hits counter

الموضوع الرسمي إضغط ستارت : عن فنية الألعاب و تصميمها

hussien-11

Senior Content Specialist
وقتها هذي الاشياء كانت جديدة كليا علينا..حرفيا ما شفنا شئ مثلها من قبل فأكيد الانطباع عنها ينطبع في اعماق الذاكرة لول + ما كان في عروض وطرق تقدملك القصة بشكل ملفت بسبب الامكانات التقنية للاجهزة وقتها..القصة في افضل الاحوال كانت تقدم على شكل نصوص على الشاشة,اما الان مع القفزة التقنية الكبيرة في اجهزة الالعاب ما تقدر تهمل الجانب القصصي في الالعاب

لكن الأشياء الجديدة موجودة على الدوام يا غالي، العصر الحالي فيه أجهزة تقدر تسردلك القصص بأي طريقة، لكن مين ينسى تجربة اللعب بوي سبورت عن طريق الويموت أول مرة ؟ إحساس انه اللعبة تستجيب لحركتك ؟ مين ينسى تجربة ننتندوجز على الـDS و اللعب باللمس بشكل حقيقي و كامل لأول مرة في الجيمنج ؟

هل هذي التجارب memorable أو لأ ؟
حتى في زماننا هذا، لا زال عشرات عشرات الملايين يلعبوا انجري بيردز على أجهزة موبايلهم، و عددهم أضعاف عدد الناس الي لعبت هيفي رين، لأنه الناس الي تعامل الفيديو جيمز كوسيط قصصي محترم و تبحث عن القصة في الألعاب هي فئة الهاردكور جيمرز فقط، هذا الشيء عمره ما رح يتغير. و لذلك "تقدر" تهمل الجانب القصصي في الألعاب إن أردت ذلك، بل في الواقع، أكثر الألعاب نجاحا و رواجا لا زالت الألعاب الي تهمل القصة ( أو تهمل الكت-سينز تحديدا ) بشكل كلي.

ذكرني انت ليش تحب سايلنت هيل ؟ علشان الجيم بلاي ولا نظام القتال المكسور ولا الالغاز ؟ ممكن لكن اللي جذبك اكثر للعبة هي القصة والاوتمسفير
تذكر النقاش اللي صار مع عمر في الموضوع الرسمي للجزء الاخير لما انت قلت انك تقدر تغض النظر عن الكومبات سيستم العقيم لان سايلنت هيل اساسا تعتمد على القصة قبل اي شئ ثاني وحتى عمر استغرب من كلامك وقتها !!

نعم صحيح، أنا أحب سايلنت هيل لأجل القصة والشخصيات و الأتموسفير العظيم، لكن لو تسألني عن مستوى سايلنت هيل، و على كل عشقي لها ( اللعبة المفضلة لدي أيام البلاي ستيشن2 هي سايلنت هيل2 ! )
رح أقول انها بالنهاية لعبة جيدة فقط لا أكثر.

طبعا لا تفهم من كلامي اني اهتم بالقصة والعروض اكثر لكن اللعبة اللي تقدملي الاثنين مع بعض لها مكانة اكبر بكثير عندي من اللي تقدم جيم بلاي بحت.

هذا شيء يرجع للذوق و التفضيل الشخصي في النهاية، و لكل امرىء ما يهوى :)
 

Veeto

True Gamer
لكن مين ينسى تجربة اللعب بوي سبورت عن طريق الويموت أول مرة ؟

اللي ما بتفرق عن تجربة الموف مع سبورت شامبيونشيب اول مرة - على فرض ان المجرب ما جرب الوي -

الكلام هني عن الاشياء اللي تنطبع في الذاكرة .. الذكريات .. مو تجارب جديدة اول مرة
فيه فرق بين تجربة سينمائية لا تنسى .. وبين تجربة السينما لاول مرة .. كل واحد يمكن يتذكر اول فيلم دشه السينما
وبيظل مطبوع في ذاكرته لانه اول فيلم .. لكن فيه تجارب مختلفة .. تطلع من السينما مبهور تقول واو .. او تظل (( speechless ))

اللي يتكلم عنه الكاتب هي هذه الامور .. وهالامور فعليا تصنعها امور غير الجيم بلاي

اختيار كوجيما .. مثلا في ميتال 4

اغنية ذا بيت تو كوم .. الفلاش باك الصوتي .. اجواء شادو موسسز الثلجية كلها .. وهي امور مختلفة عن الجيم بلاي
لو رجعت لشادو موسس بدون هالامور .. العودة ما بتترك اثر .. مثل اضافة هالامور اللي اعطت هالعودة بعد ثاني وتجربة مختلفة
خلتها من ضمن تجارب الجيل كله

صح لكل واحد تفضيله .. لكن لما تسمع مثل هالنقاشات والحوارات اغلب الامور المذكورة
بتكون مختلفة عن ما تذكره حسين .. يعني ردودك بتمثل 1 %
فف13 ايش صار فيها لما تخلت عن عناصر الجيمبلاي ؟ تشرشحت من الجميع، مع انه قصتها أحسن من قصص بعض الأجزاء الأخرى،
و فيها كت-سينز يخلوا العيون تطلع من مكانها من جماليتهم

قصة 13 اسوء قصة من ضمن قصص السلسلة اللي جربتهم .. وشخصياتها من اسوء شخصيات الار بي جي على الاطلاق
وتشرشح الناس كان على القصة اولا واخيرا .. وان ما فيها اي شي يشدك حتى انك تواصل 3 ساعات فيها

الكل كان يمدح الكومبات سيستم - الجيم بلاي - لكن بقية الامور فيها كانت سيئة لحد لا يطاق

نفس الشي 12 اغلب الانتقادات .. كانت موجهة حول هالشي ان القصة تفقد جاذبيتها وحيويتها بعد النصف الاول

لما تسوي استفتاء حول ما هو اكثر شي تتذكره من 7 .. اكثر من 90 % من الاجوبة بتكون مقتل ايريث

القصة والكت سينيز وهالامور اضافت الكثير لتجربة الجيمنج وخلته يحمل في طياته تجارب لا تنسى
لا تقدمها الا الفيديو جيمز .. لدرجة ان كاتب سيناريست لافلام هوليود معروف .. وقدم افلام معروفة
وتحول لمخرج حاليا .. ومؤدي صوتي معروف في اكثر من ميديا .. هو يكتب عن نفسه في تعريفه لنفسه
ان كل هالامور ما احد يعرفها عنه .. ويعرفونه العالم كله بصوته الجهوري .. في لعبة .. في فيديو جيم !
 

