hits counter

الذكاء البشري | ما أكثر من يحسبون أنفسهم عباقرة

Avicenna

φιλόσοφος
هذا هو تعريفنا للذكاء ، لكن انك تعمم هذا غلط ، لازم تركز انه تفوق في ملكة معينة

ما يشترط التفوق في الكل
الذكاء في الفروع العلمية كلها يتحدد في الهاردوير ولكن الحصول على كل هذا الهاردوير لا يعطيك المقدرة على ان تتفوق في كل فروع الفكر والمعرفة؟
ولو كان الامر كذلك فاذا تعريف الذكاء عندك: الذكاء في شيء هو القدرة على فهم ذلك الشيء بأفضل طريقة ممكنة واستخدام ذلك الفهم..

يعني شخص يفهم كل شيء في الشطرنج نقول انه ذكي في الشطرنج ولكن لا نقول انه ذكي وخلاص.. يعني حسب كلامك كلمة الذكاء تكون لكل صرح وتعني التفوق في ذلك الصرح.
وعلى هذا يكون الاختلاف بيني وبينك اني اقول بأن الانجاز في ذلك الصرح هو ما يرجح اسم العبقري وانت تقول ان فهم الشخص في ذلك الصرح واستخدامه لفهمه ذاك بافضل طريقة ممكنة يجعله عبقرياً.. أنا ارى ان النتيجة هي نفسها فاستخدام الفهم في الصرح بافضل طريقة تعني الانجاز العظيم اليس كذلك؟
 
  • Like
Reactions: Eye

Anaxiroshe’lir

Kojirō Sasaki
هذا وال IQ أنواع.. أخذت أربع اختبارات في حياتي، أول اختبار في العراق كان لدخول مدرسة ثانوية معينة والظاهر اني طلعت غبي للغاية حيث قبلت دفعة ثانية. الغريب أنى طلعت الأول على الدفعة تلك السنة واغلب الطلاب كانوا طبيعيين فكرياً.

هههههههههههههههههههههههه xD

اختبار الIQ واحد من أكثر الاختبارات المتحيزة. مثلًا يقال بأن من حقق درجة 80 ذكاؤه متوسط، متوسط بالمقارنة بمن؟ مما يجعل هناك population، وهذا الpopulation يختلف من عرق/ثقافة لأخرى، بل أن هذه الأعراق والثقافات تختلف من جيل لآخر. إن لم يكن هناك population محدد وثابت للمقارنة… فالاختبار ليس موضوعيًا (حتى بعد التحديد لن يكون موضوعيًا للتباين الكبير بين الثقافات والأعراق).

أمر آخر وهو أن اختبار الIQ يحاول إزالة الأسئلة التي تظهر الفروق الجندرية بحيث أن الجميع يحقق نفس الدرجات تقريبًا كمتوسط.

وأتذكر كتابًا كان يتحدث عن أن درجات الاختبار كان يتم التلاعب بها عن طريق الrescaling ليظهر بأن الدرجات تتبع المنحنى الطبيعي.. بينما بالواقع هي ليست كذلك.

هناك عوامل كثيرة تتداخل في هذا الاختبار، منها الحالة النفسية لمن يختبر، تعوده على هذا النوع من الأسئلة.. وغيرها من العوامل التي ربما يكون الذكاء واحدًا منها. لكنه قطعًا ليس اختبارًا موضوعيًا يعتد به لقياس الذكاء بشكل عام.
 

Z00M

Hardcore Gamer

هذا عنوان المقطع في حال ما ظهر " I Took an IQ Test to Find Out What it Actually Measure"
مؤخرا شاهدت هذا المقطع عن IQ و حقيقة صدمت ببعض المعلومات فيه
هو من زمان عندي شكوك حول هذا الإختبار هل فعلا يقيس " الذكاء " ؟ و لي شاهدته هنا عزز هذه الشكوك ( لو صحت المعلومات في المقطع)
في الدقيقة 16:17 يتم الحديث عن الإرتباط بين الثروة و نقاط IQ و الصدمة أنه الإرتباط تقريبا غير موجود أي أن العبقري و الغبي لهما لهما نفس الثروة !!!
يجب أن أذكر هنا بتعريف الذكاء حتى يدرك الإنسان ما معنى ان العبقري و الغبي لهم نفس الثروة .
ربما أشمل تعريف لذكاء قرأته هو هذا :
E9NeURwXMAANMvo


العقلانية ؛ التخطيط ؛ حل المشكلات ؛ التفكير المجرد ؛ فهم الأفكار المعقدة ؛ التعلم السريع و التعلم من التجربة

فالمفترض أن "الغبي" يضيع أمواله في التوافه و يضحكون عليه بالإعلانات و يكون تفكيره منحصر في الحاضر أي ما عنده تفكير بعيد المدى و بالتالي فثروته المفترض تكون أقل
على عكس الإنسان الذكي لي المفترض عنده تفكير بعيد المدى فلا يضيع فلوسه في التوافه بل بالعكس يدخر الأموال حتى يستثمرها الإستثمار الصحيح و يجمع لنفسه ثروة و عليه فالمفترض يكون أثرى بكثير من الإنسان الأقل ذكاء.
و لكن هذا الشيء غير موجود بالنسبة لي عنده IQ عالي !
يظهر لي و الله أعلم أن IQ يقيس فقط نوع معين من القدرات العقلية و لكن لا يقيس "الذكاء العام" كما وضعت تعريفه فوق
 
التعديل الأخير:
أعلى