نقاش أنمي ربيع 2011: Ano Hana - NoitaminA Slot فلنعد بناء صداقتنا التي انتهت في ذاك اليوم

بادئ الموضوع #1
نبذة من تقرير الموسم:



Ano Hi Mita Hana no Namae o Boku-tachi wa Mada Shiranai
noitaminA slot



النوع: Slice of Life, دراما
الاستوديو:
A-1 Pictures Inc
عدد الحلقات: غير معروف
العرض: يوم الخميس الموافق 14 أبريل 2011
نبذة:
ما بال منتجي مسلسلات هذا الموسم؟ هل يحاولون التنافس على طول عناوين مسلسلاتهم؟ على أية حال, يمكن ترجمة العنوان إلى العربية على هذا النحو: "ما زلنا لا نعرف اسم تلك الزهرة التي رأيناها ذاك اليوم". ومرة أخرى, يحالفنا الحظ في وجود عنوان مختصر لهذا العمل: Ano Hana. والجدير بالذكر أن أنمي آنو هانا لا يتبنى رواية أو عمل مانجا ما, وإنما تم إنتاجه لصيغة الانمي مباشرة. لا نهايات متسرعة تدعوك لشراء المانجا بعد اليوم!
يخوض أنو هانا غمار حياة مجموعة من الأصدقاء ذهبت بهم الحياة إلى اتجاهات مختلفة بعد تخرجهم من الدراسة الثانوية. تمكنت النزعة الإنطوائية من أحد أفراد هذه المجموعة الذي يدعى "جينتان" إلى درجة دفعته للعيش في حالة من العزلة عن العالم الخارجي. و في يوم من الأيام, يتلقى جينتان طلباً من صديقته "مينما" -التي تنتمي هي الأخرى لمجموعة الأصدقاء تلك- تدعوه من خلاله إلى تحقيق أمنية وحيدة. ولتلبية أمنية مينامي, يجد جينتان نفسه مطالباً بلمّ شمل بقية أفراد هذه المجموعة مهما تطلب ذلك من ثمن.

[video=youtube;JTz0UTfUA_c]http://www.youtube.com/watch?v=JTz0UTfUA_c&feature=player_embedded[/video]

توقعات الفريق:
يكفينا القول بأن من سيتولى إخراج آنو هانا قد سبق له العمل على الموسم الثاني من Honey and Clover بالإضافة إلى Toradora لنتقين من أن Nagai Tatsuyuki يتمتع برؤية إخراجية فذة عندما يتعلق الأمر بالدراما. ليس هذا فحسب, بل أن مهمة كتابة نص هذا الأنمي ستكون من نصيب Okada Mari التي تولت كتابة نص Toradora و True Tears, وكلاهما إسمان لا يخفيان على أي متابع للأعمال الدرامية الرومانسية.
ومن ثم هناك تلك الفقرة التلفزيونية التي تدعى Noitamina! هذه الفقرة التي اشتهرت عبر سنواتها الست بتقديم أعمال ناضجة بالغة الجودة تحوز غالباً على إعجاب النقاد. وجود أي أنمي في هذه الفقرة (التي ستحتوي أيضاً على أنمي [C]) يعد سبباً تلقائياً للتفاؤل! يبدو أننا مقلبون على وجبة درامية دسمة تتخللها لحظات راقية تصف حياة الشخصيات وهي تأخذ مجراها في ما يعرف بجنرا الـ Slice of Life. وعلى ذلك, لن يندم عشاق الدراما والـ Slice of Life على ادخار عشرين دقيقة أسبوعياً لهذا العمل.
حلقة واحدة كانت كفيلة بإقناعي بأن "أنو هانا" سيكون مرشحاً عنيداً للقب "دراما الموسم", رغم أنني عانيت الأمرين وأنا أقاوم رغبتي في النوم بعد مشاهدتي للثلث الأول من الحلقة, فقد تخللته الكثير من الأمور التي أعدها -شخصياً- مؤشرات اعتيادية لأنمي moe اعتيادي. ولكن, ومع مرور الدقائق, ازددت يقينا بأن الإخراج المحكم قد يتمكن من انتزاع ثوب الاعتيادية لهذا العمل.
الأفكار التي نوقشت في هذا الأنمي ليست بالجديدة, ولكن هذا الأفكار قُدمت في هذه الحلقة بإجادة تلامس أوتارك الحساسة. وأستطيع القول بأنه لو قُدر لجودة أنو هانا أن تستمر على هذه الوتيرة, فإنه سيكون قميناً بأن يوضع في فترة NoitaminA رغماً عني وعن تحفظاتي التي سبقت مشاهدة هذا العمل.