MaxPro

True Gamer
هو للامانة النقاش متجه في جهة غير صحيحة .. القصة علي حساب الجيم بلاي او الجيم بلاي علي حساب القصة .. مش هذا النقاش الصحيح

المطورين يختلفو في طريقة سرد القصة اكثر من اختلافهم علي "أهمية" القصة ، انت كلاعب ايش تفضل كأسلوب سرد ؟ السينمائي او من خلال الجيم بلاي وعالم اللعبة ؟

هذا شي يختلف بين الاذواق .. وما اظن ان اتجاه معين يسمي هو الصحيح .. كل مطور وامكانياته .. قد يكون مياموتو فاشل ككاتب لذا ماحاول يصنع قصة جادة وقد يكون كيج فاشل في الجيم بلاي لذا ماحاول يصنع جيم بلاي عميق ومحترم .

وجهة نظري ان التوازن مطلوب بين النوعين والتوازن مطلوب في الالعاب نفسها .. لان القصة ضروري تكون رهيبة جدا حتي تخليك تكمل لعبة مكسورة او جيم بلاي سطحي وهذا مش اي شخص يقدر يكتب قصة بهالقوة .. والعكس صحيح غالبا .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اللي ما بتفرق عن تجربة الموف مع سبورت شامبيونشيب اول مرة - على فرض ان المجرب ما جرب الوي -

الكلام هني عن الاشياء اللي تنطبع في الذاكرة .. الذكريات .. مو تجارب جديدة اول مرة
فيه فرق بين تجربة سينمائية لا تنسى .. وبين تجربة السينما لاول مرة .. كل واحد يمكن يتذكر اول فيلم دشه السينما
وبيظل مطبوع في ذاكرته لانه اول فيلم .. لكن فيه تجارب مختلفة .. تطلع من السينما مبهور تقول واو .. او تظل (( speechless ))

اللي يتكلم عنه الكاتب هي هذه الامور .. وهالامور فعليا تصنعها امور غير الجيم بلاي

اختيار كوجيما .. مثلا في ميتال 4

ماريو بروس مش أول لعبة جربتها أو شفتها في حياتي لكنها أول عالم إلكتروني حقيقي و متكامل صنع في لعبة و لذلك كانت للذكرى، كل شيء فيها كان للذكرى و مش تجربة تنبهر فيها أول مرة مثل ما انت قلت عنه !
ووي سبورت حتى مش أول لعبة حركية أو تفاعلية أجربها مع الويموت، و ننتندوجز مش أول لعبة أجربها باللمس، و مورتال كومبات مش أول لعبة قتالية ألعبها وبرنس اوف بيرشيا مش أول لعبة سايد-سكرولنج أجربها لكن كلهم تجارب memorable بشكل مش ممكن تحصل عليه في السينما، و كلهم و عشرات غيرهم تتذكرهم علشان الجيمبلاي

معليش بس عيب أي هاردكور جيمر يدافع عن مطور يهاجم الجيمبلاي و يقول انه ما يقدر يكون memorable ! هذا كلام خاطىء جملة و تفصيلا، كأنك تقول انه دونكي كونج كونتري2 أو سوبر مترويد أو سونيك2 أو كاسلفينيا سيمفونية الليل أو ماريو 64 مش قابلين للتذكر لأنه ما فيهم قصص .. هراء :laugh::
ذكرياتي مع قلعة ماريو 64 لوحدها (مش اللعبة كلها حتى) تفوق معظم "الألعاب الأفلام" فوق بعض بدون مبالغة

صح لكل واحد تفضيله .. لكن لما تسمع مثل هالنقاشات والحوارات اغلب الامور المذكورة
بتكون مختلفة عن ما تذكره حسين .. يعني ردودك بتمثل 1 %

هذا لما تتناقش عن القصة فقط طبيعي بتتكلم عن هالأشياء ! لكن لما تتناقش عن اللعبة ككل مش ممكن ما تذكر نظام الماتيريا في فف7 و الساعات الي تقعدها و انت تطور فيه، و مش ممكن ما تذكر معركة سايكو مانتس، و مش ممكن تنسى ذكر نظام الجيمبلاي الثوري في ريزدنت ايفل4، و مش ممكن تنسى "الساعات" الي قضيتها في GTA3 و انت تدور في المدينة بالسيارة و تسمع الأغاني في الراديو ، و أقدر أضربلك أمثلة للصبح

هذا هو TG قدامك، و الي هو أكثر منتدى ألعاب هاردكوري عربي و الأعضاء الي فيه فعليا يهتموا بالقصص في الألعاب، هل نقاشات قصص الألعاب في تروجيمنج أكثر من نقاشات طريقة اللعب و الأونلاين و غيره ؟! لأ

قصة 13 اسوء قصة من ضمن قصص السلسلة اللي جربتهم .. وشخصياتها من اسوء شخصيات الار بي جي على الاطلاق
وتشرشح الناس كان على القصة اولا واخيرا .. وان ما فيها اي شي يشدك حتى انك تواصل 3 ساعات فيها

الكل كان يمدح الكومبات سيستم - الجيم بلاي - لكن بقية الامور فيها كانت سيئة لحد لا يطاق

