hits counter

جمال أجهزة الألعاب المحمولة

ألوكارد

True Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

AriaofSorrowCover.jpg



بينما كانت الأجهزة المنزلية مُشتركة بيني وبين أفراد العائلة، كان الـ GBA أول جهاز شخصي أقتنيه و أول تجربة العاب محمولة بالنسبة لي
كنا نملك بليستيشن 2 في ذلك الوقت، وكُنت قد إعتدت على جرافيك أقوى بكثِير من الذي تقدمه العاب الـ GBA
لذلك كنت في كل مرة أذهب فيها لشراء العاب جديدة أحاول اختيار العاب تبدُو بمظهر واقعي، إشتريت درايفر 3 و تيكن أدفانس وحتى نيد فور سبيد والعاب المصارعة
حتى وقعت عيني على Castlevania aria of sorrow ..

Symphony of the night كانت إحدى أولى تجاربي مع العاب الفيديو بشكل عام، لذلك وبدون تفكير أخذت aria of sorrow معي إلى المنزل وكان موعد النوم قد حان،
لكنني كُنت متحمسا لتجربة اللعبة الجديدة، وتلك التجربة دامت لساعات، أظن أنني انهيت ثلث اللعبة تلك الليلة.

aria of sorrow جعلتني أدرك أن هناك تجارب عظيمة على هذا الجهاز الصغير، وبالرغم من أنني لم احظى بفرصة تجربة عناوين تعد من افضل حصريات الجهاز كـ golden sun و zero mession الا في السنوات الأخيرة، لكن العاب مثل pokemon emerald و legacy of guko 2 صنعت لي ذكريات لا تُنسى.

3949313-bestdsgames%2824%29.jpg


كانت المرة الأولى التي أعرف فيها عن وجود خليفة للـ gba عندما زرت أحد أصدقائي ووجدت عنده جهاز بشاشتين!
لكنه لم يكن يملك سوى العاب gba فكنت أظن بأن إحدى الشاشتين خاصة بالعاب ال gba والأخرى لألعاب الـ DS ..
قُمت بشراء الدي إس لاحقا، ومعه لعبة naruto: path of the ninja ولا يمكنني وصف شعوري عندما قمت بتشغيل اللعبة وتفاجأت بأنه يجب علي إستخدام الشاشتين للعب

ds_d3p_naruto_1.jpg


لعدة سنوات، ظل الـ DS الجهاز الرئيسي بالنسبة لي، حتى مع شراء إخوتي لأجهزة الجيل السابع المنزلية جميعها، كنت دائما ما أعود لهذا الجهاز المحمول، مكتبة الجهاز كانت مليئة بعناوين رائعة، devil survivor كانت تجربتي الاولى مع سلسلة smt، لعبة 999 كانت لعبة اكتشفتها بالحظ وقمت بتجربتها دون توصية وبدون أي توقعات، لأتفاجأ بإحدى أعظم التجارب في تاريخ الالعاب، كاسيلفينيا حصلت على العديد من العناوين الجديدة على الجهاز، هوتيل داسك، ايتريان اوديسي، بروفيسر ليتون، ايس اتورني، افضل اجيال البوكيمون، دراجون كويست 9 إلخ

فكرة الشاشتين لم تكن كافية لنينتندو، كان عليها ادراج مايكروفون واضافة خاصية لمس للشاشة السفلية وهذا صنع الكثير من التجارب بافكار تستغل هذه القدرات التي لا يمكن ان تكون الا على الدي اس.

الـ DS هُو الجهاز الذي جعلني أفهم ما يجعل نينتندو مميزة في السوق، طريقة تصميمهم للأجهزة وجعلها تقدم أشياءًا لن تجدها في أجهزة المنافسين الأخرى، وكَون العتاد الضعيف ليس عائق إطلاقا لخلق تجربة عظيمة، بل على العكس، أشعر أن الشركات تبذل جهدًا أكبر في الإبداع والخروج عن المألوف لإعطاء سبب للحصول على لعبتهم مع غياب المشاهد السينمائية والجرافيك الذي صار اليوم يبيع الألعاب.

best-psp-games-playstation-portable-1.large.jpg



الـ psp جهاز محمول رائع
تصميم أنيق ومواصفات عالية مقارنة بالمنافس، ولكنه أيضا قدم مكتبة العاب محترمة خاصة كأول تجربة للعملاقة سوني

بيرسونا 3 بورتبل كانت تجبرتي الاولى مع سلسلة بيرسونا، أذكر أنني كُنت أدخل سريري مبكرا وأقضي الساعات داخل برج تارتاروس خلال الساعة المُظلمة، كان كل شيء من السوشل لينك حتى الاجواء المدرسية تجربة جديدة علي، وكانت تجربة لا تُنسى.