أفضل التوقف عند هذا الحد وترك المشاهد العزيز يشاهد هذه الحلقة دون توقعات مسبقة تؤثر على حكمه في نهاية الأمر.
 
#2
يعطيك العافية على الموضوع سلمان!

من موضوع الربيع..
امممم, حلقة Denpa Onna الأولى كانت مملة مع إنّ بصمة SHAFT المميزة موجودة.. في احتمال يتحسن الوضع لكني مو مستعد أشغل وقتي زيادة خصوصاً مع أنميات الموسم الممتازة و الكثيرة نسبيًّا هذا الربيع! يكفي Ano Hana فيه عامل Moe و يعطيك مثال ممتاز كيف الإعدادات المتشابهة في الظاهر يمكن تطبيقها بطريقة مختلفة كليًّا ههه.. لوهلة كنت أحسّ إني أعيد حلقة Denpa Onna برسم مختلف خصوصاً لما سمعت صوت ممثل البطل نفسه (لول!) لكن مع الوقت بدأت الفروقات تشعّ بوضوح. Ano Hana منافس لـHanasaku Iroha على لقب أنمي سلايس أوف لايف الأفضل في ربيع 2011 و اختلاف مجرى القصتين ما يمنع أحد من استمتاعه بالمسلسلين. Ano Hana أكثر نضوج و يتعامل مع صداقات قديمة و مبعثرة بعكس Hanasaku Iroha الي يركز على تكوين صداقات جديدة. بانتظار الموضوع الرسمي من سلمان! XD
ودّي أضيف إني أفضّل Ano Hana على Hanasaku Iroha, يعني أول حلقتين من HanaIro كانوا جيدين لكن حلقة وحدة من Ano Hana خلتني أحسّ بالفرق في مستوى القضايا الي ممكن يتعامل معها المسلسلين. لو يستمر الثاني على نفس الوتيرة بيكون الفائز بلقب "دراما الموسم" واضح بالنسبة لي..
 
#3
شفت الحلقة الاول من المسلسل، وكانت كفيلة بآنك تحكم عليه من هذي الحلقة، كانت حلقة ممتازة، لكن الفكرة ليست بالجديدة، لكن المميز فيه طريقة التقديم.
ولكن لازلة افضل هاناساكو ^ـ^!، ومع ان كل مسلسل يتميز بشئ.
 
#4
الاحظ ذكر بأن الأنيمي بيكون في فترة NoitaminA في الموضوع وعنوان الموضوع
وش المميز في فترة NoitaminA ؟
 
#5
لو كملتوها لباقي الانميات نفس الحركه تاخذون من التقرير و تسووله موضوع رسمي يكون احسن


بالنسبه للانمي فمنزل الحلقه االولى بس للحين ما يا دورها
 
بادئ الموضوع #6
الاحظ ذكر بأن الأنيمي بيكون في فترة NoitaminA في الموضوع وعنوان الموضوع
وش المميز في فترة NoitaminA ؟
نعم عزيزي, نويتامينا هي فترة العرض تصدر فيها الأعمال اللي تستهدف جمهور ناضج ومختلف عن العادة. يكفي إنك تعرف إن أول عمل انعرض في هالفترة كان Honey and Clover.
في المواسم الماضية, الأعمال اللي كانت تنعرض في نويتامينا في الغالب كانت تحصل على أعلى التقاييم من بين أعمال الموسم (والاستثناءات موجودة بالطبع).

ودّي أضيف إني أفضّل Ano Hana على Hanasaku Iroha, يعني أول حلقتين من HanaIro كانوا جيدين لكن حلقة وحدة من Ano Hana خلتني أحسّ بالفرق في مستوى القضايا الي ممكن يتعامل معها المسلسلين.
وأنا كذلك. المقارنة بين الحلقتين الأولتين لهالأنميين ترجح كفة آنو هانا, احتمال تدني المستوى لا زال وارد, ولكن عندي درجة من الثقة في منتجين آنو هانا, وأتمنى ما يخيبون الآمال.
 
