SAUD~F-16
True Gamer
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- كنت ابفتح موضوع بسيط يتكون من عدة اسئلة لكن وجدت نفسي استرسل واستطرد بالكاتبة ، فقلت لما لا؟ و أسف على الإطالة قبل كل شيء.-
العصور وسطى ام المستقبل؟ خيالي ام خيال علمي؟ مظلم و Gothic؟ عصر النهضة ربما؟ مدني(Urban) او الغرب الأمريكي؟ ...
أٌقدم لكم موضوع نقاشي متواضع يتناول احد اهم عناصر الميديا بشكل عام والألعاب بشكل خاص، ألا وهو "Settings" أو الثيم او الإطار أو الخلفية..الخ(للأسف لم استطع ان اجد ترجمة لهذا المصطلح تفي بالغرض). سأطرح وأحلل بعض النقاط الرئيسة في موضوعنا هذا.وسأطرح بعض الأسلة لكي ندفع بعجلة النقاش إلى التحرك. سنبداء عزيزي القارئ بتعريف السيتنج. على الرغم من اني مٌقين ان مجتمع TG لا تخفى عليه مثل هذه المصطلحات.
ملاحظة هذا الموضوع من مجهودي الخاص واعتذر اذا ورد فيه من خطأ لم اعلمه، وما يلي لا يمثل بالضرورة رأيي الشخصي عن لعبة بل هو مجرد محاولة مني للبحث والنقاش في موضوع السيتنج بشكل محايد ولابد من المرور والتعقيب على بعض الألعاب لأنه لايمكن الكلام في السيتنج بدون المرور بالألعاب.
• ما هو السيتنج؟ ليس هنلك من تعريف مختصر وبسيط بسبب ان السينتج عبارة عن عدة اشياء مدموجة لكن يسعنا القول ان السيتنج في اللعبة عبارة عن عالم اللعبة او عن مجموعة العناصر التي تُكون عالم اللعبة وبيئته وتحوي أحداث القصة وخلفيتها و التي تمثل ما يراه اللعاب.
• بتعريف عام شامل :هوالمكان والتاريخ والمجتمع الذي تحدث فيه مجريات القصة وهو ايضاً نمط الحياة وكل أشكالها، السيتنج لايعني بالضارورة مرحلة تاريخية كما يظن البعض، قد يكون مُجتمع مٌعين خيالي بلا تاريخ ولا يمثل مرحلة زمنية موجودة او سَتُوجد مستقبلاً
ربما لايهمك عزيزي القارئ ماسبق لأنه مجرد "فلسفة" انظر الأسفل لنبداء ربط المذكور اعلاه بما يعنينا "الألعاب"
بعد أن تعرفنا على السيتنج سنبدأ نغوص في اعماق هذا العنصر لتحليله ؛بغرض استنباط ما يهمنا فيه كلاعبين وما لا يهمنا ، ما نحب وما لانحب، ما يجذبنا وما يُنفرُنا.
• اهمية السيتنج في الألعاب:
لاشك ان وجود السيتنج مهم كوجود اللعبة نفسها او اللعب، فحتى لو خلت اللعبة من القصة لابد ان تحتوي ولو على لمسات من سيتينج معين،والسيتنج هو ما يوضع ويحدد اولا لكي ترسم ملامح الأتجاه الفني والأ طار الذي سيحوي اللعبة. ايضا السيتنج يرسم حدود (الجيمبلاي) او اللعب والاتجاه الموسيقي للعبة. فعندما تكون العصور الوسطى هي إطار اللعبة سيعلم المطور انه سيحاط بحدود وضعها السيتنج فلا.يمكن ان نرى اسلحه اتوماتكيه او اجهزه متطورة ومن غير المنطقي ايضا ان تسمع موسيقى التِيكنو وانت تقاتل التنانين في سكايرم او دارك سولز.
