hits counter

سكوير "سوفت" !

Gahmad

Gamer
مقدمة "شخصية" :

كما هو واضح من العنوان ، الكلام هنا عن "سكوير سوفت" . "سوفت لا إينكس . الشركة العملاقة و التي كانت في يوماً قد خلا الرائدة في مجالها لدرجة أنها أصبحت الحصان الاسود لأي جهاز . و اقول شخصية لأني أنا نفسي كنت عاشق حتى النخاع لهذه الشركة حالي حال الملايين من اللاعبين اللي كانوا ينتظروا إنتاجات سكوير سوفت كما كان العرب قديماً ينتظر إبداعات فطاحلة الشعراء في سوق عكاظ . هذا كان زمان أما الان فـ ...

طبعاً فكرة هذا الموضوع واتـتــني و أنا أجول بناظري لمكتبة ألعابي و أنقل بصري بين أسماء تحف هذه الشركة التي لازلت فخور بإقتنائها ، و أقول كنت أجول بناظري بين عناوين الخيال الاخير و في يدي اليمنى كوب من الشاي المغربي الاخضر يتصاعد دخانه و يتبخر في الهواء البارد بينما في يدي اليسرى جهاز الـ Ipad و عليه كان متصفح سفاري مفتوح على ويكيبيديا و تحديداً على موضوع ف ف 8 . بينما في الخلفية كانت تتصاعد رائعة فرانز لزست Franz liszt الملحمة الهنغارية Hungarian Rhapsody و ... كل هذا كان كفيل أن يدخلني جو ملحمي أحسست فيه بالنشـ...

بصراحة كل الكلام المذكور غير صحيح ، الفكرة جاتني و أنا في الدوام في اجتماع ممل مع اشخاص يدعون الاهمية و يتكلموا في مواضيع حاولوا بجهدهم يعطوها صبغة مهمة و أنا بدوري حاولت أني "اتنكر" أني مهم . الطاولة كانت مربعة ، واحد من "المهمين" قال كلمة SOFT و .. جات الفكرة .

الفكرة موجودة من زمان و وقتها الان صار أكثر من مناسب خصوصاً مع الهزائم المتلاحقة للشركة و التي تكاد ان تنافس فيها نادي ليفربول الانجليزي و اخرها – لسكوير و ليس لليفر – ما حدث مع مهزلة ف ف 14 .

صلب الموضوع:

سكوير سوفت . شركة كانت يوماً ما الاولى بلا منازع ، شركة شعارها على أي لعبة يضمن مبيعات سريعة لها تنافس مبيعات كوكيز بنز إذا طلع من الفرن . شركة تملك اسماء اقوى السلاسل و كل جزء معناه متعة للاعبين ، كسب للشركة و تحفة جديدة تنضم لعالم العاب الفيديو . ليه تغير الحال ؟
قبل ما نخوض بالتفاصيل أكثر خلني من البداية أقول ما في داعي لأي تفاصيل . مواضيع ليه الاربي جي الياباني تتدهور و ليه المطور الغربي متفوق قتلت نقاشاً سواءً في المنتديات أو الاجتماعات – بين الجيمرز طبعاً – و حتى في الشات عن طريق الهواتف . النتيجة : كل شخص له رأي و رأي أنا شخصياً يكمن في "أبناء فتيات الجيشا" .
أنا عندي إيقان و قناعة أن الياباني مهما أبدع – بشتى المجالات الادبية أو الفنية - لازم يصل لمرحلة التخبيص و هذه قاعدة و الشاذ فيها العبقري الملهم شيقيرو ياماموتو .
إذن هل هذا السبب في وراء فشل شركة سكوير سوفت . أكيد في اسباب ثانية و أعتقد ان من ضمنها كان التخلص من الاخ شاكاجوتشي . كلنا نعرف حكاية ولادة فاينل فانتاسي و مافي داعي لتكرار الكلام و كيف النجاح رافق السلسلة لعشرة أجزاء . عشرة اجزاء قدمت لنا قصص رائعة و عوالم ساحرة و شخصيات خالدة و مواقف غير منسية و بعدين . كل هذا اختفى و صار أطلال . أي لاعب مخضرم للـ أربي جي الياباني مجرد يذكر انه في لعبة اسمها فاينال فانتاسي 10 لا شعورياً بيحس بشعور المرارة لعدم إمكانية تكرار شئ كهذا. طبعاً الموضوع ما وقف على سلسلة ف ف . هناك سلسلة كرونو ، زينو جيرز ، باراسايت ايف ، فاجرانت ستوري و الكثير من التحف .

مرة ثانية ليه ما في إمكانية لتكرار هكذا العاب ، بصراحة الاسباب – من وجهة نظري – تتلخص بالتالي :

الأولى/
القائمون على الالعاب في السابق ، سلسلة فف كان ورائها الاب الروحي ساكاجوتشي ، و طبعاً مع دستة مصممين اخرين من ابناء فتيات الجيشا ذوي اسماء مليئة بالشين و الكاف و الجيم . أنا اعتقد ان اي ياباني لازم يكون فيه اسمه حرف الكاف . بالمناسبة ،في نطق معين لدى اليابانيين لحرف الكاف يكون معناه مرادف لكلمة "عنف" . إيتاجاكي مصمم نينجا جايدن لما سألوه ليه شيقيرو ياماموتو لا يحب العنف في ألعابه أجاب : لأن اسمه لا يحتوي على حرف الكاف . بصراحة ملاحظة ذكية ، ليه ذكرتها ، لأني أحب الاستطراد !

نرجع لموضوعنا – ساكاجوتشي و أخوياه في حال نسيتم – هؤلاء الناس كانوا أهل الصنعة و أصحاب الخلطة إذا صح التعبير . كانوا يعرفوا متطلبات اللاعبين ، يعرفوا أن التكرار شئ يدعو للإملال ( شكراً لكود ... تم كسر هذه القاعدة ) و لذا كانوا يبدعون في العابهم ، أي نعم كلها أربي جي و لكن اربي جي عن أربي جي يفرق . سكوير سوفت اختصت بالاربي جي و طلعات مئات الالعاب و كلها لها اسلوب مختلف عن الاخر . بس المصممين كانوا يشتغلوا بأمانة و ذمة و ضمير ، يبدعوا لأجل الابداع فقط و كأنهم يبلغوا رسالة ان هذا المشروع فعلا كان مضني و شاق و لكن لأجل الجماهير يهون التعب . ممكن الكلام هذا يكون نظري بزيادة لكن في حال قارنته مع انتاجات هذا الجيل تحس ان لهذا الكلام معنى .

الثانية /
الجماهير فيهم مشكلة ، أي ذوق في الدنيا لازم يتغير، افلام الثمانينات كانت ناجحة في وقتها "فقط" و الكلام ينطبق على الموسيقى و برامج التلفزيون ، التسعينات جات و تغير الوضع الاول ، إذن هل بداية القرن الجديد تختلف ! طبعاً لا، تغيرت الاذواق مع بداية الجيل الماضي و سكوير في البداية عرفت و انتبهت لهذا الشي و ان الاذواق تغيرت و عليه اتخذت منحنيات جديدة في معاييرها الـ "الاربيجية" و انتجت العظيمة ف ف 10 و الحلم كينقدوم هارتس و كانت فعلاً بمثابة العاب قوية و رائعة للاعبين و تثبيت لأسم الشركة كملكة العاب الاربي جي و ...
للاسف ما عرفت تستمر على هذا المنوال و انتجت بعدها العاب كانت دون المستوى و حاولت بجهد ان تقدم شي مختلف في ف ف 12 ولكن للأسف – مرة اخرى – كانت النتيجة غير مرضية لدى السواد الاعظم من محبي السلسلة . الشركة و كأنها تقول بوضوح نحن "مخبصون " إداراياً استمرت في انتاج العاب اعظم مدح لها هو متوسطة بعد ما كانت العابها كلمة ممتازة قليلة فيها و عليه الجماهير عزفوا عنها .

