hits counter

نقاش فيجوال نوفل الموضوع الرسمي لألعاب الـVisual Novel ( حان الوقت لنعطي هذا الـGenre حقه )

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
@nightmare13 الطريقة الي تعلمت بها ياباني مش تقليدية ولو إنها شائعة لحد معين ما بين فانز الميديا اليابانية، ببساطة ظليت فترة طويلة (وأقصد طويلة xD) أشوف أنمي لحد ما بدأت بالتدريج أتعرف على الكلمات وبعدها صرت أحاول أشوف الحلقات راو (للحين أفضلها مترجمة لأسباب عدة لكن زين حق التعلم) وفي الأخير بدأت شوي شوي أقرأ فجوال نوفلز حق ازيد الحصيلة واتعلم القراءة (وهذي المرحلة الي شكلها بخيس فيها)، فأنا ما خلصت من الأساس عشان أقول لك أيقد أخذ مني لكن في العموم في طريقتين تتعلم ياباني: يا إما إنك تعرض روحك بالتدريج لليابانية بدون ترجمة (بترجمة بالطبع في البداية لكن بالتدريج تقل أقصد) لفترة طويلة وهو اللي ما أنصح به عموماً لأنه ياخذ وقت طويل والمعرفة تعتمد على الممارسة فتنسى القواعد بسهولة شديدة إذا وقفت فترة. أو إنك تتعلمها بطريقة كلاسيكية من البداية والبرامج والطرق لهالشي أكثر من أن تعد على الأنترنت.

في الواقع انا كنت واضع في مخططاتي لل6 اشهر الجاية اني اتعلم هاللغة, لأسباب علمية بالدرجة الاولى.
لكن المكتبة العملاقة من الأعمال الرائعة اللي راح يفتحها لي تعلمي لهاللغة هو اكبر حافز. :)



1-أولها نقطة أنت نوهت عليها فيها تفصيل مهم ألا وهي: The whole is greater than the sum of it's part، الفجوالز والأنمي (والألعاب) يتميزون بكونهم يعطون تجربة كاملة، كل العناصر فيها تتحد لغاية معينة وهذي النتيجة الكلية النهائية هي أهم شي ممكن تقدمه وتحاسب عليه، الإشكال هو لما نتكلم عن جودة الكل ونرفع بها جودة الفرع أكثر من أشياء ثانية أقوى منه في مجاله وهني المغالطة الكبيرة. شتاينز جيت على سبيل المثال قصة درامية وخيال علمي حلوة وفجوال نوفل وأنمي ممتاز لكنها لو بندور عن قصص سواء درامية أو خيال علمي (أتكلم في الأدب بالذات لأنه يتعامل مع القصة لوحدها لا غير) بنشوف أشياء أكثر جودة منها بكثير، الي يميز الي عدنا هي الباقة الكلية وقدرة الكتاب على إدخالها في هذا الإطار (والي يعتبر إنجاز ضخم في حد ذاته) ولكنه مو جودة الكتابة أو القصة في حد ذاتها. هذا اختلاف جداً مهم والإنصاف يتطلب ملاحظته، المسألة مش تقليل من شأن كتاب الفجوالز قد ما إنها رفع من تقدير كتاب الروائع الي تخطتها.

ما اظن ان حسين كان يتكلم عن التجربة بمجملها بقدر ما هو كان يحاول يوصل الفكرة التالية : " و ما اللغات إلا سبل لتناقل الأفكار, فإن عظُمت الفكرة فهل تهم اللغة؟".
هو كذلك يحاول أن يوضح بأن الأدب الغربي الرفيع قدم اعمال اعظم مما قدمته "الصناعة اليابانية" فقط إذا كنا نحكم بالمعايير ذاتها التي يحكم بها نقاد اوكسفورد.
هذا النقاش سيقودنا في نهاية المطاف لنقاش اعمق و اكثر إثارة للجدل, و هو الجدل حول "ما الذي يجعل القصة عظيمة؟" فإن كان من المسموح النقاش في هذا الأمر في هذا الموضوع فسأكون مسروراً لسماع و جهات النظر المتعددة بهذا الصدد و طرح ما لدي.


2-ثاني نقطة هي التجاهل لقيمة الآراء الكلاسيكية (والخبراء من ممثلينها) بسبب الإقصاء الي مارسته المدرسة أو مارسوه هم وهذي مغالطة ثانية (بالمناسبة ما ادعي إني واحد منهم في أي مجال من المذكورين واجزم إنك أخبر مني على القليل الأقل في الألعاب والأنمي والمانجا :p )، المقصود هو لما نتكلم عن النقد الفني الأكاديمي (واللي موجود في الأنميشن الغربي بالإضافة إلى الرسم والموسيقى وغيرها وهو الي بركز عليه في هالنقطة). الأنمي يتم تجاهله بشكل كبير في أوساط الأنميشن الغربي (الكلاسيكي) لأنه ما يلتزم بكثير من قواعد الأنميشن المتعارف عليها والأنمي "عموما" جداً ضعيف من الناحية الإنتاجية مقارنة بالأنميشن الغربي بسبب اختلاف طريقة الإنتاج جذرياً (تلفزيوني ضد أفلام قصيرة أو طويلة مركزّة). الواقع إنه كثير منا يستخف بالأنميشن الغربي وممكن يضحك على هالآراء لأنه يظن إنه كثير منها يتعلق بالمحتوى (الواقع إنه التعصب له علاقة بالمحتوى بدون شك لكنه مش السبب الرئيسي) والي يتفوق فيه الأنمي بدون جدال. احنا كفانز أنمي عادي عدنا نقول الأنمي أحسن بكثير من شي مثل توم وجيري مثلاً وهذا صحيح في كثير من الاحيان من ناحية المحتوى لكن لو بنقول بالتعميم إنه الأنمي تحريكه أحسن من الأنميشن الغربي (مثل ما نقول إنه كتاب الفجوالز ممكن نقارنهم بالكتاب العالميين) نكون غلطنا غلطة فادحة لأنه هذا جانب يتفوق فيه الأنميشن الغربي بدون أي جدال (إلا اللهم التجديد مثلا) وفيه ظلم للأنميشن الغربي.

قضية تجاهل صناعة معينة من قبل نقاد وسط معين هي قضية عاف عليها الدهر.
الانمي و غيره من النتاج الثقافي الياباني لهم أُسس يقوم عليها النقد تختلف بشكل كبير عن الأُسس التي يتم تقييم اعمال الانميشن الغربي من خلالها, و هذا احد أهم الأسباب التي تقود لتجاهل الأعمال اليابانية من قبل النقاد الغرب.
زعمك بأن القيمة الإنتاجية في الانمي ضعيفة مقارنة بنظيرتها الغربية تنقصه الدقة, إذ أن المحاور التي يتركز حولها الإهتمام في إنتاج الأنمي تختلف عن تلك التي في الانميشن الغربي, ذلك يجعل المقارنة بين الصناعتين في ناحية معينة امر مجحف لإحداهما.
الاستخفاف الحاصل للانميشن الغربي ليس له علاقة بالتعصب, و حتى لو كان له فإنها علاقة هامشية.
الانميشن الغربي يستهدف بأعماله فئة مختلفة بشكل تام عن تلك التي تستهدفها الصناعة اليابانية, الأمر ليس مرتبطاً بجودة الإنتاج أو بقوة النص, بل هو مرتبط بالفئة المستهدفة, من ذلك, فإن كوني ضمن الفئة المستهدفة, و لو نسبياً, من قبل صناعة الانمي و الروايات المرئية فإن ذلك يحدث شكلاً من اشكال التآلف بين و عيي و بين ما القاه في اعمالها, ذلك التآلف لا اجده في الأعمال الغربية, البعض قد يفسر عدم التآلف ذاك كضعف في الصناعة الغربية, و هنا ينشأ اللغط.


