جولة مع أنمي من الزمن القديم (1)

نشر في Mon, Sep 17

تقرير جديد نقدمه لكم لتتعرفوا على بعض الأعمال من الزمن القديم كان لها تأثير في عالم الأنمي في ذلك الوقت، وقد اخترت عملين كان لهما تأثير كبير في انتشار الأعمال اليابانية حول العالم.

The Tale of the White Serpent

Toei Animation

فيلم The Tale of the White Serpent ( حكاية الثعبان الأبيض ) الذي عرض عام 1958، من إنتاج الاستوديو الشهير Toei Animation ويعتبر أول فيلم قدمه الاستوديو، ويعتبر أيضا أول فيلم أنمي ملون في التاريخ، عرض في أمريكا تحت اسم Panda and the Magic Serpent ( الباندا والثعبان السحري ).

يتكلم الفيلم عن فتى يدعى Xu-Xian .. وجد في بحيرة أفعى صغيرة ولكن والديه أجبروه على أن يتخلى عنها، ولكن بعد مرور السنين وفي خلال عاصفة عنيفة، تحولت الأفعى بطريقة سحرية لأميرة جميلة تدعى Bai-Niang، وقامت هذه الأميرة بالبحث عن Xu-Xian حتى وجدته ووقعوا في حب بعضهم البعض، لكن راهبا محليا يقوم بإبعادهم عن بعضهم مسافة كبيرة لأنه يظن أن Bai-Niang روح شريرة، وفي النهاية من دون إطالة تتخلى الأميرة عن قوتها السحرية وتصبح بشرية بالكامل لتثبت للعالم حبها الحقيقي لــXu-Xian.

يصور الفيلم إحدى الحكايات الخرافية التي رويت على العائلة الصينية الحاكمة سونج” أسطورة الأفعى البيضاء “، والحقيقة هي أن عائلة سونج حكمت الصين فترة زمنية طويلة ما بين 960 و 1297، وتعتبر أول حكومة في العالم حلت مشكلة العملات الورقية، وأول من شاهدوا البارود، وهذه العائلة قامت بإنشاء عشرة ممالك، حسنا بعيدا عن هذه العائلة لنكمل الكلام عن الفيلم.

أتى القرار من أجل استخدام هذه القصة من رئيس استوديو Toei في ذلك الوقت السيد Hiroshi Ōkawa الذي أراد أن يوجه نوع من المصالحه لجيرانهم في آسيا، حيث أبقى الكاتب على اللمسة الصينية في الشخصيات ولم يغير أسماء الشخصيات.

هذا الفيلم دفع تكنولوجيا الرسوم المتحركة اليابانية إلى أقصى حد ممكن آنذاك، حيث يعتبر الفيلم من أكبر المشاريع على الإطلاق، حيث أنه يشمل ( لن تصدقوا هذا ) 13,590 موظفا، ولكن مع هذا العدد الهائل من الموظفين استغرق إنتاج الفيلم 8 شهور، الفيلم حصل على تكريم كبير جدا في إيطاليا عام 1959،أما في أمريكا كان ينظر إليه على أنه خيبة أمل وقت عرضه عام 1961، ومع ذلك هذا الفيلم هو الذي حفز استوديو Toei بالتقدم أكثر وتقديم أعمال كبيرة تم تلقيبه بسببها “ديزني الشرق” ( حسنا يبدو أن ميازاكي أحق بهذا اللقب بكثير حاليا ).


Shōnen Sarutobi Sasuke
Toei Animation

فيلم Shōnen Sarutobi Sasuke أو Magic Boy، عرض الفيلم عام 1959 وأنتجه الاستوديو الشهير Toei Animation أيضا وهو ثاني أفلام استوديو Toei وثاني فيلم أنمي يعرض في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم إنتاج نسخة أجنبية للفيلم من قبل الاستوديو الأمريكي الشهير Metro-Goldwyn-Mayer Pictures، ولكن قام هذا الاستوديو بمجموعة من التعديلات على الفيلم الأصلي ومنها التخلي عن معظم أغاني الفيلم، ولقد تم التعديل على البطل أيضا ( هو بالأصل ننجا )، حيث كانت النظرة السائدة للننجا في ذلك الوقت من قبل الأمريكان على أنهم جواسيس وقتلة، فجعله الاستوديو ساموراي وهو ما ينظر له بأنه بطل، بذلك تم تغير عنوان الفيلم لـ The Adventures of the Little Samurai.

