hits counter

بعد 10-15 سنة، نموذج ننتندو أثبت صحته!

AAH3:16

Banned
حسين و Veeto في مواضيع نينتندو :laugh:: :

[video=youtube;0RMEd2lDGVg]https://www.youtube.com/watch?v=0RMEd2lDGVg[/video]

بسام احيانا يكون حسين و احيانا فيتو حسب الموضوع :yum:

هههههه المقطع ذبحني من الضحك

الله يقطع ابليسك
 

hussien-11

Senior Content Specialist
تقارن لي السلاسل اللي طلعت أيام الن64 بهذي الألعاب؟ ببوكيمون و سماش و أنمل كروسنج؟؟؟؟ ألعاب ماريو و دونكي كونج موجودة من زمان لا تحسبهم.

و ليش ما أقارنهم عشان المبيعات يعني ؟ مش لازم اللعبة تصير hit عالمي حتى تعترف بجودتها، لاست ستوري لعبة تقطر ابتكار و حرفياً ما فيه لعبة أكشن آربيجي تشبهها في أي مكان، زينوبليد أفضل آربيجي في جيلها برأي الأغلبية، ريذم هيفن فيفر تقطر إبداع و ضحك و كنت أجمع عليها كل عائلتي!
دونكي كونج كونتري و ماريو بروس ما كانوا موجودين عالـ64.

تقصد آخر 3 عوالم و لا المراحل السرية اللي بكل عالم؟ حسين حرفيا أنا دماغي ماشي على أوتو بايلت و أجيب كل الستكرز و النجوم و أطالع بالألوان الجميلة ل95% من اللعبة.

أقصد آخر 3 عوالم
عموماً، أنا معاك أن اللعبة ( على الأقل بدون العوالم السرية ) كانت أسهل من اللازم.

شتقصد بالضبط؟

أقصد أن سكوير و كابكوم جايبين العيد، لا ابتكار و لا مستوى، ننتندو مش مثلهم.
 

AAH3:16

Banned
بس ماعليش حسين لو بتقارن ننتندو بسكوير اينيكس وكابكوم بايام عزهم فهي صفر عالشمال ببساطة حط ننتندو اللي ماعندها غير ماريو وزيلدا ذاك الوقت في كفة وانتاج سكوير وكابكوم في كفة بتشوف العجايب

مايحتاج اذكر لك قوائم انتاجهم بذاك الوقت وكيف ان ننتندو ماقدرت تشيل جهازها بدونهم
 

Rare Games

True Gamer
انا مش عارف ليش تحولون النقاش شخصي وهجوم لحسين بدل من مناقشه الافكار

ليش محد فيكم يشوف الموضوع بشكل متكامل هل فعلا السينمائية مالها اثار سلبية ؟طيب ليش ارتفعت التكلفة بشكل جنوني واصبحت تنافس ميزانيات افلام هوليود ؟ كم شركة قفلت وكم فريق اغلق ابوابه بسبب انتاج العاب AAA الي اغلبها ذات طابع سينمائي والسينمائية فعلا مكلفة جدا

ليش محد يشوف التركيز عليها سبب اتخاذ الكثير من القرارات التطويرية الخاطئة ونعم مثل ماقال حسين فف13 اوضح مثال على ذلك ليش نشوف يوبي سوفت تنزل العاب مكسورة تقنيا وفيها فضائح الدنيا والدين مع هذا نشوف مدح مش طبيعي على العابها وننسى كل سلبيات اللعبة هل فيه احد راح يعذر نينتدو لو نزلت لعبة مكسورة تقنيا او لعبة مليانه مايكروتررانشزن

ترا حتى في الفيدباك الي تعمله نينتدو في النينتدو كلوب واعضاء النادي يعرفوا هالشي كويس دائما اسئلتهم على اشياء محددة بالغيم بلاي حول المحتوى والتحكم والصعوبة ونينتدو كلوب هو تواصل مباشر مع ملاك الالعاب ما تقدر تكتب الاستبيان الا اذا كنت مالك للعبة فدائما حاطين في بالهم هالاشياء ويحرصوا على معرفة رضا اللاعبين عن هالامور وهي العناصر الرئيسية بالنسبة لهم ولفلسفتهم
 

Gon freeces

True Gamer
و ليش ما أقارنهم عشان المبيعات يعني ؟ مش لازم اللعبة تصير hit عالمي حتى تعترف بجودتها

ما جبت طاري المبيعات أبدا, أقصد influence, تقارن social phenomenon زي بوكيمون بألعاب نيش آر بي جيز محد بيتذكرهها و مصيرها تتنسي\تكون ستكر بسماش ؟ تقارن سماش اللي صارت سلسلة AAA و بoffshoot من واريو وير؟ حسين مافي أبدا مقارنة, و مرة ثانية أنا ما أناقش على الكواليتي لحالها أناقش على ابتكارية الألعاب.

حسين تتذكر Drill Dozer? في أحد يتذكرها أصلا؟؟؟ أنا أقدر أجيب لك ألعاب ننتندو نيش و كواليتي محد يتذكرها كمان : p

دونكي كونج كونتري و ماريو بروس ما كانوا موجودين عالـ64.

بس السلاسل كانت عايشة و ما ماتت, و حتى لو تبي تحسبها تقارن التجربة الفريد اللي مترويد برايم أعطتنا اياها بريفايفل لألعاب ثانية تجيب نفس الأفكار و تعيد تصنيعها للجيل الجديد؟ دونكي كونج جنقل بيت ابتكارية أكثر من كنتري ريترنز. الcreative output حق ننتندو للجيم كيوب كان أكثر من الوي للأسف, مع انه كان في ويموت و كشخة بس محد عرف لها لول.


أقصد أن سكوير و كابكوم جايبين العيد، لا ابتكار و لا مستوى، ننتندو مش مثلهم.

ننتندو أكيد مو زيهم, بس ما أضحك على نفسي أقول هم في creative high بآخر 6 سنين, أنا متأمل وضعهم يرجع مع سبلاتون و كود ستيم و أشياء ثانية مبتكرة للغاية.
 

Super Shadow

True Gamer
بس ماعليش حسين لو بتقارن ننتندو بسكوير اينيكس وكابكوم بايام عزهم فهي صفر عالشمال ببساطة حط ننتندو اللي ماعندها غير ماريو وزيلدا ذاك الوقت في كفة وانتاج سكوير وكابكوم في كفة بتشوف العجايب

مايحتاج اذكر لك قوائم انتاجهم بذاك الوقت وكيف ان ننتندو ماقدرت تشيل جهازها بدونهم

ماريو و زيلدا؟

واضح عليك أنك تجهل بشكل كبير أعمال ننتندو القديمة أو أنك ما لعبت غير بعضهم و قعدت تعمم
 

ASWD

True Gamer
دار راسي وانا اقرا الصفحتين :satisfied:

اللي اشوفه حسين ان الاغلبية هني مو معارضين فكرت ان نينتندو تمتلك توجهها الخاص اللي له معارض وله مؤيد حالها من حال اي شركة ثانية اكان فمجال الجيمز او غيره مثل شركة ابل مثلا للحينها ماسكه طريقها الخاص ومقتنعة ان امور مثل لبلوتوث*مثال لا غير* مو ضروري يكون متواجد بالشكل المتعارف عليه في بقية الهواتف حتى الموديلات الحجرية موجود فيها وهي مسالة حرية الاستخدام للارسال والاستقبال والشبك مع الاجهزة او الاكسسوارات المختلفة الثانية ومش فقط الخاصة بالشركة الخ.و احد اسباب قناعتها او توجهها هو استخدام الايتونز مثلا لنقل الملفات وماشابه.كثيييير يشوفها خطوة رجعية وغبية ومتحجرة حتى من الفانز حقها واللي مازالت مستمرة حتى يومنا هذ وفيه من هو مؤيد وفيه من هو غير مكترث اصلا للمسالة برمتها.بس ما شفت احد قال لولاها ما صار لشبك الهواتف او التابلت ببرامج نقل الملفات هذي الاهمية او ان لها الفضل في ذلك لان فيه شركات اخرى تملك كلا الشيئين ومريحة كل الاطراف وكل واحد ماشي فطريقه

