نقاش فلم ذكريات الأمس الجميلة..ستبقى بلأمس فقط .

Andrew X

سابقاً Life
بادئ الموضوع #1
احيانا اذا اختليت بنفسك..او جلست في مكان وسيع والهدوء يحوم من حولك..او اذا
وضعت رأسك على المخدة..تبدأ في الأنتقال من عالمك الى مكان بعيد كل البعد عن
عالمك الواقعي..بدون احساس منك او وعي..الى عالم كنت جزء منه سابقا..عالم
عشت فيه اللحظات المره والحلوه منها...عالم لا تسطيع ان تنساه مهما فعلت..لأنه
سيظل في النهاية جزء منك لايتجزء وكل لحظة منه موجودة في الحفظ والصون
في قلبك..في حياتك ..في كل مكان..وفي ذكارتك

(ذكريات الأمس الجميلة..ستبقى بلأمس فقط)

الأسم :
Omohide Poro Poro :باليابانية (مطر الذكريات)
Only Yestarday : بالأنجليزية(ذكريات الأمس)
انتاج ستديو : Ghibli
اخراج : اخر الصفحة (لازم تعرفون من مين )
نوع الفلم : دراما , رومنسي , slice of life
مدة العرض : 118 دقيقة
تاريخ الأنتاج + العرض: 1991

عندما تسقط قطرة واحدة من الذكريات..من مكان ما..تتساقط الأخريات لاحقة بأختها التي
سبقتها..قد ينسى الأنسان الكثير من الذكريات..بسبب ظروف الحياة اليومية الصعبة والمليئة بلأحداث
التي لاتنهتي..وقد ينسى الأنسان الكثير من ذكريات العزيزة على قلبه..او المنبوذ منها..بسبب التقدم
في السن ومبدا العيش في اللحظة الراهنة ونسيان القديم منها..ولو ان النسيان في كثير من الأحيان نعمة
نحمد الله عليها ونشكره..

بداية الفلم بلحن بسيط وجميل في نفس الوقت ..بحيث يشعرك ان (دوام الحال من المحال) ومن المعروف
ان لاشي يدوم على حاله وكل شي يجب ان يكون له نهاية في يوم من الأيام..ثم يبدء الفلم في احدى عمائر
اليابان الشاهقة حيث يوجد مقر عمل الشابة (تايكو) ذوالـ24 - 27 ربيعا تطلب من مدير عملها اجازة لتأخذ
بعض الراحة وتذهب لمكانها المفضل في قرية داخل مدينة ياماغاتا , اوكاجيما وتمارس هوايتها المفضلة ..ثم ينتقل المشهد مباشرةَ

الى تايكو الصغيرة حيث تبدء تتذكر كيف بدئت الأجازة الصيفية بعد تخرجها من الصف الرابع وانتقالها
للصف الخامس وبدء صديقاتها في التحدث عن الأماكن التي سيزورنها في الصيف..وكانت تسمع لهم بشغف
وحسد كبيرين بسبب ان اهل تايكو في العادة من النوع الذي يكره التجوال والسفر والتنقل بين المدن..حيث
يصور المخرج ابو تايكو على انه رجل شديد ومحافظ ومايحب اللف لفة ودوران ولديه برود شديد في تعامل
مع زوجته وابنائه..فهو لايكترث كثيرا بهذه الأمور لكن بطبع كأي ابو ثاني يهتم بأن يعيش ابنائه حياة جيدة
ومريحة ويسعى ليوفر لهم ذلك..فمثلا : عندما احضر الأنناس سألته زوجته : كيف نقطعها؟ فرد عليها : هم؟لول
وسحب عليهاxD

الجميل هنا طريقة اخراج المخرج للفلم..بحيث انه يدمج حياة تايكو الكبيرة بصغيرة وينتقل المشهد من تايكو الكبيرة الى الصغيرة(احيانا) بدون مقدمات..كأن لكل واحدة شخصية مختلفة وحياة مختلفة عن الأخرة ويربط
الأحداث بينهم على حسب الأشياء التي تمر بها تايكو الكبيرة فتحاول ان تستفيد من خبراتها والأحداث عندما كانت صغيرة..وفي نفس الوقت ايضا تحاول فهم الأشياء التي مرت بها وهي صغيرة ولم تجد لها تفسير وقتها
بطبع ليست المرة الأولى اللتي يستخدمون فيها المخرجون هذه الطريقة..لكن الطريقة تبدو ممتعة جدا عندما ينتقل المشهد بين شخص واخر ويقتل الملل الموجود في الفلم ,