يا فيتو مش تناقشنا بهالموضوع قبل يومين و قلنا انه انت بنفسك طول الوقت تنتقد غياب المدن و قلة المحادثات مع الـnpc's و غياب الميني جيمز و خريطة العالم ؟!
ليش الان تطنش هالأمور و تقول المشكلة في القصة و الجيمبلاي هو كومبات سستم فقط، و تسوي reset لنقاش بيننا و ترجع لنقطة الصفر في الحديث ؟؟ مش منطق نعيد نفس الكلام في كل موضوع !
فف13 فيها أحسن/من أحسن العروض السينمائية في السلسلة، لكن لما يتهاوى الجيمبلاي تشوف الكل يركز على القصة بزيادة و يطلع مكامن الضعف فيها، و القصة لوحدها ما رح تنقذ اللعبة
فف9 قصتها ضعيفة و ركيكة و شخصياتها كلهم للنسيان و حتى على وقتها ماحد كان يتكلم عنهم أو يهتم فيهم، لكن اللعبة ككل كانت تجربة عظيمة، اسأل نفسك ليش ؟


أما بخصوص فف7، و متل جير1 و أي لعبة ثانية، لو كانوا فعلا عبارة عن قصة و الباقي كلام فاضي ( ما أدري كيف أي شخص لعبهم و بكامل قواه العقلية و يقدر يقول هالكلام أصلا !! )

كان ننصح الناس يشوفوا عروض هالألعاب و قصتها على اليوتيوب و خلاص و ما ننصحهم يرجعوا يلعبوا اللعبة نفسها، هذي الألعاب بدون الجيمبلاي الممتااااااااز الي فيها ما كانت بتترك لك نفس الانطباع نهاااااااائيا، و اسأل نفسك ليش ألعاب بيووير الجبارة قصصيا من سنة جدي ماحد كان يعطيها وجه.
 

Veeto

True Gamer
هلا حسين نقاش 13 ما أتذكر اني أنا رديت على هالامور اللي ذكرتها .. غياب الوورلد ماب موجود في 10 وما كان من ضمن الجزئيات اللي ظلت الناس واقفة عندها .. الNPC داخلة ضمن القصة أكثر منها ضمن الجيم بلاي

العروض السينمائية الخلابة ما ليها معنى بدون قصة .. وشخصيات 9 أبدا أبدا ما هم للنسيان مشكلة 9 أنها نزلت في فترة الانتقال الى البلاي 2 .. أما القصة فكانت ممتازة عيبها الارت ستايل للشخصيات وإلا القصة نفسها تسدح وتبطح وتقتل 13 من الوريد للوريد على قولتهم

عموما مقصدي كان واضح التقديم القصصي في الالعاب اضاف ليهم بعد ثاني أعطاهم نكهة خاصة خلاها تدخل ضمن الأشياء اللي لا تنسى .. وهالشي مو شرط يكون محصور في التقديم القصصي بس يمكن يتقدم بطريقة ثانية
 

King z

Hardcore Gamer
شخصيات فاينل فانتسي 9 للنسيان!! اجل وش تقول عن شخصيات 13 اللي ما تستاغ اللعبة بسببهم .

فاينل فانتسي 9 اكثر جزء من اجزاء عصر البلاي ستيشن اللي تحس فيه البساطة في القصة وعنصر خفة الظل ، واللي ساهم بشكل كبير بحب الكثير من الناس لهذا الجزء علي حساب الثامن.

علي الرغم من الدوانجريد في نظام تطوير الشخصيات عن الجزئيين السابقين .
 

Rain

True Gamer
اغلبية الكلام هنا اذواق شخصية ..
في نظري فف13 قدمت قصة و جيمبلاي افضل من12

وانا اتفق مع هذا الكلام :
Who cares? Do you play games to pass the time or to create memories?

في الالعاب اللي مافيها قصة بالاساس , مثل ماريو وغيرها .. بيكون التركيز على القيمبلاي اكيد ..
لكن اذا فيه لعبة مركزة على الجيمبلاي و مهمشة القصة .. ما اضيع وقتي عليها, لأني داري انها مارح تبقى كذكرى ..
 

Old Snake

True Gamer
لكن مين ينسى تجربة اللعب بوي سبورت عن طريق الويموت أول مرة ؟ إحساس انه اللعبة تستجيب لحركتك ؟ مين ينسى تجربة ننتندوجز على الـDS و اللعب باللمس بشكل حقيقي و كامل لأول مرة في الجيمنج ؟
معليش ولكن مجرد ذكر هذي الألعاب كتجارب لا تنسى في الجيمنج شيء عجيب غريب حقيقةً, خاصةً "مع إحترامي حسين" لشخص يعتبر ألعاب ممتازة كثير نزلت هذا الجيل "مور أوف ذا سيم" وقاعدة تخرب الجيمنمج.
لدرجة ان كاتب سيناريست لافلام هوليود معروف .. وقدم افلام معروفة
وتحول لمخرج حاليا .. ومؤدي صوتي معروف في اكثر من ميديا .. هو يكتب عن نفسه في تعريفه لنفسه
ان كل هالامور ما احد يعرفها عنه .. ويعرفونه العالم كله بصوته الجهوري .. في لعبة .. في فيديو جيم !
أرجوك, أرجوك, أرجوووووك فيتو لا تقول إنك تقصد ديفيد هيتر...!!؟
الرجال ما يسوى بصلة بهوليوود وما رفعه غير سلسلة مجس في وسط الفانز ومجتمه الجيمنج, أكيد بيكون لهذي السلسلة معزة في قلبه.
 