#7
سلمان ايدن اوف ذا ايست انعرض في نويتامينا صح ؟
انو هانا - بعد انطباعاتكم - يضاف للمسلسلات الي بتابعها أسبوعيا ان شاء الله ، فقط بانتظار الهاردسك يشرف لول
 
#9
نعم عزيزي, نويتامينا هي فترة العرض تصدر فيها الأعمال اللي تستهدف جمهور ناضج ومختلف عن العادة. يكفي إنك تعرف إن أول عمل انعرض في هالفترة كان Honey and Clover.
في المواسم الماضية, الأعمال اللي كانت تنعرض في نويتامينا في الغالب كانت تحصل على أعلى التقاييم من بين أعمال الموسم (والاستثناءات موجودة بالطبع).
ممتاز يعني ممكن اقول أن C بيكون ممتاز :)
 

Dark Master

فريق الأنمي
#10
ماعندي شيء ازيده على كلام الشباب هنا
المسلسل واضح من أول حلقة انه هاي كوالتي والقصة حلوة ومؤثرة ولها بوتنشال كبييير
ماحد يتردد يتابعه ياجماعة المسلسل مرشح قوي للقب (دراما الموسم) زي مااتفضل الأخ Van
 
#11
واو.. تعلّقت بـAno Hana بشدّة بعد الحلقة الثانية. بطريقة ما الأنمي نجح في صنع علاقة ربط قويّة بيني و بين الشخصيات, و الواقعيّة كانت "مؤلمة" في بعض الأحيان..

"هل صداقات الطفولة هي أجمل أنواع الصداقة؟ هل تُؤثر على مجرى حياتنا في المستقبل؟ ماذا يبقى منّا عندما نكبر و ماذا يتغيّر؟ هل بالضرورة الحفاظ على صلاتنا مع أصدقائنا و إن تغيّرت نظراتنا للحياة بسبب عهود ساذجة عقدناها أو أيام جميلة قضيناها معهم؟ هل مشاعر الحنين للماضي و النوستالجيا عائق لنا أو ماهدة لطرقنا المستقبلية؟ هل نذكر مفقودينا أم ننساهم؟.." كل هذي أسئلة أسئلة دارت في ذهني و في أغرب المواقف أحيانا. وجود "نوكيمون" كان ضروري جدّا عشان يرفع وقع الأحداث و يزيد تعلّقي بالشخصيات لول! جميل.. =')
 
#12
الحلقة الثالثة شي ابداعي، بعد هذي الحلقة قررة اني ارجع الذكريات مع اصدقائي الي تناثرو هنا وهناك :cry: راح اسوي دعوة لهم على شان نجتمع مرة ثانية p;
 
#13
شفت أول حلقتين من المسلسل

الي يبحث عن دراما خفيفة فيها بعض المشاعر و المعاني الجميلة هذا المسلسل بيكون جيد ، ولو انه ما رح يكون anything special حقيقة

الفكرة مع انها مكررة إلا انها من الأفكار الي تعجبني في الثقافة اليابانية إجمالا و أحب أشوفها بس أحيانا بتكون متقنة أكثر من أنو هانا .. الشخصيات عادية و ما لفتت انتباهي ، والمؤدي الصوتي لجينتان ما عجبني كشخصية رئيسية ، أيضا الارت مشي حالك و ما فيه شي مميز .

في لعبة قدمت فكرة مشابهة بوحدة من القصص القصيرة الي فيها .. دراجون كويست9 :) .. اشتقت لها لول
( فكرة الشبح الي عالق في عالمنا لأنه ينتظر تحقيق أمنية )
 
بادئ الموضوع #14
بعد مشاهدة الحلقة الرابعة تيقنت أن المسلسل يقدم مزيج فني مناسب جداً لنويتامينا, من طرح الشخصيات وتطورها الخفي والضمني مع مرور الأحداث إلى الحوارات البسيطة والعميقة في وقت واحد, وكل فرد في طاقم الشخصيات وجوده يعطي أهمية غاير قابلة للتبديل (بالذات يوكيآتسو وتسوروكو).
الأنمي يروي قصة راقية عن التغير اللي يطرأ على الأصحاب بعد تفرقهم, والحاجز الغريب اللي يتكون بينك وبين الأشخاص اللي ما قابلتهم من مدة طويلة. ممكن دراما المسلسل ما تكون من النوع اللي يحاول إبكائك, ولكنها حتماً تضرب على أوتار حساسة أخرى غير إحساس "الحزن".
الأنمي recommended بالراحة لكل شخص يحب يشوف شخصيات طبيعية تتفاعل وتغير حاجات في بعضها البعض, ولكن ما أنصح فيه للأشخاص اللي يبحثون عن دراما مباشرة.
 