اشكرك عموماً على ردك, إذ أن قراءته كانت شيقة.
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
هل الفيجوالز أدب أم لا ؟ هذا السؤال في حد ذاته طرحه في رأيي المتواضع يقسم الناس، الsuperiors هم الأشخاص الي يقرؤوا شيء superior مثلهم، والأشخاص الأقل ذوقاً يقرؤوا أشياء أقل، بس هل هذي طريقة صحيحة في التفكير؟

حسين, اتفهم الطريقة التي تنظر بها للأمور.
انت تفسر ال elitism في الأدب كشكل من أشكال الغرور الإنساني.
لكني, مع تفهمي لوجهة نظرك, أُخالفك فيها, إذ أنه مع وجود أعمال عظيمة أنتجها الأدب, أعمال تلخص التراث الثقافي للبشرية, فهنالك ايضاً اعمال سيئة يُنظر لها كخطايا أدبية.
وجود ذلك التفاضل حتم على النقاد و العارفين في اللغة أن يضعوا معايير واضحة يتفقون عليها يتم من خلالها المفاضلة بين الأعمال, تلك المفاضلة هي كانت إحدى اسباب خلاص الأدب الغربي.
لا أُنكر أن البعض يحاولون فرض تميزهم من خلال الانتقاص من قيمة باقي الأعمال, و أن ذلك ساهم في توسيع الفجوة بين "الأدب الرفيع" و بين باقي أشكال الإتصال.
لكن ما انكره هو التعميم بأن كل شكل من أشكال المفاضلة هو دليل على الغرور البشري.
و مع ذلك, فإن اظن بأننا إن نظرنا للروايات المرئية و الانمي كأوساط مختلفة عن الأدب لها نخبها الخاصة كما نُظر لصناعة الأفلام من قبل فإن ذلك سينهي الجدل.
فالفوارق بين المنتجين عديدة للغاية بل إن التشابه الوحيد بينهما هو أن كلاهما سبيلان لنقل الأفكار.
 

XMSHO

Hardcore Gamer
هو جاست فعلاً مشكلتهم عويصة أحمد، زي ما قال علي... ما أقدر أشوفهم أبداً بعقلية تنافسية، في النهاية بيتر مش محتاج ومتأكد إن J-list هو مصدر دخلهم الأساسي والباقي مجرد مكملات عشان تملأ مكتبته...
مو فقط ما نشوف وجيههم في أغلب الـ con الممتدة على طول السنة، كان عندهم الجرأة (وخليني أقول الدناءة أيضاً XD) إنه يكون جوابهم لما سؤلوا "متى موراماسا؟" بـ"لما نخلص من بقية أعمال نيترو+".
جواب زي هذا ما يحمل أي قطرة روح تنافسية أو عقلية تحاول تتصيد الوقت المناسب لإصدارها... أتمنى نكون غلطانين، لكن كل المؤشرات تقول العكس للأسف.
ماكوتو (مترجم أعمال نيترو+ الرئيسي لدى جاست) مختفي من فترة وما في إشارة على ماهية الأعمال اللي ماسكها حالياً... وصلت الدرجة إن الفان خلقوا إشاعة إن جاست جعلته يشتغل على SoniComi :tearsofjoy:
حمداً لله إكتشفنا إن الشيء هذا غير صحيح بعد إصدارها، لكن رجعنا للصفر ولسؤالنا الرئيسي "أين ماكوتو؟"... خصوصاً إنهم ما جابوا أي أخبار جديدة عن أعمال نيترو+ المعلقة منذ فترة طويلة حتى في AX.
ما أدري وين ذكرت الكلام هذا فمشاكل ذاكرتي ما تنتهي، لكن أحمد XD بخصوص ناراهارا، نقلاً عن مووجي، عن ماكوتو، أن أحد منتجي نيترو+ أكد لماكوتو أن ناراهارا مازال "يشتغل" عند نيترو+.
الرجل إنقطع عن العالم بعد إصدار موراماسا، الكلام هذا مبشر لأن "يشتغل" ما تشمل يأخذ راتب بدون ما يسوي شيء، نقدر نفرض إنه يشحذ تجربة جديدة.

ومينوري بدون شك أحمد مش الوحيدين اللي يقدموا قيمة إنتاجية عالية ومتكاملة (أسلوب لاير سوف زي ما ذكرت إنت وعلي مميز فعلاً وتقدر تستخرج أعمالهم من بين مئات الأعمال الأخرى).
لكن عندهم لمسه خاصة بطريقة التقديم، في الوقت اللي بيكتفي فيه الأغلب بالوصف الكلامي لتناثر أوراق الساكورا على حافة الطريق، مينوري ماراح يكتفون... لأن الهدف النهائي يستاهل فعلاً التمهيد.
وبعد ضربة SPPL مينوري للأسف خسروا شينيكاي وبالتالي إفتتاحياتهم اللي تميزوا فيها... السوق فعلاً هناك ما يرحم وتقدر تتفهم عقلية اللعب على المضمون.
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
لكي أُصفي ذهني, هل يستطيع احد التكرم علي بإخباري بالروايات المرئية العشر اللاتي يعتبرن must watch ?
لا بأس بالتفضيل الشخصي, مع العلم انني قرأت muv luv, muv luv alternative و حالياً في خضم قراءة maou.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وجود ذلك التفاضل حتم على النقاد و العارفين في اللغة أن يضعوا معايير واضحة يتفقون عليها يتم من خلالها المفاضلة بين الأعمال, تلك المفاضلة هي كانت إحدى اسباب خلاص الأدب الغربي.
لا أُنكر أن البعض يحاولون فرض تميزهم من خلال الانتقاص من قيمة باقي الأعمال, و أن ذلك ساهم في توسيع الفجوة بين "الأدب الرفيع" و بين باقي أشكال الإتصال.

يا صديقي العزيز، معايير المفاضلة موجودة في كل ثقافة، لكن تحويل هذه المعايير إلى حقيقة مُطلقة وان من يتبعها هو الأكثر فهماً وذوقاً، هذه هي المشكلة
أكثر شيء أقدر أستخدمه كمثال هو أن نفس الأشخاص الي هم عباقرة بمعايير مجالهم، والي الكل يشيد ويعترف بعبقريتهم، لما تطلع على مصادر "إلهامهم" رح تتعجب! لأن مصادر إلهامهم كثير منها يُعتبر "سيء" بناء على أسس النقد، صحيح ؟

لكي أُصفي ذهني, هل يستطيع احد التكرم علي بإخباري بالروايات المرئية العشر اللاتي يعتبرن must watch ?
لا بأس بالتفضيل الشخصي, مع العلم انني قرأت muv luv, muv luv alternative و حالياً في خضم قراءة maou.

أتصور أن كل قارىء يقدر يعطيك أسماء مختلفة بناء على تفضيله الشخصي، من الصعب تحديد المعايير هنا أيضاً :p

بس هذي أسماء 10 أعمال ممتازة بشكل عام:

Rewrite : من كتابة روميو تاناكا. كلمة إبداع قليلة بحقها، من قصصي المفضلة في جميع الأوقات.

Umineko no naku koro ni : من قمة ما قرأت طوال حياتي، والحقيقة كلمات المديح لا توفيها حقها.

Ever 17 : من هنا ولدت إبداعات أوتشيكوشي و تاكومي ناكازاوا :) فيها شوية مشاكل pacing لكن العمل الكلي ذكي للغاية وابتكاري للغاية.

Remember 11 : عودة إبداعية أخرى للثنائي ناكازاوا/أوتشيكوشي

Grisaia no Kajitsu : من الفجيوالز القليلة الي تبرع في التركيز على كل محادثة، وهذا الشيء خلاها تحصل شعبية جارفة وقت إصدارها.

Eden : خليط بين الخيال العلمي والرومانسية مع التركيز على الرومانسية. الموسيقى وأسلوب Minori الفني يميزوها، لكن شخصية Erika في القصة مستحيل أنساها.

Sharin no Kuni : أنا أحب كتابات "لوزبوي" بشكل خاص (كاتب ماوو)، الرجل عنده حس إنساني ودرامي رفيع! ماوو و شارين نو كوني الاثنين لمسوني من الأعماق.

Comyu : قصة سوداوية رائعة، طريقة نقاشها الفلسفية للمجتمعات الإنسانية شيء ممتاز للغاية.

فيه أعمال أنا ما قرأتها حتى الآن لكنها تحظى بشعبية ومديح كبير من عشاق الوسط إن كان هنا أو خارج المنتدى، مثل : Root Double - Tokyo Babel - ef ~ a tale of memories - Cross Channel.


