بين كل جزء رئيسي و أخر نشهد تطور واضح من ناحية الشرطة، والتي يمكن إعتبارهم إحدى الأساسيات في سلسلة Grand Theft Auto و من الصعب الإستغناء عنهم أو تجاهلهم، بالجزء الأول تم تقديمهم لأول مرة بشكل بدائي جداً و تم تطويره بشكل مبسط لاحقاً بالجزء الثاني، بينما الثالث أحدث نقلة بهذا المجال بحيث أصبحوا أفضل و أصعب و أذكياء أكثر و هذا ماطورته الإصدارات اللاحقة، إلى أن جاء الرابع و أحدث نقلة كبيرة بنظام الشرطة! ليس عليك عدم الإكتراث بالإختباء منهم بعد الأن لعدم جدوى ذلك كما بالأجزاء الماضية و ليس عليك البحث عن نجوم بالشوارع لينخفض مستوى ملاحقتك تدريجياً، وحتى لا تنفع عمل بعض الأمور الغبية هنا مثل صبغ سيارتك أمامهم و الخروج بعد ذلك و هم أمامك لايعرفونك و لاتعرفهم! تطورت الأمور كثيراً بالجزء الرابع و أصبحوا الشرطة أذكى بكثير مما مضى و يتصرفون بمنطقية وواقعية أكثر من أي إصدار سابق، بحيث يمكنك الإختباء حتى بالقرب منهم و ثم الهرب إن لم يكتشفوا مكانك و الخروج عن منطقة البحث أو إضاعتهم و تغيير لون سيارتك، لاننسى إحدى الأمور الجديدة مثل إمكانية الإستسلام بالنجمة الأولى و عدم إطلاق النار عليك، غير المستويات الأخرى و التي أصبحت أكثر حيادية و منطقية. لكن نأمل هنا إصلاح بعض الأخطاء و جعلها حيادية أكثر مثل عند قتل أحد المشاة لا يكتفوا الشرطة بنجمة واحدة و لايطلقون عليك النار! كذلك من ناحية الإختباء لكونهم سيجدوك بحال كنت مختبئ بمكان يمكن أن يصلوا إليه “غالباً”، وغيرها من أشياء أخرى نتمنى إصلاحها و إتقانها أكثر بالشكل الذي قدمته Mafia II و أفضل.

مقتطفات من العرض الأولي

بعيداً كل البعد عن التخيلات و الأماني، سنتحدث بهذه الفقرة عن مقتطفات من العرض الأولي، البعض منها سيتواجد طوال اللعبة و الأخرى ربما تكون محصورة بمهام معينة فقط. حسناً لاحظنا بالعرض الأولي أدوات التدريب عند الشاطئ و هذا بالتأكيد يعني عودتها مرة أخرى بالسلسلة بعد أن تواجدت أول و أخر مرة في San Andreas، كما لاحظنا أيضاً عودة الطائرات النفاثة التي إفتقدناها كثيراً بالأجزاء الأخيرة، لكن لحظة الطائرات النفاثة و الطيران لأفق بعيدة! هذا بالتأكيد يدل على حضور البرشوت أو المظلات هنا. بغض النظر عن الطائرات شاهدنا المناطيد التي كنا نراها تحلق في سماء Vice City و ظهرت بعض الشائعات حول إمكانية قيادتها (نريد ركوبها على الأقل!) ربما يكون شي صعب التحقيق و لكن من كان يتوقع قيادة القطار و طائرة السفر في San Andreas؟ لا أعتقد بوجود أحد شك بحدوث ذلك قبل رؤيتها! عدى المركبات إنتبه البعض لوجود قطع إضافية على سلاح Ak-47 و ربما هذا يشير إلى إمكانية تركيب بعض الإضافات على الأسلحة مثل الليزر و الصامت و غيرها و ربما هذا الشي محصور فقط على أسلحة معينة تحصل عليها لأداء بعض المهام فقط مثل السطو على البنك أو المتجر كما لاحظنا بالعرض السابق، وبمناسبة الحديث عن ذلك قد تكون مهمة السطو متاحة بعد إنتهاء الرئيسية مثل مارأينا سابقاً بأجزاء ماضية كسرقة المنازل في سان أندريس.

GTA IV حلقت لأفق بعيدة بالسلسلة من ناحية العنف و الدموية التي قدمتها بشكل مدهش وواقعي، لا ننسى التفاعل مع المشاة و المجسمات من حولك أثناء الإصتدام و الإلتماس بهم، لكن نريد هنا المزيد من الإثارة و الحماس، نريد عنف بمستوى المجنونة Manhunt و تفاعل أكثر مع الناس من حولك بالحديث معهم و تهديدهم و شتمهم على طريقة Bully كل ذلك مع ذكاء إصطناعي عالي كما في Red Dead Redemption و الذي يمكن أن نأمل خيراً من هذه الناحية بعد الذي شاهدناه بالعرض ورؤية الناس يتواصلون مع بعضهم و يعيشون يومياتهم بطريقة واقعية كل منهم بإسلوب حياته المختلفة. آلا يبدوا ذلك مثيراً لدرجة الجنون أن ترى شخص بذكاء إصطناعي حاد يعيش يومياته و تقوم بقتله وهو يترجاك لتبقي على حياته بأبشع و أعنف الطرق الممكنة عوضاً عن قتل دمى على شاكلة بشر!

