– عندما قمنا بإعطاء اسم True Gaming لموقعنا، رغبنا بأن نركز على مجموعة خاصة من اللاعبين و هم اللاعبين المحترفين (Harcore Gamers). موقعنا يضم العديد منهم و كلهم تقريبا يستخدمون الـXBox Live، جميعهم لديهم عضوية في الشبكة و يقومون بتنزيل الألعاب منها. لذا دعني اسئلك، هل سنرى خدمة الاكس بوكس لايف رسميا هنا في المنطقة، هل سنستطيع تنزيل المحتويات التي لا نستطيع تنزيلها حاليا من الخدمة.
— في البداية دعني أجيب عن سؤال الـXBox Live متى سيصدر هنا أو هل سيصدر ثم سأجيب على سؤال المحتويات القابلة للتنزيل. فيما يخص خدمة الـXBox Live، ليس لدينا خطة لذلك حاليا، و لكن الرسالة التي أريد أن انقلها هي أننا لا نعني بذلك أننا لا نخطط أن نبدأ هذه الخدمة رسميا في المنطقة، فنحن في مايكروسوفت نعتقد انه يجب أن نبدأ الخدمة في هذه المنطقة في أسرع وقت، في الحقيقة إنني أشجع هذه الخطوة في مايكروسوفت، و لكن هناك بعض الأمور من نواحي تقنية عديدة يجب أن نقوم بحلها و التأكد منها قبل أن نقوم بتقديم هذه الخدمة، و أريد أن انقل لجميع الناس أنها أولوية لدينا في مايكروسوفت، لا املك القدرة على أن أقول متى بالضبط، و لكنه أمر له الأولوية في مايكروسوفت. أما فيما يخص بتنزيل المحتويات، ما أن نبدأ الخدمة رسميا في المنطقة، سيستطيع المستخدم من تحميل المحتويات المتوفرة حول العالم، و لكن في نفس الوقت يجب أن نضع أمر الترخيصات في بالنا، حيث توجد بعض التراخيص لبعض المحتويات المتوفرة للولايات المتحدة فقط او للملكة المتحدة مما يتضمن المحتويات الموسيقية او الأفلام و باقي هذه المحتويات لذا عندما نقوم ببدء الخدمة هنا، سنقوم بإصدار المحتويات التي نملك الرخص لنشرها هنا.

– هل تعتقدون بأنه يمكنكم توفير محتويات محلية للمنطقة على الخدمة؟
— إنه بالتأكيد شيء متوقع، هذا هو الطريق الذي اتبعناه في معظم الدول، فإذا نظرت إلى الدول التي صدرت فيها الخدمة مؤخرا مثل الهند، ستستطيع ملاحظة كمية المحتويات الكبيرة المحلية التي قمنا بإضافتها على الشبكة لديهم، و هذا هو الشيء الذي يستطيع الاكس بوكس لايف تقديمه لدى الناس، لذا منطقيا، في الوقت الذي نبدأ فيه الخدمة هنا سنهتم بهذه الخيارات المختلفة.

– شاهدنا قبل قليل في المؤتمر عدد من الألعاب كان توجهها نحو الـMainstream Market مثل لعبة Lips و Scene it. ما هو تركيزكم في هذه المنطقة، هل تحاولون التركيز على سوق اللاعبين الجدد أو اللاعبين المحترفين؟
— نحن نعتقد وبشدة أن المسألة لا تقتصر على هذا السوق أم ذاك، فجهازنا معروف و مشهور جدا بين اللاعبين المحترفين، لذا مع ألعاب قادمة مثل Gears of War 2 و Fable 2 لا يوجد شك في ذلك. و اعتقد أن الذي نحاول القيام به حاليا هو التوجه إلى عامة اللاعبين و توسيع جمهورنا و نقل رسالة انه لا يجب عليهم لعب Gears of War إذا لا يريدون ذلك، فإذا تريدون ألعاب سهلة للعب فنحن نملك منها أيضا. هذه هي إستراتيجيتنا، فلن نختار نوع معين من اللاعبين، و لكن التوجه إلى السوقين. يمكن تشبيهه بشراء مشغل DVD، فإذا قمت بشراء إحدى هذه المشغلات فيمكنك أن تقوم بتشغيل فلم كوميدي عليه أو فلم أكشن او فلم رياضي، إنه خيارك. و لكن هذا الجهاز يوفر شيء واحد، الذي نريد أن نوصله للناس هنا هو أن جهاز الاكس بوكس 360 هو أسرع و أكثر جهاز متقدم يمكنك الحصول عليه سواء للعب الألعاب أو كمركز ترفيهي خاص بك، هذا هو الاكس بوكس 360. و تحصل على دعم دائم من الشركات بمنتجاتهم مثل التي لدينا اليوم، هذه هي الرسالة التي نريد أن نوصلها.