كان للـ psp سابقة إحضار تجربة الكوسنل لأجهزة الالعاب المحمولة، gta، gow، بريث باي سليب، سايلنت هيل والكثير غيرها، جميعها كانت تبدُو كالعاب بليستيشن 2 وكان من المبهر امكانية خوض كل هذه التجارب في أي مكان.


220px-Resident_Evil_Revelations_3DS_Gameplay.png


نينتندو أخيرًا قررت إحضار تجربة الكونسلز لأجهزتها المحمولة، عندما أعلنت عن الـ 3ds مع مجس 3 و زردنت ايفل جديدة حصرية بنسخة خاصة من محرك ري 5، وحتى ستريت فايتر 4!

كشخص كان مُتيّم بجهاز الـ NDS كان الإعلان عن خليفته حُلم بالنسبة لي، وفعلا اقتنيت الـ 3DS فور صدوره (قبل التخفيض) وكان اول جهاز العاب أشتريه بمالي الخاص.

الـ 3 دي اس صدر في وقت كان الجميع يُراهن على نهاية سوق اجهزة الالعاب المحمولة ومع ذلك، أثبتت نينتندو مجددا أنها أكثر من يفهم هذا السوق، فنجح الجهاز الذي قدم معه مكتبة لا تقل في روعتها عن سلفه الـ DS

الكثير من العاب الأجيال الماضية حصلت على بورت على المنصة المحمولة، كانت تجربتي الأولى مع أوكرينة الزمن، وشهد الجهاز عودة FE وتحول العاب بوكيمون للبُعد الثلاثي، حتى اننا حصلنا على سوبر سماش محمولة، وعودة سلاسل كلويجيز مانشن و كيد ايكاروس.

لازِلت إلى يومنا هذا أستخدم الـ 3ds، ولا أعتقد أنني الوحيد، فمكتبة الجهاز ضخمة مع الكثير من الجواهر المخفية والالعاب التي تستحق العودة لها.

ab67616d0000b27377af8ef63f46e12dcb86d3dc



مع السويتش الهجين، أصبحت العاب الكوسنل "حرفيا" محمولة، وهو بلا شك أحد أفضل وأمتع الأجهزة التي إمتلكتها على الإطلاق، حتى أنني في كثير من الأحيان أفضل لعب نسخة السويتش من العاب معينة كـ Divinity: Original Sin على نسخة الحاسب او الكونسل فقط لأنها محمولة، بالرغم من أن اللعبة تعد الأسوء من الناحية التقنية بطبيعة الحال.

الزمن الذي يستغرقه تشغيل جهاز سويتش في وضعية السكون والبدأ في اللعب هو 5 ثواني تقريبا، تستطيع خوض تجربة كسكايرم أو نفس البرية أو حتى فاينل فانتسي 12 و زينوبليد و دراجون كويست 11 وبيرسونا 5، العاب ضخمة كهذه تستطيع ان تلعبها في اي وقت وفي اي مكان، الأمر أشبه بحلم أصبح حقيقة.

مع نجاح السويتش، ظهر جليا أن السوق يعشق الأجهزة المحمولة وأن الجوالات ليست كافية لاستبدالها
حتى ستيم أصدرت جهازها الخاص الذي لا يكاد يتوفر في الأسواق لشدة الطلب، وقد يكون هذا نذيرًا بنهاية حقبة..

حقبة الأجهزة المحمولة المستقلة عن الأجهزة المنزلية، الأجهزة التي كانت تحصل على حصرياتها الخاصة بعيدًا عن المقارنات التقنية،
ولكن كُل رجائي أن يكون جهاز نينتندو القادم هجينًا على أقل التقدير، وأن يحوي ما يجعل الشركات تصنع الحصريات فقط لأجل الاستفادة مما قد يميزه على أي جهاز قد كان ويكُون.
 

zlatanovic

True Gamer
اتفق جملة وتفصيلا.
انا للاسف اكتشفت المحمول متأخر في عام ٢٠١٠ يوم اكتشفت جنرا الفيجول نوفل. كانت ايس اتورني الاولى متوفرة على الجوالات وقتها، وحبيتها وعرفت ان فيه اجزاء اكثر لكن تحتاج DS ورحت مباشرة اشتريته.

DS من اعظم الاجهزة اللي ملكتها وسعره لا يساوي القيمة اللي عطاني اياها سنوات. الالعاب ذات القدرات المحدودة اللي مفصلة للجهاز اعطتني تجارب اعظم بكثير من اللي اعطتني كثير من الالعاب على الكونسول. وهنا بدأ الانشقاق عن الكونسول وتفضيل اللعب على المحمول.

