لعل أحد أهم ركائز الألعاب والسلاسل العظيمة هي الجانب الموسيقي والتلحيني فيها. العديد من ألعابنا المحبوبة نحنّ إليها ونشتاق للعبها بمجرد سماع ألحانها الأيقونية. لحن Metal Gear Solid الشهير، أو موسيقى Zelda ختمت في أسماعنا وأحببنها، بل عشقناها. كان ذلك بسبب تلحينها من قبل عباقرة وموهوبين صبّوا أرواحهم في أعمالهم وأرادوا منها أن تحيي مشاعر اللاعب. Halo مثال ضخم آخر وهي سبب كتابتي لهذه الكلمات. سمعنا كثيراً عن التأثير التي أحدثته السلسلة في الألعاب وعن البصمة الكبيرة المتروكة من قبلها على تاريخ الصناعة. لكن في نفس الوقت، أحب الكثيرون ألحان Halo وموسيقاها الأوركيسترية الساحرة والفخمة والملكية. لحن Halo الرئيسي هو لحن أيقوني يعرفه جميع اللاعبون حتى خارج قاعدة محبي السلسلة. Martin O’Donnell هو الرجل خلف الستار الذي صنع لنا التحف الموسيقية في هذه السلسلة العريقة، وأتمنى أن أفي بحقه في هذه الكلمات المختصرة. شاركونا المسيرة.

Martin O’Donnell، أو كما نحب تسميته بـMarty، هو ملحن موسيقي أمريكي اشتهر بعمله على تلحين ألعاب الفيديو، أشهرها هي سلسلة Halo. وهو يعمل حالياً كرئيس قسم الصوتيات في استوديوات Bungie. ولد Martin في West Chester في ولاية Pennsylvania الأمريكية في الأول من مايو عام 1955. تعلم Martin عزف البيانو منذ صغره، وكان يريد إنشاء فرقة روك قبل أن يدرس الثانوية. كان والده يصنع الأفلام السينمائية بينما أمه كانت تعطي دروساً لتعليم البيانو. Martin يحب الموسيقى منذ يومه وبالذات الـProgressive Rock والـFusion Rock، ولكن مع ذلك، درس الموسيقى الكلاسيكية وتلحينها عند التحاقه بكلية Wheaton College Conservatory of Music الموسيقية في ولاية Illinois الأمريكية وتخرّج بمرتبة الشرف بشهادة الماجستير في التلحين من جامعة كاليفورنيا الجنوبية في الثمنانينات الميلادية. كان ذلك وقتما تزوج من الآنسة Marcie O’Donnell.

حينها، انتقل Martin إلى مدينة Chicago وقدّم طلباً وظيفياً للتدريس في American Conservatory of Music ولكنه لم يحصل على الوظيفة، وبدأ بعدها بالعمل في مجال الأفلام والتلفزيون. تحدّث أحد معارف Martin إليه وطلب منه كتابة الموسيقى لفلمه. بعدها تحدث Martin إلى صديقه Michael Salvatori وعرض عليه أن يتقاسم معه أرباحه من عمله على الفلم بشرط أن يستخدم استوديو التسجيل الخاص به. كانت تلك بداية مسيرتهما الفنية المشتركة، حيث أنه بعد أن عملا على الفلم وبعض الدعايات التلفزيونية في الاستوديو، ترك كلّ من Martin و Michael وظيفته وأسسا سوية شركة الإنتاج TotalAudio في Chicago. كتب Martin ألحاناً لبعض الإعلانات مثل منتجات Mr. Clean و Flintstones Vitamines. استمرت الشراكة بين الاثنين لخمسة عشر عاماً عملوا فيها على التلحين في إعلانات التلفزيون والراديو. وقتها قرر Martin بالابتعاد عن الموسيقى الدعائية والبحث عن وسط فني جديد ليغامر فيه. حينها بدأت رغبته في تلحين ألعاب الفيديو.

ما ساعد في اختياره لهذا المجال هو سماعه للحن لعبة Myst عام 1993 وقت تطويرها وذلك حينما زاره في الأستوديو Josh Staub البالغ من العمر 18 عاماً. Josh كان مهتماً بالألعاب وبالصوتيات وحينما ناقشه Martin وسمع لحن Myst استوعب أن الألعاب يمكنها فعلاً احتواء موسيقى فعلية. تواصل Martin مع Rand Miller و Robyn Miller وخلال أربع سنوات، تعاقد معهم ليلحن Riven (الجزء الثاني من Myst). توسعت معرفة Martin بعد ذلك عن صناعة الألعاب وتعرف على لعبة Myth وعلى استوديوات Bungie وتواصل معهم عبر البريد الإلكتروني ليبحث عن وظيفة.

وقتها بدأت حياة Martin التلحينية في عالم الألعاب بالازدهار. بعد أن عمل استوديو TotalAudio على تلحين Myth: The Fallen Lords، عمل الاستوديو على لعبة Septerra Core: Legacy of the Creator من استوديو Valkyrie. عبر هذا المشروع، قابل Martin السيد Steve Downes واقترحه على Bungie لاحقاً ليصبح مؤدي الصوت الأيقوني لـMaster Chief. توالت المشاريع المشتركة ما بين Bungie و TotalAudio بالعمل على Myth II و Oni بعدها. عام 1999، وخلال مناقشة العقد المتعلق بـOni، كانت الحصيلة بانظمام Martin لفريق Bungie رسمياً. كان ذلك قبل عشرة أيام بالضبط من شراء Microsoft لفريق Bungie. وكّل Martin بتلحين مشروع الاستوديو القادم والذي أصبح Halo: Combat Evolved. كانت نظرة Martin عند تلحين اللعبة أنه أراد الموسيقى أن تكون أوركيسترية وكلاسيكية بطبع ضخم وثقيل. خطرت فكرة اللحن الشهير للسلسلة على باله في سيارته، وسارع وقتها بكتابته كي لا ينساه. سجّلت الموسيقى وأرسلت إلى نيويورك في نفس اليوم وأصبحت ما نعرفه بلحن Halo الأيقوني والذي أصبح أحد أشهر ألحان ألعاب الفيديو. الألحان في اللعبة كتبت بطريقة ابتكارية حيث أنها اعتمدت على محرك تفاعلي يغيّر الموسيقى بناءاً على تصرفات اللاعب. ألهمت هذه الطريقة الكثيرين وأصبحت منتشرة جداً في الصناعة. ألحان Halo و Halo 2 التي عمل عليها Martin حصلت على جوائز متعددة. انتهت مسيرة الملحن مع Halo بجزئها الأخير Reach، وكانت مهمة تلحينها تأليف موسيقى جديدة لها حلوة ومرة. كانت مهمة صعبة عليه لتقديم شيء جديد بنفس المستوى الذي عرفت به الأجزاء السابقة، ولكنها قدمت له الراحة ليبتعد عن ألحان Halo الأيقونية. Martin يعمل حالياً على مشروع Bungie القادم المسمى Destiny (اسم مؤقت).

شارك هذا المقال