الاعتراض على ان مسالة عروض السي جي كانت موضة واندثرت ورجعت الامور لتوجه نينتندو وهو بشكل كبير غير صحيح*وهذ ما يلغي مسالة توجه نينتندو الخاص بها طبعا*.المسالة صار لها تحول طبيعي بسبب التطور فبدل ان اضخ اموال كبيرة لصنع عرض سي جي مدته 10 دقايق اصبح بامكاني عمل هالعرض من نفس محرك اللعبة وبجودة مقاربة لعرض السي جي بدون تكاليف اضافية وهذ احد*اهم واكبر*الاسباب لعزوف المطورين عن استخدام تقنية الـاComputer Graphics اللي كان شي الزامي في جيل لبلاي1 كون الاجهزة ذيك الفترة ما عندها القدرة على صنع عروض ان جيم بجودة مقبولة على اقل تقدير ولنا في ميتل جير1 عبرة اللي كانت ثورية فوقتها لكن ما ساعدتها التقنيات ذاك الوقت في اخراج عروض ممتازة خاصة ان ذيك الفترة كانت طفرة تقنية الـ3D والكل كان يبغى يتميز في منتجه باستخدام هذ التطور كخطوة طبيعية لاي تقنية او ابتكار جديد. وكلنا يعرف كيف كانت النتيجة في استخدام عروض الـin game في مجس مجرد مربعات تتحرك لا ملامح ولا شفاه تتحرك ولا هم يحزنون وكنا ندرك هالشي حتى بذيك الفترة*مع انها كانت تبهرنا ذاك الوقت*ضيف عليها ان كوجيما ما يحب استخدام عروض سي جي في السلسلة لهذ اتخذ قرار صنع العروض بمحرك اللعبة حتى مع علمه بالنتيجة.اما بقية الشركات فضلت انها تتجه للابهار في عروض السي جي لتمييز الجانب القصصي في العابها واعطائها جدية اكثر من خلال هالعروض بدل المربعات اللي بيحصلو عليها من خلال صنعها بمحرك اللعب وكثييييير منهم دمجو ما بين الـCG و الـin game في العابهم مثل سلسلة ريزي وغيرها بس الاغلبية من الشركات فضلت انها تروح مع التوجه اللي يبرز هذي التقنية الجديدة واللي هي لثري دي وهالشي ما كان بسبب موضة ولا هم يحزنون بل كان*اجباري* لانك مخير ما بين جعل العروض مجرد مربعات متحركة باستخدام محرك اللعب نفسه*مجس1* او جعل العروض حية وتجذبك للاحداث المتعلقة بالجانب القصصي وتخليك تهتم له وتترقب مجرياته اكثر*فف والبقية*.ترى مو الكل مثل كوجيما يقدر يشدك للقصة حتى لو كانت من خلال عرض مربع يمشي او يتحرك ومع هذ الاغلبية ما عطى القصة وجه فيها اللى قليييل بسبب توجه العروض فيها فالمقام الاول بنظري.عكس فف انا والعياذ بالله من كلمة انا اتحدى ان كان الاهتمام لجانب القصة في سلسلة فف ذاك الوقت بالحجم اللي وصل للتحليل والتدقيق فكل شي لو ما كانت عروض السي جي موجودة آنذاك.كنت بتشوف اقلية تهتم وما كنت شفت التفضيل بين فف7 و8 و10 انا اللي ما احب العاب الار بي جي الياباني كنت اخذ هالالعاب واجبر نفسي العبها بس عشان العروض ومعرفة وش الاحداث الدايرة فيها فما بالك باللي كان معاصر السلسلة من قبل ما يكون فيها هالشي المبهر والجاذب للاهتمام والمتابعة لمعرفة التتمة

عروض الان جيم ما بدت تاخذ مكان السي جي تدريجيا اللا في جيل لبلاي2 بعد ما صار بالامكان عمل عروض ثري دي محترمة بمحرك اللعب نفسه بسبب قدرات الاجهزة اللي كانت تساعد والتحول ما كان مكثف اللا على نهاية الجيل وبعدها اختفت بشكل كلي تقريبا في جيل لبلاي3 وهذ تحول طبيعي وما له اي دخل في مسالة الرجوع لطريق نهج نينتندو ولا شي بل بسبب الامكانيات المتوفرة للاجهزة اللي عطتهم المقدرة على التخلي عن التقنية المكلفة خصوصا مع ارتفاع تكلفة التطوير فكل جيل.السينمائية زادت اصلا عن قبل وصارت شي اساسي لا غنى عنه وهو في تصاعد من جيل لبلاي2 الى الان بعد ما كانت شي جانبي في جيل لبلاي1 اللهم ما ندر.الحين حتى الالعاب العادية تركز على الجانب السينمائي والتفاعلي.اجل من متى العاب الفبش يكون جانب القصة مهم ومحوري في غالبية العاب هالجنرا؟ التغيير الوحيد هو التحول من السي جي الى الان جيم لا اكثر

انت تقول أن هالشي بوقته كان عامل جذب، نعم كان عامل جذب، طيب لما تقلصت أهمية عامل الجذب هذا ايش صار ؟ الألعاب الي كانت معتمدة عليه ( بدرجة كبيرة الآربيجي الياباني ) اختفت من السوق و تراجعت مكانتها ألعاب الآربيجي الياباني الأكثر شعبية هي دراجون كويست و بوكيمون، و هي لا تعتمد على السي جي كعامل جذب، حتى فاينل فانتسي المفضلة لديك هي فف12 التي قللت من كمية عروض السي جي و دفعت بالجيمبلاي إلى أقصاه.

لا طبعا التراجع للمطور الياباني بسبب سقوط لبلاي3 كقائد للسوق واللي كانو معولين عليه انه يكمل مسيرة لبلاي1و2 وليس بسبب اختفاء العروض المبهرة او السي جي.لو فرضنا جدلا انه العاب الار بي جي بالذات هي اللي تاثرت بشكل اكبر طيب وين بقية الجنرات اللي كان مبدع فيها المطور الياباني فجيل لبلاي2و1 ليش اندثرت وتقهقرت هي الاخرى فجيل لبلاي3؟.المطور الياباني برمته سقط في حفرة لبلاي3 وللحين مو قادرين يطلعو منها وضيف عليها دخول الاجهزة الذكية على الخط.قلييييل جدا اللي قدر يمشي حاله في جيل لبلاي3 وماكان بذاك الزخم المعتاد اصلا بل العكس وهذ ينفي مسالة خمود بريق المطور الياباني بسبب خمود موضت العروض المبهرة على حسب تعبيرك.طيب ليش ما يواكبون التوجه الجديد اذا كان توجههم القديم اصبح عديم الفائدة ينتهجو نهج الجذب الجديد اللي ماشي عليه السوق حاليا اذا كانو يقدرون!!!

