نقاش فيجوال نوفل الموضوع الرسمي لألعاب الـVisual Novel ( حان الوقت لنعطي هذا الـGenre حقه )

MH MD

Moderator
مشرف
^
بالعكس أنا متعود أقرأ روايات لأغاثا كريستي ودوستوفسكي وماشعرت بالملل المشكله مش مني بل من اللعبه نفسها
جربت تلعب ألعاب Ace Attorney و Danganronpa ؟ أنصحك بها بشدة لو ما لعبتها، بتعجبك أكثر بكثير والبيسنج فيها ممتاز وممتعة فعلا، مافيها تمطيط ماله داعي وملل مثل ماوو (@).
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
جربت تلعب ألعاب Ace Attorney و Danganronpa ؟ أنصحك بها بشدة لو ما لعبتها، بتعجبك أكثر بكثير والبيسنج فيها ممتاز وممتعة فعلا، مافيها تمطيط ماله داعي وملل مثل ماوو (@).
ملل لحاله ما ينفع على الأقل لازم تحط 15 سطر شرح مع سند جيد ولا أنسى الصور لتبين كلامك (@).

جد، هو طلب شئ محدد ولازم تكونوا مرنين شوي وحتى لو كان فيه اختلاف سابق بس ما بيرر الأستهبال :rolleyes: الوسط هذا أصلًا أندرريتد @@ تكملوه بأسلوبكم المنفر مع القادمين الجدد؟ كذا ما ينفع -__-
 

MH MD

Moderator
مشرف
^
اوه صحيح انت ما اعطيت انطباعك النهائي عن ماوو، السطر الأخير يخيف قليلًا @@
اللعبة ما أعجبتك؟
همممم ، تركتها عند نص الشابتر الثالث/شابتر كانون ، ما قدرت ادخل جو معها بصراحة واللعبة من الاساس طويلة جدا وتحتاج تفرغ وقت لها ومع ذلك محشوة بالكثير من التمطيط اللي ماله فائدة غير انها "تصنع روابط بينك وبين الشخصيات" وياليته بشكل متقن حتى، شفت من الأفضل لي اني اقضي وقتي بأعمال ممتازة واقصر وافضل ومستمتع بها فعلا بشكل افضل خصوصا مع الوقت اللي عندي ، اللي لعبته من ماو ما اقنعني ابدا، في جزئيات حلوة فيه واقدر المس قوة الكتابة فيها لكنها قليلة ومتباعدة ومش محبوكة صح ، شابتر اول سيء، شابتر ثاني احسن وكان يبني لشيء كبير وآخرتها يطيح على وجهه في النهاية ، بدون ما اذكر الموسيقى الصباحية السيئة المزعجة وتصاميم الشخصيات المنفرة اللي ما تساعدك تكمل.

يمكن النهاية فعلا تسوى وترفع من قيمة اللعبة بشكل كبير جدا؟ يمكن بما ان هذا الانطباع السائد عنه، هذا الشيء أنا ما اعرفه طبعا بما اني لسه ما وصلته، لكن ما أقدر أقول انه كنت فعلا مندمج بجو اللعبة اثناء لعبي لنصه تقريبا او شفت شيء فعلا يسوى فيه..... آسف لفانز اللعبة لكن هذا كان شعوري -الشخصي- فعلا تجاه العمل (@) ممكن أكمله يوما ما لكن مش من أولوياتي

ملل لحاله ما ينفع على الأقل لازم تحط 15 سطر شرح مع سند جيد ولا أنسى الصور لتبين كلامك (@).
كتبت 6 سطور تقريبا وسند مشي حالك وبدون صور (@)
 
بادئ الموضوع #575
^
بالعكس أنا متعود أقرأ روايات لأغاثا كريستي ودوستوفسكي وماشعرت بالملل المشكله مش مني بل من اللعبه نفسها
المشكلة مش من أحد، يمكن الwriting style ما ناسبك، إما لذوق شخصي أو لأنك ما تميل للكتابة السيكولوجية للشخصيات (نقطة قوة ماوو الكبرى)
أما العمل نفسه فهو من الروائع المعشوقة من جمهور الجنرا.
أنا قرأت كل روايات أجاثا كريستي تقريباً، وقرأت عدد مش هين من كتب ديستوفسكي وليو تولستوي وغيرهم، ولسه Maou من أقرب القصص إلى قلبي.

جربت تلعب ألعاب Ace Attorney و Danganronpa ؟ أنصحك بها بشدة لو ما لعبتها، بتعجبك أكثر بكثير والبيسنج فيها ممتاز وممتعة فعلا، مافيها تمطيط ماله داعي وملل مثل ماوو (@).
هذا يتوقف على ذوقك الشخصي صراحة. أنا أيضاً ما ألاقي لا في إيس اتورني و لا في دانجنرونبا شخصيات عميقة ولها أوجه عديدة مثل شخصيات ماوو، الشخصيات في اللعبتين مكتوبة بأسلوب كوميكس و 2dimenional characters، عكس ماوو الروائية والإنسانية

أيضاً، الشابتر الأخير في ماوو، قصته الحقيقية، والنهاية الرائعة كلها أشياء تتفوق فيهم على العناوين المذكورة، وهم أيضاً يتفوقوا عليها في الحبكة، وفي كونهم "أسرع" من ناحية الرتم، فهي مسألة الشيء الي يناسب القارىء أو اللاعب بشكل أكبر للأمانة.