لما اخذت افلام جيمس بوند الاخيرة تقاييم "متوسطة" عرفوا المنتجين السبب: ما تم تقديمه للجماهير شئ لم يألفوه و ما تم تقديمه مرة ثانية كان شئ ألفوه ، إذن كيف الحل ؟ طبعاً لن اكتب أكثر عن هذا الموضوع و ذلك منعاً للأستطراد لكن سأقول مثال تقريبي بخصوص كيف حل هذه المعضلة .

لما نزلت لعبة سوبر ماريو سن شاين على الجيم كيوب كانت الاراء عن اللعبة متوسطة ، أنا شخصياً كنت اشوف اللعبة لاتليق باسم سلسلة ماريو ، نصف اللعبة بلا مبالغة كان تجميع النجوم في مراحل الـ "بازل" !!
لما نزل ماريو جالاكسي الاول على الوي ، كانت فعلاً مفاجأة ! لعبة رجعت امجاد ماريو باسلوب جديد ومع الاحتفاظ بالنكهة الاساسية . اللي اعرفه ان الملهم شيقيرو ما اشتغل على سوبر ماريو سن شاين بشكل مكثف يساوي شغله في سوبر ماريو جالاكسي ، و نفس الشي مع زيلدا ماجورا ماسك و وويند ويكر (مع أن زيلدا بالنسبة لي لها قاعدة ثابتة : كل زيلدا ممتازة حتى يُثبت العكس) ، لذا هذه الاخيرة كانت مفاجأة زيها زي جالاكسي . هل معنى هذا الكلام ان " نعطي الخباز خبزه و لو ... " أو هل معناه ان لازم ساكاجوتشي يرجع لسكوير و بكذا ندعم النقطة الاولى . الجواب متروك لكم .


النقطة الثالثة ميكروسوفت ، عملاقة البرمجيات لما قررت تقتحم عالم صناعة الفيديو لم يخطر على بال أحد انها ستجلب معها للسوق الذوق الامريكي . الغالبية العظمى من الالعاب الناجحة في الخمس سنين الاخيرة هي العاب سريعة ، العاب اكشن و تصويب و قتال و مغامرات ، العاب تتبرمج في 3 سنين و نخلصها في 12 ساعة ! هل هذه مشكلة ؟ بالطبع لا . لأن هذا هو الذوق الامريكي ، السرعة و عليه تأثر اللاعبين ، ما عاد في احد عنده البال الرائق لقضاء 50 – 60 ساعة في تطوير شخصيات و إنهاء مهمات جانبية . ممكن نستثني من هذا الكلام العاب الـ Sand Box و هذا يعود لسبب الرتم السريع فيها و المناسب لذوق الجميع ، فيها سيارات و مطارادات و قتل و هروب و ... كل هذا سريع و مرغوب عكس العاب الاربي جي و اللي مطلوب فيها مهمة لإيجاد سحلية متنكرة على انها بطيخة و في حال و جدتها يجب تسليمها لأخطبوط عملاق يعمل سمكري في ورشة لصيانة سيارات اتحاد الكواكب الدولية و ذلك لكي يهديها لحبيبته براد الشاي!! (اسف محبي ماس أفيكت).

قلة فقط من لهم المزاج لكي ينهووا مهام كهذا أما السواد الاعظم فيريدون اكشن ، أكشن ثم أكشن. هنا جاء دور ميكروسوفت ، الشركة غرقت السوق بالعاب الرتم السريع لدرجة سحبت معها اللاعبين الذين عزفوا – تدريجياً - عن العاب الاربي جي اليابانية الشبيهة بسوق داو جونز المالي و ذلك لكثرة قوائمها و إعداداتها . و ميكروسوفت بالإضافة إلى انها امريكية اي أنها تملك سلاح الإعلام و بالإضافة لتسلحها المالي لديها فريق تسويق ناجح .

في عام 2004 تم عمل لقاء مع بيل جيتس في برنامج لاري كينج ، هذا الاخير و بصفته لاعب فيديو "متأخر" سأل جيتس عن وضع الاكس بوكس و هل حقق ما اراد للشركة الام . جيتس اجابه بأن خطتهم لم تتضمن أي أرباح من الجهاز الحالي – الاكس بوكس الاول - إنما الهدف هو صنع اسم لكي يتم التنافس على السوق في الجيل القادم و من ثم إعتلاء القمة . المعروف ان الامريكيون يخططون للمدى البعيد و كذلك اليابانيون ( و العقبى لنا نحن العرب بالمسرات ) فلماذا شذت سوني عن القاعدة ؟ لا أعلم ؟


النقطة الرابعة : سوني (بلايستيشن) . قرارت سوني منذ بداية الجيل و هي في تذبذب مستمر أثر بدوره على الجهاز و اسمه . بعد ما تسييد البلاي ستيشن الجيل قبل الماضي و أزاح اكبر منافس – آنذاك – ألا و هي شركة سيجا و أثبت أنه جهاز له أحتمالية كبيرة للنجاح و أثبت ذلك في الجيل التالي – السابق – بتسييده لسوق العاب الفيديو جاء هذا الجيل و الجهاز لازالت مبيعاته تسير بخطى غير مرضية خصوصاً بعد مرور ما يقارب الخمس سنوات على إصداره ( 41 مليون جهاز مباع مقابل 76 مليون جهاز للوي و 44.5 مليون لميكروسوفت ).

اذكر اني شاهدت برنامج في قناة VH1 كان يتحدث عن (لماذا التسعينات افضل من القرن الجديد 2000s ) ، البرنامج أدرج عدة أسباب و طبعاً من وجهة نظر ترفيهية بحتة . الاول كان – و في نظري يستحق ذلك – مسلسل ساينفلد .

ما يهمنا هنا هو أن جهاز سوني بلاي ستيشن احتل المركز الرابعة في القائمة . الجهاز الاول لسوني حضن شركة سكوير سوفت و أنجحها و نجح معها لدرجة أن اعظم تحف سكوير نزلت على الجهاز الاول . هذا النجاح رافق شركة مع إصدار سوني لجهازهم الثاني و معه بدأ استفحال الشركة و تثبيت اسمها كملكة العاب الاربي جي .

مجلة EGM – الله يذكرها بالخير - كان عندها فقرة تسميها "رسالة الشهر" ، اذكر أن أحد رسائلها الفائزة كان محتواها عن شخص يتكلم لماذا قرر ان يشترى جهاز سوني بلاي ستيشن 2 عوضاً عن غيره فور صدوره و كان أن ذكر بالنص " أنا لاعب فيديو قديم نشأت على العاب نينتندو و ماريو و ملكت قلبي منذ صغري ، انا امريكي و عندي القدرة لكي ادعم شركة امريكية و اشتري جهازها و لكن اقول أنا أسف ؛ سوني لديها سكوير سوفت و عليه حُسم الامر! " ودي اعرف رأي هذا الاخ الأن و لكن أنا في غنى عن ذلك و السبب أني أنا أحد عشاق سكويرسابقاً أو Ex-fan أما الان الشركة عليها السلام و سوني تتحمل جزء من المشكلة .


