HERO - 0114_OutWindows_tv19_011815

قد يستغرب البعض من عنوان الموضوع ” هل ويندوز 10 هو بدايه نهايه الـXbox One ” !!
فكيف لنظام ويندوز 10 الذى سيأتى بمميزات عديده جدآ للـ Xbox One ان يكون فى نفس الوقت هو نهايته ؟؟
أولآ فى حدث استعراض ويندوز 10 فى بدايه هذا العام والذى حضر به ” فيل سبنسر ” للحديث عن مستقبل الألعاب على الحاسب الشخصي وتم الأعلان عن تطبيق الـXbox الرائع الذى يجلب مميزات كثيره أهمها أمكانيه بث الألعاب من جهاز الـXbox One لأى جهاز يعمل بويندوز 10 ( ملحوظه هذه الخاصيه تحتاج لوجود الـ Xbox One أي انها من الأساس مقدمه لمالكين الـ Xbox One ) ، وخدمه الكروس بلاي بين المنصتين وهذا شيئ رائع فأنه سيجمع عدد كبير من اللاعبين ..وهنا تم الأعلان عن قدوم fable legends للحاسب الشخصي ( كلنا نعمل سبب ذلك فرسوم اللعبه الرائعه سيجعلها ممتازه لأستعراض الـ DX12 كما انها تعتمد على طور اللعب الجماعي وبالتالى يمكن عمل خاصيه الكروس بلاي بين المنصتين كما ان اجزائها السابقه موجوده للحاسب) ، تسائل البعض هل هذه هي اللعبه الوحيده التى ستنتقل من الـXbox One للحاسب الشخصي ؟ وكانت الأجابه من مايكروسوفت
” fable legends ليست اللعبه الوحيده لمايكروسوفت على الحاسب وهناك ألعاب أخرى قادمه فى الطريق ! ”

الأمر لم يكن واضحآ جدآ فى البدايه ولكن فى حدث GDC عندما لمح فيل سبنسر ان معظم ألعاب الطرف الأول لمايكروسوفت ستحصل على نسخه للحاسب الشخصي !!!
كما ان لاعبين الحاسب الشخصي لن يحتاجوا لدفع اشتراك للعب اون لاين ( ضربه قاضيه للاعبين الـ Xbox One )
ولكنه تصرف طبيعى لمايكروسوفت لانها فشلت فى ذلك الجيل الماضي فى جعل اللاعبين يدفعون للعب اون لاين
عن طريق خدمه جيم فور ويندوز ، والذى أدى لسيطره فالف بمتجرها Steam على الحاسب من ناحيه الألعاب .

الآن ما تفعله مايكروسوفت هو أسترجاع ما سلبته منها فالف وهو السيطره على الألعاب على الحاسب ، كما ان فالف تعمل الآن على نظام مجانى للألعاب مبنى على توزيه لينكس وبالتالى فالف تريد السيطره أكثر فأكثر على الحاسب ، وهذا خطر على مايكروسوفت .

والآن مايكروسوفت أمام نارين :-

1- دعم الحاسب والـ Xbox One بنفس القوه ( وبالتالى سيؤدى ذلك لدمار الـ Xbox One ) .
2- دعم الحاسب ولكن الـ Xbox One يكون مدعوم بشكل أقوى ( وهذا ما أقترحه على الشركه وسأوضح ذلك بالأسفل )

اولآ اذا أفترضنا ان مايكروسوفت ستتجه لأول نقطه وهي دعم المنصتين بنفس القوه والنتيجه هي :-

-حاسب شخصي ولنفترض سعره 800 دولار + لعب على الشبكه مجاني + أمكانيه لعب جميع حصريات الـ Xbox One + جرافيك أقوى + أمكانيه لعب العاب الأجيال القديمه بدون الحاجه لأنتظار ريماستر او ريميك + هناك العاب تصدر له ولا تصدر لل Xbox مثال no man’s sky , streat fitgher .. ألخ + تخفيضات وعروض هائله + يمكن استخدام الكنكت والكنترولر الخاص بجهاز الـ Xbox One  .