بس أيوة، ما أعتقد عبد الله من النوع الي بيفضل قراءة عمل مثل Maou، وأعتقد أن أكثر قصة ممكن تعجبه على الإطلاق هي Umineko. أولاً ممتازة في الرتم رغم طولها الكبير، ثانياً تحمل لغة عالمية في القصة والسرد والشخصيات، ثالثاً هي تحمل أيضاً الجانب الإنساني المحبب من الثقافة اليابانية.
 
كنت بكتب رد طويل ومفصل وبعدين سويت ريستارت عن سهو في نصه وراح..... بالمختصر ماوو لعبة ما بتقدرها إلا في سياقها (الحدود اللي في الجنرا وكونها كلاسيكية بشكل كبير) إذا كان عندك خبرة عموماً وإذا ما كان عندك خبرة فبتصلح أكثر. ماوو مش فجوال تلعبها إذا تدور قصة من مستوى خرافي، هي شي (في رأيي) مثل كود غياس أو كلاناد، يؤدي غرضه بطريقة ممتازة لكنه مش للعيون الفاحصة، بالذات إذا كانت فاحصة بقوة. بالنسبة لأخونا بروذرهود فأنصحه بأومينيكو بسهولة، ريوكيشي متأثر كثير فيها بروايات كريستي وحدة من أحسن الفجوالز من حيث القصة، هذي فجوال ممكن فعلا تحاكمها بطريقة أشد.
 

MH MD

Moderator
مشرف
هذا يتوقف على ذوقك الشخصي صراحة. أنا أيضاً ما ألاقي لا في إيس اتورني و لا في دانجنرونبا شخصيات عميقة ولها أوجه عديدة مثل شخصيات ماوو، الشخصيات في اللعبتين مكتوبة بأسلوب كوميكس و 2dimenional characters، عكس ماوو الروائية والإنسانية
مش كأنه هالشيء عيب فعلي فيهم ، أسلوبهم كذا، مع ذلك لسه تقدم شخصيات للذكرى ومميزة اكثر من اي شخصية شفتها من ماو وقدمتلي قيمة اكبر عموما، "إنسانية" و"روائية" ماوو ما عملوا في أي شيء ولا تركوا عندي أي أثر أو أقنعوني بإكمالهم، أو جعلوا شخصياته أفضل خصوصا انها بظاهرها تعتمد بشكل كبير على الستيريوتايب حقها بشكل سطحي اصلا سواء كتصميم او كشخصية وتصرفات، فما فرقت .
 
بادئ الموضوع #578
مش كأنه هالشيء عيب فعلي فيهم ، أسلوبهم كذا، مع ذلك لسه تقدم شخصيات للذكرى ومميزة اكثر من اي شخصية شفتها من ماو وقدمتلي قيمة اكبر عموما، "إنسانية" و"روائية" ماوو ما عملوا في أي شيء ولا تركوا عندي أي أثر أو أقنعوني بإكمالهم، أو جعلوا شخصياته أفضل خصوصا انها بظاهرها تعتمد بشكل كبير على الستيريوتايب حقها بشكل سطحي اصلا سواء كتصميم او كشخصية وتصرفات، فما فرقت .
هو مش عيب بالنسبة لك، لكن لو جاء شخص للعمل وكان يبحث عن هالنقاط كنقاط قوة... فرح يحسهم عيب P: عموماً أنا حبيت أوضح كلا الخيارين، وفي النهاية المسألة تعتمد على القارىء نفسه وايش الشيء الي يبحث عنه ويبغاه في تجربته. أنا كقارىء أبحث بالدرجة الأولى عن الشخصيات، تصرفاتهم، تفكيرهم، السيكولوجيا الخاصة فيهم... ولذلك كثير أقدر الأعمال مثل Maou وتهمني نقاط القوة فيها أكثر من الحبكة القوية، بأمانة P: وفيه أشخاص يبحثوا عن العكس تماماً ويختلفوا معي بشكل كبير.

هذا ليش أقول انها مسألة شخصية، آلاف اللاعبين يشوفوا الشخصيات ويقيموها بشكل مختلف تماماً عنك، و"فرقت" كثير بالنسبة لهم، فالتجربة تعتمد على الشخص نفسه بشكل كبير.

