AAH3:16
True Gamer
حسين و Veeto في مواضيع نينتندو :laugh:: :
[video=youtube;0RMEd2lDGVg]https://www.youtube.com/watch?v=0RMEd2lDGVg[/video]
بسام احيانا يكون حسين و احيانا فيتو حسب الموضوع
هههههه المقطع ذبحني من الضحك
الله يقطع ابليسك
حسين و Veeto في مواضيع نينتندو :laugh:: :
[video=youtube;0RMEd2lDGVg]https://www.youtube.com/watch?v=0RMEd2lDGVg[/video]
بسام احيانا يكون حسين و احيانا فيتو حسب الموضوع
تقارن لي السلاسل اللي طلعت أيام الن64 بهذي الألعاب؟ ببوكيمون و سماش و أنمل كروسنج؟؟؟؟ ألعاب ماريو و دونكي كونج موجودة من زمان لا تحسبهم.
تقصد آخر 3 عوالم و لا المراحل السرية اللي بكل عالم؟ حسين حرفيا أنا دماغي ماشي على أوتو بايلت و أجيب كل الستكرز و النجوم و أطالع بالألوان الجميلة ل95% من اللعبة.
شتقصد بالضبط؟
و ليش ما أقارنهم عشان المبيعات يعني ؟ مش لازم اللعبة تصير hit عالمي حتى تعترف بجودتها
دونكي كونج كونتري و ماريو بروس ما كانوا موجودين عالـ64.
أقصد أن سكوير و كابكوم جايبين العيد، لا ابتكار و لا مستوى، ننتندو مش مثلهم.
بس ماعليش حسين لو بتقارن ننتندو بسكوير اينيكس وكابكوم بايام عزهم فهي صفر عالشمال ببساطة حط ننتندو اللي ماعندها غير ماريو وزيلدا ذاك الوقت في كفة وانتاج سكوير وكابكوم في كفة بتشوف العجايب
مايحتاج اذكر لك قوائم انتاجهم بذاك الوقت وكيف ان ننتندو ماقدرت تشيل جهازها بدونهم
انت تقول أن هالشي بوقته كان عامل جذب، نعم كان عامل جذب، طيب لما تقلصت أهمية عامل الجذب هذا ايش صار ؟ الألعاب الي كانت معتمدة عليه ( بدرجة كبيرة الآربيجي الياباني ) اختفت من السوق و تراجعت مكانتها ألعاب الآربيجي الياباني الأكثر شعبية هي دراجون كويست و بوكيمون، و هي لا تعتمد على السي جي كعامل جذب، حتى فاينل فانتسي المفضلة لديك هي فف12 التي قللت من كمية عروض السي جي و دفعت بالجيمبلاي إلى أقصاه.
ماريو و زيلدا؟
واضح عليك أنك تجهل بشكل كبير أعمال ننتندو القديمة أو أنك ما لعبت غير بعضهم و قعدت تعمم
اخوي سالم مانكرت ان عندها اشياء ثانية حلو
لكن العنوانين البارزين عندها هم ماريو وزيلدا
ننتندو أيام الوي أفضل من أيام الـ 64 في كل شيء، سواء في الإبداع و الابتكار أو في الألعاب الجديدة،
وهذا سبب كتابة الموضوع :joy:
و أكبر مثال يختصر هالنقاش كله ماريو جالاكسي 2، أتحدى أي شركة بميازنية مفتوحة تسوي مثل هاللعبه بالجيل الحالي.
ولا حتى بعد مليون سنة يقدرون، نينتندو وجودة ألعابها فالجيمبلاي شي ثاني.
