Andrew X
سابقاً Life
احيانا اذا اختليت بنفسك..او جلست في مكان وسيع والهدوء يحوم من حولك..او اذا
وضعت رأسك على المخدة..تبدأ في الأنتقال من عالمك الى مكان بعيد كل البعد عن
عالمك الواقعي..بدون احساس منك او وعي..الى عالم كنت جزء منه سابقا..عالم
عشت فيه اللحظات المره والحلوه منها...عالم لا تسطيع ان تنساه مهما فعلت..لأنه
سيظل في النهاية جزء منك لايتجزء وكل لحظة منه موجودة في الحفظ والصون
في قلبك..في حياتك ..في كل مكان..وفي ذكارتك
(ذكريات الأمس الجميلة..ستبقى بلأمس فقط)
الأسم :
Omohide Poro Poro :باليابانية (مطر الذكريات)
Only Yestarday : بالأنجليزية(ذكريات الأمس)
انتاج ستديو : Ghibli
اخراج : اخر الصفحة (لازم تعرفون من مين )
نوع الفلم : دراما , رومنسي , slice of life
مدة العرض : 118 دقيقة
تاريخ الأنتاج + العرض: 1991
عندما تسقط قطرة واحدة من الذكريات..من مكان ما..تتساقط الأخريات لاحقة بأختها التي
سبقتها..قد ينسى الأنسان الكثير من الذكريات..بسبب ظروف الحياة اليومية الصعبة والمليئة بلأحداث
التي لاتنهتي..وقد ينسى الأنسان الكثير من ذكريات العزيزة على قلبه..او المنبوذ منها..بسبب التقدم
في السن ومبدا العيش في اللحظة الراهنة ونسيان القديم منها..ولو ان النسيان في كثير من الأحيان نعمة
نحمد الله عليها ونشكره..
بداية الفلم بلحن بسيط وجميل في نفس الوقت ..بحيث يشعرك ان (دوام الحال من المحال) ومن المعروف
ان لاشي يدوم على حاله وكل شي يجب ان يكون له نهاية في يوم من الأيام..ثم يبدء الفلم في احدى عمائر
اليابان الشاهقة حيث يوجد مقر عمل الشابة (تايكو) ذوالـ24 - 27 ربيعا تطلب من مدير عملها اجازة لتأخذ
بعض الراحة وتذهب لمكانها المفضل في قرية داخل مدينة ياماغاتا , اوكاجيما وتمارس هوايتها المفضلة ..ثم ينتقل المشهد مباشرةَ
الى تايكو الصغيرة حيث تبدء تتذكر كيف بدئت الأجازة الصيفية بعد تخرجها من الصف الرابع وانتقالها
للصف الخامس وبدء صديقاتها في التحدث عن الأماكن التي سيزورنها في الصيف..وكانت تسمع لهم بشغف
وحسد كبيرين بسبب ان اهل تايكو في العادة من النوع الذي يكره التجوال والسفر والتنقل بين المدن..حيث
يصور المخرج ابو تايكو على انه رجل شديد ومحافظ ومايحب اللف لفة ودوران ولديه برود شديد في تعامل
مع زوجته وابنائه..فهو لايكترث كثيرا بهذه الأمور لكن بطبع كأي ابو ثاني يهتم بأن يعيش ابنائه حياة جيدة
ومريحة ويسعى ليوفر لهم ذلك..فمثلا : عندما احضر الأنناس سألته زوجته : كيف نقطعها؟ فرد عليها : هم؟لول
وسحب عليهاxD
الجميل هنا طريقة اخراج المخرج للفلم..بحيث انه يدمج حياة تايكو الكبيرة بصغيرة وينتقل المشهد من تايكو الكبيرة الى الصغيرة(احيانا) بدون مقدمات..كأن لكل واحدة شخصية مختلفة وحياة مختلفة عن الأخرة ويربط
الأحداث بينهم على حسب الأشياء التي تمر بها تايكو الكبيرة فتحاول ان تستفيد من خبراتها والأحداث عندما كانت صغيرة..وفي نفس الوقت ايضا تحاول فهم الأشياء التي مرت بها وهي صغيرة ولم تجد لها تفسير وقتها
بطبع ليست المرة الأولى اللتي يستخدمون فيها المخرجون هذه الطريقة..لكن الطريقة تبدو ممتعة جدا عندما ينتقل المشهد بين شخص واخر ويقتل الملل الموجود في الفلم ,
تستمر تايكو في تذكر ماضيها البسيط..فهي فتاة بسيطة وعادية جدا..وليست من النوع المشاكس او المزعج و ليست من النوع التي لديها تلك الذكريات والمغامرات الشقية..فهي فتاة عادية تطمح للكثير من الأشياء ونشيطة وحيوية..فا المخرج يستطيع انا ياخذني انا (مثلا) ويسألني عن ذكرياتي ويقتبس شخصيتي ويضعها في الفلم..
