hits counter

نقاش أنمي صيف 2018 | Attack on Titan S3 - من الآن فصاعداً سنقاتلُ بشراً و ليس عمالقةً فحسب

The Last Lombax

GRAAAAND UPPPAAAAAA
مشرف
#91
اي قرب يا رجل ميكاسا تحسها شي معقول

يا اخي فريقه مات بثانية(فريقه) مو اي فريق عشوائي وهو يرقص فوق العملاقة.
انت تقول ليش لازم يوجد شخص مثله والا كيف عندهم فرصة! وشخص واحد اقوى من كل العمالقة ومن كل البشر بفرق شاسع الامر الي كلف ٣ من افضل المقاتلين بفرقته ما كلفه ثواني! شخصيته ممتعة لكن قوته ما جالس اشوفها شي معقول.
طبعا شفت شي مشابه بانمي Tokyo Ghoul بواحد اعتقد اسمه اريما! ونفس التقديم، جيش كامل جالس يحارب وبالاخير مثل ما تقطع الكيك اريما حل الموضوع!
لذلك اجت فكرة الاجبار على بالي
نسيت انهم قتلوا كلهم بثواني من العملاقة الانثى؟ مش العمالقة العاديين وما اذكر انه قدر يقاتلها ورغم كذا ما راح يقدر يقتلها ابدا.
 
بادئ الموضوع #93
للتنويه، أنا أتحدث بحرية عن أحداث الموسمين السابقين فقط باعتبار أن القارىء الذي يدخل لموضوع الجزء الثالث قد شاهدهما


يا اخي فريقه مات بثانية(فريقه) مو اي فريق عشوائي وهو يرقص فوق العملاقة.
فريقه لم يمت في ثانية، فريقه خاض قتالاً قوياً مع العملاقة الأُنثى و أجبرها على التراجع، و خسارتهم كانت لأنها تصرفت بذكاء أكبر عندما ركّزت العلاج على عينٍ واحدة و باغتتهم بالهجوم، كما أنها استغلّت عدم درايتهم بقدرتها على التصلب.

يرقص أو لا يرقص، هو لم يتمكن من قتلها و خرج مصاباً من القتال فوق ذلك. مع ذلك، دعنا نقل بأن هذا القتال كان أحد لحظات (سطوع) ليفاي في القصة
هذا كان أول قتال حقيقي له، و كاتبُ القصة أراد أن يترك انطباعاً قوياً على المُشاهدين، و أرى أنه وُفق في ذلك.
 
#94
للتنويه، أنا أتحدث بحرية عن أحداث الموسمين السابقين فقط باعتبار أن القارىء الذي يدخل لموضوع الجزء الثالث قد شاهدهما




فريقه لم يمت في ثانية، فريقه خاض قتالاً قوياً مع العملاقة الأُنثى و أجبرها على التراجع، و خسارتهم كانت لأنها تصرفت بذكاء أكبر عندما ركّزت العلاج على عينٍ واحدة و باغتتهم بالهجوم، كما أنها استغلّت عدم درايتهم بقدرتها على التصلب.

يرقص أو لا يرقص، هو لم يتمكن من قتلها و خرج مصاباً من القتال فوق ذلك. مع ذلك، دعنا نقل بأن هذا القتال كان أحد لحظات (سطوع) ليفاي في القصة
هذا كان أول قتال حقيقي له، و كاتبُ القصة أراد أن يترك انطباعاً قوياً على المُشاهدين، و أرى أنه وُفق في ذلك.
خرج مصاب بسبب ميكاسا، ولان المهمة كانت انقاذ ايرين.
 
#95
مش هتكلم عن مشاهد القتال والتحريك الرهيب ، وان كل فريم تم رسمه بعنايه واتقان شديدين ، ولا هتكلم عن مفاجاءة هيستوريا وانها الوريثة للعائلة الحاكمه ،
ولكن مشهد الفريق وهم مجتمعين وقاعدين يتناقشوا ع الصح والغلط ، وعلى انهم تحولوا لاشخاص سيئين ، وان اللي يقاتلوهم مش بالضروره يكونوا اشرار ، كانت جزئية عبقريه في الحلقه والانمي ككل ، حبيتها جدا !
 
#96
أنا لن أقول بأن AoT هو من الأعمال التي تمتاز بطاقم الشخصيات العبقري، لكن الأنمي يُقدم شخصيات رائعة حتماً. انظر إلى الشعبية الكاسحة التي تمتلكها شخصيات الأنمي، و ستُدرك أن هذه الشعبية لم تولد من فراع.
العلاقة بين إيرين و ميكاسا هي علاقة أخوة مثل علاقة الدم، ما هو الأمر (غير الواقعي) في علاقتهما ؟ ميكاسا نشأت و ترعرعت في منزل إيرين و العائلة عاملتها كفردٍ منها، و إيرين عاملها دائماً على أنها جزء من العائلة، ميكاسا مُمتنة لذلك.

إيرين، ميكاسا، آرمين، كل منهم يمتلك خصائص تميزه عن الآخر و هذا ما يخلق طاقماً ديناميكياً و ناجحاً. إيرين هو تجسيد العاطفة، آرمين هو تجسيد الدهاء، و ميكاسا هي تجسيد القوة. الثلاثة يُكمل بعضهم بعضاً.

ماذا عن علاقة يومير و كريستا ؟ راينر و بيرتهولد ؟ فيلق إيرين ككل ؟ ليفاي و إيروين ؟ هناك عدد كبير من العلاقات الديناميكية التي تتطور باستمرار في الهجوم على العمالقة.

