العام 2000 كان يشهد أحد الأحداث المهمة في تاريخ الصناعة، الأول هو إطلاق Sony لجهازها الـ PS2 و لكن هذا ليس موضوعنا لهذا لن اتطرق إليه، الحدث الثاني و هو المهم إطلاق الجزء الرابع رقمياً لا قصصياً من سلسلة العاب القتال TEKKEN العريقة و التي تميزت لأول مرة غير أنها أول جزء تم إطلاقه في الجيل الجديد على الأجهزة المنزلية في ذلك الوقت أنها قامت بوضع أسلوب الـ Tag أو التبادل حيث تقاتل بإستخدام شخصيتين و تتبادل بينهما و حققت اللعبة مبيعات و أرقام رائعة جداً في ذلك الوقت، و الآن و نحن في عام 2012 عادت شركة Namco Bandai و أطلقت الجزء الثاني بعد غياب دام 12 عام، فهل نجحت TEKKEN في مواصلة النجاح لهذا الإسم ؟

عدد كبير جداً من الشخصيات و بيئات متنوعة
على الرغم من أن هذا الشئ قد يعتبر إيجابي لكثرة الشخصيات و تنوع الأساليب القتالية إلا أن هذا قد يسبب حيرة لبعض الاعبين الجدد على سلسلة TEKKEN، حيث قامت نامكو بانداي من البداية بفتح 44 شخصية مختلفة قابلة للعب منذ لعبة TEKKEN الأولى و حتى الإصدار الأخير من السلسلة TEEKKEN 6، حيث يمكنك منذ البداية إختيار لاعبك المفضل و النزول إلى حلبة القتال من البداية، بل أن إحدى الشخصيات و هو الآلي Combot له طور خاص به يمكنك من خلاله تعليمة حركات مختارة من شخصيات أخرى و وضع ما يناسبك و اللعب به في طور الاعب الفردي أو عبر الشبكة، لكن لا ننسى أن هذه ليست جميع الشخصيات، فقد أعلنت الشركة منذ فترة أنها ستوّفر عدة شخصيات ستكون قابلة للتحميل قريباً.

كذلك قامت نامكو بانداي بوضع عدة مراحل و بيئات مختلفة للقتال، كل بيئة تختلف في أبعادها و مساحاتها عن المراحل الأخرى، فتوجد بعض المراحل التي تعتبر مفتوحة بالكامل، و بعض المراحل تحدها جدران التي تكون بعضها قابلة للكسر و البعض الآخر لا، و بعضها يحتوي أرضيات قابلة للكسر، لاعبوا السلسلة المحترفون يعرفون أنه يمكنك إستخدام هذه البيئات لتتمكن من الحاق أكبر ضرر بخصمك، فكيف إذا كنت تلعب بفريق مكون من شخصين؟

لاعبوا TEKKENالقدماء لن يجدوا صعوبة في العودة إلى هذه الحلبة مرة أخرى خاصةً أنها تحتوي على نفس أساسيات الجزء السابق من السلسلة و بالذات إذا أردت أن تلعب بلاعب واحد، صحيح أن القتال الثنائي هو أساس اللعبة هنا لكن يمكنك أن تلعب بلاعب واحد و تواجه لاعب واحد أو لاعبين في نفس الوقت، هنا سيتم إضافة بعض المزايا البسيطة الخاصة بك مثل أن هجومك سيكون أقوى، و طاقة شخصيتك ستعود تدريجيا بخلاف القتال الثنائي الذي يجب أن تقوم بسحب الشخصية و القتال بالأخرى حتى تبدأ طاقتك بالعودة.

أسلوب القتال الثنائي يختلف بشكل كبير عن القتال بشخص واحد، فهنا عليك أن تتعاون مع الشخصية الأخرى حتى تهزم خصومك في الحلبة، من الأشياء الأساسية في لعبة TEKKEN الضربات الهوائية، حيث تقوم برفع الخصم في الهواء أو ما يسمى بالـLauncher و توجيه له ضربة متسلسلة حتى تتمكن من إلحاق أكبر ضرر به، في هذا الجزء و كما شاهدنا من العروض يمكنك أن تتعاون مع رفيقك في المعركة حتى تقومان أنتما الإثنان بتوجيه ضربات متسلسلة للخصم و هو في الهواء.