فقد يكون مشوق اكثر من هو عليه الأن!! او انت ياقرئ الموضوع..ولكن المغزى كله من الفلم هو التحدث عن
الذكريات وكيف انه يلحق الواحد وين ماراح..فيصور اطفال المدرسة هنا على انهم (الذكريات) ودايما يلحقون تايكو في كل مكان..
من مميزات الفلم نعومة الرسوم فيه وجودتها العالية.. فهي متقنة جدا وبعيدة عن مبالغة اليابانين في رسم الوجه
(العيون ملونة بأكثر من لون..الشعر يجيك اسود على احمر على ابيض الخ) فرسم المناطق والأشكال جميل جدا
ويبعث على الراحة على النفس..تايكو مرسومة بدقة وبشكل (كيوت) ولو تنظرون لرسم والد تايكو..فلم يستعر
المخرج من رسمه كأشكال اليابانين العادية (خشم مفطس وعيون منفخة) كأغلبية الرسامين اليابانين..لكن خلاف
الأب فيه المعدل وفي العادي..اللي لاحظته في رسم المناطق..خصوصا في زمن تايكو الصغيرة..تكون مرسومة
كأنها مناطق مرسومة في الـStory Book وحواف المناطق والشاشة تأتي كأنها (بيضاء) دلالة على انها في الزمن القديم..وايضا ..من الأشياء اللي لاحظتها في الرسم..محاولة المخرج في رسم الكثير من التعابير والتفاعلات في وجه الشخصيات ..خصوصا تايكو..فتتشكل عشرين الف شكل لكل تعبير/احساس تسويه او تحس فيه..طبعا الرسم مايحتاج نقاش اصلا..شوف اسم الشركة وتطمن , الموسيقى هنا مميزة بعض الشي..فالأغاني
الهنجارية موجودة كثير هنا بحكم ان المسلسل يتكلم بشكل كبير عن المزارعين..والكثير من الألحان هنا تميل
للمكسيكية او لاتنية بشكل غريب..حتى اني لم افهم نوعها بظبط..لكنها بلأخير اعجبتني ودخلت جو معها..ولحنين
او ثلاثة غير عن هذا النوع
من سلبيات الفلم..افتقاره للحماس ..فهو لايجذبك لمتابعته لأخره..ولايحمسك انك تعرف وش بيصير بعدين او
احداثه تثير الفضول عندك..وكثير من الأحيان تكون هناك بعض الحوارات الطويلة والمملة ولا يوجد بها غير الكلام العادي..لاتتوقع وجود اكشن /حركة او شي من هذا القبيل(وهذا ليس بعيب لكن قد يعبره البعض عيب!)