شئ أخر ودي أقوله و هو فعلاً ما هو سبب و لكن من باب الشئ بالشئ يُذكر و الكلام هنا عن العامل الموسيقي لدى سكوير سوفت و الذي يتلخص في رجل واحد ، نوبو ياماتسو . مجلة تايم الامريكية قالت عنه: هذا الرجل قدم الموسيقى في الالعاب كما قدم جون ويليامز John Williams الموسيقى في الافلام . نوبو قدم الروائع التي ظلت محفورة همهماتها في نخاع محبي سكوير كما هو الحال مع الاوربيين و رائعة بيتهوفن Ode to Joy. و لمن لا يعرفه اقول له ابحث عن مقطوعة اسمها Zanrkand أو الملحمة الافتتاحية لـ ف ف 8 Liberi Fatali


ممكن يكون في اسباب أكثر و لكن أنا – شخصياً – أرى أن هذه أهم الاسباب . أي لاعب اربيجي مخضرم كل ما يتذكر اللحظات اللي أعطتنا أياها الشركة مع اي لعبة من العابها فعلاً بيحس بمرارة ، السبب ان الابداع هذا لن يتكرر و أن تكرر – و أستبعد هذا – بيكون الوقت لنا قد فات – نحن اللاعبين القدامى – لتكرار تجارب ممتعة كهذه .

في اغنية رائعة اسمها (دع الذكريات لوحدها Leave the memories alnoe) لفرقة اسمها Fuel . الاغنية لها مقطع في اليوتيوب كان عبارة عن مونتاج أو لقطات من فيلم ف ف 7 و مقطع ثاني لنفس الاغنية عبارة عن لقطات CG لالعاب سكوير (ف ف 7 و 8 و 9 ، كرونو كروس ، زينو جيرز و غيرها كثير...) فعلاً كلماتها – الاغنية لا الالعاب – تتكلم عن وضع محبي الشركة .

الي خلص ف ف 10 يذكر – و لا أحد يقول "سبويلر" لأن اللعبة صادرة من 2001 – بطلة اللعبة يونا في النهاية لما قالت : كل ما مررنا به سواءً كان سعيد أما حزين لا يجب أن ننساه . الكلام هذا ينطبق علينا – نحن عشاق سكوير "سوفت" – ، كل ما أعطتنا أياه الشركة من لحظات و مواقف و شخصيات سيظل محفور في ذاكرتنا . صحيح أنها مجرد العاب فيديو سمتها انها "ممتازة" فقط و لكن للبعض – و انا "كنت" واحد منهم - تظل ابداع بشري لا ينسى .

كلاود لحظة حمله لجثة أريس.
سكوال و لحظة لقائه مع اخته إيلون.
زيدان و هروبه من كوجا .
تبادل الاجساد بين سيرج و لاينكس .
ظهور إد الاول في زينو جيرز .
أشلي ريوت و معرفته للحقيقة في الرائعة الخالدة فاجرانت ستوري


و الكثير من المواقف و اللحظات أما الان ... سكوير إينكس يبدو انها – فعلياً – بلا إدارة تعرف سابقها العظيم لكي تخرج الشركة من مستقبلها المحطم . و بالنسبة لنا نحن كلاعبين أر بي جي ليس لنا سوى الإستعاضة بالعاب الفضاء و العصور الوسطى و المستقبل المدمر و "نتظاهر " انها الاربي جي الرائع و عليه إما ان نقبل بهذا و نلعبه و نتعلم ان نحبه لأنه الافضل قي هذا الوقت و أما علينا ان نعيش بين الذكريات و ندعها لوحدها .

طيب ... هل هذا كل شي ، بالطبع لأ ، أنا مشهور بالاسترسال و ناوي أن هذا يكون من أطول المواضيع التي كتبت لذا لي رد أخر مطول و " قريب " جداً بإذن الله .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
يعطيك العافية على الموضوع.. توقعت أشوف نواح كثير و مبالغات كثيرة في الموضوع ، لكن وجدت طرح جميل جدا و منطقي وعقلاني أتفق مع أغلب ما طرح فيه .

كلامك عن إشراف مياموتو بخصوص ماريو سانشاين و ماريو جالاكسي غير صحيح ، بالعكس ممكن يكون شغله في سانشاين أكثر من جالاكسي ،هو كان مجرد "مشرف" في جالاكسي ومخرج اللعبتين هو كويزومي ، لكن ننتندو حالة شاذة و ما ينطبق عليها لاينطبق على غيرها، أكثر شركة في العالم بتعرف كيف تصنع أجزاء مكملة هي ننتندو ، و بالنهاية سانشاين لعبة جميلة و ما تتقارن مع تخبيصات سكوير إينكس .

بالنهاية أنا لا زلت أحب سكوير اينكس و لا زلت فان للشركة ، الفرق انه أروع ألعاب الشركة انتقلت للأجهزة المحمولة

دراجون كويست9 : قمة الاربيجي الكلاسيكي بدون أدنى مبالغة

العالم ينتهي معك TWEWY : من أكثر ألعاب الاربيجي جمالا وابتكارية على الإطلاق ، فكرة مثيرة و غموض و منتج لا يمكن انك تشوف مثله إلا من سكوير اينكس

كرايسس كور : قصة رائعة جدا ، و نهاية من أفضل النهايات لأي لعبة حملت اسم فاينل فانتسي

كينجدوم هارتس 358/2 days : الجزء هذا أتحداك لو ما "هز" مشاعرك من شدة إتقان القصة وتطوير الشخصيات

لاست ريمننت : نسخة الكمبيوتر كانت ممتازة تقنيا ، اللعبة فيها باتل سستم "عبقري" بكل معنى الكلمة ولو صدر أيام البلاي1 أو البلاي2 لوصفوا هاي اللعبة انها من روائع الاربيجي التاريخية لوول ، لكن الزمن تغير والأذواق تغيرت

و فيرسس و أجيتو شكلهم شي خيالي صراحة : )

سكوير مو مثل زمان ، لكنها ما زالت تنتج ألعاب رائعة جدا .
 
رغم كل اللي سوته سكوير لكن ما زال لها لمسة خاصة في العابها , دائما تلقى فيها قيمة انتاجية عالية تخليك تحتقر العاب الآر بي جي الثانية
زي ما قال حسين خليك مع سكوير على المحمول , توني انهيت بيرث باي سليب و أقل شي اقوله عنها تحفة
 

Zero

فريق الأنمي
ما عندي الكثير لأقوله (موضوع تعبت وأنا أتكلم عنه كل يوم مع الرايح والجاي)، حسين ما قصر وأتفق وياه، الPSP جهاز على الرغم من أدائه الضعيف في الغرب قاعدين نشوف له تحف حرام ما تنزل على كونسولز.

بس راح أقول شيء واحد: كلمة يوشي وادا الأخيرة راح آخذها على محمل الجد، أتمنى أنه كان يعي ما قال.
 

Id

True Gamer
أذكر مرة فتحنا هالنقاش أنا و أنت أحمد من قترة طويلة و بصراحة لما قرات مقالتك عرفت ليش من جد أنا ما أختلف معاك في أي شيء يخص سكوير و وضعها السيء الأن ..


كلاود لحظة حمله لجثة أريس.
سكوال و لحظة لقائه مع اخته إيلون.
زيدان و هروبه من كوجا .
تبادل الاجساد بين سيرج و لاينكس .
ظهور إد الاول في زينو جيرز .
أشلي ريوت و معرفته للحقيقة في الرائعة الخالدة فاجرانت ستوري
 

AS-HI

Banned
^
احداث تحتاج سبويلر -_-
 

Hwoarang

True Gamer
الي خلص ف ف 10 يذكر – و لا أحد يقول "سبويلر" لأن اللعبة صادرة من 2001 – بطلة اللعبة يونا في النهاية لما قالت : كل ما مررنا به سواءً كان سعيد أما حزين لا يجب أن ننساه . الكلام هذا ينطبق علينا
هههه على الجرح

عموما الكثيرين يحملوا وادا مسؤوليه اللي صاير وممكن ذا الشئ صحيح.
هو مثل ما أنت ذكرت التخطيط بسكوير صاير للمدى القصير, فتلاقي اصدارات كثيره اسمها FF واصدارات الريميك اللي مفروض تكون بشكل منظم أكثر.
سكوير جايز بتستفيد على المدى القصير بس هم يضروا نفسهم جدا على المدى البعيد.

