Xbox One X Project Scorpio

واحدة من أكثر النقاط التي أثارت الجدل بين اللاعبين في العام الماضي هي العناوين الحصرية الصادرة أو القادمة لجهاز مايكروسوفت المنزلي Xbox One، والتي عانت من الكثير من الانتقادات أمام ما تم توفيره على جهاز ننتندو Switch مثل The Legend of Zelda: Breath of the Wild و Super Mario Odyssey، أو ما قامت سوني بتوفيره على البلايستيشن الرابع مثل Horizon: Zero Dawn و Uncharted: Lost Legacy.

Lewis Ward مُدير البحوثات لدى وكالة IDC شرح الاختلاف في استراتيجية مايكروسوفت:

مايكروسوفت لا تمتلك فريقاً داخلياً كبيراً لتطوير الألعاب مثل سوني أو ننتندو و ليس لديها تاريخ كبير في تقديم المنتجات و الخدمات الترفيهية.

لديهم بعضُ السلاسل الضخمة مثل Halo و Gears و Minecraft، لكن سياستهم منذ أمدٍ بعيدٍ ارتكزت على استهداف المطورين المستقلين و عقد الشراكات مع الطرف الثالث للحصول على المحتويات الحصرية. مايكروسوفت كانت أكثر إصراراً من سوني و ننتندو في تعريف المتطلبات الخارجية لمجتمع الإكس بوكس القادم من خلفية الحاسب الشخصي أو الأجهزة الذكية، و جعل هذه الألعاب مُلائمة لشاشة التلفاز.

في موسم الأعياد الفائت خطوتهم الكبيرة كانت جلب PlayerUnknown’s Battlegrounds، بما أن فريق التطوير الداخلي لمايكروسوفت صغير الحجم، فالشركة تحاول أن تكون أكثر إبداعاً حول طرق جلب الحصريات و أنا أعتقد أن هذا الأمر سيستمر.

هل على مايكروسوفت أن تُعالج مشكلة عدم حصولها على ألعاب مثل Breath of the Wild أو Horizon؟ إليكم ما يراه لويس وارد:

هذه الألعاب تستغرق وقتاً طويلاً في التطوير و هي مُكلفة جداً. مايكروسوفت كان لديها محاولات مع ألعاب AAA مع سردٍ قصصيٍ قوي في وقت مبكر من هذا الجيل و باءت هذه المحاولات بالفشل. ربما كانت لعبة Fable الملغية لتُشبع هذه الرغبات، و ربما تتوحش لعبة Crackdown القادمة. في نهاية المطاف، أنا لا ألوم مايكروسوفت للتركيز على الشراكات التي تتضمن تأمين الألعاب الجماعية مثل PUBG، هذا هو طريق موجة ألعاب الرياضة الإلكترونية.

ألعاب الطور الفردي عظيمة لكن نجمها يخبو على نطاق واسع لأنها ببساطة الرهان الأكثر خطورة. إذا فشلوا عند الإطلاق، فالنتيجة ستكون دمار الاستوديو.

رغم ما قاله المُحلل، لا يُمكن إنكار النجاحات التي حققتها العديد من الألعاب الحصرية في العام الماضي و التي خدمت الجمهور المُحب لألعاب الطور الفردي، و ربما يكون التنوع هو الخيار الأسلم لإرضاء أكبر قدرٍ مُمكنٍ من اللاعبين. مايكروسوفت قد أقرّت بالفعل على زيادة مجهوداتها في هذا الجانب، و آخر الإشاعات تُشير إلى أن Fable 4 قد تكون فعلاً قيد التطوير.

شارك هذا المقال