انا مش عارف ليش تحولون النقاش شخصي وهجوم لحسين بدل من مناقشه الافكار
ليش محد فيكم يشوف الموضوع بشكل متكامل هل فعلا السينمائية مالها اثار سلبية ؟طيب ليش ارتفعت التكلفة بشكل جنوني واصبحت تنافس ميزانيات افلام هوليود ؟ كم شركة قفلت وكم فريق اغلق ابوابه بسبب انتاج العاب AAA الي اغلبها ذات طابع سينمائي والسينمائية فعلا مكلفة جدا
كعادة جمهور "الهاردكورز" الذين لا يرون أبعد من أنوفهم أحياناً،
ليش ما نشوف ماريو في لعبة تسلل مثل ميتل قير
ما جبت طاري المبيعات أبدا, أقصد influence, تقارن social phenomenon زي بوكيمون بألعاب نيش آر بي جيز محد بيتذكرهها و مصيرها تتنسي\تكون ستكر بسماش ؟ تقارن سماش اللي صارت سلسلة AAA و بoffshoot من واريو وير؟ حسين مافي أبدا مقارنة, و مرة ثانية أنا ما أناقش على الكواليتي لحالها أناقش على ابتكارية الألعاب.
حسين تتذكر Drill Dozer? في أحد يتذكرها أصلا؟؟؟ أنا أقدر أجيب لك ألعاب ننتندو نيش و كواليتي محد يتذكرها كمان : p
بس السلاسل كانت عايشة و ما ماتت, و حتى لو تبي تحسبها تقارن التجربة الفريد اللي مترويد برايم أعطتنا اياها بريفايفل لألعاب ثانية تجيب نفس الأفكار و تعيد تصنيعها للجيل الجديد؟ دونكي كونج جنقل بيت ابتكارية أكثر من كنتري ريترنز. الcreative output حق ننتندو للجيم كيوب كان أكثر من الوي للأسف, مع انه كان في ويموت و كشخة بس محد عرف لها لول.
رايك ولكن خلني اتذكر الالعاب في 64
ماريو64
بانجو كازوي + تويي
كونكر
دونكي كونج 64
ستار فوكس
قولدن اي + بيرفكت دارك
جت فورس قيمني
اوكرينا اوف تايم
ماجورا ماسك
سماش برذر
توروك 1 + 2
ماريو بارتي
ديدي كونج ريسينج
بنظرة فقط على اللي فوق اقدر استنتج اي جيل جاب new ip بدل واريو ووي ميوزك ويي فت وهالخرابيط
هالشي غير صحيح على الإطلاق.لا هم رفضوا الانصياع لهذه الموضة، أي شخص مطلع على أفكارهم و توجهاتهم يعرف كويس كيف يفكروا من هالناحية
صراحة ما فهمت قصدك هنا، و لكن هل أنا قلت أن الشركة ما وقعت بحفر في مسيرتها ؟ و هل هناك شركة أصلاً لم تقع في حفر ؟ ما دام أي شركة في الدنيا تُدار من قبل البشر، فهي معرضة للأخطاء و الوقوع في الحفر، هذا أمر بديهي أليس كذلك ؟
لكن في هذه المسألة بالذات، هم قدموا نموذج متين يعتبر أساس لهذه الصناعة و أساس لانتشارها حول العالم سواء مع أجهزة الكونسول في بادىء الأمر أو أجهزة المحمول لاحقاً، هم ظلوا أوفياء لفلسفتهم مع مرور السنوات، و احتفظوا بمستواهم العالي طوال 30 سنة من تصميم الألعاب، ألا يستحق هذا الأمر إشادة ؟ لا يوجد أي شركة في الإندستري حافظت على مستواها أو سلاسلها مثلهم، معظم سلاسلهم لا زالت مستمرة من الثمانينات أو بداية التسعينات، و لا زال لها جمهور وفي و مخلص حتى يومنا هذا.
ما أشوف أي إثبات إن ننتندو فعلاً بقت متمسكة بفلسفة معينة لل30 سنة الماضية، و تم إثبات إنها على حق و الآن الشركات قاعدة تتبعها (الشركات 100% مو قاعدة تتبع سياسة ننتندو).صحيح عبد السلام، أنا ما أتكلم عن سرد القصص، رحلتك في عالم أي لعبة آربيجي بحد ذاته تقدر تعتبره "قصة"، أنا أتحدث عن أسلوب معين في سرد القصص انتشر كموضة أو عامل جذب بشكل كبير جداً مع بداية الألعاب ثلاثية الأبعاد.