كنت بكتب رد طويل ومفصل وبعدين سويت ريستارت عن سهو في نصه وراح..... بالمختصر ماوو لعبة ما بتقدرها إلا في سياقها (الحدود اللي في الجنرا وكونها كلاسيكية بشكل كبير) إذا كان عندك خبرة عموماً وإذا ما كان عندك خبرة فبتصلح أكثر. ماوو مش فجوال تلعبها إذا تدور قصة من مستوى خرافي، هي شي (في رأيي) مثل كود غياس أو كلاناد، يؤدي غرضه بطريقة ممتازة لكنه مش للعيون الفاحصة، بالذات إذا كانت فاحصة بقوة. بالنسبة لأخونا بروذرهود فأنصحه بأومينيكو بسهولة، ريوكيشي متأثر كثير فيها بروايات كريستي وحدة من أحسن الفجوالز من حيث القصة، هذي فجوال ممكن فعلا تحاكمها بطريقة أشد.
نعم، أتفق تماماً، وأوافق على النصيحة أيضاً.
 
أنا ما اقدر ادافع عن اللعبة لاني ما حبيتها-بسبب طولها والحوارات الكثيرة المملة- لكن مستحيل المشكلة من اللعبة نفسها، اللعبة من اشهر العاب هذا الوسط ولها معجبيها في كل العالم. المشكلة انك انت ما عحبتك اللعبة ربما لطريقة الطرح او ان القصة لا تستهويك
بس انت من الصبح كنت تدافع عنها بنقاش ماوو!! كيف تقول انك مادافعت عنها!::woot::
هل إذا كان عمل معين عنده شريحه كبيرة من المعجبين فلازم أكون معهم؟! وإذا قلت لا ماأحبها فيصير الأمر إن ذوقي هو السيء وليست اللعبه .... هذا خطأ كبير في النظرة للأمور ... الأكثيره مش عامل في الحكم ولاعمرها بتكون فيه نقاط تبين قوه عمل عن اخر مثل الشخصيات والدور الي تلعبه ..الأفكار الجديده بالقصه ..الدراما بالقصه ...إلخ
الأكثريه عامل نسبي يختلف من جمهور لأخر

جربت تلعب ألعاب Ace Attorney و Danganronpa ؟ أنصحك بها بشدة لو ما لعبتها، بتعجبك أكثر بكثير والبيسنج فيها ممتاز وممتعة فعلا، مافيها تمطيط ماله داعي وملل مثل ماوو (@).
باخذ اراء من كم مكان وبختار اللعبه القادمه وإذا طلعت هي بعد سيئه فبسحب على هالوسط بكبرة

المشكلة مش من أحد، يمكن الwriting style ما ناسبك، إما لذوق شخصي أو لأنك ما تميل للكتابة السيكولوجية للشخصيات (نقطة قوة ماوو الكبرى)
أما العمل نفسه فهو من الروائع المعشوقة من جمهور الجنرا.
أنا قرأت كل روايات أجاثا كريستي تقريباً، وقرأت عدد مش هين من كتب ديستوفسكي وليو تولستوي وغيرهم، ولسه Maou من أقرب القصص إلى قلبي.
.
برجع واعيد واقولك نفس الكلام الي قلته للأخIMTLD
المشكله إما مني أو من الكاتب مافيه شي اسمه .."مش من أحد"...يعني المشكله جت من المريخ مثلا!!
قلت قبل انا اشوف كل التصنيفات وتصنيفات من مثل قصه ماوو وأفضل منها بكثير فأنا مادخلت هالوسط عشان اشوف قصه مككره بمستوى اقل بعد ..أنا دخلته لاني توقعت بحصل شي جديد لهذا تابعت اكثر عمل سمعتكم تمدحوه ومع الأسف خاب ظني ::yuck::

كنت بكتب رد طويل ومفصل وبعدين سويت ريستارت عن سهو في نصه وراح..... بالمختصر ماوو لعبة ما بتقدرها إلا في سياقها (الحدود اللي في الجنرا وكونها كلاسيكية بشكل كبير) إذا كان عندك خبرة عموماً وإذا ما كان عندك خبرة فبتصلح أكثر. ماوو مش فجوال تلعبها إذا تدور قصة من مستوى خرافي، هي شي (في رأيي) مثل كود غياس أو كلاناد، يؤدي غرضه بطريقة ممتازة لكنه مش للعيون الفاحصة، بالذات إذا كانت فاحصة بقوة. بالنسبة لأخونا بروذرهود فأنصحه بأومينيكو بسهولة، ريوكيشي متأثر كثير فيها بروايات كريستي وحدة من أحسن الفجوالز من حيث القصة، هذي فجوال ممكن فعلا تحاكمها بطريقة أشد.
مع احترامي لك بس كلاند وكود غياس أفضل بسنين ضوئيه من ماوو بل استغرب كيف وضعتهم في نفس التصنيف!!!
اومنكو بخليها بالبلان مع دانغا وايس توراني ..شكلي بعمل قرعه بينهم الثلاثه ::happy::
 
