Nostalgia: الحنين إلى الماضي. الكلمة من أصل إغريقي وهي مزيج من كلمتي Nostos التي تعني العودة إلى الوطن وAlgos التي تعني الألم.

مع تقدم تكنلوجيا الألعاب، وتطورِ مستوى الرسومات والتقنيات، وتعدد أجيالِ الأجهزة وتزايدها، أصبحت الكثير من الألعاب، التي كانت تُعتَبَرُ يوماً ما أسطوريةً أو عظيمة، مُهمشَّة، مما دفع العديدَ من الشركات إلى إعادة تقديم هذه الألعاب وتصميمها، بصورةٍ عصرية، عن طريقِ استغلالِ التقدم الهائل في التكنلوجيا والرسومات وتقديمها إلى الأجيال الجديدة من اللاعبين “Gamers” بعد تحسينها تقنياً ورسومياً بحيثُ يبقى إرثها موجوداً وحاضراً بالرغمِ من السنواتِ الطويلة التي مرت عليها مع الإضافة إلى قيمتها وتعزيزها.

ما هو الـ Remake, Remastered, Port, & Reboot؟

في البداية لا بد أن نُعرِّفَ هذه المُصطلَحات ونُبيِّنَ الفرقَ بينها:

Remake: هو قيام الشركة بإعادة تصميم اللعبة من البداية باستخدام مُحرِّكٍ جديد في الغالب “Engine” يُواكِبُ مستوى الرسومات الحالية خصوصاً إذا كان المُحرِّكِ القديم قد انقرض أو اندحر. أيضاً يتم في الغالب إضافةِ محتوىً جديدٍ لدفع القاعدة الجماهيرية القديمة لتجربتها مُجدَّداً ويكون في الغالب للألعاب القديمة جداً.

 أمثلة على Video Games Remakes:

Age of Empires – HD Edition – 2013

Duke Nukemn 3D: Megaton Edition – 2015

Binding of Issac: Rebirth – 2014

Remastered: يُعدَّ هذا المصطلح جديداً نسبياً فقد أصبح شائعاً منذ عامٍ تقريباً بالتحديدِ مع صدورِ أجهزة الجيل الثامن (Xbox One, Wii U, PS4). حيث تم إعادة تقديم العديدِ من ألعاب الجيل الماضي والألعاب الحديثة نسبياً برسوماتٍ أفضل وسرعةٍ أعلى مع تضمين جميع محتوياتها الإضافية (DLC) في حزمة واحدة دون المساس بمحتوى اللعبة نفسه أو إضافةِ أيِّ شيءٍ عليه في معظم الحالات

أمثلة على Remastered Video Games:

The Last of Us Remastered – 2014

Sleeping Dogs: Definitive Edition – 2014

Devil May Cry 4: Special Edition – 2015

Reboot: هذه العملية مُختَلِفة تماماً عن الـ Remaster و الـ Remake اللاتي تشبهان بعضهما البعض إلى حدٍّ كبير حيثُ معظم الفروق بين المصطلحين هي فروقٌ تقنية. الـ Reboot هو تجاهل جميعِ الإصدارات السابقة من السلسلة والبدء بها من جديد بما في ذلك القصة والشخصيات وغيرِ ذلك. تقوم الشركات في ذلك غالباً عندما تقع السلسلة في حالة من الترهل والركود، وفي معظم الحالات يتم توكيل مهمة إعادة السلسلة (Reboot) إلى استديوهات مُغايِرة عن الاستديو السابق الذي عمل عليها.

أمثلة على Reboots:

 DmC: Devil May Cry – 2013

Tomb Raider- 2013

Mortal Kombat – 2011

Port: هو إعادة برمجة اللعبة أو التعديل عليها لإصدارها على أجهزة جديدة، ويتم في الغالب لألعابِ الـ Consoles بحيث يتم إصدارها على الحاسب الشخصي PC.

للوهلة الأولى قد يبدو هذا المبدأ مبدأً مُفيداً جداً فهو يصل الأجيال الجديدة بالألعاب القديمة ويُعزِّز قيمتها التاريخية والرمزية كما أنه يجذب العديد من اللاعبين القدامى. لكن في الواقع ترى عددٌ ليسَ بالقليل من الشركات الـ Remakes كوسيلة سهلة لكسب المزيد من المال من خلال استغلال حسِّ الـنوستالجيا دون المخاطرة بتطوير عناوين جديدة وألعاب غير مضمونة النتائج. لذلك تقتل المبالغة في اللجوء إلى هذا النهج روحَ الإبداع والمخاطرة إلى حدٍّ كبير بل قد يُسيء ذلك أيضاً إلى اللعبة الأصلية خصوصاً إذا كان الـ Remake سيء الجودة أو مليئاً بالأخطاء. في المقابل، يدلُّ تكرار هذه العملية على أن الشركات قد فشلت في استجذاب الجماهير بأيِّ عناوينَ جديدة ولذلك لا تستطيع سوى أن تلجأ دائماً للماضي لإبقاء جماهيرها مهتمين. (Nintendo :D)

خلاصةً، من اللطيف أن تسترجع ذكريات طفولتك بصورٍ مُحسَّنة وبرسوماتٍ أجمل، لكن المبالغة في ذلك قد يعني أن مجال صناعة ألعاب الفيديو لم يتطوَّر إلى الأفضل على صعيدِ سياسات الشركات أو ذوق الجماهير، وهذا الركود الإبداعي ليس بالأمر المحمود قطعاً.