ثم إن الأمر لا يتوقف على العلاقات، هناك عددٌ كبيرٌ من الشخصيات الرائعة في الأنمي، كم أنمي بل و كم مسلسل بصورة عامة يحتوي هذا القدر من الشخصيات التي تستطيع أن تُفكر بها و بدوافعها أو تصرفاتها خارج الحلقات، و كم عمل يمتلك شخصيات تقف على المنطقة الرمادية لتُشكك فيما هو صحيح و فيما هو خاطىء ؟

لديك Levi مثلاً، ليفاي شخصية في مستوى القمة، و من أفضل شخصيات عالم الأنمي ككل في رأيي. ليفاي شخصية تجمع بين عدة متناقضات بصورة رائعة: ليفاي لا يتردد في القتال لكنه لا يحب القتل، ليفاي مُخلص لمن يعمل تحت إمرته لكنه لا يترك العاطفة تشوّش قراراته.

آنّي ؟ شخصية رائعة بحق و من أبرز شخصيات الموسم الأول. شخصية تجمع بين الذكاء و القوّة و سرعة البديهة، و تدفعك للتعاطف معها رغم كل ما حصل.

ماذا عن Erwin ؟ شخصية أخرى تتألق في أنمي الهجوم على العمالقة، إيروين خيرُ تجسيد للقائد الحقيقي البارع. في الحلقة الأخيرة أو قبل الأخيرة من الموسم الثاني، كان هناك موقف (تاريخي) لإيروين يُظهر لُبّ شخصيته جيداً ! عندما أهمل نفسه و أهمل أن حياته في خطرٍ داهم عندما كانت ذراعه بين فكّي أحد العمالقة، و استمرّ في توجيه الأوامر ! كل ما يقوله إيروين في AoT يستدعي الانتباه و التفكير.
أهلاً بك صديقي حسين :p عذراً على التأخير بالرد لأني كنت بالعمل و الآن عدت للمنزل.
بالنسبة لقضية الشخصيات، يوجد ضعف كبير عند الكاتب في خلق شخصيات واقعية مكتوبة بعناية، و يتضح ذلك جلياً في تبنيه لأسلوب pre-built characterization pieces، بمعنى آخر،
يعتمد في البناء على قطع جاهزة مسبقاً في خلق شخصياته، و كل ما عليه هو تركيب هذه القطع بما تسمح محدوديتها من تنوع داخل قصته، و هذا الاسلوب أحد اكثر الاسباب في تواضع غالبية شخصيات عالم الانمي و قلّما تجد شخصية مميزة و عميقةٌ أبعادُها...
و لمعرفة كيف ان الكاتب اتخد هذا الاسلوب في بناء شخصياته، فقط يلزم المشاهد خلفية متوسطة من مشاهدة اعمال الانمي، و سيشعر بتشابه كبير بشخصيات هجوم العمالقة مع ما شاهده مسبقاً بمختلف الانميات،
كمثال :
- البطل ايرين : شخصية شونينية كليشية، هدفه كبير و لا يستسلم و يتميز بالصراخ و لا يتراجع رغم الخسارة، مغلفاً بغشاء من السذاجة...
- ميكاسا : الفتاة الجميلة التي دائماً تتبع البطل و بالغصب تحبه (بالطبع هنا وصل الامر لحد العباطة حتى اصبحت مهووسة به...)، و اسبابها واهية و لا تفسر بشكل واقعي سبب هوسها به، أنقذها و أعطاها قطعة قماش و سبحان الله تحول الامر لهوس حتى أنها اصبحت مكرسة حياتها لخدمته كأنه سيدها xD بدون نسيان لمسة الفيمينست عليها المعروفة بالانميات اليابانية، لا احد يستطيع الوقوف امامها و تستطيع هزيمة اي رجل و يخافون منها (آني تندرج معها في هذا الجانب).
- ليفاي : الشخصية السينباي و الكووول و لا تخاف أو يحرك لها جفن مهما كان الوضع، مع قوته الخارقة مقارنة مع اقرانه...
الى آخره من الشخصيات المكررة السطحية و الموجودة مسبقاً بالوسط... و هذا سبب شعبية هذه الشخصيات بين الجماهير بالعموم.
الشخصية الوحيدة التي على الورق جيدة و جعلتني اتذكرها بالخير هو "إيروين" بمواقفه القيادية مع قراراته الغريبة الخطيرة التي تتلمس ذكاءها في الاخير، و شخصيته الشكاكة بما حولها و قوة البديهة لديه.

العلاقات في ما بين الشخصيات لا ارى فيها اي تميز مطلقاً، العلاقات البارزة بالقصة هي علاقة ايرين و ميكاسا و علاقة يومير و كيرستا، و الاثنين علاقتهم و طريقة بناءها سيئة و لا ترتكز على اسس متينة واقعية لتجعلني اتفاعل معها، يومير اصبحت متعلقة بكريستا لدرجة الجنون و كأنها فلدة كبدها، فقط لانها سمعت ان هناك فتاة تم نفيها الي الجيش و تغيير اسمها لانها طفلة غير شرعية، و ذهبت تبحث عنها و انضمت للجيش لأجلها حتى تهتم بها و ترعاها و اصبحت قرة عينها !! هذا ليس سبب يدخل العقل صديقي حسين، بدون نسيان اعتماده المطلق على الفلاشباك ليفسر العلاقات بين الشخصيات و تطورها، و سأتطرق لهذه النقطة تالياً.

دوافع الشخصيات و الشكوك المتراودة حولها و افعالها منذرجة داخل حبكة القصة و ليست نقطة تميز للشخصية، لذا يجب ان نمدح القصة هنا و الغموض و الاسرار حولها، و قد مدحت في تعليقي السابق ان العمل يحتوي قصة مثيرة للاهتمام و ممتازة، و سيتينغ الـapocalypse يجذبني كثيراً، بدون نسيان كمية الغموض الكبيرة و الاسرار المحشوة بالقصة، و هي التي تجعل المتابع hooked مع الاحداث.