واذا عن مستوى الألعاب, أعتقد بعض ألعابهم حاليا مستواهم ممتاز والبعض سئ.
شئ يحسسك أن فيه خلل بتوزيعات الفرق وأعضاءه.
 

Levithian

Hardcore Gamer
واو بصراحة طرحك للموضوع جميل و ممتع
يعطيك العافية ^_^

طبعا الموضوع الذي ذكرتنا فيه مثير للحزن ...............
ايام سكوير سوفت انتهت و حاليا سكوير اينكس شركة لا تضاهي سكوير سوفت

الاسباب التي طرحتها منطقية جدا و اهمها غياب ال key persons اللي كانوا اساس نجاح سكوير
يعني ليش سكوير استغنت عنهم بهل الطريقة ؟
حاليا ما في فريق او تنين من فرق سكوير القديمة و الباقي اينكس ............. انا ماني ضد العاب اينكس بالعكس (دراجون كويست , ستار اوشين ........) من احلى السلاسل بس مانهم سلاسل سكوير القديمة
كمان الجمهور تغير متل ما حكيت
ممكن الجمهور توسع ؟ صار في ناس ما كانت تلعب العاب من قبل , حاليا صار عنده اهتمام بالالعاب و طبعا هي الفئة بدها العاب رتم سريع اكتر ......... او ممكن العكس توفر هل الالعاب جذب فئة جديدة سيطرت عل السوق اكتر ؟

كمان ضعف العاب الاربي جي الجديدة خلا كتير من اللي كانوا يلعبوا اربي جي يبتعدوا عنها حاليا فمو غريبة انه الناس الجدد ما يفضلوا الار بي جي
كمان قلة اصدارات سكوير مقارنة بجيل البلاي ستيشن ون....... كان كل سنة (تقريبا ) فاينال فانتاسي جديدة مع العديد من الاصدارات غيرها
ادارة سكوير ضاعت بين التوجه للسوق الجديد و المحافظة على ستايلهم , النتيجة العاب مو بقيمة عالية

طبعا حتى الان سكوير هي احسن من يقدم اربيجي .......... بس مو بجودة زمان
فاينا فانتاسي 13 كتير حلوة بس لا تقارن باي جزء من الاجزاء السابقة
كينجدوم هارتس البورتبلس حلويين بس بيضل في احساس انه مو جزء رئيسي
كرايسس كور كانت كتير حلوة بس اكشن اربيجي

يعني العاب سكوير الحالية بتنعد على اصابع اليد , العاب ممتازة بس منتمنى احسن

بتمنى تكون فيرسس قادرة تعيد الثقة بسكوير مع شخصيات ما بتنسى و احداث تهز مشاعرنا
كمان ناطر باراسايت ايف عل البي اس بي لان عودة ايا خلتني اتذكر ايام زمان
 

Gahmad

Gamer


في البداية ، شكراً لمن تفاعلوا و على رأسهم الاخ حسين .
حسين ، شكر خاص جداً لك .

بدون أي مقدمات ، و كما أسلفت "فوق" ان ردي بيكون مطول ... جداً عن عصر سكوير الذهبي و اللي كان مع البلاي ستيشن الاول لذا :


فاينال فانتاسي 7 :
اللعبة مفروض انها تكون لجهاز نينتندو – آنذاك – الترا 64 (و تغير بعدها إلى نينتندو 64 كعادة نينتندو الاثيرة في تغيير اسم اجهزتها ) و لكن سكوير انحرفت عن الاتفاق و فاجأت العالم انها ناوية تصدر لعبتها على جهاز سوني الجديد الـ "بلاي ستيشن". هذا التصرف أثر على العلاقة بين سكوير و نينتندو لمرحلة التقاطع لدرجة قال فيها هيريوشي ياموشي : فرص تجمد الجحيم أكثر من فرص عودة سكوير لنا . طبعاً أول ما استقال الاخ رجعوا الشركتين حبايب .
المهم ، سكوير و بنظرة إدارية ثاقبة رأت ان جهاز سوني سينجح و انه سيكتسح ليس اليابان و لكن الغرب ايضاً ، هنا تأتي النظرة الثاقبة ؛ اللعبة يجب ان تأسس اسم السلسلة في الغرب و عليه كان إتخاذ القرار الحساس . قد يعلم البعض ان سكوير كان لديها أساس لـ ف ف 7 و لكن هذا الاساس تدمر بعد إتخاذ قرار ان تكون ف ف 7 ذات جذور عبرانية في كل شئ . و في الحقيقة – و بغض النظر عن نوعية الاختيار – كان القرار ناجح .
كيف تتقرب للعالم الغربي خصوصاً أن العولمة كانت في مهدها ؟ لا شئ افضل من التلصق بالسامية حتى لو كانت بطرق غير مباشرة و عليها ولدت ف ف 7 و كانت حجر الاساس للاربي جي في العالم الغربي و حجر الزاوية في تصعيد اسم السلسلة لأفاق جديدة .

الطابع : ف ف 7 حملت طابع ملحمي كان جديد في وقته و ثوري و الذي بدوره أحدث نقلة نوعية في العاب الفيديو ، مثلها مثل هالو و جراند ثيفت اوتو ( النقلات النوعية في العاب الفيديو .. بحاول اكتب عن هذا الشي ، شكله موضوع (مثير + يستحق) الاهتمام ) . من يذكر اللعبة و كيف كان دخول كلاود أو بالأحرى خروجه من القطار و اقتحامه لمصنع و من ثم تفجيره و بعدها تمشي احداث القصة . كنا نتسائل من هذا الجندي المرتزق الغامض ثم لا يلبث أن نعرف كل شئ عن كلاود – أو هكذا ظننا – لنتفاجأ بوجود من هو أكثر غموض . سيفروث . ما في داعي للكتابة عن القصة أكثر لأنها معروفة للجميع و لكن ما يهمنا هنا هو طابعها الجديد أو طابع العاب الاربي جي . زيادة مستوى قوى الشخصيات ، المهام الجانبية ، ضم شخصيات جديدة ، طرق لعب متنوعة و غيره الكثير الامر الذي جعل اللعبة محل ثناء لدرجة قالوا عنها : "ببساطة افضل لعبة صُنعت. "

سيفروث :
قد يبدو هذا غريباَ ولكن اسم سيفروث في حد ذاته مثير للجدل ، وتفسير ذلك يبدأ من اختيار اسم Safer Sephiroth وهو آخر تحول لسيفروث قبل نهاية اللعبة .
Safer هو تحريف لاسم Seraph و معنى هذا الأخير يعود إلى معتقد يهودي قديم ألا وهو أن الملاك الحارس للعرش يسمى باسم Sephirot و الذي وصفهم كان انهم " بشر مجنحين بستة أجنحة ، جناحان لتغطية الوجه ، جناحان لتغطية القدمين وجناحان للطيران " و قد يفسر هذا جناح سيفروث في اللعبة .
ايضاً Safer Sephiroth معناها كتاب الارقام و هو وجزء من كابالا اليهود و يتكلم عن عدد الحراس و هم عشرة لذا كان موضوع نسخ سيفروث في اللعبة .
سيفروث كان يبحث عن الخلود ، سيفروث له شكل الملاك الحارس ، في نيزك دمر جزء من الارض . المذكور في التوراة عن ان أحد حراس العرش أراد الحصول على الخلود الابدي لذا تم عقابه بأن هبط للارض بعنف ومذكور أن الشيطان كان أحد الـ Seraph Sephiroth قبل ان يصبح على ماهو عليه الآن.
طبعاً هذا غيض من فيض ، في دلائل كثير و لكن هذا – و أكرر – لا يمنع انها من افضل الالعاب التي صنعتها سكوير و التي لا زالت تعاني من عقدتها كما لا يزال كوجيما يعني من عقدة ميتل جير الأول .