تتكلم قصة الفيلم عن فتى يدعى ساسكي، ساسكي يعيش مع أخته في الغابة مع مجموعة مختلفة من الحيوانات، وفي يوم من الأيام تم الإمساك بأحد الحيوانات من قبل نسر وألقاه في البحيرة، فقام ساسكي ومجموعة من الحيوانات بمحاولة إنقاذه ولكن في نفس الوقت يهجم عليهم سلمندر عملاق ويلتهم أحد الحيوانات، ويحاول ساسكي مقاتلة هذا الوحش ولكنه يهزم،وبعدها يخرج الوحش من البحيرة ويكشف عن هيئته الحقيقية واذ هي ساحرة تدعى Yakusha، شقيقة ساسكي تخبره بأن Yakusha تحولت إلى سلمندر من قبل ساحر عظيم منذ آلاف السنين، وهي الآن تمتلك قوة كبيرة جدا من الممكن أن تدمر اليابان، فيقرر ساسكي تعلم السحر وإتقانه لمقاتلة Yakusha، وإنقاذ اليابان والانتقام لمقتل الحيوانات.

استخدم استوديو Toei في هذا الفيلم الصيغة المتبعة في أفلام ديزني الشهيرة لتقديم الحكايات الخرافية التقليدية وهي “تقديم كثير من الأغاني والحيوانات اللطيفة” وأيضا تم إنتاج لعبة لهذا الفيلم تحت عنوان Sasuke Ninja Boy من نشر شركة Sunsoft عام 1994 على جهاز نيتندو الشهير “العائلة”.

يعتبر هذان الفلمان انطلاقة الأعمال اليابانية وانتشارها حول العالم ويعود الفضل في ذلك للاستوديو العريق Toei Animation، الذي حفز عددا كبيرا من الأشخاص على دخول عالم الأنمي والعمل به، ومنهم السيد Shigeyuki Hayashi الذي اشتهر باسم Rintaro، حيث أخرج وقدم لنا مجموعة كبيرة من الأعمال وأشهرها Dragon Quest المعروف بداي الشجاع في منطقتنا العربية.

في النهاية ستكون لنا عودة مع أعمال أخرى، ترقبونا !

4,024 |
  • النجم الفضي

    جمييييييييييل جدا .. موضوع فريد وفكره متميزه ..

    قلم ماتع .. وأسلوب ساحر ..

    كم أنت رااااااائع ..

    فقط استمر على هذا الإبداع ..

    وياليت تهتموا بالأنمي أكثر فقد خف الإهتمام فيه مؤخرا ..

    • محمد عبد الهادي

      أشكرك :)

      ان شاء الله سوف تروا ما ترضوا به ومحاولة فريق العمل على ذلك

      القيام بتغطية الأخبار ومواسم الأنمي وتقديم تقارير متنوعة ومراجعات وغيرهم :)

  • sintzu

    تكلموا عن dbz

  • كلير

    مقال رائع وممتع اتمنى ان تركزوا اكثر على الانمي القديم..

    • محمد عبد الهادي

      ان شاء الله هذا التقرير هو البداية

  • خالد

    أنا أشك انك أنت وفريق ترو جيمنج كنتوا عايشين في اليابان أو انكم يابانيين يتكلمون عربي، من وين تجيبون هذه الأشياء الغريبة، ما أتذكرها حتى أول مره أشوفها.

  • الشعب يريد تقرير إنميات الخريف (;

  • Kanra

    جميييل الموضوع, توي أنيميشن وأول افلام الأنيميشن حقهم جدا رائع !! اشكرك !!
    الامريكان غيرو الثيم حق “شونين ساروتوبي ساسكي” علي اساس انو النينجا جواسيس واشرار “ذا الحين تغير تفكيرهم بشكل مخيف”, لكن السؤال لماذا اعتبرو حكاية الثعبان الأبيض علي انه خيبة أمل !!!