hits counter

ايش اللي يخلي نظام قتالي "عميق" ؟

شيطون

Fortnite Lover
دائما تسمع لعبة يندمح فيها نظامها القتالي بانه "عميق"
بس لما تفكر في الجملة ذي فايش هو العمق اصلا ؟
وايش اللي يخلي لعبة عميقة بنظامها ؟

ذي وحده من افكار ماقبل النوم
 

lightq8

True Gamer
بالنسبة لي التوقيت والمهارة والتنوع ولايعتمد على التلفيل واكثر شي عجبني بنظام القتال جوست اوف تسوشيما
 

Evil Ryu

Hardcore Gamer
أي شيئ يشبه نظام دارك سولز
 

HardMind

Hardcore Gamer
اول ما اسمع جملة نظام قتال عميق اتذكر final fantasy xii
 

MH MD

Administrator
Administrator
مشرف
تخيل عمق بس العدو اللي جدامك ما يقدر يسوي شي المسكين *كح كح*
ما يحتاج اتخيل


UOGw1dV.jpg



نمبر ون هنا فرمته تفريم وما كان المسكين يقدر يسوي شي

لا لسه مش عمق
 

prince khalid

True Gamer
أنه عميق؟ P:
عميق تُشير لأكثر من طبقة، أي نظام قتال يسمح لي بالتعامل مع العدو بأكثر من طريقة والرد عليه بأكثر من طريقة قد أعتبره نظامًا عميقًا.

على سبيل المثال، إذا كُنت قادرًا على الهجوم والصد والتدحرج والهجوم بشكلٍ مباغث وإلغاء ضربتي... هنا أسميه نظام قتال عميق، لأنه يُسهل علي التعامل مع هجوم ودفاع الأعداء حسب الموقف.

للفصل بينهما، يُمكنني أن أقول أن أي نظام قتال يكتفي بالهجوم والدفاع هو نظام قتال سطحي، سهل أكان أو لم يكن.
أي نظام قتال يقدم لي خيارات إضافية لذلك مع عمل النظام السطحي الخاص به بشكلٍ ممتاز، هو نظام عميق.

عندما لعبت Star Wars Jedi Fallen order مثلًا، أمككني القضاء على كل الأعداء باستخدام الهجوم العادي والتفادي، الكثير من الألعاب تكتفي بذلك، لكنني حصلت على خيارات إضافية: يُمكنني توقيت ضربتي لكسر دفاع العدو، يُمككن توقيت الضربة والهجوم بشكلٍ مباغث، يُمكنني توقيت الضربة والهجوم بشكلٍ مباغث والتدحرج لمواصلة الهجمة، يُمككني توقيت الضربة والهجوم بشكلٍ مباغث والتدحرج لمواصلة الهجمة وبعدها استخدام "القوة" لدفع العدو نحو الحافة ورميه...

الطبقات الإضافية تسمح لي بالتعامل مع العدو بأكثر من شكل وطريقة وحسب المواقف، كلما زادت، كلما زاد عمق القتال، كلما قلت، كلما انتقلنا لأسلوب قتال سطحي، رُبما يشبه لحدٍ كبير ما في الكثير من ألعاب المنصات.
 

MH MD

Administrator
Administrator
مشرف
حقين البوتن ماشنق اختزلوا كل أنظمة السولز وبلدبورن في اضرب وتدحرج، هزُلت.
لكنها كذلك فعلا، مش عيب.
 

Caelum

True Gamer
تنوع طرق اللعب ماتكون محدود بستايل واحد وبرضو الطرق ذي تكون متوازنة في القوة
الاعتماد على المهارة وليس على الحظ
يكون فيه سستمات مخفية ماتقال بالوجه للاعب مثل بعض التعويذات في العاب السولز.. يعني اعتبر نظامها عميق لان حتى بعد ما اختمها 7 مرات مازال في حركات جديدة اول مرة اكتشفها وطرق مختلفة للعب اللعبة
يكون فيه كومبوز مختلفة و animation cancelling

أقرب أمثلة تجي عالبال سلسلة دمك\كه و السولز\سيكيرو برضو عندك هيدس ممتازة كل ختمة في اللعبة قدراتك مختلفة كثير ومتنوعة
عندك فف7 الأصلية وفف12 جدا عميقين من ناحية كستمايزيشن البارتي! أنا أول مرة بعد 15 سنة من لعبي لفف7 أدري انك تقدر تهزم بوس اندجيم فيها بدون ماتضغط ولا زر اذا ركبت كومبو ماتيريات معينة للاعبينك.. حاجة عبقرية ومذهلة!