Veeto

True Gamer
Old Snake

حمدي فعلا إقصده هو ،، الرجال كاتب سيناريو أفلام اكس من .. كاتب سيناريو فيلم واتش مين .. وحاليا بيخرج فيلم

أنا ما أتكلم عن معزته للسلسلة باختصار الرجال معروف بشخصية سوليد سنيك أكثر من أي شئ ثاني

حتى نولان نورث محد يعرفه بشخصية معينة قدمها ..مع أنه مقدم شخصيات شهيرة بالجيمنج
 

Raulioo

Tarnished
فف9 قصتها ضعيفة و ركيكة و شخصياتها كلهم للنسيان و حتى على وقتها ماحد كان يتكلم عنهم أو يهتم فيهم
لول شي غريب لشخصيات بالنسبة لي خالدة اكثر من شخصيات اي جزء ثاني بسلسلة فف..فيفي لوحده ما في له مثيل بالسلسلة ، وارجع لموضوع الماراثون وببتتذكر العدد الكبير من الاشخاص اللي تهمهم شخصيات فف9 على عكسك.,.
كمية اللعب في متل جير3 أكبر بكثير من الكت-سينز، المدة الزمنية للكت-سينز في متل جير3 + محادثات الكوديك ما توصل نصف المدة الزمنية الموجودة في الجزء الثاني
و هذا أحد الأسباب الي تخلي كثير من الفانز يفضلوا الجزء الثالث و الأول على البقية، فيهم توازن بين القصة و اللعب عكس الثاني و حتى الرابع
المشكلة ما ادري على اي اساس قسمت الفانز كذا..اللي 3 جزأهم المفضل تقريبا مساوين للي الثاني والرابع جزأهم المفضل..الغالبية نحو الاول اللي عمل توازن بين الجيمبلاي والسينمائية والقصة..ومش كان الجيمبلاي طاغي على بقية العوامل ابدا
لكن أمانع يطلع مطور و يقول كل الألعاب لازم تصير زي هيفي رين و ووكنج ديد ! و ضد كلامه الكوميدي الي يقول انه الألعاب بحد ذاتها تجربة مش ميموربل ! مثل الكلام الموجود هنا في الاقتباس، هذا شيء ما يصح بأي شكل. و يناقض كل الحقائق و الوقائع لعالم ألعاب الفيديو.
محد يختلف ان الالعاب المركتزة على الجيمبلاي فقط ممكن تكون ميموربل ، لكن ان كل الالعاب تنتهج الجيمبلاي فقط كسلاح لها بعد الابجريد الكبير اللي صاير بالصناعة هذا شي منفر وغير قابل للتحمل..عشان كذا سياسة سوني بالعاب الطرف الاول دائما اشوفها الافضل والامثل..
تقدر تكره فف12 لأنه ما فيها قصة ممتازة

لكن مش ممكن تقول عنها "لعبة سيئة"

لكن تقدر تقول عن فف13 لعبة سيئة ! شفت الفرق ؟
المشكلة ان فعلا آراء كثيرة اتفقت ان فف12 سيئة..
وتصحيحا لك فف13 حتى القصة والشخصيات عناصر لا تطاق فيها ومش الجيمبلاي فقط (اللي يحوي احد افضل انظمة القتال)
 

Old Snake

True Gamer
حتى نولان نورث محد يعرفه بشخصية معينة قدمها ..مع أنه مقدم شخصيات شهيرة بالجيمنج
مين قلك, الرجال أشهر من نار على علم في وسط الجيمنج خصوصاً بشخصية نيثن دريك.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
معليش ولكن مجرد ذكر هذي الألعاب كتجارب لا تنسى في الجيمنج شيء عجيب غريب حقيقةً, خاصةً "مع إحترامي حسين" لشخص يعتبر ألعاب ممتازة كثير نزلت هذا الجيل "مور أوف ذا سيم" وقاعدة تخرب الجيمنمج.
نعم وي سبورت كانت تجربة لا تنسى و سستم سيلر خلت ملايين الناس يشتروا وي
وي سبورت كانت لعبة نتجمع أنا و صحابي أسبوعيا علشان نلعب عليها جماعيا ضد بعض و هذي كلها ذكريات تنافسية علقت في ذاكرتنا الان
إذا انت ما مريت بهالتجربة وما لك ذكريات معاها فهذا موضوع مختلف
التجربة البسيطة الجميلة تقدر تكون memorable مثل و أكثر من تجارب قصصية كثيرة، طيب بلاش وي سبورت
ماريو كارت و كراش تيم ريسنج ؟! فيه احد يقدر يقول عنهم ما صنعوا تجربة ميموربل بالجيمبلاي ؟؟؟

و مع احترامي لك يا حمدي الي مو قادر يشوف التشابه بين ألعاب كثيرة هذا الجيل و كيف الشركات قاعدة تلعب safe بزيادة فهذا عنده مشكلة، لأنه الكل يعترف بواقع قلة الكريتفتي في السوق و كثرة السيكولز حتى المطورين أنفسهم. نحن الان نعيش في عصر وصلت فيه ألعاب الكونسول إلى أقل مقدار من التنوع عبر التاريخ،

لول شي غريب لشخصيات بالنسبة لي خالدة اكثر من شخصيات اي جزء ثاني بسلسلة فف..فيفي لوحده ما في له مثيل بالسلسلة ، وارجع لموضوع الماراثون وببتتذكر العدد الكبير من الاشخاص اللي تهمهم شخصيات فف9 على عكسك.,.