تستمر تايكو في تذكر ماضيها البسيط..فهي فتاة بسيطة وعادية جدا..وليست من النوع المشاكس او المزعج و ليست من النوع التي لديها تلك الذكريات والمغامرات الشقية..فهي فتاة عادية تطمح للكثير من الأشياء ونشيطة وحيوية..فا المخرج يستطيع انا ياخذني انا (مثلا) ويسألني عن ذكرياتي ويقتبس شخصيتي ويضعها في الفلم..
فقد يكون مشوق اكثر من هو عليه الأن!! او انت ياقرئ الموضوع..ولكن المغزى كله من الفلم هو التحدث عن
الذكريات وكيف انه يلحق الواحد وين ماراح..فيصور اطفال المدرسة هنا على انهم (الذكريات) ودايما يلحقون تايكو في كل مكان..
من مميزات الفلم نعومة الرسوم فيه وجودتها العالية.. فهي متقنة جدا وبعيدة عن مبالغة اليابانين في رسم الوجه
(العيون ملونة بأكثر من لون..الشعر يجيك اسود على احمر على ابيض الخ) فرسم المناطق والأشكال جميل جدا
ويبعث على الراحة على النفس..تايكو مرسومة بدقة وبشكل (كيوت) ولو تنظرون لرسم والد تايكو..فلم يستعر
المخرج من رسمه كأشكال اليابانين العادية (خشم مفطس وعيون منفخة) كأغلبية الرسامين اليابانين..لكن خلاف
الأب فيه المعدل وفي العادي..اللي لاحظته في رسم المناطق..خصوصا في زمن تايكو الصغيرة..تكون مرسومة
كأنها مناطق مرسومة في الـStory Book وحواف المناطق والشاشة تأتي كأنها (بيضاء) دلالة على انها في الزمن القديم..وايضا ..من الأشياء اللي لاحظتها في الرسم..محاولة المخرج في رسم الكثير من التعابير والتفاعلات في وجه الشخصيات ..خصوصا تايكو..فتتشكل عشرين الف شكل لكل تعبير/احساس تسويه او تحس فيه..طبعا الرسم مايحتاج نقاش اصلا..شوف اسم الشركة وتطمن , الموسيقى هنا مميزة بعض الشي..فالأغاني
الهنجارية موجودة كثير هنا بحكم ان المسلسل يتكلم بشكل كبير عن المزارعين..والكثير من الألحان هنا تميل
للمكسيكية او لاتنية بشكل غريب..حتى اني لم افهم نوعها بظبط..لكنها بلأخير اعجبتني ودخلت جو معها..ولحنين
او ثلاثة غير عن هذا النوع

من سلبيات الفلم..افتقاره للحماس ..فهو لايجذبك لمتابعته لأخره..ولايحمسك انك تعرف وش بيصير بعدين او
احداثه تثير الفضول عندك..وكثير من الأحيان تكون هناك بعض الحوارات الطويلة والمملة ولا يوجد بها غير الكلام العادي..لاتتوقع وجود اكشن /حركة او شي من هذا القبيل(وهذا ليس بعيب لكن قد يعبره البعض عيب!)
فلفلم عن مسيرة حياة شخص عادي..ويعيب الفلم بعض الشي انه ..مممم خل نقول انه يميل للتكلم عن حياة البنات
اكثر (ولو انه المخرج رجل)..لكن مايمنع ابدا انك تشوفه وتعطيه من وقتك .. واحسن شي تشوفه اذا كنت رايق وماعندك شي تشوفه او تسويه

تقيمي للفلم : 7,8

الشخص الواقف خلف هذا العمل (نبذه بسيطه جدا عنه+مختصرة بقدر من الأمكان) :

