لطالما اعتبرت نفسي شخصا محبا لألعاب Ubisoft المختلفة، وكنت ولعلي مازلت أراها شركة قادرة على تقديم منتوج جيد لكل اللاعبين، سواء لاعبين متمرسين أو لاعبي العطلة والعديد من ألعابها موجهة للصغار والبنات، الأنواع التي تستهدف الشركة الفرنسية ذات الأستوديوهات المترامية هنا وهناك عبر القارات تجعلها قادرة على تقديم ألعاب ذات تصنيفات مختلفة، واحدة من هذه الألعاب التي بات تركيز الشركة عليها هي Assassin’s Creed، وأصبح لكل عام عنوان جديد، هي دجاجتها التي تبيض ذهبا، لا أنكر التجديد الحاصل بين كل جزء وأخر والقدرة الكبيرة على تغيير كل شيء تقريبا بفضل القفزات عبر الزمن ولست ممن انزعجوا من كون اللعبة تصدركل عام كون المنتوج النهائي يبدو دائما فاخرا وقدم لي عبر الأجزاء تجربة جيدة قلت حلاوتها في أخر الأجزاء لسبب أجهله حقا، لكنه ليس التشبع وإنما شيئا لست قادرا على تحديده، شيئا ينقص اللعبة في عنوانها الأخير.
عموما بعيدا عن ذلك، بت أشبه اللعبة أو الإسم على العموم بآلة أكل الأفكار، هنا تنغمس العديد من الأفكار الرائعة، Assassin’s Creed لعبة أستمتع بها لكنها في نفس الوقت لعبة تأخد من فرق الشركة الفرنسية الكثير من الأفكار، لحد أصبحت أرى أنه من السهل أن أخرج بعشرة ألعاب مختلفة كليا بمجرد أن أقتبس بعض الأفكار من اللعبة، ولذلك جاءت تسميتي للعبة بالآلة التي تأكل الأفكار، ويالها من آلة شرهة تستنزف كل عام العشرات من الأشياء الجميلة.
- عالم القراصنة
أولى ما خطر في بالي بعد أن لعبت الجزء الأخير الذي يحمل الرقم ثلاثة أن Ubisoft قادرة على تقديم لعبة بأجواء القراصنة بشكل يتفوق على أي لعبة أخرى، المدافع الضخمة والتحكم بالسفن والقتال بالسيوف أعطى تجربة مذهلة بحق، لن أنكر انني سررت بكون الشركة أعلنت عن جزء جديد مختلف كليا عن البقية، لكنني انزعجت بشكل أو بأخر من أن الشركة اعتمدت على فكرة قيادة السفن وعالم القراصنة على وجه التحديد لتضعها في الجزء الجديد من اللعبة، Black Flag لغير المطلعين، أنا واثق جدا من كون Ubisoft قادرة على تقديم أجواء القراصنة خارج سلسلة Assassin’s Creed ولو على شكل لعبة خطية وتعتبر هذه من الأفكار الرائعة التي أكلتها السلسلة مجددا.
- لمسة عربية إسلامية
الشيء الأخر الذي بت واثقا منه أيضا أنه لا توجد شركة أخرى قادرة على تقديم أجواء عربية على أصولها غير مالكة Prince of persia، ولعلي أذكر هذه السلسلة بالذات لأنها كانت الأقرب لتجسيد الممالك العربية والإسلامية، AC revelations قدم لي الدليل الواضح أن اللمسة العربية الإسلامية يمكن أن تبدو تجربة رهيبة جدا في يد فريق متمرس، الأسواق والمسارات الضيقة، صوت الآذان في مواقيت معينة وتلك الزوارق الخشبية المتراصة على حدود الأنهر أو البحر، ياله من شعور رائع حقا، أتخيل لعبة بنفس اللمسة، قصة بشخصية عربية، لا مانع لدي إن كان زعيم اللصوص، أو الفارس المظلوم لطالما ستكون التجربة في قلب عربي.
- البقاء على أصوله
Assassin’s Creed كان أيضا الحفرة التي وقعت بها فكرة مذهلة، لعبة بقاء على أصولها، عالم الغاب الذي احتوته اللعبة كان لغرض تضخيم اللعبة بالأساس على حسب رأيي، لكن تخيلوا لعبة بقاء تلعبون فيها بأحد الناجين في جزيرة ما، جزيرة تتغير في الأجواء حسب الطقس، عليكم فيها أن تكابدوا للبقاء أحياءً، أن تصيدوا للحصول على لباسكم من جلود الحيوانات، أن تتسلقوا الأشجار للحصول على الطعام وصيد السمك وغيرها من النشاطات، لا أريد شخصيات كثيرة، واحدة تكفي لخلق تجربة مبهرة، ما نحتاجه هو تطيبق جيد.
- محاكاة للحرب
مازال هنالك المزيد، الحروب، لعل واحدة من الأشياء الذي أشيد بها هي العروض التي تصاحب أحداث الحرب في الجزء الأخير، التعليمات الخاصة بالوحدات وترتيبها كان فعلا إضافة جيدة لهذا الجزء، الإضافة التي خضعت لبعض الإهمال نظرا لحجم اللعبة وكمية الأفكار المتدفقة منها هنا وهناك والتي كان بالإمكان استثمارها بذكاء في أجزاء أخرى، لعبة TPS عن الحرب مع كل الأفكار التي قدمتها Assassin’s Creed بهذا الخصوص، أنا متأكد أنها كانت ستحضى بإعجاب كبير.
ربما أتوقف هنا، وأدع الحديث لكم، هناك العديد من الأفكار التي بمقدوركم إستخلاصها من تجربتكم للسلسلة، مالذي كنتم ترغبون في استثماره في لعبة جديدة ؟ ما الأفكار التي لم أذكرها في التقرير والتي ترون أنها استحقت التواجد في لعبة أخرى، شاركونا رأيكم.