ما عدى إعتبار الإختلاف مع نقطتك بشأن المعايير لتقييم قيمة لعبة ما، كان مليئ بالفوقية و التعصب، و مباشرة إفترضت إن الشخص اللي مختلف معاك، في هالحالة فؤاد، ما لعب الألعاب اللي تمدحهاأنا مخول أعبر عن وجهة نظري كما أشاء، ما أسأت لأحد و لا تهجمت على أحد، و لا عندي نظرة فوقية تجاه شيء، بالعكس تماماً انت الي مو قادر تميز بين تنوع الأذواق...أنا الحق علي للأسف كنت أتأمل منك نقاش عقلاني واقعي بعيد عن التعصب الأعمى، لكن معليش أعرف كيف أرد عليك بأسلوبك
هل يجب إن أذكرك إن أغلب الألعاب و المنتجات اللي تنتقدها إنت أيضاً ما لعبت أو جربت منها شي...؟لكن باختصار انت عمرك ما لعبت شيء من الشركة و دايماً تجي تتكلم عن ألعابهم و قواعد و 2004 و ما أدري ايش، انت ايش دراك أصلاً ؟
بس هذا حرفياً اللي إنت تسويه هنا، من خلال دفاعك عن إختيارات ننتندو تقوم دائماً بالتقليل من إنجازات كل الشركات الأخرى و تنسف بمحاولاتهم بطريقة تطفش أي واحد يحب أي شي مش إسمه ننتندو من المنتدى كله.لأنك اجيت و بكل أنانية نسفت أبو الشركة و هي جزء لا يتجزأ من الصناعة و أكبر رموزها فقط لأن منتجاتها ما تناسب ذوقك، ما احترمت حتى أذواق اللاعبين و أعضاء المنتدى الي يقدروا هالشركة و بعضهم ما يلعب إلا على أجهزتها مثل ما انت معتكف على أجهزة سوني ( ردودك في هالموضوع كفيلة بتطفيش أي واحد يحب ننتندو من المنتدى كله )، ما حاولت تكون واقعي أو حيادي في كلامك بأي شكل، خليتهم متخلفين و فاشلين و ما عندهم جهاز ناجح إلا جهاز واحد و مصممينهم رثائيات و متقوقعين و مليون وصف سلبي و انت حتى ما تلعب شي منهم، بس تنظير و ردود كلها كراهية غير مبررة خربت الموضوع كله و خلته ينحرف عن مادته الأصلية، شكراً لك.
شركتك الرجعية الي تطبل لها ليل نهار و الي ما هي قادرة تفلح في أي قسم من أقسامها إلا الكونسول المسكين الي شايلها بكبرها و حتى ما في فاهمة ليش نجح، من أول ما طلعت في هالصناعة و هي شغالة نسخ في ألعاب ننتندو، نسخوا ماريو كارت، نسخوا سوبر سماش، نسخوا ماريو بارتي، نسخوا لويجي مانشن، نسخوا الكنترولر و الأزرار و الأنالوج، نسخوا ننتندوجز و برين تريننج، حتى ريموت الوي نسخوه، و مع ذلك كل منتج منسوخ منهم يجيب العيد، حتى في الكوبي بيست مش فالحين.
هالشي غير صحيح على الإطلاق.
مرة أخرى، ما كان عندهم أي خيار نهائياً عشان يتجهوا إتجاه مختلف منذ البداية.
ما أشوف أي إثبات إن ننتندو فعلاً بقت متمسكة بفلسفة معينة لل30 سنة الماضية، و تم إثبات إنها على حق و الآن الشركات قاعدة تتبعها (الشركات 100% مو قاعدة تتبع سياسة ننتندو).
لكن، لنفترض إن كل هذا صحيح... أنا نهائياً مش قادر أفهم كيف البقاء على فلسفة معينة طول هالمدة يستحق الثناء. لنفترض فعلاً إن الآن الشركات صارت تتبع هالسياسة و التوجه...