-Xbox One بسعر 400 دولار + اون لاين ب 40 دولار + العاب أغلى قليلآ + جرافيك أقل + بدون حصريات

الآن اذا كانت مقبل على شراء واحد من هذين المنصتين فأي منهم ستختار ؟ سأترك الأجابه لكم

—————————————————————

اما أذا مايكروسوفت أتجهت لتانى نقطه ( وهذا الذى أراه سيحصل وسأترك لكم السبب بالأسفل ) :-

رأيي ونصحيتى لمايكروسوفت هو دعم الحاسب بشرط الا تقوم بتدمير جهاز الـ Xbox One

1- عدم توفير جميع حصريات جهاز الـXbox One لويندوز 10 وبالأخص عناوين السيتسم سيلر ( Halo , Gears , Forza , Scalebound , Quantum Break .. ألخ ) .
2-توفير العاب صغيره للحاسب كلعبه Ori او حتى العاب كبيره ولاكن لم تحقق نجاح على الـ Xbox One ولم تكن بقدر التوقعات كـ Ryse Son Of Rome مثلآ ، وبذلك فهي تدعم الـ PC ولاكن بطريقه لا تؤثر على جهازها المنزلي !
3- دعم متجرها على الحاسب وجذب الشركات لنشر الألعاب به وتوفير عروض وتخفيضات تنافس Steam
حتى تستقر على الحاسب وتثبت وجودها !

هذا الذى طلع فى بالي حاليآ واذا كان عند احد منكم أراء أخرها فليتركها فى التعليق .

وفى الأخير ما سبب أعتقادى ان مايكروسوفت ستتجه لنقطه الثانيه ؟ وهي دعم الويندوز ولاكن بطريقه صغيره لا تؤثر على جهازها المنزلي ؟
اولآ عند الأعلان عن ويندوز 8 كانت مايكروسوفت تقول ان بأمكان لاعبين الحاسب تجربه جميع حصريات الـ X360 !! ولكن وقتها لم يحدث ذلك ،
وايضآ مايكروسوفت عند اطلاق اى نظام تشغيل لها تقوم بدفعه دفعه فى البدايه حتى تقوم بنقل مستخدميها من النظام السابق للنظام الجديد ( رأينا أصدار Halo 2 , Gears of War 1 للحاسب ) .
واخر شيئ وهو فى حدث الـ GDC رئيس قسم الـ Xbox One ” فيل سبنسر ” قال ان جميع استديوهات الطرف الاول لمايكروسوفت ستقوم بعمل العاب لنظاره الواقع الأفتراضي !
يشبه كثيرآ نفس التصريح بأن معظم العاب الطرف الأول ستنتقل للحاسب الشخصي بجانب الـ Xbox One
فالسؤال هنا هل تعتقد ان مايكروسوفت ستجعل استديو بحجم 343 Industries
مطورين Halo ان يتركوا تطوير الألعاب الضخمه وتطوير العاب تناسب الواقع الأفتراضي ؟ بالطبع لا
نفس الحال مع استديو Lionhead Studios  مطورين Fable
Turn 10 StudioS مطورين لعبه Forza
فبطبع لن تجعلهم مايكروسوفت ترك تطوير الألعاب الضخمه وتطوير العاب للخيال الواقعى ، هذا شيئ ليس منطقيآ وأنما هي لديها استديوهات اخرى ستقوم بعمل ذلك كـ Mojang
او Good Science Studio و (FUN)ction Studios ) و Good Science Studio
فهم بالفعل يعملون على العاب لنظاره الخيال الواقعى
ومقصد ” فيل سبنسر ” بأن جميع أستديوهاتت الطرف الأول لمايكروسوفت ستقوم بعمل العاب لنظاره الخيال الواقعى فهوا يقصد هذه الأستديوهات وليس الأستديوهات الكبيره ..
نفس الحال بأن معظم العاب الطرف الأول ستأتى لمنصه الحاسب فهذا أيضآ ليس معناه ان العاب مثل Halo , Forza , Gears ستأتى للحاسب ( أذا ربطنا بين التصريحين سنعرف ذلك ) .
وايضآ اذا كانت مايكروسوفت ستقوم بأصدار Halo 5 أو أي لعبه كبيره أخرى فأنها ستعلن من الأن حتى تروج لنظام ويندوز 10 وتحمس اللاعبين له اذا كانت فعلآ ستفعل ذلك فلما هي متكتمه ؟

على أى حال هذه مجرد وجهه نظرى  وننتظر ونشوف فعلآ هل ستقضى مايكروسوفت على الXbox One ، أم انها ستكسب جمهور الحاسب مع المحافظه على جهازها المنزلي !

شارك هذا المقال