بخصوص مسالة التركيز على عامل اللعب اكثر من عامل العروض او القصة وانه بدا يرجع الخ واقعيا العكس صحيح في جيل لبلاي1و2 اللي اشتهرو بموضة الكت سين على حسب وصفك كان وقت اللعب اطول بمراااحل من جيل لبلاي3 اللي اختفت فيه عروض السي جي.في اجيال عروض السي جي ما كنا نشوف لعبة ام 3 ساعات او حتى 5 ساعات من اول تختيمة بل كنا نتذمر من قصر اللعبة اذا كانت مدت انهائها 8 ساعات لاول مرة.اما في جيل لبلاي3 كنا نطير من الفرحة اذا شفنا لعبة توصل للخمس او الست ساعات للانهاء ولا على اعلى مستوى بعد من الصعوبة في جيل عروض السي جي كان الريبلاي فاليو عااااالي جدا ويعطيك سبب للعب اللعبة مرة وبعض الالعاب مرتين وثلاث.اما في عروض الان جيم اذا شفنا لعبة فيها كذا نهاية اذا خلصناها مرتين نفرح في جيل عروض السي جي ما كانت الالعاب تبدا من نقطة وتنتهي في نقطة كخط مستقيم بل كانت مليانة عقبات من الغاز ومفاتيح ومعدات وزعماء وغيره لاكمال التقدم. اما في جيل عروض الان جيم كل اللي عليك تمشي من اول اللعبة الى اخرها واذا واجهت زعيم ولا زعيمين فطريقك او اذا وصلت لباب مغلق تطلق عليه جم طلقة ويفتح او اذا خلوك تدور على مفتاح نقول ساعتها كثر الله خيرهم ماقصرو*اتكلم عن السائد طبعا*.هذ لو طبقنا على كلامك حسين في مايخص مسالة رجوع عامل اللعب اكثر من جانب القصة بنطلع بتناقض كبييييييييير جدا لان الواقع يقول العكس تماما ويوضح ان جيل التركيز على جانب القصة والعروض المبهرة يقدم اكبر مدة للعب من جيل التخلي عن هالامور.لهذ انا اتفق معاك في مسالة ان لنينتندو توجه خاص فيها بس قطعا ما اتفق على مسالة ان المطورين رجعو للطريق اللي نينتندو متبنته لاني بطلع بتناقضات كبيرة وبصورة معكوسة كليا
 

AAH3:16

Banned
ماريو و زيلدا؟

واضح عليك أنك تجهل بشكل كبير أعمال ننتندو القديمة أو أنك ما لعبت غير بعضهم و قعدت تعمم

اخوي سالم مانكرت ان عندها اشياء ثانية حلو

لكن العنوانين البارزين عندها هم ماريو وزيلدا
 

Emirates

True Gamer
ننتندو أيام الوي أفضل من أيام الـ 64 في كل شيء، سواء في الإبداع و الابتكار أو في الألعاب الجديدة،

رايك ولكن خلني اتذكر الالعاب في 64

ماريو64
بانجو كازوي + تويي
كونكر
دونكي كونج 64

ستار فوكس
قولدن اي + بيرفكت دارك

جت فورس قيمني

اوكرينا اوف تايم

ماجورا ماسك

سماش برذر

توروك 1 + 2

ماريو بارتي

ديدي كونج ريسينج

بنظرة فقط على اللي فوق اقدر استنتج اي جيل جاب new ip بدل واريو ووي ميوزك ويي فت وهالخرابيط
 

Zixmar

True Gamer
وهذا سبب كتابة الموضوع :joy:

ماهو سبب كتابة الموضوع، راقب ردودك وبعدين تعال قول ليش هو اضطر يكتب كذا، والمشكلة اللي كتبه حسين صحيح اصلا :joy:
 

Bounty

رحمه الله
توجه ننتندو مثل توجه أي شركة تحاول تبدع في المجال الي تتقنه، بحالة ننتندو الموضوع وصل للإحترافية طبعاً وهالشي ساعدهم في ابتكار ألعاب جديدة وصعبة التنفيذ مثل بيكمن ومترويد

مستحيل تلقى لعبة الشخصية تتفاعل مع البيئه مثل ألعاب ننتندو .. دائما تحس بالألعاب الثانية ان الشخصية مصممه بروحها واللفل ديزاين مصمم بروحه، أما في حالة مترويد مثلاً تحس ان العالمين متزاوجين (الشخصية والمرحله) .. باختصار ننتندو اتقنت الجيمبلاي بفرق شاسع عن منافسيها وهذا بسبب تكثيف الجهود نحو تصميم اللعبه باتقان وكأنهم ينحتون تمثال من العصر الإغريقي سيبقى لأطول مدة ممكنه.

أقدر أتفهم نقطة حسين بأن ننتندو ما انسحبت خلف الشركات الاخرى في فرض الأفلام عالفيديوجيمز، ولكن هذا يرجع أولا وأخيرا على المنتج .. نعم في ألعاب تحولت لأفلام ولكن هذا ما يمنع محاولة الشركات مثل سوني (Tearaway) ومايكروسوفت (Halo) فهي ايضا العاب باقية.

بس نرجع لننتندو، ننتندو قدرت حتى بألعابها الممله (Mario & Luigi Dream Team) تفرض قوة الجيمبلاي، يعني اذا تبي تنتقد شي فراح تنتقد لحظات الملل الكثيرة باللعبه ولكنك ماتقدر تفتح حلجك من ناحية جودة المنتج النهائي، ننتندو أتقنت الصناعة باحترافية عالية و أثبتت جودة تصميمها لألعابها شئنا أم ابينا.

و أكبر مثال يختصر هالنقاش كله ماريو جالاكسي 2، أتحدى أي شركة بميازنية مفتوحة تسوي مثل هاللعبه بالجيل الحالي.
 
التعديل الأخير:

Zixmar

True Gamer
و أكبر مثال يختصر هالنقاش كله ماريو جالاكسي 2، أتحدى أي شركة بميازنية مفتوحة تسوي مثل هاللعبه بالجيل الحالي.

ولا حتى بعد مليون سنة يقدرون، نينتندو وجودة ألعابها فالجيمبلاي شي ثاني.
 

Rare Games

True Gamer
ولا حتى بعد مليون سنة يقدرون، نينتندو وجودة ألعابها فالجيمبلاي شي ثاني.

المشكله في ناس تحسسك ان الجيم بلاي حاجه سهله ومجرد شغله بسيطه الجيم بلاي له عناصر عديدة مهمة وصعب اتقانها يحتاجلك كاميرا وتحكم مضبوط ومحتوى مناسب وليفل دايزين يخدم الجيم بلاي ومستوى صعوبة مناسب وخلو اللعبة من المشاكل التقنية والجلتشات هالامور مش اي يطور يقدر يضطبها كلها
 

Veeto

True Gamer
انا مش عارف ليش تحولون النقاش شخصي وهجوم لحسين بدل من مناقشه الافكار

ليش محد فيكم يشوف الموضوع بشكل متكامل هل فعلا السينمائية مالها اثار سلبية ؟طيب ليش ارتفعت التكلفة بشكل جنوني واصبحت تنافس ميزانيات افلام هوليود ؟ كم شركة قفلت وكم فريق اغلق ابوابه بسبب انتاج العاب AAA الي اغلبها ذات طابع سينمائي والسينمائية فعلا مكلفة جدا

احب لعب دور المتمسكن :joy: .. الموضوع بدايته شخصنة

كعادة جمهور "الهاردكورز" الذين لا يرون أبعد من أنوفهم أحياناً،

عموما ما اعتقد احد شخصن النقاش .. الاغلب ركز على الافكار .. والافكار اساسها غلط .. الموضوع علشان نختصره بسهولة خلني بجيب 4 امثلة .. وناخذ فترة نهاية التسعينات كمثال عندنا الشركات والمنتجات الآتية