كيفَ يتمُّ الاختيار؟

هذه القائمة تحتوي فقط ألعاب الـ Remakes والـ Remasters، وتحتوي على مجموعات كاملة أو ألعابٍ مُنفرَدة. صُنفِّت هذه الألعاب وفقاً لقيمة العنوان الأصلي ونجاحه وتأثيره، وجودة الـ Remakeالتقنية والرسومية وكمية المحتوى الذي اشتمل عليه.

أفضل 11 Video Games Remakes

11-Age of Empires II HD

نوع اللعبة: استراتيجي متواصل (Real Time Strategy)

تاريخ الإصدار الأصلي: 30 سبتمبر 1999 تاريخ إصدار الـريميك : 9 أبريل 2013
المُطوِّر: Ensemble Studios المُطوِّر: Hidden Path Entertainment
الناشر: Microsoft الناشر: Microsoft
الأجهزة التي صدرت عليها: PC, OS X, PS2

الأجهزة التي صدرت عليها: PC

كانت لعبة Age of Empires II أحد أكثر الألعاب الاستراتيجية شعبية لفترةٍ طويلةٍ جداً، وقد مَهَّدت الطريق للكثير من الألعاب الأخرى لتستخدم نفس صيغتها كـ Red Alert 2, Age of Mythology, Empire Earth وغيرهم من الألعاب. كانت أحد أهم ميزات اللعبة هيَ التنوع الكبير في عدد الجيوش والقصص والظروف التاريخية التي اشتملت عليها اللعبة، كما كانت اللعبة من أوائل الألعاب التي قَدَّمت طور لعبٍ جماعيٍّ خالٍ من المشاكل ما زال الكثيرون يلعبونه إلى اليوم. انعكس نجاح اللعبة الكبير أيضاً على أرقام المبيعات حيثُ تم شحن أكثر من مليوني نسخة بعد شهرين فقط من صدور اللعبة كما تصدرت اللعبة أرقام المبيعات في سبعة دولٍ مُختَلِفة. وبالرغم من صدورِ Age of Empires III، بقيت Age of Empires IIاللعبة الأكثر بروزاً ونجاحاً في السلسلة.

في عام 2013 أصدرت Microsoftإصدارَ Age of Empires II HD الذي تَضمَّنَ اللعبة الأصلية وجميع الحزم التوسيعية بجودة الـ HDكما أصبحت اللعبة مُتكامِلَةً مع نظام Steamworks وأصبح طورَ اللعب الجماعي من خلال هذا النظام وأُضيفَ أيضاً أنماط لعبٍ جديدة في طور اللعب الجماعي. صدرَ فيما بعد حزمةٌ توسيعية خاصّة بهذه النسخة اسمها The Forgotten. لكن الكثيرَ من النقاد انتقدوا عدم وجود تغييراتٍ كبيرة في النسخة الجديدة حتى فيما يَتعلَّق بمستوى الرسومات والأصوات، كما لم يتم تغيير أيٍّ من ميكانيكيات اللعب، لكن في المقابل لم تُعانِ اللعبة من أيِّ مشاكِل تقنية كما أصبح طور اللعب الجماعي أفضل خصوصاً بعد تكامل اللعبة مع Steamworks.

10- Silent Hill HD Collection

نوع اللعبة: رعب (Survival Horror)

تاريخ الإصدار الأول: 31  يناير 1999 (Silent Hill 1) (غير مُضمَنة في الـ Remake)

تاريخ إصدار الـريميك : 20 مارس 2012
أهم المُطوِّرين: Konami المُطوِّر: Team Silent, Hijinx Studios
الناشر: Konami الناشر: Konami
أهم الأجهزة التي صدرت عليهاأجزاء السلسلة: PS, PS2, Xbox, PC

الأجهزة التي صدرت عليها: PS3, Xbox 360

إذا كان الفضلُ في تدشين فئة الرعب يعودُ إلى Resident Evil، فلقد نقلت سلسلة Silent Hillهذا النوعِ من الألعاب إلى أبعادٍ جديدة بفضلِ التركيز الكبير على التفاصيل والرسومات والقصة والشخصيات، حيثُ ابتعدت هذه السلسلة عن العناصر المعتادة لأي مُنتَجٍ يعتَمَدُ على الرعب، سواءً كان فيلماً أو لعبة فيديو، ورَكزَّت على اختبار قدرة التحمل الذهنية والسايكولوجية عند اللاعب. معظم أجزاء السلسلة تحصلُ أحداثها في مدينةٍ ضبابيةٍ في أمريكا، ولسببٍ ما تحصل في هذه المدينة أشياء عجيبة وخارقةٌ للطبيعة. وتقول اللعبة أن السبب وراءَ التغيرات المخيفة في المدينة هيَ حصول أحداثٍ شريرة. يواجه اللاعب خلال تجوله في المدينة العديدَ من الوحوش، أكثرها شهرةٌ ربما هو Pyramid Head، وهو وحشٌ يملك رأساً على شكل هرم.

تمتاز قصة اللعبة وتفاصيلها وشخصياتها بتعقيدها وتعدد أبعادها، حيثُ يُلاحظَ وجود رمزيةٍ كبيرة في مُختلَفِ عناصر اللعبة سواءً الوحوش، أو الأصوات، أو حتى المدينة نفسها. تتجاوزُ سلسلة Silent Hillمجرد كونها سلسلة رعبٍ قائمةً على الأوهام حيثُ أن أحداثها وقصتها تَتَغيَّرُ وفقاً لسلوك اللاعب كما أن هناك الكثير من الانعكاسات لأفكار العقل البشري والكثير من الجوانب السيكلوجية بالإضافةِ إلى بعضِ التلميحات الأيدلوجية والميثولوجية والدينية أحياناً. أّثَّرث سلسلة Silent Hillفي العديدِ من صناع المواد القائمة على الرعب باعترافِ الكثيرِ منهم. تُلخِّص هذه الصورة، إلى حدٍّ ما، المنحى الفريد الذي اتخذته هذه السلسلة.

