hits counter

نقاش أنمي ربيع 2011: Ano Hana - NoitaminA Slot فلنعد بناء صداقتنا التي انتهت في ذاك اليوم

شفت العمل كامل ومشكلتي العظمى مع العمل باختصار :
"الدراما الموجودة لم تحرك في اي شعره ابدا!!"​
طاقم الشخصيات غير جذاب وشخصية مينما تمثل كل انواع البعد والضجر والملل الشعوري والحسي (لم اتقبلها ابدا) هذه النقطة ترجعني الى لب العمل،اذا الاساس لم يستلطفني داخليا والعمل بني على هذا الاساس فكيف انجذب للعمل بالله.
النقطة التي تذكر كايجابية في العمل هي
اغنية النهاية
هذا الشيء الذي اذكره بايجابية في العمل فقط.

صحيح اني معك ان شخصية مينما مزعجة و طريقة تقديمها و اسلوبها كان =\

و انا معك في ناس ما يحبوا الميلودراما كثير لكن بنفس الوقت

العمل قدم علاقة مينما بالجميع بشكل رائع + المشاعر الصادقة (ادري انها ضمن الميلودراما) خلاني اتغاضى عن سوء مينما

صحيح انها شخصية مزعجة لكن قدرت انها تربط جميع شخصيات العمل بها
 
أوكي لحظة خلونا نوقف اللعبة ونتكلم بجدية، أنو هانا من الأعمال المحببة إلى قلبي لكن بصراحة ماشوفه هذاك الأنمي الأسطوري اللي يستاهل التمجيد، والناس نفخت فيه بزيادة فوق حقه، لكن بنفس الوقت مايستاهل ردات الفعل السلبية اللي تجيه الأن. هل لازم يكون العمل أسود أو أبيض ؟ طاقم الشخصيات غير جذاب صحيح، لكن الكاتب ماقدم لنا شخصيات ضعيفة ولاقدمها بشكل سيء في نهاية المطاف، مينما ومثاليتها الزايدة، طفوليتها وبرائتها ماحبيتها شخصياً بالبداية لكن مع الوقت إستلطفتها وتغيرت وجهة نظري، وعلى هذا الأساس تفاعلت مع أكثر من مشهد في الأنمي

أغنية النهاية هي الإيجابية الوحيدة ؟ قصة العمل الخارجة عن السياق العام أشوفها من الإيجابيات، فنياً من رسم وأنميشن والموسيقى الساحرة من الإيجابيات كذلك، في نهاية المطاف الكاتب ما أتقن كل شيء في عمله، لكن من إيجابيات الأنمي إن الإستوديو إتقن وأبدع في تقديم كل شيء
 
لأنك شرير وعديم المشاعر :p
الله يكثر من الأشرار عديمي المشاعر :laugh::
لا فعلا بالرغم من كوني شخص عاطفي، ممكن يبكي في نهاية عمل تعلق فيه، أنو هانا حسيت نفسي أكره شخصياته أكثر مع كل حلقة، و في الواقع كثير من الأحيان كنت أضحك و أبتسم أوقات كان المفترض بي فيها أن أكون في قمة حزني.
 
بادئ الموضوع #154
شباب، ما دام بتدخلون في نقاش آنو هانا بهالعمق، فالموضوع الرسمي موجود. الأصح إن الموضوع الرسمي يكون هو الجامع لكل نقاشات الأنمي، بدل ما تُدفن نقاشاتكم هذه وسط صفحات موضوع آخر.
 

MH MD

Moderator
مشرف
سلطان لا تشيل هم....عبر عن رأيك بكل أريحية سواء إيجابا أو سلبا وانتقد براحتك طالما التزمت بحدود الأدب والنقاش وما اعتديت على رأي غيرك......و كلامك خالي تماما من هذا الشيء لذلك ما تشيل هم..انت في السليم :thumbsup:
 
بادئ الموضوع #156
شباب لا نخلط بين نقد العمل ونقد الهايب. هناك أعمال أوفرريتد وأعمال أندريتد، هذه طبيعة الدنيا: الشعبية =\= الجودة بالضرورة.

عبد الله، معيار التأثر بالدراما شيء نسبي جدًا يختلف من شخص لآخر. بكل الأمانة آنو هانا لا يخلو مطلقًا من الميلودراما، ولكن الفرق إن ماري أوكادا (كاتبة العمل) تحاول دائماً إنها توظف الميلودراما في تطوير الشخصيات، وتصيب في ذلك أحياناً وتخيب في أحيان أخرى. آنو هانا بنظري هو عمل يناقش مجموعة مراهقين منعتهم مأساة طفولتهم من النضوج عاطفياً. المأساة فرقتهم بدل ما تجمعهم، واجتماع الفرقة أخيراً خلى أفرادها يفرغون مخزون عاطفي كبتوه لسنوات، وأجبرهم على مواجهة أحزانهم.

ما في ولا شخصية في آنو هانا تقدر توصفها بصفة واحدة فقط، كل شخصية تظهر صفات وتبطن صفات أخرى. كل الشخصيات تهربت عن حزنها بطريقة مختلفة وتشكلت شخصيتها بهيئة مختلفة في منأى عن صحبة طفولتها: مينما الطفلة التي ستبقى طفلة للأبد لأن
حياتها انتهت قبل أن تحصل على فرصة للنضوج أصلاً
، جنتا القائد السابق اللي ظن إن الانطوائية هي سبيله للخلاص ويحاول الآن جمع شتات شخصيته السابقة، يوكيآتسو اللي تمسك بالمثالية والبعد العاطفي ولكن الغيرة والندم لا يزالان يأكلان أحشاءه، ريتسوكو "المراقبة" الهادئة للمجموعة اللي تحلل عيوب غيرها وتخفي عيوبها لنفسها، بوبو اللي لجأ للمرح والترحال لتناسي صدمة
هو الوحيد اللي أبصرها بعينيه
. كل حلقة حاولت تضيف شي للشخصيات الستة، وما أهملت أي شخصية من أجل عيون شخصيات أخرى. الكاتبة كان عندها تحكم قوي بالوتيرة (Pace) واستغلت ذلك في إعطاء كل شخصية قدر معين من الاهتمام في كل حلقة.