( ملحوظة عابرة: 90% من العاب وأفلام الانمي اليابانية تحتم وجود شخص طويل ذو شعر فضي أيضاً طويل ويتهيأ لي أن من لا يلتزم بهذه القاعدة يعاقب بالسجن خمس سنوات )


باراسايت إيف:
أول اربي جي في سلسلة إقتحام سكوير للعالم الغربي و عليه كان هذا السبب ان بطلة اللعبة تكون امريكية ، صراحة لا أعرف سبب غرام اليابانيين مع الامريكان في "بعض" من العابهم ، سوليد سنيك ، طاقم ريزدنت إيفل ، سايلنت هيل و هنا نجد آيا بيرا .
المهم ، خرجت لنا اللعبة بطابع مرعب يحمل عناصر الار بي جي و نجحت في ذلك ، أي نعم ليس نجاح ساحق و لكن نجاح متوسط من قبل النقاد و اللاعبين و كفيل بأن يؤسس اسم لهذه النوعية للالعاب و يؤسس اسم لسكوير سوفت و هذا هو المطلوب . فيه عدة اسباب سكوير راهنت على هذه اللعبة ، اهمها ان الناس بدأوا يتعودوا على هذا النوع من الالعاب و لا ننسى انها فترة ممتازة و خصبة للاربي جي الياباني ( سلسلة تيلز ، لونار ، ارك ذ لاد و غيره الكثير ... ) لذا ليس من الغريب ان تجد بارسايت إيف لها جمهور خصوصاً انها فتحت عقول اللاعبين على ابداعات سكوير في الـ CG الامر الذي صار كالبصمة لها بعد ذلك .
القصة تم اقتباسها من رواية بنفس الاسم و تتحدث - اللعبة لا الرواية - عن آيا بير ، شرطية في نيويروك تصادف أنها وجدت في أحد حفلات الاوبرا حيث "النساء البدينات ذوي الأصوات الحادة القادرة على كسر الزجاج" على حد وصف مارتين كرين ابو فريجر و نايلز . آيا لم تشهد زجاج يتكسر إنما شهدت جريمة قتل بالنيران يتضح فيها ان لها صلة بالقاتل او القاتلة التي تتدعي انها اخت آيا في الميتوكندريا .
قصة اللعبة تحمل الطابع الامريكي الملئ بالمغامرات مع لمسة يابانية تتجسد في علاقة البطلة بالشرير . لمن يعرف القصة سيبدو له واضحاً محاكاتها لعوالم الكاتب الامريكي العظيم مايكل كرايتون Michael Crichton صاحب قصص جوارسيك بارك و كيف أن القصة - بارسايت إيف لا جوارسيك بارك - تعمقت في التفاصيل الطبية حتى و إن كانت خيالية .
قد تبدو التجربة جديدة على اللاعب الغربي الذي كان لديه البديل الأفضل و الأمتع ألا و هو ريزدنت إيفل و لكن - و كما أسلفت - الهدف كان صنع اسم لسكوير و قد نجحت بذلك و الدليل كان العناوين التالية و التي سوقت لها سكوير بذكاء بان أرفقت مع لعبة بارسايت إيف ديمو لأهم العابها في السنة و من ضمنها زينو جيرز و ف ف 8 .

زينو جيرز :
اللعبة المظلومة ، هذه اللعبة لم تلاقي الاهتمام الكافي من سكوير لذا خرجت لنا برسم ضعيف و تمثيل صوتي ردئ و لكن قصتها المعقدة و شخصياتها (ID) بالاضافة لنطام القتال فيها مع الموسيقى الرائعة لميتسودا جعل اللاعبين يتغاضوا عن عيوبها الاخرى .
من يذكر اللعبة و كيف في البداية حكاية البطل الرئيسي فيها Fei و كيف وصل للقرية عن طريق مجهول و تقوده الاحداث بعد ذلك لضرورة "إيقاظه" ثم ...
طبعاً صعب جداً اني اتكلم عن قصة عملاقة في سطرين و نصف . برناردشو يقول ان القصة الرديئة هي التي تلخصها بكل سريع مثل قصص شكسبير (و الكلام لبرناردشو لا لي لأنه كان يكره شكسبير) .

الجزء هذا كان الخامس ، هل مصمم اللعبة مغرم بسلسلة STAR WARS سؤال طرحته EGM على سبيل المزاح و كان أن رد عليهم المصمم (ياباني اسمه يضم حرفي الكاف و الشين ) قائلاً : ربما !
الخلاصة أن زينو كانت عمل عملاق لدرجة ان المصممين لم ينهوا اللعبة بشكل احداث إنما اكتفوا بإنهاء القصة على شكل كتابة تظهر على الشاشة تحكي للاعبين ما حدث . عمل فني خالص تغلب فيه مصممي اللعبة على إدارة سكوير و اثبتوا نجاحهم و لا أدري سبب سكوير التخلي عن هذا الفريق و عدم احتواء اعمالهم الاخرى . لا زلت اتخيل كيف ستكون هذه السلسلة لو انها اكتملت على يد سكوير سوفت و ليس على يد نامكو !!
النتيجة كانت أن اللعبة نجحت نجاح تجاري مرضي جداً للشركة و نجحت نجاح ساحق بين اللاعبين و حصلت على تقاييم ممتازة و مع هذا سكوير أهملتها و وقفت إعادة إصدارها لدرجة وصلت فيها اسعار النسخ إلى مبالغ خيالية .
طابع اللعبة كان ملحمي ذو قصة تعتبر – حتى هذه اللحظة – احد أروع ما تم صياغته في لعبة فيديو .
القصة كان فيها إقتباسات كثير من قصص شهيرة مثل ستار ورز و ايضاً فيها لمسات من قصة Jaon of Arc الفرنسية ، و بما انهم كانوا متمسكين بإضفاء صبغة مسيحية على اللعبة استعانوا باشهر المنشدات للترانيم – آنذاك – ألا وهي Joanna Hogg صاحبة الصوت الخلاب الشئ الذي فتح باب تعاون كثير بينها و بين ميتسودا بعد ذك .


فاينال فانتاسي 8 :
البداية :
بسبب النجاح الباهر لـ ف ف 7 ، سكوير و بذكاء قررت ان تستثمر هذا النجاح و أصدرت ف ف 8 . هذه المرة اتخذوا تميمة أو Theme جديد للعبة ألا و هو الطابع الرومانسي . و بخصوص الرومانسية ؛ للأمانة انا عدو لدود لما يُدعى بالرومانسية ، اذكر اني تناقشت مع شخص في هذا الموضوع و أبديت له رأي بخصوص الرومانسية و كان أن اعطاني قصة " مفترض أنها " رومانسية من التي يزخر بها الفضاء السايبري و التي ألفها أو ألفتها شخص أكثر ما اطلع عليه من الادب هو المسلسلات الخليجية الرخيصة . المهم القصة كانت تتحدث عن فتاة تبكي طول الليل بسبب فراقها لحبيبها و كيف ان الحياة ستصبح رمادية و ستظل تصلي حتى تعود شمس الحياة بالالوان و الكثر من هذا الهراء . بغض النظر عن ان كلمات القصة مترجمة من اغنية لمغنية بلجيكية مشهورة لكن الجانب الاسخف كان عن الشاب و كيف ان وسادته امتلأت بالدموع من كثر بكاءه و كيف انها – الوسادة لا دموعه – ضجرت من كثر شكواه و ... Delete .