Isao Takahata ( ايساو تاكاهتا) احد اعمدة و (قائد) ستديو Ghibli ورفيق المخرج المبدع هاياو مايزاكي ,ولد سنة1935 في اليابان في مدينة يوجي مادا ..بعكس رفيق دربه ميزاكي فقد بدء حياته المهنية كمخرج في البداية حيث تخرج من ارقى الجامعات في طوكيو (Tokyo University) من قسم الأدب الفرنسي سنة 1959 وانظم بعدها لأستديو وجد حديثا وقتها يسمى (Toei Doga) حيث التقى هاياو لأول مرة..عمل على فلمه الأول كمخرج واسم الفلم (Hols: Prince of the Sun هولز : امير الشمس) ولكن فشل الفلم من ناحية المبيعات فظطرت الشركة بتخلي عنه خارج الشركة على الرغم من نجاح الفلم من الناحية الفنية..وللمعلومية تاكهاتا لم
يرسم او يعمل كرسام الا لمن اصبح مخرج متكمن (اعتقد في ستديو جبلي)

خرج ايساوا برفقة هاياو بحثا عن مكان اخر للعمل ..في سنة 1971 ووجدوا الشركة المناسبة التي تؤولهم وكانت
تدعى وقتها بـ A production ( حاليا : SHIN-EI ANIMATION Co., Ltd.) حيث سافروا للسويد لأستكشاف المناطق ورسم بعض الأماكن هناك لستخدامها في صنع انمي جديد..لكن الفكرة تكنسلت..واستغل
ميزاكي الفرصة واستخدمها فيما بعد في احد افلامه (Kiki's Delivery Service.)

ايضا في سنة 1971 تم دعوتهم من قبل شركة Zuiyo Enterprise لأخراج مسلسل (هايدي) الشهير طبقا للقصة الأصلية , من بعدها تحولت شركة Zuiyo Enterprise الى الشركة العالمية المشهورة(نيبون انيمشون) بأفلامها المقتبسة من القصص الغربية الشهيرة مثل هايدي وسالي وغيرها , فكان قدره انهم يكملون مع نيبون..ومن اساسيات الشركة ..الأعتناء برسم الأماكن والمناظر الأوربية ورسم حياة الأشخاص العادين بدقة فائقة واحتراف وحياتهم اليومية...واغلب الأمور الأشياء ذي اخذوها من منطقة سويسرا..تكاهاتا احد مخرجي
مسلسل الأنمي المقتبس من القصة العالمية Anne of Green Gables (شما والواحة الخضراء اعتقد كذا اسمه
بدبلجة العربية؟) حيث يقال بأنه تمكن من اظهار الأنمي بعمق وثقل اكثر بكثير من القصة الأصلية من ناحية علاقة الأبن بلأباء المربين للطفل غير المنجبين له ..

حصلت اشياء كثيرة في مسيرته الفنية وانتقل لشركات اخرى من بعد نيبون الى ان حقق هاياو ميزاكي نجاحه
الساحق بفلم Nausicaä of the Valley of the Wind :)inlove::inlove::inlove: ) حيث تمكن بذلك من تأسيس ستديو جبلي واستدعى رفيق دربه تاكاهتا ليعمل معه وقام بأخراج التحفة والفلم المأسواي Grave of the Fireflies.(سيتا الحنون بالدبلجة العربية)..من الأشياء الغريبة ان محطت القطار التي اتت في قبر الحشرات المضيئة اتت ايضا في ذكريات الأمس.


-------------------------

حبيت القي الضوء شوي عن تاكاهاتا...كان ودي اتكلم عن فيلم سيتا بدل ذكريات الأمس..لكن فلم سيتا غني عن التعريف بقوة..وكان ودي اتكلم عن ميزاكي لكن ايضا هو غني عن التعريف بعنف ..اتمنى يعجبكم الموضوع وسامحوني على التقصير اذا كان موجود:)
 
الإعجابات: Co Mu
#2
تسلم على الموضوع لايف , استمتعت بقرائته خصوصا بالنبذة عن حياة تاكاهاتا (و لو اني شخصيا كنت أفضل أقرأ عن هاياو) ... ذكريات الأمس ما قط شفت أما سيتا الحزين أذكر شفته مقطع لكن فهمته السالفة , فلم يقطع القلب =(

مع انه نوشيكا فلم محبوب و أول أفلام هاياو لكن ما عجبني كثير يوم شفته , يمكن لأنه قديم أو كان مو كامل (كتاب واحد من أصل أربع كتب مانجا) . الموضوع حمسني أشوف Future Boy Conan (عدنان و لينا) مرة ثانية مع انه ما له علاقة , حسافة مو عندي -__-
 
#3
الفلم جدا رائع القصة اكثر من رائعة اصلاً ولا كأنك تشوف انمي,كأنك تطالع فلم حقيقي
مشكور على الموضوع الاكثر من رائع تاكاهتا ايضا معروف بعد هاياو على مااعتقد هو الصديق المقرب لهاياو ميازاكي
واغلب اعمال بعض لازم احدهم يتواجد في عمل الثاني.

