتقد شهرة السلسلة اثبتت ان الخيال مرغوب جداً وان السيتنج الخيالي تماماً ناجح. بغض النظر عن عالم 13 وشخصيتها والسيتنج بشكل عام، والذي تعرض للكثير من الإنتقاد من قبل عشاق السلسلة خصوصاً.
اتفق معاك تماماً في نقطة ريد ديد ريدمبشن.

طبعاً اشكركم جميعاً على الإطراءات الجميلة؛تشجعني على المزيد خصوصاً في بيئة خصبة بالنقاشات مثل TG. انا تلميذ هذا المنتدى.
 
التعديل الأخير:

Rain

True Gamer
كتبت رد طويل بس انحذف -________-""
بأحاول اختصر ,..
السيتنج المفضل عندي دائما وابدا هو التاريخي .. اذا اللعبة قدرت تقنعني ان عالمها له تاريخ وما ابتكر بالصدفة , فهذي لعبة تثير اهتمامي مباشرة !!

من الالعاب اللي شدتني السيتنج تبعها :

1- فف10 .. ببساطة افضل عالم و افضل سيتنج في اي لعبة .. واللي لعبها بيعرف هالشيء ..فف13 لها نفس نوع السيتنج في فف10 لكنه مو بنفس العمق
2- دارك سولز , الان قبل لايجي واحد مدرعم و يقول ان قصة دارك سولز مالها داعي .. انا اعترف ان القيمبلاي في دارك سولز مغطي على جانب القصة ..
لكن هذا ما منع فروم سوفتوير انهم يهتمون بالقصة .. والنتيجة ؟ عالم رائع و قصة اروع للي مستعد يتعب نفسه ويسولف مع الNpc's ويقرأ الديسكربشن حق كل سلاح\ايتم\درع..

مشكور على الموضوع التحفة 3>
 
أعلى