hussien-11
Senior Content Specialist
المبيعات المرتفعة ليست جديدة على ألعاب ننتندو، و لكن حتى بالنظر إلى مبيعات الألعاب السابقة من الشركة فإن الأداء الذي تُقدمه الشركة في السوفتوير على السويتش هو استثنائيّ:
Mario Kart 8 Deluxe باعت 22.9 مليون نسخة
اللعبة هذا العام ستتجاوز إجمالي مبيعات إصدار ال3DS الذي باع 23.6 مليون نسخة لتكون ثاني أفضل جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة، و من غير المستبعد أن تصل إلى إجمالي جزء الوي الذي حقق 37.2 مليون نسخة.
Super Smash Bros. Ultimate باعت 17.68 مليون نسخة
أفضل سوبر سماش مبيعًا في تاريخ السلسلة، متفوقة على مبيعات الجزء الرابع على 3DS و وي يو "معًا"، و ستكون أول لعبة سماش تبيع أكثر من 20 مليون نسخة أو حتى أكثر من 25 مليون نسخة.
Super Mario Odyssey باعت 16.59 مليون نسخة
أفضل ماريو ثلاثية الأبعاد مبيعًا في التاريخ، أفضل مبيعًا من ماريو غالاكسي الأولى التي حققت 12.79 مليون نسخة.
Zelda Breath of the Wild باعت 16.34 مليون نسخة
أفضل زيلدا مبيعًا في تاريخ السلسلة، و مع نسخة الوي يو تجاوزت 18 مليون نسخة، و هي في الطريق لتكون أول زيلدا في التاريخ تكسر حاجز 20 مليون نسخة.
Pokemon Sword/Shield باعت 16 مليون نسخة
أسرع لعبة بوكيمون مبيعًا في التاريخ، أسرع حصرية مبيعًا في التاريخ و في الطريق إلى تجاوز حاجز 20 مليون نسخة لأول مرة منذ أيام الغيمبوي المُلوّن.
Splatoon 2 باعت 9.8 مليون نسخة
مبيعات اللعبة توشك على أن تكون ضعف مبيعات إصدار الوي يو، و ستكسر حاجز 10 مليون نسخة حتمًا.
Super Mario Party باعت 9.1 مليون نسخة
أقل من 200 ألف نسخة تفصل اللعبة عن التفوق على أفضل جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة، جزء الDS الذي باع 9.3 مليون نسخة، اللعبة ستتجاوزها حتمًا و ستكسر حاجز 10 مليون نسخة.
Luigi's Mansion 3 باعت 5.3 مليون نسخة
أسرع جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة، و لا أشك بكونها لعبة 10 مليون أخرى للسويتش، علمًا أن جزء ال3DS باع 6 مليون نسخة طوال حياته.
Mario Tennis Aces باعت 2.6 مليون نسخة
رقم المبيعات هذا حتى مارس 2019 و لا نعلم كم وصلت اللعبة الآن، لكن المؤكد أنها أفضل ماريو رياضية مبيعًا.
Xenoblade Chronicles 2 باعت 1.7 مليون نسخة
أفضل لعبة مبيعًا في تاريخ السلسلة.
Fire Emblem Three Houses باعت 2.58 مليون نسخة
أسرع لعبة مبيعًا في تاريخ السلسلة، و ستتجاوز 3 مليون نسخة حتمًا.
Zelda Link's Awakening باعت 4.19 مليون نسخة
أسرع زيلدا 2D مبيعًا و في الطريق لتحطيم مبيعات لعبة الفاميكوم التي باعت 6.5 مليون نسخة لتكون أفضل زيلدا 2D مبيعًا في التاريخ.
مُلاحظات:
- الغالبية العُظمى من هذه المبيعات حصلت بالسعر الكامل 60 دولار، هذا يقودني إلى الاعتقاد التام بأن الضجيج تجاه الأسعار و عدم التخفيضات هو ناجم عن فئة أقل اهتمامًا من الجماهير أو حتى من جماهير الأجهزة الأخرى و ليس لاعبي السويتش. بالإضافة إلى ذلك بعض هذه السلاسل تاريخيًا تصدر ب40$ على المحمول و أصبحت ب60$ على السويتش و لم تتأثر مبيعاتها مُطلقًا بل ارتفعت!