– دعنا نتحدث الآن بخصوص ترجمة الألعاب، منذ عدد من الأسابيع رأينا لعبة THQ Wall-e باللغة العربية، و كانت خطوة رائعة لترجمة ألعاب الفيديو في المنطقة. سمعت أن عدد من الشركات تعمل على تقديم ألعاب مترجمة في المستقبل. ماذا عن مايكروسوفت؟ بالخصوص ألعاب الطرف الأول. نتحدث هنا عن ألعاب مايكروسوفت الشهيرة القادمة، فسنحب أن نراها باللغة العربية. و عندما نقوم بشراء الألعاب من الولايات المتحدة، نلاحظ أن غلاف اللعبة مكتوب بالانجليزية و الاسبانية، هل سنرى مايكروسوفت الخليج تقوم بترجمة أغلفة الألعاب أيضا؟
— بالطبع، نحن نعمل على مشروع، و في حدود أسابيع قادمة ستبدأون برؤية ألعابنا بغلاف و كتيب تعليمات معرب. سترون Gears of War 2 بكتيب تعليمات و غلاف معرب بالإضافة إلى كتيبات التعليمات الخاصة بأجهزتنا.

– هل يمكننا أن نقول أن Gears of War 2 ستكون أول لعبة تحتوي على غلاف و كتيب معرب؟
— ليس بالضرورة أول لعبة، فستكون هناك ألعاب أخرى تصدر قبلها تحتوي على هذا الشيء.

– و لكنكم ستبدأون قريبا؟
— من منظور إنتاجي، بدأنا بهذا بالفعل. لقد قمت بالأمس بتوقيع الأوراق المطلوبة لترجمة كتيب و غلاف لعبة Gears of War 2. هذا شيء مطلوب منا في الحقيقة، فنحن هنا في سوق في الشرق الأوسط أين اللغة الانجليزية ليست اللغة الأولي و يجب علينا أن ننتبه لهذا الأمر. و هذا شيء يوضح مدى التزامنا للمستهلك العربي.

– لكن ماذا عن الألعاب نفسها، هل نتوقع وجود أنواع من الترجمة أو الدبلجة في داخل اللعبة؟
— يجب أن أكون صريح معك، فيما يخص الترجمة الداخلية للألعاب، فلم نقم حاليا بأي خطوة في هذا الاتجاه. فهو نقاش مختلف بالكامل.

– هل تفكرون فيه حاليا؟ أو تدرسون الأمر؟
— حاليا، لا. لا نملك أية خطط لذلك. يجب عليك أن تضع في بالك المتطلبات الكبيرة لتطوير الألعاب. فتطوير الألعاب يأخذ فترة طويلة أيضا. حتى الأشياء التي نقوم بالتفكير بها حاليا، لن يكون لها تأثير حتى نهاية 2009. فيما يخص لعبة Wall-e، فنحن قمنا بالتواصل بشكل كبير مع موزع اللعبة Pluto Games للمساعدة في حصول هذا الشيء. نحن بالطبع نؤمن بهذا الأمر لا يوجد شك في ذلك، فنحن في هذا السوق لنقدم خدمة للجمهور المحلي و ان نقوم بجعل أجهزتنا و ألعابنا مهمة للجمهور المحلي، لذا نعتقد أن تعريب الألعاب مهمة للغاية.

– هل نتوقع وجود حملات دعائية موجهه للاعبين الذين ليسوا على خبرة كبيرة باللغة الانجليزية لتوصيل جهاز الاكس بوكس 360 لهم؟
— في الحقيقة، بدأنا بعدد من الحملات الدعائية. في الرياض وجدة، على سبيل المثال، بدأنا بحمله دعائية في محلات (الشيشة كافيه) والمقاهي وغيرها، فقد لاحظنا انه يوجد العديد من الشباب السعودي هناك الذين يجتمعون مع بعض و يقضون أوقات طويلة. كما قمنا بإطلاق مسابقة تحدي ألعاب هناك و التي كانت ناجحة بشكل كبير. و نقوم حاليا بفعل هذا الشيء في عدد من الـ(شيشه كافيه) وغيرها في الرياض و جدة كما نقوم بحملات مشتركة معهم. نحن نعتقد أن التسويق مونولوج، أنا أتكلم و أنت تسمع. لا يمكنك أن تتعرف على الناس بأي وسيلة، يجب ان يكون لديك حوار. نحن نريد من المستهلك أن يأتي إلينا و يجرب ألعابنا و يكون جزءا منها. لان العامل المهم هنا هي خوض التجربة، لأنه سيكون (صندوق) بدونها.