لايتننج عندها شعبية أكثر من فيفي ( و أي شخصية من 9 ) بترليون مرة، معليش بس خلينا نتكلم بشكل حيادي هنا
انت عارف انه كلامي صحيح هنا، تقدر تتخيل فف9 بدون مزايا الجيمبلاي الي فيها ؟ هل بتشيلها القصة و الشخصيات لو كانت لعبة خطية أو كوريدور آربيجي مثل فف13 ؟ مستحيل

المشكلة ان فعلا آراء كثيرة اتفقت ان فف12 سيئة..
وتصحيحا لك فف13 حتى القصة والشخصيات عناصر لا تطاق فيها ومش الجيمبلاي فقط (اللي يحوي احد افضل انظمة القتال)

وتصحيحا لك في كثير ناس تعتبر قصة و شخصيات فف13 رائعة و ممتازة، حتى هنا في TG، و أيا كان مستوى القصة فما رح تشيل اللعبة أبدا و هي كوريدور آربيجي بدون حتى تنويع في رتم اللعبة مثل العاشر
و تعال، انت عارف مستوى فف12 فليش نتجادل بهالشي يا صادق ؟ اللعبة من أفضل ألعاب الآربيجي في التاريخ، فيه ناس تكرهها لأنها مختلفة كـ فاينل فانتسي عن الألعاب الثانية مش لأنها سيئة
كثير مواقع مثل المرحوم جيم برو اختارها أفضل لعبة آربيجي في الجيل الماضي كله.


طيب أقولكم شيء ؟

قطاعات التسلية و الترفيه تنقسم لنوعين، نوع تشوف فيه قصة ( أفلام ) و نوع تلعب فيه و تتحكم بالشخصية ( فيديو جيمز )
الاثنين يعطوك تسلية، صح ؟ لكن أي منهم تسليته أكبر ؟؟ هذا شيء طبعا يرجع لذوق الشخص
شخصيا أقول، الفيديو جيم تسليته أكبر ! ليش طيب ؟ لأني قاعد أتحكم في شخصية معينة و أعيش التجربة من منظورها بشكل حقيقي، هذي تسلية أكبر "بنظري" من مجرد المشاهدة
لما اللعبة تخليني "أتفرج" و تفقد عنصر التفاعل الي يميزها، اندماجي معها يقل، ولما ترجع و تخليني أتفاعل
تركيزي معها يزيد
الناس تعشق تجربة التفاعل الإلكترونية هذي، الي تخليهم يعيشوا حياة مختلفة من منظور مختلف ينسيهم الواقع وهمومه
لذلك يقضوا معظم يومهم على ألعاب الفيسبوك و آنجري بيردز و أونلاين كول اوف ديوتي أو هيلو و ما إلى ذلك، علشان تجربة التحكم بشيء ما و تفردها عن اي تجربة ترفيهية أخرى
علشان الذكريات الي تصنعها لهم لحظات التحكم هذي ! ذكريات أول killstreak في لعبة أونلاين، ذكريات أهداف و مباريات رهيبة لعبوها في فيفا، ذكريات التغلب على زعيم معين في لعبة ما
مين يقول انه هذي ذكريات ما تسوى ؟! هذي ذكريات من صميم التفاعل بين الاعب و اللعبة، و اللاعبين يعشقوا هالشي
ألعاب مثل هيلو/بلاك أوبس/GTA عندها افتتاحيات بأرقام قياسية تعجز عنها حتى السينما
هذا شيء له سبب، و فيه سبب يخلينا كلاعبين نعتبر هذا الإندستري شيء ثمين و مهم و نفضله على غيره، و الشيء الي خلانا نحب هذا الإندستري هو هذا "التفاعل"
و التفاعل هذا مش ممكن ينوجد بدون جيمبلاي بكل بساطة، لأنه أساس هذا التفاعل هو "التحكم" بشكل عام

فكيف ممكن نؤيد كلام شخص يطالب بقتل هذا التفاعل و حلاوته و متعته ؟؟؟؟؟

http://www.youtube.com/watch?v=uXrsK8ICp8E

هذا أكبر مثال يبقى خالد في التاريخ على قوة تجربة الجيمبلاي و التفاعل !
شوف الناس و ردة فعلها الأسطورية على لعبة تهمل القصة تماما !
ردة فعل أقوى من أي لعبة ثانية في تاريخ ألعاب الفيديو !
هذا لأنها لعبة تدخلك عالم ثاني غير العالم الي انت تعيشه
و تحسسك بمعنى "العبقرية" في تصميم مرحلة، العبقرية في توظيف عناصر اللعب، العبقرية في بناء عالم اللعبة
هذا بناء مذهل لتجربة memorable ( شوف الناس الي لعبت اللعبة في زمانها قد ايش تعشقها ) اعتمادا فقط على طريقة اللعب.
 

Naserano

True Gamer
قطاعات التسلية و الترفيه تنقسم لنوعين، نوع تشوف فيه قصة ( أفلام ) و نوع تلعب فيه و تتحكم بالشخصية ( فيديو جيمز )
طيب وش رايك ندمجهم مع بعض؟
 

Old Snake

True Gamer
مع احترامي لك يا حمدي الي مو قادر يشوف التشابه بين ألعاب كثيرة هذا الجيل و كيف الشركات قاعدة تلعب safe بزيادة فهذا عنده مشكلة
أنشارتد, بورتل, ليتل بيج بلانيت, ماريو جالكسي, ذا لاست أوف آس *مبدئياً*, بايوشك, كول أوف ديوتي4, ريد ديد.
أشوف إنه الكريتفيتي ما زال بخير, وما ذكرت ألعاب مثل مجس4 وجا3 وجتا4...إلخ عشان بالرغم من الإبداع فيهم لكنهم يعتمدوا على نفس سيتينج ألعابهم السابقة من حيث المبدأ.
هذا بدون ذكر البحر من ألعاب الاندي المذهلة والأفكار الرائعة فيها وهي من محاسن هالجيل, ومن الظلم عدم التركيز إلا عالمساوىء.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ادمجهم لكن ما تقدر تطالب بقتل النوع الثاني، و كأنك تطالب بقتل الجيمنج إندستري P:
 

Old Snake

True Gamer
على فكرة أنا مع حسين بنقطة الجيمبلاي.
معليش ولكن لا ميتل جير ولا جاد أوف وور ولا جراند ثيفت اوتو ولا ريد ديد ولا ريزي ولا أنشارتد يسوون عندي بصلة لولا الجيمبلاي الرائع اللي فيهم.
أجل أقعد أقتل نفسي قتل وأنا ألعب من نقطة لنقطة بشكل ممل عشان أشوف عرض أبو دقيقة/دقيقتين كل ساعة-ساعتين لعب, مش منطق أبداً.
 

