لطالما كنت أتسائل لماذا أنمي لدية شعبية كبيرة مثل ون بيس لم يحصل من قبل على لعبة تحكي لنا قصة لوفي وطاقمة المجنون ومشوارهم المليئ بالمغامرات والضحكات والمخاطر، أنا لا أخفيكم أنني قفزت فرحاً عندما علمت أنه بمناسبة مرور 15 سنة على بداية إطلاق مانجا ون بيس سوف يحصل أخيراً على لعبة ون بيس أعيش بها التجربة الرائعة التي عشتها مع الأنمي في السابق، لكن عندما علمت أن المطور هو مطور ألعاب Dynasty Warriors وسلسلة Musou بشكل عام بدأت أضع يدي على قلبي، أنا لا أنكر أن نظام Musou ناجح تجارياً في اليابان لكنه قديم وبطىء التطوير ومليء بالتكرار، لكن الحق يقال أنه أثناء لعبي اللعبة شعرت بأن النظام تحسن بشكل ملحوظ (سأدخل في التفاصيل في الأسفل).

في البداية أريد أن أتحدث عن القصة وطريقة سردها، كماتعلمون أن اللعبة تحاكي قصة الأنمي والمانجا، وكلاهما يحتوي على كم هائل من الأحداث يتجاوز الـ500 حلقة، فالطبع يصعب على الفريق أن يضع كل الأحداث في اللعبة، لذا قرروا أن يختصروا الأحداث وهذا أمر منطقي، لكنهم إختصروا الأحداث بشكل كبير جداً، مما سيجعل بنظري أن أي شخص لم يرى ون بيس من قبل قد لا يفهم ماذا يجري، ومع إختصارهم أيضاً تهمشت الكثير من الشخصيات التي كان لها دور كبير في القصة، أما طريقة سرد القصة فكانت عبارة عن حلقات، يسرد لنا فيها لوفي وطاقمة قراصنة قبعة القش “Strawhat Pirates” رحلتهم المليئة بالمخاطر منذ أول ما تقابلوا حتى مقطع معين في القصة، ثم تبدأ الأحداث كأنها شيء جديد، وكل هذا بنظام شبية بقرائة المانجا مع وجود أصوات الفريق اليابانية، وأسلوبهم المضحك بالطبع.

أود أن أتحدث عن الرسوم في اللعبة، في الحقيقة لم أتفاجأ كثيراً بمستوى الرسوم فسلسلة Musou لم تعرف أبداً بمستوى رسوم رائع وخلاب، بل كنا ومازلنا نراه كما لو أنه من الجيل الماضي، أنا لا أنكر أنه يتحسن لكن ليس بالتحسن الملحوظ الذي تراه في ألعاب أخرى، مع ذلك رسوم اللعبة تختلف نوعاً ما عن رسوم ألعاب Mousu الأخرى، وذلك فقط بإضافة الـCel Shading في اللعبة الذي يعطيك إنطباع كما لو أنك في الأنمي نفسة، لكن عندما نشاهد تقنية السيل شيدنق في تفاصيل المراحل من مباني وبحيرات تشاهد أنها نوعاً ما سيئة، لكن تصميم الشخصيات كان في الحقيقة يتراوح من جيد إلى ممتاز، وتعابير الوجه كانت هي الأخرى ممتازة.

لننتقل إلى نقطة الألحان في اللعبة، في الحقيقة كنت أتوقع أنني سوف أستمع إلى الألحان الإسطورية التي كانت تحرك مشاعري أثناء مشاهدتي للأنمي، لكني إكتشفت أنها ليست موجودة بل أن الفريق وضع ألحان حماسية أخرى من عندة، بالطبع الألحان الأصلية كانت ومازالت هي الأفضل حيث أن الكثير منها يرسخ بالمخ وتدندنها من وقت لأخر، هذا لم يحدث باللعبة مع الأسف، مع أن الألحان لا بأس بها لكنها لاتجعلك تدخل بنفس الجو الذي قدمة الأنمي.

حسناً وصلنا إلى نقطة نظام اللعب، وهي أهم نقطة يجب أن يركز عليها أي مطور، كل شخص يعرف أي لعبة من سلسلة Musou (مثل Dynasty Warriors أو Samurai Warriors) يعرف تماماً ماذا سوف يقابله في اللعبة، هي بإختصار شخص واحد (مع جيشة) يخوض حرباً ضد آلاف الأشخاص في أسلوب متكرر، هذا بالضبط ما حدث هنا، لكن كما ذكرت سابقاً أنه النظام تطور قليلاً فليست كل المراحل التي سوف تخوضها بنفس الأسلوب المتكرر، بل أن في اللعبة يوجد عناصر بلاتفورم و مقاطع QTE (ضغط الأزرار بوقت معين) فقط بطور القصة الرئيسية في اللعبة، عناصر البلاتفور الموجودة في اللعبة ليست بالكثيرة لكنها متكررة بشكل كبير، فمنها أنك تستطيع القفز من حواف المنطقة لو وجدت شعار أسهم كبيرة تمكنك من ذلك، لكنك لا تستطيع القفز من نفسك في اللعبة، لماذا لم يضيفها المطور؟ لا أعلم، كما أن كثير من عناصر الـQTE موجودة في البلاتفورم في اللعبة، وعندما أقول الكثير فأنا أعني الكثير الذي سوف يسبب لك الإزعاج، فأي عمل جانبي يقوم فيه لوفي في المرحلة فهو QTE (بالطبع هذا إن كان لوفي لا يدمر كل من في طريقة).