بنيتهم ليست ضعيفة، و قد تعرضوا لتدريبات قاسية.
العمر لا يهم في الكوارث الإنسانية التي ينجم عنها خسارة الكثير من الضحايا، أبرز الجيوش العالمية قد قامت حتى بتجنيد الأطفال و النساء عندما استلزم الأمرُ ذلك.
مع أن هذا لا يهم في الحقيقة، الهجوم على العمالقة يتناول قصة خيالية عن مدينة بشرية مُحاصرة، و ليس مُضطراً للعب بقواعد الواقع، ما يهم أن تكون القصة قابلة للتصديق، و أن ينجح المؤلف في خلق الأجواء المُلائمة التي تجعل المُشاهد (أو القارىء للمانجا) يشعر أنه في قلب الأحداث.
من جهة أخرى، كلمة شونين تعني (فتى)، و هذا يعني أن قصص الشونين موجهة للفتيان، و لن تنجح في مُخاطبتهم ما لم يكن دورُ البطولة في القصة أقرب لأعمارهم، لكن القصة العظيمة تحظى باهتمام الناس على مختلف أعمارهم و ثقافاتهم و اهتماماتهم، و هذا ما يحصل مع سلسلة عظيمة مثل AoT. القصة رائعة و قابلة للتصديق ضمن قالبها الخيالي و القواعد التي ابتدعتها لنفسها.
لكن اعمار الشخصيات بالجيش يدخل في قابلية القصة للتصديق :p على العموم هذه النقطة متشعبة و ناقشت الاخ @AM152 حولها، يمكن رؤيتها بعدة زوايا و تبقى معتمدة على الرأي الشخصي و تقبل المشاهد للامر، الشونين فيه ابطال يظهرون بمظهر البلوغ و لنا في انمي jojo او hokuto no ken او ديث نوت أمثلة بذلك، تصنيف شونين صعب ان نأخده كدليل لانه كثير اعمال شونين فحواها ناضج و العكس صحيح تجده بالسينين.
لم يكن هناك فلاش باك حقيقي في الموسم الثاني إلا قصة يومير. على أية حال، من أين أتيت بأن سرد الماضي أو الفلاشباك (معروف في فن الكتابة) بأنها حركة رخيصة و كسولة ؟ من أين أتيت بهذه الفكرة ؟ هذا غير واقعي على الإطلاق. الكتابة ليست فيزياء أو رياضيات، كما هو الحال مع أي شكل فني، القواعد البشرية التي اختُلقت للفنون هي soft science و ليست hard science، أي أنها ليست حقائق و مُسلمات في المقام الأول، و من الممكن للكاتب، أو الرسام، أو المؤلف (الخروج عنها) إذا كان ذلك في مصلحة القصة
و مع ذلك، لا يوجد شيء معروف و لا متداول أو متفق عليه بين مؤلفي القصص بأن الflashback (حركة رخيصة و كسولة)، بل و أستطيعُ القول أن الأنمي الياباني برع بالفلاشباك و تميز فيه منذ الأزل! و لنا عبرة في فلاشباك Nami الرائع في One Piece، أو فلاشباك تيريزا الذي لا يُنسى في Claymore، و الذي كان في صُلب البناء العبقري لقصة العمل! أو حتى Chihayafuru و الفلاشباك البارع في بداية المسلسل، و الذي مهّد لبناء العلاقة بين الثلاثي تشيهايا، أراتا، و تايتشي.

في النهاية، فإن ما يهم هو جودة التطبيق، مستوى السرد، درجة إقناع القارىء أو المشاهد، و ليس تواجد التكنيك من عدمه. مجرد وجود أو عدم وجود تكنيك معين في السرد لا يعني أن القصة سيئة أو جيدة.
أعتقد أن هناك سوء فهم هنا لنقطتي و قد وضحت الامر في رد موالي، انا لا اقول ان الفلاشباك عيب و يجب الا يتواجد اثناء السرد، انا نقطتي مرتكزة على انه اسهل اسلوب يمكن ان يتّبعه الكاتب لتفسير شيء ما، او تطوير علاقة بين الشخصيات، و جعل المتابع يتفاعل معها، و للاسف كثير من الاعمال الشونين تحرق هذا الاسلوب، و قضية ان هذا الاسلوب رخيص او كسول، الامر بديهياً يمكن ان تتعرف عليه، لو وضعت نفسك مكان الكاتب و فكرت بطريقة لتطوير علاقة بين شخصيتين و التأثير بها على المتابع، ستجد ان اسهل طريق لتحقيق مبتغاك هو الفلاشباك، و نفس الامر ينطبق على طريقة اخرى رخيصة و هي ان يموت للبطل شخص عزيز عنده في البداية و يجعلها الكاتب ركيزة لتطور شخصيته داخل الاحداث، هذه الاساليب معروف انها من اسهل الطرق المتبعة في السرد، و اي متابع متوسط يمكن ان يستنتج ذلك بدون يكون هناك قاعدة ثابتة و exact يرتكز عليها :p،
لو كان الكاتب مثلاً يعتمد في تطوير شخصياته على احداث متقنة و حبكة جيدة يعيشها المتابع مع الشخصيات و بعدها يكَمّل ذلك بفلاشباك قصير لتعزيزه، هكذا سيكون الفلاشباك ذكي و مبرر و كأنه فقط كالكرزة فوق الكعكة.
طبعاً هناك كثير من الفلاشباكات الممتازة و المبتكرة بعالم الانمي، لا اقول بأنه كل فلاشباك رخيص لكن طريقة استعماله هي محل الجدل هنا : )
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #97
أهلاً بك صديقي حسين :p عذراً على التأخير بالرد لأني كنت بالعمل و الآن عدت للمنزل.
يعطيك العافية : )
أنا سأقوم بالرد، و لكن أرجو ألا نستمر في هذا النقاش :) هناك الموضوع الرسمي للجزء الثاني، أو موضوع مراجعات الأعضاء. كنا في نقاش للجزء الثاني، و من ثم تحول النقاش إلى الشونين بصفة عامة، بل و الأنمي ككل، و هذا ليس الموضوع المناسب لذلك ::happy::
سأقوم بالرد لأنني كثيراً ما فكرتُ بطريقة مُشابهة لطريقتك الحالية
و لأنني أعرف أن هناك من يُفكر هكذا
و أنا أريد حقاً، أن أجعلكم ترون الأمور من perspective آخر.