بادئ الموضوع #15
ياه على الحلقة الثامنة, مستحيل تشوف حلقة في هالأنمي بدون ما ترتفع كل شخصية رئيسية في عينك درجة إضافية!
ما باقي إلا 3 حلقات, إذا الأنمي استمر على هالمستوى فممكن جداً أعتبره الأفضل في هالسيزن.
هذي هي الجودة غير التقليدية اللي تعودناها من نويتامينا.
 
بادئ الموضوع #17
^ حسون, أهم شي إنك ما تشوفه وإنت منتظر دراما مبكية, روعة المسلسل تكمن في شغلات ثانية كلياً. راجع ردودنا اللي فوق.
 
#18
عارف هالشي يا سلمان P:

بالعادة الواحد يحاسب العمل على ما يقدمه هذا العمل ، و ليس على ما تريد أنت أن يقدمه !
 
#19
ياه على الحلقة الثامنة, مستحيل تشوف حلقة في هالأنمي بدون ما ترتفع كل شخصية رئيسية في عينك درجة إضافية!
ما باقي إلا 3 حلقات, إذا الأنمي استمر على هالمستوى فممكن جداً أعتبره الأفضل في هالسيزن.
هذي هي الجودة غير التقليدية اللي تعودناها من نويتامينا.
الأنمي الوحيد اللي مستمر معاه هذي الموسم فكرته رهيبه يخليك تتذكر ايام الطفولة T_T
حاليا احمل الحلقة الثامنة اتحمست من كلامك في شخصية وحده ما اظن راح ترتفع

لو يطلع عندها انفصام بالشخصية او مرض زي كذا راح اصدق XD خصوصا في الحلقة السابعة
 
بادئ الموضوع #20
^
بالعكس آنجو قابلة للتصديق بطريقة خرافية! حتى لو ما حبيتها كشخصية. حتى مزاجيتها وتقلبها بين الإيجابية والسلبية تحسها خصال تناسبها جداً, مع إنها مو من أفضل 3 شخصيات عندي في الأنمي أصلاً, ولكن يا ريت بقية الكتّاب الكسالى (اللي ما همهم إلا الشيك اللي بيحصلونه في نهاية المشروع من بركات الأوتاكو) يتعلمون يسوون tsunderes بهالجودة لول.
 
#21
^
الشخصية ممكن تطلع رهيبه لو حطوا تفسير لمزجيتها الرهيبه (شيء يكون متعلق بجينتا\مينما وصحباتها ) ننتظر ونشوف :)
 
#22
شفت الحلقة :)
الحلقة رجعت لي فلاش باك أليم لكلاند افتر ستوري T_Tلقطة ام مينما وابو جينتا T_T
متحمس للحقة الجاية :)
 
#23
بعد مشاهدة الحلقة الثامنة مو مستوعب كيف المرشّح الأول لأفضل أنمي هذا الموسم ما تتعدى ردود موضوعه صفحة وحدة.. شلووون؟! T_T

وين أصحاب المشاعر؟ وين المتعلقين بطفولتهم و أيامها الحالمة؟ وين الي هموم الدنيا غطت على عقولهم؟ ترى حتى رسالة سلمان مشوشة لما يقول لا تتوقعون دراما مبكية.. أنو هانا يتعمق في شخصياته لدرجات عبقرية تخليك تتذكر مواقف شخصية تربطها بما تشاهد و راح تنزل دموع شخصية ذات معاني عميقة وراءها XP

الحلقة الثامنة كانت قمة إبداع الكاتب في استغلال العلاقة الي صنعها بين الشخصيات, كل كلمة تقولها شخصية للثانية كان لها معنى و منظور مختلف يخصها.. و كثير مواقف ممكن تخلي البعض ينتهي بسيل من الدموع ;-;

مينما ='(
 
#24
اخيرا اعلنت منما نفسها لباقي المجموعه، كان هالشي مزعجني جدا طوال هالفتره لان منما عندها القدره انها اتحرك الاشياء فكل هالدراما اللي حدثت قبل هالحلقه حسيت ان الكاتب غاصبها علينا