انواعه:
انواع السيتجز كثيرة جداً ولا يمكن حصرها، نجد تاره الغابة مكاناً نُغامر فيه او الجزيرة كما يحدث مع الكثير من الألعاب ونجد ايضاً الصحراء مرتعاً لكثير من مغامرتنا في الألعاب ، ايضاً لا ننسى العصور المظلمة او الوسطى اذ احببت مع تميز العاب الأربيجي الغربية في هذا السيتنج،وبعيداً عن ما سبق كله نجد المحاكة الواقعية لعالمنا في الكثير من العاب الساندبوكس وخصوصاً العاب روك ستر، فنجد المحاكة التامة للمدن والأزمنة مع تغير بعض المسميات. نرى ايضاً ان الألعاب اليابانية خاصة تتميز بذاك اللسيتنج والمزيج الخيالي اللا منطقي في العابهم مث سلسلة فاينل فانتسي الشهيرة وغيرها وسنناقش هذا المزيج في نقطة خاصة له لاحقاً، لا ننسى القصر المهجور او المدينة المسكونة وارتباطهما الوثيق بالعاب الرعب، بالتأكيد لا يمكن نسياً الخيال العلمي و المستقبل والذي ارا ان الكثير والكثير من الألعاب استخدمته بشكل يطغى احيناً ونراه جلياً على الصناعة. الحروب العالمية ومن منا لم يسبق له ان لعب لعبة تأخذ مكاناً وزماناً في احد الحربين العالمية الأولى كانت ام الثانية؟الكوارث الطبيعية أوالغير طبيعية مثل العاب الزومبي. نجد ايضاً الـ SteamPunkوتميز احد الألعاب التي فجأتنا مؤخراً فيه اتحدث عنDishonored. نكتفي بهاذا القدر مع اني اعلم تماماً انني لم اغطي جميع السيتنجز نظراً لكثرتها.
• تأثير السيتنج في الألعاب:
بشكل عام: لك ان ان تتصور تأثير السيتنج على رواية او فلم او مسلسل، في الألعاب السيتنج تأثيره اعمق مما سبق من وسائل الترفيه؛ في الفلم او المسلسل هنالك محدودية في التفاعل والأندماج كذالك محدودية السيتنج تظهر فأنت لا تتفاعل معه كما تفعل باللعبة ولا تندمج في العالم كما تفعل في اللعبة التي تقضي فيها عشرات وربما مئات الساعات والتي تقضيها داخل إطار السيتنج عندما تلعب،السيتنج يُلمس ويُحس في الألعاب اما في الفلم فتأثيره على الشخصيات وعالمها على عكس اللعبة التي يؤثر فيها السيتنج على لُعبتك وطريقة لَعِبُها،على القصة وكيف يتم تناولها،بيئة اللعبة وكيف تُشاهدها،...
بشكل خاص: اقصد بشكل خاص "تأثيرة على صناعة اللعبة وتطويرها" بطبيعة الحال من يقرر متى واين تتخذ اللعبة "سيتنج" لها هي القصة وكاتبها وربما مخرج اللعبة، لا يهمنا هذا لكن ما يهمنا هو تأثيره على اللعبة نفسها وتطويرها. السيتنج هو الإطار الذي سيحوي هذه القطعة الفنية الرائعة، هو الذي سيرسم حدود لفريق تطوير اللعبة بأكمله، هو حجر الأساس ، لايمكن ان يبداء تطوير اللعبة بدون معرفة اين ومتى ستكون وكيف. عندها يبداء المطور يبدع داخل هذا الإطار ولا يخرج عنه الا في حالات نادرة مثل بعض الألعاب اللتي تجمع بين إطارين مختلفين تماما في الوقت والمكان مثل:assasins creed. السيتنج يحدد للقائمين على الإتجاه الفني للعبة(Art Direction) ما يمكنهم فعله وما لا يمكن فعله كذالك يحدد للمبرمج ما يستطيع فعله بطريقة اللعب(GamePlay ) وكذالك لا ننسى اكثر المتأثرين بالسيتنج، الموسيقى، يتم إختيار المؤلف الموسيقي بناءً على مدى براعته في تأليف المقطوعات لهذا السيتنج عن غيره ،وأحياناً لا، كما نرا في بعض الألعاب التي تقع في وقت وزمان وخلفية خيالية يجب على المؤلف الموسيقي ان يبتكر كما هو الحال مع الرسام والفنان. وارى انه في هذه الحالة تبرز براعة الرسام والملحن حقيقةً لأنه يجب عليه بناء عمله بدون خلفية سابقه عن العالم وهذا يتطلب إبداع على عكس اذا وجد خليفة يرتكز عليها لبناء عمله كما يحدث مع اغلب الألعاب التي تحاكي الحقب الزمنية.