فلفلم عن مسيرة حياة شخص عادي..ويعيب الفلم بعض الشي انه ..مممم خل نقول انه يميل للتكلم عن حياة البنات
اكثر (ولو انه المخرج رجل)..لكن مايمنع ابدا انك تشوفه وتعطيه من وقتك .. واحسن شي تشوفه اذا كنت رايق وماعندك شي تشوفه او تسويه
تقيمي للفلم : 7,8
الشخص الواقف خلف هذا العمل (نبذه بسيطه جدا عنه+مختصرة بقدر من الأمكان) :
Isao Takahata ( ايساو تاكاهتا) احد اعمدة و (قائد) ستديو Ghibli ورفيق المخرج المبدع هاياو مايزاكي ,ولد سنة1935 في اليابان في مدينة يوجي مادا ..بعكس رفيق دربه ميزاكي فقد بدء حياته المهنية كمخرج في البداية حيث تخرج من ارقى الجامعات في طوكيو (Tokyo University) من قسم الأدب الفرنسي سنة 1959 وانظم بعدها لأستديو وجد حديثا وقتها يسمى (Toei Doga) حيث التقى هاياو لأول مرة..عمل على فلمه الأول كمخرج واسم الفلم (Hols: Prince of the Sun هولز : امير الشمس) ولكن فشل الفلم من ناحية المبيعات فظطرت الشركة بتخلي عنه خارج الشركة على الرغم من نجاح الفلم من الناحية الفنية..وللمعلومية تاكهاتا لم
يرسم او يعمل كرسام الا لمن اصبح مخرج متكمن (اعتقد في ستديو جبلي)
خرج ايساوا برفقة هاياو بحثا عن مكان اخر للعمل ..في سنة 1971 ووجدوا الشركة المناسبة التي تؤولهم وكانت
تدعى وقتها بـ A production ( حاليا : SHIN-EI ANIMATION Co., Ltd.) حيث سافروا للسويد لأستكشاف المناطق ورسم بعض الأماكن هناك لستخدامها في صنع انمي جديد..لكن الفكرة تكنسلت..واستغل
ميزاكي الفرصة واستخدمها فيما بعد في احد افلامه (Kiki's Delivery Service.)
ايضا في سنة 1971 تم دعوتهم من قبل شركة Zuiyo Enterprise لأخراج مسلسل (هايدي) الشهير طبقا للقصة الأصلية , من بعدها تحولت شركة Zuiyo Enterprise الى الشركة العالمية المشهورة(نيبون انيمشون) بأفلامها المقتبسة من القصص الغربية الشهيرة مثل هايدي وسالي وغيرها , فكان قدره انهم يكملون مع نيبون..ومن اساسيات الشركة ..الأعتناء برسم الأماكن والمناظر الأوربية ورسم حياة الأشخاص العادين بدقة فائقة واحتراف وحياتهم اليومية...واغلب الأمور الأشياء ذي اخذوها من منطقة سويسرا..تكاهاتا احد مخرجي
مسلسل الأنمي المقتبس من القصة العالمية Anne of Green Gables (شما والواحة الخضراء اعتقد كذا اسمه
بدبلجة العربية؟) حيث يقال بأنه تمكن من اظهار الأنمي بعمق وثقل اكثر بكثير من القصة الأصلية من ناحية علاقة الأبن بلأباء المربين للطفل غير المنجبين له ..
حصلت اشياء كثيرة في مسيرته الفنية وانتقل لشركات اخرى من بعد نيبون الى ان حقق هاياو ميزاكي نجاحه
الساحق بفلم Nausicaä of the Valley of the Wind inlove::inlove::inlove: ) حيث تمكن بذلك من تأسيس ستديو جبلي واستدعى رفيق دربه تاكاهتا ليعمل معه وقام بأخراج التحفة والفلم المأسواي Grave of the Fireflies.(سيتا الحنون بالدبلجة العربية)..من الأشياء الغريبة ان محطت القطار التي اتت في قبر الحشرات المضيئة اتت ايضا في ذكريات الأمس.