بس هذا مو معناته ان الدراما ماكانت ممتازه و ان هالانمي من الافضل هالموسم، هالجزئيه فقط بالانمي اهيا اللي ماقدرت اتقبلها خاصه ان جنتا ماحاول اثبات وجودها لهم
*
 
#25
بعد مشاهدة الحلقة الثامنة مو مستوعب كيف المرشّح الأول لأفضل أنمي هذا الموسم ما تتعدى ردود موضوعه صفحة وحدة.. شلووون؟! T_T

وين أصحاب المشاعر؟ وين المتعلقين بطفولتهم و أيامها الحالمة؟ وين الي هموم الدنيا غطت على عقولهم؟ ترى حتى رسالة سلمان مشوشة لما يقول لا تتوقعون دراما مبكية.. أنو هانا يتعمق في شخصياته لدرجات عبقرية تخليك تتذكر مواقف شخصية تربطها بما تشاهد و راح تنزل دموع شخصية ذات معاني عميقة وراءها XP

الحلقة الثامنة كانت قمة إبداع الكاتب في استغلال العلاقة الي صنعها بين الشخصيات, كل كلمة تقولها شخصية للثانية كان لها معنى و منظور مختلف يخصها.. و كثير مواقف ممكن تخلي البعض ينتهي بسيل من الدموع ;-;

مينما ='(
لوول اذا الكبار هنا ما يكتبون انطبعاتهم شنو تتوقع من البيقه XD وبرضوا ملاحظة ما احد يحب يحط رد بموضوع قديم شوي ؟_؟
 
#26
لوول اذا الكبار هنا ما يكتبون انطبعاتهم شنو تتوقع من البيقه XD وبرضوا ملاحظة ما احد يحب يحط رد بموضوع قديم شوي ؟_؟
الموضوع قديم ؟ الأنمي on-going بكل الأحوال XD

كنت أتابع المسلسل لكن وقفت من فترة مع المشاغل و الاختبارات ( حلقة 4 ) ، قاعد أحمل باقي الحلقات و كالعادة أي حلقها بشوفها بحط انطباعاتي عنها ان شاء الله .
 
#28
مش بالضرورة ، تصدق اني حملت كل الأنميات الي انفتح عليها مواضيع ؟ بس ماشي فيهم بالترتيب و أي انمي بخلصه ان شاء الله رح أرفع موضوعه اينما كان XD

عموما ، ان شالله بنشوف تفاعل أكبر من الجميع في الفترة القادمة .
 
بادئ الموضوع #29
ترى حتى رسالة سلمان مشوشة لما يقول لا تتوقعون دراما مبكية..
مؤيد, إنت تعرف إني أكتب هالملاحظات لـ "أشباه البشر" مثلي :laugh::. المسلسل ككل فيه مشاعر مرهفة, نعم, ولكني أحس التركيز الحقيقي هو إنك "تشعر" بالشخصيات, مو "تبكي" لها. المشاعر اللي فيه خالصة, ويتفاعل معاها كل شخص بطريقته الخاصة, راجع الحلقات بالكامل, زما رح تلاقي أي مشهد يحاول ينتزع منك دمعة بطريقة رخيصة أبداً.

عبد العزيز بخصوص التساؤل اللي طرحته,
قريت توقع (طرأ على بالي في السابق أيضاً) بأن إعلان مينما المتأخر عن حضورها لبقية الشخصيات ممكن يكون متعلق بأمنيتها الأخيرة, واختفائها من الوجود بعد تحقيق هالأمنية. ممكن مينما تعلقت بعالم الأحياء مرة ثانية وشافت إنها لو كشفت نفسها للجميع فوقتها بهالعالم بيكون أقصر بكثير بحكم إن أمنيتها رح تتحقق بسرعة.
 
بادئ الموضوع #30
الحلقة التاسعة بتنزل مترجمة اليوم, قبل دوامي بشوي لول. لازم أشوف لي حل p:

ما أعرف ليش ينتابني إحساس إن الحلقة الأخيرة ما رح تكون عبارة عن حلقة bittersweet فقط, بل رح يكون فيها تويست أيضاً.

أعترف رسمياً بأن أوكادا ماري كاتبة سكربتز موهوبة, صحيح إنها أحبطتني شوي بعد Fractale, لكن الآن بدأت أفكر في احتمالية إن ضعف فراكتيل كان ناتج مو من سوء السكريبت نفسه بل من سوء تطبيقه.