نظام الجامبيت في فف12 مشابه فيه كومبنيشنز عجيبة لكيف تبني البارتي حقك وتبرمجه!
كلها ألعاب مع اني محللها للآن اكتشف قدرات تسوي حاجات غريبة \ تأثر على بوسز تأثيرات معينة مخفية ماكنت داري عنها
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
لما تلزق كلمة زي "عمق" مع باتل سيستم بتطلع اشكال كثيرة للباتل سيستم (واحد بخيارات متنوعة، واحد contextual اي فيه سياقات كثير تتغير فيها طبيعة الactions، وواحد ما تقدر تتقنه من اول ساعة أو ساعتين)

و غيره على حسب المعنى اللي تعطيه لكلمة عميق.

لكن

ما اعتقد هذا المهم، الكلمة ليست مهمة.

المهم هو ايش تبغى من نظام قتالي، هل بيهم ان دمك٥ يكرهها شخص زيي ويشوفها غير عميقة لما انت قدرت تستمتع فيها حتى بعد شارة النهاية و لساعات مضاعفة؟ لا. اعتقادي اللي انت بغيته من نظام قتال دمك٥ هو الصعوبة و الانجاز في الاحتراف. أنت كنت تبغى لعبك تكون هواية و مهارة ليست فقط لعبة، و هذا اللي اعطتك اياه. و انا مغصوب اقول هذه الكلمات الان، و اشدد ان دمك٥ قيء.

لازم الناس تفكر ايش تبغى من نظام قتال فاينل فانتسي او لعبة أربجي و هذا السؤال الأساسي.

لو نفكر بايش هو العميق بتطلع إجابات مو شرط نبغاها... هل ليرضيك فقط نظام بخيارات متعددة؟ بالنسبة لي لا، اللي انا أبغاه من فاينل فانتسي هو نظام يقوم على ليس على المهارة فقط (فف١٦) بل على الذكاء و الإدارة و اقدر انتقل من مدير فاشل الي مدير ناجح عبر اللعب و الفشل و خوض التحديات.
 

YazeedVx

Moderator
مشرف
لما تلعب معركة طولها 45 دقيقة مع عدو قوي لكن مايقدر يسوي one shot لك زي السولز، حسب ستراتيجيتك تفوز مو حسب قدرات حفظك لحركات العدو

توي مخلصها بااضافة Dragon’s Dogma ومااقدر اقول كيف هاللعبة فاتتني قبل عظيمة بشكل
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
لما تلعب معركة طولها 45 دقيقة مع عدو قوي لكن مايقدر يسوي one shot لك زي السولز، حسب ستراتيجيتك تفوز مو حسب قدرات حفظك لحركات العدو

توي مخلصها بااضافة Dragon’s Dogma ومااقدر اقول كيف هاللعبة فاتتني قبل عظيمة بشكل

بصراحة انا ممكن قريب أعلن كرهي لنظام سولز و سيكيرو
 

sofio

Hardcore Gamer
نظام السولز و حفظ حركات العدو و الضرب عند انتهائه من الهجوم والتقاط أنفاسه أراه من أسوء أنظمة القتال في عالم الألعاب
 

ahmed-xd

True Gamer
اذا اللعبة تقدم تحدي وتنويع وخيارات واسباب تخليك تنوع نفس style rank في dmc او اذا احترفت parry الصعب في العاب السولز مكافأتك تقتل الأعداء وبعض الزعماء بسرعة
 

May-Be-Zig

Administrator
Administrator
مشرف
أين Breath of the Wild و Tears of the Kingdom؟

قد ترى نظام القتال تبع The Legend of Zelda: Breath of the Wild و Tears of the Kingdom "محدود"، ولكن في الحقيقية هذا على الورق فقط، إذا اللعبة تسمح لك "تتهندس" نظام القتال تبعها فهذا نظام عميق بالنسبة لي.


هذا الفيديو مثال من أمثلة لا تنتهي.
 

YazeedVx

Moderator
مشرف
بصراحة انا ممكن قريب أعلن كرهي لنظام سولز و سيكيرو
اشوف نظام سيكيرو افضل بكثير بحيث انه يعتمد فعلاً على المهارة وتحسنك، الطريقة الوحيدة انك تمشي باللعبة انك تصير احسن

بخصوص السولز فالمشكلة بدأت مع 2 لكن نقول ماهي من ميازاكي فنمشيها، بلودبورن عظيمة لانها مصممه انها تكون حركيه لكن دارك سولز 3 وايلدن رينق تتبنى نظام القتال هذا بمكان في غير محله ابداً، هذا يركب ببلودبورن لانها بلودبورن السولز المفروض القتال ابطئ وفيه ستراتيجية اكثر
 

Good Hunter

True Gamer
لكنها كذلك فعلا، مش عيب.
هو لو كانت كذا مش عيب. يضل مش عشوائي &&

بس أنظمة العاب السولز أعمق من كذا.
اذا كانت بلود تحتسب سولز.
يكفيك استخدام البندقية والسلاح اللي اصلا فيه أكثر من ستانس، توقيت رد الضربة باستخدام رصاصة واحدة مثل البيري بعدها ستن للخصم ثم ضربة قاضية.
يكفيك أصلا ان اللعبة قائمة على فكرة الهجوم وكونك defenseless ما عندك وسائل دفاعية زي باقي العاب السولز، وكيف توقيت الضربة ممكن يرجع لك هيلث.
انا ما يحتاج اذكر تفاصيل كومبات دارك سولز لانه كلنا لعبناها ونعرفها.
بس على سبيل المثال. الهجمات المختلفة، ال movest لكل سلاح والستانسس المختلفة لكل سلاح حتى الحرية في مسكة السلاح بيد واحدة أو يدين او تقدر تمسكه باليد اللي تبغاها.
الأمر الآخر. عالم العاب السولز قاسي. انت جالس تقابل انذل خصوم على وجه الارض. بتجلس تتدحرج وتسوي بوتن ماشنق بتاكلها على راسك الا اذا جلست تتفرج وخليت احد يقتلك الزعيم مثلا اونلاين.
ناهيك عن ارتباط الدحرجة اصلا بنظام الستامينا. الدجرحة لحالها لا يمكن تكون حل.
حتى رفعتك للدرع بتخلي الستامينا تتعبا بشكل بطيء.


كومبات العاب السولز فيه عامل Risk and Reward قوي. مكافئ، يجبرك على التجريب والتطوير.
ناهيك عن ارتباط القتال نوعا ما بلور اللعبة اللي تعطيه وزن اكبر، لو كنت هولو مثلا او لو كان العالم اسود وابيض في ديمون سولز.
العاب السولز تخليك تمر في معاضل كثيرة. انت دايما ترجع وتفكر، وش السلاح اللي اشيله، وش المسحة اللي اخذها، انت دايما تبحث عن حلول،

كل مجهودك يمكن يضيع في لحظة تهور والهيلث حق الزعيم عبارة عن نفثة او شعرة مثل ما يقولون.
 

Raulioo

Tarnished
اي تفسير اي شخص يكتبه بيكون له كاونتر وانه ما هو دلالة على عمقه @@
عموما اللعبة اللي تعرف تجمع خليط من كل جانب بشكل متزن هي صاحبة النظام الاعمق بنظري
يعني تضع قدر مناسب من التحدي، فيها تدرج وتقدم بمهارتك بعد كل معركة تزيد من خبرتك بمعاركك اللاحقة، فيها استخدام عادل للقدرات زي السحر و تأثيرات منطقية للايتمس بدون لا يكون مبالغ فيها، ميكانكس تعتمد عالتوقيت لكن عادلة وايضا حازمة، بعد استراتيجي يعطيك شعور بالانجاز لما تدير المعركة بخبرتك المتراكمة.
والاهم من كل هذا، ما تعطيك عشرات القوائم والخيارات بقدر ما تشعرك بأهمية كل عنصر بالموجود!
سولز؟
 

Morphine

Casual Gamer
أعتبر النظام عميق اذا يقدم عناصر وميكانيكيات وطبقات سهلة الفهم بس بنفس الوقت تقدم امكانيات وتفاعلات تندرج من كثيرة الى غير محدودة تعطي أكثر من حل .. كلما زاد عمق النظام زادت الاحتمالات والعوامل والحلول الي لازم تحسبها عشان تتجاوز المشكلة
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
السر هو انك تدور مع العدو 360 درجة

ما تعرف تلعب. السر انك ما تستخدم الLock On أصلا وتعرف شلون تتحكم بالكاميرا وتركز على العدو بنفس الوقت :sunglasses: .
 

MH MD

Administrator
Administrator
مشرف
هو لو كانت كذا مش عيب. يضل مش عشوائي &&

بس أنظمة العاب السولز أعمق من كذا.
اذا كانت بلود تحتسب سولز.
يكفيك استخدام البندقية والسلاح اللي اصلا فيه أكثر من ستانس، توقيت رد الضربة باستخدام رصاصة واحدة مثل البيري بعدها ستن للخصم ثم ضربة قاضية.
يكفيك أصلا ان اللعبة قائمة على فكرة الهجوم وكونك defenseless ما عندك وسائل دفاعية زي باقي العاب السولز، وكيف توقيت الضربة ممكن يرجع لك هيلث.
انا ما يحتاج اذكر تفاصيل كومبات دارك سولز لانه كلنا لعبناها ونعرفها.
بس على سبيل المثال. الهجمات المختلفة، ال movest لكل سلاح والستانسس المختلفة لكل سلاح حتى الحرية في مسكة السلاح بيد واحدة أو يدين او تقدر تمسكه باليد اللي تبغاها.
الأمر الآخر. عالم العاب السولز قاسي. انت جالس تقابل انذل خصوم على وجه الارض. بتجلس تتدحرج وتسوي بوتن ماشنق بتاكلها على راسك الا اذا جلست تتفرج وخليت احد يقتلك الزعيم مثلا اونلاين.
ناهيك عن ارتباط الدحرجة اصلا بنظام الستامينا. الدجرحة لحالها لا يمكن تكون حل.
حتى رفعتك للدرع بتخلي الستامينا تتعبا بشكل بطيء.


كومبات العاب السولز فيه عامل Risk and Reward قوي. مكافئ، يجبرك على التجريب والتطوير.
ناهيك عن ارتباط القتال نوعا ما بلور اللعبة اللي تعطيه وزن اكبر، لو كنت هولو مثلا او لو كان العالم اسود وابيض في ديمون سولز.
العاب السولز تخليك تمر في معاضل كثيرة. انت دايما ترجع وتفكر، وش السلاح اللي اشيله، وش المسحة اللي اخذها، انت دايما تبحث عن حلول،

كل مجهودك يمكن يضيع في لحظة تهور والهيلث حق الزعيم عبارة عن نفثة او شعرة مثل ما يقولون.
بس هذا انكاونتر ديزاين اكثر من انه عمق بالنظام القتال نفسه،انكاونتر ديزاين مصمم عشان يعصر نظام القتال البسيط لآخر شعرة، لأنه ببساطة: حط نفس نظام القتال ذا، بس خله من اسهل ما يكون، وبتشوفه اكثر شيء رتيب وممل بالحياة وماله اي قيمة بحد ذاته وأي متعة عكس انظمة العاب قتال ثانية

العاب الNES زمان كان كثير منها صعب ويخليك تفكر كثير وفيه ريسك ريوارد قوي، خلنا نقول ميجامان كمثال معروف لهالشيء، ايش ادواتك؟ ميجا بستر، واسلحة تاخذها من البوسز، ما عندك حركات قتالية ثانية

ما يمنع انها العاب صعبة وتتطلب منك تفكير وتختار السلاح المناسب لتجاوز العقبات، بوس صعب جدا بس تلقاه ضعيف ضد سلاح الميتال اللي تكسبه لو قتلت زعيم ميتال مان مثلا، هذي اشياء تخليك تفكر بترتيب المراحل وايش الاسلحة اللي ممكن والمفروض تستخدمها

برضو ما يمنع انها العاب ممتعة وأحبها

بس ما بتكون الالعاب اللي اجي العبها عشان نظامها القتالي وانه عميق وممتع بحد ذاته، لكن "كيفية" استغلالها هي اللي تفرق بالموضوع

لذلك اقول انه مش عيب بالضرورة
 

W.W.W

True Gamer
سلسلة ديفل ماي كراي ، من كثر العمق ، بعض حركات ما تقدر تسويها الا لو ضغط زر في اقل من اجزاء الثانيه
 

Wind Rider

سابقاً Knuckle
العمق ما له جابة محددة بل هلو على حسب الي اللعبة تحاول تقدمه
لكن مهم يحفز عقل اللاعب على التفكير للتلاعب بالمعطيات الي عنده لتجاوز العقبات و هذا الشيء ممكن يتشكل بانماط كثيرة حيب توجه اللعبة
على سبيل المثال في بيوشك و هو تفاعل الشخصية و قدراتها مع البيئة لصنع افخاف للاعداء، فهنا انت تستعمل قدرتك على العدو بشكل غير مباشر بناء على خصائص العدو نفسها و البيئة اسلوب لعبك بيتغير

في لعبة مثل فانكويش و الي هي قمة 3rd person شوت ليومنا هذا، ميكامي نجح في صنع لعبة باسلوب قتال صلب احترافي يعطي للاعب بدلة بخصائص مختلفة و بيئة تفاعلية مصممة للاعب ليستكشف هذي الخصائص و تناسب اسلوب لعبه بغض النظر عن طريقة لعبه نفسها
مش مجرد ضغط كوبوهات عشوائية بهلوانية مبهرجة
 
أعلى