Markus Persson أو كما يعرف بين اللاعبين بـ”Notch” هو مبرمج ومصمم ألعاب سويدي اشتهر بإنشائه لاستوديو Mojang وعمله على اللعبة الابتكارية Minecraft. اشتهر Markus أيضاً بنشاطه في الشبكات الاجتماعية وتواصله مع اللاعبين. سنراجع سوية مسيرته الشخصية في هذه المقالة من سيرة مبرمج. إذاً لنبدأ!

ولد Markus Alexej Persson في الأول من يونيو من عام 1979 في مدينة Ystad السويدية وعاش فيها حتى بلغ السابعة من عمره. منذ صغره، كان Marcus موهوباً بالبرمجة حيث أنه بدأ بممارسة البرمجة على جهاز Commodore 128 التابع لأبيه في السابعة من عمره وبعد عدة تجارب واختبارات، تمكن من إكمال لعبته الأولى حينما بلغ الثامنة. كانت لعبته الأولى هي لعبة مغامرات نصية. بدأ Markus عمله احترافياً مع شبكة King.com في عام 2005 واستمر معهم حتى عام 2009 حينما انتقل إلى للعمل كمبرمج في Jalblum. وقتها أنشأ Markus هو و Carl Manneh و H. Jakob Porsér استوديوات Mojang Enterprises (ما يعرف بـMojang فقط حالياً). بدأ الاستوديو وقتها بتطوير لعبة Minecraft وعندما بدأت بتحقيق النجاح التجاري، انتقل Markus للعمل بدوام جزئي عوضاً عن دوام كامل حتى ترك وظيفته بالكامل في يونيو من عام 2010. العديد من موظفي Mojang أيضاً عملوا سابقاً في Jalblum مع Markus.

Markus يشارك باستمرار في المسابقات البرمجية مثل Ludum Dare و LD12 وأيضاً Java 4K Game. في الثالث عشر من أغسطس من العام الماضي 2012، تزوج Markus من الآنسة Elin Zetterstrand ولكنه الزواج لم يوفق حيث أنه قبل عدة أيام، في الخامس عشر من أغسطس، أعلن Markus عن عزوبيته مجدداً.

عرف Markus بدعمه وتعاطفه مع استوديوات التطوير الصغيرة. في أحد حزمات Humble Indie Bundle التي يمكنك دفع المبلغ الذي تريده لشراء عدد من الألعاب، دفع Markus مبلغاً وقدره 9,999 دولار أمريكي. للمقارنة، فإن المتوسط الذي دفعه بقية الناس كان 8 دولارات تقريباً. يعبر Markus مراراً عبر حسابه في Twitter عن آرائه المعارضة لسياسات الشركات الكبيرة. كمثال Electronic Arts عندما نشرت مجموعة Indie Bundle الخاصة بها والتي تشمل ألعاباً مطورة من استوديوات صغيرة. قال Markus:

EA تنشر حزمة Indie Bundle خاصة بها؟ الأمور لا تعمل بهذه الطريقة، يا EA. الاستوديوات الصغيرة تنقذ صناعة الألعاب و EA تدمرها!

عرف Markus أيضاً بمعارضته للقرصنة وفي نفس الوقت لقوانين منع القرصنة القصوى مثل SOPA و PIPA وغيرهما. ظهر ذلك في أنه كتب بأن Mojang ستقفل موقعها وموقع Minecraft ليكونوا جزءاً من المظاهرة المعارضة. قال Markus حينما اقترح قانون SOPA قبل عدة أشهر:

لا يمكن لشخص عاقل أن يدعم قانون SOPA. لست متأكداً بأننا عقلاء، ولكننا نعارض بقوة وبدون جدل SOPA وأي قانون مشابه له.

في 2011 وعند إطلاق النسخة الكاملة من Minecraft رسمياً، تنحى Markus عن منصبه كرئيس استوديو Mojang وعيّن Jens Bergensten مكانه كرئيس ومسؤول ابتكاري. كان ذلك لأنه أراد العمل على لعبته الجديدة 0x10c (الاسم غريب فعلاً). اللعبة هي لعبة Sandbox بطابع خيال علمي يعمل عليها Markus بالكامل. لعبته أعلن عنها في الثالث من أبريل من العام الحالي ولازالت في مراحل Pre-Alpha بدائية حتى الآن.

تستطيعون متابعة Markus عبر حسابه النشط في Twitter:

https://twitter.com/notch

شارك هذا المقال