وجهت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي تتضمن أليكساندريا، وايدن، روبيو، غالاغر و مالينوفسكي خطاب إدانة إلى Bobby Kotick الرئيس التنفيذي لشركة Activision Blizzard، و ذلك بسبب التصرفات الأخيرة لشركة بليزارد مثل معاقبة “تشانغ” لاعب لعبة البطاقات Hearthstone عن طريق حظره من منافسات الرياضة الإلكترونية للعبة بسبب دعمه لمظاهرات هونغ كونغ.

و عبّر الخطاب عن القلق البالغ للحكومة الأمريكية تجاه تصرفات آكتفيجن بليزارد في ظلّ سعي الحكومة الصينية إلى الضغط على أصحاب المصالح التجارية الأمريكان من أجل خنق حرية الرأي و التعبير. آكتفيجن بليزارد تستنفع من النمو المتواصل للرياضة الإلكترونية في الصين بالإضافة إلى استثمار من شركة Tencent، الحكومة الصينية تستخدم حجم هذه الاستثمارات من أجل قمع الآراء التي تُخالفها.

و يذكر الخطاب أن الحكومة الصينية في الأسبوع الماضي لوحده استهدفت شركة Apple بسبب استضافتها لتطبيق يساعد المتظاهرين السلميين على تجنب القمع، بالإضافة إلى اتحاد كرة السلة لأن هناك مديراً لأحد الفرق قام بالتغريد داعماً للمتظاهرين في هونغ كونغ. الخطاب يُشدد على أن احترام حرية التعبير هو أحد القيم لشركة آكتفيجن بليزارد إلا أن العديد من موظفي الشركة يشعرون بأن القرار بمعاقبة اللاعب “تشانغ” يُخالف هذه المبادىء.

الخطاب طالب شركة آكتفيجن بليزارد بالحفاظ على ما تم وصفه أنه المبادىء الأمريكية مثل حرية التعبير و عدم الرضوخ لضغوطات بكين لدوافع تجارية، كما طالب الشركة بإزالة العقوبة عن اللاعب “تشانغ”، و الذي كانت الشركة قد خفضت عقوبة الحظر عليه إلى 6 أشهر بعد ضغوطات و اعتراضات كبيرة من مجتمع اللاعبين.

شارك هذا المقال