ما هذا السخف . الرومانسية ضرب من الاحلام مستحيل أن يتواجد بمعناه المجرد في الواقع و أي شخص يعترض على كلامي فليسأل تشي جيفارا ليعرف انه كان رومانسي و "بزيادة" و في النهاية مات موتة مذلة في مدرسة إبتدائية . اسف عن الخروج عن الموضوع و لكن تذكرت هذا الكلام و قارنته بالرومانسية الموجودة في ف ف 8 و ...

ف ف 8 انا أعتبرها افضل جزء في السلسلة ، اللعب كانت ضرب من الاحلام و تحقق بالنسبة لي على الاقل . التعقيد السلس إذا كان هناك شئ كهذا هو ما يميز اللعبة . فعلاً ، نظام الربط ، نظام السحر ، لعبة الكروت . اللعبة كانت مثالية . سكوير قرروا الخروج عن المألوف و نجحوا بجدارة ، قصة رائعة تتكلم عن ذئب بشري "سكوال ليون هارت " تم تجنيده ليكون مرتزق ، ينضم لفرقة فيها شاب متهور و لاعب كروت محترف ( الوحيد اللي عجزت افوز عليه ) . مهمة حماية شخص مهم ، ساحرة شريرة و هلما جرا . الرائع ان اللعبة فيها جانب ثاني يتلخص في لاجونا و حكايته و انا اعتبر هذا هو الابداع بعينه . للوهلة الاولى ما في اي رابط بين القصتين – سكوال و لاجونا – و تدريجياً تتضح الامور لتكتشف ان لاجونا و سكوال ما هم إلا ...
فعلاً عمل جبار ، و بغض النظر أن اللعبة طابعها مستقبلي و مع ذلك لا زالوا يستخدمون سيارات تعمل بالبنزين إلا ان النتيجة كانت ايجابية لجميع الاطراف ، اللاعبين و الشركة و النقاد . انا إلى هذه اللحظة لا أنسى المشهد اللي فيه سكوال تقابل مع إليونا في الفضاء و اخذت تحكي له كيف كانت حياته في الميتم ، خصوصاً مع موسيقى المبدع ياماتسو . مشهد لا تملك إلا أن تصفق له و بحرارة . ايضاً ، اللي يذكر اللعبة لن ينسى مشهد الحفل الراقص و الذي تعرف فيه سكوال – و رقص – مع رينوا ، المشهد هذا هو اللي ألهم العبقري نوبو بصياغة لحن اغنية النهاية Eyes on Me و التي خرجت لنا رائعة و ملائمة و لن تتكرر .


فاجرانت ستوري :
ياسومي ماتسانو ، ياباني لا يحمل حرفي الكاف و الجيم في اسمه و طموح للغاية . بعد تصميمه لفاينال فانتاسي تاكتيكس و بعد إثباته انه مصمم ناجح و ذو مستقبل عرض على سكوير سوفت مشروعه الجديد و الذي بدأه من الصفر . في البداية لم يتم الموافقة على مطالبه خصوصاً ان لعبته الجديدة لن تكون اربي جي بحت إنما لها عناصر جديدة و دخيلة على الجنرا ( انا قلتها فقط لدواعي الاحتكاك) الامر غير المشجع خصوصاً ان جهاز سوني الجديد تم الاعلان عنه و مع ذلك و بعناد الخراتيت صمم ماتسانو على موقفه و كان له ما أراد .
خرجت فاجرانت ستوري لنا و في البداية كانت الانطباعات متذبذبة ، اللعبة لها طابع غريب غير مألوف و للإنصاف نفر الكثير من عشاق سكوير و لكن – و كأي لعبة اخرى – يجب التعمق فيها لكي تكتشفها ثم تدرك ان فاجرانت ستوري فعلاً لعبة خالدة و – كالعادة – لن تتكرر .
قصة اللعبة أتخذت – على غير العادة – الطابع الاوروبي الذي يميز العصور الوسطى . تقع الاحداث في مدينة لي موند و التي تعاني من وطأة الحرب الاهلية . بطل اللعبة أشلي ريوت مجند بجهاز شبيه بالاستخبارات و عليه يتم توكيل مهام له . أكيد ان أشلي لديه ماضي و إلا كان بالأحرى بكاتب هذه السطور ان يكون البطل و لكن بما أن كاتب هذه السطور لديه ماضي "عادي" جداً لم يحقق فيه أي إنجاز لدرجة يكاد أن ينافس فيها نادي النصر تم توكيل البطولة لأشلي الذي يعاني من ماضيه المريب .
يذهب أشلي في مهمة لمطاردة طائفة ذات طقوس غريبة من التي أمتلأت بها العصور الوسطى و هناك تبدأ الاحداث . اللعبة حملت طابع تجسسي ذو عناصر اربي جي ، من يذكر قتال اللعبة و كيف انك تستطيع الهجوم على أي طرف و على أي جزء بتكتيك معين مع إمكانية تبديل الملابس و الدروع و الجوارب ان أمكن ذلك . اللعبة مليئة بالتفاصيل الدقيقة و التي يمكنني القول انها و بلا مبالغة كانت جد ممتعة في إتقانها لدرجة أرضت محبي الاربي جي حتى الذين نفروا منها في البداية . اللعبة – و كأن الامر صار بصمة لسكوير – حصلت على ثناء النقاد على مستوى كبير و كانت ثالث لعبة تحصد الـ 40 علامة كاملة من فاميتسو - أيام العز طبعاً - و تم التنبؤ بوجود خليفة لساكاجوتشي و أن الاربي جي الياباني لازال بإيدٍ أمينة لدرجة تم توكيل ماتسانو تصميم ف ف 12 . بالنسبة للجماهير اللعبة حصلت على رضاهم و بالنسبة للشركة اللعبة كانت الخامسة افضل مبيعاً في سنتها .
أي نعم ماتسانو عبقري و أي نعم جرئ و لكنه – كأي ياباني – يظل يعاني من نجاح ابنه البكر و الدليل انه في ف ف 12 كانت هناك الكثير من المؤشرات و الدلائل الخاصة من و عن فاجرانت ستوري .


كرونو كروس :
سيرج ، فتى ذو 17 ربيعاً ،( أنا ما ادري ليه 95% من ابطال الاربيجي الياباني اعمارهم صغيرة و مع هذا ينقذوا الكوكب من دمار محتوم و كأن لا يوجد لديهم مدارس أو أهالي ليجبروهم على الدراسة ) يعيش في قرية مسالمة ، صادف ان انزلق إلى عالم مواز ليجد انه في قريته في العالم المواز و لكن قبل عشر سنوات . هناك يجد قبر لطفل يدعى سيرج مات غرقاً . سيرج لم يعلم انه في عالم مواز و يذكر انه قبل عشر سنوات كاد ان يغرق و لكن تم إنقاذه و من بعد هذا الحادث اختفى ابوه . هذه البدابة فقط . هناك كيد الفتاة المشاغبة التي تترأس عصابة ثورية عدد أفرادها واحد فقط ؛ هي . كيد تقول أن تتلمذت على يد لوكا بطلة كرونو تريجر . في النهاية سيرج يعلم انه في عالم مواز و انه اصبح الان المطلوب من اطراف اخرى همها الحصول على ما يسمى بـ " اللهب المتجمد " ، سيرج يشك انه "هو " اللهب المتجمد لذا يقوم بسؤال كرونو ، مارلي و لوكا ابطال الجزء الاول و يدلوه على الكمبيوتر العملاق المتحكم بزمام الامور و يحذروه من لافوس LAVOS . هناك فهد أسود يطارد سيرج . سيرج ذات مرة كاد أن يموت على يد فهد أسود و لكن ابوه انقذه و من بعدها لم يسمع عن ابوه قط . سيرج يتمنى لقاء ابوه و لو أن سيرج يعرف المتنبي لقال في النهاية :