-------------------------
حبيت القي الضوء شوي عن تاكاهاتا...كان ودي اتكلم عن فيلم سيتا بدل ذكريات الأمس..لكن فلم سيتا غني عن التعريف بقوة..وكان ودي اتكلم عن ميزاكي لكن ايضا هو غني عن التعريف بعنف ..اتمنى يعجبكم الموضوع وسامحوني على التقصير اذا كان موجود
وضعت رأسك على المخدة..تبدأ في الأنتقال من عالمك الى مكان بعيد كل البعد عن
عالمك الواقعي..بدون احساس منك او وعي..الى عالم كنت جزء منه سابقا..عالم
عشت فيه اللحظات المره والحلوه منها...عالم لا تسطيع ان تنساه مهما فعلت..لأنه
سيظل في النهاية جزء منك لايتجزء وكل لحظة منه موجودة في الحفظ والصون
في قلبك..في حياتك ..في كل مكان..وفي ذكارتك
(ذكريات الأمس الجميلة..ستبقى بلأمس فقط)
الأسم :
Omohide Poro Poro :باليابانية (مطر الذكريات)
Only Yestarday : بالأنجليزية(ذكريات الأمس)
انتاج ستديو : Ghibli
اخراج : اخر الصفحة (لازم تعرفون من مين )
نوع الفلم : دراما , رومنسي , slice of life
مدة العرض : 118 دقيقة
تاريخ الأنتاج + العرض: 1991
عندما تسقط قطرة واحدة من الذكريات..من مكان ما..تتساقط الأخريات لاحقة بأختها التي
سبقتها..قد ينسى الأنسان الكثير من الذكريات..بسبب ظروف الحياة اليومية الصعبة والمليئة بلأحداث
التي لاتنهتي..وقد ينسى الأنسان الكثير من ذكريات العزيزة على قلبه..او المنبوذ منها..بسبب التقدم
في السن ومبدا العيش في اللحظة الراهنة ونسيان القديم منها..ولو ان النسيان في كثير من الأحيان نعمة
نحمد الله عليها ونشكره..
بداية الفلم بلحن بسيط وجميل في نفس الوقت ..بحيث يشعرك ان (دوام الحال من المحال) ومن المعروف
ان لاشي يدوم على حاله وكل شي يجب ان يكون له نهاية في يوم من الأيام..ثم يبدء الفلم في احدى عمائر
اليابان الشاهقة حيث يوجد مقر عمل الشابة (تايكو) ذوالـ24 - 27 ربيعا تطلب من مدير عملها اجازة لتأخذ
بعض الراحة وتذهب لمكانها المفضل في قرية داخل مدينة ياماغاتا , اوكاجيما وتمارس هوايتها المفضلة ..ثم ينتقل المشهد مباشرةَ
الى تايكو الصغيرة حيث تبدء تتذكر كيف بدئت الأجازة الصيفية بعد تخرجها من الصف الرابع وانتقالها
للصف الخامس وبدء صديقاتها في التحدث عن الأماكن التي سيزورنها في الصيف..وكانت تسمع لهم بشغف
وحسد كبيرين بسبب ان اهل تايكو في العادة من النوع الذي يكره التجوال والسفر والتنقل بين المدن..حيث
يصور المخرج ابو تايكو على انه رجل شديد ومحافظ ومايحب اللف لفة ودوران ولديه برود شديد في تعامل
مع زوجته وابنائه..فهو لايكترث كثيرا بهذه الأمور لكن بطبع كأي ابو ثاني يهتم بأن يعيش ابنائه حياة جيدة
ومريحة ويسعى ليوفر لهم ذلك..فمثلا : عندما احضر الأنناس سألته زوجته : كيف نقطعها؟ فرد عليها : هم؟لول
وسحب عليهاxD
الجميل هنا طريقة اخراج المخرج للفلم..بحيث انه يدمج حياة تايكو الكبيرة بصغيرة وينتقل المشهد من تايكو الكبيرة الى الصغيرة(احيانا) بدون مقدمات..كأن لكل واحدة شخصية مختلفة وحياة مختلفة عن الأخرة ويربط
الأحداث بينهم على حسب الأشياء التي تمر بها تايكو الكبيرة فتحاول ان تستفيد من خبراتها والأحداث عندما كانت صغيرة..وفي نفس الوقت ايضا تحاول فهم الأشياء التي مرت بها وهي صغيرة ولم تجد لها تفسير وقتها
بطبع ليست المرة الأولى اللتي يستخدمون فيها المخرجون هذه الطريقة..لكن الطريقة تبدو ممتعة جدا عندما ينتقل المشهد بين شخص واخر ويقتل الملل الموجود في الفلم ,
تستمر تايكو في تذكر ماضيها البسيط..فهي فتاة بسيطة وعادية جدا..وليست من النوع المشاكس او المزعج و ليست من النوع التي لديها تلك الذكريات والمغامرات الشقية..فهي فتاة عادية تطمح للكثير من الأشياء ونشيطة وحيوية..فا المخرج يستطيع انا ياخذني انا (مثلا) ويسألني عن ذكرياتي ويقتبس شخصيتي ويضعها في الفلم..
