ننتندو VS سكوير سوفت “القصة الكاملة”

نشر في Tue, Sep 4

Capture1

واحدة من القصص الشهيرة بتاريخ عالم الألعاب هي تلك التي جرت بين ننتندو وسكوير سوفت بفترة التسعينيات الميلادية، سكوير الحليف القوي لشركة ننتندو و الإسم الشهير خلف سلسلة العاب فاينل فانتسي وغيرها من العناويين تدير ظهرها لشركة ننتندو وتنقل مشاريعها لجهاز سوني الجديد على الساحة آنذاك “البلايستيشن”، لماذا حدث ذلك؟ ماهي القصة الحقيقية وكيف كانت البداية؟ الكثير من الأسئلة تجعلنا نسرد لكم القصة الكاملة حول جيل كامل من التحدي مابين الشركتين قبل عقد الصلح، لنبدأ سرد القصة إذا:

الفصل الأول – الخيال الأخير و الدعم الأول

سكوير سوفت هي شركة تطوير العاب جديدة مقرها مدينة يوكوهاما اليابانية قدمت مجموعة من الإصدارات المختلفة على جهاز الـNES ومنها Thexder و The Death Trap وعناوين أخرى لم تحقق الكثير من النجاحات بإصدارتها، حتى قامت الشركة بضم موظف جديد بالشركة اسمه “هيرنابو ساكاقوتشي” الذي وكّلت إليه الشركة مهمة تطوير لعبة تنقذ الشركة من الإفلاس المحتوم مع نتائج الشركة المالية المتردية.

ساكاقوتشي راقب نجاح سلسلة دراجون كويست على جهاز الـNES وقرر أن يخوض هذه التجربة بتقديم لعبة إعتبرها الخيال الأخير للشركة للنجاح فتم إطلاق اسم “فاينل فانتسي” على هذا المشروع، أيضا يشار لكون الكثير من المصادر تؤكد بأن هذا المشروع شهد دعما من شركة ننتندو و البعض يرمي لكونه كان إستثمارا بالشركة وسنخوض بهذا الموضوع كثيرا لاحقا بالموضوع، صدرت لعبة فاينل فانتسي الأولى وحققت نجاحا جيدا للشركة وتلى ذلك إصدار الجزء الثاني مع توسع أكبر بقاعدة محبي اللعبة ومن هنا بدأت قصة نجاح شركة سكوير سوفت بعالم الألعاب.

مع نجاحات سكوير سوفت بدأت العلاقة مابين الشركة وننتندو تأخذ مسارا قويا بقوة العلاقة بين الطرفين حيث قامت ننتندو بإستثمار مالي بالشركة جعلها تملك نصيبا من أسهم الشركة حتى العام 1996، سكوير سوفت واصلت إنتاجاتها على جهاز الـNES أو الفاميكوم في اليابان حتى الجزء الثالث من سلسلة فاينل فانتسي قبل إنتقال الشركة مع حليفتها ننتندو لجيل الـ16 بت وجهاز السوبر ننتندو، هنا نطوي الصفحة الأولى بقصة ننتندو و سكوير سوفت حيث كانت الأمور تسير بشكل سليم بين الشركتين مع السيطرة على سوق الألعاب الياباني.

مواضيع: ,
19,327 |

مدير التحرير و المنتديات بشبكة تروجيمنج . يعلم الجميع أن عمر هو خبير الأسواق اليابانية في الموقع. يستخدم الإسم المستعار ننتيندو و اشتهر به دائما و السبب بكل تأكيد عشقه الكبير لألعاب هذه الشركة العريقة. لعبته المفضلة دائما و أبدا هي ماريو كارت.
  • كلير

    يعطيك العافية اخ عمر على المقال..برأيي كلا الطرفين مخطئين والمستفيد الاكبر هو سوني من هذا الخلاف أشهر وأقوى العاب سكوير سوفت تواجدت على منصه الps1 …

  • سبحان الله صدقوني لو هذه الخلافات حصلت في بلد غير اليابان كان ما تشوف سكوير سوفت

    وننتندو رجعت لبعض هذه ما يميز المجتمع الياباني عن مجتمعات الدول الاخرى

  • Youssef

    اخ عمر، و الحق يقال، مقالاتك ممتعة الى ابعد الحدود، انتظرها دائما بفارغ الصبر، بالتوفيق ان شاء الله.
    متابعكم الوفي من المغرب يوسف.