- كل هذه المبيعات حصلت على جهاز شحن 52 مليون وحدة خلال عامين و 10 أشهر! الكثير منها هو الأفضل مبيعًا في سلسلته و البعض الآخر في الطريق إلى ذلك مقارنة مع إصدارات بعضها كان على أجهزة باعت 150 مليون و 100 مليون و 75 مليون، الألعاب التي لم تنجح في تحطيم أرقام الأجزاء السابقة على السويتش هي قليلة.
- كان يُقال أن ألعاب ننتندو تبيع على أجهزة ننتندو بسبب قلة التنافس مع الألعاب الأخرى، السويتش يُثبت عدم صحة هذه المقولة قطعًا فهو مليء بأطنان من ألعاب الطرف الثالث الممتازة، لننظر إلى صنف ألعاب المنصات مثلًا؟ الجهاز يمتلك سونيك فورسز، سونيك مينيا، ثلاثية كراش، ثلاثية سبايرو، رايمان ليجندز، سيلستي، يووكا ليلي، هات ان تايم، سوبر لاكي تيل و غيرهم، و مع ذلك ماريو أوديسي هي الأفضل مبيعًا في تاريخ السلسلة. ألعاب الآربيجي على السويتش لا تُحصى، و مع ذلك فإن جميع ألعاب الآربيجي من ننتندو على الجهاز... بوكيمون و فاير امبلم 3 منازل و زينوبليد كرونكلز 2 تُحطم الأرقام القياسية في سلاسلها.
الآن نأتي إلى السؤال الذي يطرح نفسه:
لماذا؟
لماذا تبيع ألعاب ننتندو الرئيسية على السويتش بشكل أقوى و أفضل من كافة الأجهزة السابقة للشركة؟
هل السبب هو السويتش نفسه و جاذبية الجهاز؟
هل هو توحيد جمهور الشركة على جهاز واحد؟
ما هو السبب؟
Mario Kart 8 Deluxe باعت 22.9 مليون نسخة
اللعبة هذا العام ستتجاوز إجمالي مبيعات إصدار ال3DS الذي باع 23.6 مليون نسخة لتكون ثاني أفضل جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة، و من غير المستبعد أن تصل إلى إجمالي جزء الوي الذي حقق 37.2 مليون نسخة.
Super Smash Bros. Ultimate باعت 17.68 مليون نسخة
أفضل سوبر سماش مبيعًا في تاريخ السلسلة، متفوقة على مبيعات الجزء الرابع على 3DS و وي يو "معًا"، و ستكون أول لعبة سماش تبيع أكثر من 20 مليون نسخة أو حتى أكثر من 25 مليون نسخة.
Super Mario Odyssey باعت 16.59 مليون نسخة
أفضل ماريو ثلاثية الأبعاد مبيعًا في التاريخ، أفضل مبيعًا من ماريو غالاكسي الأولى التي حققت 12.79 مليون نسخة.
Zelda Breath of the Wild باعت 16.34 مليون نسخة
أفضل زيلدا مبيعًا في تاريخ السلسلة، و مع نسخة الوي يو تجاوزت 18 مليون نسخة، و هي في الطريق لتكون أول زيلدا في التاريخ تكسر حاجز 20 مليون نسخة.
Pokemon Sword/Shield باعت 16 مليون نسخة
أسرع لعبة بوكيمون مبيعًا في التاريخ، أسرع حصرية مبيعًا في التاريخ و في الطريق إلى تجاوز حاجز 20 مليون نسخة لأول مرة منذ أيام الغيمبوي المُلوّن.
Splatoon 2 باعت 9.8 مليون نسخة
مبيعات اللعبة توشك على أن تكون ضعف مبيعات إصدار الوي يو، و ستكسر حاجز 10 مليون نسخة حتمًا.