Veeto

True Gamer
حمدي .. لا تفسر كلأمنا بهالطريقة .. المقصد أن بدون هالامور ما كانت بعض الالعاب بيرتفع مستواها ولا بتكون شيء مميز أو أسطوري أحذف كل شيء ليه علاقة بالقصة من ميتال بتتحول لشئ آخر .. جود أوف وار نفس الشي
مقصدنا واضح أن هالامور نقلت الجيمنج نقلة كبيرة جدا .. أوجدت دافع لإنهاء اللعبة نفسها او تكلمتها
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أنشارتد, بورتل, ليتل بيج بلانيت, ماريو جالكسي, ذا لاست أوف آس *مبدئياً*, بايوشك, كول أوف ديوتي4, ريد ديد.
أشوف إنه الكريتفيتي ما زال بخير, وما ذكرت ألعاب مثل مجس4 وجا3 وجتا4...إلخ عشان بالرغم من الإبداع فيهم لكنهم يعتمدوا على نفس سيتينج ألعابهم السابقة من حيث المبدأ.
هذا بدون ذكر البحر من ألعاب الاندي المذهلة والأفكار الرائعة فيها وهي من محاسن هالجيل, ومن الظلم عدم التركيز إلا عالمساوىء.

لاحظ يا حمدي اني قلت الكريتفتي وصل لأقل مرحلة له، و ما قلت "اختفى" .. أكيد لا زال موجود و بيظل موجود للأبد
لكن بسبب ارتفاع تكاليف التطوير و الأوضاع الاقتصادية الصعبة، و أسباب ثانية كثيرة، عزفت الشركات الكبيرة عن المغامرة بألعابها الي تدفع عليها ملايين
و لذلك التنوع وصل إلى أقل مستوى له، ايش ألعاب موسم أعياد 2012 يا حمدي ؟ شوف كم لعبة فيهم من نفس الجنرا ؟
أنا ما أقول انه الجيل كله مساوىء و ماله محاسن، أبدا

الجيل هذا عنده محاسن بنتذكرها في المستقبل، مثل إعادة أحياء ألعاب القتال، و إعادة إحياء الألعاب ثنائية الأبعاد، و إعادة أحياء الألعاب الكلاسيكية مثل ميجامان و مورتال كومبات و نيو ماريو بروس، و خيارات الأونلاين المتعددة، و تقديم مزايا ألعاب البي سي على الكونسول لأول مرة ( باتشات - إضافات قابلة للتحميل - دقة عرض عالية )

لكن بنفس الوقت فيه عيوب لازم نواجهها و نقر فيها، مثل كثرة اقتباس الأفكار من الألعاب الأخرى و قلة التجديد و التنويع بالألعاب الموجودة في السوق، و كثرة السيكولز و المحتويات المدفوعة القابلة للتحميل و هي أصلا موجودة على قرص اللعبة و جزء منها.
 

Assassin'o

True Gamer
قطاعات التسلية و الترفيه تنقسم لنوعين، نوع تشوف فيه قصة ( أفلام ) و نوع تلعب فيه و تتحكم بالشخصية ( فيديو جيمز )

أظن كلنا عارفين مدى عجز كل عامل في قطاع الأفلام على تقديم "جيم بلاي" خلافاً لألعاب الفيديو و قدرتها على تقديم قصة و سينمائية بإمكانيات غير محدودة، ميزة الألعاب مش إنها تفاعلية بقدر ما نطاقها مفتوح تماماً بإمكانها تجمع أكثر من فنّ بمنتج واحد. هل بتكون لمتل جير مكانة عند الكثيرين بدون قصة و سينمائية ؟ قطعاً لأ، بالنهاية كل مطور يملك فلسفته الخاصة بهذه الصناعة.

و لذلك التنوع وصل إلى أقل مستوى له، ايش ألعاب موسم أعياد 2012 يا حمدي ؟ شوف كم لعبة فيهم من نفس الجنرا ؟

شركات الألعاب حالها كحال أي شركة تشتغل عشان رزقها و مايتطلبه سوق العمل، الألعاب هذي بالنهاية جالسة تبيع يعني إن السوق يبغى المزيد منها، وطالما إنها تستمر بمبيعات ممتازة يعني العميل أو المستهلك راضي عنها و عن ماتقدمه و بالتالي المزيد جاي بالطريق لأن هذا مايريده شريحة مش قليلة أبداً من جمهور سوق الألعاب.

الزبدة الشركات همها الأول رضى المستهلك عشان يستمر بدعمها وبالتالي يعني إستمرارها، إنت مش راضي و كم شخص مش راضيين هذا مش مهم طالما يوجد هناك الكثير من المستهلكين الراضيين تماماً و المستمرين بالدعم.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أظن كلنا عارفين مدى عجز كل عامل في قطاع الأفلام على تقديم "جيم بلاي" خلافاً لألعاب الفيديو و قدرتها على تقديم قصة و سينمائية بإمكانيات غير محدودة، ميزة الألعاب مش إنها تفاعلية بقدر ما نطاقها مفتوح تماماً بإمكانها تجمع أكثر من فنّ بمنتج واحد. هل بتكون لمتل جير مكانة عند الكثيرين بدون قصة و سينمائية ؟ قطعاً لأ، بالنهاية كل مطور يملك فلسفته الخاصة بهذه الصناعة.