  • بدر السليمان

    أخ عمر العمودي
    * ممكن تعطينا فكرة عن سبب ترك شينجي ميكامي لكابكوم و رزيدنت ايفل
    وشكرا

    • عمر العمودي

      مافي سبب رسمي ولكن فيه عدة أشياء قد تكون السبب:

      إختلاف إداري بينه وبين الشركة بخصوص إصدار ريزدنت ايفل4 على أجهزة غير الجيم كيوب رغم إعلانه حصرية المشروع أكثر من مره كانت واحده من الأسباب

      رغبته للعودة إلى إخراج الألعاب وتطويرها بدلا من الإشراف على المشاريع كما كان حاله مع كابكوم وقيادة البرودكشن ستديو4

  • BIO

    ي ليت لو اشوف موضوع عن

    كوجيما VS نينتندو

    أبي أعرف وش سبب عدم نزول ميتل جير على أجهزة نينتندو ..

    أيآم N64 كان أقوى جهاز بس المشكله كانت بالكآرتلج .. أوكيه

    أيام الجيم كيوب كان أقوى جهاز بس م فيه مشكله من نآحية التخزين .. في حين اللعبه م كانت حصريه لسوني .. نفس الأجزاء نزلت للأكس بوكس .. أنا مستغرب بصرآحه عدم نزول اللعبه في ذآك الوقت ..

    • عمر العمودي

      ميتل جير صدرت بشكل حصري للجيم كيوب (ريميك الجزء الاول بإسم توين سنيك) وصدرت مؤخرا نسخة من الجزء الثالث على الـ3DS. يعني مافي شئ اسمه كوجيما ضد ننتندو.

      بخصوص الـ64 فبكون الجهاز يستخدم الكارتردج واللعبة تحتاج مساحة كبيرة إضافة لصعوبة البرمجة على الجهاز فماكان راح تستفيد اللعبة من قوة الجهاز.

      • BIO

        عندي خبر إن مشكلة نينتندو 64 كآن بالمساحه أنا موقن بالشي هذآ

        بس الي مو رآضي يدخل مخي أبداً .. الجيم كيوب ينزل له ريميك ! من مطور غربي وكوجيما يقول أنا مو متاكد من محتوى اللعبه ! لما سالوه ليه اللعبه م كانت بالHD كولكشن ..

        إلي أنا مستغربه ولا جزء نزل بوقته لنينتندو او حصري لنينتندو .. كلها بالنسبه لجيل الوي معذور وبجيل الn64 نفس الحكايه

        بس الأكس بوكس ( الأمريكي ) يحصل على جزء جديد في وقته والجيم كيوب ( الياباني ) يحصل على ريميك !

        لآ تنسى عدم الأعلان الجزء الجديد للWiiU .. هآذي الأشياء كلها خلتني أفكر كثير .. وبحثت بس م لقيت سبب ..

        • عمر العمودي

          الجيم كيوب فشل تجاريا وماحقق مبيعات جيده، إضافة لذلك الجزء الاول من سلسلة سوليد سنيك كانت على البلايستيشن الاول وجماهير السلسلة كانت على جهاز سوني غير علاقة كوجيما الممتازة بسوني (كلها عناصر تجعل إصدار اللعبة للكيوب امر مش ممكن).

          الريميك تم تطويره من قبل فريق مملوك من قبل شركة ننتندو بطلب منها.

          بخصوص الوي فشئ طبيعي مايشوف جزء من السلسلة لانه السلسل انتقلت لأجهزة الـHD والجهاز غير قادر على تشغيل اللعبة. بإختصار مافي اي شئ بين كوجيما و ننتندو سوى انه الظروف وقفت كثير بوجه تواجد ميتل جير على اجهزة ننتندو وماننسى انه كوجيما كان حلم حياته ببداية عمره انه يطور لاجهزة ننتندو ولكن الظروف ماسمحت له.

          • BIO

            xbox – 24 million

            gamecube – 21.74 million

            ما أعتقد أن حال الأكس بوكس أفضل من الجيم كيوب .. بما ان الPS2 أكل السوق أكل !

            صدقني م فيه أي سبب مقنع يخلي اللعبه م تنزل على الكيوب .. فكرت كثير بالموضوع هذآ ولآ لقيت جوآب

  • Super Shadow

    لوووول أنا أذكر ها القصة عدل و رئيس ننتندو السابق Hiroshi Yamauchi ما ينلام لما غضب و منع سكوير من تطوير أي لعبة على جهاز ننتندو ، لووول سكوير كان ودها تطور ألعاب على الجيم بوي أدفانس وقتها ألين ما طلع Hiroshi Yamauchi و سكوير بعدها ما صدقت

  • محمد

    كأني اذكر ان فف 7 كانت للنينتيندو 64 وسبب نقلها للبلاي ستيشن 1 بسبب حجم اللعبة. تقريباً لو فرضنا انها راح تصدر للن64 راح تتطلب 13 كارتريدج !! وهنا المشكلة صححوني لو كنت غلطان.