النسبة لقضية الشخصيات، يوجد ضعف كبير عند الكاتب في خلق شخصيات واقعية مكتوبة بعناية، و يتضح ذلك جلياً في تبنيه لأسلوب pre-built characterization pieces، بمعنى آخر،
يعتمد في البناء على قطع جاهزة مسبقاً في خلق شخصياته، و كل ما عليه هو تركيب هذه القطع بما تسمح محدوديتها من تنوع داخل قصته، و هذا الاسلوب أحد اكثر الاسباب في تواضع غالبية شخصيات عالم الانمي و قلّما تجد شخصية مميزة و عميقةٌ أبعادُها...
و لمعرفة كيف ان الكاتب اتخد هذا الاسلوب في بناء شخصياته، فقط يلزم المشاهد خلفية متوسطة من مشاهدة اعمال الانمي، و سيشعر بتشابه كبير بشخصيات هجوم العمالقة مع ما شاهده مسبقاً بمختلف الانميات،
ما هو المقصود بالواقعية بالضبط هنا ؟
قوالب الشخصيات موجودة في كل أنواع الميديا المرئية، هل ترى الTV Tropes المُنتشرة بصورة هائلة في العالم الغربي؟ و مع ذلك هل ترى من يشتكي منها ؟ لا، و سأقول لك لماذا.

حكمك على عالم الأنمي ظالم و مُجحف،هل شاهدتَ ما يكفي لتبني حُكماً هذا؟ :) على كل، أنا عندي عالم الأنمي هو الأفضل في تقديم الشخصيات و لهذا السبب أُفضل الأنمي كميديا مرئية على غيره. هناك مُشاهد يميل إلى قوالب الشخصيات الغربية لأنها أنسب إلى ثقافته و طريقة تفكيره، و هناك - مثلي - من يميل إلى قوالب الشخصيات في الميديا اليابانية بصورة عامة لأنها الأقرب إلى تفكيري.

قوالب الشخصيات ليس لها علاقة بمستواها الكتابي (بالضرورة)، هناك أعمال لا تعتمد على القوالب و تفشل في خلق شخصيات متميزة، و هناك أعمال تعتمد على القوالب و تخوض في دائرة التكرار و الابتذال. هذه ليست قاعدة، أنت تنتقد أسلوباً كتابياً و لا تنتقد (مستوى) هنا و هناك فرق كبير.
انتماء الشخصية إلى قالب مُحدد سببه الأساسي يرجع إلى جذب المُشاهدين بسمات شخصية ثبت مراراً و تكراراً أنها تستميل الناس، و هذا موجود في الغرب و الشرق مع الاختلاف الجذري في هذه القوالب بما يتناسب مع كل ثقافة و الفئة العمرية المُستهدفة، و لكن بعد ذلك... الأمر يرجع كلياً إلى براعة الكتابة، استخدام قالب كتابي لا يضمن لك النجاح و لا يضمن لك قصة قوية و لا يضمن لك شخصيات ممتازة! و اختزال شخصية ممتازة كتابياً و جذابة للمشاهدين بكونها مُجرد قالب هو ظلم لهذه الشخصية و ظُلم للعمل كاملاً.

هناك مئات بل ربما آلاف الشخصيات في الأنمي الياباني من نوع Tsundere، ليست كل واحدة منهن بمقام ماكيسي كوريسو من شتاينز غيت أو سينجوقاهارا هيتاغي من باكيمونوغاتاري، و لا يُمكن القول بأن مؤلفي هذه الأعمال ما بذلوا جهوداً استثنائية لتمييز هذه الشخصيات و إكسائها صبغة من التميز عن الشخصيات الأخرى.

- البطل ايرين : شخصية شونينية كليشية، هدفه كبير و لا يستسلم و يتميز بالصراخ و لا يتراجع رغم الخسارة، مغلفاً بغشاء من السذاجة...
إيرين شخصية عادية في رأيي لكنني أتفهم سبب كتابتها بهذه الطريقة، و لحسن الحظ في الأنمي الياباني لا تحظى الشخصية الرئيسية بالتركيز المُطلق مثلما هو الحال مع الأعمال الغربية :) هذا يعني أنك تستطيع أن تكره إيرين و أن تتعلق بالكثير من الشخصيات الأخرى. عدم الاستسلام ليس مشكلة، أنا إنسان يكره الاستسلام و لا أعترف بالإخفاق، و السذاجة طبيعية لشخصية في عمر إيرين، هناك من هو أكبر منه سناً و أكثر منه سذاجة في العالم الذي نعيش فيه. إيرين ليس بالشخصية الممتازة، لكنه ليس سيئاً، و ليس إثباتاً ضد الأنمي بأي شكلٍ من الأشكال، لأن هناك الكثير من الشخصيات الرائعة.