بأبي من وددته فأفترقنا و قضى الله بعد ذلك إجتماعا
فافترقنا حولاً فلما التقينا كان تسليمه عليَ وداعا

لكن سيرج لم يعرف المتنبي و كذلك فريق اللعبة . كل ما ذكر مجرد نقاط من قصة متشعبة ، عميقة و " تفر الرأس و تلحس المخ " و سامحوني على التشبيه . ديستوفسكي ما كان يجد افضل من كرونو كروس ليرى ان ابطال القصص يتقابلوا مع انفسهم .
انا لن استطرد أكثر حتى لا أتهم نفسي بالإنحيازية خصوصاً ان هذه اللعبة هي المفضلة لدي بلا منازع . كرونو كروس تملك 45 شخصية ، كل شخصية لها محاورها و خلفيتها و مغامراتها . اللعبة خرجت لنا بنظام قتال فريد من نوعه و يثبت ان سكوير لديها اللمسة لإضفاء عنصر الاربيجي على أي قتال لتكون النتيجة قتال ممتع . الرسوم كانت ممتازة وقته عكس المظلومة زينو جيرز و التي بالمناسبة جزء كبير من فريق زينو عمل على كروس و على رأسهم الملحن الـ "فعلاً " أسطوري ميتسودا .
ميتسودا العاشق لموسيقى قبائل الكلتيك Celtic ابدع في كرونو كروس لدرجة ان لاعبين كثيرين لعبوا اللعبة لمجرد سماعهم الافتتاحية و بعدها عشقوا اعمال هذا الموسيقار الموهوب .
اللعبة نجحت جماهيرياً نجاح ساحق نافس نجاح زينو جيرز الامر الذي اثار استغراب سكوير خصوصاً ان اللعبة ليس لها اسم من الوزن الثقيل اللهم إلا جزء واحد كان على جهاز السوبر نينتندو . من ناحية التقاييم تعتبر احد القلائل الذين حصلوا على علامات شبه كاملة من جميع النقاد بلا إستثناء.
في مقابلة حديثة نسبياًمع ساكاجوتشي صرح ان إدارة سكوير "تناست" ان سبب نجاح كرونو يعود في المقام الاول للنجاح المنقطع النظير للجزء الاول كرونو تريجر على السوبر نيتندو و السبب ان اللعبة كانت على جهاز نينتندو .
للمعلومية ، كرونو تريجر كانت أحد انجح العاب السوبر نينتندو و حرفياً Smash Hit لدرجة كانت اللعبة الثالثة من ناحية الاكثر مبيعاً وقت صدورها .
نرجع لكروس – و كما ذكرت – صعب جدً اني الخص قصتها هنا و لكن جل ما أقوله ان القصة رائعة و متشعبة لدرجة تفقد معها الخيوط الاولى منها . سكوير أحسوا بذلك لذا اضافوا ميزة فريدة وقتها ألا وهي من الممكن إعادة اللعبة مع الاحتفاظ بنفس مستوى القوة للشخصيات في اللعبة الامر الذي ساعد على إطالة عمر اللعبة و إسعاد الـ Geeks في نفس الوقت . (للاسف لم يتم إبتكار نظام الـ Achievements و إلا كان هناك كلام ثاني )
ساكاجوتشي في عام 2001 صرح ان الفريق يرغب بإصدار جزء جديد للسلسلة ، طبعاً هذا كان ايام هذا الاخ كان مع سكوير .
في E3 2009 أحد المسؤوليين في سكوير إينكس صرح انه في حال رغبة الجماهير لجزء جديد من سلسلة كرونو عليهم بشراء المزيد من نسخ الاجزاء القديمة !!
السؤال: هل هذا جواب مسؤول تنفيذي ؟ الحمدلله انه مو رئيس شركة ألبان و إلا كان وقف الجديد و قال اشتروا القديم و لو كان منتهي الصلاحية !!

فاينال فانتسي 9 :
العام 2000 ، جهاز سوني الجديد تم الاعلان عنه و مع ذلك صدر هذا الجزء على البلاي ستيشن و – كالعادة – نجح بالنسبة لجميع الاطراف . و السبب اسم فاينال فانتاسي . أي نعم هذا الجزء لم يصل لدرجة النجاح "التجاري" للاجزاء السابقة و بالرغم من ذلك نجح و السبب – كما أسلفت- الاسم .
اسم ف ف – آنذاك – صار علامة مضمونة للربح لدرجة لو تم طبعه على لفائف تبغ لتحول محبي اللعبة للتدخين .
في هذا الجزء قرروا المصممين العودة للجذور ، و بصراحة لا أعرف وش موضوع موضة الجذور ، كل واحد يضيع يقول ان السبب هو البعد عن الجذور . الكلام هذا نظري أكثر من أنه عملي ، أي نعم نجح في بعض التجارب و لكنه ليس الحل الاكيد . بالمناسبة أتمنى فعلاً أن إدارة نادي ليفربول و إدارة الـ -"مدعوق" ريال مدريد أنهم يبحثوا عن الجذور .
نرجع لـ ف ف 9 و كيف ان الرجوع للجذور و لنظام الكريستالات . لطالما كانت الكريستالة هي رمز لـ ف ف و في هذه الجزء كانت هي الـ Theme الرئيسي . نومورا هنا تنحى و رجع الرسام الاصلي للسلسلة و المحبوب جداً جداً في اليابان لتصميم الشخصيات ، من يقول ان نومورا مغرم بالأحزمة فأنا اقوله شف رسومات هذا الاخ .
القصة جداً بسيطة لا تتمتع بالعمق الموجود في 7 و 8 . قصة شبيهة بالقصص القديمة حيث السحرة موجودين في كل مكان و تحت كل حجر بينما السفن الطائرة تطير في السماء لدرجة ان الارض أصبحت خالية من الزحام .
القصة تدور في Gaia و هذه ايضاً كانت عودة للجذور الاصلية حيث ان الاجزاء الاولى من السلسلة استمدت معظمها من الاساطير الاغريقية .
زيدان بطل اللعبة ، فتى مشاغب عمره 16 و مع هذا مغامرته تحتم عليه ان ينقذ العالم !! يقوم بالتعرف على Vivi الساحر الاسود الذي يذكرنا بـ Marvin Martian بطل Loony Tunes . التشابة بين الاثنين ممكن يكون غير مقصود و لكن كلاهما كون له قاعدة جماهيرة خاصة أو ما يسموه الغربيين بالـ Cult و الاثنين كان ظهورهم الاعلامي قصير .
المهم ، الاثنين يخوضوا بالاضافة مع فريق اخر من المقاتلين الشجان الصغار و معهم فارس من الصفيح مغامرة بصراحة ممكن نوصفها بأنها حالمة . انقاذ اميرة ، التعرف على عالم مختلف تاماً ، الترحال أو بالأحرى الطيران بين المدن ، لماذا زيدان له ذيل و لماذا Vivi ساحر اسود ، وحوش الاستدعاء لهم دور بارز ، رسومات الـ CG صارت أكثر روعة لدرجة أنها أصبحت أطول من السابق . النهاية الجميلة جداً و التي أعتبرها – شخصياً – أحد افضل النهايات في الالعاب .
طبعاً تجربة اللعبة شئ و الكلام عنها شئ ، تماماً مثل الطعام في وقته و وصفها بعد ذلك لكن اقول لمن فاتته اللعبة أن فعلاً جديرة باللعب . أي نعم احتفظت بنظام الاجزاء السابقة من ناحية التطوير و من ناحية شراء العتاد و طريقة تغييرهم لدرجة يكاد يكون فيها الفرق طفيف و لكن كان لها رونقها خصوصاً ان العاب الاربيجي السابقة غير ف ف كانت لها اساليبها المختلفة . بعد النجاح للعبة الكروت في ف ف 8 قرروا سكويرا أن يستثمروا هذا النجاح في ف ف 9 و اضافوا لعبة جانبية و لكن للأسف لم تكن بذات المستوى . الموسيقى في اللعبة ايضاً كانت عودة للجذور ، نوبو صرح انه استوحى أغلب موسيقى اللعبة من الإرث الموسيقي الاوروبي القديم و مع ذلك ترك بصمة لا تنسى خصوصاً في لحن الاغنية الرئيسية Melodies of Life التي تم إصداراها باللغتين اليابانية و الانجليزية و بنفس المستوى .
مع أن اللعبة لم تلاقي الحب من عشاق السلسلة كالجزء السابع و الثامن لكنها احتلت المركز الـ 24 كافضل الالعاب عموماً و الجزء الافضل في السلسلة بعد الجزء الثالث و طبعاً هذا كان من محبي السلسلة و الذبن هم بالاصل عشاق نينتندو .
و بهذا كانت خاتمة السلسلة على البلاي ستيشن الاول و كان السؤال هل الجزء العاشر سيستمر في النجاح ام العكس.