كيف توصلت الشركات لهالقرار؟ بعد سنين من التجارب المختلفة، بعد سنين من المحاولات الناجحة و الفاشلة. عملهم اليوم هو نتيجة هالخبرة، و مش مجرد قرار لا أساس له تبينت صحته بالصدفة بعد 30 سنة :joy:
بس طبعاً، مرة ثانية، الشركات، زي ما ذكروا الأعضاء في الموضوع، مش حقاً قاعدة تتبع توجه ننتندو. و توجه ننتندو مش أصح أو أفضل نهائياً، بل الأمر يختلف من لعبة لأخرى.
ما عدى إعتبار الإختلاف مع نقطتك بشأن المعايير لتقييم قيمة لعبة ما، كان مليئ بالفوقية و التعصب، و مباشرة إفترضت إن الشخص اللي مختلف معاك، في هالحالة فؤاد، ما لعب الألعاب اللي تمدحها
و كأن من المستحيل، على ما يبدو، التوصل لخلاصة مختلفة عن اللي تضعها كواقع و حقيقة:
هل يجب إن أذكرك إن أغلب الألعاب و المنتجات اللي تنتقدها إنت أيضاً ما لعبت أو جربت منها شي...؟
بس هذا حرفياً اللي إنت تسويه هنا، من خلال دفاعك عن إختيارات ننتندو تقوم دائماً بالتقليل من إنجازات كل الشركات الأخرى و تنسف بمحاولاتهم بطريقة تطفش أي واحد يحب أي شي مش إسمه ننتندو من المنتدى كله.
رجاءً فسر لي هالرد بأي طريقة مختلفة:
أقرا مقابلاتهم... تكوين هالفلسفة اللي تتكلم عنها ما توضحت حقاً بين مطوري ننتندو بالشكل اللي هي عليه إلا مع الوي بعد فشل ننتندو بمساراة التوجه الإعتيادي مع الجيمكيوب.بل صحيح 100%
و لا زال منطبق و دارج إلى يومنا هذا، لكن الظاهر انك ما تعرف عن مصممينهم و توجهاتهم أي شي أبداً
جرب اقرأ مقابلاتهم من وقت لآخر و بيكون عندك فكرة أحسن.
ما في فلسفة تطوير أثبتت إنها الأكثر صحة... في طرق عديدة خاطئة لتطوير لعبة، بس مافي طريقة صحيحة، و إلا فما في مجال للإبتكار.انت و فيتو قاعدين تخلطوا بين أشياء مختلفة كلياً، أنا أتكلم عن فلسفة تطوير و نموذج عمل، مش أن كل الألعاب الي في السوق تتطور بنفس أسلوب ألعاب ننتندو
فلسفة ننتندو في التطوير أثبتت أنها الأكثر صحة على مدى الأجيال.
كونه طلع صحيح أو لا، أساسه كان مجرد إفتراض ذا نظرة فوقية يتكرر دائماً عبر الإنترنتلا طبعاً مش مستحيل، الموضوع موجود للنقاش في النهاية، لكن كلامي بخصوص فؤاد طلع صحيح، و فعلاً ما جرب شي من الشركة و لا أعطاها فرصة.
ما أذكر تكلمت عن لعبة ما أعجبتني من دون ما أجربها.انت آخر شخص يتكلم عن هالشي مصطفى
طبعاً تقدر ترد عليه بطريقة مختلفة...ما تقدر ترد عليه إلا بنفس طريقة ردوده.
أنا أتكلم عن فلسفة التركيز على الجيمبلاي و إعطاؤه الأولوية في التطوير على حساب العوامل الأخرى التي تسخر من أجل خدمة الجيمبلاي
حسين المسالة اذواق تراها
شخصيا قولدن اي وبيرفكت دارك وبانجو روائع ما تتقارن بال new ip في عهد الويي
الى جانب ولادة سلاسل مثل ماريو بارتي وسماش بروذر
وهذا يرجع لذوقي وذوقك وذوق اللاعب
صعب في جيل يمر علي مثل مامر علي جيل ال64 من نينتندو
ما في فلسفة تطوير أثبتت إنها الأكثر صحة... في طرق عديدة خاطئة لتطوير لعبة، بس مافي طريقة صحيحة، و إلا فما في مجال للإبتكار.
