آلة الزمن فقرة جديدة نقدمها لكم عبر بوابة موقع TG، نتناول فيها بعض الألعاب التي لم تسلط عليها بقعة الضوء بالشكل الكافي في عصرها، و رغم أنها قدمت المستوى المميز إلا أنها انتهت بلا نجاح تجاري كبير و لم تصل إلى العالمية، و بعضها لم يسمع به الكثيرون، إلا أنها سكنت قلوب العشرات من محبي ألعاب الفيديو الآخرين، و ستبقى من ضمن ألعابهم المفضلة. لعبتنا لهذا الأسبوع تدعى Micro Maniacs.

جذبت انتباهي هذه اللعبة لفكرتها الغريبة في البداية ، فقد رأيتها أولا في قائمة مبيعات الألعاب الأمريكية في إحدى البرامج التلفزيونية آنذاك و كانت تحتل المركز السادس ، و من ثم قررت أن أشتريها ، فاللعبة هي عبارة عن .. سباق أقزام !! تم تطوير مايكرو مانياكس عن طريق ملكة ألعاب السباقات كود ماسترز البريطانية و أصدرت في الأسواق عام 2000 للبلاي ستيشن الرمادي، ثم أصدرت نسخة خاصة بعد عام من اللعبة لجهاز الجيم بوي الملوّن.

من بين عشرات الألعاب الجماعية التي لعبتها ، يمكنني أن أقول بأن هذه اللعبة تحتل في قلبي مكانة خاصة للغاية ، في ذلك الوقت كنت لا أزال طالبا بالإعدادية ، جاءت مايكرو مانياكس و جعلتني أرى الدنيا من منظور الأقزام ، منصات السباق كانت عبارة عن أماكن اعتيادية ( أو غير اعتيادية أحيانا ) ، سطح المكتب – منزل بلاستيكي للنباتات – غرفة النوم المليئة بالألعاب – أو حتى في الحمام و المرحاض ! ( أكرمكم الله ). كانت متعة كبيرة لي أن أشاهد هذا الكتاب العملاق و مكعب الليجو الضخم هناك حيث كنا نرى الأشياء بمقياس و منظور منختلف تماما مما شحذ خيالي كثيرا، و بالتأكيد رافقت هذه اللعبة عشرات الساعات من اللعب الجماعي الممتع مع الأقارب و كانت لعبتنا المفضلة في تلك الأوقات، و لعل من أمتع المراحل الموجودة في اللعبة، مرحلة لا تتسابق فيها ركضا كما البقية ، و إنما من فوق ظهر نحلة طائرة في أحد البساتين!

رأي إضافي من المحرر يوسف النفجان: جربت مايكرو مينياكس قليلاً في وقتها، ولكنني أعتقد أنها لم تكن بمستوى السلسلة الأصلية التي أبدعتها كودماسترز بنفس الفكرة تماماً: مايكرو مشينز، السلسلة ذات الأجزاء الكثيرة والتي صدرت لأول مرة في العام 1992 وظهرت على معظم الأجهزة بعد ذلك، وأفضل أجزائها ظهر على البلايستيشن والنينتندو 64 والجيمبوي كولور. فكرة السيارات الصغيرة التي تتسابق في مناطق ممتعة فعلاً، وأفضل ما فيها هو اللعب الجماعي (الذي كان يصل إلى 8 لاعبين في جزء النينتندو 64 بطريقة غريبة: لاعبان لكل يد تحكم!). استمرت مايكرو ماشينز بأجزاء صدرت على الاكسبوكس والبي اس 2 وحتى البي اس بي والدي اس، لكنها كانت أجزاء متوسطة على الأكثر بسبب عدم تطويرها من كودماسترز بشكل رئيسي.

شارك هذا المقال