“تحذير سايكولوجي: هذه اللعبة تُحلِّلكَ سايكولوجياً وأنتَ تلعبها، تقوم هذه اللعبة بمعرفة ماهيتك الحقيقية ثم تستخدم هذه المعلومات ضدك لتكونَ أكبرَ كوابيسك… هذه اللعبة تلعبك بقدر ما تلعبها”

ربما يُعدُّ إصدارSilent Hell HD Collection (يحتوي Silent Hill 2 و Silent Hill 3 ) مثالاً جيداً يُوضِّحُ لماذا إعادة تطوير الألعاب ليست دائماً فكرةً حسنة. لقد أثارَ هذا الإصدار غضب الكثير من جماهير هذه اللعبة بسببِ التغييرات السيئة التي طرأت على العناصر الفنية في اللعبة، التي تُعدُّ جانباً جوهرياً في اللعبة. بالإضافة إلى أن هذا الإصدار عانى من الكثير من المشاكل الرسومية والتقنية مما أضرَّ كثيراً بقيمة اللعبتين بالرغم من وجود بعض المحتوى الجديد.

9- Age of Mythology: Extended Edition

نوع اللعبة: استراتيجي متواصل (Real Time Strategy)

تاريخ الإصدار الأصلي: 30 أكتوبر 2002

تاريخ إصدار الـريميك : 8 مايو 2014
المُطوِّر: Ensemble Studios المُطوِّر: SkyBox Labs
الناشر: Microsoft الناشر: Microsoft
الأجهزة التي صدرت عليها: PC, OS X

الأجهزة التي صدرت عليها: PC

رُبما تُعدُّ بداية الألفية هي فترة ازدهار فئة الألعاب الاستراتيجية فقد صدرت خلال هذه الفترة العديد من الألعاب ذاتِ الشعبية الفائقة والنجاح الكبير كان أهمها Red Alert 2, Warcraft, Generalsوغيرها من الألعاب. ولكن من بين العديد من ألعاب الخيالِ العلمي والحرب الباردة، تَميِّزت Age of Mythologyبطرحٍ مٌختَلِفٍ تماماً حيث رّكزَّت اللعبة على جانب الحضارة والبناء والنماء الحضاري بالإضافة إلى كونها لعبةً عسكرية طبعاً مع مزج عنصرِ الميثولوجيا لتحصلَ على تجربةٍ فريدةٍ تَميَّزت من بينِ العديد من الألعاب الاستراتيجية التي صدرت حينها وطبعاً دونَ نسيانِ موسيقى اللعبة الأسطورية بحق.

في عامِ 2014 قام استديو Skybox Labsبإصدارِ نسخة Age of Mythology: Extended Editionحيثُ أصبحت اللعبة بهذا الإصدار متكاملةً مع نظام Steamworksالخاصِ بألعاب الحاسب الشخصي، كما أضاف الإصدار الجديد دعم تقنية Twitchوحسَّن جودة رسومات اللعبة لتصبح فائقة الجودة (HD)، بالإضافة إلى رفعِ مستوى الصواعِقِ والمياه. كما تمَّ الإعلان مُؤخَّراً عن توسعة جديدة لهذه اللعبة.

8- Resident Evil HD

نوع اللعبة: رعب (Survival Horror)

تاريخ الإصدار الأصلي: 22 مارس 1996 تاريخ إصدار الـريميك : 20 يناير 2015
المُطوِّر: Capcom المُطوِّر: Capcom
الناشر: Capcom الناشر: Capcom
الأجهزة التي صدرت عليها: PS1, PC, Sega Saturn, Nintendo DS الأجهزة التي صدرت عليها: Xbox One, Xbox 360, PS3, PS4, PC

دَشَّنت لعبة Resident Evil فئة ألعاب الرعب مع صدورها عام 1996 حيثُ كانت اللعبة من أوائل الألعاب وأنجحها في هذا الفئة. هناك اليوم أكثر من 15 لعبة صدرت لسلسلة Resident Evil آخرها اللعبة الحلقية Resident Evil Revelation 2. تُعدُّ لعبة Resident Evil 1، على قدمها، أحد أفضل ألعاب الرعب وأكثرها شعبية إلى اليوم بقدرتها على مفاجأة اللاعب باستمرار وإبقاء نبضات قلبه تتسارع مع كل بابٍ يفتحه وكل أحجيةٍ يُحاولُ حلّها ناهيكَ عن احتوائها لشخصياتٍ وقصةٍ جيدةٍ نسبياً.

في عام 2002 صُنِعَ أول Remakeللعبة وصدرَ على الـ Gamecube، ويُعدُّ هذا الإصدار نُسخة مُحسَّنةً رسومياً وتقنياً من لعبة عامِ 2002. لقد نجحت Capcom في إغراء العديدِ من جماهير هذه السلسلة العريقة بتجربة اللعبة مُجدَّداً بعد أن قامَت بتحسين رسوماتها وإضافة نظامِ صوتٍ جديد خصوصاً كون العنصر السماعي هوَ أحدَّ أهمِّ عناصر أيِّ لعبة رعب. كما قامت Capcomأيضاً بتعديل خيارات التحكم لتناسب أجهزة الجيل الحديث. لقد قابل جماهير هذه السلسلة هذا الإصدار بأصدرٍ رحبة حيث يُعدُّ هذا الإصدار هو أكثرَ لعبة حققت نجاحاً في اليوم الأول على PSN(PlayStatoin Network) وأسرع إصدارٍ رقمي تحقيقاً للأرباح في أوروبا وأمريكا الشمالية بالرغمِ من أنّ هذا الإصدار عانى من بعض المشاكل كمشكلة الكاميرا الثابتة.