    يعطيك العافية عمر.

    • عمر العمودي

      من خلال المقال ذكرت محمد انه فاينل فانتسي7 عمرها ماكانت قيد التطوير للننتندو64، سكوير كانت بحاجه ماسة للسي دي عشان تقدر تقدم عروض ال سي جي وكان واضح انها ماراح تدعم الـ64 أبدا.

  • croix

    اتسائل هل الاسهم الي تملكها سوني خولتها بتحكم ببعض قرارات سكوير مثل استقالة الاب روحي للسلسلة فاينل فانتسي ؟

    • عمر العمودي

      عدد الأسهم مش كبير بالشركة ومايخولها لأي قرارات إدارية فيها وبعد الإندماج مع انيكس عدد الاسهم صار ضئيل جدا

  • Montas

    أحيي كاتب المقال لكن هناك أشياء ذكرها ليست صحيحة تماما:
    إينيكي لم تتخل عن نينتندو
    بل واصلت دعمها بلعب مثل Mischief Makers و لعبة ار بي جي أخرى ثنائية الأبعاد تربي فيها بنت آلية صغيرة هي الجزء الثاني من لعبة أولى…
    كما أنها كانت هي التي سددت الضربة القاضية لمغامرات سكوير مع سزني و بانداي في جهاز الوندر سوان. فكل يوم تخرج فيه سكوير لعبة فاينال فانتازي.. تخرج فيه اينكس في نفس الأسبوع لعبة دراغون كويست على جيم بوي نينتندو.
    تلك اللعبة شعبيتها مهولة في اليابان أكثر من أي شيء آخر حتى لعب سكوير و نينتندو، حتى أن السلطات تطلب منهم اصدارها أيام الإجازات كي لا يهرب الناس من العمل لشرائها. و مع ذل تجدهم أمام المحل ينتظرون ليلا نهارا قبل اليوم الموعود ب3 أيام

    تكرر الأمر 3 ألعاب دراغون كويست في نفس يوم الألعاب الأخرى، ممادمر ألعاب سكوير على الوندرسوان، و الوندرسوان نفسه كجهاز!

    كما كانت اينكس تطور دراغون كويست 7 على جهاز النينتندو 64.. لكن على ملحق 64DD الذي لم يكتب له الظهور: تسبب ذلك في الغاء عدة ألعاب مثل فاير امبليم و موثر 3 و ao no tengai و بتر أجزاء من ألعاب زيلدا…
    في الحقيقة اندماج اينكس مع سكوير هو ما سهل العودة لأجهزة نينتندو، و أرى أن الصلح الحقيقي كان مع لعبة “سوورد أوف مانا” التي طورته براوني براون و هو استوديو تابع لنينتندو، و فاينال فانتازي كريستال كرونيكل بمختلفأجزائها، و هي حرية لأجهزة النينتندو. و الأهم من هذا كله بقاء جميع ألعاب دراغون كويست بعد الإنتهاء من الجزء الثامن، حصرية لنينتندو.

  • CameFromTheGalactic

    استمتعت جداً بقرائه هذه المقاله التاريخيه في الجيمنج,, مشاء الله تبارك الله عندك Experience ضخم يا عمر العمودي
    في الجيمنج و Knowledge ايضاً,

  • xx598ghxx

    تصحيح معلومات عزيزي مصمم داغون كويست ليس ساكاغوتشي وانما الفريق الذهب يوجي هوري وكويتشي سوغياما واكيرا تورياما ما اجتمعوا مع هيرانوبو ساكاغوتشي الا في لعبة Chrono Trigger و سمي الفريق بفريق الاحلام اللي دمج عناصر دراغون كويست بفاينل فانتاسي لكن غير كدا لا يوجد اي اتصال بينهم

  • Omar3li

    مقال رائع بمعنى الكلمة
    قريته كله بدون ملل ، مجهود كبير تشكر عليه :-)

  • عزوز

    لولا إنتقال سكوير سوفت لسوني ما كان شفنا فينال فانتسي 7 ولا 8 ولا 9 ولا 10.