نينتندو - ماريو 64
ناوتي دوج - كراش
كوجيما - ميتال جير
سكوير - فاينل 7

الاخ حسين يقول ان بعد مجموعة تجارب وخطوات خاضتها الاندستري .. الخلاصة الي توصلت ليها الصناعة ان نموذج نينتندو في التسعينات هو الاصح وان المفروض الحين ان الشركات تتبع منهج نينتندو يعني

نينتندو - ماريو 3 دي وورلد
ناوتي دوج - لاست اوف اس
كوجيما - ميتال جير 5
سكوير - فاينل 15

كل هذي المنتجات .. بتحمل افكار ورؤى نينتندو .. يعني ماريو 64 اللي بدون قصة وبدون سينمائية وبدون عروض من ايام الـ 64 .. النتيجة اللي وصلت ليها نينتندو ان هالامور كلها ما تهم الناس ولا تغير عليهم
فقرارها في ماريو 3 دي وورلد قرار صحيح وسليم والاندستري كلها تركض وتلهث وراه

بينما الواقع ان .. لاست اوف اس شي .. وكراش كتجربة وتوجه وفكر شيئين كليا مختلفين وما ليهم علاقة ببعض وما ليهم علاقة بماريو 3 دي وورلد
وان التطور اللي صار هو تطور خبرات وتجارب ناوتي دوج .. ومو اقتناعهم ان نموذج نينتندو صح

والواقع يقول ان كوجيما .. ظل يجرب ويحاول في خلطات معينة من ميتال 1 الى ان وصل الى ميتال 5 .. ميتال 5 بالمناسبة هذا اول عرض ليها

http://www.true-gaming.net/home/91819/

هذا موضوع حسين كاتبنه عن الكشف اياه .. أبي واحد يراويني وين مكتوب انه منبهر من جيم بلاي :joy::joy::joy:

يعني وصول ميتال 5 لحالتها الحالية مو انها اكتشفت ان نموذج نينتندو بسلخ العروض والسينمائية هو الطريق .. اللي توصل ليه كوجيما هي طريقة دمج كل هالامور مع بعض
لهالسبب كان مستعد يتخلى عن ديفيد هايتر ... وهو يمثل جزء كبير من تاريخ السلسلة واحد اهم اسباب شهرتها .. في سبيل الوصول للسينمائية لمناطق ما بتقدر توصل اليها وياه
الرجال استعد يتخلى عن واحد من اعظم مؤديي الاصوات في سبيل الحصول على ممثل متمكن يقدر يسوي (( كابتشر )) لتعابيره وردات فعله للعروض السينمائية اللي بتخدم السينمائية

اخر شي فاينل 7 .. وفاينل 15 .. احد يعتقد في داخل نفسه ان سكوير بتترك السينمائية والعروض والابهار .. فهذا حلمان وواهم

الملخص باختصار ان الطريق اللي يعتقده حسين هو ان نينتندو من ماريو 64 الى ماريو 3 دي وورلد ظلت ثابتة على مبادئها ما غيرتها وهذا قرار يشوفه صح
بس هذا ما يعني ان البقية ظلوا ثابتين وجامدين مكانهم ولا يعني ان البقية اكتشفوا ان طريقة نينتندو الاصح .. كل واحد فيهم اخذ ليه مسار مختلف
والواضح للاعمى .. ان هالمسار المختلف ابدا ابدا ابدا ما وصل ولا كان هدف انه يوصل لمسار نينتندو

الموضوع بغرابة وصل لاستنتاج التشابه .. بدون ادلة بدون قرائن بدون طرح اوجه التشابه بدون اي شي بالمرة ... شلون توصل لهالاستنتاج للحين قاعد افكر شلون تم التوصل لاستنتاج تشابه المسارات بين
ماريو 64 - ماريو 3 دي وورلد
وبين
ميتال جير 1 - ميتال جير 5
 

DINO CRISIS

الرحالة الغريب


لما تيجي تفكر في العاب Nintendo تحصل ان كمية التجديد والتنوع ما جابت شي جديد

كافكار مثلا الالعاب بنفس الاسلوب من سنة جدي ليش ما نشوف ماريو في لعبة تسلل مثل ميتل قير

او لعبة هاك سلاش ليش ما يغيرو اشكال الشخصيات ليش ما يكون في العاب تجذب الجماهير من اجهزة ثانية ؟

فالنموذج ممكن يكون سليم ، لكن ماني شايف اي شي جديد فيه .



 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
ما جبت طاري المبيعات أبدا, أقصد influence, تقارن social phenomenon زي بوكيمون بألعاب نيش آر بي جيز محد بيتذكرهها و مصيرها تتنسي\تكون ستكر بسماش ؟ تقارن سماش اللي صارت سلسلة AAA و بoffshoot من واريو وير؟ حسين مافي أبدا مقارنة, و مرة ثانية أنا ما أناقش على الكواليتي لحالها أناقش على ابتكارية الألعاب.

حسين تتذكر Drill Dozer? في أحد يتذكرها أصلا؟؟؟ أنا أقدر أجيب لك ألعاب ننتندو نيش و كواليتي محد يتذكرها كمان : p

ألعاب ننتندوجز و برين تريننج و ويسبورت قلبت السوق بنفس الطريقة، هذه الألعاب قادت ننتندو إلى أكبر نجاحات في تاريخها. أيضاً، نيو ماريو بروس كان عندها تأثير كبير على السوق في إعادة إحياء السلاسل القديمة مثل سونيك و ريمان باستخدام الرسوم ثنائية الأبعاد و أسلوب التصميم الكلاسيكي في الألعاب. الـDS أحد أكثر أجهزة الألعاب تأثيراً في التاريخ، و يكفي أنه أول جهاز لمس ينتشر بين جميع الناس، كل المطورين تعلموا كيف يقومون بتطوير ألعاب اللمس على الجهاز قبل أن يكون هناك شيء اسمه آيفون.

تأثير الوي و الـDS و ألعابهم على السوق كان كبير جداً و أكبر من أي شيء سوته ننتندو أيام الـ64، هذا رأيي.

بس السلاسل كانت عايشة و ما ماتت, و حتى لو تبي تحسبها تقارن التجربة الفريد اللي مترويد برايم أعطتنا اياها بريفايفل لألعاب ثانية تجيب نفس الأفكار و تعيد تصنيعها للجيل الجديد؟ دونكي كونج جنقل بيت ابتكارية أكثر من كنتري ريترنز. الcreative output حق ننتندو للجيم كيوب كان أكثر من الوي للأسف, مع انه كان في ويموت و كشخة بس محد عرف لها لول.

لا زلت أختلف معاك تماماً، ماريو جالاكسي الأولى و الثانية، زيلدا سكايورد سورد، كلهم فيهم creativity تفوق أي شيء سوته ننتندو أيام الجيمكيوب، و كذلك كيربي ايبك يارن، عن نفسي أشوف شغل ننتندو في الوقت الحالي هو الأفضل بجانب حقبة السوبر ننتندو فقط. زيلدا و ماريو مثلاً قاعدين يوصلوا مستويات جنونية بالإبداع و الابتكار الموجود في آخر إصداراتهم 3D World و Link Between the Worlds، و الشركة دائماً تجرب أشياء جديدة، كيد إيكاروس ما تقل بشيء عن روائع ننتندو الكلاسيكية الخالدة على سبيل المثال ( الشيء الوحيد الذي ينقصها أنالوج ثاني و بتصير بيرفكت ).

