ضيفنا الذي ينزل في فقرة “سيرة مصمم” هذه المرة هو رجل آخر من أسماء شركة سكوير (سكوير إنكس حالياً) اللامعة و أحد عمالقة مصممي ألعاب الـRPG تاكتيكس، هذه الشخصية التي إخترناها لهذا العدد الجديد هو المصمم الياباني “Yasumi Matsuno” صاحب الخيال الواسع و أحد المساهمين في رفع شركة “سكوير” نحو سماء النجومية، فدعونا نتعرف قليلا عن هذا الرجل خلال بضعة أسطر من فقرة “سيرة مصمم”.

هو من مواليد مقاطعة نيجاتا اليابانية سنة 1965 (47 سنة)، و كان ماتسونو يسعى لأن يصبح مصمم ألعاب منذ صغره، و على الرغم من أنه أمضى فترة مراهقة سيئة بفقدانه والده، إلا أنه إستطاع التغلب على متاعب الحياة و ظل متمسكا بحلمه الذي تحقق أخيرا عندما قامت شركة يابانية تدعى “كويست” بضمه، هناك إستطاع ماتسونو القيام بأول مشروع له كمطور ألعاب وكان هذا المشروع هو لعبة الأر بي جي تكتيكيس “Ogre Battle” على جهاز السوبر نينتندو سنة 1993، وقد كان هذا المشروع بالنسبة لماتسونو إنطلاقة أكثر من مثالية خلال مشواره كمصمم ألعاب، بحيث حققت اللعبة نجاحا جيدا وأصبحت لشركة “كويست” سمعة طيبة بفضل مشروع ياسومي ماتسونو المميز.

http://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2012/08/16.jpg

و لكن المشاكل الكثيرة التي لاحقته مع شركة “كويست” جعلته يترك الشركة و يبحث عن أخرى يستطيع من خلالها تفجير موهبته الفذة، ولم تكن عملية البحث طويلة، حيث في سنة 1995 أصبح ماتسونو رسميا يعمل تحت صقف شركة “سكوير”، هناك أشرف ماتسونو على أول عمل له مع الشركة الجديدة كمدير مشروع لعبة “فاينل فانتسي تكتيكس” و قام شخصيا بتأليف قصة اللعبة فيها و كان أسلوب اللعب مشابها للعبة “تاكتيكس أوجر” التي كانت آخر مشروع له مع شركة “كويست”، و لقد تحصلت فاينل فانتسي تاكتيكس فيما بعد، على الكثير من الإشادة والتقدير، وكان أبدع ماتسونو جليا في هذا المشروع بعد أن رسم قصة ممتازة للعبة تم تصنيف أحداثها على أنها من أكثر أجزاء فاينل فانتسي تعقيدا و تشابكا. وبعد أن تم إطلاق لعبة Final Fantasy Tactics، كان ماتسونو وفريقه قد بدأو في التجهيز للعبة Vagrant Story التي تلقت هي الأخرى الكثير من الترحيب والإستحسان بعد إطلاقها، وكثيرين أعتبروها كواحدة من أفضل ألعاب شركة “سكوير” على البلايستيشن الأول.

http://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2012/08/210.jpg

في سنة 2001 أشرف ماتسونو على خدمة الـPlayOnline التابعة لشركة سكوير، وقدم خلال نفس السنة لعبتي فاينل فانتسي تاكتيكس نسختي الأدفانس والجيم بوي و كانتا تحتويان على قصة مختلفة من العمل الأصلي، وبعدها بفترة أستدعي ماتسونو أيضا رفقة المصمم المشهور لسلسلة فاينل فانتسي “هيرويوكي إيتو” لرسم الخطوط العريضة لقصة فاينل فانتسي 13، لكنه غادر أستديو التطوير مبكرا مع بداية المشروع بسبب فلسفة القصة في اللعبة و التي قال أنها تناقض أفكاره. وفي سنة 2006 أظهر ماتسونو إعجابه بجهاز نينتندو وي خلال ظهوره في عرض ترويجي للجهاز، وبعدها بسنة كشف المصمم “هيتوشي ساكيموتو” أنه يعمل على مشروع غير معلن مع ماتسونو، هذا المشروع كان لعبة “MadWorld” لجهاز الوي وكان ماتسونو هو كاتب قصة اللعبة، أما في سنة 2010 فقد كان آخر عمل لماتسونو مع شركة سكوير إنكس هي لعبة “Tactics Ogre” لجهاز سوني الـPSP، بحيث قام بصقل العمل الأصلي للبلايستيشن الأول رفقة الفريق الأصلي للعبة.

في سنة 2011 إنظم ماتسونو إلى أستديو Level-5، وقد عبر في أحدى تصريحاته عن أن سبب إختياره العمل مع أستديو Level-5 يعود للسلطة المطلقة التي تم توفيرها له هناك و التي كان يفتقدها مع شركة سكوير إنكس حسبه. كانت أولى ثمرات ماتسونو تحت إسم Level-5 هي لعبة Guild 01 لنينتندو 3DS وقد كان مشروعا تعاونيا مع أستديو Suda 51.

يلقب ماتسونو بإسم “Yazz” وهو اسم أطلاقه عليه فريق شركة سكوير خلال فترة إنظمامه للشركة ومعروف به حتى الآن، ويملك ماتسونو لعبتين تحصلتا على التقيم الكامل من قبل مجلة فاميتسو اليابانية، وهما لعبتي Vagrant Stoy و Final Fantasy XII التي قام بكتابة القصة فيها.

شارك هذا المقال