لما أفكر في الموضوع الآن، اللي لمسني في هالأنمي شخصياً ما كان تقديم الدراما، بقدر توظيف الدراما لتشخيص وتطوير الشخصيات بكيفية ما تشوفها في العادة بأنميات الميلودراما، وحتى شخص ما يحب الميلودراما مثلي يقدَر يقدِّر هالشي. أسهم الأنمي ارتفعت عندي لما فكرت به من هالمنطلق، المشاعر بدت لي أكثر خلوصاً والشخصيات أكثر تعاطفاً. أعرف ناس كثيرة كرهت الأنمي لأنها دخلت عليه وهي منتظرة دراما متحفظة ناضجة مع إن سمعة الأنمي لا توحي بإنه ينتمي لهذا الصنف من الدراما مطلقاً، التعارض بين الواقع مع التوقعات كان سبب في كرهي وكره غيري لأعمال كثيرة.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
انت تتكلم عن النسبية طيب لاخرج الواقع الاخر للعمل :

  • الشخصيات بشكل عام اصفهم بالركاكة والانفعال المبالغ فيه جدا،لاحظ هنا اعمم، نعم كل الشخصيات في هذا العمل مبالغ جدا في انفعالهم،هذه مسلمة بالنسبة لي.
  • القضية الاساسية واللب المتمثل في شخصية مينما اعتبره اكبر مؤثر مزعج ممكن اشاهده في حياتي الانماوية،المضحك المبكي نحن نشتكي من الموي واستديو كيوتو المسكين ونقعد نضرب فيه دائما وابدا،لكن هنا استثناء مع ان الحقيقة الموي في انوهانا هو اسوء مثال لموي واسوء من جميع موي كيوتو (التي شاهدتها حتى الان).
كلامك جميل ورائع في الظاهر لكن الباطن او العصب (الشخصيات،المؤثر "مينما") هما اسوء محتوى لهذا النسق القصصي (بالنسبة لي) مستحيل وبل من سابع المستحيلات ان اخرج من العمل بصورة راضية حتى لو كان الجانب القصصي جيد،لكن الداخل والمؤثر كلهما منفران فكيف بالله عليك تريديني ان اتأثر !!!!!!!! هي اختلاف اذواق هي اختلاف احكام لكن هذه هي الصورة والطابع التي خرجت منه من هذا العمل.
مشهد النهاية من اسوء المشاهد الدرامية التي شاهدتها في حياتي الانماوية (تعريف معنى صبر الروح).
 
المشكلة يا عبد الله اعتراضك على العمل هو شخصي بحت و لحد الان ما شفت منك أي مبرر يشرح موقفك تجاه القصة و الشخصيات غير عدم تفاعلك معهم و هذا شيء يختلف من شخص لآخر، على عكسك تماماً أنا تعلقت بالشخصيات و أشوفهم نقطة قوة المسلسل للأسباب الي شرحها سلمان، و لذلك تفاعلت معهم، و لكن أقدر أحدد نقاط قوة المسلسل أيضاً.

لكن على كل حال، انت ما تحب هذا النوع من الدراما ببساطة، و العمل مش مناسب لك إجمالاً، و لا بأس بذلك. ( الأعمال الغربية عديمة الروح قتلت الإنسان بداخلك :::innocent::: )
 
( الأعمال الغربية عديمة الروح قتلت الإنسان بداخلك :::innocent::: )
ههههههههههه حلوه الجمله :laugh::

ولو اني كنت أرددها كثير في فتره من الفترات , لكن سحبت كلامي بعد متابعتي كثير من الاعمال الغربيه , مش كلها كذا زي ما تتصور يا حسين :)
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
عاد تدري عبدالله اكره التعميم دائما واكره التنميط في مثل هذه الامور وما احب اسطح الامور هنا بس ترى حسين كان يمزح قبل كل شيء،لكن يظل ادخال ميديا اخرى في موضوع انمي :::angry::: حسين شفت كيف انت جبت الشبه لنفسك والله يا حسين جل من يسهو لكن احيانا سهوة اللون الاحمر تكون مشكلة واستقعاد كبير كبير،لول قسم الالعاب اكبر دليل ومستوى الاستقعاد الكبير لك والتطفيش ما هو مبرر،الناس صايرة طفولية،اوه حسين غلط يالله نقطع فيه ونلمز فيه يالله احنا الفله احنا الرهيبين،معليش خروج عن الموضوع بس شيء في قلبي ودي اقوله،انت طيب جدا وانسان يستحمل اللمز والتجريح والكلام المبطن الطفولي،في مرة كتبت رد امزح معاك بخصوص هذه الناحية لكن حذفته على طول لان اعرف ان الناس راح تأخذه كتصيد لك واستذكاء واستضراف زايد،قسم الالعاب ما ادخلة كثير بسبب هذا الشيء بس هذا الي حبيت اقوله وفقط.
 