الموضوع حمسني أشوف Future Boy Conan (عدنان و لينا) مرة ثانية مع انه ما له علاقة , حسافة مو عندي -__-
انا عنديا تبغيه؟ لوول
 
#4
^
لو عندك كامل ياباني أكيد أبيه , و لو ياباني مع عربي يكون أحسن p= ... توني شايف مونونوكي هيمي, مع انه سبيريتيد أوي مكانته كبيرة عندي بس لما شفت مونونوكي مرة ثانية حسيته حتى أحلى منه. تعريف الابداع و الفن على أصولهم!
 

Andrew X

سابقاً Life
بادئ الموضوع #6
تسلمون على الردود :)

اخ فان ...الأنمي منتشر بشكل فظيع في كل مكان..اذا ودك تشوفه ياباني + سبتايتل (انجليزي) يوتيوب للفوز!! لكن صوت عدنان (كونان) بالياباني مقررررف..معطينه صوت بنت ..ماتصدق اذا قلتلك ان الدبلجة العربية لها دور كبير بالمسلسل !

اخ جستس :
يس انه شفته..بس حتى الأن الظاهر يعرض في السنما ومانزلوه في الأسواق ..

قاك نو بونيو = ماي نيبور توتورو ..نفس الكرة تقريبا ونفس مسار القصة..الفلم خليط بين نيمو ولتل مرميد من دزني..الأفضل رسوميا من بين كل افلام جبلي..لكن افضل عليه ماي نيبور توتورو من ناحية القصة وابراز طفولة ساتسكي وماي في الفلم ..

اذا كنت تبغاه عطني خبر بس ;)
 
#7
حسين لازم أشوفك عشان اخذه من عندك D;

لايف, عشان هذا السبب أنا أبغاه ياباني و عربي لول. يوم شفت شوي بالياباني ما بلعت صوت عدنان أبدا و حسيت صوت العربي راكب عليه أكثر, يمكن لأني متعود عليه من أيام الطفولة p= .. الترجمة في الدبلجتين متطابقة فأنا أبغي الياباني عشانه الأصلي و العربي عشان الفلة D=

بونيو أبغي أشوفه لما ينزل دي في دي , و أفضل بلو ري بعد ... ما أبغي أفوت فرصة مشاهدة فلم هاياو الجديد في أفضل صورة , بس شلون ماي نيبور توتورو أحلى منه -__-
 

Andrew X

سابقاً Life
بادئ الموضوع #8
بونيو أبغي أشوفه لما ينزل دي في دي , و أفضل بلو ري بعد ... ما أبغي أفوت فرصة مشاهدة فلم هاياو الجديد في أفضل صورة , بس شلون ماي نيبور توتورو أحلى منه -__-
احسن شي تسويه..الجودة المجودة سيئة (تصوير كاميرا فديو) والسبتايتل مشي حالك حالك يمشي

بنسبة لكلامي ان توتورو احسن من بونيو..ترى ماكانت جملة دقيقة مرة..لأن الفلمين متشابهين بشكل كبير بس احسني ايميل للتوتورو لأنه يبرز براءة ماي وساتسكي بشكل ظريف وعجيب..دايما اضحك على حركاتهم xD

بونيو فلم ممتاز صراحة ..ونفس الشي بعد في توتورو يضهر براءة الطفولة فيه..الأفضل رسوميا بين افلام جلبي كلها..يعني حتى مافيه ذاك التباطئ او تحسنه الرسم يطلع بايخ شوي في بعض المقاطع..بل على العكس تحسنك تستمتع كل لحظة ومنظر من مناظر الفلم ...حتى سمعت ان الفلم تم استخدام اللألوان المائيه في رسم الفلم كله..واربع سنوات قعدوا يشتغلون عليه فأتوقع بيرضيك كفان جبلي

بس لاتتوقع شي زي برنسس منونوكي او نوشيكا..الفلم مناسب لجميع الأعمار..اتمنى ميزاكي يتحفنا بعمل زي نوشيكا او برنسس منونوكي..اتمنى على اقل .........قبل لايتقاعد )":
 
#9
ما اكنت اعرف انه له دور كبير في اخراج مسلسلات الشخصيات اللي بالصوره , انسان مبدع صراحه , صرت ابي اشوفهم كلهم وحتى الفلم شكلي بدور طريقه اشوفها منه . موضوع ممتاز منك صراحه واستمتعت فيه .