رايك ولكن خلني اتذكر الالعاب في 64

ماريو64
بانجو كازوي + تويي
كونكر
دونكي كونج 64

ستار فوكس
قولدن اي + بيرفكت دارك

جت فورس قيمني

اوكرينا اوف تايم

ماجورا ماسك

سماش برذر

توروك 1 + 2

ماريو بارتي

ديدي كونج ريسينج

بنظرة فقط على اللي فوق اقدر استنتج اي جيل جاب new ip بدل واريو ووي ميوزك ويي فت وهالخرابيط

ماريو و دونكي كونج و زيلدا مش new ips، و مش ممكن في كل جيل تجيب hits و new ips نفس هالألعاب، هذي أسماء تاريخية في الصناعة
عبد الله اذا كانت المسألة عالقوائم:

Super Mario Galaxy
Super Mario Galaxy 2
Metroid Prime 3 Corruption
Fatal Frame IV
New Super Mario Bros
Xenoblade
Last Story
Kirby Epic Yarn
Zelda Twilight Princess
Zelda Skyward Sword
Donkey Kong Country Returns
Rhythm Heaven Fever
Super Smash Bros Brawl

هذه أفضل من ألعاب الـ 64 في رأيي لو نحطهم راس براس، لكن الشيء الي بتفق معاك فيه أن غياب Rare خلق فجوة في "نوعية" إصدارات ننتندو، و كذلك رحيل رئيس ننتندو أمريكا السابق

أما بالـnew ips، ننتندو لا زالت تجلبهم بكثرة، لكن الي ييصير أن اهتماماتك كلاعب تغيرت، لذلك ما تلتفت لهم مثل السابق :) ( يمكن لأن أجهزة ننتندو مش متقدمة بالجرافكس زي أول )، و هذي أمثلة سريعة على عناوين جديدة كلياً نشرتها ننتندو أو طورتها في السنوات الأخيرة :

Trace Memory
Hotel Dusk
The Wonderful 101
Hyrule Warriors
Captain Toad
Kid Icarus
The Last Story
Xenoblade
Splatoon
Pushmo
Project Steam

غير ذلك، ترى هم حرفياً عندهم "جيش" من الأسماء المعروفة و التي يتباكى الفانز من أجل عودتها و استمرارها. شوف، يمكن ننتندو بالنسبة لك مرحلة و اختفت أو تراجعت لكنها ليست كذلك بالنسبة لي، كثيرين يدخلوا عالم الفيديو جيمز من بوابة ننتندو، و بعدين تتغير اهتمامهم و يستغربوا ليش ننتندو ما تغيرت معهم، لكن الشركة نفسها لا زالت توب و ماحد يسوي ألعاب مثلها في أي مكان، الطفل الي يكبر على ماريو ثري دي لاند أو ثري دي وورلد رح يعيش نفس التجربة "الساحرة" الي انت عشتها مع ماريو64 في يوم من الأيام، أقاربي الصغار ما شفتهم مهووسين بلعبة زي ما كانوا مهووسين مع ماريو بروس DS إطلاقاً.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
لا هم رفضوا الانصياع لهذه الموضة، أي شخص مطلع على أفكارهم و توجهاتهم يعرف كويس كيف يفكروا من هالناحية
هالشي غير صحيح على الإطلاق.
مرة أخرى، ما كان عندهم أي خيار نهائياً عشان يتجهوا إتجاه مختلف منذ البداية.

صراحة ما فهمت قصدك هنا، و لكن هل أنا قلت أن الشركة ما وقعت بحفر في مسيرتها ؟ و هل هناك شركة أصلاً لم تقع في حفر ؟ ما دام أي شركة في الدنيا تُدار من قبل البشر، فهي معرضة للأخطاء و الوقوع في الحفر، هذا أمر بديهي أليس كذلك ؟

لكن في هذه المسألة بالذات، هم قدموا نموذج متين يعتبر أساس لهذه الصناعة و أساس لانتشارها حول العالم سواء مع أجهزة الكونسول في بادىء الأمر أو أجهزة المحمول لاحقاً، هم ظلوا أوفياء لفلسفتهم مع مرور السنوات، و احتفظوا بمستواهم العالي طوال 30 سنة من تصميم الألعاب، ألا يستحق هذا الأمر إشادة ؟ لا يوجد أي شركة في الإندستري حافظت على مستواها أو سلاسلها مثلهم، معظم سلاسلهم لا زالت مستمرة من الثمانينات أو بداية التسعينات، و لا زال لها جمهور وفي و مخلص حتى يومنا هذا.
صحيح عبد السلام، أنا ما أتكلم عن سرد القصص، رحلتك في عالم أي لعبة آربيجي بحد ذاته تقدر تعتبره "قصة"، أنا أتحدث عن أسلوب معين في سرد القصص انتشر كموضة أو عامل جذب بشكل كبير جداً مع بداية الألعاب ثلاثية الأبعاد.
ما أشوف أي إثبات إن ننتندو فعلاً بقت متمسكة بفلسفة معينة لل30 سنة الماضية، و تم إثبات إنها على حق و الآن الشركات قاعدة تتبعها (الشركات 100% مو قاعدة تتبع سياسة ننتندو).

لكن، لنفترض إن كل هذا صحيح... أنا نهائياً مش قادر أفهم كيف البقاء على فلسفة معينة طول هالمدة يستحق الثناء. لنفترض فعلاً إن الآن الشركات صارت تتبع هالسياسة و التوجه...
كيف توصلت الشركات لهالقرار؟ بعد سنين من التجارب المختلفة، بعد سنين من المحاولات الناجحة و الفاشلة. عملهم اليوم هو نتيجة هالخبرة، و مش مجرد قرار لا أساس له تبينت صحته بالصدفة بعد 30 سنة :joy:

بس طبعاً، مرة ثانية، الشركات، زي ما ذكروا الأعضاء في الموضوع، مش حقاً قاعدة تتبع توجه ننتندو. و توجه ننتندو مش أصح أو أفضل نهائياً، بل الأمر يختلف من لعبة لأخرى.

أنا مخول أعبر عن وجهة نظري كما أشاء، ما أسأت لأحد و لا تهجمت على أحد، و لا عندي نظرة فوقية تجاه شيء، بالعكس تماماً انت الي مو قادر تميز بين تنوع الأذواق...أنا الحق علي للأسف كنت أتأمل منك نقاش عقلاني واقعي بعيد عن التعصب الأعمى، لكن معليش أعرف كيف أرد عليك بأسلوبك :)
ما عدى إعتبار الإختلاف مع نقطتك بشأن المعايير لتقييم قيمة لعبة ما، كان مليئ بالفوقية و التعصب، و مباشرة إفترضت إن الشخص اللي مختلف معاك، في هالحالة فؤاد، ما لعب الألعاب اللي تمدحها
و كأن من المستحيل، على ما يبدو، التوصل لخلاصة مختلفة عن اللي تضعها كواقع و حقيقة:
لكن باختصار انت عمرك ما لعبت شيء من الشركة و دايماً تجي تتكلم عن ألعابهم و قواعد و 2004 و ما أدري ايش، انت ايش دراك أصلاً ؟
هل يجب إن أذكرك إن أغلب الألعاب و المنتجات اللي تنتقدها إنت أيضاً ما لعبت أو جربت منها شي...؟