فقد يكون مشوق اكثر من هو عليه الأن!! او انت ياقرئ الموضوع..ولكن المغزى كله من الفلم هو التحدث عن
الذكريات وكيف انه يلحق الواحد وين ماراح..فيصور اطفال المدرسة هنا على انهم (الذكريات) ودايما يلحقون تايكو في كل مكان..
من مميزات الفلم نعومة الرسوم فيه وجودتها العالية.. فهي متقنة جدا وبعيدة عن مبالغة اليابانين في رسم الوجه
(العيون ملونة بأكثر من لون..الشعر يجيك اسود على احمر على ابيض الخ) فرسم المناطق والأشكال جميل جدا
ويبعث على الراحة على النفس..تايكو مرسومة بدقة وبشكل (كيوت) ولو تنظرون لرسم والد تايكو..فلم يستعر
المخرج من رسمه كأشكال اليابانين العادية (خشم مفطس وعيون منفخة) كأغلبية الرسامين اليابانين..لكن خلاف
الأب فيه المعدل وفي العادي..اللي لاحظته في رسم المناطق..خصوصا في زمن تايكو الصغيرة..تكون مرسومة
كأنها مناطق مرسومة في الـStory Book وحواف المناطق والشاشة تأتي كأنها (بيضاء) دلالة على انها في الزمن القديم..وايضا ..من الأشياء اللي لاحظتها في الرسم..محاولة المخرج في رسم الكثير من التعابير والتفاعلات في وجه الشخصيات ..خصوصا تايكو..فتتشكل عشرين الف شكل لكل تعبير/احساس تسويه او تحس فيه..طبعا الرسم مايحتاج نقاش اصلا..شوف اسم الشركة وتطمن , الموسيقى هنا مميزة بعض الشي..فالأغاني
الهنجارية موجودة كثير هنا بحكم ان المسلسل يتكلم بشكل كبير عن المزارعين..والكثير من الألحان هنا تميل
للمكسيكية او لاتنية بشكل غريب..حتى اني لم افهم نوعها بظبط..لكنها بلأخير اعجبتني ودخلت جو معها..ولحنين
او ثلاثة غير عن هذا النوع
من سلبيات الفلم..افتقاره للحماس ..فهو لايجذبك لمتابعته لأخره..ولايحمسك انك تعرف وش بيصير بعدين او
احداثه تثير الفضول عندك..وكثير من الأحيان تكون هناك بعض الحوارات الطويلة والمملة ولا يوجد بها غير الكلام العادي..لاتتوقع وجود اكشن /حركة او شي من هذا القبيل(وهذا ليس بعيب لكن قد يعبره البعض عيب!)