أتمنى توافينا بانطباعاتك و تجربتك مع جي-سينجو :)
 

Hozuki ari

True Gamer
أشكركم جميعاً على الردود كلها ردود قيمة فعلاً. زين قدرنا نحصل شوية حركة في الموضوع (بالذات إني من زمان ما دخلت هالمود P: )

بالعكس أحييك على الرد الجميل والنقاش الجميل، من أجمل الردود الي قرأتها في المنتدى من فترة طويلة، بس خلني أشرح لك كيف أشوف الأمور:

- دراسة الأعمال الفنية وتحليلها ونقدها بشكل موضوعي بناء على أسس علمية مش خطأ ولا أنا أقدر أدعي انه خطأ طبعاً، بالعكس هو تقدير لقيمتها الفنية العالية، ومش ممكن أي شخص يدعي المساواة الكاملة بين كل الأعمال الفنية. الأعمال هذي سووها بشر، والله عز وجل خلق البشر بقدرات متفاوتة، لذلك من الطبيعي والبديهي أن الأعمال الي ينتجوها البشر تتفاوت في مستواها

- نرجع هنا للنقطة الأكثر أهمية، الخطأ الكبير الذي يقع هنا أن الإنسان بطبيعته كائن مغرور، ويحتاج "مصادقة" علشان يحس انه superior، الإنسان لما يختار يقرأ قصة أو يشوف فيلم، يفضل أن هذا العمل يحصل على آراء رفيعة من النقاد المختصين حتى يحس أن اختياره superior وانه يشوف أفضل الأشياء. هنا المعضلة الحقيقية في رأيي: أنا كإنسان ما أقرأ علشان "أفاضل" بين الأعمال، أنا أقرأ علشان أبحث عن قصة تضيف لي view مميزة للحياة، أقرأ لأهداف عديدة الواحد ممكن بكل سهولة يضل عنها ويغرق في مستنقع الاحترافية والأدب والنقد وتصنيفات الأعمال، والنتيجة انك كشخص تفقد الهدف الحقيقي من قراءة قصة في المقام الأول

- لأن في النهاية كتابة القصة هي soft science، ومعايير القياس الموضوعة لتقدير جودتها هي معايير موضوعة من البشر، وبما أنها من البشر فهي ليست كاملة وليست صحيحة بشكل مُطلق. المُنتجات الخارجة عن المألوف تم إهمالها وعدم تقديرها في وقتها في كثير من الأحيان، والآن يُنظر لها على انها عبقرية، فأنا ضد التعامل مع العناصر الموضوعة من بشر لتقييم أي عمل فني على انها الطريقة المثلى والصحيحة الوحيدة للقياس. زي ما انت تعرف على الأرجح، أنا في وقت من الأوقات درست Graphic Design في الجامعة، وأحد الأساتذة الي درسوني (أصله من مصر) كان دائماً يشدد على هذي النقطة، وكيف انك كفنان ممكن تكسر قواعد و أعراف متبعة اذا تشوف انها تخدم غرضك الفني.

هل الفيجوالز أدب أم لا ؟ هذا السؤال في حد ذاته طرحه في رأيي المتواضع يقسم الناس، الsuperiors هم الأشخاص الي يقرؤوا شيء superior مثلهم، والأشخاص الأقل ذوقاً يقرؤوا أشياء أقل، بس هل هذي طريقة صحيحة في التفكير؟

السؤال الحقيقي: هل الفيجوالز كميديا وبالشكل الي انت اختبرته من خلال عناصرها المختلفة وخلطة التكست، الصور، التمثيل الصوتي، والموسيقى، تقدر تقدم تجارب قصصية عظيمة أم لا ؟ الجواب هو - بالنسبة لي - نعم كبيرة. هل هذا الميديم قدر يعطيني روائع أحطها في مقام أروع الأعمال الأدبية الي قرأتها في انواع ميديا ثانية ؟ مرة أخرى... نعم. هل تحظى بنفس الاعتبار و التقدير ؟ عند الغالبية العظمى من الناس.. لا. هذا ما يمنع أن الناس الي يقدروها، يقدروها لدرجة انهم مستعدين يدفعوا مبالغ كبيرة من جيوبهم في سبيل نجاح هذه الأعمال (حملة موف لوف على كيكستارتر تشهد). من يدري ؟ يمكن عمل مينستريمي وصل لمئات الملايين من الناس، لو حصل على حملة كيكستارتر لجمع تمويل يتعلق بإنتاج جديد ، ما يدعمه أحد، لأنه وصل لملايين الناس صحيح، بس ما حرك فيهم شعرة من كثر هو مُنتج تقليدي وممل.



بس جون ميدا كاتب.... وكونه ملحن فوق ما هو كاتب شيء يثبت انه انسان موهوب ومواهبه متعددة. هو يكتب من سن صغيرة، ومهما كان رأي البعض في كتاباته فهو شخص ترك بصمة كبيرة في قطاع الفيجوالز وألهم عدد كبير من الكتاب الآخرين يتبعوا خلطته القصصية، وعمله في Clannad لمس قلوب مئات الألوف من الناس حول العالم، أشخاص تتكلم بلغات مختلفة وقادمة من مذاهب مختلفة وأفكار مختلفة، وهذا شيء يخليني أحترمه بلا شك.


-أنا سعيد إنه متفقين في هالنقطة لأن الخلاف فيها يدخل في نقاش عقيم وغبي في كثير من جوانبه XD

-كلامك هني لازم أقسمه لعدة نقاط لأنه مهم وأتفق مع أجزاء كبيرة منه لكن يظل الخلاف قائم. عقلية "التعزيز" الي كثير من الأنمي فانز واقعين تحتها اليوم فعلا شائعة، واجد منا (وأنا اسوي هالشي في احيان كثيرة شخصياً) يدور عن آراء النقاّد عشان يعزز رأيه ويحسس نفسه إنه رأيه أفضل لكن الأمر فيه تفصيلات. الانسان لما يسوي هالشي عشان ينتقص من قيمة (بدل ما يشوف شنو النقاد الموضوعيين يقولون حوله عشان يتحدى قناعاته) فهو قاعد يغلط، ولما يشوف عمل يعجبه ويتجاهل آراء النقاد الي يتكلمون ضده هني بعد غلط كبير (هذا مو في حالة إنه يركز على التجربة مثل الي أنت تتكلم عنه وبفصّل فيه لكنه في حالة لما يقعد يناقش في المسألة ويحاول يقنع الآخرين بها). أنا السبب الأول الي يخليني أهتم برأي النقاد هو إنه استشعار الأغلاط (بالذات الفادحة) اسهل بكثييير من تحديد الأشياء الصحيحة، وهالشي يخليني أوعى إنه في أعمال كنت غافل عن نقاط ضعفها تماماً، وهالشي له نتائج سلبية بتكلم عنها في النقطة الجاية. الجانب الآخر هو الأعمال الممتازة (كح كح كيوتو) الي كنت غافل عن جوانب جداً قوية فيها ومالاحظتها إلا لما سمعت نقاد يتكلمون عنها بطريقة أعمق (عشان التوضيح في هالسياق أتكلم على نقاد فانز مش الأكاديميين المذكورين سابقاً لكن يظلون ناس عندهم خبرة).

-عودة إلى التركيز على "الخبرة" و وجهة النظر الجديدة الي يقدمها العمل، هذي رؤية كنت اتبناها أنا شخصياً في السابق. الانسان لما يكون واعي بوجهات نظر أكثر وطرق لفهم العالم يكون فهمه أوسع وأدق، لكن في نقطة جداً مهمة التفت ليها بعدين وهي ترجع إلى أهمية ملاحظة نقاط الضعف لأنه لما الانسان يشوف وجهة نظر معينة في عمل، وجهة النظر هذي لازم يكون وراءها هدف، الكاتب يبغيك تتعاطف ويا الشخصيات لكن في احيانا شخصيات يتساءل المرء: هل أبغي اتعاطف مع هالشخصية؟ وهني يساعد لما نلاحظ نقاط الضعف (بالذات القصصية) لأنها توضح هالجانب. سورد آرت أونلاين مثال ممتاز على هالشي، المسلسل يرسل رسائل جداً سلبية من خلال كيريتو والطريقة الي تمشي بها القصة حوالينه. بطبيعة الحال الكاتب لازم يخلينا نتعاطف مع الشخصية هذي وظيفة أي كاتب، لكن ضعف المحتوى وسلبية الرسائل يخلي الشخص يحذر من قبول التعاطف مع هالنظرة، أنا شخصياً أكره إني أخرب على أي شخص عمل يحبه لكن التعامي على العيوب عشان الحفاظ على حبنا للعمل والتجربة اللي طلعنا بها منه مو طريقة صحيّة للنمو، بالذات إنه يؤدي عند ناس كثيرة للتعصب للأشياء الي شافتها ("مستحيل يطلع أي شي أحسن من ون بيس!" مثلاً، تقدر تخلي بطبيعة الحال كثير أعمال شوننية لكن ون بيس على الأقل يستحق كثير من المديح وبعد تظل غلطة كبيرة).