بادئ الموضوع #582
برجع واعيد واقولك نفس الكلام الي قلته للأخIMTLD
المشكله إما مني أو من الكاتب مافيه شي اسمه .."مش من أحد"...يعني المشكله جت من المريخ مثلا!!
قلت قبل انا اشوف كل التصنيفات وتصنيفات من مثل قصه ماوو وأفضل منها بكثير فأنا مادخلت هالوسط عشان اشوف قصه مككره بمستوى اقل بعد ..أنا دخلته لاني توقعت بحصل شي جديد لهذا تابعت اكثر عمل سمعتكم تمدحوه ومع الأسف خاب ظني ::yuck::
هذا رأيك وذوقك الشخصي، ما في عمل يعجب كل الناس، وما دام فيه ناس غيرك يختلفوا معك 360 في الرأي، إذاً العمل لا يخلو من الجودة.
دور على شيء ثاني يناسب ذوقك وميولك أكثر، أنا حبيتها لأن فيها جوانب تخاطبني وتلمسني بشكل أكبر من غيرها، زي سيكولوجيا الشخصيات والإنسانية العالية فيهم. انت ضربت مثال بروايات أجاثا كريستي مثلاً، رواياتها - على حبي لها - ما فيها هاللمسة الإنسانية في الشخصيات بدرجة Maou أبداً، لكن أتفهم أن مش الكل يتفهم أو يقدر هذا الجانب مثلي ومثل غيري ممن أحب الرواية

إذا انت من الأشخاص الي يهتموا بالحبكة بشكل أكبر، اقرأ أومينيكو. إذا قدرت تفهمها، رح تطلع بقصة غموض ما فيه شيء بقوتها من ناحية الحبكة والكتابة العبقرية، لكنها جداً صعبة وغير مباشرة في طريقة السرد (باستثناء الشابتر الأول الي كأنه إعادة تخيل لرواية And Then There Were None)، ومليانة metaphors.
 
بس انت من الصبح كنت تدافع عنها بنقاش ماوو!! كيف تقول انك مادافعت عنها!::woot::
هل إذا كان عمل معين عنده شريحه كبيرة من المعجبين فلازم أكون معهم؟! وإذا قلت لا ماأحبها فيصير الأمر إن ذوقي هو السيء وليست اللعبه .... هذا خطأ كبير في النظرة للأمور ... الأكثيره مش عامل في الحكم ولاعمرها بتكون فيه نقاط تبين قوه عمل عن اخر مثل الشخصيات والدور الي تلعبه ..الأفكار الجديده بالقصه ..الدراما بالقصه ...إلخ
الأكثريه عامل نسبي يختلف من جمهور لأخر
انا ما دافعت عنها انا قلت ان كلامك غلط وان اللعبة مو مجنركة، انا ما ادافع عن اللعبة بل عن الطريقة اللتي انتقدتها بها. كلامك ما فيه توضيح عن اي شي، حتى وصفك للشخصيات غير صحيح! على الأقل اذا بتنتقد شي بهذه الطريقة المفروض تبرر مو تكتب كلمتين. وعامل الجمهور غير محوري ولكن مقصدي ان هنالك كثير ممن أعجبتهم اللعبة.
أيضا انا قلت السبب انك انت ما حبيت اللعبة وهذا فيه فرق كبير بين انك تقول ان اللعبة سيئة ومكررة وبين انك تقول ما دخلت جو معها.
 
جربت تلعب ألعاب Ace Attorney و Danganronpa ؟ أنصحك بها بشدة لو ما لعبتها، بتعجبك أكثر بكثير والبيسنج فيها ممتاز وممتعة فعلا، مافيها تمطيط ماله داعي وملل مثل ماوو (@).
و بما اني انهيت 999 قبل يومين اقدر اصفه ايضا معهم من ناحية الإثارة و سرعه رتم القصة

و كنت أتسائل هل ايفير و ريميبر بنفس مستوى سلسلة زيرو سكيب بما أنهم نفس الكاتب أعجبت كثيرا بكتابة هذا الرجل بعد هذي اللعبة
و هذا العملين لا يقلان شهرة ايضا عن زيرو
 
و بما اني انهيت 999 قبل يومين اقدر اصفه ايضا معهم من ناحية الإثارة و سرعه رتم القصة

و كنت أتسائل هل ايفير و ريميبر بنفس مستوى سلسلة زيرو سكيب بما أنهم نفس الكاتب أعجبت كثيرا بكتابة هذا الرجل بعد هذي اللعبة
و هذا العملين لا يقلان شهرة ايضا عن زيرو
ايفر اعتبرها مثل اي نوفل ثانية ما تخلو من التمطيط والكلام الفاضي >> يعاني منه وبسببه سحب عليها مؤقتًا

ريميمبر رتمها سريع ومافيها تمطيط كثير وتجربة ممتازة

الخيار لك في ويش تبدأ ;)
 
و بما اني انهيت 999 قبل يومين اقدر اصفه ايضا معهم من ناحية الإثارة و سرعه رتم القصة

