God of War: Betrayal
2007 | Mobile Phone

ثالث ظهور للسلسلة كان من تطوير فريق Javaground ، وهو لعبة ثنائية الأبعاد و مقدمة للهواتف المحمولة. تدور أحداثها بين الجزء الأول و الثاني و بشكل فرعي جدا لا يتم بصلة للثلاثية الأصلية، حيث أن كراتوس يحاول اللحاق بقاتل مجهول الهوية قام بأعمال إجرامية بغرض الإطاحة بكرايتوس و جعل الآله تغير نظرتها في كراتوس. تبدأ أحداث اللعبة و كرايتوس يجول المناطق المختلفه في اليونان بغرض القبض على القاتل.

طريقة تصوير اللعبة كما ذكرنا ثنائي الأبعاد ، و نجحت في تجسيد اللعبة الأصلية و تحويلها لهذا الشكل بطريقة ممتازه و بإستخدام خمسة أزرار فقط من الهاتف. اللعبه تحوي نظام ضربات تسلسلي شبيه باللعبه الأصليه كما أن جمع الكرات و الأعين و الريش موجود أيضا و يؤدي نفس الوظائف ، ليس هناك الكثير لنقوله فكل شي هنا مألوف من اللعبتين الأصلييتين.

المفاجأة كانت في تقبل النقاد للعبة لدرجة أن معدل تقييمات اللعبة كان 90% ، الجميع مدح اللعبة و أصروا بأن على جميع عشاق God of War تجربة هذا الجزء لأنه لا يدمر تجربة السلسلة الحقيقة بينما يقدمها بشكلها الفريد من نوعه و على الهاتف المحمول.

God of War: Chains of Olymbus
Play Station Portable | 2008

قصة جانبية أخرى تدور أحداثها قبل الجزء الأول ، محتواها أن هيليوس “آله الشمس” قد إختفى و أن مورفيس “آله الحلم و النوم” قد أستغل الوضع لصالحة. هنا تظهر أثينا لتطلب من كراتوس أن ينقذ الآله قبل أن يسيطر مورفيس على جبل أولمبس. ما يميز هذا الجزء هو وجود الكثير من تفاصيل ماضي كرايتوس لم تذكرها الأجزاء الرئيسية لذا فتشاينز أوف اولمبس سيكون جزءا ممتازا للراغبين بمعرفة ماضي كراتوس خصوصا قصة إبنته. بالطبع التايتانز ” العمالقة” سيكون لهم دور كبير في أحداث القصة. هذه اللعبة قدمت لنا من قبل إستديوهات Ready At Dawn التي كانت سابقا جزءا من فريق NaughtyDog و قدمت لنا لعبة Daxter على الـ PSP و نسخة Okami على الـ Wii.

أسلوب اللعب هو ذاته المعتاد من السلسلة، حل بعض الألغاز، مواجهة الأعداء و قتلهم من خلال الضربات العاديه أو بواسطة الضغط السريع مع الحدث، فتح الصناديق و جمع الأدوات و الكرات المعتادة ، مشاهدة عروض سينمائية و قتال الزعماء في النهاية.

سوني أطلقت بندل خاص للعبة يحوي القرص الخاص بتشاينز أوف أولمبس إضافة لـUMD فيلم Superbad و PSP أحمر اللون عليه رسمه لكرايتوس خلف الجهاز، هذا البندل كان حصريا للولايات المتحدة و حقق نجاحا باهرا هناك بالنسبة لكميته المحدودة.

مخرج اللعبة ذكر بأنه قد تم حذف الكثير من محتويات اللعبة بطلب من سوني و للإسراع من إطلاقها في الأسواق ، من هذه الأمور بعض الألغاز التي لم تلائم أجواء اللعبة و طور لعب تعاوني و جماعي. كعادة سلسلة God ofWar ، تشاينز أوف اولمبيس حصلت على معدل تقييمات 90% من المحررين و النقاد ، وهي تعتبر تقريبا حاصدة أعلى القاييم على جهاز سوني المحمول PSP ، و الكثيرون إعتبروها الأفضل على الإطلاق علي جهاز الـ PSP. اللعبة باعت ما يقارب الـ 400 ألف نسخة في أول شهر لها و مليوني نسخة تقريبا في كامل عمرها.

God of War Collection
Play Station 3 | 2009

إن لم تحصل على الفرصة للعب الجزئين الأساسيين من اللعبة؟ لا تقلق ربما كان هذا أفضل بالنسبة لك لكي تسنح لك الفرصة بإعادة لعبهما على جهازك الـ PS3 و برسوم HD و جوائز التروفيز. إعادة الإصدار هذه تمت من قبل فريق Bluepoint Games الذي نجح فعلا في نقل اللعبتين الى الجيل التالي. الولكشن عبارة عن اللعبتين السابقتين بكل ما كان فيهما من مزايا و عيوب و تم نقلهم بالكامل بشكل يناسب الجيل الحالي و جعلهما قابلتان للعب على شاشات الـ HD. هذا الجزء حقق نجاحات كبيرة أيضا و لقى إستحسان الكثير من المحررين و النقاد و حصد العلامات الكاملة. إذا ما فاتتك الإصدارات الأصلية لا تفكر بالبحث عنها بأسعار مرتفعة في مواقع الشراء في الإنترنت فهذا الإصدار زهيد السعر و برسوم أنعم و توزيع صوتي ممتاز.

God of War III
Play Station 3 | 2010

ليس لدينا الكثير لنقوله عن قصة هذا الجزء ، مانعرفه هو أن أحداثه تبدأ مباشرة بعد نهاية الجزء الثاني عندما بدأ هجوم العمالقة على جبل أولمبس. رسوم اللعبة واعدة جدا و اللعبة تعد بكمية كبيرة جدا من الأكشن و المؤثرات البصرية و الصوتية، القليلون فقط هم اللذين تمكنوا من تجربتها حتى هذه اللحظه و إنطباعاتهم كانت أكثر من ممتازة، اللعبة ستتوفر في أمريكا بتاريخ 16 مارس و الأوربية تليها بـ3 أيام.

God-of-War-III-2010

سيتم إطلاق عدد من الإصدارات المحدودة، في اليابان ستطلق اللعبه على شكل إصدارين العادي و نسخة الثلاثية الذي سيطلق مع الكولكشن الخاص بالإصدارين السابقين و من نشر Capcom ” كعادة السلسلة في اليابان. في أوروبا سيتم إطلاق بندل للجهاز مع اللعبة و قرص صلب بمساحة 250 جيجا ، أما أمريكا فسيكون لها نصيب الأسد مع الإصدار الذي يحمل الـ “باندوراز بوكس” و يحوي كتيبات و أقراص إضافية.

من النادر جدا أن تعثر على سلسلة متكاملة ، حتى لو لم تقدم لك فروقات كثيره بين أجزائها تظل هذه السلسله هي الأفضل في عنصر القصة و الأكشن و الموسيقى ، فريق سانتا مونيكا أكدوا سابقا أن الجزء الثالث سيكون نهاية الثلاثية ، لكنه لن يكون نهاية شخصية كرايتوس الذي سبق و أن ذكرنا بأنه أًصبح علامة بارزه في عالم الألعاب خصوصا لسوني. الشركة الآن تتوعد بالكثير من خلال الجزء الثالث الذي تتمنى أن يحقق وعودها و يكون حسن خاتمة لثلاثية قد تكون الأروع في مجالها في هذا العقد.

شارك هذا المقال