• العاب أبدعت في السيتنج:
في هذه النقطة سأتحدث عن الألعاب التي تميزت بالسيتنج بشكل عام،لا اقصد انها اتت بسيتنج جديد بل اي ستنج حتى لو كان مستهلك فشاركوني أرائكم لأني لن استطيع ذكر جميع الألعاب التي تميزت فأرجوا منك اذا وجدت ان لعبة معينة تستحق ان تكون تحت هذه النقطة فلا تخبرني بذالك؛ إنسخ النقطة وضعها في ردك واستبدل كلامي بكلامك عن اللعبة التي تراها مستحقة.
GOD OF WAR:
الميثلوجيا الإغريقية لم تستهلك كثيراً على مر الحقب في الألعاب، على الرغم من انها غنية جداً بالشخصيات والعوالم والخيالية ولأساطير الرائعة والتي اثبتت قدرتها على إجتذابها للاعبين. هنا برزت لعبة GOW؛ تناولت اساطير الـGods الأولمبيون بعد صراعهم مع العمالقة(Titans) كخلفية لأحداث تدور خلال قصة اللعبة، وأوجدت شخصية كريتوس المحارب الأسبارطي الذي ضحى وبدأت حياته تتخذ مجرى تعيس وشد الرحال من أجل إنتقامه. تناولت اللعبة بإبداع شخصيات معروفة ومشهورة لمن اطلع على التاريخ الإغريقي، فنجد زوس وهيدس و هيليوس و اريس مٌتقنين كما لم يٌتقنوا من قبل و الأتجاه الفني للعبة لايمكن ان يكون اروع وكذالك الموسيقى من طراز عالٍ جداً.
BioShock:
رابتشر ، اتذكر الصدمة التي كانت تعلوا ملامحي خلال اللحظات الأولى من بايوشوك الأولى، انها السيتينات الميلادية لكنها ليست كأي ستينات، انها رابتشر. سأحاول ان اتجنب الإحراق لذا لن أُطيل، عالم مليء بالفظاعة والرعب والبؤس لكن وفي نفس الوقت غامض، رائع وجذاب، خلفية ممتازة للقصة ، تِمثال اندرو راين الرجل الذهبي وخطابة الذي تراه وتستمع له خلال نزولك، الأخت الصغيرة والأب الكبير والعالقة بينهم ،لماذا وكيف؟ انه الأستخدام المذهل للسيتنج لجذبك الى هذا العالم الذي يقع تحت البحار ولقد نجحوا في مبتغاهم.