-النقطة الي بغيت أوصلها من المعايير مو إنه الالتزام بها ومحاكمة الأعمال بها هو الطريقة الصحيحة لكنها تظل طريقة محكمة لا يجب تجاهلها، والأهم من هذا إنها بلا شك أصح من العشوائية والتخبط الي يكون عليها أنمي فان شاهد خمس مسلسلات. الأهم من كل هذا إنه المعايير تخلي تحديد العيوب(والي أشوفه مهم للأسباب المذكورة آنفاً) أسهل بكثير وأوضح (ما نحتاجها لكنها أسهل بكثير لما يكون المرء عنده خبرة في مدرسة معينة). هذا بطبيعة الحال ما يعني إنه المعايير احيانا (كثيرة)قد توصف شي على إنه عيب بينما هو مجرد اختلاف أو حتى تجديد فني! لكن من الي بيطلع بهالتجديد الفني في الرؤية؟ هل بيكون شخص كل الي شافه خمس مسلسلات وماعنده فكرة عن أبجديات الميديم؟ عادة تحصلهم أشخاص لهم باع في طريقة كلاسيكية (نسبياً) وخرجوا من عباءتها... واخيرا بخصوص هالنقطة فوجود معايير اكيد ما ينفي وجود معايير غيرها قد تكون أدق، لكن إحكام أي نوعية من المعايير يتفوق على عدم إحكام أي شي.

-نقطة بوتنشال الميديم ووجود أعمال تعطي تجارب خرافية ما أجادل فيها ابدا، الي اجادل فيه هو إنه تقييم الأجزاء يختلف عن تقييم الكل تماماً، لأنه الأجزاء بإمكاننا مقارنتها بأشياء من خارج الميديم، بينما التجربة الكلية الي يقدمها خاصة به فقط وهذي التفرقة لازم نوعى لها إذا بغينا نكون منصفين في التقييم.

حسين, اتفهم الطريقة التي تنظر بها للأمور.
انت تفسر ال elitism في الأدب كشكل من أشكال الغرور الإنساني.
لكني, مع تفهمي لوجهة نظرك, أُخالفك فيها, إذ أنه مع وجود أعمال عظيمة أنتجها الأدب, أعمال تلخص التراث الثقافي للبشرية, فهنالك ايضاً اعمال سيئة يُنظر لها كخطايا أدبية.
وجود ذلك التفاضل حتم على النقاد و العارفين في اللغة أن يضعوا معايير واضحة يتفقون عليها يتم من خلالها المفاضلة بين الأعمال, تلك المفاضلة هي كانت إحدى اسباب خلاص الأدب الغربي.
لا أُنكر أن البعض يحاولون فرض تميزهم من خلال الانتقاص من قيمة باقي الأعمال, و أن ذلك ساهم في توسيع الفجوة بين "الأدب الرفيع" و بين باقي أشكال الإتصال.
لكن ما انكره هو التعميم بأن كل شكل من أشكال المفاضلة هو دليل على الغرور البشري.
و مع ذلك, فإن اظن بأننا إن نظرنا للروايات المرئية و الانمي كأوساط مختلفة عن الأدب لها نخبها الخاصة كما نُظر لصناعة الأفلام من قبل فإن ذلك سينهي الجدل.
فالفوارق بين المنتجين عديدة للغاية بل إن التشابه الوحيد بينهما هو أن كلاهما سبيلان لنقل الأفكار.

النقطة الي ذكرها أخونا nightmare13 تشابه النقطة الي ذكرتها بخصوص تسهيل المعايير تحديد نقاط العيوب ونقاط المفاضلة، هي بالنسبة لنا كفانز تعطي على أقل القليل وجهة نظر مختلفة وجديدة ولهالسبب لها قيمة. وأتفق معك إنه لازم نشوف الميديم ككل على إنه مختلف ومنفصل لكن حتى الأنمي والألعاب لهم قصة وهذي ممكن محاكمتها جزئياً (بالذات لما نحدد العيوب) وملاحظة وجهتين النظر هاتين ضروري في رأيي.

في الواقع انا كنت واضع في مخططاتي لل6 اشهر الجاية اني اتعلم هاللغة, لأسباب علمية بالدرجة الاولى.
لكن المكتبة العملاقة من الأعمال الرائعة اللي راح يفتحها لي تعلمي لهاللغة هو اكبر حافز. :)





ما اظن ان حسين كان يتكلم عن التجربة بمجملها بقدر ما هو كان يحاول يوصل الفكرة التالية : " و ما اللغات إلا سبل لتناقل الأفكار, فإن عظُمت الفكرة فهل تهم اللغة؟".
هو كذلك يحاول أن يوضح بأن الأدب الغربي الرفيع قدم اعمال اعظم مما قدمته "الصناعة اليابانية" فقط إذا كنا نحكم بالمعايير ذاتها التي يحكم بها نقاد اوكسفورد.
هذا النقاش سيقودنا في نهاية المطاف لنقاش اعمق و اكثر إثارة للجدل, و هو الجدل حول "ما الذي يجعل القصة عظيمة؟" فإن كان من المسموح النقاش في هذا الأمر في هذا الموضوع فسأكون مسروراً لسماع و جهات النظر المتعددة بهذا الصدد و طرح ما لدي.




قضية تجاهل صناعة معينة من قبل نقاد وسط معين هي قضية عاف عليها الدهر.
الانمي و غيره من النتاج الثقافي الياباني لهم أُسس يقوم عليها النقد تختلف بشكل كبير عن الأُسس التي يتم تقييم اعمال الانميشن الغربي من خلالها, و هذا احد أهم الأسباب التي تقود لتجاهل الأعمال اليابانية من قبل النقاد الغرب.
زعمك بأن القيمة الإنتاجية في الانمي ضعيفة مقارنة بنظيرتها الغربية تنقصه الدقة, إذ أن المحاور التي يتركز حولها الإهتمام في إنتاج الأنمي تختلف عن تلك التي في الانميشن الغربي, ذلك يجعل المقارنة بين الصناعتين في ناحية معينة امر مجحف لإحداهما.
الاستخفاف الحاصل للانميشن الغربي ليس له علاقة بالتعصب, و حتى لو كان له فإنها علاقة هامشية.
الانميشن الغربي يستهدف بأعماله فئة مختلفة بشكل تام عن تلك التي تستهدفها الصناعة اليابانية, الأمر ليس مرتبطاً بجودة الإنتاج أو بقوة النص, بل هو مرتبط بالفئة المستهدفة, من ذلك, فإن كوني ضمن الفئة المستهدفة, و لو نسبياً, من قبل صناعة الانمي و الروايات المرئية فإن ذلك يحدث شكلاً من اشكال التآلف بين و عيي و بين ما القاه في اعمالها, ذلك التآلف لا اجده في الأعمال الغربية, البعض قد يفسر عدم التآلف ذاك كضعف في الصناعة الغربية, و هنا ينشأ اللغط.


اشكرك عموماً على ردك, إذ أن قراءته كانت شيقة.

-الأدب الياباني له طعم جداً لذيذ (هذا بطبيعة الحال بدون ذكر الفجوالز والمانجا وغيرها)، بس إذا كان عندك سبب محدد الي تبغي تتعلم اللغة عشانه حاول تعرض نفسك لبرامجه ومجلاته إلخ بقدر المستطاع (والتدريج) لأنه أتوقع بيسهل المهمة كثير.

-السؤال هو هل في جزئيات الي يمكننا محاكمتها بمعايير من خارج الميديم؟ أنا أشوف نعم وهنا مربط الفرس، ولو إنه لازم يكون في تساهل في أمور كثيرة نظراً للاختلافات لكنه ممكن ويعطي وجهة نظر قيمة في رأيي.

-ما أظن المقارنة مجحفة إذا أخذنا الاختلافات المهمة بعين الاعتبار، وهو بغض النظر حتى لو خذينا بها الواقع الي نشوفه أمامنا في العمل نفسه ما يتغير، الأنمي فيه صور ثابتة، فيه فريمات مافيها إلا أفواه متحركة وهذا بلا شك ضعف في التحريك مقارنة بالأنميشن الغربي، هذا يعتبر كفر عندهم XD. بينما الغربيين (الكلاسيكيين) بالنسبة لهم الأنميشن كله مسرح، ومسرح كوميدي في تسعين بالمئة من الوقت فهو جداً محصور من حيث المضمون، وما يتناول إلا قضايا جداً تافهة في عمومه، ولما يتناول قضايا أهم دائما يكون بطريقة مبسطة لأسباب واضحة. هذي أمور كلها واقع وهي جوانب فرعية جزئية ممكن المفاضلة فيها بحسب رأيي (بالذات إذا تكلمنا عن الإمكانيات بمعنى البوتنشال، وهو شي نشوفه أكثر في الأنمي لما نحصل أنميات تحريكها قوي والنتيجة رائعة.).