- ميكاسا : الفتاة الجميلة التي دائماً تتبع البطل و بالغصب تحبه (بالطبع هنا وصل الامر لحد العباطة حتى اصبحت مهووسة به...)، و اسبابها واهية و لا تفسر بشكل واقعي سبب هوسها به، أنقذها و أعطاها قطعة قماش و سبحان الله تحول الامر لهوس حتى أنها اصبحت مكرسة حياتها لخدمته كأنه سيدها xD بدون نسيان لمسة الفيمينست عليها المعروفة بالانميات اليابانية، لا احد يستطيع الوقوف امامها و تستطيع هزيمة اي رجل و يخافون منها (آني تندرج معها في هذا الجانب).
عزيزي، أنا مُدرك و مُلم تماماً بالسبب الذي جعل الكاتب يكتب شخصية ميكاسا بهذه الطريقة، و أعرف جيداً ما هي الغريزة التي يلعب عليها، لكنني لن أخوض في ذلك، ما يعنيني هو قدرته على إثارة تعاطفي مع هذه الشخصية و إقناعي بها.
أولاً، (أعطاها قطعة قماش) هذا في نظر أُنثى سلوك إنساني له قيمة، سلوك يدل على تعاطف و اهتمام. الأنثى كائن يختلف عن الرجل، و أبسط التصرفات تعني لها الكثير.
ثانياً، ما هي المشكلة في هوس ميكاسا بإيرين ؟
ما هو السبب الذي تحتاجه ميكاسا لتكون مهووسة تجاه إيرين ؟
ميكاسا عاشت مع إيرين
التعلق الشديد بإخلاص و ولاء تجاه الطرف الآخر هو (سمة) لشخصية ميكاسا.
ميكاسا فقدت أهلها مرة، و لا تريد أن تفقد أحداً منهم مرة أخرى، خاصة مع صبي قريب من عمرها، تحمل تجاهه مشاعر رومانسية
ألا يكفي ذلك ؟
ألم تشاهد أحداً يتعلق بغيره بصورة "مهووسة" من قبل ؟ و في هذا العمر بالذات ؟ : )

شوف، أنا لا أقول أن الكاتب أجاد كتابة كل مواقف و مشاهد ميكاسا أو غيرها من الشخصيات و لكن طريقتك في الانتقاد تجاه المسلسل ككل غير سليمة لأنها عامة جداً و لا تهتم بالتفاصيل
طريقتك هي : هذا صح و هذا خطأ لأنني أرى ذلك
الأمر ليس بهذه البساطة يا صديقي، حاول يوماً أن تكتب قصة قصيرة فقط، و ستُدرك أن طريقة النقد هذه لا تراعي عناصر التميز الكبيرة و نقاط القوة و تهمشها.
ميكاسا لها لحظات سطوع في القصة و مواقف لا تُنسى
لحظات السطوع هذه لا يستطيع مؤلف عادي أن يكتبها ! بل كتبها إيسياما لأنه مؤلف بارع
الحلقة السابعة في الموسم الأول و كيف شعرت باليأس و من ثم عادت إلى القتال من جديد هي مثال على ذلك
لحظة هجومها على بيرتهولد و راينر معاً في الموسم الثاني و كيف أرادت جز رقبتهما قبل أن يتحولا هي مثالٌ آخر !

- ليفاي : الشخصية السينباي و الكووول و لا تخاف أو يحرك لها جفن مهما كان الوضع، مع قوته الخارقة مقارنة مع اقرانه...
من جديد، أن تُهمش كل المجهود الذي بذله الكاتب في بناء شخصية ليفاي
قصة ليفاي، أهدافه، تصرفاته و قراراته، سماته الشخصية الخارجة عما وصفته أنت، أنت تهمش كل ذلك لتضع ليفاي في قالب
ليفاي شخصية في غاية التميز. أعطيتك مثالاً على كونه يقتل العمالقة لكنه يكره القتل و لا يلجأ له إلا للضرورة القصوى
اللحظة التي كان يمر فيها من جثث فريقه عندما قتلتهم آنّي، و بالأخص عندما مر بجوار جثة Petra، كانت لحظات بليغة و مليئة بالمشاعر مع أنه لم يتفوه بكلمة واحدة، و لم تتغير حتى ملامح وجهه
سيطرته على مشاعره عندما واجه التايتن الأنثى
إخلاصه تجاه إيروين الذي يرى فيه قائداً له و شخصاً جديراً بالثقة
ليفاي شخصية رائعة، و مكتوبة بعناية شديدة.

دوافع الشخصيات و الشكوك المتراودة حولها و افعالها منذرجة داخل حبكة القصة و ليست نقطة تميز للشخصية
نقطة تميز للشخصية أيضاً :)
انظر إلى يومير مثلاً، أنا أعتقد أن ما قامت به في نهاية الموسم الثاني كان جديراً حقاً بالاهتمام
لماذا لم تتبع كريستا ؟ لماذا قررت العودة إلى راينر و بيرتهولد ؟

و على ذكر يومير
أعتقد أنك لم تفهم الشخصية جيداً و لم تتعمق في (قراءتها)
أنت لم تُدرك ما الذي "رأته" يومير في كريستا، و ما الذي رأته كريستا في يومير
أنت تنظر إلى التصرف، و لا تنظر إلى المعنى يا صديقي
و لذلك، لم تتمكن من ملاحظة ما الذي كان ينقص يومير و وجدته في كريستا
و ما الذي كان ينقص كريستا و وجدته في يومير.