بسبب DS، اشتريت PSP، و Vita و 3ds و new 3ds، و 3ds XL.

وحاليا مخصص السويتش للألعاب القصصية او العاب الاندي اللي ما تصلح على شاشة كبيرة مثل ديسكو اليسيوم و غيرها.

المحمول والالعاب المخصصة له فكرة لازم تبقى. وما حبيت التوجه الجديد اللي صاير مع ستيم دك وأمثاله اللي يحاول يخلي المحمول عبارة عن كونسول متنقل بدون العاب مخصصة لفكرة المحمول.
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
يازين الذكريات.. موضوع جميل ^^

Gameboy Color مع بوكيمون الجيل الأول والثاني ، التجربة المثالية حق اي جهاز محمولة بالنسبة لي قبل Monster Hunter على الPSP.

تصميم الجهاز جذاب عكس الطابوق الأصلي (&). غير الألوان وكل هذا، مو محصورين على درجات الأخضر هالمرة، بس للحين مسترغب شلون قدرنا نتحمل الشاشة بدون إضاءة.. تذكرون المكبر؟ (&).

ال Advance روعة، بورتات ألعاب Super Nintendo حلوة ومكتبة محترمة. Golden Sun و Castlevania Aria of Sorrow وطبعا Pokémon الجيل الثالث، حتى ألعاب Yugioh روعة، أعشق جرافكس ألعاب الجهاز اللي كأنها Clay وحتى ألعاب ال2D نفس Minish Cap قمة الجمال.

النسخة الأصلية للجهاز أريح ونسوتالجيك بس نسخة SP نستني شي اسمه Color و Advance لين ما الModders ورونا شغلهم مع الBacklight (&).

الDS جهاز عظيم وثوري بمعني الكلمة. نسخته الأولية جدا قبيحة، الLite جمال، فكرة الشاشتين واللمس سابقة عصرها طلعت لنا تجارب مبتكرة حتى الألعاب المألوفة استفادت وصار فيها تجديد.

الPSP جهاز Monster Hunter وكم لعبة من Square Enix، غير هذا ما شدني كثير (&).

ال3DS مع جيميك ال3D ومكتبة جبارة من الألعاب.

الVita غير الجانب التقني وتصميمه الجهاز فاشل معليش (&). الا إذا كنت تحب الIndies.

الSwitch اعتبره خليفة الVita وفكرة الهايبرد روعة، بس الشي بدأ يصير قديم ويحد من Potential الألعاب. الحجم بعد مو المثالي.
 

mamiqdadi

True Gamer
الDS كان معي حتى في السيارة، رفيق دائم
 

Sky Walker

True Gamer
الـ 3 دي اس صدر في وقت كان الجميع يُراهن على نهاية سوق اجهزة الالعاب المحمولة ومع ذلك، أثبتت نينتندو مجددا أنها أكثر من يفهم هذا السوق
سوق المحمول ما مات ، لكن الاكيد انه شهد تقلص كبير وكان متجه للموت لو بقى على حاله: الpsp باع حوالي ٨٢ مليون حبة مع انه بالمركز الثاني في جيله ، ال٣دس وهو متسيد ومتفرد بالسوق في جيله وكان عنده sku يوصل سعره الى ٩٩ دولار ومبندل مع لعبة ماريو كارت وماوصل ٧٦ مليون حبة مباعة الا بشق الانفس .
 

Raulioo

Tarnished
الفيتا كان مدخلي لسلاسل والعاب هي صارت المفضلة لي بتاريخي بالمجال، دانجانرونبا، بيرسونا (٤ جولدن اللي لازال جزئي المفضل)، سلسلة ترايلز..غير اكوام العاب الاندي اللي اما كانت على اجهزة بلاي ستيشن بشكل حصري (جواكميلي) او ملتي بلاتفورم (سبلنكي)..وبالحالتين تكون التجربة المثالية بالفيتا كجهاز محمول وحيد مشغل لهم، هذه مجرد امثلة والكثير غيرهم...يعني هذا فقط ونحن نتكلم عن الالعاب بدون الهاردوير والاوبريتنج سيستم والشاشة الاوليد اللي سابقين جيلهم.
للاسف الدي اس فوته وبدون شك هو قمة اجهزة المحمول، بس بين ال3ds والفيتا بالراحة الفيتا خياري المفضل...المحدودية بالهاردوير اللي اثرت عالالعاب والجيميك المخيب، خلت مفضلاتي فيه هي ريميكات لالعاب سابقة زي زيلدا اوكارينا او ماجورا ماسك...او تحف الدي اس الل فاتتني...بس العاب اورجنال عليه قليل جدا اللي تعلقت فيهم.
 
أعلى