هو جاست فعلاً مشكلتهم عويصة أحمد، زي ما قال علي... ما أقدر أشوفهم أبداً بعقلية تنافسية، في النهاية بيتر مش محتاج ومتأكد إن J-list هو مصدر دخلهم الأساسي والباقي مجرد مكملات عشان تملأ مكتبته...
مو فقط ما نشوف وجيههم في أغلب الـ con الممتدة على طول السنة، كان عندهم الجرأة (وخليني أقول الدناءة أيضاً XD) إنه يكون جوابهم لما سؤلوا "متى موراماسا؟" بـ"لما نخلص من بقية أعمال نيترو+".
جواب زي هذا ما يحمل أي قطرة روح تنافسية أو عقلية تحاول تتصيد الوقت المناسب لإصدارها... أتمنى نكون غلطانين، لكن كل المؤشرات تقول العكس للأسف.
ماكوتو (مترجم أعمال نيترو+ الرئيسي لدى جاست) مختفي من فترة وما في إشارة على ماهية الأعمال اللي ماسكها حالياً... وصلت الدرجة إن الفان خلقوا إشاعة إن جاست جعلته يشتغل على SoniComi :tearsofjoy:
حمداً لله إكتشفنا إن الشيء هذا غير صحيح بعد إصدارها، لكن رجعنا للصفر ولسؤالنا الرئيسي "أين ماكوتو؟"... خصوصاً إنهم ما جابوا أي أخبار جديدة عن أعمال نيترو+ المعلقة منذ فترة طويلة حتى في AX.
ما أدري وين ذكرت الكلام هذا فمشاكل ذاكرتي ما تنتهي، لكن أحمد XD بخصوص ناراهارا، نقلاً عن مووجي، عن ماكوتو، أن أحد منتجي نيترو+ أكد لماكوتو أن ناراهارا مازال "يشتغل" عند نيترو+.
الرجل إنقطع عن العالم بعد إصدار موراماسا، الكلام هذا مبشر لأن "يشتغل" ما تشمل يأخذ راتب بدون ما يسوي شيء، نقدر نفرض إنه يشحذ تجربة جديدة.

ومينوري بدون شك أحمد مش الوحيدين اللي يقدموا قيمة إنتاجية عالية ومتكاملة (أسلوب لاير سوف زي ما ذكرت إنت وعلي مميز فعلاً وتقدر تستخرج أعمالهم من بين مئات الأعمال الأخرى).
لكن عندهم لمسه خاصة بطريقة التقديم، في الوقت اللي بيكتفي فيه الأغلب بالوصف الكلامي لتناثر أوراق الساكورا على حافة الطريق، مينوري ماراح يكتفون... لأن الهدف النهائي يستاهل فعلاً التمهيد.
وبعد ضربة SPPL مينوري للأسف خسروا شينيكاي وبالتالي إفتتاحياتهم اللي تميزوا فيها... السوق فعلاً هناك ما يرحم وتقدر تتفهم عقلية اللعب على المضمون.

يا أخي جاست "حرفياً" عطت الناس Lube وهم داخلين.... ما أظن يحتاج أي شي أكثر من هذا ينقال -_-، بالنسبة لناراهارا فأنا بعد أذكر سماع نفس الشي. أتوقعه فعلاً خلص ولكن! آمنوا بالمنقذ! بيقوم ناراهارا يوم واحد من السبات في أحلك ساعاتنا عشان ينقذ الصناعة! ههههههه

بالنسبة لمينوري ولاير سوفت ما كنت أقصد القيمة الإنتاجية بعمومها، كنت أقصد بالذات الأنميشن (أو ربما الخلفيات في حالة شينكاي :tearsofjoy:) الي كانوا يسوونها بس ما كنت أدري إنه طلعته أثرت عليهم لهالدرجة =(

يااه، شنو طويل صار هالرد....
 
التعديل الأخير:

XMSHO

Hardcore Gamer

قد إيش تحتاج يكون وراءك شيء عملاق عشان تكتب تعليق زي هذا :tearsofjoy:
Dies irae، نقطة. الإحتمالات على أصابع اليد الواحدة.
 

Royal Spark

Royal Guardian
لكي أُصفي ذهني, هل يستطيع احد التكرم علي بإخباري بالروايات المرئية العشر اللاتي يعتبرن must watch ?
لا بأس بالتفضيل الشخصي, مع العلم انني قرأت muv luv, muv luv alternative و حالياً في خضم قراءة maou.
أغلب التجارب الممتازة مارح تحس بجودتها فعلا إلا إذا رح تعودت على الميديم، أحس السؤال لسا بدري عليه، كل الأعمال الممتازة كبير، و بالطبع في المويجيز(عادة ترمز لتجربة ما لها أي قيمة ثقافية و لا عاطفية) دائما زي جريسايا، واجاماما هاي سبيك، إيفانجيل، و في تجارب ممتازة بالطبع زي ريممبر و آي أو و جاكثان و أياكاشيبوتو و كروس شانل (ترجمتها سيئة) مارح تحس فيها دون ما تكون دخلت في الجنرا و تعودت على أسلوب الكتابة و لاحظت القيمة حق الحوارات... جاكثان مثلا ما تعرف قيمتها إلا لما تعرف الفرق بين الحوارات العشوائية و الحوارات... و أحسن تسويه عشان تشوف مجموعة كبيرة من الحوارات العشوائية الممتابعة هو إنك تقرأ مويجي، كروس شنل قطعة فلسفة و فيها أسلوب روميو تاناكا إلا يحتاج تحمل و تعود، في المختصر شخصياته سيئة بشكل متعمد، و آخر كاتب حاول يقلده إخترع جنرا جديدة في الكوميديا. كتفصيل في نقطة سيئة فالشيء هو لما تكتب عادة إنت تختار شخصيات مثيرة للإهتمام عشان تثير القارئ و عادة هذا سهل يكون شخصية ممتازة لأن الشخصية الممتازة بغض النظر عن تعامل الكاتب معها هي شخصية ممتازة، مثلا شخصيات نيسيسيون (مونوجاتاري و ميداكا بوكس) ممتازة حتى لو كان تعامله معها كارثي. على النقيض، روميو تاناكا يتعمد اختيار شخصيات مملة، بل مملة بشكل قاتل و يخلق علاقة و إهتمام بينك و بينها مع الوقت و هالأسلوب يحتاج صبر و الغالبية ماتقرد تتحمل تعاليقه إلا يلقيها على ألسنة الشخصيات خلال السرد، هذا طبعا إذا سوينا نفسنا ما نشوف حسه الكوميدي.

الخطوة الجاية بالنسبة لك على الأغلب رح تكون يا إما Ever17 أو Fault milestone لو رح تسمع نصيحتي، بعدين حاول تقرا شيء تحس إنك رح تحبه و لا تجبر نفسك تقرأ شيء لأنه ممتاز. مثلا كوميو ممتازة كثير و بالكاد فيها حوار عشوائي واقعا -انجاز بالنسبة لشوني- لكنها زي القهوة السوداء إلا طعمها كأنه عقب سيقار مرمي في ماي تحتاج إنك تتعلم تحبها لأنك مارح تحبها من أول رشفة.
 

abdullah-kh

رجل من العامة
النظرة الدونية من رواد وسائط أعرق للوسط الجديد حاجة اعتيادية وبعيدة عن جنس الوسط الجديد & لكن لما الوسط الجديد يخرج من قوقعة الجديد ويوصل لمرحلة النضج فعلًا حينها الرواد القدماء سيعترفوا صاغرين بالتحول ^__^ بالطبع ما هي قاعدة لكن لها أمثلة نستدل بها؛ السينما منذ ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر ما حصلت الأعتراف الفعلي بخصوصيتها عند رواد الأدب إلا في ستينات القرن العشرين! مدة طويلة جدًا؛ لكن تلك الفترة شهدت قمة النضج السينمائي وحتى رواد الحقبة كانوا في مرحلة تفجير القوقعة لدرجة أن أفلام تلك الفترة تبدو أكثر ثورية بالمقارنة مع الزمن الحالي!

