سيرة مصمم/ John Carmack

نشر في Mon, Jun 25

يتراود إلى اذهاننا دائماً من هم المبرمجين اللذين قاموا بالنقلة النوعية في صناعة ألعاب الفيديو ؟ من هم هؤلاء اللذين يمتلكون العقليات الفذرة و الإبتكارية التي جعلتهم يتفوقون على الجميع بتغيير مجرى هذه الصناعة الكبيرة ؟ اليوم سأتحدث عن واحد من هؤلاء العظماء ، شخصية غيرت الكثير في صناعة العاب التصويب من المنظور الأول بعبقريته و إبتكاره في مجال برمجة الألعاب ، سأتحدث عن المبرمج المخضرم John Carmack .

يُعرف بإسم John D. Carmack II أمريكي الجنسية وُلد في مدينة Roeland Park الواقعة في ولاية Kansas الأمريكية ، من مواليد 20 أغسطس عام 1970 ( 42 عام تقريباً ) ، أحد مؤسسي أستديو id Software ، عمل كمبرمج و رئيس فريق البرمجمة و مُتخصص في برمجة المحركات الخاصة بالألعاب و عمل كمدير لقسم التقنية في عدة عناوين ، من الأعمال الجانبية التي ليست لها علاقة بألعاب الفيديو ، قام كارماك بتأسيس Armadillo Aerospace و هي عبارة عن شركة تشغيل للفضاء الجوي تقع في ولاية تكساس .

والد جون كان يعمل كصحفي تلفزيوني ويعرف بإسم ستان ، ترعرع جون كارماك في مدينة ولاية كينسيس ومن هنا بدأ ولعه بالأجهزة و الحاسبات في سن مُبكرة ، إلتحق بعدة مدارس ثانوية مثل Shawnee Mission East و Raytown South ، قال عنه الكاتب David Kushner في كتابه “Masters of Doom” الذي يتحدث عن نشأت أستديو id و كيف كان نجاحه :

“عندما كان كارماك في الرابعة عشر من عمره قام هو مجموعة من الأولاد بإقتحام أحد المدارس بغرضة سرقة جهاز Apple II الحاسوبية و لكن أحد الأولاد قام بإطلاق جرس الإنذار ! وتم القبض على كارماك و تم إرساله إلى التقييم النفسي و تم الحكم على كارماك بالسجن لمدة عام كامل في مأوى إحترازي

عندما سُأل كارماك إذا ماكان سيفعل فعلته هذه مرة أخرى إذا عاد به الزمن و كان جوابه بنعم على الأرجح . إلتحق كارماك بجامعة Missouri–Kansas لمدة فصلين دراسية ثم إنسحب منها و إنتقل إلى العمل بشكل حر كمبرمج .

بعد ذلك قامت شركة الحاسبات الآلية Softdisk بتوظيف كارماك ليعمل على مشروع Softdisk G-S بالتعاون مع John Romero و مجموعة أخرى من الأسامي الامعة في أستديو id مثل Adrian Carmack ، بعد ذلك تم وضع هؤلاء لقيادة شركة Softdisk و قاموا بصناعة لعبة Gamer’s Edge لأجهزة الحاسب الشخصي IBM ، في عام 1990 قام كارماك وفريقه بصناعة أول لعبة Commander Keen و كان الناشر Apogee Software ، لم تمر فترة طويلة حتى أعلن كارماك ومن معه إنساحبهم لتأسيس أستديو id Software الذي لا يزال فيه حتى يومنا هذا ، مسيرة كارماك مع شركة Softdisk قصيرة للغاية ولاتكاد تتجاوز العامين ، عمل فيها على ستة عناوين تقريباً كمبرمج و مطور و مصمم .