تعديل : يس لقيت ملف التورنت :grin:.
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #10
ما اكنت اعرف انه له دور كبير في اخراج مسلسلات الشخصيات اللي بالصوره
لأ لا تفهم غلط مأخرج المسلسلات كلهم xD بس له علاقة فيهم من بعيد لبعيد..مثل رسم المناطق وغيرها..اخرج مسلسل شما..وله دور كبير في (وداعا ماروكو ) اعتقد...الصورة هذي حطيتها تعبيرا عن ستديو نيبون انميشن :

http://www.nipponanimation.com/

(شوف الشعار حقهم محطوط شما)
اللي كانت بدايتهم منه..وعدنان ولينا عمل عليه هاياو لمن كان موجود في هذا الأسديو
 
#11
احسن شي تسويه..الجودة المجودة سيئة (تصوير كاميرا فديو) والسبتايتل مشي حالك حالك يمشي

بنسبة لكلامي ان توتورو احسن من بونيو..ترى ماكانت جملة دقيقة مرة..لأن الفلمين متشابهين بشكل كبير بس احسني ايميل للتوتورو لأنه يبرز براءة ماي وساتسكي بشكل ظريف وعجيب..دايما اضحك على حركاتهم xD

بونيو فلم ممتاز صراحة ..ونفس الشي بعد في توتورو يضهر براءة الطفولة فيه..الأفضل رسوميا بين افلام جلبي كلها..يعني حتى مافيه ذاك التباطئ او تحسنه الرسم يطلع بايخ شوي في بعض المقاطع..بل على العكس تحسنك تستمتع كل لحظة ومنظر من مناظر الفلم ...حتى سمعت ان الفلم تم استخدام اللألوان المائيه في رسم الفلم كله..واربع سنوات قعدوا يشتغلون عليه فأتوقع بيرضيك كفان جبلي

بس لاتتوقع شي زي برنسس منونوكي او نوشيكا..الفلم مناسب لجميع الأعمار..اتمنى ميزاكي يتحفنا بعمل زي نوشيكا او برنسس منونوكي..اتمنى على اقل .........قبل لايتقاعد )":
زين كلامك ريحني , شكله بكون فلم فني و روعة بشكل كبير! ودي أشوف الوان زاهية ترسم الابتسامة على الوجه p=

على فكرة مو قال هذا اخر فلم بيشتغل عليه؟ أتمنى يشتغل على شي للكبار مثل برنسس مونونوكي , أتمنى ..
 
#13
http://www.k909k.org/uploads/k909k-794f43a68c.jpg

هذه الصورة رهيبة .. أغلب مسلسلات هالشخصيات حاضرها بس أكثر شخصية أحبها من بينهم هي سالي .


Nausicaä of the Valley of the Wind




الاسبوع الي فات شفته على الشوتام ( يعرضون افلام انميشن بكثيره خصوصا القديمه الي صعب تحصلها بمكان ثاني ) .. فلم ممتاز جدا و سابق لعصره و فيه كل بصمات ميزاكي
من أحلى أحلى أفلام ميزاكي... أجوائه Epic عيشتني أجواء عدنان ولينا :inlove:.. مع ساوند تراك رهييب!!!, ياريت لو الشباب ما يفوتوه :happy:.
 
بادئ الموضوع #14
على فكرة مو قال هذا اخر فلم بيشتغل عليه؟ أتمنى يشتغل على شي للكبار مثل برنسس مونونوكي , أتمنى ..
Q: I heard that Miyazaki is retiring. Is this true?

At a press conference following the completion of Mononoke Hime, Miyazaki did say "I think that this (Mononoke Hime) will be the last (feature-length) movie that I make in this way." You have to understand what "this way" means
.

Miyazaki is an animator, first and foremost. He personally checks almost all the key animation, and often redraws cels when he thinks they aren't good enough or characters aren't "acting right." This isn't the typical way in which a director works. (For example, Mamoru Oshii doesn't even check key animation. He has a technical director to do that. Takahata checks key animation, but he tells the key animators to redraw the cels.) However, Miyazaki feels that this is the only way for him to make the films he wants to make.