و السينما تجمع أكثر من فن برضو، الشي الوحيد الي ما تقدمه السينما هو التفاعل
عموما أنا ما أختلف مع كلامك يا عبد الله، انت ارجع و شوف ايش نقطة النقاش الأصلية الي اعترضت عليها في الصفحة الماضية، و هي نقطة مطور يطالب بقتل الجيمبلاي في الألعاب .. لول

شركات الألعاب حالها كحال أي شركة تشتغل عشان رزقها و مايتطلبه سوق العمل، الألعاب هذي بالنهاية جالسة تبيع يعني إن السوق يبغى المزيد منها، وطالما إنها تستمر بمبيعات ممتازة يعني العميل أو المستهلك راضي عنها و عن ماتقدمه و بالتالي المزيد جاي بالطريق لأن هذا مايريده شريحة مش قليلة أبداً من جمهور سوق الألعاب.

الزبدة الشركات همها الأول رضى المستهلك عشان يستمر بدعمها وبالتالي يعني إستمرارها، إنت مش راضي و كم شخص مش راضيين هذا مش مهم طالما يوجد هناك الكثير من المستهلكين الراضيين تماماً و المستمرين بالدعم.

بس أنا أتكلم عن النتيجة النهائية، أنا عارف كويس الأسباب و الظروف الي وصلت لهالنتيجة يا عبد الله
أما مسألة المستهلك راضي أو لأ، فهذي قضية ثانية النقاش فيها يطول، لكن علشان تشوف المسألة من منظور أوسع، لو كان المستهلك يرضى دائما بالتكرار ما كانت لعبة مثل جيتار هيرو بتموت، أو ألعاب توم كلانسي، او ألعاب ذا سيمز.
 

Assassin'o

True Gamer
آها لول فكرت رجعتوا تتناقشوا بخصوص وجود القصة و مدى أهميتها في الألعاب، إما قتل الجيم بلاي مرة وحدة فليش تسمى ألعاب من الأساس (&)

السينما تجمع أكثر من فن برضو، الشي الوحيد الي ما تقدمه السينما هو التفاعل

ماتقدر تقدم لوحية فنية غير متحركة على الأقل "جورني" :p
 

hussien-11

Senior Content Specialist
آها لول فكرت رجعتوا تتناقشوا بخصوص وجود القصة و مدى أهميتها في الألعاب، إما قتل الجيم بلاي مرة وحدة فليش تسمى ألعاب من الأساس (&)

ارجع و شيك الصفحة الماضية و اقرأ الاقتباس عبد الله

ممكن تشرح لي كيف ماتت ألعابه؟

ضعفت في السوق كشعبية و مبيعات
و عندك نيد4سبيد مثال ثاني، وضعها حاليا مضحك مقارنة بالشعبية العظيمة للسلسلة في نهاية التسعينات و بداية الألفية، و هذا ما صار إلا بسبب الحلب و كثرة الإصدارات المكررة.
 

Naserano

True Gamer
كونفكشن باع مليونين نسخة ما بين ابريل وجولاي.
+
ضعفت =\= ماتت.
 

Old Snake

True Gamer
حمدي .. لا تفسر كلأمنا بهالطريقة .. المقصد أن بدون هالامور ما كانت بعض الالعاب بيرتفع مستواها ولا بتكون شيء مميز أو أسطوري أحذف كل شيء ليه علاقة بالقصة من ميتال بتتحول لشئ آخر .. جود أوف وار نفس الشي
مقصدنا واضح أن هالامور نقلت الجيمنج نقلة كبيرة جدا .. أوجدت دافع لإنهاء اللعبة نفسها او تكلمتها
أنا أهتم جداً بالقصة والعروض -من ناحية الألعاب السرد يهمني أكثر من القصة نفسها بما إنه صعب تشوف قصة مذهلة ولكن السرد كثير ألعاب يكون عندها مستوى عالي فيه-
لكن في نفس الوقت مستحيل أتغاضى عن الجيمبلاي, ميتل جير بجميع أجزائها قدمت جيمبلاي خرافي, أيوه لو شلنا القصة والسينمائية بنطلع بمنتج أقل ولكنه يظل ممتاز جداً.
جاد أوف وور نفس الشيء, الجيمبلاي بالأول والثاني أسطوري حتى كثير مواقع وصفتهم بأفضل لعبة آكشن أدفنتشر إيفر, الثالث كذلك كان ممتاز ونفس القاعدة تنطبق.
بدون القصة والسينمائية كانت بتكون أقل؟؟ أيوه ولكن كنا بنظل طالعين بمنتج خرافي, نفس الكلام عن أنشارتد وجراند ثيفت أوتو4 وريد ديد...إلخ
أكيد ما أتمنى القصص تموت بيوم من الأيام في عالم الألعاب ولكني أيضاً أقول للشخص اللي يقول إلغوا الجيمبلاي, يا عمي روقنا من هالكلام الفاضي.
رغم إني من أكثر الأشخاص اللي يحب التنوع في الأذواق.
وكثير ناس على فكرة يغلطوا بالأتموسقير ويدخلوه بعامل القصة وهو في الحقيقة عامل جيمبلاي أكثر منه عامل قصة.
 
التعديل الأخير:

The Shark

True Gamer
مشكلة المقال إنه ياخذ جزء من الحقيقة "اللي هو إن أكثر اللحظات خلودا في الذاكرة من الألعاب تكون لحظات ما لها علاقة بالجيمبلاي" و يبني عليها فكرة تكاد تكون شريرة , و هي إنا نجرد الألعاب من الجيمبلاي عشان تكون فنية .. و صراحة ما أقول غير فكرة غبية و عبيطة .. الألعاب سمي ألعاب عشان الجيمبلاي أولا و أخيرا ..

و لو جيت عن نفسي أكثر اللحظات اللي أتذكرها من كامبين الجزء الأول من سلسلة جيرز أوف وور أو سلسلة هيلو أو سلسلة ننجا جايدن مثلا كلها لحظات من الجيمبلاي .. و هذا يدحض أطروحة المقال و يخليها بلا معنى ..
 