أعتقد أن هناك سوء فهم هنا لنقطتي و قد وضحت الامر في رد موالي، انا لا اقول ان الفلاشباك عيب و يجب الا يتواجد اثناء السرد
لا، أنت فعلاً قلت ذلك، و لكن ربما كنت تقصد شيئاً آخر P:

، و نفس الامر ينطبق على طريقة اخرى رخيصة و هي ان يموت للبطل شخص عزيز عنده في البداية و يجعلها الكاتب ركيزة لتطور شخصيته داخل الاحداث، هذه الاساليب معروف انها من اسهل الطرق المتبعة في السرد، و اي متابع متوسط يمكن ان يستنتج ذلك بدون يكون هناك قاعدة ثابتة و exact يرتكز عليها :p،
مثل The Last of Us التي حصدت جوائز لا نهائية؟ P:
يا صاحبي أنا لا يهمني إن كانت الطريقة رخيصة أم ثمينة P: هذا الأمر نسبي جداً. كتابة قصة أمر معقد يا صاحبي و ليست 1+1 =2.
مجرد قتل شخصية لن يُحقق التأثير المنشود إذا لم تكن القصة متقنة بحد ذاتها
و عدم قتل شخصية لا يؤدي بالضرورة إلى نتيجة أفضل او عملية بناء أعلى جودة.

انا أنظر إلى مستوى التقديم، هل استطاع الكاتب إقناعي و إثارة تعاطفي ؟ هل حمل الجودة الكافية في طرحه للقصة؟
و أنظر إلى المعنى أو المغزى: ما هي الرسالة التي يُريد أن يُقدمها الكاتب ؟

لو كان الكاتب مثلاً يعتمد في تطورير شخصياته على احداث متقنة و حبكة جيدة يعيشها المتابع مع الشخصيات و بعدها يكَمّل ذلك بفلاشباك قصير لتعزيزه، هكذا سيكون الفلاشباك ذكي و مبرر و كأنه فقط كالكرزة فوق الكعكة.
هل هذا يعني أن جميع القصص يجب أن تتبع الstructure هذا حتى تكون جيدة ؟
كلا يا صاحبي : )
و كل مؤلف له طريقته
فلاشباك ليفاي على سبيل المثال كان رائعاً
الرواة اليابانيون يحبون الكتابة بهذه الطريقة، و أنا أيضاً أحبها:
أنت ترى ليفاي و إيروين، و لا تعرف سر الثقة المتبادلة بينهما، أو الطاعة التي تظهر على ليفاي تجاه إيروين حتى في أصعب القرارات
و عندما تُشاهد القصة في الأوفا
تبدأ بالنظر إليهما الاثنين بصورة مختلفة! و تقول لنفسك: (الآن فهمت).
 
#98
حسين , ياشيرو
احييكما على هذا النقاش الرائع و الثري
احب ان اضيف ان شخصية ايرين و ان كانت غير مميزة فإن هناك شيئا مهما يحسب لها و هو وجودها في الموقع الصحيح و المناسب, و انا اراها اصدق تعبير عن مشاعر الحقد و الرغبة المستميتة بتعويض الكبرياء المجروح لدرجة تتفوق حتى على غريزة الحياة. من عاصر الحروب الدامية يعلم ان هذا النوع من المشاعر هو امر أساسي في كل صراع وجود و بروزها في القصة هو امر واقعي بحد ذاته. و لو لم يكن بطل هجوم العمالقة هكذا لاعتبرت العمل ناقصا.
 
التعديل الأخير:
#99
@hussien-11
أنا أيضاً كنت متردداً في كتابتي لرأيي حول الموسم الثاني لأن المكان غير مناسب و سألقى معارضة كبيرة p: و الموضوع سيبقى يتفرع لأشياء ثانية تماماً و بالتالي سنخرج عن نقطة النقاش الاساسية...
لكن أعجبني ان النقاش كان مثمر و على مستوى عالي و شخصياً استفدت كما آمل أنك استفدت مثلي::laugh::
أنا شخص بعيد كل البعد عن الاعتقاد أن الشيء يجب يكون إما خطأ أو صحيح، رأيي أو رأي الآخرين ليس مطلق، الأمر يعتمد على الـprospective كما أسلفتَ الذكر.
لهذا أطرح رأيي بالمقام الأول حتى أستفيد من feedback الآخرين نحوه و أرى الأمور من منظورهم، طبعاً للأسف الأغلبية الساحقة يناقش لأجل اثبات ما يراه و ليس للخروج بإفادة من النقاش.
لا أعلم هل شاهدتَ عملاً مغايراً عما رأيتُه أنا p: لكن أشعر أنك تصور العمل و تكسوه غطاءً أكبر مما عليه بالواقع، أنت قلت هنا :
انا أنظر إلى مستوى التقديم، هل استطاع الكاتب إقناعي و إثارة تعاطفي ؟ هل حمل الجودة الكافية في طرحه للقصة؟
و أنظر إلى المعنى أو المغزى: ما هي الرسالة التي يُريد أن يُقدمها الكاتب ؟
و انا رأيت جودة الطرح و الأساس مضروبين مع الأسف، حتى لو حاول ايصال المغزى و المشاعر التي يريدها للمتابع، من الصعب أن أتفاعل معها لأنه لم يقنعني في الشخصيات و بناء الاحداث بالاصل، بقية النقاط الاخرى إذا قمت بالرد عليها لن ينتهي النقاش بأي وقت قريب xD منظورنا للأشياء هنا مختلف جذرياً لكن أتفهم نظرتك للامر.
بخصوص The last of us لا أعلم هل انت معي او ضدي في تلك النقطة لكن هذا احد الاسباب الاساسية لعدم انبهاري بالعمل على عكس عشاق اللعبة... التقديم متقن لكن الاحداث نفسها و القصة عامةً ليست بالشيء المتميز.