كذلك نلاحظ عودة الـ Rage Mode أو طور الغضب الذي تمت إضافته لأول مرة في الجزء السادس من السلسلة، حيث عندما ينخفض عداد طاقتك عن حد معين سترى عداد طاقة رفيقك يضئ باللون الأحمر، هنا يمكنك إدخاله لحلبة القتال و ستكون ضرباته أقوى بشكل واضح عن السابق و هذا قد يشكل فارق في المعركة. لكن ليس هذا الاستخدام الوحيد لطور الغضب، حيث يمكنك إستخدام حركة Tag Crashes حيث تقوم باستخدام طور الغضب ليدخل رفيقك في المعركة ليوجة ضربة لخصمك و يمنح فرصة لزميلك بالعودة لتبدأ طاقته بالرجوع تدريجياً حتى تصل إلى حد معين.

أخيراً واحدة الأشياء الرائعة حقيقة في اللعبة هي تأثر ملابس الشخصيات بالبيئة المحيطة بها خاصة إذا كانت شخصيتك ترتدي ملابس فاتحة اللون، حيث يمكنك أن ترى الشخصية و ملابسه تتأثر و تتسخ بالعوامل المحيطة سواءً كانت غبار أو ماء قذر أو أي شئ من هذا القبيل، و من الأشياء الطريفة التي يمكن أن أذكرها أنك يمكنك أن تجعل الشخصيات تستخدم أسلحة مثل المسدس و غيرها، و لكن معظمها يحتاج إلى وقت طويل فنكون عديمة الفائدة و لا أنصح بها، كذلك جعل بعض الشخصبات تتحدث لغتها الأم مثل جعل Eddy يتحدث اللغة البرتغالية أو Lili تتحدث الفرنسية.

أطوار اللعبة… هل من جديد ؟
مثل معظم الألعاب القتالية في هذا الجيل فيوجد طورين للعب إحداهما عبر الشبكة، و الآخر طور فردي. في البداية سأتحدث عن اللعب عبر الشبكة و أحب أن أشكر نامكو بانداي على إتصال الشبكة الرائع الذي مكنني من لعب عدة معارك و لم تواجهني سوى بعض المشاكل البسيطة في التقطيع و غيره، و لكن بشكل عام كانت التجربة ممتازة جداً. اللعب عبر الشبكة يملك عدة أطوار خاصة به و رتب لا علاقة بها بطور اللعب الفردي، في البداية لدينا Ranked Match، و كما هو وضح من الإسم لعب مباريات عبر الشبكة و سيكون لك مركز في التصنيف العالمي للعبة و هذا التصنيف مبني على إنتصارتك و هزائمك في اللعبة.

طور Player Match هنا يمكنك أن تخوض معارك لأجل التسلية فقط لا علاقة لها بالترتيب أو غيره، فقط تخوض معارك لكي تتسلى. طور الـ Team أو الفريق و هنا يمكنك أن تلعب لفرق مكون من لاعبين و حتى ثمانية لاعبين و ستتقاتلون حتى آخر لاعب يبقى صامداً، و أخيراً TEKKEN Channel أو محطة تيكن و يمكنك من خلالها إختيار إحدى الشخصيات و متابعة إعادات لاعبين آخرين و هذا قد يفيدك لرؤية حركات قتالية جديدة لم تكن تعلم عنها شيئاً.

أما إذا قمت بشراء اللعبة لتلعب لوحدك فستصاب بالملل بعد فترة قصيرة بسبب وجود نفس الأطوار تقريباً الموجودة في الألعاب القتالية منذ فجر التاريخ. ففي البداية لدينا طور الـ Arcade Battle المعروف و الذي ستخوض 9 مباريات، المباريات الستة الأولى مباريات عشوائية ضد شخصيات اللعبة المختلفة أما آخر ثلاثة مباريات فثابتة لا تتغير أبداً و في النهاية ستكافئ بمشاهدة نهاية خاصة لكل شخصية.