و كنت أتسائل هل ايفير و ريميبر بنفس مستوى سلسلة زيرو سكيب بما أنهم نفس الكاتب أعجبت كثيرا بكتابة هذا الرجل بعد هذي اللعبة
و هذا العملين لا يقلان شهرة ايضا عن زيرو
ايفر لا تقل روعة عن 999 , الفيجوال يبغا لها صبر فقط في البداية حتى تدخل المسار , الكاتب يرمي على القارئ معلومات و مواضيع علمية و فلسفية مجنونة , رغم بدايتها البطيئة الا انها تكافئك في كل نهاية مسار... و النهاية الحقيقية هي الكرزة التي تزين الكعكة :D

بالنسبة لريميمبر لو كنت شخص غير صبور فهي الخيار الانسب بسبب انها تشعل فتيل الاحداث منذ البداية
 
بادئ الموضوع #587
و كنت أتسائل هل ايفير و ريميبر بنفس مستوى سلسلة زيرو سكيب بما أنهم نفس الكاتب أعجبت كثيرا بكتابة هذا الرجل بعد هذي اللعبة
و هذا العملين لا يقلان شهرة ايضا عن زيرو
بالنسبة لي شخصياً، إيفر 17 هي الأقرب إلى قلبي من بين كل الأعمال التي ساهم كوتارو أوتشيكوشي في كتابتها
صحيح أن الرتم مش بجودة ألعاب زيرو إيسكيب، لكن أفضل تركيزها على الشخصيات والعمق الإنساني بفضل لمسات الممتاز ناكازاوا.
 
لازلت في الشابتر الأول من جاكثان، للصدق ما بدأت فيها إلا اليوم.
الشيء هو نيون وحدة من أكثر الشخصيات المثيرة للإهتمام إلا مرت عليي، مثيرة للإهتمام بشكل يؤلمني لكنها مثيرة للإهتمام على كل حال. عادة أجد الشخصيات إلا زيها مثيرة للإهتمام لأني أشوف تصرفات و حاجات تتكرر بيني و بينها بس ما توقعت إني ممكن أشوف شخص يوصل لهذي الدرجة.
عادة اهتمامات الأشخاص تقول الكثير عنهم، و من أشياء معينة ممكن تعرف المزيد أيضا. لكن في سؤال ماحد يحب يسأله، ليش شخص طيب أو ممكن يكون عنده إيثار. عادة الطيبة مجرد تصرف طالع من حفلة هالووين و يحمل تحته الكثير، بس الإيثار دائما شيء غريب ليش الشخص ممكن يحب الناس أكثر من نفسه، هل المفترض الشخص يفضل الآخرين على نفسه. سهل إنك تقول الإيثار نابع من كره الذات، بس كره الذات من وين يجي ليش ممكن شخص يكره نفسه و هل فعلا الشخص هذا يكره نفسه أم يجبر نفسه يكره نفسه... بلا بلا بلا
الزبدة مادري لويش كتبت هذا، بس حسيت إني لازم أخفف مزاجي شوي.
 
نيون مش بس مريحة للعيون، على إن التمثيل الصوتي حقها مش شيء استثنائي أحب الصوت حقها، يذكرني بصوت أومي من ناتسورينو لاست ريزورت، و من نفس نوعية صوت ساكورا أياني إلا تحس نفسك بس تبغى تسمع زيادة منه حتى لو كانوا ما يتشابهوا كنبرة أبدا.
تعديل: Tanaka Ryouko هي مؤدية صوت نيون، نفس مؤدية صوت ساكويا من I/O إلا هو شيء يشرح ليش تعيطيني شعور بالراحة لما أسمع صوتها. في ملاحظة أخرى هي أيضا أدت للوحش كاجومي من كوميو.
سهل تحب نيون مش بس تجدها مثيرة لحق الإهتمام، نفس الكلام بخصوص ألبرت و إيزومي و JJ، أيضا عدو العالم سهل إنك تحبه.
بفتح موضوع للفيجوال نوفل مو عشان الانطباعات و كل شيء بس أفهم الRadar bullshit كيف يشتغل، هو مش أكثر من خيارات موقوته إلى حد ما بس فيه ريسك في الموضوع لأنه يفتح لك القصص الجانبية، إن جاوبت صح و ما يفتح لك إن جاوبت غلط.
بس لحد الآن البريزينتيشن ممتاز- خارج نقص الأدوات(أتمنى لو الكل عنده أدوات زي آي أو و ريممبر)- و بالراحة أفضل ما قرأت. بالإضافة إلى إن الرواية تشدك بسرعة الحاجة الوحيدة إلا شدتني بهذي السرعة كانت شارين فمو حاب أتسرع كثير لأن شارين في الشابتر الرابع حطت سهم في ركبتي و مسدس على جبيني و سكين على رقبتي و قالت ليي لا تكمل وخلتني أصرخ هوزوكي أنقذني...
ماحد جاء لإنقاذي ما كنت محظوظ، هوزوكي ما كان جرس يحقق الأمنيات و ماكان أرنب على القمر، و حتما ما كان نيكولا تيسلا.
 