فلفلم عن مسيرة حياة شخص عادي..ويعيب الفلم بعض الشي انه ..مممم خل نقول انه يميل للتكلم عن حياة البنات
اكثر (ولو انه المخرج رجل)..لكن مايمنع ابدا انك تشوفه وتعطيه من وقتك .. واحسن شي تشوفه اذا كنت رايق وماعندك شي تشوفه او تسويه
تقيمي للفلم : 7,8
الشخص الواقف خلف هذا العمل (نبذه بسيطه جدا عنه+مختصرة بقدر من الأمكان) :
Isao Takahata ( ايساو تاكاهتا) احد اعمدة و (قائد) ستديو Ghibli ورفيق المخرج المبدع هاياو مايزاكي ,ولد سنة1935 في اليابان في مدينة يوجي مادا ..بعكس رفيق دربه ميزاكي فقد بدء حياته المهنية كمخرج في البداية حيث تخرج من ارقى الجامعات في طوكيو (Tokyo University) من قسم الأدب الفرنسي سنة 1959 وانظم بعدها لأستديو وجد حديثا وقتها يسمى (Toei Doga) حيث التقى هاياو لأول مرة..عمل على فلمه الأول كمخرج واسم الفلم (Hols: Prince of the Sun هولز : امير الشمس) ولكن فشل الفلم من ناحية المبيعات فظطرت الشركة بتخلي عنه خارج الشركة على الرغم من نجاح الفلم من الناحية الفنية..وللمعلومية تاكهاتا لم
يرسم او يعمل كرسام الا لمن اصبح مخرج متكمن (اعتقد في ستديو جبلي)
خرج ايساوا برفقة هاياو بحثا عن مكان اخر للعمل ..في سنة 1971 ووجدوا الشركة المناسبة التي تؤولهم وكانت
تدعى وقتها بـ A production ( حاليا : SHIN-EI ANIMATION Co., Ltd.) حيث سافروا للسويد لأستكشاف المناطق ورسم بعض الأماكن هناك لستخدامها في صنع انمي جديد..لكن الفكرة تكنسلت..واستغل
ميزاكي الفرصة واستخدمها فيما بعد في احد افلامه (Kiki's Delivery Service.)
ايضا في سنة 1971 تم دعوتهم من قبل شركة Zuiyo Enterprise لأخراج مسلسل (هايدي) الشهير طبقا للقصة الأصلية , من بعدها تحولت شركة Zuiyo Enterprise الى الشركة العالمية المشهورة(نيبون انيمشون) بأفلامها المقتبسة من القصص الغربية الشهيرة مثل هايدي وسالي وغيرها , فكان قدره انهم يكملون مع نيبون..ومن اساسيات الشركة ..الأعتناء برسم الأماكن والمناظر الأوربية ورسم حياة الأشخاص العادين بدقة فائقة واحتراف وحياتهم اليومية...واغلب الأمور الأشياء ذي اخذوها من منطقة سويسرا..تكاهاتا احد مخرجي
مسلسل الأنمي المقتبس من القصة العالمية Anne of Green Gables (شما والواحة الخضراء اعتقد كذا اسمه
بدبلجة العربية؟) حيث يقال بأنه تمكن من اظهار الأنمي بعمق وثقل اكثر بكثير من القصة الأصلية من ناحية علاقة الأبن بلأباء المربين للطفل غير المنجبين له ..
حصلت اشياء كثيرة في مسيرته الفنية وانتقل لشركات اخرى من بعد نيبون الى ان حقق هاياو ميزاكي نجاحه
الساحق بفلم Nausicaä of the Valley of the Wind inlove::inlove::inlove: ) حيث تمكن بذلك من تأسيس ستديو جبلي واستدعى رفيق دربه تاكاهتا ليعمل معه وقام بأخراج التحفة والفلم المأسواي Grave of the Fireflies.(سيتا الحنون بالدبلجة العربية)..من الأشياء الغريبة ان محطت القطار التي اتت في قبر الحشرات المضيئة اتت ايضا في ذكريات الأمس.
-------------------------
حبيت القي الضوء شوي عن تاكاهاتا...كان ودي اتكلم عن فيلم سيتا بدل ذكريات الأمس..لكن فلم سيتا غني عن التعريف بقوة..وكان ودي اتكلم عن ميزاكي لكن ايضا هو غني عن التعريف بعنف ..اتمنى يعجبكم الموضوع وسامحوني على التقصير اذا كان موجود