7- Halo: The Master Chief Collection

نوع اللعبة: خيال علمي عسكري، تصويب من المنظور الأول (Military Science Fiction, First-Person Shooter)

تاريخ الإصدار الأول: 15 نوفمبر 2001 (Halo: Combat Evolved)

تاريخ إصدار الـريميك : 11 نوفمبر 2014
أهم المُطوِّرين: Bungie, 343 Industries المُطوِّر: 343 Industries
الناشر: Microsoft Studios الناشر: Microsoft Studios
أهم الأجهزة التي صدرت عليهاأجزاء السلسلة: Xbox series الأجهزة التي صدرت عليها: Xbox One

سلسلةHaloهي أحد أفضل سلاسل الألعاب من نوع تصويب من المنظور الأول بشكلٍ عام، وأحد أفضل وأكثر السلاسل نجاحاً وشعبية على أجهزة الـ Xboxبشكلٍ خاص. تتَبع السلسلة الحرب الواقعة في العوالم بين النجمية (Interstellar)بين الجنس البشري وتحالف الفضائين الثيوقراطي (الدولة الثيوقراطية: هي الدولة التي تحكمها التعاليم الدينية) المٌسمَّى Covenant(الميثاق)حيث يَتحكَّم اللاعب بشخصية Master Chief ومُرافِقتُهُ الافتراضية Cortana. تتَميَّز اللعبة بشكلٍ رئيسي بعوالمها البديعة والواسعة، ورسوماتها الخلّابة، وحسن استغلال عنصر الخيال العلمي في القصة. بالإضافة إلى ما سبق، تمنح اللعبة اللاعب مجموعةً واسعةً من الأسلحة والخيارات المُثيرة كما أنها معروفة أيضاً بصعوبتها وقدرتها على تحدي قدرات اللاعب واختبارها إلى حدٍّ كبير. علاوةً على ذلك، يُعدُّ طور اللعب الجماعي (Multiplayer) في السلسلة من الأنجح على الإطلاق.

يضمُّ إصدار Halo: The Master Chief Collectionجميع إصدارات السلسلة (الثلاثية الأصلية: Halo: Combat Evolved Anniversaryالتي صدرَت في 2011 في الذكرى العاشرة لتاريخ صدور اللعبة الأصلية و Halo 2، 2004، و Halo 3، 2007، بالإضافة إلى Halo 4، 2012). كما ضمَّت هذا التجميعة أيضاً نسخة تجريبية من طور اللعب الجماعي للعبةHalo 5: Guardians -التي ستصدر في الخريف القادم-والمسلسل التمثيلي Halo: Nightfall. قام استديو343 Industries، المسؤول عن تطوير هذا الإصدار،بتحسين رسومات جميع أجزاء السلسلة إلى جودة 1080p وبسرعة 60FPS(كادر في الثانية) وتضمين جميع خرائط طور اللعب الجماعي لجميع الأجزاء في حزمة واحدة، كما تمّ إضافة بعض المشاهد التي لم تكن موجودة سابقاً. لاقت اللعبة استحسان الكثير من اللاعبين والنقاد بسبب النقلة النوعية في الرسومات والأصوات والمحتوى الكبير الذي اشتمل عليه الإصدار، لكن في المقابل عانى الكثيرون من المشاكل في طور اللعب الجماعي مما جعل هذا الإصدار محدوداً نوعاً ما.

6- Super Mario 64 DS

نوع اللعبة: Platforming

تاريخ الإصدار الأصلي: 23  يونيو 1996 تاريخ إصدار الـريميك : 21 نوفمبر 2004
المُطوِّر: Nintendo المُطوِّر: Nintendo
الناشر: Nintendo الناشر: Nintendo
الأجهزة التي صدرت عليها: N64, iQue Player, Virtual Console الأجهزة التي صدرت عليها: Nintendo DS

دخل البعد الثالث إلى عالم ألعاب الفيديو تقريباً مع أجهزة الجيل الخامس (PS1, Nintendo 64)، وربما كانت شركة Nintendoهيَ أحد أفضل الشركات التي أتقنت صناعة الألعاب ثلاثية الأبعاد وهو ما كان جلياً مع نقلها لأكثرِ سلاسل الألعاب شعبيةً على الإطلاق إلى البعد الثالث بلعبة Super Mario 64التي كانت ثورةً في عالم الألعاب بشكل عام والألعاب ثلاثية الأبعاد بشكلٍ خاص. لقد تفاجَاً الكثيرون بالمستوى الكبير والإتقان في صنع لعبة Super Mario 64من ناحية الرسومات وسهولة التحكم الذي كان تحدياً صعباً لهذا النوع الجديد والمُختَلِفِ من الألعاب.

في عام 2004 قامت Nintendoبأخذِ بطلها المحبوب لأجهزة الـ DS مع عدد من التحسينات حيث تم إضافة طور اللعب الجماعي وشخصياتٍ جديدة وعددٍ من الألعاب الجانبية المُستَقِلةِّ عن اللعبة الأصلية طبعاً مع تحسين مستوى الرسومات. أيضاً كان هناك بعضُ الاختلافات الطفيفة حيث يبدأ اللاعب بالتحكم بـ Yoshiقبل أن يستطيع اللعبَ بالشخصيات الأخرى Mario و Luigi و Wario. حَقَّقت اللعبة نجاحاً ملحوظاً حيث فازت بعدة جوائز واستطاعت تحقيق أرقام مبيعاتٍ جديرةٍ بالإعجاب فعلى سبيل المثال بيعَ أكثر من 11 مليون نسخة حول العالم خلال عشر سنواتٍ من تاريخ إصدار اللعبة.