Super Mario Party باعت 9.1 مليون نسخة
أقل من 200 ألف نسخة تفصل اللعبة عن التفوق على أفضل جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة، جزء الDS الذي باع 9.3 مليون نسخة، اللعبة ستتجاوزها حتمًا و ستكسر حاجز 10 مليون نسخة.
Luigi's Mansion 3 باعت 5.3 مليون نسخة
أسرع جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة، و لا أشك بكونها لعبة 10 مليون أخرى للسويتش، علمًا أن جزء ال3DS باع 6 مليون نسخة طوال حياته.
Mario Tennis Aces باعت 2.6 مليون نسخة
رقم المبيعات هذا حتى مارس 2019 و لا نعلم كم وصلت اللعبة الآن، لكن المؤكد أنها أفضل ماريو رياضية مبيعًا.
Xenoblade Chronicles 2 باعت 1.7 مليون نسخة
أفضل لعبة مبيعًا في تاريخ السلسلة.
Fire Emblem Three Houses باعت 2.58 مليون نسخة
أسرع لعبة مبيعًا في تاريخ السلسلة، و ستتجاوز 3 مليون نسخة حتمًا.
Zelda Link's Awakening باعت 4.19 مليون نسخة
أسرع زيلدا 2D مبيعًا و في الطريق لتحطيم مبيعات لعبة الفاميكوم التي باعت 6.5 مليون نسخة لتكون أفضل زيلدا 2D مبيعًا في التاريخ.
مُلاحظات:
- الغالبية العُظمى من هذه المبيعات حصلت بالسعر الكامل 60 دولار، هذا يقودني إلى الاعتقاد التام بأن الضجيج تجاه الأسعار و عدم التخفيضات هو ناجم عن فئة أقل اهتمامًا من الجماهير أو حتى من جماهير الأجهزة الأخرى و ليس لاعبي السويتش. بالإضافة إلى ذلك بعض هذه السلاسل تاريخيًا تصدر ب40$ على المحمول و أصبحت ب60$ على السويتش و لم تتأثر مبيعاتها مُطلقًا بل ارتفعت!
- كل هذه المبيعات حصلت على جهاز شحن 52 مليون وحدة خلال عامين و 10 أشهر! الكثير منها هو الأفضل مبيعًا في سلسلته و البعض الآخر في الطريق إلى ذلك مقارنة مع إصدارات بعضها كان على أجهزة باعت 150 مليون و 100 مليون و 75 مليون، الألعاب التي لم تنجح في تحطيم أرقام الأجزاء السابقة على السويتش هي قليلة.
- كان يُقال أن ألعاب ننتندو تبيع على أجهزة ننتندو بسبب قلة التنافس مع الألعاب الأخرى، السويتش يُثبت عدم صحة هذه المقولة قطعًا فهو مليء بأطنان من ألعاب الطرف الثالث الممتازة، لننظر إلى صنف ألعاب المنصات مثلًا؟ الجهاز يمتلك سونيك فورسز، سونيك مينيا، ثلاثية كراش، ثلاثية سبايرو، رايمان ليجندز، سيلستي، يووكا ليلي، هات ان تايم، سوبر لاكي تيل و غيرهم، و مع ذلك ماريو أوديسي هي الأفضل مبيعًا في تاريخ السلسلة. ألعاب الآربيجي على السويتش لا تُحصى، و مع ذلك فإن جميع ألعاب الآربيجي من ننتندو على الجهاز... بوكيمون و فاير امبلم 3 منازل و زينوبليد كرونكلز 2 تُحطم الأرقام القياسية في سلاسلها.
الآن نأتي إلى السؤال الذي يطرح نفسه:
لماذا؟
لماذا تبيع ألعاب ننتندو الرئيسية على السويتش بشكل أقوى و أفضل من كافة الأجهزة السابقة للشركة؟
هل السبب هو السويتش نفسه و جاذبية الجهاز؟
هل هو توحيد جمهور الشركة على جهاز واحد؟
ما هو السبب؟
التعديل الأخير: