hits counter

سوفتوير ننتندو على السويتش يُحطم الأرقام القياسية، لماذا ؟؟

hussien-11

Senior Content Specialist
المبيعات المرتفعة ليست جديدة على ألعاب ننتندو، و لكن حتى بالنظر إلى مبيعات الألعاب السابقة من الشركة فإن الأداء الذي تُقدمه الشركة في السوفتوير على السويتش هو استثنائيّ:

Mario Kart 8 Deluxe باعت 22.9 مليون نسخة
اللعبة هذا العام ستتجاوز إجمالي مبيعات إصدار ال3DS الذي باع 23.6 مليون نسخة لتكون ثاني أفضل جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة، و من غير المستبعد أن تصل إلى إجمالي جزء الوي الذي حقق 37.2 مليون نسخة.

Super Smash Bros. Ultimate باعت 17.68 مليون نسخة
أفضل سوبر سماش مبيعًا في تاريخ السلسلة، متفوقة على مبيعات الجزء الرابع على 3DS و وي يو "معًا"، و ستكون أول لعبة سماش تبيع أكثر من 20 مليون نسخة أو حتى أكثر من 25 مليون نسخة.

Super Mario Odyssey باعت 16.59 مليون نسخة
أفضل ماريو ثلاثية الأبعاد مبيعًا في التاريخ، أفضل مبيعًا من ماريو غالاكسي الأولى التي حققت 12.79 مليون نسخة.

Zelda Breath of the Wild باعت 16.34 مليون نسخة
أفضل زيلدا مبيعًا في تاريخ السلسلة، و مع نسخة الوي يو تجاوزت 18 مليون نسخة، و هي في الطريق لتكون أول زيلدا في التاريخ تكسر حاجز 20 مليون نسخة.

Pokemon Sword/Shield باعت 16 مليون نسخة
أسرع لعبة بوكيمون مبيعًا في التاريخ، أسرع حصرية مبيعًا في التاريخ و في الطريق إلى تجاوز حاجز 20 مليون نسخة لأول مرة منذ أيام الغيمبوي المُلوّن.

Splatoon 2 باعت 9.8 مليون نسخة
مبيعات اللعبة توشك على أن تكون ضعف مبيعات إصدار الوي يو، و ستكسر حاجز 10 مليون نسخة حتمًا.

Super Mario Party باعت 9.1 مليون نسخة
أقل من 200 ألف نسخة تفصل اللعبة عن التفوق على أفضل جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة، جزء الDS الذي باع 9.3 مليون نسخة، اللعبة ستتجاوزها حتمًا و ستكسر حاجز 10 مليون نسخة.

Luigi's Mansion 3 باعت 5.3 مليون نسخة
أسرع جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة، و لا أشك بكونها لعبة 10 مليون أخرى للسويتش، علمًا أن جزء ال3DS باع 6 مليون نسخة طوال حياته.

Mario Tennis Aces باعت 2.6 مليون نسخة
رقم المبيعات هذا حتى مارس 2019 و لا نعلم كم وصلت اللعبة الآن، لكن المؤكد أنها أفضل ماريو رياضية مبيعًا.

Xenoblade Chronicles 2 باعت 1.7 مليون نسخة
أفضل لعبة مبيعًا في تاريخ السلسلة.

Fire Emblem Three Houses باعت 2.58 مليون نسخة
أسرع لعبة مبيعًا في تاريخ السلسلة، و ستتجاوز 3 مليون نسخة حتمًا.

Zelda Link's Awakening باعت 4.19 مليون نسخة
أسرع زيلدا 2D مبيعًا و في الطريق لتحطيم مبيعات لعبة الفاميكوم التي باعت 6.5 مليون نسخة لتكون أفضل زيلدا 2D مبيعًا في التاريخ.

مُلاحظات:

- الغالبية العُظمى من هذه المبيعات حصلت بالسعر الكامل 60 دولار، هذا يقودني إلى الاعتقاد التام بأن الضجيج تجاه الأسعار و عدم التخفيضات هو ناجم عن فئة أقل اهتمامًا من الجماهير أو حتى من جماهير الأجهزة الأخرى و ليس لاعبي السويتش. بالإضافة إلى ذلك بعض هذه السلاسل تاريخيًا تصدر ب40$ على المحمول و أصبحت ب60$ على السويتش و لم تتأثر مبيعاتها مُطلقًا بل ارتفعت!

- كل هذه المبيعات حصلت على جهاز شحن 52 مليون وحدة خلال عامين و 10 أشهر! الكثير منها هو الأفضل مبيعًا في سلسلته و البعض الآخر في الطريق إلى ذلك مقارنة مع إصدارات بعضها كان على أجهزة باعت 150 مليون و 100 مليون و 75 مليون، الألعاب التي لم تنجح في تحطيم أرقام الأجزاء السابقة على السويتش هي قليلة.

- كان يُقال أن ألعاب ننتندو تبيع على أجهزة ننتندو بسبب قلة التنافس مع الألعاب الأخرى، السويتش يُثبت عدم صحة هذه المقولة قطعًا فهو مليء بأطنان من ألعاب الطرف الثالث الممتازة، لننظر إلى صنف ألعاب المنصات مثلًا؟ الجهاز يمتلك سونيك فورسز، سونيك مينيا، ثلاثية كراش، ثلاثية سبايرو، رايمان ليجندز، سيلستي، يووكا ليلي، هات ان تايم، سوبر لاكي تيل و غيرهم، و مع ذلك ماريو أوديسي هي الأفضل مبيعًا في تاريخ السلسلة. ألعاب الآربيجي على السويتش لا تُحصى، و مع ذلك فإن جميع ألعاب الآربيجي من ننتندو على الجهاز... بوكيمون و فاير امبلم 3 منازل و زينوبليد كرونكلز 2 تُحطم الأرقام القياسية في سلاسلها.


الآن نأتي إلى السؤال الذي يطرح نفسه:

لماذا؟
لماذا تبيع ألعاب ننتندو الرئيسية على السويتش بشكل أقوى و أفضل من كافة الأجهزة السابقة للشركة؟
هل السبب هو السويتش نفسه و جاذبية الجهاز؟
هل هو توحيد جمهور الشركة على جهاز واحد؟
ما هو السبب؟
 
التعديل الأخير:

sol-bad

True Gamer
تخطيط السليم
ممكن توحيد جمهور الشركة
 

YazeedVx

True Gamer
بغض النظر عن الاسباب الاخرى لكن اعتقد فيه سبب مهم ويفرق

السويتش جهاز العاب، ولا يحاول يكون اي شيء آخر غير هذا
وعلى عكس الاجهزة الاخرى اللي تملك متصفح وكافة الخدمات، السويتش مايملكها ولما تشغله انت تشغله لهدف واحد فقط وهو اللعب

فيه احساس كلاسيكي جميل يخليك تبغى تلعب فقط، وهذا شي احسه بكل سوفتوير اجهزة نينتندو
 

YAHiA

Nightmaren
أرقام مذهلة حقاً... لم أكن أعلم أن معظم ألعاب نينتندو مبيعاتها تجاوزت الألعاب الأنجح على أجهزتها السابقة بما فيها الوي (صاحب ال١٠٠ مليون!) ... حقاً لم أنتبه لهذا من قبل... بالنظر لمشاركاتك السابقة يبدو أنك تتابع أرقام المبيعات باستمرار ،تستحق كل الشكر والتقدير لمجهوداتك.

"هل السبب هو السويتش نفسه و جاذبية الجهاز؟
هل هو توحيد جمهور الشركة على جهاز واحد"

لقد جاوبت نفسك:sunglasses:
 

لُقمَان

True Gamer
لماذا تبيع ألعاب ننتندو الرئيسية على السويتش بشكل أقوى و أفضل من كافة الأجهزة السابقة للشركة؟
عندي وجهة نظر مختلفة عن الموضوع شوي، بأخذ ماريو كارت بالبداية لكوني أشوفها حالة مختلفة *ويمكن بوكيمون بعد*
في الجيل السابع نين كان عندها 250 مليون زبون، موزعين على محمول ومنزلي، ~50 مليون واحد منهم شروا ماريو كارت اللي عنده محمول أخذ جزء المحمول واللي عنده منزلي أخذ جزء المنزلي ، تمام؟
والحين طرحت منتج جديد فكرته الرئيسية دمج الزبائن، ~22 مليون واحد شروا ماريو كارت خلال فترة عامين ونصف من الإصدار، رقم ممتاز؟ جدًا ولكنه في مدى المبيعات السابقة
باقي الألعاب ؟ أن كان فيه نقطة برزت مع السويتش أكثر من أي جهاز سابق لنين، فهو توسع سوق الهاردكور الهائل فيه، الحين سوق الجوال سحب أعداد هائلة من الكاجوالز من الكونسولز
الحين ماصار عندنا 33 مليون زبون يبون وي سبورت، أو 22 مليون زبون يبون وي فيت، حتى لعبة الكاجوال الرئيسية 1 2 سويتش ما باعت 3 مليون !
نفس البرية/سماش يبيعون مع كل جهاز جديد يُشترى، وهذولي عناوين هاردكورية أكثر وبصراحة أشوف هذا مايقتصر على نينتيندو بس، حتى حصريات سوني جالسة تحقق أرقام خيالية "+10 مليون"، والطرف الثالث بعد سلسلة "هاردكورية" بحتة مثل السولز تبيع +25 مليون !
سوق الكونسولز يمكن تقلّص، ولكن اللاعبين أرتفعت معايير اللعب بينهم، أدفانتج ألعاب السويتش ربما يكون هذا السبب الرئيسي
 

phoenix feather

Hardcore Gamer
فكرة الجهاز انه جهاز منزلي و محمول تخيل جهاز محمول يشغل لك العاب بحجم وضخامة زيلدا و زينوبليد 2 خصوصا الاخيره شي جبار لو نفكر فيه

العاب الشركه على الجهاز مستواها قوي جدا وصارت موجهه للكل وبعضها يصنف الافضل بمجالها
حتى اللي ما يهتم بالعاب نيتيندو بيجيه فضول ويلعبها
 

squall leonhart

True Gamer
السبب لان جمهور ننتندو لأول مره صار علي جهاز واحد، كمان العاب ننتندو تنافس نفسها على الجهاز و كل الالعاب الي ذكرتها يا حسين من بلاتفورم و ار بي جي من شركات اخرى درجة ثانيه من ناحية الشعبية و المبيعات
 

Bo7mood89

True Gamer
انا عن نفسي...
افضل محمولين جربتهم قبل السويتش كانوا ال3DS و الVita ، لما نزل السويتش و لعبت زيلدا و سبلاتون و ماريو كارت عليه حسيت ان حلم و تحقق !!
Uncharted golden abyss و kill zone و oot 3d و sm3d land كنت اعتبرها العاب مبهرة على جهاز محمول..
السويتش جمالية العابه مسحت الألعاب اللي عالجهازين اللي قبله البلاط و عطاني تجربة محمول لي اليوم تبهرني و تمتعني...
اظن ان ابرز اسباب نجاحه هو انه قدر يشغل العاب بمستوى تقني خرافي على محمول... مهما الناس انتقدت اداء الجهاز ولا عيوبه يبقى سوى اللي عجز غيره انه يسويه من ناحية اداءه كمحمول...
و اكتمل الحلم بقدرة الجهاز و بكل سلاسة انه يشبك عالتلفزيون...
و اللي احلى هو سرعته الفائقة بالتحول بين محمول و منزلي و خروجك من اللعبة و دخول لعبة ثانية و تحطه سليب و اللعبة شغالة و ترجع على طول تلعبها...
كل هذي مميزات خلت الجهاز unique و ماله شبيه بالسوق و اثبتت نين تربعها على عرش المحمول بكل جداره
 

aboooood

True Gamer
لماذا تبيع ألعاب ننتندو الرئيسية على السويتش بشكل أقوى و أفضل من كافة الأجهزة السابقة للشركة؟
السويتش تربة خصبة لنجاح عناوين الطرف الأول بشكل خاص وعناوين الطرف الثالث بشكل عام
هل السبب هو السويتش نفسه و جاذبية الجهاز؟
فكرة الجهاز كانت ممتازة جدا يعني المستهلك بشتري جهازين بنفس الوقت صفقة رابحة والشركة توحد مكتبة المحمول والكونسول بجهاز واحد واسعار الالعاب المحمولة ترتفع من 40 الى 60 كمان صفقة رابحة للشركة يعني بالعربي الكل مستفيد من نجاح الجهاز
هل هو توحيد جمهور الشركة على جهاز واحد؟
طبعا من اهم اسباب نجاح الجهاز توحيد الالعاب ع جهاز واحد
ما هو السبب؟
مجموعة عوامل كانت سبب في نجاح الجهاز



بس كمان بحس نين بحاجة الى الاستفادة من السويتش بشكل اكبر من هيك :
-السويتش بحاجة الى عناوين جديدة كليا من الاستديوهات نين الداخلية يعني ايام الوي يو كانت تعمل الالعاب جديدة زي كابتن تود سبلاتون ميكر
-احياء الالعاب قديمة السويتش افضل مكان ترجع الالعاب نين القديمة بطريقة عصرية
-الالعاب زي ماريو كارت دونكي ليش مافي الاضافات مع العلم ماريو كارت حققت مبيعات ممتازة جدا هل يوجد ماريو كارت جديدة قادمة ؟

يا شباب ممكن سؤال شو عناوين نين لسة ما نزلت ع السويتش ؟؟؟زي بيبر ماريو +ماريو اربيجي الخ حاب اعرف شو ضل عند نين من الالعاب لسة ما نزلت ع الجهاز
 

Rare Games

True Gamer
مجموعة عوامل كانت سبب في نجاح الجهاز



بس كمان بحس نين بحاجة الى الاستفادة من السويتش بشكل اكبر من هيك :
-السويتش بحاجة الى عناوين جديدة كليا من الاستديوهات نين الداخلية يعني ايام الوي يو كانت تعمل الالعاب جديدة زي كابتن تود سبلاتون ميكر
-احياء الالعاب قديمة السويتش افضل مكان ترجع الالعاب نين القديمة بطريقة عصرية
-الالعاب زي ماريو كارت دونكي ليش مافي الاضافات مع العلم ماريو كارت حققت مبيعات ممتازة جدا هل يوجد ماريو كارت جديدة قادمة ؟

يا شباب ممكن سؤال شو عناوين نين لسة ما نزلت ع السويتش ؟؟؟زي بيبر ماريو +ماريو اربيجي الخ حاب اعرف شو ضل عند نين من الالعاب لسة ما نزلت ع الجهاز

كيد ايكاروس
ستار فوكس
بيكمن
اف زيرو
دونكي كونغ جديدة (تروبكال بورت )
ايرث بوند
بانش اوت

ماذكرت ميترويد وانيمال كروسنق لانها معلنة رسميا وجاية للجهاز

غالبا سلاسل زي ايرث بوند وكيد ايكاروس ماراح تنزل على السويتش
 

KH_m

True Gamer
انا عن نفسي...
افضل محمولين جربتهم قبل السويتش كانوا ال3DS و الVita ، لما نزل السويتش و لعبت زيلدا و سبلاتون و ماريو كارت عليه حسيت ان حلم و تحقق !!
Uncharted golden abyss و kill zone و oot 3d و sm3d land كنت اعتبرها العاب مبهرة على جهاز محمول..
السويتش جمالية العابه مسحت الألعاب اللي عالجهازين اللي قبله البلاط و عطاني تجربة محمول لي اليوم تبهرني و تمتعني...
اظن ان ابرز اسباب نجاحه هو انه قدر يشغل العاب بمستوى تقني خرافي على محمول... مهما الناس انتقدت اداء الجهاز ولا عيوبه يبقى سوى اللي عجز غيره انه يسويه من ناحية اداءه كمحمول...
و اكتمل الحلم بقدرة الجهاز و بكل سلاسة انه يشبك عالتلفزيون...
و اللي احلى هو سرعته الفائقة بالتحول بين محمول و منزلي و خروجك من اللعبة و دخول لعبة ثانية و تحطه سليب و اللعبة شغالة و ترجع على طول تلعبها...
كل هذي مميزات خلت الجهاز unique و ماله شبيه بالسوق و اثبتت نين تربعها على عرش المحمول بكل جداره
من المبهر رؤية جهاز محمول أول لعبة نزلت عليه هي لعبة عالم مفتوح بسكيل ضخم وطموحة، قارنها بالألعاب الي فوق وتلقى جملة مسح البلاط قليل في حق الي سواه السويتش
 

game for new

True Gamer
اغلب الألعاب الي ذكرتها هي موجهة بشكل بحت لجمهور ننتيندو ماريو بمختلف انواعها وزيلدا العاب من سنين موجودة على اجهزة ماتغير شيء الي فرق ان الجهاز كان جذاب واشتروه ناس اكثر فزادت مبيعات الألعاب بس بشكل عام ماتغير شيء عن اجهزتها السابقة نفس الألعاب موجهة لنفس الجمهور .
 

Ria

True Gamer
السويتش قدر يجذب جمهور جديد حتى تقارير المتاجر أكدت أن الفئة اللي اشترت السويتش ما اعتادت على شراء منتجات نينتندو فغير أن السويتش جمع جمهور نينتندو بجهاز واحد قدر يجذب جمهور جديد يعتبروا السويتش مدخلهم.

سبب إضافي هو جمهور المحمول عند سوني سابقاً انتقل بعضهم للسويتش غير اللي يعتبر السويتش جهاز ثانوي مع جهازه الرئيسي.
 

aboooood

True Gamer
كيد ايكاروس
ستار فوكس
بيكمن
اف زيرو
دونكي كونغ جديدة (تروبكال بورت )
ايرث بوند
بانش اوت

ماذكرت ميترويد وانيمال كروسنق لانها معلنة رسميا وجاية للجهاز

غالبا سلاسل زي ايرث بوند وكيد ايكاروس ماراح تنزل على السويتش
بس !!!!!
بصراحة عناوين نين مش كثيرة زي ما كنت متوقع
 

hussien-11

Senior Content Specialist
الي فرق ان الجهاز كان جذاب واشتروه ناس اكثر فزادت مبيعات الألعاب بس بشكل عام ماتغير شيء عن اجهزتها السابقة نفس الألعاب موجهة لنفس الجمهور .

ناس أكثر من مين؟ بعض الألعاب على السويتش هي الأفضل مبيعًا في تاريخ سلاسلها، الجهاز لحد الآن وصلت مبيعاته 52 مليون جهاز
سلاسل ننتندو عليه باعت أكثر (أو أسرع) من أجهزة باعت 100 و 150 و 75 مليون جهاز
لذلك أكيد هُناك شيء تغير.

أنا أعتقد أن ألعاب ننتندو بجانب كونها محبوبة، فهي تستفيد من ثورة مبيعات الجهاز بكونها في الواجهة على الدوام

فرصة ضائعة حقًا للعديد من شركات الطرف الثالث التي كانت تستطيع أن تُطلق new ips على الجهاز أو تبني له ألعاب خصيصًا هي الأخرى، أوكتوباث ترافلر باعت 2 مليون نسخة على الجهاز، أسترال تشين باعت مليون نسخة بالسعر الكامل (بايونيتا الأولى ما تجاوزت المليون إلا بعد تخفيضات حادة في السعر من سيغا).
 

Bo7mood89

True Gamer
اغلب الألعاب الي ذكرتها هي موجهة بشكل بحت لجمهور ننتيندو ماريو بمختلف انواعها وزيلدا العاب من سنين موجودة على اجهزة ماتغير شيء الي فرق ان الجهاز كان جذاب واشتروه ناس اكثر فزادت مبيعات الألعاب بس بشكل عام ماتغير شيء عن اجهزتها السابقة نفس الألعاب موجهة لنفس الجمهور .
زيلدا نسيم البرية دخلت جمهور جديد للسلسلة..
ماريو لعبة مثالية لأي محب للبلاتفورمر
 

Pliskin

Gamer
شريحة مستخدمي جهاز نتندو المنزلي السابق + شريحة مستخدمي جهاز نتندو المحمول السابق.

توحيد شريحة المستخدمين في جهاز واحد بغض النظر عن سعر الألعاب هو السبب الأكبر والرئيس في تحطيم الأرقام القياسية السابقة اللي كانت مرتبطة بشريحة واحدة فقط.

طبعاً هذا ما يعني ان النتندو سويتش جهاز ممتاز وتم دعمه بشكل جيد ومستمر سواء من ناحية الألعاب الجديدة او الريماسترز + نسخ من الألعاب ذات الشعبية.

السويتش نجح في استقطاب جمهور جديد من اللاعبين والكاجولز أيضاً. وممكن ينجح في حصد 25-50% من شريحة جمهور كاجوالز الـWii في مجمل مبيعاته نهاية عمره.
 

Dark_N11

True Gamer
لأن جمهور نيتندو على الكونسول و المحمول اجتمعوا في السويتش و هذه النتيجة .
 

Rare Games

True Gamer
بس !!!!!
بصراحة عناوين نين مش كثيرة زي ما كنت متوقع
في سلاسل ايضا ما ذكرتها

واريو وير و واريو لاند وهالسلسلتين مختلفتين تماما
ادفانس وورز
جولدن صن
ايس كلايمر

واعتقد في ايبيز لسى ناسيها ولا تنسى ان سلاسل
سوبر ماريو ٣دي
ماريو ميكر
زيلدا ٣دي
زيلدا ٢دي
بوكيمون
زينوبليد
فاير امبلم
ميترويد
انيمال كروسنق
لويجي مانشون
سوبر سماش
ارمز
سبلاتون
كيربي
يوشي

هالايبيز كلها صدرت للسويتش او معلنة رسميا بالعكس اشوفه عدد ضخم من الايبيز
 

AAH3:16

True Gamer
لاشك نجاح مستحق رغم تحفظي على بعض سياسات ننتندو

لكن لاننسى كم شغلة الجهاز يعتبر عن إثنين محمول ومنزلي

العناوين اللي تتكلمو عنها عناوين لديها جمهور تم تأسيسه على مدار عقود

الشغلة الأخيرة التصنيف العمري يعطي ننتندو مساحة كبيرة للبيع ألعاب غالبها للعائلة والمراهقين طبيعي بتبيع أكثر من سلسلة تصنيفها العمري M
 

mamiqdadi

True Gamer
المبيعات المرتفعة ليست جديدة على ألعاب ننتندو، و لكن حتى بالنظر إلى مبيعات الألعاب السابقة من الشركة فإن الأداء الذي تُقدمه الشركة في السوفتوير على السويتش هو استثنائيّ:

Mario Kart 8 Deluxe باعت 22.9 مليون نسخة
اللعبة هذا العام ستتجاوز إجمالي مبيعات إصدار ال3DS الذي باع 23.6 مليون نسخة لتكون ثاني أفضل جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة، و من غير المستبعد أن تصل إلى إجمالي جزء الوي الذي حقق 37.2 مليون نسخة.

Super Smash Bros. Ultimate باعت 17.68 مليون نسخة
أفضل سوبر سماش مبيعًا في تاريخ السلسلة، متفوقة على مبيعات الجزء الرابع على 3DS و وي يو "معًا"، و ستكون أول لعبة سماش تبيع أكثر من 20 مليون نسخة أو حتى أكثر من 25 مليون نسخة.

Super Mario Odyssey باعت 16.59 مليون نسخة
أفضل ماريو ثلاثية الأبعاد مبيعًا في التاريخ، أفضل مبيعًا من ماريو غالاكسي الأولى التي حققت 12.79 مليون نسخة.

Zelda Breath of the Wild باعت 16.34 مليون نسخة
أفضل زيلدا مبيعًا في تاريخ السلسلة، و مع نسخة الوي يو تجاوزت 18 مليون نسخة، و هي في الطريق لتكون أول زيلدا في التاريخ تكسر حاجز 20 مليون نسخة.

Pokemon Sword/Shield باعت 16 مليون نسخة
أسرع لعبة بوكيمون مبيعًا في التاريخ، أسرع حصرية مبيعًا في التاريخ و في الطريق إلى تجاوز حاجز 20 مليون نسخة لأول مرة منذ أيام الغيمبوي المُلوّن.

Splatoon 2 باعت 9.8 مليون نسخة
مبيعات اللعبة توشك على أن تكون ضعف مبيعات إصدار الوي يو، و ستكسر حاجز 10 مليون نسخة حتمًا.

Super Mario Party باعت 9.1 مليون نسخة
أقل من 200 ألف نسخة تفصل اللعبة عن التفوق على أفضل جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة، جزء الDS الذي باع 9.3 مليون نسخة، اللعبة ستتجاوزها حتمًا و ستكسر حاجز 10 مليون نسخة.

Luigi's Mansion 3 باعت 5.3 مليون نسخة
أسرع جزء مبيعًا في تاريخ السلسلة، و لا أشك بكونها لعبة 10 مليون أخرى للسويتش، علمًا أن جزء ال3DS باع 6 مليون نسخة طوال حياته.

Mario Tennis Aces باعت 2.6 مليون نسخة
رقم المبيعات هذا حتى مارس 2019 و لا نعلم كم وصلت اللعبة الآن، لكن المؤكد أنها أفضل ماريو رياضية مبيعًا.

Xenoblade Chronicles 2 باعت 1.7 مليون نسخة
أفضل لعبة مبيعًا في تاريخ السلسلة.

Fire Emblem Three Houses باعت 2.58 مليون نسخة
أسرع لعبة مبيعًا في تاريخ السلسلة، و ستتجاوز 3 مليون نسخة حتمًا.

Zelda Link's Awakening باعت 4.19 مليون نسخة
أسرع زيلدا 2D مبيعًا و في الطريق لتحطيم مبيعات لعبة الفاميكوم التي باعت 6.5 مليون نسخة لتكون أفضل زيلدا 2D مبيعًا في التاريخ.

مُلاحظات:

- الغالبية العُظمى من هذه المبيعات حصلت بالسعر الكامل 60 دولار، هذا يقودني إلى الاعتقاد التام بأن الضجيج تجاه الأسعار و عدم التخفيضات هو ناجم عن فئة أقل اهتمامًا من الجماهير أو حتى من جماهير الأجهزة الأخرى و ليس لاعبي السويتش. بالإضافة إلى ذلك بعض هذه السلاسل تاريخيًا تصدر ب40$ على المحمول و أصبحت ب60$ على السويتش و لم تتأثر مبيعاتها مُطلقًا بل ارتفعت!

- كل هذه المبيعات حصلت على جهاز شحن 52 مليون وحدة خلال عامين و 10 أشهر! الكثير منها هو الأفضل مبيعًا في سلسلته و البعض الآخر في الطريق إلى ذلك مقارنة مع إصدارات بعضها كان على أجهزة باعت 150 مليون و 100 مليون و 75 مليون، الألعاب التي لم تنجح في تحطيم أرقام الأجزاء السابقة على السويتش هي قليلة.

- كان يُقال أن ألعاب ننتندو تبيع على أجهزة ننتندو بسبب قلة التنافس مع الألعاب الأخرى، السويتش يُثبت عدم صحة هذه المقولة قطعًا فهو مليء بأطنان من ألعاب الطرف الثالث الممتازة، لننظر إلى صنف ألعاب المنصات مثلًا؟ الجهاز يمتلك سونيك فورسز، سونيك مينيا، ثلاثية كراش، ثلاثية سبايرو، رايمان ليجندز، سيلستي، يووكا ليلي، هات ان تايم، سوبر لاكي تيل و غيرهم، و مع ذلك ماريو أوديسي هي الأفضل مبيعًا في تاريخ السلسلة. ألعاب الآربيجي على السويتش لا تُحصى، و مع ذلك فإن جميع ألعاب الآربيجي من ننتندو على الجهاز... بوكيمون و فاير امبلم 3 منازل و زينوبليد كرونكلز 2 تُحطم الأرقام القياسية في سلاسلها.


الآن نأتي إلى السؤال الذي يطرح نفسه:

لماذا؟
لماذا تبيع ألعاب ننتندو الرئيسية على السويتش بشكل أقوى و أفضل من كافة الأجهزة السابقة للشركة؟
هل السبب هو السويتش نفسه و جاذبية الجهاز؟
هل هو توحيد جمهور الشركة على جهاز واحد؟
ما هو السبب؟

أنظر لمستوى الألعاب و إلى محتواها و زد عليها قوة الجهاز من ناحية جاذبيتها و مبيعاته و ستجد السبب واضح، عموما ننتيندو يهمها جدا مبيعات السوفتوير و لذلك فهي تركز كثيرا عليه
 

bits

True Gamer
توحيد منصات نينتدو و فكرة الجهاز السببين الرئيسيين في إنفجار مبيعات الألعاب على السويتش.
 

titanfall

Tarnished
برأيي الأسباب هي كالتالي :

- جمع بين لاعبي المحمول و الكونسول على منصة واحدة، في السابق حتى سلاسل مثل ماريو و زيلدا ينزل لهم ألعاب على جهازين مختلفين، ببساطة ما يحتاج تمتلك 3DS و Wii U عشان تلعب ماريو كارت 7 و 8، بل ماريو كارت صارت موجودة على جهاز واحد و هذا عامل مهم جداً بالموضوع

- في الماضي كثير من سلاسل و ألعاب الطرف الثالث يتم تطويرها بشكل حصري لأجهزة نينتندو، مثلاً Wii و DS و 3DS حصلوا أطنان من الألعاب إلي تم تطويرها خصيصاً لهذي الأجهزة و يستغلون مزاياهم مثل التحكم الحركي في Wii أو شاشة اللمس مع DS و 3DS، هذا تغير مع السويتش لأن خسر حصرية بعض السلاسل المهمة و قليل يحصل ألعاب مطورة خصيصاً إليه و تستغل مزاياه كهاردوير، صار يحصل ألعاب طرف ثالث أكثر لكنها نفس الألعاب إلي نزلت أو تنزل لباقي المنصات، هذا يؤدي إلى ماذا؟ إرتفاع مبيعات ألعاب الطرف الأول لأنها الخيارات الحصرية الأولى في الواجهة لكل من يشتري الجهاز، سلاسل مثل دراجون كويست و مونستر هنتر صارت تنزل على الأجهزة الأخرى و بالتالي كل الأنظار تروح لألعاب الشركة، بينما ألعاب الطرف الثالث ف كل لاعب راح يشتريها على المنصة إلي يفضل يلعب اللعبة عليها

- رغم أن كثير من مقتني الجهاز ليسوا فانز أوفياء، لكن نسبة كبيرة جداً منهم هم من عشاق الشركة، لاعبين متعودين يشترون كل جزء جديد من ماريو و زيلدا و سوبر سماش بروس و بوكيمون و إلخ.. و يعشقون هذي السلاسل، صعب تجيب لهم لعبة أخرى من نفس الجنرا و تتوقع منهم يختارونها على حساب السلاسل إلي ترعرعوا عليها، يقول لنفسه "ليش أشتري كراش و سبايرو أو عنوان جديد مثل سيلستي و في لعبة ماريو موجودة على الجهاز؟"، هذا عامل مهم أكثر من ما يبدو عليه

- ألعاب نينتندو نفسها تطورت أو/و تغيرت و صارت تجذب المزيد من اللاعبين إلي ما لعبوا لعبة من هذي السلاسل من قبل، زيلدا نفس البرية لعبة عالم مفتوح ضخمة تقدم مئات الساعات من اللعب و حرية كبيرة، ماريو أوديسي لعبة تقدم عوالم مفتوحة تستكشفها بكل حرية و محتوى كبير جداً للعبة من هذا النوع، فاير إيمبلم ثري هاوس تقدم عدة مسارات قصصية و تمثيل صوتي كامل لأول مرة بتاريخ السلسلة و نقلة رسومية ضخمة و فيها المزيد من العناصر المعروفة بألعاب العالم المفتوح و الآربيجي، ماريو كارت 8 أفضل لعبة من هذا النوع و نزلت أخيراً على جهاز ناجح، سبلاتون 2 على جهاز ناجح عكس الجهاز إلي نزل عليه الجزء الأول، سوبر سماش بروس التمت قدمت أكبر تشكيلة شخصيات في السلسلة و محتوى عملاق ما تنافسه أي لعبة قتالية أخرى في الجيل، و كل السلاسل إلي كانت على المحمول حصلت نقلة ملحوظة لما جات للسويتش