سأكتفي بهذا القدر لكي اترك لكم المساحة في هذه النقطة. جدير بالذكر ان RDR هي افضل من استفاد من سيتنج الغرب الأمريكي واعتقد انه من الصعب جداً الأختلاف على هذه النقطة. اليس كذالك؟
• الألعاب اليابانية والسيتنج:
عندما امعنت النظر في كثير من الألعاب اليابانية وجدت انها لا تحمل سيتنج\طابع\إطار مُعين او ان اعدت الصياغة :تحمل خليط من الكثير او القليل من السيتنجز والإطارات والطوابع؛مما اثار اعجابي وفضولي حقاً. لست ضليعاً في الألعاب اليابانية فعندما انظر الى رف العابي اجد ان المتنج الغربي يطغى على الياباني، لكن كانت لي تجارب عديدة في سابق الأجيال مع العاب يابانية لا تُنسى ولعل اغلب سلاسلي المُفضلة يابانية لكنها ماتت في وقتنا الحالي لذا انتقلت الى ما يشبع شغفي في مكان اخر، لا يهم ما سبق فلقد استغرقت بالحديث في غير موضوعنا. الخليط الذي رأيته أحياناً يولد لا منطقية، لاتتسرع وتطلق الحكم السيئ على اللامنطقية فهيَ بالنهاية لُعبة وليس الهدف منها المنطقية، عندما عرجت على سلسلة FF بالتحديد الجزء الثالث عشر، وجدت زمن وعالم وشخصيات خيالية؛ لاخلفية واقعية لما سبق، عدم تحديد الزمان خلق سيتنج لاحدودي على العكس مع ما يحدث عندما يكون السيتنج مقتبس حقبة زمنية او واقعي.وجدت اللامنطقية في اشياء كثيرة مثل: انزل من مركبة فضائية نفاذة ولسبب ما اذهب واقاتل وحش بسيف،لماذا لا تقاتل الشخصية سلاح متطور على اغرار بعض الأعداء الذين يطلقوا النار علي وانا اقاتلهم بسيف؟ هذه كانت جزئية من المزيج العجيب الذي اتحدث عنه، ايضاً يتجلى في نواحي فنية مثل أزياء الشخصيات التي لاتمثل اي حقبة او مكان كذالك نجد هذا المزيج يتجلى على الموسيقىى في اللعبة فتارة استمع للباسنوفا او موسيقى التيكنو وتارةً أُخرى استمع لمقطوعة بيانو؛ على حسب المنطقة التي انا فيها. هذه كانت نظرة على المزيج الياباني من خلال FF13 الذي نادراً مانراه في الألعاب الأخرى لكن يجب ان انوه ان هذه الطريقة ليست حصراً على الألعاب اليابانية ولا كل الألعاب اليابانية تتبعها.
• هل استهلكت بعض السيتنجز؟أنفذ الإبداع ؟
لاشك اننا تذمرنا كثيراً من رؤية سيتنج الحروب العالمية في الكثير من الالعاب عامةً والمنظور الأول خاصة،من منا لم سيتمتع بسلسلة ميدل اوف اونر؟ احد افضل التجارب من الجيل الماضي وضحية لجيلنا هذا نظرا الى تزاحم الألعاب من نفس النوع والسيتنج. كذالك لا انسى سيء\طيب الذكر سيتنج الـ(زومبي اباكليبس) فلقد استهلك كثيراً لدرجة انه اصبح له تفرعات كثيرة ولدرجة انه اصبح يستخدم كـطور إضافي في الكثير من الألعاب وعلى الرغم من ان اللعبة لا علاقة لها بالأحياء الأموات، فلا تنفك ان تنتهي سنة بلا وجود حفنة من الألعاب التي تحتوي على مخلوقات الزومبي، الا يكفي اننا مُحاطون بأفلام ومسلسلات الزومبي؟ اصبح هنالك تشبع لدينا من هذا الجنرا ومن الصعب جداً انكار ذالك، لكن لا انكر اننا نحصل على لعبة زومبي اباكليبس ممتازة الى جيدة بين الفينة والأخرى. الخيال العلمي، لقد حصل الخيال العلمي على حصته من "الحلب" لكن بدرجة اقل من غيره، لكن لدينا الكثير من السلاسل الممتازة التي تستخدم الخيال العلمي فربما مازل بأمكاننا استقبال المزيد منه؟
• مدى تأثير تكرار السيتنج على سلسلة العاب:
نرى التكرار الوضح والجلي على كثير من السيتنجز مما يؤدي بأورق اللعبة الخضراء الى الذبول، الى جانب التكرار بالجيمبلاي طبعا، فمن الممكن جداً تكرار السيتنج مع التغير العميق في اللعب، لامشكلة هنا لدي، لكن تتحول اللامشكلة الى مشكلة عندما تعكس المعادلة السابقة، عندما يصبح التغير في السيتنج مع بقاء الجيمبلاي، سأوضح من خلال امثلة: لعبة CoD الشهيرة؛ استطاعت ان تحطم جميع الأرقام خلال وقت قياسي وبدون بذل جهد كبير على صعيد التغير والتطور،لكنها منذ ان بدأت غالباً السيتنج لكل جزء يختلف عن سابقه، هٌنا الخدعة -اذا صح التعبير- فنجد الجميع يتحدث عن لعبة كود الجديدة كلياً. ماذا جديدة؟ لا لاأعتقد ذالك؛ الجديد يجب ان يتغير فعلا ليصبح جديد بالمعنى الحقيقي وهنا نحن نتحدث عن لعبة والعنصر الأساسي هو اللعب وليس السيتنج، تغير السيتنج مع الأحتفاظ بنفس الجيمبلاي وتغير بعض الأسلحة والبريكس واضافة طور قصة جديد سطحي سينمائي لايجعل منها جديدة-صدق او لا تُصدق مٌحدثك مدمن كود سابقاً- ولكن جدير بالذكر أن من عملوا على طور الزومبي طوروه كثيراً منذ ان بداء مع COD:WAW .