ثم لدينا طول الـ Ghost Battle و في هذا الطور ستخوض مباريات لا تنتهي ضد خصوم أنت تختارهم و هم لاعبون قامت نامكو بانداي بتسجيل لعبهم بشكل ما حتى يمكنك تحسين مهاراتك ضدهم. لدينا كذلك طول الـ VS Battle و الذي يمكنك من خلاله التنافس مع صديقك الجالس بقربك و ليس عبر الشبكة. لدينا كذلك طور الـ Team Battle و كما هو الحال مع نفس الطور الموجود السابق الذكر في اللعب عبر الشبكة، حيث تختار فريق مكون من لاعبين و حتى ثمانية لاعبين و تتنافس بفريقك ضد فريق صديقك أو ضد الكمبيوتر إذا أردت هذا.

طور الـ Time Attack تحاول فيه أن تنهي عدد معين من القتالات بأسرع وقت ممكن، ثم طور الـ Survival الذي تحاول فيه هزيمة أكبر عدد من الخصوم بعداد طاقة يتم تعبأته بشكل بسيط جداً بعد كل معركة. ثم لدينا طور الـ Practice الذي يمكنك من خلاله أن تتمرن على شخصيتك المفضلة حتى تتقنها و أخيراً طور Pair Play الذي من الممكن أن يصل إلى أربعة لاعبين، حيث يقوم كل لاعب بإختيار شخصيته المفضلة و اللعب ضد بعضكم البعض.

أطوار إضافية
في الفقرة السابقة تحدثنا عن أطوار اللعبة التي لها علاقة بالقتال المباشر، لكن هذا ليس كل شئ في اللعبة، فتوجد بعض الأطوار الإضافية أيضاً، فلدينا مثلاً طول Fight Lab الخاص بالآلي Combot و الذي ذكرنا يمكنك أن تقوم بتركيب الحركات التي تريدها عليها من خلال شرائها بالنقود الي تحصل عليها بتجاوزك المراحل الخاصة بالطور نفسه، و في الحقيقة أكثر ما أعجبني في هذا الطور أنه يقوم بتعليمك معظم أساسيات القتال الثنائي في هذه اللعبة، لهذا أنصح معظم الاعبين و خاصة الجدد على السلسلة أن يقوموا بتجربته أولاً.

لدينا ثانياً طور Customize الذي يحتوي على تشكيلة واسعة للملابس لكل شخصية و التي يمكنك شرائها من خلال النقود التي تحصل عليها من أطوار اللعب المختلفة. ربما يكون أكثر ما ضايقني في هذا الطور عدم إمكانية تصميم شخصية من الصفر كما هو الحال مع لعبة Soul Calibur 5 و لكن التنوع الكبير للملابس ساعد بشكل ما في التغطية على هذا الشئ. أخيراً لدينا أطوار TEKKEN Tunes الذي يسمح لك بتغير موسيقى المراحل مع موسيقى مراحل أخرى، لدينا كذلك طور الـGallery الذي يسمح لك بمشاهدة نهايات اللعبة المختلفة التي قمت بالحصول عليها، أخيراً الـ Profile الذي يريك إحصائياتك الخاصة من هزائم أو إنتصارات و أكثر شخصية لعبت بها و غيرها من المعلومات.

Tekken Tag Tournament 2 لعبة رائعة، و تستحق أن تحمل إسم عريق مثل TEKKEN، و أعتقد أنه على جميع محبي السلسلة الحصول على نسختهم بأسرع فرصة ممكنة.

شارك هذا المقال
Tekken Tag Tournament 2
طور تعدد لاعبين ممتاز، تشكيله كبيرة من الشخصيات و مظهرهم الممتاز و تأثرهم الواضح مع البيئة، أطوار لعب كثيرة و منوعة مثل Fight Lab الذي يعطيك معظم أساسيات اللعبة بشكل رائع، أسلوب لعب تيكن الممتاز.
عدم وجود أي شئ جديد في طور اللعب الفردي، قد تكون صعبة بعض الشئ للقادمين الجدد للسلسة
TEKKEN Tag Tournament 2 تعود بقوة و تستحق حمل هذا الإسم العريق للسلسلة، خاصة أن عمر اللعبة الإفتراضي يعتبر طويل بعض الشئ مع إتصال النت الرائع و طور صناعة الشخصيات المليء بالخيارات المميزة و عدد الشخصيات الكبير الذي ستأخذ وقتاً طويلاً إذا أردت مشاهدة نهاياتهم جميعاً.
تاريخ النشر: 2012-09-14
طورت بواسطة: Namco Bandai
الناشر: Namco Bandai