بالرغم من التكرار في نظام اللعب في المراحل، إلا أن تنفيذ حركات الشخصيات كان عملاً متقناً جداً وجعل كل شخصية تشعرك بأنك فعلاً تتحكم بها، فاللعب في شخصية لوفي يختلف تماما عندما تلعب بشخصية أخرى مثل زورو أو سانجي، وغيرهم بالطبع، لكن كانت هناك مساوئ أيضاً، مع تركيز فريق التطوير للقصة الأساسية والبطل لوفي بالطبع فكان تركيزهم الأكبر على حركات لوفي، فهو الوحيد الذي يملك أربع حركات خاصة يستخدمها بقدرات الـMusou، بينما الكل لديهم حركتين فقط عندما تلعب فيهم في نظام الـAnother Log وهو نظام يمكنك من لعب بشخصيات أخرى غير لوفي بجزء من قصتهم الخاصة في نظام مراحل Musou الكلاسيكية.

الفريق بالطبع واجة مشكلة بسيطة وهي انه في كل اللعاب التي طوروها، كانت لكل الشخصيات أسلحة مختلفة يستطيع أن يحصل عليها أثناء لعب المراحل، أما في ون بيس إختلف النظام فليس لكل شخصية سلاح جديد بل أنه عندما يرتفع مستوى شخصيتك تزداد عدد الضربات التي تستطيع أن تنفذها (مع زيادة في عدادات الطاقات والقوة)، كما أنهم أضافوا فكرة القروش في اللعبة، فالقروش هي ثلاث أنواع منها قروش تزيد قوة الدفاع، وأخرى تزيد قدرات الهجوم و قدرات الطاقة HP، وتستطيع وضع كل قرش في سطر مكون من ثلاث خانات، في المنتصف القرش الذي يحدد العداد الذي تريد أن تزيد طاقتك فيه، أما الإثنين الأخرين يوضعان في جانب القرش الأساسي ويزيدون العداد الخاص به، وعلى كل قرش صورة لشخصية أو لأداة من الأنمي، وعندما تصل بين 3 أشياء مختلفة لهم علاقة مع بعض، سوف تحصل على قدرات إضافية.

من الأمور التي اتوقع أنك إذا جربت اللعبة سوف تلاحظها وهي إنعدام الذكاء الإصطناعي في اللعبة، قد لا تواجه أي مشاكل في البداية معه لكن (وانا اتكلم عن تجربتي) وصلت في أحد المراحل خسرت فيها بسبب الذكاء الإصطناعي لدى حلفائي عدة مرات، فكانوا يهاجمون على أي احد يقابلونه حتى لو كانت عداد حياتهم مقارب للإنتهاء.

عمر القصة الرئيسية في اللعبة ليس بالطويل حيث أنك تستطيع إنهاء اللعبة في 10-15 ساعة (على حسب سرعتك)، كما أنه لا يوجد أي سبب يجعلك تعيد القصة الأساسية، لكن تستطيع لعبة اللعبة بشخصيات مختلفة بنظام الـAnother Log، مما يعطي اللعبة وقت عمر أطول بكثير، كما انك تستطيع اللعبة مع أصدقائك في نظام لعب تعاوني في الشبكة مما قد يضيف عدد ساعات إضافية.

شارك هذا المقال
One Piece: Pirate Warriors
الأصوات اليابانية، إتقان حركات الشخصيات، الحس الكوميدي لم يختفي باللعبة، أشكال الشخصيات جيدة.
التكرار، إستخدام نظام الـQTE المفرط، رسوم العالم سيئة، تهميش الكثير من الأحداث المهمة، إضافة البلاتفورم باللعبة لم يضف أي شيء، إنعدام الذكاء الإصطناعي.
لعبة One Piece قدمت تجربة جديدة نوعاً ما في سلسلة Musou، وكانت تجربة مسلية، وخصوصاً إذا أنت من محبي هذا النوع من الألعاب، غير هذا اللعبة مع الأسف لم ترتقي إلى مستوى المطلوب منها.
تاريخ النشر: 2012-09-21
طورت بواسطة: Tecmo Koei - Omega Force
الناشر: Namco Bandai