يجب المرور على سلسلة أنشارتد ايضاً في ممن اشتهرت جداً بإبداعها في السيتنجز وتغيرها له. لكن على صعيد الجيمبلاي نرا الكثير من التذمر من اللاعبين ولك الخيار ان تزور موضوع احدث اجزائها لترى الأنطباعات المتفاوته، التغير الكبير في السيتنج "البيئة" تحديداً-فخلفية القصة وبعض الشخصيات موجودة منذ البداية- رائع جداً وارفع القبعة لستديو نوتي دوج فشتان بين انشارتد الثاني وبيئتها وعالمها وبين انشارتد 3 ، لكن هل التغير بالسيتنج كافٍ ،لم يراودني الشعور الرائع الذي راودني عندما لعبت انشارتد لأول مرة عند لعبي لجزئها الأخير، هنالك من وصفها بالمكرره ،لا اعترض على هذا الوصف ابداً لكن اضيف عليه لكي يصبح اصح: مكررة على صعيد اللعب. سؤال يؤرق الكثير من اللعابين يخطر في بالي الأن، ما هو التغير المطلوب في أي لعبة؟ ومتى تصبح اللعبة مكررة؟
• ارتباط بعض انواع الألعاب بنوع معين من السيتنجز:
هذه النقطة بسيطة وواضحة وسأختصرها لأني اطلت الحديث جداً.
جنرا الـFPS من الأنواع التي لا نرى فيها تنوع كبير للأسف ارتبط ارتباط وثيق بسيتنج معين وتكرر فيه كثيراً. اكاد اجزم ان النسبة العظمى من العاب هذا الجنر تقع في حروب عالمية متطوره او سابقه، عمليات خاصة و War Zones او ماشابه ذالك مما يخدم الأكشن.
جنرا RPG الغربي ايضا لا يتلون كثيراً فمن المألوف جداً ان نرى لعبة من هذا النوع تتخذ من العصور الوسطى(المظلمة) إطاراً لها، سلسلة ذا إلدر سكرولز و سلسلة عصر التنين وسلسلة سولز و سلسلة ذا ويتشر... وتطول القائمة.
جنرا البلاتفورمنج هو النوع الذي عودنا على المرور بعديد من السيتنجز لهذا غالباً ما يرتبط بجميعها(&)
سيتنجز مهمشة او لم تُستخدم بعد:
هنا تفضلوا بمشاركتي ايضاً فأنا واثق تماما انه لديكم بعض الأفكار.
مصر القديمة:
أسئلة:
ماهو سيتنجك المفضل ولماذا؟
هل سبق وان أحببت لعبة بسبب ميولك لـSetting فقط ولا شيء غيره؟
ماهي الـSettings التي ترى انها يجب ان تستخدم اكثر او انها نادرة؟
وخيراً وليس اخراً اتمنى ان ينال هذا الموضوع على رضاكم و اعتذر على إطالة الموضوع فلا أُجيد الأختصار، الأن لكم الكيبورد.تم وبحمد الله.
التعديل الأخير: