هاهي سلسلة ألعاب الهاك أند سلاش الشهيرة Devil May Cry تعود مجددا مع الجزء الرئيسي الخامس ترقيما حيث قامت Capcom بتعديل المسار الذي إتبعته مع لعبة DMC: Devil May Cry والتي كان من المفترض أن تكون إعادة تصور أو ريبوت لسلسلة إلا أن اللاعبين لم يعجبوا بالشخصيات والعالم الجديد وطالبوا بالعودة إلى نفس العالم والشخصيات المعهودة لفترة طويلة حتى عادت إلينا السلسلة مجددا بهئيتها الأصلية وبعد أن أخذنا وقتنا في خوض التجربة للتعرف عليها أكثر نشارككم بهذه المراجعة لإطلاعكم على ما توصلنا إليه.

القصة تبدأ بعد البداية الفعلية للأحداث بفترة قصيرة حيث يتوجه Nero مع شخصية غامضة تدعى V نحو شجرة شيطانية عملاقة وجدت لجذورها مصدرا للغذاء في دم البشر، Nero يحاول الوصول بأقصى سرعته إلى عرش ملك الشياطين Urizen المتواجد في الجزء العلوي من الشجرة لمساعدة Dante على مواجهة هذا الشيطان، Nero لا يهدف للمساعدة فقط بل للإنتقام من ملك الشياطين الذي قام بقطع يده اليمنى والإستفادة من قوتها لكن الجميع يخسر القتال أمام ملك الشياطين ويضطر Nero و V للإنسحاب عندما يقوم Dante بتوفير الفرصة لهم للهرب.

الجزئية التقديمية تجبركم على طرح العديد من الأسئلة وخلال مضي الأحداث ستتقدمون في القصة مع العودة للوراء قليلا لشرح ما يجري ومع الأسف فالقصة تعاني من الكثير من الفراغ الغير مبرر، ستقضون فترة طويلة من التجربة وأنتم تنتظرون الأجوبة لبعض من أسئلتكم وفي نهاية الأمر تجدون بأن الأحداث ذات المعنى كان بالإمكان طرحها في 3 أو4 ساعات ولكنها تتباعد بشكل كبير جدا لإعطاء عمر أطول للتجربة لا أكثر، حوارات الشخصيات والمقاطع السينمائية العديدة تحاول ملء الثغرات في القصة ولكنها تفشل في ذلك مع حوارات سطحية تفتقر إلى المعنى في أغلب الأحيان وستشاهدون العديد من المقاطع السينمائية التي ستستغربون من سبب وضعها في هذه الجزئية وتلك حيث أن تلك المقاطع هي الأخرى لا تضيف أي قيمة للمحتوى.

شخصية Dante المغرورة والساخرة تعود كما تعودنا عليها مع بعض من اللحظات المضحكة والطريفة ويمكن القول بأنها هي الشخصية الوحيدة الجيدة في هذا الإصدار، فريق التطوير يحاول أن يجعل Nero نسخة جديدة من Dante حيث أنه هو الأخر يواصل الحديث بشكل ساخر ومغرور بشكل متكرر ومثير للملل، V هو القادم الجديد والذي يفتقر إلى أي شيء يميزه كشخصية ويمكن القول بأن الشخصية تعد قطعة مخصصة للحبكة فقط بمعنى أنها وجدت لتخدم حدثا معينا في القصة دون أن يكون لها دور ذو قيمة في باقي الأحداث بشكل عام، القصة تحاول مفاجئتكم ببعض التغيرات المفاجأة في الأحداث ولكن بضعها متوقع وواضح وهنالك بعض الأمور المفاجئة ولكنها لا تشفع للفراغ والتناقضات التي تقدمها الأحداث.

حان الوقت لنتحدث عن شيء إيجابي في التجربة ونعني بذلك المستوى التقني، اللعبة تقدم مظهرا تقنيا جميلا وقد تم الإعتناء بتصاميم وتفاصيل الشخصيات من ملامح الوجه والتعابير إضافة إلى الشعر وغيرها من التفاصيل التي تجعل الشخصيات واقعية أكثر من ذي قبل، البيئة هي الأخرى لا تخلوا من كثرة العناصر والتفاصيل الدقيقة  إضافة إلى المؤثرات العديدة التي تجعل التجربة ممتعة بصريا ولعل السلبية الوحيدة على الصعيد التقني هي الإضاءة التي تكون سيئة في بعض المناطق المظلمة وتجعل من الرؤية وإدراك المحيط من حولكم صعبا.

التجربة تقدم أداءً ممتازا بالحفاظ على معدل 60 إطارا أغلب الوقت وقد تنخفض الإطارات في بعض المناسبات النادرة بشكل لن يؤثر على تجربتكم، ألحان اللعبة هي الأخرى تستحق المديح مع تنوع جميل ما بين الألحان التي تستمعون إليها أثناء القتال وتلك الخاصة بالقوائم المختلفة من قائمة الإستعداد للمهام أو المتجر وهنالك العديد من الألحان المميزة التي قد تتوقفون عن اللعب لبعض الوقت للإستماع إليها.

بالحديث عن تجربة اللعب فشخصية Nero تستخدم السيف الخاص بها من الجزء الرابع والذي يمكن شحنه بالنيران عند ضغط أحد الأزرار لعدة مرات وتمتلك الشخصية مسدسها الخاص أيضا، الإضافة المثيرة للإهتمام هي الأذرع الألية المسماة Devil Breakers، هذه الأذرع تمكنكم من سحب الأعداء نحوكم أو سحبكم إليهم على حسب أحجامهم وتلعب دورا مهما في القتال حيث تتوفر عدة أنواع كل منها لديه هجماته المميزة مع القدرة على شحن طاقتها والقيام بهجوم قوي جدا سيكلفكم الذراع بعد تنفيذه وتنوع هذه الأذرع يجعل اللعب بالشخصية أكثر متعة، يمكنكم رمي الذراع على العدو لتنفجر عند لمسه في حال كنتم محاصرين أو رغبتم في إستخدام الذراع التالية حيث أنكم لا تملكون حرية في إختيار أي ذراع ستستخدمون، عند تلقي الضرر أثناء إستخدام أي ذراع فإنها ستنفجر وفي حال نفذت الأذرع يمكنكم إيجادها في البيئة أو شرائها وسنتحدث عن ذلك لاحقا.

Dante يختلف بشكل جذري عن Nero حيث أنه يملك ترسانة من الأسلحة منها التي ستملكونه منذ البداية ومنها الذي ستحصلون عليه مع الوقت، ما يميز الشخصية هو إمتلاكها لـ4 أطوار قتالية، طور Swordmaster  يوفر لكم المزيد من المهارات في إستخدام الأسلحة البيضاء بينما طور Gunslinger يوفر المزيد من المهارات في إستخدام المسدسات والأسلحة بعيدة المدى، الطوران الأخران هما طور Royal Guard الذي يوفر قدرة أكبر على الدفاع وصد هجمات الخصم بينما طور Trickster  يوفر لكم حرية أكبر في التنقل أثناء القتال.

التنوع الذي تمتاز به شخصية Dante يسمح لكم بإختيار الأسلحة والمسدسات المفضلة لديكم لدمجها مع طور اللعب الذي ترغبون فيه بالشكل الذي يلائمكم، الشخصية قادرة على التحول لشكلها الشيطاني أيضا والذي سيستهلك عدادا خاصا يدعى Devil Triggerيتم ملؤه أثناء القتال ويمكن الزيادة من سعته من خلال جمع الـPurple Orbs المخبأة والموزعة في المراحل المختلفة.

نصل الأن إلى القادم الجديد V والذي لا يحب أن يقوم بالقتال بنفسه لذلك يستدعي ثلاث أتباع مختلفين على هيئة وحوش، Griffon  هو طائر يقوم بالهجمات بعيدة المدى ويطلق القذائف الرعدية على الخصوم بينما الفهد Shadow يتخصص في الهجوم من المسافات القريبة، أخيرا لديكم Nightmareالوحش الضخم الذي تقومون بإستدعائه عند إمتلاء عداد الـ Devil Trigger وهذا الوحش الضخم يقوم بالعديد من الهجمات المدمرة والتي تتسبب بالكثير من الضرر، وحوش V غير قادرة على قتل الشياطين لذلك على V أن يقوم بإستخدام عكازه السحري لقتل الوحوش عندما يقوم أتباعه بإستنفاذ طاقتهم، في حال لم تقوموا بالتركيز على الوحوش فأتباعكم سيهاجمون بشكل عشوائي.

