كلما تظهر لعبة جديدة للعميل السري جيمس بوند فهي تضع نُصب عينيها الرائعة GoldenEye التي كانت ولا تزال الأفضل في السلسلة. نعم فإجابتي عن تساؤلكم كانت سريعة ولكن لنتعرف معاً على أهم ماقدمته Quantum of Solace وكيف كان أن يمكن أن نراها في أفضل من ما كانت.

التقديم

لنبدء بسرد أهم أحداث ما ستراه أمامك في البداية. فالقصة تبدأ من ما انتهى عليه فيلم Casino Royale عام 2006 وما ستراه من جديد في Quantum of Solace وستكون متواجد في عدة مناطق تواجدت في الفيلمين من صحاري تختبىء فيه قاعدات صغيرة الى قاعات الأوبرا الكبيرة. أن تكون العميل السري 007 لن يجعلك مقيداً بأسلوب لعب معين يجب عليك تتبعه. فأنت لك كل الحرية بالتسلل من خلف الجنود و كاميرات المراقبة للوصول الى مبتغاك أو أن تهجم على كل من يواجهك بكل قدرة سلاحية تحملها.

طريقة اللعب

تبدأ في كل مرحلة بمنطقة جديدة تواجدت في أحداث الفيلم كما ذكرنا سابقاً و ستكون في كل مرة أمام إختبار جديد. فإما أن تقوم بالتخفي و التلصص على أعدائك وجنودهم. أو أن تسقط في عراك يدوي سريع الوتيرة يحمل معه بعض الأوامر التي يتوجب عليك عملها بسرعة. المطاردات في هذا الجزء قُدمت بطريقة مُرضية جداً رغم إنغلاقها وعدم توفير المساحة الكبيرة للتنقل بين مكان لأخر أثناء المطاردة. إضافة نظام الحماية cover system لم يقدم بطريقة سلسة إطلاقاً فتوجهك الى الحصول الى الحماية سيحول منظور اللعبة من المنظور الأول الى الثالث حيث سيكون له تأثير أثناء محاولتك لمقاومة الطلقات الموجهة إليك. أثناء تقدمك في مراحل اللعبة ستجد أن بعض سيحتوي على مناطق تجربك على أخذ مسار واحد غير قابل للتغيير بس ما سيكون بخلفك من أعداء متوجهين نحوك بالطلقات النارية.

من الناحية الأخرى وهو الغريب هنا، لن يكون بمقدروك و أنت تمثل شخصية العميل السري بوند أن تستخدم أدواته المشهورة والتي طالما عهدنها في أجزاء اللعبة المختلفة وسيكون بمقدروك فقط إستخدام الأسلحة النارية من مسدسات وبنادق. ولكن سيختلف الوضع معك أثناء تجربة اللعبة في طور الأونلاين و الذي سيتضمن وجود بعض المعدات الخاص والتي ستكون بمثابة نظام ترقية خاصة مشابة لدرجة كبيرة للموجود في لعبة Call of Duty 4. ولكن بقية العناصر المتواجدة في هذا الطور من خرائط متعددة يبحث فيها المطورين عن إعادة الروح التي افتقدوها من ايام GoldenEye مثل الـClassic mode الذي اراد فيه المطورون إعادة الكلاسيكية الرائعة وكان قريبين من النجاح. أما الطورين الجديدن بإسم Bond Versus أو Evasion فكانتا تقدمنا فكرة جديدة بإن يكون أحد اللاعبين بشخصية العميل 007 بينما يبحث بقية اللاعبين عنه أو من يقوم بحمايته ولكن لما تكونا بالإضافة التي ستجعلنا نتعلق بهذه اللعبة.

الأصوات و مدة اللعب

لم يكن في هذا الجزء الجديد أي موسيقى أو صوت سينتظره اللاعبين ليبقى متعلقاً بذاكرتهم فتقديم أصوات اللعب كان من صوت للشخصيات الكثيرة التي نقلت من جو الفيلم للعبة أو من أصوات الأسلحة التي لم يكن فيها اي عامل من الإثارة رغم إستخدامهم لمحرك الرائعة Call of Duty 4 والذي كان مسبباً لإثارة اللاعبين و إهتمامهم بتفاصيل دقيقة في الأسلحة. اللعبة لا تعد بالكثير ، فإنت تمتلك القدرة بإنهائها كاملةً بجلسة لعب واحدة! . صحيح قد لا يعد البعض هذا بالأمر السيء ولكن أن تملك القدرات المادية والدعم من قبل كل من Activision و Universal Studio ولا تستطيع جمعها سوياً بطريقة ممتازة فهذا عزائنا لهذه اللعبة.

نهاية الحديث إود أن اجعل البعض على علم بمعنى كلمة Solace والتي تعني العزاء وهو ما تحتاجه اللعبة حالياً بعد إستخدامها لأدوات تقديم ممتازة وتنفيذها بطريقة لن تلفت إنتباه اي مهتم بعالم اللعبة أو الفيلم.

شارك هذا المقال
Quantum of Solace 007
تقديم جيد لبعض مناطق اللعبة، تمثيل صوتي جيد .
القائمة الرئيسية قدمت بطريقة سيئة، استخدام الأسلحة و وضع بعض الإضافات عليها أبعد متعتها الأصلية الموجودة بـمحرك CoD4 ، عمر قصير للعبة.
هل قدم فريق Treyarch للجمهور ما أراده من لعبة منظور أول تعيد لنا متعة GoldenEye ؟ لا ، و إبتعادهم الكبير عن أجواء ألعاب بوند المعتاده و إنتقالهم الى أجواء ألعاب المنظور الاول بصفة كاملة جعل من اللعبة بعيدة كل البعد عن النجاح الذي كان يرجوه المطورين.
تاريخ النشر: 2008-11-01
طورت بواسطة: Treyarch
الناشر: Activision