قمنا بالإلتقاء السيد Rahim Attaba رئيس المنتجات في GOA في معرض جيتكس الأسبوع الماضي في دبي و الذي قام فيه بعرض لعبة Warhmmer Online التي صدرت مؤخرا على أجهزة الحاسب الشخصي في قسم شركة إتصالات في المعرض، قمنا بإجراء هذه المقابلة معه.

– هناك العديد من العاب الـMMO في الأسواق، بالإضافة إلى لعبة تمتلك السوق تقريبا، ما الشيء الذي تعتقد بأنه يميز Warhammer Online عن باقي هذه الألعاب؟
— لقد أعلننا في الأسبوع الماضي عن وصول عدد المشتركين الى أكثر من 350,000 لاعب في الولايات المتحدة و أوروبا مباشرة خلف وورلد أوف ووركرافت كثاني أكبر إصدار للعبة MMO على الإطلاق. لذا مع الترخيص و الاستوديو الممتاز و الفريق الذي يقف خلف المشروع نحن مع نجاح كبير لأننا نملك لعبة رائعة. هناك العديد من ألعاب الـMMOs التي صدرت في الفترة الأخيرة مثل Dungeons and Dragons Online و معظمها فشل لأن اللعبة لا تكون بالجودة المطلوبة من المستهلك و لكن الآن في هذه اللعبة نوفر أشياء مختلفة مثل أسلوب لعب الـPVP الواسع، هذا الذي سيعطينا النجاح الكبير في السوق، و لأننا مختلفين عن WoW.

– لأن اللعبة تبدو مشابهة لوورلد اوف ووركرافت..
— آسف أنا لا أوافق على هذا الشيء.

– تبدو مشابهة للجمهور من اللقطات و العروض.
— (يسأل David Petit رئيس مجتمع Warhammer Online) هل توافق؟
— (David Petit) لا أوافق

– في الحقيقة العديد من الجمهور يعتقد ذلك عندما يراها.
— هذا فقط بسبب واجهة استخدام اللعبة.

– ربما، هل تقومون في حملتكم الدعائية للعبة في إبراز العناصر التي تجعل لعبة وورهامر مختلفة عن WoW؟
— كما قلت نحن نوفر محتويات مختلفة في اللعبة و التي تجذب اللاعبين أكثر، فاللعب ضد لاعب آخر هو تحد كبير، و لكن اللعب ضد مئات اللاعبين يعتبر تحدي أكبر.

– بعض اللاعبين متخوفين من قلة متعة أسلوب اللعب في نهاية اللعبة (endgame) مقارنة مع بداية اللعبة. ما هو تعليقك على هذا؟
— نحن نقوم بتوفير محتويات جديدة كل شهر، في الحقيقة سنقوم بإصدار Patch للعبة في الاسابيع القادمة بمهمات جديدة بالإضافة إلى Patch ضخم قادم يحتوي على شخصيات classes جديدة قابلة للعب في ديسمبر، لذا نحن لسنا خائفون من الأشياء التي سنقوم بتوفيرها للاعبين، حيث سنقوم بتوفير محتويات للاعبين المبتدئين و المحترفين و مازالت هناك العديد من التحديات في اللعبة التي لم يقم حتى الآن أحد بالقيام بها.

– لأن معظم ألعاب الـMMOs تأخذ وقت طويل و العديد من الأموال لتطويرها، ما هو أصعب أمر مر عليكم في أثناء تطوير هذه اللعبة؟
— مقابلة توقعات اللاعبين، و هو شيء صعب للغاية لأنهم سيدفعون أموال شهريا و لأن كل منهم يريد شيئا مختلفا عن الآخر، فيما يخص وورهامر اونلاين، فإن تطويرها استغرق ثلاث سنوات و هو شيئا مختلف حيث أن معظم ألعاب الـMMOs تأخذ 5 سنوات تقريبا في التطوير و قد كانت اللعبة نجاح كبير من منظور التطوير.

– العديد من اللاعبين يواجهون أوقات الإنتظار الطويلة عند محاولتهم الإشتراك بأحد السيناريوهات في اللعبة، هل تحاولون تحسين هذا الأمر أو القيام بشيء مثل Cross Server Scenarios؟
— لقد قمنا بالإعلان عن Cross Server Scenarios، لا نعلم بالضبط متى سيتم إدخاله باللعبة. إننا نعلم عن هذا الأمر، و بالإضافة إلى الانتظار في أثناء اختيار بين الاوردر أو الديستركشن، نحن على علم بهذه الأمور الخاصة باللعبة و سنتأكد من القيام بإصلاحها في أقرب وقت ممكن.

– أعلم انكم قمتم بالإعلان عن توسعة قادمة للعبة. فكيف تقررون المحتويات التي ستقومون بإضافتها في التوسعة؟
— لم نعلن حتى الآن أي شيء يخص التوسعة القادمة للعبة. فيما يخص ما يريده السوق و المستهلك ستضم التوسعة العديد من المحتويات لهم، لذا لا تقلقوا بهذا الشأن.

– Tome of Knowledge في اللعبة هو فكرة رائعة. كيف تخططون لتوسعته أكثر في المستقبل؟
— كما قلت مع الإضافات القادمة و الشخصيات الجديدة سيكون شيئا مفيد جدا في استخدامه لهذا الأمر و لتعريف اللاعبين بالإضافات. لا يمكنني أخبارك المزيد عن هذا الأمر للأسف.

– ألعاب الـMMOs في الأجهزة المنزلية هو أمر لم يتم الإستثمار فيه بشكل جيد حتى الآن. هل هناك خطط نقل وورهامر للأجهزة المنزلية؟
— ربما ليس وورهامر و لكن سوني تقوم بعمل عدد من الـMMOs الجديدة للبلاي ستيشن 3 مثل لعبة The Agency، و لكن لأكون صريح معك، أعتقد أنه سيجب علينا الإنتظار كم سنة أخرى لرؤية العديد من ألعاب الـMMOs على الأجهزة المنزلية. فكما ترى، فانك كلاعب MMO تحتاج لأن يكون معك كيبورد و ماوس للعب هذه الألعاب و هو أمر مختلف قليلا فيما يخص الأجهزة المنزلية.

– لأن تركيز اللعبة كبير على الـPVP، و هو يحتاج إلى ارقام Ping منخفضة في اللعبة للإستمتاع به فعلا و هو أمر يعاني منه اللاعبين في هذه المنطقة لعدم وجود سيرفرات محلية للعبة. هل يمكن أن نتوقع سيرفرات محلية للعبة تدعم اللاعبين في المنطقة؟

— لقد تلقينا العديد من الإستفسارات حول تقديم اللعبة بالعربية و السيرفرات المحلية. يجب أن نرى في البداية إذا كان السوق بالغ كفاية لنا لنفعل هذا. و لكن حتى ذلك الوقت اللاعبين في هذه المنقطة سيجب عليهم لعبة اللعبة في السيرفرات الأوروبية. إذا رأينا من السوق أنه بالفعل يجب علينا تقديم اللعبة بالعربية و بدأ سيرفرات محلية في المنطقة هنا قد نقوم بفعل هذا.

http://www.tg-media.net/upload/images/warhammer_online1.jpg

شارك هذا المقال