الذي صار بعدها أن رواد السينما أخذوا الجبروت هذا من القدماء ويتعاملوا مع الجديد بنفس النظرة؛ هذا الشئ واضح مع النظرة للأنيمشن بصورة عامة وحتى مع عظمة الإنتاجات لكن ما تحصل زخم الفلم المعتاد والدليل الجوائز وتقسيمها.

ميازاكي لما فاز بجائزة الدب الذهبي عن فلم Spirited Away قال: "أعتقد أن الأفلام الرسومية ما زالت مفصولة عن الأفلام الأخرى، وهذا ما لا أحبه! لذلك أنا سعيد أنهم تعاملوا مع عملي كفيلم!"

أوكي، كلامي يمكن شطحة وما له علاقة فوق لكن جاء في بالي وحبيت أذكره &
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
النظرة الدونية من رواد وسائط أعرق للوسط الجديد حاجة اعتيادية وبعيدة عن جنس الوسط الجديد & لكن لما الوسط الجديد يخرج من قوقعة الجديد ويوصل لمرحلة النضج فعلًا حينها الرواد القدماء سيعترفوا صاغرين بالتحول ^__^ بالطبع ما هي قاعدة لكن لها أمثلة نستدل بها؛ السينما منذ ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر ما حصلت الأعتراف الفعلي بخصوصيتها عند رواد الأدب إلا في ستينات القرن العشرين! مدة طويلة جدًا؛ لكن تلك الفترة شهدت قمة النضج السينمائي وحتى رواد الحقبة كانوا في مرحلة تفجير القوقعة لدرجة أن أفلام تلك الفترة تبدو أكثر ثورية بالمقارنة مع الزمن الحالي!

الذي صار بعدها أن رواد السينما أخذوا الجبروت هذا من القدماء ويتعاملوا مع الجديد بنفس النظرة؛ هذا الشئ واضح مع النظرة للأنيمشن بصورة عامة وحتى مع عظمة الإنتاجات لكن ما تحصل زخم الفلم المعتاد والدليل الجوائز وتقسيمها.

ميازاكي لما فاز بجائزة الدب الذهبي عن فلم Spirited Away قال: "أعتقد أن الأفلام الرسومية ما زالت مفصولة عن الأفلام الأخرى، وهذا ما لا أحبه! لذلك أنا سعيد أنهم تعاملوا مع عملي كفيلم!"

أوكي، كلامي يمكن شطحة وما له علاقة فوق لكن جاء في بالي وحبيت أذكره &


حالة الاعتراف بالوسط الجديد قد تُحدث تقارب بين الوسطين, هذا التقارب هو ما نخشاه.
فكمثال يوضح الصورة, لم يطرأ أي تغير في عالم الألعاب إلا بعدما تم الاعتراف به كجزء من الماين-ستريم, هذا التغير كان سلبياً بنظر اولئك الذين احبوا الصناعة في بداياتها.
أخشى بأن يتكرر الأمر هنا, إن وجد رواد صناعة الانمي سوقاً جديداً فذلك سيلزمهم للتخلي عن بعض "مبادئهم" لاستقطاب السوق الجديد, "حس المخاطرة" و "الولاء للثقافة الأم" يندرجون تحت تلك المبادئ.

قد يقوم بعدها البعض بطرح نقطة : "التغير ليس نتيجة التقارب, بل التقارب هو نتيجة التغير", هنا سأجيب بأن ذلك امر جدلي لا أكثر.
فهنالك ما يقود للتقارب لكن التغير لا يحصل من دون مثير, او أن التقارب و التغير حصلا من الطرفين في الوقت ذاته و هذا لا يغير النقطة.
 
التعديل الأخير:

Hozuki ari

True Gamer
الذي صار بعدها أن رواد السينما أخذوا الجبروت هذا من القدماء ويتعاملوا مع الجديد بنفس النظرة؛ هذا الشئ واضح مع النظرة للأنيمشن بصورة عامة وحتى مع عظمة الإنتاجات لكن ما تحصل زخم الفلم المعتاد والدليل الجوائز وتقسيمها.

لا كلامك يظل له علاقة بالموضوع XD لكن المشكلة المنتشرة أكثر عدنا في مجتمعات الميديا اليابانية معكوسة في رأيي (والأنمي بالذات كونه أكثر انتشار)، وهي تقديس الجديد اللماع واستحقار الكلاسيكي. هذيك مشكلة مثل ما تفضلت في الأوساط السينيمائية والكل يذكر خسارة الأميرة كاغويا بطريقة فجة كمثال حديث، لكن بيننا كفانز حالياً التعصب للمسلسلات الجديدة أو الطويلة المستمرة هو الطابع الغالب على المينستريم.

حالة الاعتراف بالوسط الجديد قد تُحدث تقارب بين الوسطين, هذا التقارب هو ما نخشاه.
فكمثال يوضح الصورة, لم يطرأ أي تغير في عالم الألعاب إلا بعدما تم الاعتراف به كجزء من الماين-ستريم, هذا التغير كان سلبياً بنظر اولئك الذين احبوا الصناعة في بداياتها.
أخشى بأن يتكرر الأمر هنا, إن وجد رواد صناعة الانمي سوقاً جديداً فذلك سيلزمهم للتخلي عن بعض "مبادئهم" لاستقطاب السوق الجديد, "حس المخاطرة" و "الولاء للثقافة الأم" يدرجون ضمن تلك المبادئ.

قد يقوم بعدها البعض بطرح نقطة : "التغير ليس نتيجة التقارب, بل التقارب هو نتيجة التغير", هنا سأجيب بأن ذلك امر جدلي لا أكثر.
فهنالك ما يقود للتقارب لكن التغير لا يحصل من دون مثير, او أن التقارب و التغير حصلا من الطرفين في الوقت ذاته و هذا لا يغير النقطة.

هذي مشكلة صعبة وعويصة... بالذات إنه في مؤشرات إنه صناعة الأنمي بتضطر تنوع في مصادر دخلها وتقلل الاعتماد على السوق المحلي إذا بغت تستمر لكنه يعتمد على الطريقة الي يصير بها هالتغيير، له جوانب سلبية وإيجابية والنتيجة هي المعيار الي يحدد لأي جانب فيهم تميل.
 

Anaxiroshe’lir

Kojirō Sasaki
وش صار على ترجمة steins gate 0؟ على حد علمي المفترض تصدر بأمريكا واوروبا هالسنة، الا اذا تأجلت للعام القادم.

بالمناسبة، كنت ابحث عن higurashi وما وجدت غير ثلاث حلقات فقط بستيم، هل هناك ترجمة فانز متوفرة ام هذه الموجودة فقط؟
 

Royal Spark

Royal Guardian
وش صار على ترجمة steins gate 0؟ على حد علمي المفترض تصدر بأمريكا واوروبا هالسنة، الا اذا تأجلت للعام القادم.
حط في بالك إنها على الأغلب بتكون ترجمة متواضعة و بالكاد مقبولة ما تقارن بترجمة الرواية الأساسية. لحد الآن مافي تاريخ إصدار محدد و على إن الجنية كانت تقول إنها رح تصدر في أغسطس لأوربا، تبين إن الجنية كانت على غير حق. خلي عيونك مفتوحة على نهاية أكتوبر أو 27 نوفمبر و حاول تتابع الإعلانات في أوتاكون لأن ممكن جدا نسمع خبر هناك عن النسخة الأمريكية على الأقل.
 

Anaxiroshe’lir

Kojirō Sasaki
حط في بالك إنها على الأغلب بتكون ترجمة متواضعة و بالكاد مقبولة ما تقارن بترجمة الرواية الأساسية. لحد الآن مافي تاريخ إصدار محدد و على إن الجنية كانت تقول إنها رح تصدر في أغسطس لأوربا، تبين إن الجنية كانت على غير حق. خلي عيونك مفتوحة على نهاية أكتوبر أو 27 نوفمبر و حاول تتابع الإعلانات في أوتاكون لأن ممكن جدا نسمع خبر هناك عن النسخة الأمريكية على الأقل.

اجل صعب جدا يصدروها هذا العام لو ما في release window للحين, عموما بانتظارها مهما كان مستوى الترجمة.
 

XMSHO

Hardcore Gamer
^ الإصدار غالباً هذا العام، سوق PQube الإلكتروني في أوربا فتح الطلب المسبق عليها قبل يومين...
 