5- Devil May Cry HD Collection

نوع اللعبة: مبارزة وإثارة (Hack-and-Slash, Action)

تاريخ الإصدار الأول: 23 أغسطس 2001 (Devil may Cry 1) تاريخ إصدار الـريميك : 28 مارس 2012
أهم المُطوِّرين: Capcom المُطوِّر: Capcom
الناشر: Capcom الناشر: Capcom
أهم الأجهزة التي صدرت عليهاأجزاء السلسلة: PS2 الأجهزة التي صدرت عليها: PS3, Xbox 360

من منا لم يُحبِّ Danteوسلوكه الشيطاني، وقوته الهائلة، وأسلحته المُتعدِّدة؟؟ كان من المُفترَضِ أن تكون لعبة Devil May Cry 1في البداية إصداراً جديداً في سلسلة Resident Evilقبل أن تُقرِّر Capcom أن تصنع سلسلةً مُنفرِدةً كانت فيما بعد أحد أكثر سلاسل الألعاب نجاحاً وشعبية. الأكشن السريع، وصعوبة اللعبة الكبيرة، وشخصية Danteوالمتعة الهائلة في استخدام سيفه الشهيرRebllion ومُسدسيه Ebony & Ivoryلقتل الأعداء كانت للكثيرين تجربة لا تُضاهى أبداً لتكون سلسلة Devil may Cryأحد أكثر السلاسل نجاحاً على الـ PS2. امتد إرث هذه السلسلة للكوميكس والروايات والأنمي وغير ذلك. بعد الثلاثية الأصلية استمر نجاح السلسلة مع لعبتي Devil may Cry 4 والريبوت DmC: Devil May Cry

تتبع السلسلة قصة Danteودافعه المُتمثِّل في رغبته للانتقام من قاتلي أمه ليصبح Demon Hunterويأخذه سعيه هذا لمواجهة العديد من التحديات، ومجابهة العديد من الأعداء بما في ذلك أخوه Vergil(يواجه اللاعب Vergilفي جميع أجزاء الثلاثية). تكمن قيمة أهمية هذه السلسلة التاريخية في أنها كانت حجر الأساس لتدشينِ هذا النوع من الألعاب القائم على الأكشن السريع وسعي اللاعب لتحصيل نقاط الأسلوب (Style Points) من خلال قتل أكبر عدد من الأعداء مع المحافظة على النسق المرتفع من خلال تنويع استخدامه لقدراته وأسلحته، لقد مَهدَّت سلسلة Devil may Cryالطريق للعديد من السلاسل الأخرى كـ God of War و Darksiders وChaos Legionو Blood will Tell و Baynoettaوغيرهم من الألعاب.

يضمُّ إصدار Devil may Cry: HD Collectionالثلاثية Devil may Cry 1، 2001، و Devil may Cry 2،2003، وDevil may Cry 3، 2005، (تقع أحداث هذه اللعبة قبل لعبتي DMC 1و DMC 2 ). صدرت هذه السلسلة في مارس 2012 حيث تزامن إصدارها مع إصدار لعبة Dmc: Devil may Cry. قامت Capcomفي هذا الإصدار برفع جودة الألعاب الثلاثة لتصبح جودة فائقة (HD) في حين لم يتم إضافة أيّ مُحتوى جديد، كما كان هناك بعض الجوانب التي لم تُطوَّر وأيضاً قامت Capcomبتخفيض صعوبة اللعبة قليلاً حيثَ أصبح إيجاد الـ Green orbs(تقوم بتعبئة حياة اللاعب) أمراً أسهل كما أصبحت حياة القادة أقصر.

4- Pokemon HeartGold and SoulSilver

نوع اللعبة: لعب أدوار (RPG)

تاريخ الإصدار الأول: 21 نوفمبر 1999 تاريخ إصدار الـريميك : 12 سبتمبر 2009
المُطوِّر: Game Freak المُطوِّر: Game Freak
الناشر: Nintendo الناشر: Nintendo
الأجهزة التي صدرت عليه: Gameboy, Gameboy Color الأجهزة التي صدرت عليها: Nintendo DS

ربما لا يوجد أيّ طفل من حقبة التسعينات لم يُصب بحمى عالم البوكيمون سواءً الأنمي أو اللعبة. تُعدُّ سلسلة البوكيمون هي ثاني أكثر سلاسل الألعاب مبيعاً في تاريخ عالم ألعاب الفيديو، وللكثيرين تُعدُّ اللعبتان Pokemon Gold & Pokemon Silver هما أفضل لعبتين في السلسلة فقد اشتملت اللعبة على عددٍ أكبر من أنواع البوكيمونات، كما أنها أعطت اللعبة مساحةً شاسعة لاستكشافها والبحث فيها عن مختلف أنواع البوكيمونات والتحديات.

تتبع اللعبة الصيغة الناجحة للألعاب السابقة في السلسلة حيثُ يتحكَّم اللاعب بشخصية يبتكرها ومن ثمّ ينطلق ليحاول أن يكون أفضل مُدرِّب بوكيمون في العالم من خلال اصطياد البوكيمونات ومنازلة المُدرِّبين الآخرين. بشكلٍ عام هناك هدفين للعبة هما هزيمة مجموعة النخبة المُكوَّنة من الأربعة حيثُ يكون على اللاعب أن يهزم أربع مُدرِّبين أسطورين بعد أن يكون قد استطاع أن يجمع ما يحتاجه من الأوسمة ويصطاد البوكيمونات ويُطورِّرها ليكون قوياً بما يكفي للفوز في هذا التحدي، وأما الهدف الثاني فهو إكمال دليل البوكيمون (Pokedex) من خلال اصطياد البوكيمونات وتطويرها واصطيادها. ويتبع نظام هذه اللعبة أنظمة الأجزاء السابقة من حيثُ كيفية تطور البوكيمونات وجمع نقاط الخبرة (EXP).