لأنك اجيت و بكل أنانية نسفت أبو الشركة و هي جزء لا يتجزأ من الصناعة و أكبر رموزها فقط لأن منتجاتها ما تناسب ذوقك، ما احترمت حتى أذواق اللاعبين و أعضاء المنتدى الي يقدروا هالشركة و بعضهم ما يلعب إلا على أجهزتها مثل ما انت معتكف على أجهزة سوني ( ردودك في هالموضوع كفيلة بتطفيش أي واحد يحب ننتندو من المنتدى كله )، ما حاولت تكون واقعي أو حيادي في كلامك بأي شكل، خليتهم متخلفين و فاشلين و ما عندهم جهاز ناجح إلا جهاز واحد و مصممينهم رثائيات و متقوقعين و مليون وصف سلبي و انت حتى ما تلعب شي منهم، بس تنظير و ردود كلها كراهية غير مبررة خربت الموضوع كله و خلته ينحرف عن مادته الأصلية، شكراً لك.
بس هذا حرفياً اللي إنت تسويه هنا، من خلال دفاعك عن إختيارات ننتندو تقوم دائماً بالتقليل من إنجازات كل الشركات الأخرى و تنسف بمحاولاتهم بطريقة تطفش أي واحد يحب أي شي مش إسمه ننتندو من المنتدى كله.

رجاءً فسر لي هالرد بأي طريقة مختلفة:
شركتك الرجعية الي تطبل لها ليل نهار و الي ما هي قادرة تفلح في أي قسم من أقسامها إلا الكونسول المسكين الي شايلها بكبرها و حتى ما في فاهمة ليش نجح، من أول ما طلعت في هالصناعة و هي شغالة نسخ في ألعاب ننتندو، نسخوا ماريو كارت، نسخوا سوبر سماش، نسخوا ماريو بارتي، نسخوا لويجي مانشن، نسخوا الكنترولر و الأزرار و الأنالوج، نسخوا ننتندوجز و برين تريننج، حتى ريموت الوي نسخوه، و مع ذلك كل منتج منسوخ منهم يجيب العيد، حتى في الكوبي بيست مش فالحين.

هالكلام كله ما يخدم نقطتك و لا الموضوع بأي شكل من الأشكال.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هالشي غير صحيح على الإطلاق.
مرة أخرى، ما كان عندهم أي خيار نهائياً عشان يتجهوا إتجاه مختلف منذ البداية.

بل صحيح 100%

و لا زال منطبق و دارج إلى يومنا هذا، لكن الظاهر انك ما تعرف عن مصممينهم و توجهاتهم أي شي أبداً
جرب اقرأ مقابلاتهم من وقت لآخر و بيكون عندك فكرة أحسن.

ما أشوف أي إثبات إن ننتندو فعلاً بقت متمسكة بفلسفة معينة لل30 سنة الماضية، و تم إثبات إنها على حق و الآن الشركات قاعدة تتبعها (الشركات 100% مو قاعدة تتبع سياسة ننتندو).

لكن، لنفترض إن كل هذا صحيح... أنا نهائياً مش قادر أفهم كيف البقاء على فلسفة معينة طول هالمدة يستحق الثناء. لنفترض فعلاً إن الآن الشركات صارت تتبع هالسياسة و التوجه...
كيف توصلت الشركات لهالقرار؟ بعد سنين من التجارب المختلفة، بعد سنين من المحاولات الناجحة و الفاشلة. عملهم اليوم هو نتيجة هالخبرة، و مش مجرد قرار لا أساس له تبينت صحته بالصدفة بعد 30 سنة :joy:

بس طبعاً، مرة ثانية، الشركات، زي ما ذكروا الأعضاء في الموضوع، مش حقاً قاعدة تتبع توجه ننتندو. و توجه ننتندو مش أصح أو أفضل نهائياً، بل الأمر يختلف من لعبة لأخرى.

أنا أتكلم عن فلسفة التركيز على الجيمبلاي و إعطاؤه الأولوية في التطوير على حساب العوامل الأخرى التي تسخر من أجل خدمة الجيمبلاي
و نعم، أشوف أن هذا النموذج أثبت صحته على مر السنوات أكثر من أي شيء آخر !
مؤخراً صدرت دراجون ايج3 انكويزشن، حتى دراجون ايج، اللعبة التي بدأت بتركيز كبير على القصة، غيرت من توجهها و تبنت أسلوب سكايرم المبني على الجيمبلاي و الاستكشاف و العالم الضخم

انت و فيتو قاعدين تخلطوا بين أشياء مختلفة كلياً، أنا أتكلم عن فلسفة تطوير و نموذج عمل، مش أن كل الألعاب الي في السوق تتطور بنفس أسلوب ألعاب ننتندو

فلسفة ننتندو في التطوير أثبتت أنها الأكثر صحة على مدى الأجيال.

ما عدى إعتبار الإختلاف مع نقطتك بشأن المعايير لتقييم قيمة لعبة ما، كان مليئ بالفوقية و التعصب، و مباشرة إفترضت إن الشخص اللي مختلف معاك، في هالحالة فؤاد، ما لعب الألعاب اللي تمدحها
و كأن من المستحيل، على ما يبدو، التوصل لخلاصة مختلفة عن اللي تضعها كواقع و حقيقة:

لا طبعاً مش مستحيل، الموضوع موجود للنقاش في النهاية، لكن كلامي بخصوص فؤاد طلع صحيح، و فعلاً ما جرب شي من الشركة و لا أعطاها فرصة.

هل يجب إن أذكرك إن أغلب الألعاب و المنتجات اللي تنتقدها إنت أيضاً ما لعبت أو جربت منها شي...؟

انت آخر شخص يتكلم عن هالشي مصطفى :flushed:

بس هذا حرفياً اللي إنت تسويه هنا، من خلال دفاعك عن إختيارات ننتندو تقوم دائماً بالتقليل من إنجازات كل الشركات الأخرى و تنسف بمحاولاتهم بطريقة تطفش أي واحد يحب أي شي مش إسمه ننتندو من المنتدى كله.

أنا ما قللت من أحد في الموضوع.

رجاءً فسر لي هالرد بأي طريقة مختلفة:

الي داخل يناقشك بتعصب أعمى و بأسلوب استهزائي و المشكلة ما عنده أي أساس نقاش نهائياً ( تخيل واحد عمره ما اشترى بلاي ستيشن يقعد يجادلك في ألعاب سوني و توجهاتها و مستوى أجهزتها و ألعابها الخ !! )، ما تقدر ترد عليه إلا بنفس طريقة ردوده.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
بل صحيح 100%

و لا زال منطبق و دارج إلى يومنا هذا، لكن الظاهر انك ما تعرف عن مصممينهم و توجهاتهم أي شي أبداً
جرب اقرأ مقابلاتهم من وقت لآخر و بيكون عندك فكرة أحسن.
أقرا مقابلاتهم... تكوين هالفلسفة اللي تتكلم عنها ما توضحت حقاً بين مطوري ننتندو بالشكل اللي هي عليه إلا مع الوي بعد فشل ننتندو بمساراة التوجه الإعتيادي مع الجيمكيوب.

انت و فيتو قاعدين تخلطوا بين أشياء مختلفة كلياً، أنا أتكلم عن فلسفة تطوير و نموذج عمل، مش أن كل الألعاب الي في السوق تتطور بنفس أسلوب ألعاب ننتندو

فلسفة ننتندو في التطوير أثبتت أنها الأكثر صحة على مدى الأجيال.
ما في فلسفة تطوير أثبتت إنها الأكثر صحة... في طرق عديدة خاطئة لتطوير لعبة، بس مافي طريقة صحيحة، و إلا فما في مجال للإبتكار.