تم إفتتاح id Software بشكل رسمي في الأول من شهر فبراير عام 1991 ، من الألعاب الأولى لـ id لعبة Hovertank 3D التي أثارت جدلاً و نزاعات كبيرة حينما أشار إليها الأستديو بأنها أول لعبة ثلاثية الأبعاد لأجهزة الحاسب الشخصي على الإطلاق ، حتى و إن لم تكن كذلك فاللعبة تستحق الإهتمام نظراً للإمكانيات الرسومية و التقنيات التي أضافها كارماك حينذاك ، في عام 1992 قام كارماك و بقية رفاقه بإطلاق لعبة التصويب من المنظور الأول الشهيرة Wolfenstein 3D و إستكمل الأتسديو نجاحه بإطلاق لعبة Doom في عام 1993 من الأمور المميزة في لعبة دوم أنها كانت مبنية على محرك كارماك الشهير “محرك Doom” والذي يُعرف أيضاً بـ “id Tech 1” ، تم إستخدام نفس المحرك لتقديم الجزء الثاني من دوم والذي حمل إسم Doom II: Hell on Earth في عام 1994 .

في عام 1996 ، قام كارماك بصنع محرك كويك الذي تم إستخدامه لسلسلة العاب التصويب من المنظور الأول Quake ، قدم هذا المحرك مزايا وخصائص و إمكانيات كبيرة غيرت مفهوم العاب التصويب من المنظور الأول لدى الكثيرين ، دائماً كارماك كان سبّاقاً في عملية الإبتكار و تطوير التقنيات ولعل هذا المحرك أحد عجائب كارماك ، إستمر كارماك في تطوير المحركات لصالح أستديو iD مثل id Tech 2 وأستخدم في لعبة Quake II و محرك id Tech 3 للعبة Quake III: Arena و في 2004 طور محرك id Tech 4 الذي قدم لنا مزايا جديدة في الإضاءة و الظلال في لعبة Doom 3 .

معلومات إضافية :

  • يمتلك كارماك طريقة في إلقاء الخطاب فريدة من نوعها ، يستخدم بعض الإختصارات مثل إستخدام الطنين “مممم” .
  • تم إدخال كارماك إلى قاعة المشاهير في أكاديمية Interactive للعلوم و الفن في عام 2001 و في عام 2007 حصل على جائزتين Emmy كمؤسس لـ id Software .
  • لبس النظارات الطبية وهو لم يتجاوز السنة الأولى من حياته .
  • لعبته المفضلة من أستديو id Software هي Quake III: Arena .
  • إلتقى كارماك زوجته لأول مرة عندما كانت تنظم أول بطولة للعبة Quake خاصة بالإناث .
  • تعلم فنون رياضة الجودو و الجوتسو .
  • يقول كارماك بأن أكلته المفضلة عندما يقوم بالبرمجة هي البيتزا بالإضافة إلى مشروب كولا دايت و أيضاً يقول بأنه من عام 1995 وحتى الآن يقوم نفس فتى التوصيل بإيصال البيتزا من مطعم Domino’s Pizza إلى مكتبه .

آخر المحركات التي قام كارماك بتطويرها هو محرك id Tech 5 الذي تم إستخدامه في لعبة التصويب من المنظور الأول Rage ، في الحقيقة لم تقدم لعبة Rage الشيء الذي كان متوقع من مبرمج كبير مثل كارماك ، و ايضاً حالياً يتم العمل على الجزء الرابع من سلسلة Doom بإستخدام المحرك id Tech 5 لأجهزة الحاسب الشخصي و الأجهزة المنزلية ، لنأمل أن يكون هذا المشروع الضخم المُنتظر لكارماك .

2,750 |

محرر رسمي في شبكة اللاعبين المحترفين , لاعب قديم و مُتابع للموقع مُنذ إفتتاحه يعشق جميع أنواع الألعاب وخصوصاً ألعاب المنظور الأول يعشق سلسلة ميتل جير و لكن الأفضل هي هيلو2 دوماً و أبداً , يٌعرف بـ Classic Player في منتديات المحترفين .
  • ليش تشهيني بالبيتزا، عبدالمحسن؟ :(

    جون كارماك واحد من أعظم العقليات البرمجية في جيلنا. سعدت إن موقعنا سلّط الضوء عليه. شكراً عبدالمحسن. :)

  • TruePlayer

    مصمم دوووم ؟ هذا هو الاب لالعاب التصويب اذاً

  • الزائر

    مصمم لعبة دووم الخرافية
    إنها لعبة التصويب الوحيدة التي أحترمها منذ زمن بعيد لعبت جميع أجزاء الزمن

  • مقالة حلوة يعطيك العافية أخوي عبد المحسن ..
    كرماك زمان كان يمشي و يمتلك .. بس الجيل هذا المنافسة نار :)