هذه كانت أهم العناوين لسكوير مع البلاي ستيشن الاول ، طبعاً في غيرها كثير و لكن هذه كانت الابرز ، بعدها جاء البلاي ستيشن 2 و عصر جديد لسكوير و كان السؤال – العام هذه المرة – كيف سيكون مصير الشركة مع هذا الجهاز ؟
 

Noise Soul

Hardcore Gamer
^^^^^

:crying::crying::crying::crying:
قاعد اسمع ميلوديز اوف لايف روععععععععة

المهم انت للفوز
بس الغريب كل لستة العب حقتك فبس <_<"
لهالدرجة هبوط الار بي جي خلاك تتركها ؟
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
اوك بنتكلم بشكل منطقي , بصفتي رجل يحب البورتابل انتهى لتوه من تحفة سكوير الجديدة ذا ثيرد بيرث داي - التي لا يعيبها الا الخطية و القصر و الاوتو شوتينج - فانا مازلت ارى سكوير اينكس شركة الطرف الثالث المفضلة لدي دائما و أبدا , انا رجل عرف سكوير هذا الجيل , بعدما تعودت على العاب الابهار البصري و الجرافيك الخاطف للانظار عرفتها عن طريقة جهاز ال PS2 , بالتحديد عن طريق رائعتها Kingdom Hearts التي كانت من تطوير سكوير "سوفت" , و التي كانت من اجمل تجاربي التي امتعتني اكثر من اي لعبة هذا الجيل لولا بعض الشوائب البسيطة , بعدها لعبت كينجدوم هارتز 2 التي كانت من سكوير "إينكس" و أراها ببساطة افضل من الأولى بمراحل , ثم لعبت Final Fantasy XII التي كانت من سكوير "إينكس" و كانت بالطبع من افضل تجاربي الجيل الماضي رغم الاعتراضات عليها ... اعتقد لعبتي كينجدوم هارتز 2 و فاينل فانتزي 12 وحدهما يشفعان لسكوير إينكس , إذن فالعيب ليس بكونها تحولت من سكوير "سوفت" لسكوير "إينكس" , بل العيب بادائها بهذا الجيل , و حتى هذا اختلف معك به .

نعم فاينل فانتزي 13 لم تصل للتوقعات , لكن لما ؟ هل كانت متخلفة بالجرافيك ؟ بالموسيقى ؟ بتصميم الشخصيات ؟ بالقصة ؟ بالآرت ؟ بالجيم بلاي ؟ اللعبة كانت ممتازة من جميع النواحي ! كل ماحدث كان نتاج قرارات تطوير خاطئة يعني اللعبة حققت الهدف المطلوب منها لكن الهدف المطلوب منها هذا لم يعجب اللاعبين , كل ماحدث ان سكوير لم تعرف ماذا يمكن ان تفعله الخطية و انعدام الاستكشاف بلعبتها !

كذلك لا ادري لماذا نحكم على اداء شركة كاملة لمجرد ان احدى العابها فلبت , كما قلت انا رجل يحب البورتابل , و سكوير إينكس قدمت لي الآتي :-

Crisis Core : Final Fantasy VII :- انا انسان لم يلعب فاينل فانتزي السابعة - على الأقل بذاك الوقت - , و لم اعتبر كريسس كور نوع من الفان سيرفس كما لم اعرف اي خلفية مسبقة عن قصتها , و ما النتيجة ؟ ببساطة واحدة من افضل تجارب هذا الجيل و من أفضل الالعاب عموما , كريسس كور جعلتني ابكي بنهايتها ! نعم , أنا لم افهم ابدا كيف يمكن للانسان ان يذرف دموعه على مجرد عمل ترفيهي من لعبة او فيلم او خلافه , لكن كريسس كور لم تكن مجرد لعبة , كريسس كور كانت ملحمة .
زاك الذي عشت معه اللعبة كاملة , رايت اعز اصدقائه و معلم ينقلب لعدو , ثم يموت أمامه مورثا إياه سيفه و احلامه و شرفه , رايته يحاول انقاذ جينسس من مصيره المحتوم , يحاول تغيير القدر , فقط ليفشل , رايته يقاتل آخر أصدقائه سيفروث بعدما جن جنونه , رايته و الشينرا تحتجزه و رايته و هو يحاول الهروب حاملا كلاود معه , رايت اخر قتالات الأسطورة , حين قرر أن يقاتل آلاف الجنود وحده , و الاهم من كل هذا رايته و هو يورث شرفه , احلامه , آماله , و سيفه لكلاود , رايته و هو يحتضر و يوصي كلاود بأن يكون أسطورته الحية , سمعت صرخة كلاود الأليمة عليه مع أغنية Why الأسطورية , نعم WHY !؟هذه الكلمة التي اردت قولها , فقط لاسمع آخر كلمات الأسطورة ,, After All Of That ... I Become A Hero ? .. و ياله من سؤال زاك بعد كل ما رأيته و فعلته ..

كنت اود ان اتكلم عن كل لعبة من سكوير مع رايي بها ,, لكني بعد حديثي عن كريسس كور فقط سرحت ببحر من ذكريات الثلاثين ساعة التي عشتها مع زاك , و بنفس الوقت اكتشفت ان مجرد لعبة مثل كريسس كور تشفع لسكوير باقي حياتها , عموما خلاصة كلامي , مصير شركة كامل لا يمكنك ان تحكم عليه من احد عناوينها مهما بلغت ضخامته , و حتى إن لم تقدم ذلك العنوان الضخم على الكونسول بعد - و انا متاكد انه قادم سواء كان فاينل فانتزي فيرسس او كينجدوم 3 - لكن سلسلة الملاحم التي قدمتها لي على البورتابل التي لم يقل مستواها عن كريسس كور ,, يجعل سكوير تبقى شركتي المفضلة للأبد .
 

SHABASH

True Gamer
ما شاء الله عليك كأني قاعد اقرأ موضوع رسمي لسكوير سوفت
 

itachi

True Gamer
استمتعت جدا في قراءه الموضوع ...كفان لسكوير ..وفاينال فانتاسي ...وحمستني العب كرونو كروس اللي راحت علي ايامها
موضوع متعوب عليه ..وتسلم :happy:
 
أعلى