حرص الإصدار الجديد أنّ يحترم القاعدة الجماهيرية الأصلية، مع تقديمها بصورةٍ جديدة لتستطيع استجذاب الأجيال الجديدة من اللاعبين، فقد حافظت اللعبة على تقاليدها الأصلية مع جعل رسوم اللعبة أفضل وتقديم بعض الميزات الجديدة أهمها القدرة على التواصل مع أجهزة أخرى. لاقت اللعبة إعجابِ الكثيرين من اللاعبين سواءَ القاعدة الجماهيرية الأصلية أم الأجيال الجديدة الذين أُعجِبوا باللعبة. باعت لعبتي Pokemon Heartgold & Pokemon Soul Silverأكثر من 12.7 مليون نسخة وكانت ثامن أنجح لعبة من ناحية المبيعات على الـ Nintendo DS.

مُلحَق

قبل التعرف على الألعاب الثلاث الأولى في هذه القائمة، سنذكر بعض الـ Remakesالتي تستحق الذكر، ولكن لم يتم إيرادها في هذه اللائحة:

1- The Last of Us Remastered Edition: كان اللعبة الأصلية للكثيرين أفضل لعبة على الـ PS3وصدرت عام 2013 وتم إعادة تطويرها برسومات أفضل وسرعة أعلى مع تضمين جميع الحزم الإضافية للـ PS4 في 2014.

2- Prince of Persia Trilogy: أحد أشهر سلاسل الألعاب على الإطلاق، وتُعتَبَر ثلاثية رمال الزمن (Sands of Time) أنجح أجزاء السلسلة، تم إعادة تطوير الأجزاء الثلاثة للـ PS3 و الـ Xbox 360في 2006.

3- Shadow of The Colossus: وفقاً لموقع IGNالخاص بالألعاب والسينما، تُعدُّ هذه اللعبة هي أفض لعبة صدرت للـ PS2، صدرت اللعبة عام 2005 وصدر الـ Remake للـ PS3 عام 2011.

3- Uncharted: The Nathan Drake Collection

نوع اللعبة: أكشن مغامرات، (Action-Adventure)

تاريخ الإصدار الأول: Uncharted: Drake’s Trail (19 نوفمبر 2007) تاريخ إصدار الـريميك :7 أكتوبر2015
أهم المُطوِّرين: Naughty Dog المُطوِّر: Bluepoint Games
الناشر: Sony الناشر: Sony
أهم الأجهزة التي صدرت عليها أجزاء السلسلة: PS3 الأجهزة التي صدرت عليها: PS4

Nathan Drake… المغامر الشهير الذي سبر أغوار الأدغال والغابات باحثاً عن المزيد من الكنوز، لقد قَدَّمت لنا استديوهات Naughty Dog ثلاث مغامرات خيالية احتوت على كمًّ لا يُعقَل من الإثارة أبقانا على رؤوس أصابعنا منذ الجزء الأول من ثلاثية Uncharted الذي صدر في عام 2007 ولنهاية الجزء الثالث الذي كان في عام 2011. تأخذنا هذه الثلاثية في رحلةٍ للذكرى ستجد فيها كلَّ ما تبحث عنه، ولعلَّ أهم ما مَيَّزَ هذه الألعاب الثلاثة هو أسلوب اللعب المُمتِعِ للغاية الذي تَضمَّن عناصر وجوانب مُختَلِفة ومتنوعة من تبادلٍ لإطلاق النيران، والقفز من الطائرات، ومطاردات السيارات وغير ذلك الكثير الكثير. كما لم يُهمِل استديو Naughty Dog الجانب الرسومي على الإطلاق فالبيئة الواسعة والخلّابة التي تَميَّزت بها اللعبة كانت محلَّ إشادةٍ دائم من قبلِ الكثيرين. إنَّ ثلاثية Uncharted بحق هي أحد أفضل أعمال الاستديو الأسطوري Naughty Dog وأحد أفضل الثلاثيات على الإطلاق. وقد انتقل النجاح الكبير للسلسلة إلى عالم السينما حيثُ من المُقرَّر أن يصدر فيلم مبني على سلسلة Uncharted في عام 2017.

إصدار Uncharted: The Nathan Drake Collection يَتضمَّنُ الثلاثية كاملة: Uncharted: Drake’s Trail، 2007، Uncharted 2: Among Thieves، 2009، Uncharted 3: Drake’s Deception، 2011، برسومات مُحسَّنة تستغلُّ الفارق التقني الهائل بين PS3 و PS4 كما قام أيضاً بزيادة سرعة اللعبة إلى 60FPS والذي أحدّثَ فارقا ملحوظاً بحيث أصبح أسلوب اللعب أكثر سلاسة ومتعة بسبب هذه النقلة النوعية، أيضاً أُضيفَ عددٌ كبيرٌ من الأسلحة والأزياء الجديدة كما يُقدِّمُ هذا الإصدار التحدي الأكبر على الإطلاق بإضافة مستوى صعوبة جديد “Brutal Difficulty” لا يمكن فتحه إلا بإنهاء أيٍّ من الألعاب الثلاثة على مستوى الصعوبة الثالث “Cruising Difficulty“، أيضاً يستقي هذا الإصدار طور Photo Mode الذي رأيناهُ لأول مرة في اللعبة المُميِّزة الأخرى من استديو Naughty Dog: The Last of Us والتي ما زلنا ننتظر الجزء الثاني منها إلى اليوم، الطور يسمح للاعب بالتقاط الصور من داخل اللعبة والتعديل عليها ومشاركتها مع اللاعبين الآخرين. ويُعدُّ هذا الإصدار مُقدَّمةً للجزء الرابع المُنتظَر بشدة والذي من المُقرَّرِ أن يكونَ ختام قصة بطلنا Nathan Drake. سيصدر الجزء الرابع Uncharted 4: A Thief’s End في شهر مارس القادم وسيكون الجزء الأول الذي يَتضمَّنُ طور لعبٍ جماعي في تاريخ السلسلة.

