إحدى التقنيات الحديثة في عالم ألعاب الفيديو هي تقنية تتبع الأشعة و التي تنقل ألعاب الفيديو إلى مستوى جديد و غير مسبوق من الواقعية، يُمكن استخدام هذه التقنية لتعزيز الظلال و واقعيتها، و انتشار الإضاءة المنتشرة من الشمس و القمر و ارتدادها على البيئة، و مصادر الإضاءة الاصطناعية، بالإضافة إلى الانعكاسات على الأسطح الزجاجية و العاكسة و حتى الخشنة. كل هذه المؤثرات في الماضي كان المطورون يقومون بمحاكاتها بطرق تعتمد على التنقيط أو حتى (تزييفها) و عدم تقديم دورة إضاءة ديناميكية بعدم تقديم دورة ليل و نهار. الآن مع قدرات تتبع الأشعة بات بمقدور المطورين محاكاة الإضاءة و تأثيرها اللوني و الظلي على البيئة بدقة تصل إلى مستوى البكسل. هناك أيضًا محرك الإضاءة لومين من أنريل 5 و الذي سيقدم نقلة كبيرة بدوره للإضاءة في الألعاب عن طريق استخدام تتبع الأشعة بتطبيق يعتمد على السوفتوير.

هذا الجيل ما زال في بدايته و مع ذلك حصلنا على أمثلة عديدة من الآن على تطبيقات رائعة لهذه التقنية كان لها دور حقيقي في تعزيز التجربة. إليكم خمس ألعاب تبدو أفضل بسبب تقنية تتبع الأشعة.


Cyberpunk 2077

سايبربنك 2077 تبدو مذهلة و الإضاءة قامت بتعزيز التجربة بدرجة غير مسبوقة، بل يُمكننا القول أن سايبربنك 2077 هي الاستعراض الحقيقي و الأقوى لتقنية تتبع الأشعة. في البداية نود أن ننوه إلى أن تتبع الأشعة في اللعبة لا يستبدل الإضاءة التقليدية و تقنيات screen space المعتادة، بل هي تعمل على تعزيزها و تصحيحها أو الإضافة إليها. الانعكاسات في مدينة الليل تبدو رائعة و دقيقة و إن كانت تفتقد إلى انعكاس الشخصية الرئيسية، الأمر المدهش أن تطبيق الإضاءة هذا يأتي بلعبة عالم مفتوح، و هو يشمل الإضاءة المنتشرة من الشمس و القمر حتى ارتدادة واحدة على عالم اللعبة. نعتقد أن اللاعبين لا يدركون حجم الإضاءة الديناميكية في هذه اللعبة و إلى أي درجة كانت مجهدة على الهاردوير و هي ليست لعبة غير موزونة كما يُقال عنها و إنما هي طموحة جدًا على جانب المستوى البصري. إصدار اللعبة على الأجهزة المنزلية الجديدة يبدو أنه بات قريبًا و نأمل أن يتمكن المطورون من نقل بعض التأثيرات الرائعة فيها من نسخة الحواسيب.

الإضاءة في عالم اللعبة ديناميكية بالكامل و لا يوجد فيها بحسب معلوماتنا إضاءة مزيفة و معدة مسبقًا (pre-baked) لا تتغير بحسب تغير مصدر الضوء. إضاءة النيون الأحمر و الوردي و الأزرق و غيره في مدينة الليل تؤثر بصورة مباشرة على كل ما حولها. عندما رأينا هذه اللعبة لأول مرة شعرنا أنها سبقت الصناعة بالكامل في الإضاءة الجبارة و كنا نظن أنه لن يتم اللحاق بها لفترة طويلة و لكن ديمو The Matrix Awakens أثبت أن التطور التقني في هذه الصناعة أسرع بكثير مما يتوقع الجميع.

شارك هذا المقال