MH MD

Administrator
Administrator
بالمناسبة، كنت ابحث عن higurashi وما وجدت غير ثلاث حلقات فقط بستيم، هل هناك ترجمة فانز متوفرة ام هذه الموجودة فقط؟
ترجمة الفانز متواجدة، لكن لست متأكد اذا كانت بالرسوم القديمة "الـ....ريوكيشية" فقط أم أن هناك مود يقوم بإضافة رسوم نسخة البليستيشن 2 المحسنة.
بجميع الأحوال، نسخة الستيم هي الأفضل حاليا بخيارات أفضل ورسوم جديدة محدثة وما عندي مانع انتظرها حتى لو طال الإنتظار، لعبت أول حلقة منها وأنوي لعب الثاني والثالث بوقت قريب
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

هو يمكن السؤال هذا تكرر اكثر من مرة و يمكن لا لكن ايش ترتيب متابعة سلسلة انفينيتي؟

نيفير و ايفر و ريميبر، ولا ما فيه ترتيب محدد اقدر اجرب اي جزء قبل الآخر؟

متعطش لتجارب مشابهة لسلسلة زيرو اسكيب و اشوف سلسلة انفينيتي هي الأقرب لها. و افضل منها حسب ما اقرأ في الأنترنت.

ناوي اخلص سلاسل الفيجوالز الي تراكمت علي في خطة خماسية مستقبلية، ما يجي 2021 الا و انا مخلصها ان شاء الله اذا الله اعطانا العمر.^^
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
ترجمة الفانز متواجدة، لكن لست متأكد اذا كانت بالرسوم القديمة "الـ....ريوكيشية" فقط أم أن هناك مود يقوم بإضافة رسوم نسخة البليستيشن 2 المحسنة.
بجميع الأحوال، نسخة الستيم هي الأفضل حاليا بخيارات أفضل ورسوم جديدة محدثة وما عندي مانع انتظرها حتى لو طال الإنتظار، لعبت أول حلقة منها وأنوي لعب الثاني والثالث بوقت قريب

اما ريوكيشي هو مؤلف هيغوراشي!

حياته المهنية تقدمت كثيراً من هيغوراشي لأومينيكو، هيغوراشي.:confused:
 

Royal Spark

Royal Guardian
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

هو يمكن السؤال هذا تكرر اكثر من مرة و يمكن لا لكن ايش ترتيب متابعة سلسلة انفينيتي؟

نيفير و ايفر و ريميبر، ولا ما فيه ترتيب محدد اقدر اجرب اي جزء قبل الآخر؟

متعطش لتجارب مشابهة لسلسلة زيرو اسكيب و اشوف سلسلة انفينيتي هي الأقرب لها. و افضل منها حسب ما اقرأ في الأنترنت.

ناوي اخلص سلاسل الفيجوالز الي تراكمت علي في خطة خماسية مستقبلية، ما يجي 2021 الا و انا مخلصها ان شاء الله اذا الله اعطانا العمر.^^
مافي ترتيب معين، هو دائما يفضل إنك تقرأ نيفر7 و إيفر قبل ريممبر بس تقدر تاخذ راحتك. شوف سلسلة الإنفينتي بشكل عام ماخذة نفس الفورمات حق إيفر، ريممبر مختلفة كثير و نيفر أصلا ما تشبه أي شيء ثاني في السلسلة.

و علي رح أقرأ فيريتيل ريكويم و بكتب قصتي أخيرا و إنت بعدك ما تخلص فيجوال نوفل
 

XMSHO

Hardcore Gamer
^ ما في ترتيب مجبر عليه، كل جزء له تجربته الخاصة اللي ما تطلب أي معلومات عن جزء سابق له...
الإشتراك بين الأجزاء ينحصر على بعض خصائص وأحداث العالم اللي كل جزء يقوم بإعادة ذكرها والتفصيل فيها، ففعلياً ما راح تحس أبداً إن فيه شيء ناقصك.
تقدر تجادل إن القراءة بغير ترتيب الصدور بتخلي بعض النكت والعشوائيات الجانبية تطير من فوق رأسك، لكن مع الوقت إكتشفت إن ما أحد يهتم فيها غيري...

مثل ما قال علي، إيفر17 مش أكثر الأجزاء تركيزاً على جانب الخيال العلمي، لكن النقاط المعدودة اللي يتم ذكرها تستخدم وتنفذ بشكل ممتاز مع مكافئة كبيرة وواضحة في النهاية...
غير إن قصص شخصياتها سببت للعشرات منا حب أبدي لهم. نيفر7 عمل "تجريبي" أكثر من كونه عمل حقيقي بما إنه كان البداية للسلسلة وحتى البداية الفعلية للعاملين عليه،
ففيه العديد من المنفرات للقراء الجدد فما أقدر أنصح البداية فيه... ريميمبر11 أفضل أعمال السلسلة، نقطة.

أفضل طبعاً لما تكون شخص صبور، ر11 هي المكان الفعلي اللي أطلق فيها تاكومي ناكازاوا أجنحته... تجربتها واحدة من الأميز في الوسط.
ر11 بتكون تجربة تعطيك كمية كبيرة من الإستياء لو توقف الإهتمام فيها بعد ذاك المشهد، لكن لو كان عندك الإصرار الكافي "للتكملة" فبتحصل على شعور إن العالم بأكمله كان يتآمر عليك لأن ما أحد "غصبك" تقرأها بشكل أبكر.
ما تحتاج تكون عينك حاذقة عشان تشوف الإمكانيات اللي تحملها ر11 أثناء قراءتها، لسبب أو لآخر الإمكانيات هذه كانت غير قابلة للتقديم بشكل تقليدي.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
مافي ترتيب معين، هو دائما يفضل إنك تقرأ نيفر7 و إيفر قبل ريممبر بس تقدر تاخذ راحتك. شوف سلسلة الإنفينتي بشكل عام ماخذة نفس الفورمات حق إيفر، ريممبر مختلفة كثير و نيفر أصلا ما تشبه أي شيء ثاني في السلسلة.

و علي رح أقرأ فيريتيل ريكويم و بكتب قصتي أخيرا و إنت بعدك ما تخلص فيجوال نوفل

بس قرأت كم ريفيو و موضوع ينصح بإيفر و ريميمبر قبل نيفر أو ايفر ثم نيفر ثم ريممبر و الثالث يقول اخذ راحتك ابدأ بالترتيب الي تبي.:p

عموماً شكلي راح ابدأ بالأقدم فالأحدث، نيفر ثم ايفر ثم ريممبر. شفت صور منها و اعطتني فايب سلسلة زيرو اسكيب فمتحمس لها رغم الكلام الكثير عن اللحسة الموجودة فيها.^^

جملتك الأخيرة يخي جارحة، سلسلة زيرو اسكيب تعتبر فيجوال نوفل؟:(
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
^ ما في ترتيب مجبر عليه، كل جزء له تجربته الخاصة اللي ما تطلب أي معلومات عن جزء سابق له...
الإشتراك بين الأجزاء ينحصر على بعض خصائص وأحداث العالم اللي كل جزء يقوم بإعادة ذكرها والتفصيل فيها، ففعلياً ما راح تحس أبداً إن فيه شيء ناقصك.
تقدر تجادل إن القراءة بغير ترتيب الصدور بتخلي بعض النكت والعشوائيات الجانبية تطير من فوق رأسك، لكن مع الوقت إكتشفت إن ما أحد يهتم فيها غيري...

مثل ما قال علي، إيفر17 مش أكثر الأجزاء تركيزاً على جانب الخيال العلمي، لكن النقاط المعدودة اللي يتم ذكرها تستخدم وتنفذ بشكل ممتاز مع مكافئة كبيرة وواضحة في النهاية...
غير إن قصص شخصياتها سببت للعشرات منا حب أبدي لهم. نيفر7 عمل "تجريبي" أكثر من كونه عمل حقيقي بما إنه كان البداية للسلسلة وحتى البداية الفعلية للعاملين عليه،
ففيه العديد من المنفرات للقراء الجدد فما أقدر أنصح البداية فيه... ريميمبر11 أفضل أعمال السلسلة، نقطة.