2- God of War Saga

نوع اللعبة: مبارزة، أكشن (Hack-and-Slash, Action)

تاريخ الإصدار الأول: God of War  (22 مارس 2005) تاريخ إصدار الـريميك :8 نوفمبر 2011
أهم المُطوِّرين: SCE Santa Monica Studios المُطوِّر: Bluepoint Games
الناشر: Sony الناشر: Sony
أهم الأجهزة التي صدرت عليهاأجزاء السلسلة: PS2, PS3 الأجهزة التي صدرت عليها: PS3

كانت لعبتي God of War & God of War II ،وخصوصاً الإصدار الثاني، من أشهر الألعاب على الـ PS2على الإطلاق. باعت سلسلة God of Warكمُحصِّلة أكثرَ من 21 مليون نسخة، وتجاوزت حدود نجاحها مجال ألعاب الفيديو إلى عالم الكوميكس والسينما (من المُقرَّر أن تحصل السلسلة على فيلم سينمائي ولكنه ما زال قيد التطوير) وغير ذلك، كما كانت اللعبة مصدر تأثير وإيحاء للعديد من الألعاب الأخرى.

يستند عالم God of Warعلى الميثولوجيا الإغريقية حيث تتمحور قصته حول Kratos وهو محارب سبارتي (Spartan) خدعه إله الحرب Aresليقتل زوجته وابنته ليقوم Kratosبقتل إله الحرب ويحل مكانه. ولكن كوابيس الماضي تستمر في قض مضجع Kratos، وفي النهاية يقوم Zeusملكُ الآلهة بخيانته ليُطلِق Kratosالعنان لرغبته في الانتقام من كلِّ الإلهة والعمالقة لمكرهم. يغلب على جميع أجزاء اللعبة مبدأ الانتقام وتتمحور قصص معظم أجزائها حول هذا المبدأ.

تُعتَبَر شخصية Kratosوسيفيه الشهيران من أشهرِ الشخصيات في عالم ألعاب الفيديو لدرجة أنه كان ضيفاً في العديد من الألعاب الأخرى أهمها SoulCalibur: Broken Destiny، 2009، وله فيها قصّة خاصة، وأيضاً Mortal Kombat، 2011، بالإضافة إلى كونه شخصية في لعبة Playstation All-Stars Battle Royale. الشخصية نفسها من أكثرِ الشخصيات تطوراً وتعقيداً في عالم ألعاب الفيديو بقصته المأساوية والمُعقَّدة وسعيه للانتقام الذي يمتزجُ إلى حدٍّ كبيرٍ بالعنف والغضب والندم مما ارتكبته يداه خصوصاً بعد اكتشافه أن قتل عائلته. يُضاف إلى ذلك الصراع الأخلاقي الطاغي على نفس Kratosفي كلِّ ما يفعله ولو أنّه في الغالب يكون مُكرهاً على فعله. بالإضافة طبعاً إلى ماضيه المُتشعِّب وعلاقته مع عائلته والآلهة الأخرى.

بالإضافة إلى القصَّة التي تسودها الصبغة الملحمية، تُعدُّ لعبة God of Warمن أكثرِ الألعابِ عنفاً وجماليةٍ في أسلوب لعبها المليءِ بالإثارة الأخاذة والتنويع الكبير في عناصره بدايةً بقتال الأعداء والقادة مروراً بحل الأحجيات وانتهاءً بتحديات القفزِ والانتقال من مكانٍ لآخر. نجحت سلسلة God of Warفي مُختَلَفِ أجزائها في إبقاء اللاعب مستثاراً ومُرتَبِطاً إلى درجةٍ عميقةٍ جداً باللعبة والقصة، يُعاز ذلك إلى حدٍّ كبير إلى كثرة التحديات واختلافها وصعوبتها في مُعظّم الأحيان حيثُ تُعدٌّ اللعبة من الألعاب الصعبة جداً.

يضمٌّ إصدارُ God of War Sagasالأربعة ألعاب التي صدرت من السلسلة على الـ PS2و PS Vitaبالإضافةِ إلى God of War IIIوهم كالتالي:

God of War، 2005، God of War II، 2007، God of War: Chains of Olympus ، 2008، God of War III، 2010، God of War: Ghost of Sparta، 2010.

ويُعدُّ هذا الـ Remakeالأفضل ربما على PS3فبالإضافة إلى التشكيلة الكبيرة من الألعاب، يضمُّ هذا الإصدار محتوىً إضافياً حصرياً، وكما في مُعظَمِ الـ Remakesتم تطوير جميعِ الألعاب السابقة رسومياً وتقنياً، لقد كانَ هذا الإصدار من أنجح الـ Remakesعلى الإطلاق لكمية المحتوى الذي اشتمله وللإتقان الكبير في صنعه.