However, Miyazaki felt that he was getting too old. He says that his eyes aren't as good as they used to be, and his hands can no longer move so quickly. And he felt that spending every day for more than two years working on Mononoke Hime took too much out of him. Hence, he said that he wouldn't direct a film in that way anymore. (He also said that his career as an animator has ended.)


Of course, most journalists in Japan didn't bother to check what he meant by "in this way," so they just wrote big headlines like "Miyazaki announced retirement!" Since then, this news has taken on its own life.

Miyazaki also said that he is leaving Ghibli to make way for young people. However, he also stated that he "may assist in some capacity in the future," such as producing and writing scripts. Sadly, judging from his eulogy for Yoshifumi Kondo, it seems that he was planning to write and produce another film for Kondo to direct, as he did with Whisper of the Heart.

Miyazaki formally quit Ghibli on January 14th, 1998. He built a new studio, "Butaya" (Pig House), near Studio Ghibli as his "retirement place." However, on January 16th, 1999, Miyazaki "formally returned" to Studio Ghibli as Shocho (this title means roughly "the head of office").

In 2001, Miyazaki completed Spirited Away. At a press conference held after the completion of the film, Miyazaki stated that Spirited Away would be the last feature-length film he'll direct.

As with his "retirement" after Mononoke Hime, this one was short-lived; Miyazaki's took over the director's role on Howl's Moving Castle after the original director left the project.

Miyazaki was awarded a Golden Lion for Lifetime Achievement at the 2005 Venice International Film Festvial. During the press conference he said, "I wasn't too excited [at first] because it seemed to be an award for old people. But I was told that people who are still active, like [Clint] Eastwood, have received it, so I [humbly] accepted it."

"I have such an insatiable desire [to continue producing films]," he added. "I want to create movies that inspire children."
ممممم المسئلة فيها لبس شوي...مدري وش قصته بظبط تحسنه من كلامه انه متردد بنسبة للتقاعد...المهم من الكلام شكله بيكمل لاكن للأسف لاعاد نحلم شي زي مونونوكي او نوشيكا او حتى سبريتد اواي..ماي نيبور توتورو وبنويو وزي هذي النوعية من الأفلام وانت طالع..لأنه زي ماقال انه (ماراح يسوي افلام بهذي الطريقة) والأغلبية فهموها على انه يلمح للتقاعد..لكن هو كان يقصد اللي ذكرته فوق عن نوعية الأفلام اللي راح يسويها...المهم انه يكمل على كل حال

تحرير :
بنسبة لفقرة (انه كبر وان عيونه ماعد صارت تؤدي المفروض منها..الخ) هذي صورة تعبر عن حاله الصعبة لمن كان يشتغل على بونيو :

لول ماينلام صراحة .....

على فكرة..MBC2 عرضت سبريتيد اواي ومونونوكي في رمضان اللي راح (بعد التهزيئ اللي جاهم :laugh::)
 
التعديل الأخير:
#15
^
يعني الأمنية ما راح تتحقق أبدا , و يمكن أصلا يكون هذا اخر فلم يشتغل عليه =( . صراحة مسكين ميازاكي , أشك انه بنشوف واحد مثله في صناعة أفلام الأنمي .. حسافة .. (خلاص تحطمت -__-)

كأنه سمعت أخوي يقول بيعرضون مونونوكي مرة ثانية قريب. شي جميل بس للأسف الأصوات الانجليزية ما تقرب أبدا من اليابانية, ما في أحد يقترح عليهم يعرضونه ياباني p=
 
#16
إحقاقاً للحق, ما أعتبر نفسي fan لأفلام الأنمي, قديمهم و جديدهم.
أو لأكون دقيق بشكل أكبر, ظروف أخرى تدخل على الحسبة و تمنعني من مشاهدة أي عرض طويل.
عموماً, الـ Slice of Life نوعية بدأنا نفتقدها في ظل التحول المطلق للأكشن, الأنمي أخذ نزعة شبابية أو "شونينـ ـية" بعد ما كان في السابق "عائلي" أكثر من كونه يركز على فئة معينة. آخر أنمي مَثل هالنوعية بشكل راقي كان Honey and Clover بجزئيه؛ تقديم معاصر لأنمي معاصر تدور أحداثه في زمن معاصر.