– هل تفكرون بالقيام بشيء كبير مثل بطولة GT5 التي قامت بها سوني في المنطقة و التي شملت الخليج بأكمله. و التي استطاع فيها اللاعبين تحدي بعض و الفائز سيحصل على فرصة الذهاب إلى شركة نيسان و تجربة سيارة معينة. هذه كانت حملة كبيرة، هل تفكرون بالقيام بشيء مثل هذا؟
— يمكنني أن أجيب على هذا السؤال بنعم. و لكن لا يمكنني إعطاء أية تفاصيل أخرى عن هذا الشيء. و لكن توقع ان تكون أكبر و أفضل و ستبدأ قريبا جدا.

– فيما يخص التسويق في مايكروسوفت هل تقومون بعمل حملات دعائية متشابهة في الإمارات، السعودية، البحرين و بقية الدول، هل تختلف خطتكم التسويقية بين كل دولة أم أنكم تقومون بشيء موحد بين جميع هذه الدول؟
— إستراتيجيتنا مركزة على السوق الذي ندخل فيه. أي احد يقوم بزيارة الإمارات و السعودية سيلاحظ أن إستراتيجيتنا الدعائية مختلفة في السوقين. قد يخطئ بعض الناس في الاعتقاد بأن أسواق الخليج متشابهة ولكنها ليس كذلك. فطبيعة محلات البيع مختلفة و المستهلك مختلف و أساليب شراءهم مختلفة. فلدينا فرق مختلفة في كل من السعودية و الإمارات تركز فقط على كل منهم و ليس على دول أخرى. أنا مهامي تركز على المنقطة بأكملها و لكن لدينا أناس يركزون على كل دولة مختلفة.

– العديد من الأعضاء لدينا رغبوا مني أن أقوم بسؤالك عن الضمان الخاص بالاكس بوكس 360، و متى سيتم إصدار الجهاز رسميا في دول مثل البحرين و الكويت و التي لا يتوفر فيها الجهاز ولا الضمان بشكل رسمي حاليا؟
— لا نملك حاليا موعد إصدار محدد للجهاز في بقية الدول، و لكن دعني أقول شيئا لهؤلاء المستهلكين المهتمين بخصوص الضمان الخاص بالجهاز، يمكنني أن أخبرك العديد من التفاصيل بخصوص عملية الضمان لكني متأكد من انك ستشعر بالملل من طول تفاصيلها (ضاحكاَ). ما استطيع قوله هو انه إذا قام المستهلك بشراء الجهاز من موزع معتمد فأنه سيحصل على الضمان و لا يجب عليه الخوف من هذا. المشكلة الوحيدة لديهم هو أنهم لا يملكون رقم محدد للدعم الفني يمكنهم الاتصال عليه في الكويت أو بقية الدول. إذا واجهتهم مشاكل مع أجهزتهم يمكنهم الرجوع إلى المتجر الذي قاموا بالشراء منه و طلب المساعدة، هي مازالت منطقة غير واضحة المعالم لأننا لم نقم بإصدار الجهاز رسميا في تلك الدول. و لكن لا أريد أن أعطي انطباع أننا لا نهتم بتلك الدول و هي بالفعل مهمة لنا و لكنها مسألة وقت و ستقوم بإصدار الجهاز رسميا فيها و لكن حتى ذلك الوقت يجب عليهم أن لا يشعروا بأننا لا نهتم بهم.

– بخصوص الألعاب التي تصدر في المنطقة، اعرف انه في السعودية و اعتقد في الإمارات المستهلكين اعتادوا شراء الألعاب المستوردة من الخارج و التي تصدر عادة بشكل أسرع و تمتلك أسعار اقل. هل تعتقد أن اللاعبين هنا يقومون بشراء المزيد من الألعاب الخاصة بالمنطقة حاليا؟
— بالتأكيد، التحدي الأكبر لنا كان في السعودية، في الإمارات لا تلاحظ مثل هذه الظاهرة منتشرة بشكل كبير. كان السبب الرئيسي لهذه المشكلة هو أننا لم نقم بإصدار الجهاز رسميا في المنقطة، لذا فألعاب الـPAL كانت تتأخر عن موعد إصدارها الحقيقي. و لكن إذا نظرت للأمر حاليا فستجد أن مواعيد إصدارها قريبة من نظيراتها الأمريكية، على سبيل المثال Gears of War 2 ستصدر في السابع من نوفمبر في الولايات المتحدة و في المنطقة هنا أيضا، في الحقيقة ستصدر هنا قبل الولايات المتحدة بساعات لأننا نسبقهم في الوقت. لذا إذا رغب اللاعبين في انتظار النسخة الأمريكية فإنهم سينتظرون فترة أطول. هذه هي الأشياء التي كان لها تأثير على المبيعات و الأسعار أيضا و التي تعتبر قريبة جدا من النسخ الأمريكية من الألعاب.

– العديد من اللاعبين يتوجهون حاليا لشراء أجهزة الأكس بوكس 360 بنسختها المحلية و هو يباع بسعر ارخص عن بقية الدول التي تتبع النظام الأوروبي لأن معظم الأشياء هنا أسعارها أرخص من الدول الأوروبية. لكن لماذا يجب علينا ان ندفع 270 ريال\درهم لشراء لعبة اكس بوكس 360؟
— ستلاحظ حاليا أنه لا يوجد اختلاف كبير في الأسعار ما بين المملكة المتحدة و هنا. و لكن يجب عليك أن تضع عدد من الأشياء في بالك. نحن نتبع منطقة EMEAK و لأننا نتبع هذه المنطقة، فأسعارنا يجب أن تكون مشابهة للأسعار الأوروبية. لأننا لم نصدر الجهاز رسميا في السابق يبدو ان بعض الأشخاص اخذوا فكرة معينة عن الأسعار بأنها أغلى عن نظيراتها في الأسواق الأخرى.

– و لكن إذا نظرنا إلى سعر الأجهزة فإننا نراها أقل سعرا هنا عن المملكة المتحدة، و لكن الألعاب تباع بنفس السعر؟
— مايكروسوفت تتبع سياسة متشابهة لدول منطقة EMEA لذلك تستطيع أن ترى أن معظم الأسعار متشابهة. و في الحقيقة مايكروسوفت تقوم بعدد من العروض على ألعابها، فعدد من العناوين التي تتبع الإصدارات الكلاسيكية تباع بـ99 درهم و بعضها بـ150 درهم. و مع قدوم موسم الأعياد، فإننا نخطط لعدد من البندلز المختلفة و التي ستكون صفقات رائعة للمستهلك. إذا كان أحدكم يريد الحصول على صفقة جيدة، انصحه بالانتظار بضعة أسابيع و شراء أحد البندلز التي سنقوم بإصدارها.

– أعضاء موقعنا يحبون شراء النسخ الخاصة من الألعاب، نعرف أن Gears of War 2 قادمة بنسخة خاصة، هل ستقومون بتوفير هذه النسخ هنا في المنطقة؟
— بالتأكيد، توقعوا إصدار النسخة الخاصة من اللعبة. هذا شيء توقع رؤيته في معظم ألعابنا من الآن. أي نسخة خاصة ستتوفر في الدول الأخرى ستجدها هنا أيضا.

– هل سنرى الصفحة الرسمية السعودية للاكس بوكس 360 تتحسن؟
— نحن نعمل دائما على صفحاتنا الالكترونية. نبحث دائما عن وسائل تمكننا من تطوير المحتويات او تحديثها. لذا نعم، نحن نعمل دائما على تطويرها.

– هل هناك كلمة تحب أن توجهها للاعبين في المنطقة عبر موقعنا؟
— أحب أن اشكرهم على الدعم الذي حصلنا عليه منهم. من منظور تجاري، نحن متحمسون جدا للمبيعات التي تستمر في الصعود، ما أريد قوله هو أن تعتبروا موسم الأعياد هذا رسالة شكر مننا، لأننا بكل بساطة سنقدم لهم هذا الموسم بعض اكبر العناوين التي يمكنهم الحصول عليها بالإضافة إلى بندلز عديدة وضعناها لهم، لذا ترقبوا العديد من الأخبار الرائعة في الأسابيع القليلة القادمة.

شارك هذا المقال