أفضل طبعاً لما تكون شخص صبور، ر11 هي المكان الفعلي اللي أطلق فيها تاكومي ناكازاوا أجنحته... تجربتها واحدة من الأميز في الوسط.
ر11 بتكون تجربة تعطيك كمية كبيرة من الإستياء لو توقف الإهتمام فيها بعد ذاك المشهد، لكن لو كان عندك الإصرار الكافي "للتكملة" فبتحصل على شعور إن العالم بأكمله كان يتآمر عليك لأن ما أحد "غصبك" تقرأها بشكل أبكر.
ما تحتاج تكون عينك حاذقة عشان تشوف الإمكانيات اللي تحملها ر11 أثناء قراءتها، لسبب أو لآخر الإمكانيات هذه كانت غير قابلة للتقديم بشكل تقليدي.

أوكي افهم من كلامك ان ريممبر هي فاكهة سلسلة انفينيتي و اكثرهم ثقلاً في الأحداث و معالجتها و ربطها، اذا نعم فراح اخليها للنهاية.. الطبق الرئيسي دايماً يجي في النهاية.
 

Royal Spark

Royal Guardian
بس قرأت كم ريفيو و موضوع ينصح بإيفر و ريميمبر قبل نيفر أو ايفر ثم نيفر ثم ريممبر و الثالث يقول اخذ راحتك ابدأ بالترتيب الي تبي.:p

عموماً شكلي راح ابدأ بالأقدم فالأحدث، نيفر ثم ايفر ثم ريممبر. شفت صور منها و اعطتني فايب سلسلة زيرو اسكيب فمتحمس لها رغم الكلام الكثير عن اللحسة الموجودة فيها.^^

جملتك الأخيرة يخي جارحة، سلسلة زيرو اسكيب تعتبر فيجوال نوفل؟:(
مافي قاعدة تحدد وش إلا هو فيجوال نوفل و وش إلا هو مش فيجوال نوفل. أي فيجوال نوفل لعبة لكن العكس مش صحيح، و على الإليتزم من القراء الغريبيين تجاه الألعاب كميديم خاوي و ضعيف قصصيا إذا كان يجوز أصلا إن إحنا نسمي التفاهات و الممسوخات إلا تحتويها الألعاب قصص رح تلاحظ إن الفصل يصير بحيث إن أي تجربة قصصية غنية و كويسة تعتبر فيجوال نوفل. المشكلة هنا إني فعلا رح أعاني لو أقول إن بالد ، دانجانرونبا أو زيرو إسكيب فيجوال نوفلز التشابه يبنى على الصفات العائلية الأساسية إلا منها ممكن نجزم إن أمرين هما نفس الشيء، فمثلا تقدر تقنع شخص إن واحد يجري و واحد يلعب بأوراق قاعدين يمارسوا اللعب بإن الأمرين الهدف منهم إضاعة الوقت بشكل يخلق المتعة و السعادة لدى الشخص مع نوع من التحدي فيه إستفادة شخصية، كذا طلعت بصفات عائلية متشابهة. بالطبع المشكلة مع الفيجوال نوفلز و الألعاب المذكورة سابقا بتكون كالتالي، الألعاب السابقة فيها صفات كبرى و مهمة ما تشترك فيها مع الفرع الأصغر من الأشياء إلا تحاول تقدم نفس الهدف و بتلاحظ إنها تشترك أصناف أخرى من الألعاب بصفات أكثر مما تشترك مع الأشياء إلا إفترضنا إنها فيجوال نوفلز.
هنا نصير أمام أمرين:
الأول إن الأشياء إلا إفترضنا إنها فيجوال نوفلز كانت مبنية على افتراض خاطئ. أو إن الألعاب هذي مش فيجوال نوفلز، و لأن إحنا ما نحاول نصنفهم كفن أو لا(تصنيف أعم) فإختلاف الجودة مش حجة و الإليتزم في إنهم مش ألعاب لأنهم تجارب قصصية يصير باطل. فوق إن نقطة الألعاب ما تقدم قصص و كلها عبارة عن تفاهات، فالألعاب حاولت تقدم تجارب كتابية متميزة-حتى و إن كانت نادرة- و لأن غالبية الفجيوال نوفلز مويجيز ونوكيجيز ما أتوقع إني رح أقول شيء مشابه على الفيجوال نوفلز.
ياه أني وي بديت أضرب التايم ليميت حق التركيز حقي إفهم الباقي لوحدك.
 

Hozuki ari

True Gamer
بالأمس نزلت القصة ال Spin-off لموراماسا، Shokuzai-hen والي تتعلق بوالد البطل، هي قصيرة ومبنية على قصة كتبها أحد الفانز لمسابقة نظمتها نيترو بلس فممكن تنزيلها بالمجان من على موقعهم :cool:.
 

XMSHO

Hardcore Gamer
^ تكب الملح على الجروح أحمد :tearsofjoy: نيترو+ أمس أيضاً أطلقوا إصدار موراماسا الداعم لويندوز 10.
 

Hozuki ari

True Gamer
لا تخاف مشعل شكلي ما بقدر العبها لفترة أنا بعد :rolleyes: كمبيوتري قرر يموت كل مرة احاول اغير لغة اللوكال للياباني :tearsofjoy:
 

XMSHO

Hardcore Gamer
لا تخاف مشعل شكلي ما بقدر العبها لفترة أنا بعد :rolleyes: كمبيوتري قرر يموت كل مرة احاول اغير لغة اللوكال للياباني :tearsofjoy:
*ما راح أساعدك... ما راح أساعدك... ما راح أساعدك*
عندك خيارين حسب ما أعلم :tearsofjoy: في أدوات تمكنك من تغير اللوكال لبرنامج واحد بدون الحاجة لتغيره للنظام كامل،
الأولى رسمية من مايكروسوفت وهي AppLocale، مايكروسوفت أوقف دعمها لنسخ الويندوز الحديثة بعد ويندوز 7 لكن ممكن تقدر تثبتها بعد تفعيل وضع التوافق من إعدادات الـ exe؟
لو كان عندك ويندوز 7 فبعد ما تثبتها الشغلة ببساطة تشغيل البرنامج وإختيار مكان exe ثم اللوكال اللي تريده.
الخيار الثاني هو برنامج محمول بدون تثبيت اسمه Ntlea، مع دعم رسمي لجميع نسخ الويندوز الحديثة... شبيه بطريقة أب-لوكال، شغل البرنامج وإختار ملف exe مع اللوكال المطلوب...
Ntlea بشكل طريف كان قادر على تشغيل فان ديسك ef اللي رفض العمل حتى على ويندوز بلوكال ياباني (جدياً إيش أحتاج أقدم قرابين أكثر من كذا :tearsofjoy:)
خيارات ملفات dll المختلفة في Component Select هي اللي مكنتي من تشغيلها.
خيار ثالث مع إني قلت إثنين؟ ما جربته لكن هذه نتيجة بحث جوجل، Locale Emulator.

شيء ما له علاقة لكن لمحاولة شمولية أدوات تجاوز مشاكل التشغيل، AlphaROMdiE أداة لتجاوز بعض أنظمة المنع اللي يستخدمها المطورين لطرد القراء من خارج اليابان XD
كي مثلاً تستخدم هذا النوع من المنع أحياناً، والأداة اللي فوق فعالة لتجاوز هذا المنع.
 

Hozuki ari

True Gamer
واو مشكور، هذا الإيميوليتر ممتاز، أنا رحت بدأت ألعبها على كمبيوتر ثاني قبل لا أشوف ردك (笑) بس هذا يوفر عوار راس واجد. الأداة الأخيرة أنا استعملها ويا بعض الألعاب المزعجة لكن مو هو الي كنت احتاجه هني، المشكلة اساسها إنه الوندوز عندي كحيان فقدرت احلها بالإيميوليتر. :rolleyes:

ملاحظة على الجانب: The feels are real T_T.
 

XMSHO

Hardcore Gamer
إستكمالاً لسياسة "أنا تشيومارو أسوي اللي برأسي... باكا!
شتاينز;جيت على ما يبدو بتحصل على إصدار رسمي في الغرب على أجهزة iOS في بداية سبتمبر...
تشيو-تشان أخيراً أكمل متطلبات "العقد" وجمع كافة القرابين اللازمة وبيصدر إصدار للغرب بدون ذكر أي أحد غربي في الكرديت!! مواهههااا!!!
 

XMSHO

Hardcore Gamer
pbFJchF.png


المزيد من أخبار سلسلة الخيال العلمي؟ أمازون البريطاني كشف عن تاريخ إصدار شتاينز;جيت زيرو في الغرب على منصتي الفيتا وPS4...
التاريخ يبدو موثوق عند الأخذ بالحسبان التسريبات السابقة لموعد الإطلاق وحقيقة أن عملية الترجمة منتهية تقريباً.
 
التعديل الأخير:
أعلى