1- Metal Gear Sold HD Collection

نوع اللعبة: تسلل، أكشن (Stealth, Action)

تاريخ الإصدار الأول: 7 يوليو 1987 (Metal Gear Solid) تاريخ إصدار الـريميك :8 نوفمبر 2011
أهم المُطوِّرين: Konami, Kojima Productions, Platinum Games, Entertainment Japan المُطوِّر: Kojima Productions, Bluepoint Games, Genki, Amature Studio, Aspect Co
الناشر: Konami الناشر: Konami
أهم الأجهزة التي صدرت عليهاأجزاء السلسلة: PS Series الأجهزة التي صدرت عليها: PS3, Xbox 360, PS Vita

استطاعت سلسلة Kojima  الشهيرة Metal Gear Solidتقديم مزيجٍ ناجح منَ أسلوب اللعب الجذاب، والقصة المُذهِلة، والشخصيات الجميلة. تُعدُّ هذه السلسلة الأسطورية من أنجحِ سلاسل الألعاب في اليابان والعالم، حيثُ كانت هذه السلسلة هي التي استحدثت مفهوم ألعاب الـ Stealthوالتجسس بشكلٍ عام. والتي أصبحت فيما بعد من أكثر أنواع الألعاب شعبية وكانت مصدر إلهامٍ للكثير من الألعابِ والأفلامِ والروايات وحتى الألبومات الغنائية، وقد اشتهرت هذه اللعبة بالعديد من الأفكار الجنونية والعبقرية التي ما زالت عالقة في الأذهان إلى اليوم.

اشتهرت هذه السلسلة بجوانبها القصصية السياسية الفلسفية المُعقَّدة والعميقة، كما اقتحمَت بشكلٍ جريءٍ جداً المنظومة العسكرية السياسية الشرقية والغربية (الإصدار الأول للعبة كان خلال فترة الحرب الباردة في 1987 )، حيث بلورت، في مُختَلَف أجزائها، العديد من القضايا العسكرية والسياسية الجدلية بطريقةٍ ناجحةٍ جداً مثلَ تلاعب السياسيين بالجنود وإيهامِهم بالوعود الكاذبة والزائفة، والألاعيب السياسية، وأخلاق الحرب والمعركة، والتاريخ العسكري، وآثار الحرب السيئة.

تتبع اللعبة قصة العميل Snakeالذي تُوكَل إليه في قصة اللعبة الأولى مهمة إيجاد آلية Metal Gearوهي آليةٍ مُدمِّرة مُتحرِّكة تملك القدرة على إطلاقِ صواريخ نووية، ومع الوقت تَوسَّعَ عالم Snakeتعقيداً وخطورة حيث وُكِّلِت إليه المزيدُ من المهام المصيرية والمحورية وَتعرَّف على المزيدِ من الحلفاء والأعداء، فقد كانَ نهج اللعبة القصصي غير الخطي (إصدارات اللعبة لم تلتزم بالترتيب الزمني) سياسةً ناجحةً جداً استطاعت إضافةَ بعدٍ إبداعيٍّ للقصة كسبَ لها قاعدةً جماهيرية واسعةً حول العالم.

علاوةً على ما سبق، كان أحدُ أسباب نجاح السلسلة الطويل والمُبهِر هو قدرتها على مواكبة التطور التكنلوجي والتقني لعالم الألعاب، بالإضافة إلى قدرتها على تطويرِ قصتها والحفاظِ على نقسها العالي وخصوصيتها وأصالتها. لقد استطاعَت هذه السلسلة أن تكون إحدى السلاسل القليلة التي نجحت في الصمود في وجه الزمن وتطويرِ نفسها سواءً من المنظور القصصي أو من المنظور التقني على مدار 25 عاماً تقريباً.

 للأسف بعد الخلافات بين Kojima و Konami ومغادرة Kojima للشركة أصبح مستقبل السلسلة في حالةٍ من الغموض فلا أحد وقد نكون بالفعل رأينا الإصدار الأخير من السلسلة Metal Gear Solid V: Phantom Pain الذي حَقَّقَّ نجاحاتٍ منقطعة النظير ونال العلامة الكاملة من مختلف مواقع الألعاب. وسيبقى السؤال: هل يُسدَل الستارِ على واحدةٍ من أفضل سلاسِل الألعاب على الإطلاق؟

يضمُّ إصدار Metal Gear Solid HD Collection الإصداراتِ التالية: Metal Gear، 1987، Metal Gear 2: Solid Snake، 1990، Metal Gear Solid: Sons of Libery، 2001، Metal Gear Solid 3: Snake Eate، 2004، Metal Gear Solid: Peace Walker، 2010. تمَّ تحسين جميع رسومات هذه الألعاب لتصبح بالجودة الفائقة HDوسرعتها لتصبح 60FPSكما تم تحسين آليات التحكم للألعاب القديمة لتواكِب الأجهزة الحديثة. ولم يتم تغيير أيَّ شيئاً في أسلوب اللعب (Gameplay). نالَ الإصدار إعجاب معظم المستخدمين والنقاد بسبب اشتماله على معظم عناوين السلسلة ومعظم الأطوارِ المختلفة ونجاحه في وصل أجيال اللعب المتتالية، كما أشاد النقاد بالمستوى التقني العالي للـ Remakeونجاحه الكبير في تعزيز قيمة اللعبة التاريخية وجلبها للجمهور الجديد.

إذاَ استعرضت لكم أفضل 11 إعادة تصنيع لسلاسل أو ألعابٍ سابقة، هل هذه القائمة دقيقة برأيكم؟ وهل تعتقدون أن إعادة صناعة الألعاب أمرٌ ضروري؟ أم أنه يُعيق عملية الإبداع والتقدم في عالم صناعة الألعاب، وما هو أفضل Remake لعبتموه؟؟

شارك هذا المقال