لا طبعاً مش مستحيل، الموضوع موجود للنقاش في النهاية، لكن كلامي بخصوص فؤاد طلع صحيح، و فعلاً ما جرب شي من الشركة و لا أعطاها فرصة.
كونه طلع صحيح أو لا، أساسه كان مجرد إفتراض ذا نظرة فوقية يتكرر دائماً عبر الإنترنت

انت آخر شخص يتكلم عن هالشي مصطفى :flushed:
ما أذكر تكلمت عن لعبة ما أعجبتني من دون ما أجربها.

ما تقدر ترد عليه إلا بنفس طريقة ردوده.
طبعاً تقدر ترد عليه بطريقة مختلفة...
 

Emirates

True Gamer
حسين المسالة اذواق تراها

شخصيا قولدن اي وبيرفكت دارك وبانجو روائع ما تتقارن بال new ip في عهد الويي

الى جانب ولادة سلاسل مثل ماريو بارتي وسماش بروذر

وهذا يرجع لذوقي وذوقك وذوق اللاعب

صعب في جيل يمر علي مثل مامر علي جيل ال64 من نينتندو
 

Veeto

True Gamer
أنا أتكلم عن فلسفة التركيز على الجيمبلاي و إعطاؤه الأولوية في التطوير على حساب العوامل الأخرى التي تسخر من أجل خدمة الجيمبلاي

من وين اكتشفت هالشي .. مشكلتك تطرح عناوين عامة جدا .. وتعتبرها من مخليتك انها مأخوذة من نموذج نينتندو .. علشان النقاش يصير صح لازم يبدء بشيء صح
مثلا لو انا كاتب موضوع : بعد 15 سنة نموذج روكستار اثبت صحته .. وجبت امثلة مثل ميتال 5 .. ومثل فاينل فانتاسي ... ورغبتهم بالتحول لعالم مفتوح وكلام المطورين اثنينهم عن تاثرهم بالعاب روكستار الموضوع بيكون مقنع نسبيا
انت مو جايب شيء بالمرة .. مجرد كلام فضفاض .. لهالسبب انا قلت ان سبب كتابة الموضوع (( تطبيل )) .. لان النهاية اللي انت تبي توصل ليها التطبيل لنينتندو

الموضوع خالي من اي شي يوحي للناس ان هالمطورين او الاندستري بالعموم تعلمت هالشي من نموذج نينتندو وكل واحد يشوف حجم الاختلاف الجوهري والجذري بين الاثنين
واحد خلاصة تجارب ومحاولات .. والثاني ببساطة البقاء على سياسة معينة لهالسبب اعيد سؤالي .. او خل ناخذ تجربة هل فيه احد يعتقد ان

الفلسفة التي ادت الى انتاج ماريو 64 .. وبعد مرور السنين والمراحل والتجارب ادت الى انتاج ماريو 3 دي وورلد
هي نفسها
الفلسفة التي ادت الى انتاج كراش .. وبعد مرور السنين والمراحل والتجارب ادت الى انتاج لاست اوف اس

اي واحد وقفه في الشارع .. وخله يجرب ماريو 64 وكراش .. وبعدين خله يجرب ماريو 3 دي وورلد ولاست اوف اس وقول ليه هالاثنين ماشين على نفس الفلسفة تتوقع شنو بتكون ردة فعله
واذا كانوا هذولا من جينرين مختلفين .. خله يجرب ميتال جير 1 .. ويجرب ميتال جير 5 واقنعه ان نفس الفلسفة ادت الى نفس النتيجة
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حسين المسالة اذواق تراها

شخصيا قولدن اي وبيرفكت دارك وبانجو روائع ما تتقارن بال new ip في عهد الويي

الى جانب ولادة سلاسل مثل ماريو بارتي وسماش بروذر

وهذا يرجع لذوقي وذوقك وذوق اللاعب

صعب في جيل يمر علي مثل مامر علي جيل ال64 من نينتندو

أحترم رأيك و ذوقك عبد الله، مثل ما انت قلت، هي مسألة أذواق
أنا ما أحب ألعاب الرماية بدرجة كبيرة على سبيل المثال، أفضل ألعاب مثل زينوبليد و لاست ستوري بدرجة كبيرة
أيضاً، صحيح ألعاب مثل سوبر سماش بدأت في عهد الـ64، لكن سماش الآن تاخذ من ننتندو جهد و وقت و مال أكبر بمراحل عديدة، و هي ip أضخم بكثير مما كان في ذلك الوقت.

ما في فلسفة تطوير أثبتت إنها الأكثر صحة... في طرق عديدة خاطئة لتطوير لعبة، بس مافي طريقة صحيحة، و إلا فما في مجال للإبتكار.

وجهة نظر.

الفلسفة التي ادت الى انتاج ماريو 64 .. وبعد مرور السنين والمراحل والتجارب ادت الى انتاج ماريو 3 دي وورلد
هي نفسها
الفلسفة التي ادت الى انتاج كراش .. وبعد مرور السنين والمراحل والتجارب ادت الى انتاج لاست اوف اس

كراش بانديكوت هي نسخة ثلاثية الأبعاد من سلسلة دونكي كونج، حتى جاك اند داكستر متأثرة كثير بماريو 64 و بانجو كازويي، جيسون روبين لما كان في نوتي دوج ذاك الوقت، كان يقول أن حلم حياته هو الانضمام لننتندو و العمل على أسطورة زيلدا، كراش تيم ريسنج كانت خليط بين ماريو كارت و ديدي كونج ريسنج

أنشارتد و لاست اوف أس فيهم إلهام أكبر من ريزدنت ايفل4 على كلام مطوريهم، لكن هذا ما يعارض فكرة موضوعي، كوجيما يقول أن أكثر لعبة أثرت عليه في حياته هي ماريو بروس العائلة، هل فيه شبه بين ماريو بروس و بين متل جير ؟ الفكرة الي أنا أناقشها في الموضوع أن تركيز ننتندو على الجيمبلاي لاقى انتقادات كثيرة في نهاية التسعينات و بداية الألفية ( بسبب ظهور الألعاب المبنية على القصص ) و في النهاية الكت-سينز تراجعت و عادت الشركات لتتبنى طرق تصميم مبنية بشكل أكبر على الجيمبلاي، و ضربت أكثر من مثال لهالشي بالموضوع.
 

Veeto

True Gamer
كراش بانديكوت هي نسخة ثلاثية الأبعاد من سلسلة دونكي كونج، حتى جاك اند داكستر متأثرة كثير بماريو 64 و بانجو كازويي، جيسون روبين لما كان في نوتي دوج ذاك الوقت، كان يقول أن حلم حياته هو الانضمام لننتندو و العمل على أسطورة زيلدا، كراش تيم ريسنج كانت خليط بين ماريو كارت و ديدي كونج ريسنج

أنشارتد و لاست اوف أس فيهم إلهام أكبر من ريزدنت ايفل4 على كلام مطوريهم، لكن هذا ما يعارض فكرة موضوعي،

شلون ما يعارض .. انت تتكلم عن تجربة من الى .. من ماريو 64 الى ماريو 3 دي وورلد وتقول انها نفسها كتجربة من
كراش الى انتشارتد .. والواضح انهم بالمرة ما ليهم علاقة ببعض ما فيه اي وجه تشابه بين الحالتين .. وحدة نمو ونضج .. وتطور حتى في الشريحة المستهدفة
والثانية بقاء على نفس المفاهيم والفلسفة

استلهام من ماريو بروس =/= بالمرة استلهم من ريزدنت ايفيل 4 الا اذا ريزدنت بعد صارت تستلهم من نينتندو ونموذجها فهذا شي ثاني !

