كانت شركة مايكروسوفت قد أعلنت عن جهازها الاقتصادي للجيل الجديد Xbox Series S، و كشفت عن مواصفات الجهاز الذي يضمّ معالج رايزن من الجيل الثالث بسرعة 3.6 غيغاهرتز، و ذاكرة عشوائية 10 غيغابايت و بطاقة رسومية بمعمارية RDNA2 و بقوة معالجة نظرية تصل إلى 4 تيرافلوبس، و وحدة تخزين SSD تصل سعتُها إلى 512GB.
و على الرغم من أن مايكروسوفت قد أكدت أن الألعاب ستستهدف أولًا Xbox Series X و من ثم سيتم تخصيصها لتتوافق مع Xbox Series S، إلا أن بعض المطورين قد أعربوا عن ضيقهم من مواصفات الجهاز، و أنّه قد يحدّ بالفعل من مظهر الألعاب المشتركة بين المنصات عند أخذ مواصفاته في الحسبان، منهم Axel Gneiting مهندس التكنولوجيا لدى شركة id software.
آكسل أكّد أنه مُحبط من وضعية الذاكرة العشوائية فيما يتعلّق بالجهاز و قد أكّد أن زيادة الذاكرة العشوائية لأجهزة الجيل الجديد كانت قليلة في الأساس مقارنة مع الجيل الماضي، و الآن مع هذا الجهاز فإن الخط الأدنى يُصبح أقل و أقل، و قد أكّد آكسل أن المواصفات الدُنيا مهمة و يجب أن تؤخذ بالحسبان عند التطوير
Really bummed about this RAM situation on the Series S. This isn't easy to compensate and drags down base spec quite a bit for next gen multi platform. RAM increase was already small compared to previous gen, now it's almost non existent. RT BVHs also need a lot of mem on top.
— Axel Gneiting (@axelgneiting) September 10, 2020
At 10 gigs for the XbS, you're talking about developers MAYBE having an extra gig of RAM for their projects over games running on the Xbox One at launch. For a system said to run at 1440p60. That's fucking horrific, and of everything this is probably the worst problem.
— Dan Weiss (@schenksmill) September 10, 2020