الفلسفة التي ادت الى انتاج ماريو 64 .. وبعد مرور السنين والمراحل والتجارب ادت الى انتاج ماريو 3 دي وورلد
هي نفسها
الفلسفة التي ادت الى انتاج كراش .. وبعد مرور السنين والمراحل والتجارب ادت الى انتاج لاست اوف اس
كراش بانديكوت هي نسخة ثلاثية الأبعاد من سلسلة دونكي كونج، حتى جاك اند داكستر متأثرة كثير بماريو 64 و بانجو كازويي، جيسون روبين لما كان في نوتي دوج ذاك الوقت، كان يقول أن حلم حياته هو الانضمام لننتندو و العمل على أسطورة زيلدا، كراش تيم ريسنج كانت خليط بين ماريو كارت و ديدي كونج ريسنج
أنشارتد و لاست اوف أس فيهم إلهام أكبر من ريزدنت ايفل4 على كلام مطوريهم، لكن هذا ما يعارض فكرة موضوعي،
أن تركيز ننتندو على الجيمبلاي لاقى انتقادات كثيرة في نهاية التسعينات و بداية الألفية ( بسبب ظهور الألعاب المبنية على القصص ) و في النهاية الكت-سينز تراجعت و عادت الشركات لتتبنى طرق تصميم مبنية بشكل أكبر على الجيمبلاي،
شلون ما يعارض .. انت تتكلم عن تجربة من الى .. من ماريو 64 الى ماريو 3 دي وورلد وتقول انها نفسها كتجربة من
كراش الى انتشارتد .. والواضح انهم بالمرة ما ليهم علاقة ببعض ما فيه اي وجه تشابه بين الحالتين .. وحدة نمو ونضج .. وتطور حتى في الشريحة المستهدفة
والثانية بقاء على نفس المفاهيم والفلسفة
أنا ما فتحت الموضوع علشان أناقش مسألة هل ننتندو أحسن شركة ألعاب في السوق أم لا، مع أن هذا رأيي أيضاً، و له من الإثباتات الكثير الكثير، يكفي أن أجهزة الشركة القديمة و ألعابها هي الأكثر انتشاراً و طلباً بين الكولكترز، و يكفي أن الناس حتى بعد 15 و 20 سنة ترجع لألعابها على المحاكيات، لكن في النهاية ما أقدر أقول أن هذا fact، هذا رأيي الشخصي فقط.
شركتك الرجعية الي تطبل لها ليل نهار و الي ما هي قادرة تفلح في أي قسم من أقسامها إلا الكونسول المسكين الي شايلها بكبرها و حتى ما في فاهمة ليش نجح، من أول ما طلعت في هالصناعة و هي شغالة نسخ في ألعاب ننتندو، نسخوا ماريو كارت، نسخوا سوبر سماش، نسخوا ماريو بارتي، نسخوا لويجي مانشن، نسخوا الكنترولر و الأزرار و الأنالوج، نسخوا ننتندوجز و برين تريننج، حتى ريموت الوي نسخوه، و مع ذلك كل منتج منسوخ منهم يجيب العيد، حتى في الكوبي بيست مش فالحين.
لكن السرد القصصي ما عاد معتمد على انك "تتفرج" مثل نهاية التسعينات بل صار معتمد على التفاعل و كيف انك تكون جزء من التجربة،
أن العناصر الثانية تتسخر بطريقة أو بأخرى لخدمة الجيمبلاي، هذا الشيء الي ننتندو تسويه و تتبناه طول عمرها.
طيب أنا أريد اشوف سنيك في لعبة بلاتفورمر 3دي زي ماريو جالاكسي ::
الفكرة الي أنا أناقشها في الموضوع أن تركيز ننتندو على الجيمبلاي لاقى انتقادات كثيرة في نهاية التسعينات و بداية الألفية ( بسبب ظهور الألعاب المبنية على القصص ) و في النهاية الكت-سينز تراجعت و عادت الشركات لتتبنى طرق تصميم مبنية بشكل أكبر على الجيمبلاي، و ضربت أكثر من مثال لهالشي بالموضوع.