افتقاره للحماس ..
الحقيقة ما أعتبرها سلبية, مع إني ما شفت الأنمي. الـ Slice of Life نوعية تحاول تمثل الواقع بقدر الإمكان. الكاميرا التخيلية للأنمي تتبع شخصية تعيش حياة عادية بتقلباتها, مشاكلها, ظروفها, لذلك ما تقدر تتوقع twist أو تحول عنيف في مجرى القصة.

يعطيك العافية :).

على فكرة, صورة Nippon Animation ... أسطورة
 
بادئ الموضوع #17
الله يعافيك اخ سلمان :)

الحقيقة ما أعتبرها سلبية, مع إني ما شفت الأنمي. الـ Slice of Life نوعية تحاول تمثل الواقع بقدر الإمكان. الكاميرا التخيلية للأنمي تتبع شخصية تعيش حياة عادية بتقلباتها, مشاكلها, ظروفها, لذلك ما تقدر تتوقع twist أو تحول عنيف في مجرى القصة.
فعلا وهذا اللي صاير هنا..والفلم من النوع اللي ماينحكم عليه من اول مشاهدة..لازم مرة مرتين ثلاث عشان تفهم المغزى من بعض الأشياء..ودي اذكر بعض اللحظات المميزة في الفلك لكن ماودي اخرب على احد..
 
#18
السلام عليكم

تقرير رائع عن الفلم يعطيك العافيه
مدري شلون ماشفت الفلم افلام ميزاكي صراحه ماتتفوت
ان شاء الله بشوفه بعد شوي :xd:
حاليا ادور على فلم Hoshi o Katta Hi )The Day I Harvested a Star) الفلم شكله رائع
بس للأسف ماحصلت له رابط
Iblard jikan حصلت له رابط وبحمله بعد بس الفلم مافهمته :what:
لقيت له مقاطع في ال youtube بس مافهمت شي

ان شاء الله اشوف الفلم واعطيك رأيي


 
بادئ الموضوع #19
الله يعافيك اخ ماناسوري ( : بس لاتلخبط :

افلام تاكاهتا صراحه ماتتفوت
ميزاكي ماله دخل بلفم والفلم اللي اخرجه تاكهتا زي ماذكرت..بس يستاهل ينشاف على كل حال :wink::
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#20

Only Yesterday

- تأخري عن مشاهدة هذا الفلم خطأ وخطأ فادح للغاية. عندما نتكلم عن الدراما الممتازة فلا نخرج الا من قليل انماويًا. احد هؤلاء عبقري الدراما "Isao Takahata".

- هذا الفلم يصف بالراحة كاحدى الأفلام الأنسانية الصادقة، فلم مصنوع من القلب، الأيجادة في كل شيء بتفاصيل لا تخرج الا من صميم التجربة والواقع.

- في هذا الفلم نقلنا Isao Takahata الى صلب الذكريات والماضي والحاظر بأخراج عبقري يفصل مكنون الطفولة عبر ثنايا الأسرة اليابانية المحافظة.

- تقديم جرعة حنينية من الماضي تدرس بكل تفاصيلها، Takahata بصفته المؤرخ والأنساني خلق عالم عذب قمة في الواقعية وهذا العمل ادخله الى سلم الواقعية الأنماوية.

- تقديم الشخصيات لم يخرج من هذه الواقعية Taeko الطفلة المرسومة بدقة متنهاية مع عمرها وTaeko الشابة والايجادة التامة في التحول والتطور.

- التميز لا يخرج من صميم الدراما الا ويدخل في تصميم الشخصيات "الفريد" خصوصًا تفاصيل الوجه اثناء الأبتسامة او الحزن. كذلك الخلفيات الزيتية الرائعة.

- كما لا يكتفي الفلم بتصور الماضي والحاظر حتى يدخل في صلب الريف والبشر هناك، حنينة كبيرة للبساطة عبر كل شخوصها الممثلين هنا باهل الريف ودماثة وصدق اخلاقهم.

في النهاية خرجت فاتح الفم متبسطًا ومنبسطًا من هذه التجربة، يمكن العيب هنا ان الفلم بطيء قليلًا، لكن نحن نتكلم عن دراما وعمل حياة يومية لذلك الهدوء والمشي ببطء يعتبر ملازم لمثل هذه الأعمال. نصيحة الى الكل لا تفوتوا هذه التجربة.
 
الإعجابات: Co Mu