التعديل الأخير:
علي، نسيت أهم شخصية في الروستر، يوميكو من غريسايا كيك كيك كيك ::ton::. Mean jokes aside شكلها اللعبة مثيرة للاهتمام، أنا اللي منعني من لعبها بالدرجة الأولى هو إني أتوقع إنه القصة خفيفة وإنه اللعبة قايمة على الشخصيات والنوفلتي مال السيتنج ( ما قريت عنها إلا قليل جداً فهذا يعتمد على إنطباعاتي من شارنوث بالدرجة الأولى)، ولأني تعبت لحد ما من هالشي في الفجوالز *يتذكر كيوس هيد من أيام أول. على كل الأحوال في فجوالز شخصياتها تستحق ففصل شوية ويش اللي في شخصيات جاكثون مادام ما عدنا أحد غيرك يكتب عنها ;).
 
علي، نسيت أهم شخصية في الروستر، يوميكو من غريسايا كيك كيك كيك ::ton::. Mean jokes aside شكلها اللعبة مثيرة للاهتمام، أنا اللي منعني من لعبها بالدرجة الأولى هو إني أتوقع إنه القصة خفيفة وإنه اللعبة قايمة على الشخصيات والنوفلتي مال السيتنج ( ما قريت عنها إلا قليل جداً فهذا يعتمد على إنطباعاتي من شارنوث بالدرجة الأولى)، ولأني تعبت لحد ما من هالشي في الفجوالز *يتذكر كيوس هيد من أيام أول. على كل الأحوال في فجوالز شخصياتها تستحق ففصل شوية ويش اللي في شخصيات جاكثون مادام ما عدنا أحد غيرك يكتب عنها ;).
كنت قاعد أرد على تشكيكي في موهبتها، ما يحتاج واحد من أدوارها إلا أضعف من الآخرين بوضوح.
لو ملان من الفجيوالز إلا تحملها و تحطها الشخصيات، روح إقرأ I/O لأنها بتخليك تقدر الأعمال إلا تشيلها الشخصيات و تحطها حتى لو كانت بتخرب باقي الفيجوالز عندك للأبد بسبب الأدوات العظيمة.
جاكثان في نفسها ما تفرق كثير، ما تعتمد على الأحداث نفسها بقدر ما تعتمد على علاقات الشخصيات و الشخصيات نفسها. بس إلا يفرق عن شارنوث غالبا أسلوب الرواية نفسه إلا في حد ذاته ممتع، أسلوب نيون في وصف الأشياء أيضا يساعد جدا خصوصا كونها شخصية رئيسة بصوت.
للأمانة صعب أرمي رأي فعلي للحين بخصوص الشخصيات، هم حتما ممتازين و تقدر تشوف هالشيء في تفاعلاتهم بسرعة بس في نفس الوقت ما تعرف عليهم كفاية، الشابتر الأول اسمه عدو العالم، و يتكلم بشكل أساسي عن الحسناء نيون و عدو العالم.
بتكلم زيادة بس أعرف أكثر شوي، بس خذ هذا: -مايلد سبويلر ألرت-
لوجود من يعيش السعادة، حتما يتوجب على آخرين أن يعيشوا بئسا بنفس القدر. هؤلاء ليس لهم سوى أن ينظروا للسعداء و يشعروا بالسعادة لمعرفتهم أن هؤلاء سعداء.
هذا فكر نيون تقريبا و على إني ماقدرت أمسك كم المرض الفعلي عندها، بس آه ياخي هالشخصية زي 3>
 

إعلان جلبها للغرب مهو جديد، لكن باين بنشوف بورت 'لأول مرة' لها على PC، بينزل على منصة الستيم، لعمل من تطوير 5pb ونشر NIS America ... شيء مش غريب مطلقاً ومتوقع جداً
هذا الشيء يخبرنا بالكثير من الأشياء، إن تشيو واقعا يعرف كيف يتصرف مع الغرب و إن اهتمامه بالغرب مش فقط إنه يصفعنا بأوراق نقدية بعدين يصلبنا و يشوه جسمنا بأداوت غريبة بعدين يعمل هذا الوجه:
 
ماعرف وين أنا بالضبط في ديمو Tokyo Babel، بس أحتاج أقول إني تقنيا خلصت 20% في يومين، و هالمرة لما أقول إني على وشك أخلصه أقدر على الأقل أعرف إني فعلا على وشك أخلصه. الديمو طويل جدا فيه الكومن روت كامل و نصف مسار رازييل (حسب كلام Conjueror) و إلا تقريبا هو ربع اللعبة و يشرح حجم الديمو (2.2 جيجا) و يس يبدي من بداية الرواية. الرواية هذي مهي إيروجي و بتصدر على ستيم في 31 مارس.

