من الطبيعي جدا أن يقع الإنسان في الخطأ و هذا ينطبق كذلك على الشركات الضخمة التي يديرها البشر في النهاية. شركات الألعاب بالتحديد اتخذت كثيرا من القرارات الصائبة و التي حققت لها نجاحات كبيرة. لكن بالمقابل نفس هذه الشركات اتخذت قرارات خاطئة اختلفت في وقعها على الأحداث و بعضها وصل للحد الذي قد يطلق عليه كارثي. اذا سأستعرض لكم بعض هذه القرارات بدون ترتيب معين و التي ساعدني زميلي في الموقع عمر في إختيارها.

ننتندو تصدر جهاز Virtual Boy
هذا الجهاز الذي أصدرته ننتيندو في العام 1995 قدم أول جرافيكس ثلاثي الأبعاد حقيقي و رغم ذلك كان أحد الكوارث التجارية سواء في عالم ألعاب الفيديو أم الأجهزة التقنية بشكل عام. مخترع الجهاز لم يكن شخصا بسيطا فهو نفسه Gunpei Yokoi مخترع الجيم بوي و الجيم أند ووتش و مؤسس سلسلة ميترويد الشهيرة. طبقا للأخبار فإنه لم يكن راض عن الجهاز بشكله الذي صدر فيه حيث استعجلت ننتيندو بذلك لتركز على تطوير ننتيندو 64 حينها. الجهاز فشل لعدة أسباب منها تضليل ننتيندو للجمهور بزعمها أن الجهاز يطلق صورة ثلاثية الأبعاد في الهواء. ننتيندو لم تملك الا أن تضع اللوم كله على Gunpei و تبعده عن الشركة حيث عمل لاحقا لBandai في تصميم جهازهم المحمول. لم يستمر Virtual Boy في الأسواق الا لأقل من سنة و لم يشحن منه الا 800 ألف وحدة بحيث أصبح الآن أحد الاجهزة النادرة و الي يرغب في إقتنائها هواة التجميع.

سوني تصدر PSP Go
يعتبر إصدار هذا الجهاز المحمول من سوني أحد تخبطات الجيل الحالي الذي لم يكن الأفضل لسوني إطلاقا. أرادت سوني بجهاز الPSP Go تقديم شيء مشابهه للiPhone و أجهزة الجوال الحديثة حيث تحصل على الألعاب بشكل حصري عن طريق تحميلها من الشبكة. المشكلة هي أن الجهاز عانى من مشاكل كثيرة أبعدته تماما عن تحقيق هدفه. أول المشاكل كانت سعر الجهاز المرتفع بينما قرينه الPSP العادي يمكنه تشغيل ألعاب UMD كخاصية إضافية. الGo لم يتمكن حتى من جعلك تستفيد من إكسسواراتك و ألعابك القديمة مما جعله مكلفا أكثر من مجرد أخذ السعر الأساسي فقط في الإعتبار. أيضا عانى الجهاز من مشاكل في تصميمه حيث أن مكان عصا التحكم كان غير مناسبا و سبب إزعاجا لكثير من اللاعبين. الجهاز منذ إطلاقه السنة الماضية حقق نجاحا ضعيفا و بات مختفي تماما من قائمة المبيعات و أصبح مثل الإصدارة الخاصة التي لم يلقي لها الكثيرون بالا و إهتماما.

شارك هذا المقال