عاد تدري عبدالله اكره التعميم دائما واكره التنميط في مثل هذه الامور وما احب اسطح الامور هنا بس ترى حسين كان يمزح قبل كل شيء،لكن يظل ادخال ميديا اخرى في موضوع انمي :::angry::: حسين شفت كيف انت جبت الشبه لنفسك والله يا حسين جل من يسهو لكن احيانا سهوة اللون الاحمر تكون مشكلة واستقعاد كبير كبير،لول قسم الالعاب اكبر دليل ومستوى الاستقعاد الكبير لك والتطفيش ما هو مبرر،الناس صايرة طفولية،اوه حسين غلط يالله نقطع فيه ونلمز فيه يالله احنا الفله احنا الرهيبين،معليش خروج عن الموضوع بس شيء في قلبي ودي اقوله،انت طيب جدا وانسان يستحمل اللمز والتجريح والكلام المبطن الطفولي،في مرة كتبت رد امزح معاك بخصوص هذه الناحية لكن حذفته على طول لان اعرف ان الناس راح تأخذه كتصيد لك واستذكاء واستضراف زايد،قسم الالعاب ما ادخلة كثير بسبب هذا الشيء بس هذا الي حبيت اقوله وفقط.
أنا أشاركك الشعور بأمانة، كنت أمزح معاك و أعرف انك بتتقبل هالمزحة، لكن أعرف بأن هناك أشخاص يستقعدوا و يتصيدوا على كل كبيرة و صغيرة ( و الشكر لمجتمعات تويتر الطفولية و الي تشوف فيها الكبار يتصرفوا كأنهم مراهقين بحركات الاستظراف و الكولنة )

لكن ان شالله نغير هالشي للأفضل سواء في قسم الألعاب أو غيره :::blush:::

ههههههههههه حلوه الجمله :laugh::

ولو اني كنت أرددها كثير في فتره من الفترات , لكن سحبت كلامي بعد متابعتي كثير من الاعمال الغربيه , مش كلها كذا زي ما تتصور يا حسين :)
أعرف يا عبد الله، مثل ما قلت كانت مزحة خفيفة :::blush:::

بالمناسبة

فيه جملة نسيت أعلق عليها في رد عبد الله بخصوص الموي
أنا ما أعتبر Ano Hana مسلسل موي أبداً، و التشبيه بينه و بين أعمال كيوتو ما أشوفه سليم بتاتاً
فرق كبير و اختلافات كثيرة بين آنو هانا و مسلسلات الموي، كلاند مثلاً أقرب بكثير لمفاهيم الموي من آنو هانا.
 
^^

حسين الموضوع مو بس في تويتر بل كمان تلاقيه في BBM و الواتس اب و غيره

على العموم دائما افكر ادخل الموضوع و انسى

بمناسبة اعادة العرض على تلفزيون فوجي تم عمل افتتاحية جديدة للعمل بنفس اسلوب الاولى
 

R&R

Hardcore Gamer
بمناسبة اعادة العرض على تلفزيون فوجي تم عمل افتتاحية جديدة للعمل بنفس اسلوب الاولى
أخيراً فهمت ...

هذا الأسبوع شفت إفتتاحية لأنوهانا على اليوتيوب وكنت أعتقد إنها إفتتاحية الفلم :sweat_smile:
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
فيه جملة نسيت أعلق عليها في رد عبد الله بخصوص الموي
أنا ما أعتبر Ano Hana مسلسل موي أبداً، و التشبيه بينه و بين أعمال كيوتو ما أشوفه سليم بتاتاً
فرق كبير و اختلافات كثيرة بين آنو هانا و مسلسلات الموي، كلاند مثلاً أقرب بكثير لمفاهيم الموي من آنو هانا.
وانا مثلك ما اعتبره مسلسل موي ابدا (بشكل عام) لكن القصد هنا شخصية مينما والله يا حسين اذا هذه ما هي موي؟ اجل ايش الي هو موي،اوكي بتقول طفلة او ما شابه لكن يا حسين لكل انسان قبول انا ما تقبلتها كتصرفات او حتى التمثيل الصوتي المزعج والكوتنة الزايدة جدا جدا جدا بالنسبة لي ما دخلت مخي ابدا،لذلك صعب بل من الاصعب ان تدخل مع المسلسل والشخصية المحركة للاحداث كارها او تعتبرها منفره
اصلا ذاك المشهد ما راح تتأثر فيه بدون ما تحب الشخصية ابدا
لذلك زي ما قلت المسلسل مش لي وانتهت القضية.
 
عاد تدري عبدالله اكره التعميم دائما واكره التنميط في مثل هذه الامور وما احب اسطح الامور هنا بس ترى حسين كان يمزح قبل كل شيء،لكن يظل ادخال ميديا اخرى في موضوع انمي :::angry::: حسين شفت كيف انت جبت الشبه لنفسك والله يا حسين جل من يسهو لكن احيانا سهوة اللون الاحمر تكون مشكلة واستقعاد كبير كبير،لول قسم الالعاب اكبر دليل ومستوى الاستقعاد الكبير لك والتطفيش ما هو مبرر،الناس صايرة طفولية،اوه حسين غلط يالله نقطع فيه ونلمز فيه يالله احنا الفله احنا الرهيبين،معليش خروج عن الموضوع بس شيء في قلبي ودي اقوله،انت طيب جدا وانسان يستحمل اللمز والتجريح والكلام المبطن الطفولي،في مرة كتبت رد امزح معاك بخصوص هذه الناحية لكن حذفته على طول لان اعرف ان الناس راح تأخذه كتصيد لك واستذكاء واستضراف زايد،قسم الالعاب ما ادخلة كثير بسبب هذا الشيء بس هذا الي حبيت اقوله وفقط.
لا حسين ما يمزح

أنا عارف ايش يقصد , يقصد بلا روح , زي الي يقول المسلسل/الفلم استمتع فيه بدون احساس بدون عاطفه ولا مشاعر متبادله بين الشخصيات , زي الي حماس واثاره والموت والقتل ما له قيمه ولا انسانيه وخلاص أنتهينا , ما في شي يتركك تفكر فيها بعد العمل

هو كلامه صحيح في بعض الاعمال الغربيه , لكن مو كلها أبدا

الانميات العكس تماما
مشكلتهم من كثر ما اليابانيين طيبين , تشوف بعض الاعمال بالغصب يتجنبوا قتل الشخصيات ويرجعوها بتصريفه هبله , وكل هذا مراعاتا لمشاعر المشاهد >_>
وكذلك من علامة طيبت اليابانيين يركزوا على قصص بسيطه في الحياه وبالغصب يسووها مؤثره

أنو هانا وحده من الانميات الي تركز لك على قصة اقدر اقول "غير مثيره للأهتمام" ومش مهمه في حياتنا , ولا هي تدعو للبكاء أطلاقا , العالم الي نعيشه قاسي وفي أمور تستحق البكاء اكثر من القصص المراهقين هذه >_>

الانمي فعلا مش لي ولا لك يا عبدالله , في ناس تتأثر بأشياء بسيطه بنظرنا , عكسي وعكسك وهذا مب عيب , فقط اختلاف في الاذواق
 
التعديل الأخير:

R&R

Hardcore Gamer
مشكلتهم من كثر ما اليابانيين طيبين , تشوف بعض الاعمال بالغصب يتجنبوا قتل الشخصيات ويرجعوها بتصريفه هبله , وكل هذا مراعاتا لمشاعر المشاهد >_>
وكذلك من علامة طيبت اليابانيين يركزوا على قصص بسيطه في الحياه وبالغصب يسووها مؤثره
هذي قوقعه ودائرة فارغه في صناعة الأنمي وتعيد نفسها بشكل أو بآخر للأسف مثل ما قلت يا عبد الله والمسأله إن حاولت تخرج أو تكسر هذي القواعد الجمهور ما راح يدعمك وراح يخليك ترجع لنفس أعرافهم مثل الخير والشر , الفتيان والفتيات الصادقات , الشخصيات المثاليه وهلم جرا ..
والأمثله كثيره بما يتعلق بالأنمي والمانجا من ناحية كسر القواعد وتجد إنهم يفشلون أو إن مبيعاتهم من سيء إلى أسوأ العمل الوحيد الذي بالفعل كسر هذه القاعده وتماسك من دون هبوط كان nana ولكن للأسف مو كل مانجكا وكل كاتب عنده الجرأه يخاطر ويكسر هذي القواعد ويظهر دراما ناضجه أو عمل بشخصيات نفسيه أو لنقل في حدود الواقعيه والطبيعيه لأنه في غالب الأمر ما راح يحصد الشهره ولا الدخل المادي القوي لذا تجد صناعة الأنمي والمانجا تتكرر وتتكرر ونحن ما زلنا في هذه القوقعه , لذا تجد المسلسلات فيها من الدراما ما يجذبك ويخليك تلتهم العمل في أيام بسيطه لأنه يقدم لك مشاعر صادقه بالذات إذا كان طاقم الممثلين مبدعين ومتقمصين الشخصيات
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
لول عبدالله يا حبك لهذا النقاش العقيم الذي اغلبه في النهاية يدخل في الميول وصراحة مقاربتك مبالغ فيها جدا سواء من الناحيتين وانت قاعد تنمط وتحاول تفتح باب ليس له مخرج.
كلامك يارويد مش صحيح في الغالب وهذا وانا متابع الكثير من المسلسلات الغربية وعبدالله يشهد :::confused::: حتى هناك يا رويد فيه تكرارية في الدراما والالفاظ والشخصيات ومش شرط انك تدخل وتلتهم المسلسل بسرعة كتعميم عام،بل احيانا علشان اتقبل اي مسلسل لازم اشوف اكثر من حلقة او بسرعة انفض من المسلسل وبعدين كثير من المسلسلات تطيح بمبدأ الهبوط المتكرر حتى مع اقوى الدراما هناك،بعدين الفرق بين الاثنين ما يتقارن،مثلا صعب ان اجد عمل مثل شيهايا (لطيف،بريء،عفوي) في عالم المسلسلات وايضا صعب ان اجد عمل درامي قوي مثل سبرانوز في عالم الانمي شفت كيف المقاربة،كبيرة يا رويد وابعد عن الوصف التدقيق المحقق لذلك دائما اشوف النقاشات في هذه المواضيع عقيمة في النهاية. (لكل نوع الشيء الذي يميزة ويجعلة مختلف).
 
لا يا عبد الله www ، أنا أعرف بأن عبد الله ما يحب هذا النوع من الدراما إجمالاً و لا يتفاعل معاه و هذا ذوقه و حقه، بس حبيت أتحرش فيه شوية :::innocent:::

مشكلتهم من كثر ما اليابانيين طيبين , تشوف بعض الاعمال بالغصب يتجنبوا قتل الشخصيات ويرجعوها بتصريفه هبله , وكل هذا مراعاتا لمشاعر المشاهد >_>
وكذلك من علامة طيبت اليابانيين يركزوا على قصص بسيطه في الحياه وبالغصب يسووها مؤثره
قتل شخصية يعتبر plot tool قصصي لتحريك حبكة القصة و دفعها في اتجاهات معينة، و قتل الشخصيات شائع و مستعمل بكثرة في الأنمي الياباني يا عبد الله

عموماً بخصوص كلامك عن التأثير بالأشياء البسيطة، أنا تكبر عندي هذه الأشياء البسيطة و الي فيها معاني و تتضخم في أعماقي لأسباب مختلفة، الإنسان شخصيته خلاصة ظروفه و بيئته و حياته، خلني أعطيك مثال .. أنا ما عندي اخوان ( ذكور ) ... لذلك أصدقائي دائماً و الأشخاص الي حولي لهم معزة كبيرة في قلبي و أعوض فيهم شيء أفتقده في الحياة الواقعية، و لما أشوف أنمي يلعب على حبل و أوتار الصداقة و العلاقة بين الأصدقاء يكبر في داخلي كثيراً، بينما يمكن ما يعني لك أي شيء

و على العكس من ذلك، الأمور "القاسية" في الحياة مهما كانت قسوتها ما تحركني كثير لأن الإيمان و القناعة يحركوا شخصيتي في الحياة، فقدت والدي ( الله يرحمه ) و أنا لا زلت في منتصف دراستي الجامعية و مريت بظروف قاسية لا يعلمها إلا الله، غير معاناته مع المرض قبلها لسنوات و معاناة البيت كله، أعياد المسلمين الناس يقضوها في السفر و الإجازات و أنا كنت أقضيها في المستشفى رفقة والدي المهددة حياته بالخطر، لكن هذا كله ما كان يهزني، كان يكفيني اني أبتسم و أنا ذاهب إلى النوم و أقول لنفسي بأن الله معي، و في وقت الضيق أطلب الغوث من الخالق عز و جل، صدقني السعادة الحقيقية في الحياة لا يمكن تتحقق لإنسان إلا بإرضاء الله و إرضاء الوالدين، الناس يفكروا في هموم الحياة الدنيا و كيف يكنزوا الأموال و كيف يصرفوها و كيف يكون فلان أحسن من علان و أكثر ثراء و مالاً و جاهةً، لكن هذه الأشياء فقط و فقط هي الي تخلق الهم و الغم للإنسان في الحياة، يقال : من راقب الناس مات هماً.

لذلك الأشياء "البسيطة" الي انت تشوفها لا شيء بالنسبة لقسوة الحياة و كوارثها، أنا أشوفها أشياء عظيمة و تترك في داخلي أثر كبير، أحزن لما أشوف شخصية تفقد أصدقائها على سبيل المثال ( ضمن سياق قصة متقنة بالطبع ) لأني أعرف ما قيمة الودّ و أثمنّه كثيراً، غيري يمكن ما يفكر بهذي الطريقة و تكوينه و شخصيته و بيئته مختلفة كلياً. أتفاعل لما أشوف كيف الأم تربي طفليها في فيلم Wolf Children لأن قلبي دائماً مع والدتي ( فأحس بحلقة وصل بيني و بين العمل )، و هذا بالنسبة لي أهم و أعلى قيمة بكثير من متاعس الحياة أو مشاغلها أياً كانت، بل هذه هي المعاني الحقيقية للحياة الزائلة و القصيرة من وجهة نظري، و الي أفضل اني أترك فيها ذكرى طيبة بين الناس على أي شيء دنيوي آخر.

أنا عارف ايش يقصد , يقصد بلا روح , زي الي يقول المسلسل/الفلم استمتع فيه بدون احساس بدون عاطفه ولا مشاعر متبادله بين الشخصيات , زي الي حماس واثاره والموت والقتل ما له قيمه ولا انسانيه وخلاص أنتهينا , ما في شي يتركك تفكر فيها بعد العمل

عموماً، هذي الجملة تلخص محبتي للأنمي إجمالاً و ليش أحبه أكثر من غيره كذوق شخصي :

،مثلا صعب ان اجد عمل مثل شيهايا (لطيف،بريء،عفوي) في عالم المسلسلات
بدون مقارنات، لكن شيء مثل شيهايافورو ما بتشوف مثله خارج ميديا الأنمي، لأن لكل ثقافة ما يميزها.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
وعلى فكرة المقارنة بnana على الرغم انه من افضل الاعمال التي شفتها في حياتي لكن شوف المفارقة هنا الكثير من جمهور الانمي ما يعجبه نوع الدراما هذه مثال في المنتدى حسين ومحمد عبدالهادي كل واحد منهم يكره ازود من الثاني :thumbsdown: لكن بكل امانة انا اتفهم وجهة نظرهم هنا واعرف ليش ما دخلوا معاه جو الامور ما هي بسيطة او محددة بالملي حتى تتقارب او تنتقد بشكل واضح،شفت كيف :sunglasses:
(الموضوع تدمر كل منك يا حسين :::angry:::)
 
هذي قوقعه ودائرة فارغه في صناعة الأنمي وتعيد نفسها بشكل أو بآخر للأسف مثل ما قلت يا عبد الله والمسأله إن حاولت تخرج أو تكسر هذي القواعد الجمهور ما راح يدعمك وراح يخليك ترجع لنفس أعرافهم مثل الخير والشر , الفتيان والفتيات الصادقات , الشخصيات المثاليه وهلم جرا ..
والأمثله كثيره بما يتعلق بالأنمي والمانجا من ناحية كسر القواعد وتجد إنهم يفشلون أو إن مبيعاتهم من سيء إلى أسوأ العمل الوحيد الذي بالفعل كسر هذه القاعده وتماسك من دون هبوط كان nana ولكن للأسف مو كل مانجكا وكل كاتب عنده الجرأه يخاطر ويكسر هذي القواعد ويظهر دراما ناضجه أو عمل بشخصيات نفسيه أو لنقل في حدود الواقعيه والطبيعيه لأنه في غالب الأمر ما راح يحصد الشهره ولا الدخل المادي القوي لذا تجد صناعة الأنمي والمانجا تتكرر وتتكرر ونحن ما زلنا في هذه القوقعه , لذا تجد المسلسلات فيها من الدراما ما يجذبك ويخليك تلتهم العمل في أيام بسيطه لأنه يقدم لك مشاعر صادقه بالذات إذا كان طاقم الممثلين مبدعين ومتقمصين الشخصيات
صار عندي فضول اشوف نانا :sunglasses:

انا خبري هالقيود لتصنيف العمري , المشكله اغلب الانميات تصنيفها للمراهقين او الصغار , لهذا تحصل هذه القيود الي ترفع الضغط :confounded:


لول عبدالله يا حبك لهذا النقاش العقيم الذي اغلبه في النهاية يدخل في الميول وصراحة مقاربتك مبالغ فيها جدا سواء من الناحيتين وانت قاعد تنمط وتحاول تفتح باب ليس له مخرج.
ابدا ما في شي عقيم , النقاش هذا زي الفل :thumbsup:

قتل شخصية يعتبر plot tool قصصي لتحريك حبكة القصة و دفعها في اتجاهات معينة، و قتل الشخصيات شائع و مستعمل بكثرة في الأنمي الياباني يا عبد الله
القتل موجود , لكن موتها بعد ذلك غير موجود :)

اوكي مو كل الاعمال كذا , لكن في اعمال كثيره تحس الكاتب خايف على مشاعر الفانز أو انه خايف على نفسه تجيه رسائل تهديد يبون يقتلونه اذا قتل بعض الشخصيات ؟ لول
على فكره انا ما جاتني عقدت هالقيود العجيبه الا من ميديا الانمي , لهذا دائما اهرب لستديو ماد هاوس لعله هو الي يفهم ذوقي >_>

عموماً بخصوص كلامك عن التأثير بالأشياء البسيطة، أنا تكبر عندي هذه الأشياء البسيطة و الي فيها معاني و تتضخم في أعماقي لأسباب مختلفة، الإنسان شخصيته خلاصة ظروفه و بيئته و حياته، خلني أعطيك مثال .. أنا ما عندي اخوان ( ذكور ) ... لذلك أصدقائي دائماً و الأشخاص الي حولي لهم معزة كبيرة في قلبي و أعوض فيهم شيء أفتقده في الحياة الواقعية، و لما أشوف أنمي يلعب على حبل و أوتار الصداقة و العلاقة بين الأصدقاء يكبر في داخلي كثيراً، بينما يمكن ما يعني لك أي شيء

و على العكس من ذلك، الأمور "القاسية" في الحياة مهما كانت قسوتها ما تحركني كثير لأن الإيمان و القناعة يحركوا شخصيتي في الحياة، فقدت والدي ( الله يرحمه ) و أنا لا زلت في منتصف دراستي الجامعية و مريت بظروف قاسية لا يعلمها إلا الله، غير معاناته مع المرض قبلها لسنوات و معاناة البيت كله، أعياد المسلمين الناس يقضوها في السفر و الإجازات و أنا كنت أقضيها في المستشفى رفقة والدي المهددة حياته بالخطر، لكن هذا كله ما كان يهزني، كان يكفيني اني أبتسم و أنا ذاهب إلى النوم و أقول لنفسي بأن الله معي، و في وقت الضيق أطلب الغوث من الخالق عز و جل، صدقني السعادة الحقيقية في الحياة لا يمكن تتحقق لإنسان إلا بإرضاء الله و إرضاء الوالدين، الناس يفكروا في هموم الحياة الدنيا و كيف يكنزوا الأموال و كيف يصرفوها و كيف يكون فلان أحسن من علان و أكثر ثراء و مالاً و جاهةً، لكن هذه الأشياء فقط و فقط هي الي تخلق الهم و الغم للإنسان في الحياة، يقال : من راقب الناس مات هماً.

لذلك الأشياء "البسيطة" الي انت تشوفها لا شيء بالنسبة لقسوة الحياة و كوارثها، أنا أشوفها أشياء عظيمة و تترك في داخلي أثر كبير، أحزن لما أشوف شخصية تفقد أصدقائها على سبيل المثال ( ضمن سياق قصة متقنة بالطبع ) لأني أعرف ما قيمة الودّ و أثمنّه كثيراً، غيري يمكن ما يفكر بهذي الطريقة و تكوينه و شخصيته و بيئته مختلفة كلياً. أتفاعل لما أشوف كيف الأم تربي طفليها في فيلم Wolf Children لأن قلبي دائماً مع والدتي ( فأحس بحلقة وصل بيني و بين العمل )، و هذا بالنسبة لي أهم و أعلى قيمة بكثير من متاعس الحياة أو مشاغلها أياً كانت، بل هذه هي المعاني الحقيقية للحياة الزائلة و القصيرة من وجهة نظري، و الي أفضل اني أترك فيها ذكرى طيبة بين الناس على أي شيء دنيوي آخر.
يب , كل واحد ذوقه على حسب طبيعت حياته , انا عن نفسي عندي اخو توئم واخو ثاني اصغر مني بسنه , وعشت حياه قاسيه وكثير من ولاد عمي ماتوا من فتره مش بعيده وانا اعرفهم من الصغر , خلاص احس تعودت

أنو هانا اخر هم ممكن أبكي عليه :sweat_smile:
عموماً، هذي الجملة تلخص محبتي للأنمي إجمالاً و ليش أحبه أكثر من غيره كذوق شخصي :
نعم حاسس فيك وعارف ليش انت متعلق بهذه الميديا , لكن صدقني القصص الغربيه بتحصل فيها الي تبي كمان , بس لو تبحث كويس :thumbsup:

مثل ما في اعمال غربيه ممتازه بلا روح مثال مسلسل ذا سبورانو المليء بالعنف والجنس بدون احساس ولا ضمير حي (&), في مسلسلات ممتازه بروح وفيها مشاعر حقيقيه دافئه وصادقه بين الشخصيات زي بريكنج باد :)

وكذلك نفس الشي مع الافلام , لهذا يا حسين الي يبحث يلقى مراده :::innocent:::
 

MH MD

Moderator
مشرف
القتل موجود , لكن موتها بعد ذلك غير موجود
:)
إلا موجود وفي أعمال مشهورة كمان....بس لو قلت اسمها بيكون سبويلر :no_mouth: لكن مش بالندرة اللي تتوقعها
يب , كل واحد ذوقه على حسب طبيعت حياته , انا عن نفسي عندي اخو توئم واخو ثاني اصغر مني بسنه , وعشت حياه قاسيه وكثير من ولاد عمي ماتوا من فتره مش بعيده وانا اعرفهم من الصغر , خلاص احس تعودت

أنو هانا اخر هم ممكن أبكي عليه
:sweat_smile:
بس تظل فكرة موت شخص عزيز عليك في الطفولة شيء مؤلم وبعض الناس يتأثروا فيه فعلا...طبعا الإنسان ينسى مع مرور الوقت ويتعود ومش يبكي طول حياته لكن برضو لا ينفي مرارة الموقف وممكن الإنسان يتذكرهم في بعض اللحظات ويتأثر...والتفرق عن أصدقاء الطفولة شيء مؤلم أيضا...اتكلم عن تجربة ....
طبعا مش بالضرورة كل الناس يتأثروا بأنوا هانا حتى لو مروا بظروف مماثلة -مثلك....وهذا الشيء مش عيب أبدا- لكن ما ينفي ان بعض الناس ممكن يحسوا بهذا الشيء أكثر من غيرهم ويتأثروا
 
القتل موجود , لكن موتها بعد ذلك غير موجود :)
لا موجود و بكثرة، و بأعمال انت شايفها أيضاً، ما أدري كيف لحقت تنسى لول

وكذلك نفس الشي مع الافلام , لهذا يا حسين الي يبحث يلقى مراده :::innocent:::
عبد الله انت عارف القوانين هنا صح ؟
لذلك لا تزعل مني لو خضت هذا النقاش مرة ثانية و قعدت تتكلم عن مسلسلات في قسم الأنمي و لقيت عضويتك موقفة.
 
إلا موجود وفي أعمال مشهورة كمان....بس لو قلت اسمها بيكون سبويلر :no_mouth: لكن مش بالندرة اللي تتوقعها
لا موجود و بكثرة، و بأعمال انت شايفها أيضاً، ما أدري كيف لحقت تنسى لول
طيب وانا ايش قلت في السطر الثاني ؟ >_>

عبد الله انت عارف القوانين هنا صح ؟
لذلك لا تزعل مني لو خضت هذا النقاش مرة ثانية و قعدت تتكلم عن مسلسلات في قسم الأنمي و لقيت عضويتك موقفة.
أسف ما راح اعيدها مره ثانيه :neutral_face:
 
كلام جميل حسين :clap:

بالفعل بعض المشاهد تلمس شيء بداخلك وتخليك تتفاعل معاها، وبالتالي مش كل مشهد درامي يأثر على أي شخص، وأعتذر من أخونا عبدالله لوصفي له بعديم المشاعر وإن كانت إستهبال
 
أنطباعي عن أنو هانا في جيف:




متى بينزل بلوراي بالفلم ؟ تعبت من الانتظار TT_TT !!!!! والأوبنينق حقت الفلم خرافية ( هي نفسها حقت إعادة العرض ) TT^TT
 
خلصت أنوهانا، وانطباعي هو:

في الحلقات الأولى استثقلت شخصية
مينما
وكرهت مؤدية الصوت المزعجة بس مع التقدم في الحلقات أصبحت
مينما
T________T
الحلقة الأخيرة
وخصوصا
المشهد الأخير لما قرأوا الرسائل وبعدين صاروا يتكلموا عن مينما بعدين ظهرت مينما ثم في النهاية اختفت
أثر فيني بشكل كبير T______________T
ومشهد مؤثر آخر من الحلقة الأخيرة
لما عرضوا فلاشباك مينما وأم جينتا ثم بكى جينتا، ومينما بين ذراعيه لا تستطيع الحركة
وفي مشاهد أخرى كثيرة أثرت فيني وأغلبها من
الحلقات الأخيرة
لكنها رايحة عن بالي
تعديل: كيف نسيت
نهاية الحلقة 10 لما انطلق الصاروخ ومينما ما اختفت، وكيف دمجوا المشهد مع أغنية النهاية كان شيء مؤثر T___T
-------------------
أريد الفلم بسرعة :sob::sob::sob::sob::sob:
 
التعديل الأخير:

Ano Hi Mita Hana no Namae o Bokutachi wa Mada Shiranai

التعامل مع موت شخص عزيز عليك ليس أمرا سهلا, فمهما كنت بالغا أو كبيرا في السن سوف تمر بمرحلة صعبة لتقبل الواقع المرير الذي أمامك, بالنسبة للصغار تختلف الامور هنا, فأغلبهم يجد صعوبة كبيرة في التعامل مع هذه الصدمة و قد تأخذ وقت أطول لمعالجتها, و هذا ما يحاول ( Ano Hi Mita Hana no Namae o Bokutachi wa Mada Shiranai) - تبا لهذا الاسم الطويل- التطرق إليه.

الاستوديو: A-1 Pictures و من أعماله (Magi: The Labyrinth of Magic) و (Kuroshitsuji).

المخرج : Nagai Tatsuyuki و من أعماله (Mai-HiME) و (Toaru Kagaku no Railgun S).

كتابة النص: Okada Mari و من أعمالها (Hanasaku Iroha: Home Sweet Home) و (Gosick).

القصة:

(Yadomi Jinta) مراهق حاد الطباع ينشغل بألعاب الفيدو في غرفته بينما شبح صديقة طفولته (Menma) يظهر أمامه مرارا و تكرارا, و مع مرور الايام يلتقي (Jinta) بأصدقاء طفولته الذين مروا معه بمأساة فقدان (Menma), فيحاول (Jinta) و أصدقاءه فهم السبب الذي جعل (Menma) تظهر أمام (Jinta) على هيئة شبح و في نفس الوقت إيجاد الرسالة التي تحاول (Menma) إيصالها لهم, القصة قد تبدو عادية و مكررة في الاعمال الدرامية و لكن لحسن الحظ الانمي يقدم أكثر من ذلك.

للوهلة الاولى (أنو هانا) يبدو مثل عمل درامي مراهق, مجموعة من المراهيقين يتعاملون مع صدمة ماضية و يحاولون التعايش و النضج بعدها و في أغلب أوقات هذا ما يحدث, مسار القصة واضح ,و منطقي, و لكن هذا جعل بعض الاحداث متوقعة و غير متجددة في أفكارها, و لاحظت أيضا أن الانمي يميل إلى إظهار التعاطف مع الشخصيات الرئيسية في الوقت الذي يجب أن تتقدم القصة في مسارها.

واحدة من العوامل المفاجئة في قصة (AnoHana) هي إظهار ذكريات قديمة أو (Flashback) لإظهار موقف عاطفي أو إظهار سياق اكثر عن (Jinta) , (مينما), و بقية فريق ( Super Peace Busters), هذه الزيارات إلى الماضي تعطي لمسة (Nostalgia) جميلة للأنمي و تظهر التغيرات التي حصلت للشخصيات في العشر سنوات الماضيةّ.

إجمالا القصة في (AnoHana) بسيطة و لكنها تحمل سمات جميلة جدا, تعامل المراهقين مع صدمات الماضي ليس شيئا جديدا في أعمال الانمي الدرامية إلا أن الانمي إستطاع أن يميز نفسه عن البقية بأسلوب الكتابة الواقعي و البعيد عن (الميلو دراما) مع أنه هنالك بعض التصنع في أحداث القصة إلا الفكرة الاساسية و الرسالة التي يحاول إيصالها تم تقديمها بشكل رائع جدا.

الرسوم:

التغيرات التي ذكرتها سابقا تظهر أيضا في الرسوم, عندما تكون هنالك لحظات تصور الشخصيات في الوقت الحاضر تظهر أجواء الانمي بصورة داكنة و رمادية في بعض الاوقات بينما في لحظات إسترجاع الذكريات تتحول الاجواء إلى براقة و مضيئة, و السبب في هذا هو طبيعة الانسان في إسترجاع الذكريات *خصوصا عند الصدمات العاطفية* فتكون له كملاذ أو ملجأ من عالمه الحاضر.

مع أن تصاميم الشخصيات ممتازة إلا أن أغلبية الجهد قد وضع في إظهار الاختلاف الحركة و الفيزيائية بين الاطفال و البالغين, أستوديو ( A-1 Pictures) ركز على كمية الاختلافات بين حركة الطفل و الشخص البالغ ,هنالك بعض الهفوات هنا و هناك إلا أن عمل الاستوديو من هذه الناحية ممتاز و يظهر فعلا التغير الذي حصل للشخصيات الرئيسية من فترة الطفولة إلى المراهقة.

الصوتيات:

بما أن (AnoHana) عمل يركز على الشخصيات و تفاعلها مع بعضها,فقد تم كتابة النصوص و الحوارات بعناية و لحسن الحظ (AnoHana) يمتلك طاقم تمثيل صوتي ممتاز, و يجب الاشادة بخطوة جعل ممثلين للشخصية الرئيسية ,ممثل صوت يؤدي صوت الشخصية في فترة المراهقة بينما الاخر يؤدي صوت الشخصية في فترة الطفولة, و لكن لاحظت بعض المشاكل نبرة أصوات الشخصيات في فترة الطفولة و ذلك لجعل ممثلي أصوات بالغين يأدون الادوار, مع أن صناعة الانمي مازلت تتدرب على ذلك إلا أنها أظهرت أنه من الأفضل جعل الادوار الطفولية تؤدى من قبل الاطفال و أعمال مثل (Usagi Drop), ه(Ponyo), و (Spirited Away) أثبت لنا هذا الامر.

(AnoHana) أعتمد في تلحينه على مقطوعات هادئة و بطيئة بإستخدام البيانو و القيثارة مما أعطى لمسة دافئة و جميلة لأحداث الانمي, بالنسبة للأفتتاحية فهي بعنوان (aoi shiori) و تظهر الشخصيات بلحظات من ماضيها و حاضرها و تعطي تلميحا عن أسباب مشاكلهم العاطفية و إجمالا كانت إفتتاحية رائعة.

الخاتمة:

لأكون صادق معكم دخلت إلى مشاهدة (AnoHana) بحذر شديد إلا أني كنت سعيد جدا بالنتيجة النهائية , القصة في (AnoHana) ليست بلا عيوب و لكن عنصر الواقعية في الكتابة و طريقة التقديم جعل الانمي متميزا على كثير من الاعمال الدرامية, (AnoHana) ليس مثالا على أنمي (Original) ممتاز فقط, أيضا كدراما واقعية.

8.0
 
السلام عليکم
اتذکر شاهدت هذا الأنمي قبل مدة طويلة ، هو ممکن يکون اول انمي مترجم اشاهده ، و بکل صراحة شاهدته بسبب شهرته و المدح الذي ناله ، اکثر ما اعجبني في الأنمي تطور الشخصيات بالعمل و حواراته الجميلة ايضا .. الأنمي بشکل عام يتحدث عن الصداقة و تأثير الأفراد علی بعضهم البعض و لکن بالمقابل کانت هنالک سلبيات بالعمل ازعجتني عند المشاهدة و من اهمها المبالغة في ردود فعل الشخصيات في بعض المشاهد ، کانت هنالک مبالغة کبيرة کأن صناع العمل يقولون للمشاهد ارجوک يا متلقي ابکي ، التأثير علی المشاهد لا يکون بهذا الشکل ، طبعا هذا الأسلوب اُستعمل بمشاهد قليلة من العمل و لکن کان ممکن يتم الأستغناء عنه بکل سهولة و التأثير سيکون اکبر ، مثلا المشهد الأخير بالحلقة الثامنة اثر علي اکثر بکثير من المشهد النهائي بالحلقة الأخيرة ! هذا المشهد اعتبره من اسوأ مشاهد العمل ان لم يکن الأسوأ ! مبالغة کبيرة جدا ، کان من المفترض ان يکون المشهد الأکثر تأثيرا و لکن صدقا لم اتأثر الا بـ اجزاء من المشهد فقط
عموما هذه اکبر سلبية بالعمل ، من الأشياء اللي ازعجتني بالعمل ايضا وجود شخصية مينما ! ، شخصية مزعجة جدا و لکن اکيد لن استغنی عن مشاهدة العمل لأجل هذه النقطة حتی و لو کانت الشخصية الرئيسية ! عموما الأنمي جيد و يستحق المشاهدة بکل تأکيد