أن تركيز ننتندو على الجيمبلاي لاقى انتقادات كثيرة في نهاية التسعينات و بداية الألفية ( بسبب ظهور الألعاب المبنية على القصص ) و في النهاية الكت-سينز تراجعت و عادت الشركات لتتبنى طرق تصميم مبنية بشكل أكبر على الجيمبلاي،

:fearful: صح لهالسبب شفنا الشركات كلها تتخلى عن الكت سينز والعروض والقصص .. ما كأننا نشوف هالشي يزيد ويتطور وينمو .. وصلنا لمرحلة عادي نشوف كتاب هوليود ومخرجينها وممثلينها يشاركون في الالعاب !!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
شلون ما يعارض .. انت تتكلم عن تجربة من الى .. من ماريو 64 الى ماريو 3 دي وورلد وتقول انها نفسها كتجربة من
كراش الى انتشارتد .. والواضح انهم بالمرة ما ليهم علاقة ببعض ما فيه اي وجه تشابه بين الحالتين .. وحدة نمو ونضج .. وتطور حتى في الشريحة المستهدفة
والثانية بقاء على نفس المفاهيم والفلسفة

انت تتحدث عن الجزئيات الصغيرة، أنا أتحدث عن الصورة العامة، لو أتحدث عن التفاصيل، ماريو 64 لعبة free roaming بل هي أول لعبة free roaming في التاريخ، بينما ماريو ثري دي وورلد أخذت توجه مشابه لألعاب ماريو بروس، المرحلة تبدأ من النقطة A و تنتهي في النقطة B لما توصل العلم، لكن بمراحل و بلاتفورمنج ثلاثي الأبعاد، السلسلة تطورت على مر السنوات، جالاكسي أيضاً من مدرسة مختلفة كل مرحلة مقسمة كويكبات و جزئيات صغيرة أشبه بالـset pieces لحد ما توصل لنهاية المرحلة، لكن هذا التطور ظل في إطار "الجيمبلاي" و التركيز على الجيمبلاي بصورة عامة، لما تشغل ماريو ثري دي وورلد خلال خمس دقائق تبدأ اللعب و المغامرة، ما يحتاج تنتظر تشوف كت-سين عقيم و ممل يقطع اللعب كذا مرة زي جاك اند داكستر.

التوجه القصصي في الألعاب اختلف عن السابق، السينمائية موجودة بكافة العناصر، لكن السرد القصصي ما عاد معتمد على انك "تتفرج" مثل نهاية التسعينات بل صار معتمد على التفاعل و كيف انك تكون جزء من التجربة، في أنشارتد2 دريك و إيلينا يهربوا من دبابة و جنود، ما تقعد تتفرج عليهم، انت تتحكم بدريك و تهرب بنفسك و الكاميرا تتحرك معاك بشكل سينمائي، السينمائية إجمالاً صارت مكرسة لخدمة الجيمبلاي و ليس العكس. كل مطور عنده خبرات و تجارب تكونت على مر السنوات، لكن النتيجة الي قاعد يوصل لها المطور أن الجيمبلاي هو العنصر رقم واحد في تطوير الألعاب، و أن العناصر الثانية تتسخر بطريقة أو بأخرى لخدمة الجيمبلاي، هذا الشيء الي ننتندو تسويه و تتبناه طول عمرها.
 

14/08

True Gamer
أنا ما فتحت الموضوع علشان أناقش مسألة هل ننتندو أحسن شركة ألعاب في السوق أم لا، مع أن هذا رأيي أيضاً، و له من الإثباتات الكثير الكثير، يكفي أن أجهزة الشركة القديمة و ألعابها هي الأكثر انتشاراً و طلباً بين الكولكترز، و يكفي أن الناس حتى بعد 15 و 20 سنة ترجع لألعابها على المحاكيات، لكن في النهاية ما أقدر أقول أن هذا fact، هذا رأيي الشخصي فقط.

شركتك الرجعية الي تطبل لها ليل نهار و الي ما هي قادرة تفلح في أي قسم من أقسامها إلا الكونسول المسكين الي شايلها بكبرها و حتى ما في فاهمة ليش نجح، من أول ما طلعت في هالصناعة و هي شغالة نسخ في ألعاب ننتندو، نسخوا ماريو كارت، نسخوا سوبر سماش، نسخوا ماريو بارتي، نسخوا لويجي مانشن، نسخوا الكنترولر و الأزرار و الأنالوج، نسخوا ننتندوجز و برين تريننج، حتى ريموت الوي نسخوه، و مع ذلك كل منتج منسوخ منهم يجيب العيد، حتى في الكوبي بيست مش فالحين.

هذا ملخص للموضوع .. للي وده يوفر وقته .
 

Veeto

True Gamer
لكن السرد القصصي ما عاد معتمد على انك "تتفرج" مثل نهاية التسعينات بل صار معتمد على التفاعل و كيف انك تكون جزء من التجربة،

أن العناصر الثانية تتسخر بطريقة أو بأخرى لخدمة الجيمبلاي، هذا الشيء الي ننتندو تسويه و تتبناه طول عمرها.

شلون تستنتج .. من وين تجيب العناصر المشتركة بين هالشيئين .. شلون قدرت تربط بينهم .. يعني مو كأن هالتطور جاي من تطور تقنيات وتكنولوجيا الاجهزة والبرمجة
شلون محيت هالشي كله وحسبته على انه .. تبني لمنهج نينتندو هذا الشي اللي انا مو قادر افهمه :fearful:

فاينل 8 نازلة من التسعينات وفي بعض المقاطع السينمائية تقدر تتحكم وتتفاعل مع العرض السينمائي نفسه .. يعني الرغبة موجودة
اللي كان حاصر هالشي .. هي التقنيات اللي ما كانت تسمح وقتها بهالشي
 

DINO CRISIS

الرحالة الغريب
طيب أنا أريد اشوف سنيك في لعبة بلاتفورمر 3دي زي ماريو جالاكسي :::confused:::



انا ما قلت راي للتقليل من جودة العاب NINTENDO لكن بعد ما شفت ماريو كارت 8 وسوبر سماش U

في كثير افكار NINTENDO تقدر تسويها ممكن تجذب الجمهور للجهاز العاب جديدة + اصدارات غربية للالعاب يابانية الي تستحق الترجمة

مثل فاتل فريم مثلا الي نازلة من شهرين ومافي اي خبر عن اصدار غربي


 

squall leonhart

True Gamer
الفكرة الي أنا أناقشها في الموضوع أن تركيز ننتندو على الجيمبلاي لاقى انتقادات كثيرة في نهاية التسعينات و بداية الألفية ( بسبب ظهور الألعاب المبنية على القصص ) و في النهاية الكت-سينز تراجعت و عادت الشركات لتتبنى طرق تصميم مبنية بشكل أكبر على الجيمبلاي، و ضربت أكثر من مثال لهالشي بالموضوع.

مدري هل انا عايش في وسط ثاني غير الي انت عايش فيه .. لاني عمري ما اذكر احد انتقد ننتندو على توجهها ذاك الوقت .. بالعكس الجيل هذاك الاغلبيه تعبره الجيل الذهبي لننتندو الي صعب اي شركة تكرره

هل انت تقصد الهاردكور ؟ و لا الكاجول ؟ و لا ميديا الالعاب ( الي كان اغلبه مجلات ذاك الوقت )؟
 
أعلى