Vقادر على الحركة أثناء مهاجمة أتباعه للوحوش لتمكينه من الإبتعاد عن الوحوش التي تحاول مهاجمته إضافة إلى قدرته على قراءة كتابه الخاص لشحن عدّاد الـ Devil Trigger وإستدعاء Nightmare في أسرع وقت ولكن هذا الخيار يجعله يتحرك ببطأ، شخصية V قد تكون أسوأ ما تقدمه اللعبة فغير كونها سطحية وغير مثيرة للإهتمام فتجربة اللعب بها مربكة حيث أن محاولة التركيز على الوحوش الذين تواجهونهم مع إبقائكم بعيدين عن الأذى أمر صعب، الذكاء الإصطناعي للأتباع ليس بأفضل ما يمكن رؤيته حيث أنكم قد تركزون على خصم يتنقل بسرعة وأتباعكم يفشلون في العديد من الأحيان في إتباع ذلك الخصم بالشكل المناسب، مواجهة الزعماء بالشخصية هي الأخرى مثيرة للإرتباك ويمكن القول بأنها كارثية في العديد من الأحيان مع سوء إستجابة أتباعكم.

جميع الشخصيات قادرة على التركيز على الوحوش وتفادي هجمات الوحوش التي يتم التركيز عليها مما يجلبنا إلى نقطة سلبية أخرى وهي الكاميرا، الكاميرا سيئة جدا حيث أنكم بمجرد التركيز على خصم معين ستقوم بالتركيز عليه بزاوية غريبة ستمنعكم في العديد من الأحيان من إدراك مكان باقي الوحوش كما أنها ستجعلكم تفشلون في أداء بعض الهجمات على الوحوش وخاصة الزعماء عند تنقلهم بشكل مفاجئ إضافة إلى ذلك فالقدرة على تبديل تركيزكم من وحش إلى أخر لا تستجيب بالشكل المطلوب.

مع أن Nero و Dante يقدمان أسلوب لعب ممتع إلا أن ذلك الأسلوب يقابل بالمهمات المكررة والتي تخلو من التنوع حيث أنكم تدخلون منطقة تظهر فيها الحواجز التي تعني بدأ المعركة وعند دخولكم للمنطقة التالية ستظهر الحواجز مجددا وتعودون للقيام بنفس الشيء مرارا وتكرارا أحيانا سيطلب منكم إيجاد غرض لمساعدتكم على تجاوز حاجز معين ولكن هذه الأمثلة قليلة جدا وغير قادرة مع الأسف على كسر الروتين الممل ومهما كان أسلوب اللعب للشخصيات مسلي إلأ أن القيام بنفس الشيء مرارا وتكرارا مع تغير البيئة لا أكثر يقتل المتعة مع مرور الوقت، مواجهات الزعماء لحسن الحظ تقدم تنوعا جيدا ومتعة تكسر الروتين القاتل للمهمات مع توفر عدد ممتاز من تلك المواجهات.

الإستكشاف في اللعبة مفيد حيث ستجدون الـBlue Orbs التي تزيد من عداد الحياة الخاص بكم في حال وجدتم العدد المطلوب إضافة إلى الـGolden Orbs التي تمكنكم العودة إلى النزال في حال خسرتم عوضا عن إستخدام الـRed Orbs ويمكنكم أيضا إيجاد الـPurple Orbs التي ذكرناها سابقا، من الأشياء الأخرى التي يمكنكم إيجادها عند الإستكشاف هي المهمات السرية التي تقدم لكم تحديات مختلفة تكافؤون على إنجازها بنجاح كالحصول على Blue Orb كاملة والمهمات تتواجد على هيئة رموز مخبأة في البيئة يجب أن تروها من الزاوية المناسبة للحصول على المهمة.

Nico هي إحدى الشخصيات الجديدة التي يقدمها هذا الإصدار والتي ستتبعكم في شاحنتها وستقابلونها في منتصف المهمات وغالبا قبل مواجهات الزعماء لكي تقوموا بشراء المهارات الخاصة، الزيادة من عدّاد الحياة وعدّاد السحر إضافة إلى شراء الأذرع الألية، لشراء أي شيء تحتاجون إلى الـRed Orbs التي تحصلون عليها عند القضاء على الأعداء وعند جمعها من البيئة، في حال قمتم بتنفيذ الضربات المتتالية على الأعداء بنجاح دون التعرض للأذى وبتقييم عالي فستحصلون على العديد من الـRed Orbs نهاية كل مرحلة وكلما كانت الهجمات التي تستخدمونها متنوعة أكثر كلما إزداد تقييمكم.

خارج طور القصة يتواجد طور The Void والذي يوفر لكم بيئة مخصصة للتمرين  للتحسين من مهاراتكم، اللعبة توفر خيار الـ Auto-Assist للمبتدئين والذي يسمح لكم بالقيام بالضربات المتتالية والحصول على تقييم عالي من خلال الضغط على زر واحد مع بذل أقل جهد ممكن، أعلى صعوبة تتوفر منذ البداية Devil Hunter تقدم تحديا جيدا ولكن نادرا ما ستجدون بأن الوحوش تدفعكم إلى أقصى قدراتكم ما عدى بعض من مواجهات الزعماء، عند إنهاء اللعبة سيتوفر طور صعوبة جديد والذي يمكنكم إعادة التجربة من خلاله في حال رغبتهم في تحدي حقيقي.

لخوض التجربة للمرة الأولى بصعوبة Devil Hunter ستتمكنون من إنهاء التجربة خلال 14 أو 15 ساعة من اللعب ولكن اللعبة مع الأسف لن تترك لديكم الرغبة في خوضها مجددا بعد المرة الأولى، القصة ضعيفة ومبنية بشكل ركيك وغير مثير بالرغم من بعض المفاجئات وتجربة اللعب تعاني من التكرار ولحسن الحظ أن مواجهات الزعماء متواجدة لتنقذ الوضع إلى حد ما ولا ننسى شخصية V لم يكن بالإمكان أن تكون أسوأ مما هي عليه، محبوا ألعاب الهاك أند سلاش سيجدون بعضا من المتعة في Devil May Cry 5 مع قلة ألعاب النوع ولكن محبي السلسلة بشكل عام لن يجدوا مبتغاهم من قصة أو شخصيات تتمع بالكاريزما ما عدى Dante ولا شك بأنه قد كان بالإمكان تقديم منتج أفضل من الذي حصلنا عليه.

تم مراجعة هذه اللعبة بنسخة مراجعة Xbox One تم توفيرها من قبل الناشر قبل صدور اللعبة في الأسواق.

شارك هذا المقال
Devil May Cry 5
شخصيتا Dante و Nero تقدمان تجربة لعب ممتعة مع تنويع مميز خاصة مع Dante - تجربة بصرية جميلة بشكل عام مع تجربة سمعية مميزة - مواجهات الزعماء الوفيرة والممتعة
قصة ضعيفة بحوارات سطحية لا معنى لها مع العديد من الأمور الغير منطقية في السرد - تجربة اللعب تعاني من التكرار وخلو التنويع - شخصية V السطحية وتجربة اللعب السيئة التي تقدمها - الإضاءة سيئة في بعض المناطق المظلمة
Devil May Cry 5 تقدم مستوى بصري وسمعي مميز وتضيف بعض الأفكار المميزة لنظام اللعب ولكن القصة الضعيفة والتكرار في المراحل مع الشخصية V السطحية تجعل منها منتجا متوسطا كان من الممكن أن نحصل على أفضل منه.
تاريخ النشر: 2019-03-08
طورت بواسطة: Capcom
الناشر: Capcom