الرواية فيها 3 مسارات مستقلة و إلى حد ما هي مش مسارات رومانسية. طريقة دخولك المسار هي إنك تختار طريق البداية حق حجك إلى المقام الأعلى (حسيت إن اللفظ المناسب) و في طريق حجك هذا بتقابل حجاج آخرين قبلك فقدوا عقولهم و صاروا سادة للطبقات إلا هم فيها و هنا يستقل كل مسار من ناحية الشخصية إلا بتكون أكثر قربا لك و من ناحية الجواب النهائي إلا رح توصل له من خلال حجك.
إذا كنت ما تتحمل الخرابيط إلا كنت أكتبها فوق فهذي أكثر صفة مشتركة في الجنرا حق الرواية إلا هي "شوني" و ما تختلف عن جاكثان و أياكاشيبيتو جدا فالأفضل تتباعد عنها. ممكن أقارن الرواية بجاكثان كثير بحكم إني كنت أقرأ الأخيرة لوقت قريب و قررت أتوقف لأني متكيسل أفتح موضوعها بعد ما شغلي كله طار بيكوز الإنترنت و لأن الجامعة مو عاطيتني وقت كفاية، كنت أفكر آخذها في قراءة سريع في عطلة الربيع القادمة بس أعتقد باخلي عطلة الربيع لتوكيو بابل.

في البداية، ما كنت مقتنع بتوكيو بابل، توكيو بابل مش إيروجي و جايبة ممثلين صوتيين مشهورين للأدوار الرئيسة بشكل عطاني شعور إنها ما بتكون تجربة رح أحبها شخصيا خصوصا إني ما أحب أي منهم عدا هاناكانا و كايانو آي. باطلع هذا الشيء من الطريق من البداية كل الممثلين الصوتيين عدا هاناكانا و ليليث أدوارهم باهته و أفضلهم متوسط و دور هاناكانا معقول أكثر من كونه شيء عظيم لكنها ماخذة دور رازييل بشكل ممتاز و مافيه تكلف عكس غالبية الممثلين الصوتيين الآخرين إلا مهم جالسين يحترموا أدوارهم أصلا... دور كايانو آي المفترض إنه باهت بس آه مارح أسامحها خصوصا بعد دور داركنس الموسم إلا فات. ليليث هي الشاذ عن الباقين و ماعرف مؤديتها كفاية صراحة XD بس دورها جبار و عاطي الشخصية حياة لأبعد حد ممكن و صراحة مادري لو الشخصية هي إلا كانت تنحب و لا التمثيل الصوتي لعب دور كبير من حبي لها بس أحب العمة ليليث. بغض النظر عن هذا، الديمو صدر الجمعة بديت أقرأه العصر الساعة 5:40 ماوقفت إلا الساعة ال5:05 فجر السبت إلا هو يقولنا إن توكيو بابل عندها شيء تقدمه غير الأداء الصوتي الباهت.

خلال أول مشهد حسيت نفسي مستمتع بشيء كان فيه نوع من الغرابة بس ما كان أبعد حاجة عن الكليشي، أصلا لعبوا وحدة من أكثر الأوراق الكليشية في الحياة أو هكذا اعتقدت النتيجة النهائية صدمتني و كنت مبهور بمستوى إلا شفته طبعا أنا ماعندي أي مشكلة مع الحاجات الover the top إلا كانت تطلع من فترة لفترة أنا قرأت تشابترين و شوي من جاكثان إلا تخلي كل شيء أوفر ذاتوب في توكيو بابل ملائكي بالمقارنة أو شيطايني يعتمد على من تسأل واقعا. الكتابة كانت ممتازة و الصور حتما تبرر حجم الرواية المهول -8 جيجا- عندي مشاكلي مع التحريك خلال القتالات بس مجددا القتال نفسه كان كويس و مارح أمانع أي شيء الرواية رح تسويه عشان تخلي القتالات حماسية أكثر و أكسسبل للجميع. خلال هالنقطة كاملة كنت واقف على أطراف أصابعي لدرجة إني لما خرجت للحمام شفت زميلي في السكن و كنت على وشك أضربه لأني ما شفته و هو جاي. لما خلصت هالجزئية توقعت إن الديمو بخلص كنت غلطان و حسيت بالسعادة لأني غلطان هالشيء كان بالراحة من أمتع الحاجات إلا قرأتها و إلى حد ما قدر يسوي 1-up لحلقة كونوسوبا العاشرة في قلبي و هذا انجاز.
سورامي كانت بطل ممتاز لهذي الجزئية، كان سهل إني أشوف نفسي فيها -ممكن تجربتك تختلف جدا- و أحس بتجربتها بس للأمانة الدهاء ما ظهر إلا في شيء معين:
ماقدرت أكره جيثيل ماقدرت أحدد موقفي منها نفس سورامي it didn't feel real .
و لسبب ما حسيت بمعنات جيثيل و أشوف جدا من السهل إن أي شخص يحصل مصيرها حتى لو كانت حقيرة كفاية عشان تعطيني عيونها عشان أعيش العذاب إلا هي شافته. و طول كل شيء خصوصا لما سألت كنت واثق إن جيثيل ملاك.
أو شينا يعتمد على كيف تشوفها بس ما حصلت كره لها في قلبي صراحة.
الشيء الآخر هو كيف إن الحياة اليومية تحمل شعور fake معها fake جدا، و على الرغم من إن الكتابة نجحت في صياغة هالشيء ما وقعت في فخ إن الحياة اليومية صارت مملة بل روح الشخصيات و نوعيتهم كانت تخلق جو إنهم دوما يقدروا يكسروا البرود و السكون بنكات و تصرفات سخيفة أو بأن سيتسونا مختلف عن الشيء إلا يتوقعوه الناس. في الحياة اليومية الفيجوال نوفل ما توقف عن بناء التينشن للأشياء الجاية. بشكل عام، الكمن روت كان قصير و يؤدي غرضه بشكل مثالي و كان ممتع جدا بدون تكلف، آسف كان مليان تكلف بس بتحتاج تستكتشف بنفسك عشان تستوعب هالشيء.
إلا يجي بعدين من دخلت المسار ممتاز جدا و صراحة سعيد إن الفيجوال نوفل قدمت شيء مختلف كليا و لسا قدرت تحتفظ بمستواها شيء فاجئني مجددا.