الآن سأدخل على الموسم 3 و أتمنى أن يترك انطباعاً عندي أفضل من سابقه::grin::
 
التعديل الأخير:
الحلقة الثانية رهيبة كانت شغل الاستوديو مجنون كان وليفاي يبرز مجددا بقوتة وطريقة تفكيرة وحكمتة ::rock:: الفريق يبدع بتاليق افضل لحضات المانكا
الحلقى الاولى ايضا كانت جميلة خصوصا البداية وسالفة ايرين وقلبة قلب ام ::laugh::
ما عجبتني اغنية البداية بس اغنية النهاية اظن هي المفضلة عندي من اغاني المواسم واحسها المفروض اتكون هي الافتتاحية
 
الحلقة 1 و 2 من هذا الموسم شهدتا اختلافاً كبيراً بالأجواء و بـtheme سياسي لتتشعّب القصة الى الصراع بين البشر أنفسهم،
إضافة ممتازة من الكاتب بحيث خلق ديناميكية و تنوع بالاحداث و أرض خصبة لبناء تفاصيل قصصية مثيرة و ممتعة...
الـpacing أراه مثالي و أفضل بكثير من التمطيط الذي حصل بالموسم السابق.
الإخراج هنا واكب هذا التغير بالارك الحالي، بحيث سيلاحظ المشاهد الاختلاف بالـopening و الـending الجميليتين و الهادئتين، و كذلك الالحان الملحمية السابقة تغيرت لتتناسب مع مجرى الاحداث السياسي.
رسم الخلفيات رائع و مليء بالتفاصيل اكثر من المواسم السابقة، استعمال زوايا الكاميرا تَمَّ بحرفية كبيرة، خصوصاً بلقطات الاكشن التي كانت outstanding و تحبس الانفاس، مع انيميشن رهيب !
الارت ايضاً لاحظت أنه تحسن نسبياً، و وجوه الشخصيات باتت تظهر اكبر عُمراً.
اتمنى ان يبقى الانتاج بنفس المستوى رغم اني استبعد ذلك، نظراً لطول الموسم الحالي.
ليس لدي تعليق على الاحداث الحالية لأنه ما زلنا بالبداية، لكني متحمس للأحداث القادمة و الموسم هذا اشعر انه سيتفوق على ما سبق.
 
الحلقة 3
تقديم المعلومات في الحلقة سيء جدا او ان الترجمة رديئة
هذا اللي جاي أقوله، المعلومات ممتازه ومن زمان عن كشوفات مثل كذا. بس الحوار ماكان مضبوط وتحسه عشوائي او الترجمه غبيه او كلهم.

شخصيا رحت اشوف ذي التفاصيل بالمانجا وكانت افضل بكثيييير من ناحية الشرح، اللي يبي يسوي نفس الشي:

شابتر 55 من صفحه 1 لصفحه 19
شابتر 57 من صفحه 1 لصفحه 7
 
الاستديو و الكاتب ينظرون للارك على إنه ذو رتم بطيء فقررو تسريعه و استمعوا الى انتقادات بعض قراء المانجا فقامو بتعديل ترتيب الاحداث

للاسف ان النتيجة التي حصلنا عليها إلى الان تحسينات في جزئيات قليلة و المعظم كان خيبات أمل، فالرتم السريع هدم البناء الموزون للارك في المانجا كما أن بعض الجزئيات التي حذفت افقدت بعض الحوارات أثرها و لو إنو عوضوها

النقطة التي تجعل الغاء هذه الجزيئات مشكلة هو المترجمين فاليوم و مع اني شاهدت الحلقة من ترجمة هوربل سب لم أفهم معظم الجزئيات

حوار ايروين و القائد الشايب مثال على الخربطة الحاصلة بالمانجا كل شي واضح في الانمي فان الشخص يضيع
 
الاستديو و الكاتب ينظرون للارك على إنه ذو رتم بطيء فقررو تسريعه و استمعوا الى انتقادات بعض قراء المانجا فقامو بتعديل ترتيب الاحداث

للاسف ان النتيجة التي حصلنا عليها إلى الان تحسينات في جزئيات قليلة و المعظم كان خيبات أمل، فالرتم السريع هدم البناء الموزون للارك في المانجا كما أن بعض الجزئيات التي حذفت افقدت بعض الحوارات أثرها و لو إنو عوضوها

النقطة التي تجعل الغاء هذه الجزيئات مشكلة هو المترجمين فاليوم و مع اني شاهدت الحلقة من ترجمة هوربل سب لم أفهم معظم الجزئيات

حوار ايروين و القائد الشايب مثال على الخربطة الحاصلة بالمانجا كل شي واضح في الانمي فان الشخص يضيع
فتحت السبويلر بوكس الأول بس ماادري ليه ترددت افتح الثاني، حسيتك تهدد : (
 
التعديل الأخير:
فتحت السبويلر بوكس الأول بس ماادري ليه ترددت افتح الثاني، حسيتك تهدد : (
لا يوجد أي حرق او اي نظرية فلا تخف
أنا لست من قراء المانجا الا إني اقرأ التشابترات المقتبسة لاحكم على دقة الاقتباس

السبب لوجود بوكسين هو متصفح الهاتف السيء
 
الإعجابات: Solay
للأسف المؤثرات الصوتية والموسيقية عند اشتداد الأحداث ضعيفة على الأقل في أول ثلاثة حلقات عكس الموسم الثاني كانت الموسيقى والمؤثرات الصوتية عند المعارك أو القتل قوية للأسف خيبت ظني فأنمي كــ black-clover الحالي مؤثراته الصوتية عند المعارك رهيبة جداً أتمنى نرى تحسن من الحلقة 4
 
الاستديو و الكاتب ينظرون للارك على إنه ذو رتم بطيء فقررو تسريعه و استمعوا الى انتقادات بعض قراء المانجا فقامو بتعديل ترتيب الاحداث

