إنطباعات PES 2013 و تجربة الديمو الكامل (محمد البسيمي)

حسنا المرة الماضية تحدثت معكم عن استعراض المطور لنظام لعب PES 2013 القادم، لكن الصراحة تقال أنه لا يوجد أفضل من التجربة الشخصية. اليوم استطعت أن أدخل المنطقة المحظورة جدا و تجربة ديمو اللعبة بشكل كافي حيث لعبت مباراتين طولتين. في المرة الأولى اخترت برشلونة و في المرة الثانية اخترت ريال مدريد، و هذا وفر لي فرصة كافية لرؤية مجموعة كافي من اللاعبين المشهورين.

دعوني ابدأ الحديث بهذه الكلمات القوية، برو ايفولوشن سوكر 2013 ربما تحمل أفضل رسوميات رأيتها في أي لعبة كرة قدم على الإطلاق. لم أرى حركة اللاعبين بهذه الواقعين منذ وقت طويل، و خاصية شخصيات اللاعبين مطبقة بشكل رائع جدا، بعض الاعبين في ريال مدريد و برشلونة تستطيع تميزهم كثيرا من حركتهم في الملعب. الرسوميات لا تقف فقط عند تمييز اللاعبين، لكنها تضيف الكثير من الواقعية لسريان اللعب في وسط المباراة. هناك قفزات و تدخلات لم أرها من قبل على الإطلاق، هناك نكهة واقعية رائعة في اللعبة.

لكن الأهم من ذلك هو الفزيائية، كيف يسير كل شيء و كيف اصطدام اللاعبين و تدخلاتهم؟ انسوا نسخ السنوات الماضية كلها، هذه النسخة قامت بموازنة أشياء كثيرة بشكل لم نره من قبل، خلال مباراتين طويلتين لم أرى أي حركة غير منطقية أو تصرفات غريبة من اللاعبين و الكرة و الحارس. اللعبة تضيف هذا العام خاصية الإعاقة اليدوية، حيث تستطيع ضغط زر X مرتين في أي وقت لتقوم بمد رجلك للحصول على الكرة، و في الحقيقة كانت تعمل الخاصية بشكل رائع جدا، و لم أصدق أنها فعلا كانت أفضل من شبيتها الجديدة هذا العام في فيفا 13.

استقبال اللاعبين للكرة باللمسة الواحدة يعمل بشكل تلقائي مثل لعبة فيفا، لكن هناك بعض الحركات اليدوية التي لم استطع تنفيذها بدقة في الديمو، مثل رفع الكرة من فوق المنافس الخصم. اللاعبين أصبحوا أذكى في تحركاتهم، و استطعت من خلال الديمو تنفيذ أكثر من هجمة ذكية، بطرق لم أستطيع تنفيذها العام الماضي بسبب غباء الكمبيوتر.

هناك الكثير من الأمور التي سعدت لرؤيتها هنا، أشكال اللاعبين متقنة و الرسوميات الجديدة جعلت منهم أكثر واقعية من أي وقت مضى. برو ايفولوشن أصبحت موزونة و تملك فيزيائية ممتازة و بات الكمبيوتر أخيرا يفكر بطريقة ذكية و منطقية. لكن لن أقول أنها بلا عيوب، هناك بعض الأمور التي تحتاج الى تعديل، و بعضها يتعلق بحركة الكمبيوتر وسط الملعب، و بعض الأمور المتعلقة بالفيزيائية.

لكن بشكل عام هذه تذكرني بالبوادر الإيجابية التي رأيتها في فيفا 2009 عندما حصلت الثورة في السلسلة. لذلك هذا العام يجب أن تبقى EA متيقضة فعلا، فلعبة وننج اليفين كما أحب أن اسميها قد تعود من الباب الكبير.

شارك هذا المقال (1)
مؤسس الموقع و الشبكة. محمد يشارك باستمرار في الموقع عن طريق كتابته للمراجعات و تقديمه حلقات الإذاعة الأسبوعية. يتابع ألعاب الفيديو منذ سنين طويلة و يمضي وقتا في مختلف أنواع الألعاب. محمد يكن عشقا خاصا لسلسلة ميترويد العريقة.
أحدث التعليقات