لغويا الفيجوال نوفل مش شيء خيالي زي جاكثان و هنا تجي المقارنة المهمة حول ليش جاكثان تجربة مختلفة كليا. جاكثان لغتها شعرية صعبة و تشير إلى شخصيات تاريخية و أشخاص محترمين بشكل عام. بالإضافة إلى إن الموسيقى نفسها تخلق جو Elegant مع الأسلوب الرسومي و الفني إلا تتخذه جاكثان الشيء يخلق تجربة تقرأها ببطء و تسمتع بها نفس كوب شاي تشربه ببطء. التمثيل الصوتي في جاكثان أفضل بسنوات بس شخصياتها أقل حيوية و رزينين أكثر إذا كانت هذي الكلمة الصحيحة و تسمعهم عشان تلاحظ كيف لحن الشعر يطلع في اللغة الأصلية للعبة و عشان تحس بشعور الشخصيات و هي تقول هالكلام حتى لو كانت المشاعر تظهر في مستوى الترجمة الرواية تحاول تقنعك إنك تقرأها ببطء قدر المستطاع عشان تعيش التجربة. لازم أعترف إن هذي التجربة out of character بالنسبة لي و ممكن يكون سبب آخر ليش أقرأها ببطء و تقدر تقنع نفسك إني أقرأها ببطء لأني أتمنى جاكثان ما تخلص للأبد.
على النقيض توكيو بابل هي مشروب طاقة مليان سكر و كافيين، الشخصيات هنا حيوية لحد السخافة و هالشيء يظهر بشدة في كم الإشارات لأعمال عالمية مشهورة زي kill bill و الثيم الديني إلا تتقمصه الرواية. طبعا كثر ما الشخصيات تحصل إعاقة بسبب الممثلين الصوتيين النايمين الترجمة تنجح إنها تطلع روح الشخصيات في النص زي المفترض تكون و جاري و كونجويرور أدوا شغل جبار في هذا. موسيقى الرواية حماسية جدا أيضا. الرواية تحاول تشدك و مافي شيء يمنعك إنك تقرأها بسرعة سوى إشارات لشياطين و ملائكة ما سمعت فيهم من قبل و تحتاج تبحث عشان تستوعب ليليث عن وش جالسة تخربط.

في النهاية توكيو بابل فاقت توقعاتي شيء مختلف كليا عن جاكثان و ممتاز بحد ذاته عيوبه لسا في وجهي بس ما أمانعها طول ما مافي أحد يتكلم "سببه" و ماكنت بامانع لو ما كانوا يقلبوا لذيك الكلمة الفرنسية فجاة و يرجعوا. توكيو بابل عندها مجال تكون أحسن شيء قرأته بس لحد الآن ما عندها شيء أفضل من جاكثان إلا عيبها الوحيد هو إنها إيبيسودك و مش مستمرة مثل توكيو بابل. القتالات في توكيو بابل ممكن تكون أفضل جدلا طبعا بس اثنينهم من نفس الخمة لا تتوقع شيء يخليك تفتح فمك.

حبيت توكيو بابل و ما ودي أخلص الديمو و أنتظر الإصدارة الفعلية يوم 31 :(
 
يا اهلًا شباب، موف-لوف الثلاثية ترجمت للأنجليزية من جهة رسمية؟

ناوي عليها ولا ودي اطيح على ترجمات سيئة، سمعت بحملة الكيكستارتر لها و نجاحها و انهم بدأو العمل في ترجمتها فمتى بيخلصون.. اذا كان قريب فبأجلها لحين انتهاءهم من الترجمة.