مهمات رئيسية متنوعة و فرعية كثيرة

إحدى عيوب الجزء الرابع كان التكرار الذي سبب الضجر و الملل لبعض اللاعبين، وهذا ماتم تفاديه لاحقاً بالمحتوى الإضافي The Ballad of Gay Tony و أخر أجزاء السلسلة على المحمول Chinatown Wars. بغض النظر عن تنوع مهامهم فقد قدموا مهمات فريدة من نوعها نشاهدها لأول مرة بالسلسلة، كذلك محتوى ممتاز بالجزء الأخر و عودة بعض الأمور التي إفتقدناها بالجزء الأخير و إعتدنا عليها بالإصدارات الكلاسيكية مثل الرامبج، وهي إحدى الأيقونات التي تحصل من خلالها على سلاح معين لتقوم بقتل أو تدمير مجموعة محددة من المركبات قبل إنتهاء الوقت، كل هذا يبشر خيراً و نتمنى أن ترضينا روكستار بالجزء الخامس من ناحية كمية محتوى طور اللعب الفردي، ثم طور اللعب الجماعي تأتي أهميته بعد ذلك.

اللعب الجماعي

GTA IV قدمت أطوار لعب عديدة و متنوعة يمكن أن تشغلك لفترة طويلة، مثل الشرطة و المجرمين تختار أي من الفريقين لتلعب بدوره الملاحق أو الملحوق و كانت تجربة مثيرة فعلاً، غير طور الحر و الذي يقدم لك المدينة مفتوحة بأكملها يمكنك فعل ماتشاء مع بقية اللاعبين، معاداتهم أو التخريب عليهم أو مصادقتهم و التجوال معهم و ما إلى ذلك الكثير، وغيرها من أطوار أخرى كثيرة و متنوعة قدمتها GTA IV و طورتها ألعاب روكستار اللاحقة مثل Red Dead Redemption. سام هوسر وعد بتجديد و نقلة حقيقية بالسلسلة من ناحية الحرية و العالم المفتوح و ميكانيكية اللعب و حتى طور اللعب الجماعي كما جاء بتصريحه في السنة الماضية، يمكن أن يقدموا العديد من الأفكار هنا كسرقة البنوك بتعاون أربع لاعبين مع بعضهم مثل طور حماية زعيم العصابة أو تدمير السفينة في GTA IV، كما يمكن أن يقدموا بعض الأفكار أو يجلبوا بعضها من ألعابهم الماضية و يطوروها.

بمعرض E3 الماضي ظهر متحدي جديد، يعلن تحديه بكل جرأة و شراسة لسلسلة GTA ملكة ألعاب العالم المفتوح! ليس بشيء جديد و لكن ماظهر بالعرض ليست لعبة بسيطة ذات تكلفة إنتاجية عادية يمكن مقارنتها مع ألعاب Grand Theft Auto بالأجيال الماضية، إنما لعبة تعد بنقلة كبيرة على الصعيد التقني و تقدم فكرة جديدة بالوقت ذاته و عالم مفتوح يمكنك التفاعل معه و مشاة يملكون A.I عالي جداً يقومون بالعديد و العديد من التصرفات الطبيعية و التي نشاهدها بيومياتنا! حسناً ربما لازالت المنافسة غير مباشرة حتى الأن و لكن لماذا إختارت يوبي سوفت من بين العديد من الدول و المناطق بهذا العالم الواسع مدينة لوس أنجلوس المكان الذي تقع فيه أحداث GTA V؟ آلا يبدوا تحدي واضح الأن؟ أياً كان فأمام روكستار تحدي كبير و صعب جداً هذه المرة، لكنها بالتأكيد على قدر هذا التحدي و تستطيع إثبات إن Grand Theft Auto هي ملكة هذا النوع و لن يزحزحها أحد من مكانها مهما طال الزمن.

روكستار وعدت بنقلة ثورية بالسلسلة و هذا مايجعلنا نأمل و نتوقع منها الكثير و بالطبع لن تُخيب أمالنا، فأمامنا منتج ربما يكون الأكثر تكاملاً بيومه! لا أبالغ هنا فكم كان يبعد الجزء الماضي عن التكامل؟ خطوات قليلة مع تفادي بعض العيوب مثل التكرار بالمهمات و تنوع البيئة، عدى ذلك إمتلكت ميكانيكية لعب عظيمة بين إطلاق النار من منظور الشخص الثالث و قيادة مركبات و بين كاميرا و تحكم قد يكونوا الأكثر تكاملاً حتى هذا اليوم.

 

شارك هذا المقال