للاسف ان النتيجة التي حصلنا عليها إلى الان تحسينات في جزئيات قليلة و المعظم كان خيبات أمل، فالرتم السريع هدم البناء الموزون للارك في المانجا كما أن بعض الجزئيات التي حذفت افقدت بعض الحوارات أثرها و لو إنو عوضوها

النقطة التي تجعل الغاء هذه الجزيئات مشكلة هو المترجمين فاليوم و مع اني شاهدت الحلقة من ترجمة هوربل سب لم أفهم معظم الجزئيات

حوار ايروين و القائد الشايب مثال على الخربطة الحاصلة بالمانجا كل شي واضح في الانمي فان الشخص يضيع
بصراحة جعلوني اندم على اختياري الانمي بدل المانغا. ولو توجهت للمانغا بعد الجزء الاول في 2013 لارتحت من تاخرهم و اقتباساتهم في آن :D
 
لا بالعكس الرتم السريع أفضل بكثير و قرار صائب من الإستديو ، هذي الجزئية كانت طويلة جدا في المانجا بالإضافة إنو ما كان في معلومات مهمة ما تم عرضها في الإنمي لحد الآن .
 
بصراحة جعلوني اندم على اختياري الانمي بدل المانغا. ولو توجهت للمانغا بعد الجزء الاول في 2013 لارتحت من تاخرهم و اقتباساتهم في آن :D
لأكون منصفا الجزء الأول كان عادل و قدم تجربة متكاملة و الجزء الثاني كان كذلك لكن بهذا الأرك اشعر أن الاقتباس غريب
 
الإعجابات: Nerun
لا بالعكس الرتم السريع أفضل بكثير و قرار صائب من الإستديو ، هذي الجزئية كانت طويلة جدا في المانجا بالإضافة إنو ما كان في معلومات مهمة ما تم عرضها في الإنمي لحد الآن .
اختلف معك بهذه النقطة من وجهة نظري الرتم السريع لا يتناسب مع السيت اب لحدث سياسي أو مناقشة قضية (أطرح مثال أرك النمل بهنتر البيلد البطيء ساعد بأعطاء التجربة مميزة و كمثال اخر قيت زيرو البيلد ساهم بجعل السيزن الثاني تحفة فنية) لا أعني البطء بالبناء إنه يأخذ أكبر من حجمه لكن أعطي فترة (للتوضيح ون بيس من الاروع بالبيلد لكن الكاتب يماطل بزسط الارك بدرجة كبيرة و التي أحيانا يفقد المشاهد اهتمامه) خير الأمور أوسطها

نعود لاتاك أون تايتن فعلا كل شي مهم موجود و الوضع مبشر لكن الحورات حتى يكون مؤثر يجب أن يعطى حقه و هنا أفتقد هذه النقطة
 
الإعجابات: Nerun
لأكون منصفا الجزء الأول كان عادل و قدم تجربة متكاملة و الجزء الثاني كان كذلك لكن بهذا الأرك اشعر أن الاقتباس غريب
سبق ان ذكرت رايي في الجزء الثاني و هو انه اشبه بوجبة خفيفة بعد صيام طويل. لو انه اصدر في 2014 مثلا لما وجدت في الامر مشكلة.
و الان حين كرت السبحة اخيرا و حصلنا على وجبة دسمة من 24 حلقة نجدها مطبوخة باستعجال و نجبر على مراجعة الشابترات المقتبسة لكي نعوض !
شخصيا تعلمت من تجربتي مع AOT و لن اكررها مع اي انمي اخر. اما استكمال القصة في المانغا فورا او عدم البدء بعمل غير منته.
 
و الان حين كرت السبحة اخيرا و حصلنا على وجبة دسمة من 24 حلقة نجدها مطبوخة باستعجال و نجبر على مراجعة الشابترات المقتبسة لكي نعوض !
كنت متابع للمانجا أثناء فترة صدور الآرك و وقتها معظم الإنطباعات عنه كانت سلبية و الكل كان بيشتكى من البطء الشديد و تغير طبيعة الأحداث

متابعة الآرك وقتها كانت عملية متعبة فعلا و للسبب ده ممكن فهم رغبة المؤلف فى تسريع الأحداث بعد الإنتقادات اللى اتعرض لها و إن كان الواضح من الكلام هنا (لسه ماتابعتش الموسم ) إن ده كان ممكن يتعمل بشكل أحسن
 
مانجا العمالقة شهرية
بتكره نفسك وانت تتابعها (عشان كذا قررت اني اسحب عليها)
هذا يعني ان انتحاري اقترب لاني مقبل على متابعة اربع او خمس مانغات شهرية (كلها لانميات سحب عليها الاستديو او خرب الجزء الثاني مثل تيرا فورمرز و دريفترز)
 
هذا يعني ان انتحاري اقترب لاني مقبل على متابعة اربع او خمس مانغات شهرية (كلها لانميات سحب عليها الاستديو او خرب الجزء الثاني مثل تيرا فورمرز و دريفترز)
مش عارف الوضع حاليا بالنسبة لتيرا فورمرز بس نصيحتى إنك تبعد عن دريفترز فى الوقت الحالى لأن ترجمتها غير منتظمة فى الصدور و ممكن تنتظر بالشهور على ما يتم ترجمة الشباتر
 
مش عارف الوضع حاليا بالنسبة لتيرا فورمرز بس نصيحتى إنك تبعد عن دريفترز فى الوقت الحالى لأن ترجمتها غير منتظمة فى الصدور و ممكن تنتظر بالشهور على ما يتم ترجمة الشباتر
المشكلة اني انتهيت توا من ريواتش الانمي بهدف اكمال المانغا. و ان ابتعدت عنها فسيلزمني ريواتش اخر في المستقبل.