Veeto

True Gamer
و لو جيت عن نفسي أكثر اللحظات اللي أتذكرها من كامبين الجزء الأول من سلسلة جيرز أوف وور أو سلسلة هيلو أو سلسلة ننجا جايدن مثلا كلها لحظات من الجيمبلاي .. و هذا يدحض أطروحة المقال و يخليها بلا معنى

هذي ذكريات جديدة .. ارجع بالزمن لوراء وخبرنا ويش تتذكر من اول كونسول جربته الى الاكس بوكس 360 مثلا
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هذي ذكريات جديدة .. ارجع بالزمن لوراء وخبرنا ويش تتذكر من اول كونسول جربته الى الاكس بوكس 360 مثلا

فيه فرق بين الذكريات الجديدة و الذكريات القديمة ؟ معلومة جديدة.
 

Veeto

True Gamer
فيه فرق بين الذكريات الجديدة و الذكريات القديمة ؟ معلومة جديدة.

كم كاس عالم تابعت في حياتك ؟
كاس العالم 98 .. تتذكره مثل ما تتذكر كاس عالم 2010 ؟؟
 

The Shark

True Gamer
sattin.jpg

من مقال للروائي Samuel Sattin بعنوان I Was Ashamed of Being a Gamer. I Don’t Feel That Way Anymore (إضغط هنا) :

My first kiss wasn't really with Caroline Zitzberg on the last day of Jewish overnight camp. Oh, no. It was when, as a 9 year-old, I brushed my lips down a dusty Duck Hunt cartridge
ذكرني بنفسي ههههههههههههههه :sweat:

مفهوم البلوغ عند الكاتب سابقا :
I got in line with them, and realized that, when people got ‘serious,' they left behind ‘trivial' pursuits. ‘Trivial', in this sense, equated to things like comic books, video games, and even certain genres of literature and film. I was going to have to ignore it all if I wanted to get off of life's sidelines. Or so I believed.
I sold my PS2 and N64 to an anemic computer science student. I went from an obsessed reader of GamePro to a somber admirer of The Economist and The New Yorker.

عندما يذهب لشراء لعبة :
If you did catch me around a Gamestop, even as a voyeur, I looked like one of those avuncular, suspicious men you see exiting a porn shop. You know the type. Hunched, shifty-eyed, crooking a black bag filled with the mystery of his fetish under his elbow. Whenever I had the itch, I took to the night like someone gearing up to violate parole. And even then, if I did buy a PC game (the most undetectable, for obvious reasons), I would rage through it in a torrid night of mouse-clicking madness, only to emerge the next morning a respectable citizen of earth.
ههههههههههههههههههههههههههه

عن رأي أساتذته الأدباء في الألعاب :
I soon learned that even amongst the echelons of the literati, where creative expression is sanctified, there is still a palpate lack of value attributed to works of ‘lesser fiction,' such as fantasy, or sci-fi. Fairly run of the mill behavior for academia. But what surprised me most was that video games in particular were looked upon by most of my professors, especially the ones whose work and guidance I admired, with utter disdain. Even more so than books involving spaceships or magic wands. One esteemed professor of mine once described video games, to paraphrase, "as little more than a symptom of 21st century ennui."

عندما قرر العودة لعالم الألعاب :
One night, happy with myself for the first time in a long while as I got uselessly drunk alone in my new apartment, I invoked the heady magic of Amazon.com. I'd received a little grant money from my college and, in a moment of sheer recklessness, spent a boatload of it on a box set of Sandman graphic novels, the collected works of Chekhov and a PlayStation 3. The whole thing was kind of a blur, to be honest. And I felt like a moron in the morning. When the system arrived, however, that shame turned to excitement.

عن لعبة Bioshock :
Despite my love for the written word, I sunk into that game in a way I hadn't sunk into anything for a long while. As I became more and more immersed, I experienced a not completely asexual release. The thing that blew my mind about Bioshock was that, aside from the fun factor, it had all the attributes that would classify it as a work of art. To begin with, craft. Bioshock not only had craft, it was craft. A nonstop barrage of expert storytelling, imagery, and careful pacing, it made for what the literary world considers a page-turner. The game was witty, scary, grotesque. It even had a theme, a grandiose, terrifying theme, exploring humanity's desire to improve upon itself via genetic manipulation within American society. Stylistically, it pulled a post-modern pastiche on the 1940's by peppering the landscape with horrific historical anachronisms. I felt as if Brave New World could have been given a run for its money, at least philosophically. And more importantly, most importantly, BioShock gave me ideas for my own writing. It made me want to tell a story. And anything that can affect you that deeply is more than just a pastime. It's useful.

عن سبب عزوف الكبار عن الألعاب :
In some ways, I understand why the classic array of professionals (doctors, lawyers, even artists) is put off by video games. The genre is new. Some works are interested in exploring deeper visual concepts, and/or truly guiding the gamer through a psychological journey. But some still fall victim to easy traps they shouldn't by now, particularly with the depiction of minorities and women.

I used to be ashamed of my love for video games because, in short, I was ashamed of myself. It wasn't the medium that was the problem. It was me who couldn't see beyond the slipshod cloud of my youth, and the superficial relationships I thought would gain me footing if I decided to lie about myself. I needed to grow up to appreciate, and yes, critique video games, not the other way around.

تأثير الألعاب عليه حاليا :
The truth is that video games represent a cutting edge of creativity, whether for good or bad, and there's a lot to be missed by those refusing to offer them the seriousness they are going to deserve. Since I overturned a nearly 10 year hiatus of game-shy insecurity, my writing has only improved. My characters have become deeper, my environments, richer. We can't predict what will move or inspire us, but if we try to suppress the muse, in whatever form it comes, we'll end up repeating our mistakes. And that's bad for art, no matter what form it comes in.
 
التعديل الأخير:
أعلى