- تسويق نينتندو صار أفضل بكثير من السابق، صار عندها تواصل أفضل مع اللاعبين و المطورين و إنفتاح أكبر، و الآن وسائل التواصل الإجتماعي و مواقع رفع الفيديو و البث يستخدمها مئات الملايين بل مليارات من الناس حول العالم، و مو مثل الوقت إلي نزلت فيه زينوبليد الأولى مثلاً، نينتندو أحسنت إستغلال هذه الوسائل للتسويق لمنتجاتها، و بالتالي عدد أكبر من الأشخاص يعرفون عن كل لعبة من ألعابها حتى لو ما كانوا مهتمين أو عشاق مخلصين، هذا يعني أن ال word of mouth ينتشر بسرعة عن ألعابها الممتازة بالإضافة لتطور إعلام الألعاب و كثرة ال influencers على النت بما فيهم عدد كبير من اليوتيوبرز

- نينتندو كناشر ألعاب عندها سمعة إستثنائية هذا الجيل، لأن نشرت كثير من الألعاب إلي جودتها عالية جداً خلال أقل من 3 سنوات، و هنا أتكلم عن ألعاب بعضها تعتبر ثورية أو نقلة كبيرة للسلسلة و إنجاز كبير، مكتبة حصرياتها على ال Wii U لا تقارن حتى بما أنجزته في أقل من ثلاث سنوات على السويتش


هذا مجرد رأيي الشخصي، لاحظوا أن بعض النقاط إلي ذكرتها تنطبق على سوني أيضاً، هذا ليش بعض عناوين سوني كسرت حاجز العشرة مليون أو الخمسة عشر مليون نسخة مباعة، عموماً نينتندو تستحق النجاح لأنها شركة تهتم جداً بجودة ألعابها و تسعى دائماً لتقديم الجديد، و هذا شيء ما تغير منذ أكثر من 40 سنة.
 

I B R A

True Gamer
اغلب الألعاب الي ذكرتها هي موجهة بشكل بحت لجمهور ننتيندو ماريو بمختلف انواعها وزيلدا العاب من سنين موجودة على اجهزة ماتغير شيء الي فرق ان الجهاز كان جذاب واشتروه ناس اكثر فزادت مبيعات الألعاب بس بشكل عام ماتغير شيء عن اجهزتها السابقة نفس الألعاب موجهة لنفس الجمهور .

اذا بتحب العاب البلاتفورمينج ، كراش ، سبايرو، رايمان وغيرهم فالعاب ماريو الثري دي موجهة لك ومش محصورة على جمهور نينتيندو ، بعدين السلسلة فيها العاب من مختلف الجنرات ، بيبر ماريو من امتع سلاسل الاربي جي ، ماريو كارت من افضل العاب السباقات/البارتي ...

بريث اوف ذا وايلد عندها توجه مختلف عن العاب زيلدا الكلاسيكية ، اكثر لعبه من السلسلة جذبت اللاعبين الجدد
 

hussien-11

Senior Content Specialist
والحين طرحت منتج جديد فكرته الرئيسية دمج الزبائن، ~22 مليون واحد شروا ماريو كارت خلال فترة عامين ونصف من الإصدار، رقم ممتاز؟ جدًا ولكنه في مدى المبيعات السابقة

توحيد الكونسول و المحمول في منصة واحدة لا يعني دمج الزبائن يا صديقي، لو لم يكن هناك Wii، هل كان الDS سيبيع 250 مليون بدلًا من 150 مليون ؟

كذلك لم تكن كل السلاسل تصدر على المنصتين، زيلدا 2D مثلًا كانت تصدر على المحمول فقط، بوكيمون على المحمول فقط، فاير امبلم على المحمول فقط (في السنوات الأخيرة)، زينوبليد على المنزلي فقط (مع بورت للمحمول)، لويجي مانشن 2 على المحمول فقط

و مع ذلك، كل هذه العناوين حطمت أرقامها السابقة.
 

Golden Wind

True Gamer
ليش؟ ببساطة لأن الجهاز "جذّاب" وكمل عليه أن ألعاب نينتيندو تسويقها جبار وصايرة متجددة أكثر وأكثر جاذبية من أي وقت مضى.
نفس البرية على سبيل المثال، روميتي انجذب لها بشكل كبير وخلصها بالرغم انه ما يلعب أي شي اصلًا.
 
أعلى